وصف و معنى و تعريف كلمة تسوع:


تسوع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح تسوع في معاجم اللغة العربية:



تسوع

جذر [سوع]

  1. تَسَعَ: (فعل)
    • تسَعَ يَتسَع ويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع
    • تَسَعَ الأَولاَدَ : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً
    • تَسَعَ القَوْمَ : صَارَ تَاسِعَهُمْ
    • تَسَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ
    • تسَع الشَّيءَ: أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية
    • تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أموالهم
  2. تِسعونَ: (اسم)
    • (تِسْعُ عَشَرَاتٍ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ) عَدَدٌ مِنْ أَلْفَاظِ العُقُودِ يُسَاوِي تِسْعَ عَشَرَاتٍ، وَإِعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ، وَمَعْدُودُهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيزِ أحَضَرَ تِسْعُونَ ضَابِطاً ب قَرَأْتُ تِسْعِينَ صَفْحَةً مِنَ الكِتَابِ جاِشْتَرَيْتُ كُتُباً بِتِسْعِينَ دِرْهَماً
  3. تَسْع: (اسم)
    • تَسْع : مصدر تَسَعَ
  4. تَسع: (اسم)
    • مصدر تسَعَ


  5. تُسع: (اسم)
    • الجمع : أَتْسَاع
    • التُّسْعُ : جزء من تسعة أَجزاء
  6. تسَّعَ: (فعل)
    • تسَّعَ يُتسِّع ، تتسيعًا ، فهو مُتسِّع ، والمفعول مُتسَّع
    • تسَّع الشَّيءَ : جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء
    • تسَّع الرسمَ/ الرغيفَ : صيَّره تِسْعة
    • تسَّع دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه تِسْع مرّات
    • تسَّعَ الثَّمانيةَ: تسَعهم، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم
  7. اِتَّسَعَ: (فعل)
    • اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له
    • اتَّسع الشَّيءُ : رَحُب وامتدّ وطال، ضدّ ضاق
    • اتَّسع الميدانُ: ازدادت مساحته،
    • اِتَّسَعَتْ مَعْلوماتُهُ : صَارَتْ ذَاتَ سَعَةٍ وَتَوسُّعٍ
    • اِتَّسَعَتْ عَيْنَاهُ دَهْشَةً: بَرَزَتَا، تَغَيَّرَ شَكْلُهُمَا وَعَيْنَاهَا الْمُتْعَبَتَانِ اتَّسَعَتَا
    • اتَّسَعَ الشيءُ: مطاوِع وسَّعه
    • ما لي من ذلك متَّسع: مندوحة ومذهب
    • اتَّسع الشَّيءُ لكذا: وَسِع، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم
  8. أَتْسعَ: (فعل)
    • أتسعَ يُتسع ، إتْساعًا ، فهو مُتْسِع ، والمفعول مُتْسَع - للمتعدِّي
    • أَتْسعَ القومُ: صاروا تسعة
    • أَتْسعَ :وردت إِبلُهم تسعةَ أَيام
    • أَتْسعَ العددَ: جعله تِسْعَةً
    • أتسع الشَّيءَ: صيَّره تِسْعةً
    • أتسع الرسمَ: صيَّره ذا تسعة أركان
  9. تاسِع: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَسَعَ
    • : عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ التَّاسِعُ فِي الفَصْلِ : أَيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّامِنِ والعَاشِرِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التالِي : وَصَلَ الفَائِزُ التَّاسِعُ وَإِذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: وَصَلَ التَّاسِعُ يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإِذَا قُلْتَ : كَلَّمْتُ التَّاسِعَ يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَيُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ: التَّاسِعُ مِنْ بَيْنِ الْمُتَنَافِسِينَ الجُزْءُ التَّاسِعُ وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : هِيَ التَّاسِعَةُ فِي الفَصْلِ الدَّرَجَةُ التَّاسِعَةُ تُشِيرُ السَّاعَةُ إِلَى التَّاسِعَةِ صَبَاحاً
    • تَاسِعَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ وتَاسِعَةَ عَشَرَةَ : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً
    • تَاسِعاً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • تاسع تسعة: أحدهم
    • تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة
  10. تاسِع: (اسم)


    • تاسِع : فاعل من تَسَعَ
  11. تِسعة: (اسم)
    • اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا،
    • تِسْعة رجال،
    • كلُّنا أولاد تسعة: متساوون
    • تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين
  12. تُساعَ: (اسم)
    • تسعةً تسعة، معدول عن تسعة تسعة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف جاءوا تُساعَ
  13. تسعَّنَ: (فعل)
    • تسعَّنَ : امتلأَ سِمَناً
  14. تتسيع: (اسم)
    • تتسيع : مصدر تسَّعَ
  15. مُتَساعي: (اسم)
    • مُتَساعي : فاعل من تساعى
  16. تاسوعاء: (اسم)


