وصف و معنى و تعريف كلمة تسميته:


تسميته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و ميم (م) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح تسميته في معاجم اللغة العربية:



تسميته

جذر [سميت]

  1. تَسَمّ: (اسم)
    • مصدر تَسَمَّى
    • لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ فِي تَسَمِّيهِ بِاسْمٍ غَيْرِ اسْمِهِ : فِي إِعْطَائِهِ اسْماً غَيْرَ اسْمِهِ
,
  1. سَمْتُ
    • ـ سَمْتُ : الطريقُ ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ ، وحُسْنُ النَّحْوِ ، وقَصْدُ الشيءِ . سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ .
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ : هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي .
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ تَسْميتُ : ذِكْرُ الله تعالى على الشيء ، والدُّعاءُ للعاطِسِ ، ولُزُومُ السَّمْتِ .
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ : أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَمَهَ
    • ـ سَمَهَ ، سُموهاً : جَرَى جَرْياً لا يَعْرِفُ الإِعْياء ، فهو سامِهٌ .
      ـ ج : سُمَّهٌ وسُمِهَ .
      ـ سُّمَّهَى : الهَواء ، كالسُّمَّيْهاء ، ومُخاطُ الشيطانِ ، والكذِبُ ، والأَباطيلُ ، كالسُّمَّيْهَى والسُّمَّيْهاء ، والسُمَيْهَى والسُمَيْهاء ، والسُّمَّهِ .
      ـ ذَهَبَتْ إبِلُهُ سُّمَّهَى : تَفَرَّقَتْ في كُلِّ وجْهٍ .
      ـ سَمَّهَ إبِلَهُ تَسْمِيهاً : أهْمَلَها ، فهي سُمَّهٌ .
      ـ سُّمَّهَةُ : خُوصٌ يُسَفُّ ، ثم يُجْمَعُ ، فَيُجْعَلُ شَبيهاً بِسُفْرَةٍ .
      ـ ورَجُلٌ مُسَمَّهُ العَقْل : ذاهِبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تسمَّى
    • تسمَّى إلى / تسمَّى بـ يتسمَّى ، تَسَمَّ ، تسمّيًا ، فهو مُتسمٍّ ، والمفعول مُتسمًّى إليه :-
      تسمَّى إلى القوم / تسمَّى بالقوم انتسب إليهم .
      تسمَّى بكذا : سُمِّى به ، اتّخذه اسمًا :- تسمَّى أخي بأبي بكر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اسْتَمَى
    • اسْتَمَى فلانٌ : خرجَ للصَّيْدِ .
      و اسْتَمَى تصيَّدَ .
      و اسْتَمَى تَجَوْرَبَ لصيد الظِّباءِ في الحَرِّ .
      و اسْتَمَى الصائِدُ الوحْشَ : سَمَاها .
      و اسْتَمَى فلانًا : استعارَ منه مِسْماة .
      و اسْتَمَى فلانًا : جعلَهُ يصطادُ الظباءَ ونحوَها بالمِسْماةِ .
      و اسْتَمَى تَعمَّده بالزيارة .
      و اسْتَمَى توسَّم فيه الخير .
      و اسْتَمَى الشيءَ : نظَرَ إلى سَماوَتِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. استسمى فلانا
    • استعلم واستفسر عن اسمه ، طلب اسمه :- استسمى مسافرًا معه في القطار - استسمى مشتبهًا به .

    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَسْمَى
    • اسْتَسْمَى الصائِدُ الوحْشَ : سَمَاها .
      و اسْتَسْمَى فلانًا : طَلَبَ اسْمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَسمَّتَهُ
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَسَمٍّ
    • [ س م ي ]. ( مصدر تَسَمَّى ). :- لَمْ يَكُنْ يَرْغَبُ فِي تَسَمِّيهِ بِاسْمٍ غَيْرِ اسْمِهِ :- : فِي إِعْطَائِهِ اسْماً غَيْرَ اسْمِهِ .

    المعجم: الغني



  9. إسمي
    • لا يأخذ أثر التضخّم في الاعتبار ، وتعني بالانجليزية : nominal

    المعجم: مالية

  10. استسمى
    • استسمى يستَسْمي ، استَسْمِ ، استسماءً ، فهو مُسْتَسْمٍ ، والمفعول مُسْتَسْمًى :-
      استسمى فلانًا استعلم واستفسر عن اسمه ، طلب اسمه :- استسمى مسافرًا معه في القطار ، - استسمى مشتبهًا به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. رأسمال إسمي
    • رأس مال مصرّح به - رأسمال مرخّص ، وتعني بالانجليزية : nominal capital

    المعجم: مالية



  12. سعر إسمي
    • سعر الفائدة المسجّل على متن السند ، وتعني بالانجليزية : nominal rate

    المعجم: مالية

  13. سهم إسمي
    • سهم مسجّل لا تنقل ملكيته إلاّ عن طريق القيد في دفاتر الشركة يدعى أيضاً nominal stock ، وتعني بالانجليزية : nominal share

    المعجم: مالية

  14. تَسَمَّى
    • تسمى - تسميا
      1 - تسمى : اتخذ اسما . 2 - تسمى بكذا : سمي به . 3 - تسمى بالقوم أو إليهم : انتسب إليهم .

    المعجم: الرائد

  15. السعر الإسمي
    • ( أ ) ، وتعني بالانجليزية : nominal quotation


    المعجم: مالية

  16. سمت
    • " السَّمْتُ : حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ ، والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً ، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه .
      قال الفراء : يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي ، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه .
      وفي حديث حذيفة : ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ يعني ابن مسعود .
      قال خالد بنُ جَنْبةَ : السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ ، وحُسْنُ الجِوارِ ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ .
      قال : ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله .
      والسَّمْتُ : الطريقُ ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْتَ ؛

      وقال : ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ ، مَرَّتَيْن ، قَطَعْتُه بالسَّمْتِ ، لا بالسَّمْتَيْن معناه : قَطَعْتُه على طريق واحدٍ ، لا على طَريقَين ؛ وقال : قَطَعْتُه ، ولم يقل : قطَعْتُهما ، لأَِنه عنى البلَد .
      وسَمْتُ الطريقِ : قَصْدُه .
      والسَّمْتُ : السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ ؛ وقيل : هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق ؛ قال الشاعر : ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ : سوف تَجوبِين ، بغَير نَعْتِ ، تَعَسُّفاً ، أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ : القَصْدُ .
      والتَّعَسُّفُ : السَّير على غير عِلْم ، ولا أَثَرٍ .
      وسَمَتَ يَسْمُتُ ، بالضم ، أَي قَصَدَ ؛ وقال الأَصمعي : يقال تعمَّده تعمُّداً ، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه .
      وقال شمر : السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ .
      وفي حديث عوف بن مالك : فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق ؛ يعني قَصْدَه ؛ وقيل : هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له .
      والتَّسْمِيتُ : ذِكْرُ الله على الشيءِ ؛ وقيل : التَسْمِيتُ ذكر الله ، عز وجل ، على كل حال .
      والتَّسْمِيتُ : الدُّعاء للعاطِس ، وهو قولك له : يَرْحَمُكَ الله وقيل : معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت ؛ وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق ؛ هذا قول الفارسي .
      وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ ، فقال له : يَرْحَمُك اللهُ ؛ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء ، أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ ، وقد يجعلون السين شيناً ، كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها .
      قال النَّضْرُ بن شُمَيْل : التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة ، يقول : بارك الله فيه .
      قال أَبو العباس : يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً ، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم ؛ والأَصل فيه السين ، فقُلِبَتْ شيناً .
      قال ثعلب : والاختيار بالسين ، لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة .
      وقال أَبو عبيد : الشين أَعلة في كلامهم ، وأَكثر .
      وفي حديث الأَكل : سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا ؛ أَي إِذا فَرَغْتم ، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده .
      والسَّمْتُ : الدُّعاء .
      والسَّمْتُ : هيئة أَهل الخير .
      يقال : ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين ، وليس من الحُسْنِ والجمال ؛ وقيل : هو من السَّمْتِ الطريق .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: