-
سألَهُ
- ـ سألَهُ كذا ، و سألَهُ عن كذا ، و سألَهُ بكَذا ، بمعنىً ، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً . وسألَ الأمر : سَلْ ، واسْألْ ، ويقالُ : سالَ يَسالُ ، كخافَ يَخافُ ، وهُما يَتَساوَلانِ .
ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ : ما سَألْتَهُ .
ـ سُؤَالَةٌ : الكثيرُ السُّؤالِ .
ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ : قَضَى حاجَتَهُ .
ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ : إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه ، والياءُ التي في سايَلْتُه ، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم ، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له .
ـ تَساءَلوا : سَألَ بعضُهم بعضاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَساءل
- تساءل - تساؤلا
1 - تساءل القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر . 2 - تساءل : سأل نفسه .
المعجم: الرائد
-
أسئلة استهلاكيّة
- أسئلة شخصيّة متكررة تهتم بالاستفسار عن أمور خاصّة لا تخدم المجتمع ولا تفيد جديدًا ، هدفها محاولة التغطية على موضوع حيويّ مهم ، أو تضييع الوقت :- كلّ الأسئلة التي طرحت في المؤتمر كانت أسئلة استهلاكيّة .
المعجم: عربي عامة
-
تَسَاؤُلٌ
- جمع : ـات . [ س أ ل ]. ( مصدر تَسَاءلَ ). :- أَثَارُوا التَّسَاؤُلَ عَمَّا حَدَثَ :- : إِثَارَةُ السُّؤَالِ وَتَبَادُلُهُ .
المعجم: الغني
-
سُؤال
- سؤال - ج ، أسئلة
1 - مصدر سأل . 2 - طلب الصدقة . 3 - طلب إيضاح أمر من الأمور . 4 - قضية يطرحها المعلم أو الممتحن على الطالب ليفكر بها ويجيب عنه ا .
المعجم: الرائد
-
تَسْآل
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَسْآل
- تسآل
1 - مصدر سأل . 2 - كثرة السؤال .
المعجم: الرائد
-
تساءل الرّجل
- سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :- تساءَل عمّا سيقرِّر - وجّه إليه نظرات تساؤليّة :- ° تعبيرٌ تَساؤليّ
المعجم: عربي عامة
-
تساءل القوم
- تخاصموا :- { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }.
المعجم: عربي عامة
-
تساءل بالله
- حلف به وطلب حقّه :- { وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ }.
المعجم: عربي عامة
-
تساءل عن أمر
المعجم: عربي عامة
-
تسوّل فلان
- شحذ ، سألَ واسْتَعْطى ، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :- تسوَّل الحمايةَ
المعجم: عربي عامة
-
تَسوَّلَ
- تَسوَّلَ : سَوِل .
و تَسوَّلَ سأَلَ واستعطى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَسَوَّلَ
- [ س أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَوَّلَ ، يَتَسَوَّلُ ، مصدر تَسَوُّلٌ . :- تَسَوَّلَ السَّائِلُ :- : اِسْتَعْطَى ، سَأَلَ النَّاسَ مُسْتَعْطِياً . :- قَادَهُ الفَقْرُ بِأَنْ يَتَسَوَّلَ .
المعجم: الغني
-
تَسَاءلَ
- [ س أ ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَاءلْتُ ، أَتَسَاءلُ ، تَسَاءلْ ، مصدر تَسَاؤُلٌ .
1 . :- تَسَاءلَ النَّاسُ :- : سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً . :- تَسَاءلُوا عَنْهُ .
2 . :- تَسَاءلَ فِي قَرَارَةِ نَفْسِهِ :- : سَأَلَ نَفْسِهِ .
المعجم: الغني
-
تَسَوُّلٌ
- [ س أ ل ]. ( مصدر تَسَوَّلَ ). :- كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ :-: الاِسْتِعْطَاءُ ، الشِّحَاذَةُ .
المعجم: الغني
-
تسوّل
- تسول - تسولا
1 - تسول البطن : استرخى . 2 - تسول : سأل مستعطيا .
المعجم: الرائد
-
تسوّل
- تسول
1 - مصدر تسول . 2 - سؤال واستعطاء .
المعجم: الرائد
-
سأَل
- سأل - يسأل ، سؤالا وسألة وسآلة ومسألة وتسآلا
1 - سأل : عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له . 2 - سأل : طلب الصدقة والعطية . 3 - سأل : إستعطى .
المعجم: الرائد
-
تسوَّلَ
- تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل :-
• تسوَّل فلانٌ شحذ ، سألَ واسْتَعْطى ، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :- تسوَّل الحمايةَ : التمسها ، - أحدث أساليب التَّسوُّل ، - أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تساءلَ
- تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به :-
• تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :- تساءَل عمّا سيقرِّر ، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة :-
• تعبيرٌ تَساؤليّ : صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ .
• تساءل القومُ : تخاصموا :- { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ } .
• تساءل بالله : حلف به وطلب حقّه :- { وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ } .
• تساءلوا عن سبب الكارثة : سأَل بعضُهم بعضًا :- يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة ، - { وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ } .
• تساءل عن أمرٍ : سأل الرأيَ فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سأل
- " سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛
وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وقرئ : تَساءَلُون به ، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها ، قال : ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة ، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به .
وقوله تعالى : كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً ؛ أَراد قولَ الملائكة : رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله « وجمع السائل إلخ » عبارة شرح القاموس : وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان ) الفقير سُؤّال .
وفي الحديث : للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس ؛ السائل : الطالب ، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك ، وأَن لا تجيبه (* قوله « وأن لا تجيبه » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : وأن لا تجيبه ) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس ، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة ، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم .
"
المعجم: لسان العرب
-
سول
- " سَوَّلَتْ له نفسه كذا : زَيَّنَتْه له .
وسَوَّل له الشيطانُ : أَغْواه .
وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر : عَدِيلُك .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن ؛ التسويل : تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله .
وفي التنزيل العزيز : بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل ؛ هذا قول يعقوب ، عليه السلام ، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم : ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون ، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان ، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا ، وأَصل السُّول مهموز عند العرب ، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز ؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه : اخْتَرْنَك الناسُ ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم ، واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله « اخترنك » هكذا في الأصل ، والصواب اختارك ).
والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل : قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى ؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها .
والتَّسَوُّلُ : استرخاءُ البطن ، والتَّسَوُّنُ مثله .
والسَّوَلُ : استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن ، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ .
ابن سيده : الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء ؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي : كالسُّحُل البيضِ ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود .
وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل ، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً ، وامرأَة سَوْلاء .
والأَسْوَل من السحاب : الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ .
ودَلْوٌ سَوْلاء : ضَخْمة ؛
قال : سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً : لغة في سأَلْت ؛ حكاها سيبويه ، وقال ثعلب : سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار ، وحكى أَبو زيد : هما يَتَساوَلانِ ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة ، وليس على بدل الهمز .
ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة : سَؤول ، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة .
"
المعجم: لسان العرب