    • اليوم التَّاسع من شهر المُحرّم ،لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ
  17. تاسوعاء: (مصطلحات)
    • اليوم التاسع من شهر المحرم من العام الهجري الأول‏. (فقهية)
  18. تاسوعاء: (مصطلحات)
    • اليوم التاسع من شهر محرم. (فقهية)
  19. أتسع الشّيء:
    • صيَّره تِسْعةً ''أتسع الرسمَ.
  20. تسَع الشَّيءَ:
    • أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية.
  21. تسَّعَ الثَّمانيةَ:
    • تسَعهم، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم.
  22. تسع القوم:


    • صار تاسعَهم، كمّلهم بنفسِه تِسْعَة.
  23. أَتْسعَ العددَ:
    • جعله تِسْعَةً.
  24. أَتْسعَ القومُ:
    • صاروا تسعة.
  25. أتسع الرسمَ:
    • صيَّره ذا تسعة أركان.
,
  1. تسع
    • "التِّسْع والتِّسعة من العدد: معروف تجري وجوهه على التأْنيث والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة.
      يقال: تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجر، واليوم التاسع والليلة التاسعة، وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حال لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَنك تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً، قال الله تعالى: عليها تسعة عشَرَ أَي تسعة عشر مَلَكاً، وأَكثر القرّاء على هذه القراءة، وقد قرئ: تسعةَ عْشر، بسكون العين، وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسير أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً، وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فلا تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود، فإِنما ذلك لأَنها تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله: عُدَّتْ عليّ بِزَوْبَرا، وهو مذكور في موضعه.
      والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر.
      وتَسَعَهم يَتْسَعُهم، بفتح السين: صار تاسعهم.
      وتَسَعَهم: كانوا ثمانية فأَتَّمَّهم تسْعة.
      وأَتْسَعُوا: كانوا ثمانية فصاروا تسعة.
      ويقال: هو تاسعُ تسعةٍ وتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ، ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌ تسعةً ولا رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة، ولكنك تقول رابعٌ ثلاثةً، هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق.
      والتاسُوعاء: اليوم التاسع من المحرّم، وقيل هو يوم العاشُوراء، وأَظنه مُولَّداً.
      وفي حديث ابن عباس،رضي الله عنهما: لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء،كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام، والعرب تقول ورَدت الماء عِشْراً، يعنون يوم التاسع ومن ههنا، قالوا عِشْرِينَ، ولم يقولوا عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين، وقال ابن بري: لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع؛ قال ابن الأَثير: إِنما، قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر، فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع، قال: وظاهر الحديث يدل على خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْر وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر، ثم، قال: إِن بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء، فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه؟ والتسع من أَظْماء الإِبل: أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام، والإِبلُ تَواسِعُ.
      وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال.
      وحبْلٌ مَتْسُوع: على تِسْع قُوىً.
      والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ: الليلة السابعة والثامنة والتاسعة من الشهر، وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة، وقيل: هي الليالي الثلاث من أَوّل الشهر، والأَوّل أَقْيَسُ.
      قال الأَزهري: العرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ،سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها: ثلاث عُشَر لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة.
      والعَشِيرُ والتَّسِيعُ: بمعنى العُشْر والتُّسْع.
      والتُّسْعُ، بالضم، والتَّسِيعُ: جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم؛ قال شمر: ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد.
      وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه: أَخذ تُسْعه.
      وتَسَعَ القومَ، بفتح السين أَيضاً، يَتْسَعُهم: أَخذ تُسْع أَموالهم.
      وقوله تعالى: ولقد آتينا موسى تِسْعَ آيات بيِّنات؛ قيل في التفسير: إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ،وهو الجَدْب، حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم، ومنها إِخراج موسى، عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين، ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذا هي ثُعبان مبين، ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَراد والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجار الحجر.
      وقال الليث: رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره؛ قال الأَزهري: ولا أَعرف ما، قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ، وإِذا كان كذلك فليس من هذا الباب.
      قال: وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ، وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره، ويقال مِسْدَعٌ لغة، قال: ورجل مِسْتَعٌ أَي سريع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تِسْعَةُ

    • ـ تِسْعَةُ رِجالٍ، وتِسْعُ نسْوَةٍ،
      ـ قوله تعالى: {تِسْعَ آياتٍ} هي: عَصاً، سَنَةٌ، بَحْرٌ، جرادٌ، وقُمَّلٌ **** دَمٌ، ويَدٌ، بَعْدَ الضَّفادِعِ، طوفانُ
      ـ تِسْعُ: ظِمءٌ من أظماءِ الإِبِلِ،
      ـ تُسْعُ: جُزْءٌ من تِسْعَةٍ، كالتَّسيعِ.
      ـ تُسَعُ: اللَّيْلَةُ السابِعةُ والثامِنةُ والتاسِعَةُ من الشهرِ.
      ـ تاسوعاءُ: قَبْلَ يومِ عاشوراءَ، مُوَلَّدٌ.
      ـ تَسَعَهُم: أخَذَ تُسْعَ أموالِهِمْ، أو كان تاسِعَهُمْ، أو صَيَّرَهُم تسعَةً بنفسِهِ، فهو تاسِعُ تسعةٍ وتاسِعُ ثمانِيةٍ، ولا يَجوزُ تاسِعٌ تسعَةً.
      ـ أتْسَعُوا: صاروا تسعَةً، ووردَتْ إبِلُهُمْ تسْعاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَسَعَ
    • [ت س ع]. (فعل: ثلاثي متعد). تَسَعْتُ، أَتْسِعُ، اِتْسِعْ، (أَتْسَعُ، اِتْسَعْ)، مصدر تَسْعٌ.
      1. :-تَسَعَ الأَولاَدَ :- : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً.
      2. :-تَسَعَ القَوْمَ :- : صَارَ تَاسِعَهُمْ.
      3. :-تَسَعَ الرِّبْحَ :-: أَخَذَ تُسْعَهُ.
      4. :-تَسَعَ الحَبْلَ :- : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ.

    المعجم: الغني

  4. تَاسِعٌ
    • [ت س ع]. (فاعل مِنْ تَسَعَ).
      1. : عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ التَّاسِعُ فِي الفَصْلِ :- : أَيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّامِنِ والعَاشِرِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التالِي : :-وَصَلَ الفَائِزُ التَّاسِعُ :- وَإِذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: :-وَصَلَ التَّاسِعُ :- يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإِذَا قُلْتَ : :-كَلَّمْتُ التَّاسِعَ :- يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَيُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ: :-التَّاسِعُ مِنْ بَيْنِ الْمُتَنَافِسِينَ :- :-الجُزْءُ التَّاسِعُ. وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :-هِيَ التَّاسِعَةُ فِي الفَصْلِ :- :-الدَّرَجَةُ التَّاسِعَةُ :- :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إِلَى التَّاسِعَةِ صَبَاحاً.
      2. :-تَاسِعَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ. و :-تَاسِعَةَ عَشَرَةَ :- : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-تَاسِعاً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.

    المعجم: الغني

  5. تسَعَ
    • تسَعَ يَتسَع ويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع :-
      تسَع القومَ صار تاسعَهم، كمّلهم بنفسِه تِسْعَة.
      تسَع فلانًا: أخذ تُسع ماله.
      تسَع الشَّيءَ: أخذ تُسعه، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تسَّعَ
    • تسَّعَ يُتسِّع ، تتسيعًا ، فهو مُتسِّع ، والمفعول مُتسَّع :-
      تسَّع الشَّيءَ
      1 - جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء :-تسَّع البناءَ، - تسَّع الرسمَ/ الرغيفَ.
      2 - صيَّره تِسْعة :-تسَّع دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه تِسْع مرّات.
      تسَّعَ الثَّمانيةَ: تسَعهم، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اتَّسعَ
    • اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له :-
      اتَّسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ: رَحُب وامتدّ وطال، ضدّ ضاق :-اتَّسع الميدانُ: ازدادت مساحته، - اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار:-
      • لم يجد متَّسعًا من الوقت: لم يجد الوقت الكافي، - ما لي من ذلك متَّسع: مندوحة ومذهب.
      اتَّسع الشَّيءُ لكذا:
      1 - وَسِع، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم :-بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى.
      2 - كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن :-مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا، - اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج.
      3 - استوعب حُمولةً :-سفينة تتَّسع لألف برميل زيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تسَّع
    • تسع - يتسع ويتسع ، تسعا
      1- تسعه : أخذ تسع ماله. 2- تسع الشيء : أخذ تسعه. 3- تسع القوم : كان تاسعهم. 4- تسع القوم : صيرهم بنفسه تسعة.

    المعجم: الرائد

  9. تَسَعَ
    • تَسَعَ القومَ تَسَعَ ِ تَسْعاً: صيَّرهم بنفسه تسعة.
      ويقال: هو تاسع ثمانية.
      و تَسَعَ الشيءَ: أَخذَ تُسْعَهُ.
      ويقال: تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أموالهم.
      و تَسَعَ الحبلَ: فتله على تِسْع قُوًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أتسعَ
    • أتسعَ يُتسع ، إتْساعًا ، فهو مُتْسِع ، والمفعول مُتْسَع (للمتعدِّي) :-
      أتسَع القومُ صاروا تِسْعةً.
      أتسع الشَّيءَ: صيَّره تِسْعةً :-أتسع الرسمَ: صيَّره ذا تسعة أركان، - أتسع العددَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تاسِع
    • تاسِع :-
      1 - اسم فاعل من تسَعَ.
      2 - عدد ترتيبيّ يوصف به يدلّ على فرد واحد جاء تاسعًا، ما بعد الثامن وقبل العاشر :-حضر في اليوم التاسع من الشهر:-
      تاسعًا: الواقع بعد الثامن، يستعمل في العدّ، فيقال: ثامنًا، تاسعًا، ....
      التَّاسع عشر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين.
      تاسع تسعة: أحدهم.
      تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تِسْعون
    • تِسْعون :-
      1 - عددٌ بين تسعة وثمانين وواحد وتسعين :-تضم مكتبته تسعين كتابًا لتسعين مؤلِّفًا.
      2 - عدد يساوي تسع عشرات، وهو من ألفاظ العقود يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث، ويعامل معاملة جمع المذكر السالم :-تسعون طالبًا/ طالبةً.
      3 - وصف من العدد تسعين، متمِّم للتسعين :-الصفحة التِّسعون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تسع
    • ت س ع: التُّسْعُ بالضم جزء من تسعة وكذا التَّسِيعُ و التَّاسُوعاءُ بالمد قبل يوم العاشوراء وأظنه مولدا و تَسَعَ القوم من باب قطع إذا أخذ تسع أموالهم أو كان لهم تاسعا و أتْسَع القوم صاروا تِسْعةً

    المعجم: مختار الصحاح

  14. اِتَّسَعَ
    • [و س ع]. (فعل: خماسي لازم). اِتَّسَعَ، يَتَّسعُ، مصدر اِتِّسَاعٌ.
      1. :-اِتَّسَعَ البَيْتُ لِكُلِّ الحَاضِرِينَ :- : كَانَ وَاسِعاً.
      2. :-اِتَّسَعَتْ مَعْلوماتُهُ :- : صَارَتْ ذَاتَ سَعَةٍ وَتَوسُّعٍ. :-تَتَّسِعُ عِنْدَهُ الْمَعَارِفُ. (سلامة موسى).
      3. :-اِتَّسَعَتْ عَيْنَاهُ دَهْشَةً :-: بَرَزَتَا، تَغَيَّرَ شَكْلُهُمَا. :-وَعَيْنَاهَا الْمُتْعَبَتَانِ اتَّسَعَتَا. (م. ح. هيكل).
      4. :-اِتَّسَعَ الوَقْتُ :- : اِمْتَدَّ، طَالَ. :-لَمْ يَتَّسِعِ الوَقْتُ لِسَمَاعِ آرَائِهِ.

    المعجم: الغني

  15. أَتْسعَ
    • أَتْسعَ القومُ: صاروا تسعة.
      و أَتْسعَ وردت إِبلُهم تسعةَ أَيام.
      و أَتْسعَ العددَ: جعله تِسْعَةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تُساعَ
    • تُساعَ :-
      تسعةً تسعة، معدول عن تسعة تسعة بالتكرار، يستوي فيها المذكر والمؤنث، وهي ممنوعة من الصرف :-جاءوا تُساعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تِسْعة
    • تِسْعة :-
      اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :-تِسْع نساء، - تِسْعة رجال، - {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ} :-
      • كلُّنا أولاد تسعة: متساوون.
      تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تِسْعُونَ
    • [ت س ع]. (تِسْعُ عَشَرَاتٍ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ). عَدَدٌ مِنْ أَلْفَاظِ العُقُودِ يُسَاوِي تِسْعَ عَشَرَاتٍ، وَإِعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ، وَمَعْدُودُهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيزِ. أ. :-حَضَرَ تِسْعُونَ ضَابِطاً. ب. :-قَرَأْتُ تِسْعِينَ صَفْحَةً مِنَ الكِتَابِ. ج. :-اِشْتَرَيْتُ كُتُباً بِتِسْعِينَ دِرْهَماً.

    المعجم: الغني

  19. إتسع
    • إتسع - اتساعا
      1- إتسع الشيء : كان واسعا «اتسع المكان». 2- إتسع : صار ذا سعة وغنى. 3- إتسع النهار أو غيره : امتد وطال.

    المعجم: الرائد

  20. تُسْع
    • تُسْع / تُسُع :-
      جمع أتْساع: جزء واحد من تسعة أجزاء متساوية من الشَّيء :-أخذ منه تُسْعَ المبلغ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تُساع
    • تساع
      1-«جاء القوم تساع» : أي تسعة تسعة

    المعجم: الرائد

  22. تسّع الشّيء
    • جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء :-تسَّع البناءَ- تسَّع الرسمَ/ الرغيفَ.

    المعجم: عربي عامة

  23. التُّسْعُ
    • التُّسْعُ : جزء من تسعة أَجزاء. والجمع : أَتْسَاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تِسْعَةٌ
    • [ت س ع]. عَدَدٌ (9). مُذَكَّرُ تِسْعٍ:
      1. :-وَصَلَ تِسْعَةُ رِجَالٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ.
      2. :-سَلَّمْتُهُ تِسْعَةَ عَشَرَ دِرْهَماً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ مُفْرَدٌ مَنْصُوبٌ.

    المعجم: الغني

  25. تاسُوعاء
    • تاسُوعاء :-
      اليوم التَّاسع من شهر المُحرّم :-لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تسوع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَواع/ سُواع [مفرد]: اسم صنم كان لقوم نوح عليه السَّلام ثم اتَّخذه العرب معبودًا لهم "{وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا}". II سَواع/ سُواع [مفرد]: (انظر: س و ا ع - سَواع/ سُواع).
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُوَيْعة [مفرد]: تصغير ساعة: أقل من ساعة "قضى سُوَيعاتٍ مشرقةً مع كتاب الله".
مختار الصحاح
س و ع : السَّاعَةُ الوقت الحاضر والجمع السَّاعُ و الساعاتُ وعامله مُساوَعةً من الساعة كما تقول مياومة من اليوم ولا يستعمل منهما إلا هذا و السَّأعةُ القيامة و سُواعٌ بالضم اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام
الصحاح في اللغة
الساعةُ: الوقتُ الحاضرُ، والجمع الساع والساعاتُ. قال القطامي: وكُنَّا كالحريقِ لَدى كِفاحٍ   فيَخْبو ساعةً ويَهُبُّ ساعا وساعَةٌ سَوْعاءُ، أي شديدةٌ. كما يقال ليلةٌ ليلاءُ. وتقول: عاملتُه مُساوَعَةً من الساعةِ، كما تقول مُياوَمَةً من اليوم، ولا يستعمل منهما إلا هذا. والساعَةُ: القيامةُ. وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل، وبعد سُواعٍ، أي بعد هَدْءٍ منه. وأَسَعْتُ الإبلَ: أهملتُها، فساعَتْ هي تَسوعُ سَوْعاً. ومنه قيل ضائعٌ سائِعٌ. وناقةٌ مِسْياعٌ: تذهب في المرعى. ورجلٌ مضياعٌ مِسْياعٌ للمال، وهو مُضيعٌ مُسيعٌ.
تاج العروس

سُوعٌ بالضَّمّ : قبيلةٌ باليمن قال النابغةُ الذُّبْيانيُّ :

مُسْتَشْعِرينَ قَدَ الْقَوْا في دِيارِهمُ ... دُعاءَ سُوعٍ ودُعْمِيٍّ وأَيُّوبِ ويُروى : دَعْوَى يَسُوعَ وكلُّها من قبائلِ اليمن . والساعَة : جُزءٌ من أجزاءِ الجَديدَيْنِ الليلِ والنهارِ قاله الليث وهما أَرْبَعٌ وعِشرونَ ساعًةً وإذا اعْتَدَلا فكلُّ واحدٍ منهما ثِنْتا عَشَرَةَ ساعةً . في الصحاح : الساعةُ : الوَقتُ الحاضِر ويُعَبِّرُ عن جزءٍ قليلٍ من الليلِ والناهرِ يقال : جَلَسْتُ عندَك ساعةً : أي وَقْتَاً قليلاً ج : ساعاتٌ وساعٌ وأنشدَ للقُطاميِّ :

وكُنَّا كالحَريقِ أصابَ غابا ... فَيَخْبو ساعةً ويَهُبُّ ساعا

السَّاعة : القِيامَة كما في الصحاحِ . وهو مَجازٌ قال الله عزّ وجَلَّ : " اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ " " يَسْأَلونَكَ عنِ السّاعةِ " " وَعِنْدَهُ عِلْمُ السّاعَةِ " تَشبيهاً بذلكَ لِسُرعَةِ حِسابِه . السَّاعَةُ : الوَقْتُ الذي تَقومُ فيه القِيامَةُ سُمِّيَت بذلكَ لأَنَّها تَفجأُ النّاس في ساعَةٍ فيموت الخَلْقُ كلُّهُم بصيحةٍ واحدةٍ قاله الزّجّاجُ ونقله الأَزْهَرِيُّ . وقال الرَّاغِبُ في المُفردات وتَبعَه المُصنِّفُ في البَصائر ما نَصُّه : وقِيلَ : السَّاعاتُ التي هي القيامَةُ ثلاثٌ : السّاعَةُ الكُبرى وهي بعث النّاس للمُحاسَبَةِ وهي التي أَشارَ إليها النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم بقوله : " لا تَقومُ السّاعَةُ حتّى يَظْهَرَ الفُحْشُ والتَّفَحُّشُ وحتّى يُعْبَدَ الدِّينارُ والدِّرْهَمُ " وذكَرَ أُموراً لمْ تحدُث في زَمانه ولا بعدَه . والسَّاعَةُ الوُسطى وهي مَوتُ أَهل القَرْنِ الواحِدِ وذلكَ نَحو ما رُوي أَنَّه رأَى عَبْد الله بنَ أَنيسٍ فقال : " إنْ يَطُلْ عُمْرُ هذا الغُلامِ لم يَمُتْ حتّى تقومَ السّاعَةُ " فقيل : إنَّه آخرُ مَن ماتَ من الصَّحابَة . والسّاعةُ الصُّغرى : وهي مَوتُ الإنسانِ فساعَةُ كلِّ إنسانٍ : موتُهُ وهي المُشارُ إليها بقوله عزَّ وجَلَّ : " قد خَسِرَ الّذينَ كَذَّبوا بلقاءِ اللهِ حتّى إذا جاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً " ومَعلومٌ أَنَّ هذا الخُسْرَ يَنالُ الإنسانَ عندَ مَوتِه وعلى هذا رُوِيَ أَنَّه كانَ إذا هبَّتْ ريحٌ شَديدةٌ تَغيَّرَ لونُه صلّى الله عليه وسلَّم فقال : تَخَوَّفْتُ السّاعَةَ " وقال : " ما أَمُدُّ طَرْفي ولا أَغُضُّها إلاّ وأَظُنُّ السّاعةَ قد قامَتْ " بمعنى مَوتِه صلّى الله عليه وسلَّم . قال ابْن الأَعْرابِيِّ : السّاعةُ : الهَلْكَى كالجاعَةِ للجِياعِ والطّاعَة للمُطيعينَ . وساعَةٌ سَوعاءُ أَي شديدَةٌ كما يُقالُ : ليلَةٌ لَيلاءُ نقله الجَوْهَرِيُّ . وسُواعٌ بالضَّمِّ في قوله تعالى : " ولا تَذَرُنَّ وَدّاً ولا سُواعاً " والفتح لُغةٌ فيه وبه قرأَ الخليلُ : اسْمُ صنَمٍ كانَ لهَمْدانَ وقيل : عُبِدَ في زَمَنِ نوحٍ عليه السّلامُ فدفنَه الطّوفانُ فاستثارَه إبليسُ لأَهل الجاهليَّةِ فعُبِدَ من دون الله عزَّ وجَلَّ كذا نصّ الليث زادَ الجَوْهَرِيُّ : ثمَّ صار لِهُذَيْلٍ وكان برُهاط وحُجَّ إليه قال أَبو المُنذِر : ولم أَسمع بذكرِه في أَشعار هُذَيْلٍ . وقد قال رجُلٌ من العرب :

تَراهُم حَوْلَ قَيلِهِم عُكوفاً ... كما عكَفَتْ هُذَيْلُ على سُواعِ

يَظَلُّ جَنابَهُ برُهاطَ صَرْعَى ... عَتائِرُ من ذَخائرِ كُلِّ راعوساعَتِ الإبِلُ تَسوعُ سَوْعاً كما في الصِّحاح وتَسيعُ سَيْعاً وهذه عن شَمِرٍ : تَخّلَّتْ بلا راعٍ ومنه قولُهُم : هو ضائعٌ سائعٌ كما في الصِّحاحِ أَي مُهمَلٌ . جاءَنا بعدَ سَوْعٍ من الليلِ وسُواع كغُرابٍ أَي بعدَ هَدْءٍ منه نقله الجَوْهَرِيّ أَو بعدَ ساعةٍ منه . السُّواعُ والسُّوَعاءُ كغُرابٍ وبُرَحاءَ : المَذْيُ زادَ شَمِرٌ : الذي يخرُجُ قبلَ النُّطْفَةِ أَو الوَدْيُ وفي الحديث : " في السُّوَعاءِ الوُضوءُ " وقال أَبو عبيدةَ لِرؤْبَةَ : ما الوَدْيُ ؟ فقال : يُسَمَّى عندَنا السُّوَعاءَ . يقال للرَّجُل : سُعْ سُعْ بضَمِّهِما أَمْرٌ بتَعَهُّدِ سُوَعائه عن ابن الأَعرابيّ . وناقَةٌ مِسياعٌ كمِصباح هي التي تدع ولدَها حتَى تأْكُلَه السِّباعُ قاله شَمِرٌ واوِيَّةٌ يائيَّةٌ من ساعَتْ وتَسوعُ وتَسيعُ كما تقدَّم يقال : رُبَّ ناقَةٍ تَسيعُ ولَدَها حتّى تأْكُلَه السِّباعُ أَي تُهملُه وتُضَيِّعُه . وأَساعَه : أَهملَه وضيَّعَه يقال : أَسَعْتُ الإبلَ أَي أَهملْتُها فساعَتْ نقله الجَوْهَرِيّ قال الرَّاغِبُ : وقد تُصُوِّرَ الإهمالُ من السّاعةِ . وأَسْوَعَ الرَّجُلُ : انتقلَ من ساعَةٍ إلى ساعةٍ . نقله الزَّجّاجُ . أَسْوَعَ : تأَخَّرَ ساعةً عن ابنِ عَبّادٍ . قال : أَسْوَعَ الرَّجُلُ وغيرُه إذا انْتشَرَ ثمَّ مَذى . قال غيرُه : أَسْوَعَ الحِمارُ : إذا أَرْسَلَ غُرْمولَهُ . يقال : هذا مُسَوَّعٌ له كمُعَظَّمٍ أَي مُسَوَّغٌ له بالغين المُعجَمَةِ . وعاملَهُ مُساوَعَةً من السّاعةِ كمُياوَمَةً من اليومِ قال الجَوْهَرِيُّ : ولا يُستعمل منها إلاّ هذا . وممّا يُستدرَكُ عليه : أَساعَ الرَّجُلُ إساعَةً : انتقلَ من ساعةٍ إلى ساعة نقله الزّجّاج . ومُسَوَّعُ كمُعَظَّم : مدينةٌ من مُدُنِ الحَبشَةِ بالقربِ من اليَمَنِ . وساوَعَهُ سِواعاً : اسْتأْجَرَه للسّاعة . والسّاعُ والسّاعةُ : المَشَقَّة والسّاعةُ : البُعْدُ وقال رجُلٌ لأَعرابيَّةٍ : أَينَ مَنزِلُكِ ؟ فقالت :

أَمّا علَى كَسْلانَ وَانٍ فساعَةٌ ... وأَمّا على ذي حاجَةٍ فيَسيرُ وقِيلَ : السُّوَعاءُ : القَيءُ . وأَسْوَعَ الرَّجُلُ إذا تعهَّدَ سُوَعاءَهُ . ورَجُلٌ سُواعِيٌّ : من السُّواعِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . ورَجُلٌ مُسيعٌ : مُضيعٌ . ومِسياعٌ للمالِ : مِضياع . وأَنشدَ ابن برّيّ :

ويلُ أمِّ أَجْيَاد شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ ... أَبي عِيالٍ قليلِ الوَفْرِ مِسياعِ أُمُّ أَجياد : شاةٌ وصفَها بالغُزْرِ وشاةً : مَنصوبٌ على التَّمييزِ . وسُيوع : اسمٌ من أَسماءِ الجاهليَّةِ وقيل : بَطْنٌ باليَمَن

لسان العرب
الساعة جزء من أَجزاء الليل والنهار والجمع ساعاتٌ وساعٌ قال القطامي وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى كِفاح فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَا قال ابن بري المشهور في صدر هذا البيت وكنّا كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة وإِذا اعتدلا فكل واحد منهما ثنتا عشرة ساعة وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل وبعد سُواع أَي بعد هَدْءٍ منه أَو بَعْدَ ساعة والساعةُ الوقت الحاضر وقوله تعالى ويوم تقوم الساعة يُقْسِمُ المجرمون يعني بالساعة الوقت الذي تقوم فيه القيامة فلذلك تُرِكَ أَن يُعَرَّف أَيُّ ساعةٍ هي فإِن سميت القيامة ساعة فعَلى هذا والساعة القيامة وقال الزجاج الساعة اسم للوقت الذي تَصْعَقُ فيه العِبادُ والوقتِ الذي يبعثون فيه وتقوم فيه القيامة سميت ساعة لأَنها تَفْجَأُ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم عند الصيحة الأُولى التي ذكرها الله عز وجل فقال إِن كانت إِلا صيحة واحدة فإِذا هم خادمون وفي الحديث ذكر الساعة ( * قوله « ذكر الساعة » هي يوم القيامة ) وشرحت أَنها الساعة وتكرر ذكرها في القرآن والحديث والساعة في الأَصل تطلق بمعنيين أَحدهما أَن تكون عبارة عن جزء من أَربعة وعشرين جزءاً هي مجموع اليوم والليلة والثاني أَن تكون عبارة عن جزء قليل من النهار أَو الليل يقال جلست عندك ساعة من النهار أَي وقتاً قليلاً منه ثم استعير لاسم يوم القيامة قال الزجاج معنى الساعة في كل القرآن الوقت الذي تقوم فيه القيامة يريد أَنها ساعة خفيفة يحدث فيها أَمر عظيم فلقلة الوقت الذي تقوم فيه سماها ساعة وساعةٌ سوْعاءُ أَي شَدِيدةٌ كما يقال لَيْلةٌ لَيْلاءُ وساوَعَه مُساوَعةً وسِواعاً استأْجَره الساعةَ أَو عامله بها وعامَلَه مُساوَعة أَي بالساعة او بالساعات كما يقال عامله مُياوَمةً من اليَوْمِ لا يستعمل منهما إِلا هذا والسّاعُ والسّاعةُ المَشَقَّةُ والساعة البُعْدُ وقال رجل لأَعرابية أَين مَنْزِلُكِ ؟ فقالت أَمَّا على كَسْلانَ وانٍ فَساعةٌ وأَمَّا على ذِي حاجةٍ فَيَسِيرُ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال السُّواعِيُّ مأْخوذ من السُّواعِ وهو المذْيُ وهو السُّوَعاءُ قال ويقال سُعْ سُعْ إِذا أَمرته أَن يَتَعَهَّد سُوَعاءَه وقال أَبو عبيدة لرؤبة ما الوَدْيُ ؟ فقال يسمى عندنا السُّوَعاءَ وحكي عن شمر السُّوَعاءُ ممدود المذْي الذي يخرج قبل النطفة وقد أَسْوَعَ الرجلُ وأَنْشَرَ إِذا فعل ذلك والسُّوَعاءُ بالمد والقصر المَذْي وقيل الوَدْيُ وقيل القَيْءُ وفي الحديث في السُّوَعاءِ الوُضوءُ فسره بالمذي وقال هو بضم السين وفتح الواو والمدّ وساعَتِ الإِبلُ سَوْعاً ذهبت في المَرْعَى وانهملت وأَسَعْتُها أَنا وناقة مِسْياعٌ ذاهبة في المرعى قلبوا الواو ياء طلباً للخفة مع قرب الكسرة حتى كأَنهم توهَّموها على السين وأَسَعْتُ الإِبل أَي أَهْمَلْتُها فَساعَتْ هي تَسُوعُ سَوْعاً وساعً الشيءُ سَوْعاً ضاعَ وهو ضائِعٌ سائِعٌ وأَساعَه أَضاعَه ورجل مُسِيعٌ مُضِيعٌ ورجل مِضْياعٌ مِسْياعٌ للمال وأَنشد ابن بري للشاعر وَيْلُ مّ أَجْيادَ شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ قَلِيلِ الوَفْرِ مِسْياعِ أُم أَجياد اسم شاة وصَفَها بِغُزْرِ اللَّبَن وشاةً منصوب على التمييز وقال ابن الأَعرابي الساعةُ الهَلْكَى والطاعةُ المُطِيعُون والجاعةُ الجِياعُ وسُواعٌ اسم صَنَم كان لهَمْدان وقيل كان لقوم نوح عليه السلام ثم صار لهُذَيْل وكان بِرُهاط يَحُجُّون إِليه قال الأَزهري سُواعٌ اسم صنم عُبِدَ زَمَنَ نوح عليه السلام فَغَرَّقَه الله أَيام الطُّوفان ودفنه فاستثاره إِبليس لأَهل الجاهلية فعبدوه ويَسُوعُ اسم من أَسماء الجاهلية
الرائد
* سوع. طائفة أو قسم من الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: