وصف و معنى و تعريف كلمة تسوفه:


تسوفه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و واو (و) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح تسوفه في معاجم اللغة العربية:



تسوفه

جذر [سوف]

  1. تسافهَ: (فعل)
    • تسافهَ يتسافه ، تَسَافُهًا ، فهو مُتَسَافِه
    • تسافَهَ عليهم: سَفِهَ
    • تسافه الشَّخصُ: تجاهل
    • تسافه الشَّخصان: مُطاوع سافهَ: تشاتما
  2. سَفَهَ: (فعل)
    • سفَهَ يَسفَه ، سَفَاهاً، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه
    • سَفَهَ نَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا
    • سَفَهَ رَأْيَهُ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ
    • سَفَهَ نَصِيبَهُ : نَسِيَهُ
    • سَفَهَ صاحبَه : غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ
  3. سَفُهَ: (فعل)
    • سفُهَ يَسفُه ، سَفاهَةً ، فهو سَفيه
    • سَفُهَ الوَلَدُ : كَانَ سَفِيهاً، فَظّاً، وَقِحاً، جَهِلاً : حُمق وخفّة عقل
    • سَفُهَ عَلَيْنَا : جَهِلَ
  4. سَفِهَ: (فعل)
    • سفِهَ / سفِهَ على يَسفَه ،سَفَهاً، وسَفَاهاً، وسَفَاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه - للمتعدِّي
    • سفِه الشَّخصُ: سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه
    • سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء دائما
    • سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ
    • سَفِهَ الحقَّ وعليه: جَهِلَهُ
    • سَفِهَ فلاناً سَفْهاً، وسَفاهاً: نَسَبَهُ إلى السَّفَهِ
    • سَفِهَ الشَّرابَ سَفاهاً، وسَفاهَةً: أكثر منه فلم يَرْوَ
    • سَفِهَ نصيبَه: نَسِيَهُ


  5. سَفَّهَ: (فعل)
    • سَفَّهْتُ، أُسَفِّهُ، مصدر تَسْفِيهٌ
    • سَفَّهَ آرَاءهُ : اِسْتَخَفَّ بِهَا وَفَضَحَ خِفَّتَهَا وَجَهْلَهَا
    • سَفَّهَ الوَلَدَ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ، أَوْ جَعَلَهُ سَفِيهاً
    • سَفَّهَ الجَهْلُ حِلْمَهُ : أطَاشَهُ، أخَفَّهُ
  6. سفِهَ: (فعل)
    • سفِه سَفَهًا
    • سفِه نَفْسَه: امتهنها، أهلكها، حملها على السَّفَه ونسبها إليه، خسِرها
  7. سفَّهَ: (فعل)
    • سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه
    • سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا، نسبَه إلى السَّفه، قال: إنّه سفيه، استخفّ به سفَّه الجهلُ حلمَه: أطاشه وأخفّه،
    • سفَّهه أمام أصحابه
    • سفَّه وجهَه: شوَّه سُمْعتَه
    • سفَّه الأمرَ: أنكره وأظهر سفاهتَه، استخفّ به سفّه حجَّتَه/ كلامَه
  8. سَفَه: (اسم)
    • مصدر سَفِهَ
    • مَا هَذَا السَّفَهُ يَا تُرَى : مَا هَذَا الجَهْلُ
    • أظْهَرَ سَفَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ سَفَهٍ: أيْ فَظاظَةً، رَدَاءةَ الخُلُقِ وَقِلَّةَ الأَدَبِ، الطَّيْشَ
    • مصدر سفِهَ/ سفِهَ على
    • سفاهة؛ إسرافٌ وتبذير هدر ثروتَه بسَفَهه
    • نقص في العقل، حُمق وجهل
  9. سُفَّه: (اسم)
    • سُفَّه : جمع سَّفِيهة
  10. تَسَفَّهَ: (فعل)
    • تسفَّهَ على يتسفَّه ، تسَفُّهًا ، فهو مُتَسَفِّه ، والمفعول مُتَسَفَّهٌ عليه
    • تَسَفَّهَ الوَلَدُ : أَظْهَرَ السَّفَاهَةَ، الوَقَاحَةَ
    • تَسَفَّهَ عَلَيْهِ : شَنَّعَ
    • تَسَفَّهَتِ الرِّيَاحُ: اِضْطَرَبَتْ
    • تَسَفَّهَ صَاحِبُهُ عَنْ شَيْءٍ : خَدَعَهُ


  11. سَفيه: (اسم)
    • الجمع : سُفَهاءُ ، و سِفاهٌ المؤنث : سفيهة و سَفَائِهُ ، و سُفَّهٌ ، و سِفَاهٌ
    • السَّفِيهُ : من يبذّر ماله فيما لا ينبغي
    • السَّفِيهُ :الجاهلُ
    • ثوبٌ سَفِيهٌ: رديءُ النسْجِ
    • وزِمامٌ سَفِيهٌ: مضطربٌ
    • وناقةٌ سَفِيهةُ الزِّمامِ: خفيفةُ السَّيرِ
  12. سافَهَ: (فعل)
    • سافهَ يُسافه ، مُسافَهةً ، فهو مُسافِه ، والمفعول مُسافَه
    • سافَهَهُ : شاتمَه
    • سافَهَ الشرابَ: أَسرف فيه فشربه جُزافاً
    • سافَهَهُ الطريقَ: لازمه بسيرٍ شديد
  13. سَفاه: (اسم)
    • مصدر سَفَهَ، سَفِهُ، سَفُهَ
    • عَبَّرَ عَن سَفَاهِهِ : عَنْ
    • سَفَاهٌ : طَيْشٌ، خِفّةٌ، جَهْل وَرَدَاءة خُلُق
  14. سَفيه: (اسم)
    • سَفيه : فاعل من سَفُهَ
  15. سَفَاه: (اسم)
    • سَفَاه : مصدر سَفَهَ
  16. سِفَاه: (اسم)
    • سِفَاه : جمع سَّفِيهة


  17. سِفاه: (اسم)
    • سِفاه : جمع سَفيه
  18. سُفَهاءُ: (اسم)
    • سُفَهاءُ : جمع سَفيه
  19. سُفهاءُ: (اسم)
    • سُفهاءُ : جمع سَّفِيهة
  20. سافِه: (اسم)
    • السَّافِهُ :الشديدُ العَطَشِ
    • وَلَدٌ سَافِهٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ، مُتَهَوِّرٌ، عَدِيمُ الحِلْمِ، جَاهِلٌ
    • السَّافِهُ : الأحمقُ
  21. سافِه: (اسم)
    • سافِه : فاعل من سَفَهَ
  22. مُسافَه: (اسم)
    • مُسافَه : اسم المفعول من سافَهَ


  23. مُسافِه: (اسم)
    • مُسافِه : فاعل من سافَهَ
  24. سَفَائهُ: (اسم)
    • سَفَائهُ : جمع سَّفِيهة
  25. مُسَفَّه: (اسم)
    • مُسَفَّه : اسم المفعول من سفَّهَ
,
  1. سفه
    • "السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة: خِفَّةُ الحِلْم، وقيل: نقيض الحِلْم، وأَصله الخفة والحركة، وقيل: الجهل وهو قريب بعضه من بعض.
      وقد سَفِهَ حِلْمَه ورأْيَه ونَفْسَه سَفَهاً وسَفاهاً وسَفاهة: حمله على السَّفَهِ.
      قال اللحياني: هذا هو الكلام العالي، قال: وبعضهم يقول سَفُه، وهي قليلة.
      وقولهم: سَفِهَ نَفْسَهُ وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه، كان الأَصلُ سَفِهَتْ نفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوِّل الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضرب زيدٌ.
      وقال الفراء: لما حُوِّل الفعلُ من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليدل على أَن السَّفَه فيه، وكان حكمه أَن يكون سَفِه زيدٌ نَفْساً،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُفَسِّر لا يكون إلا نكرة، ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المفسر لا يتقدَّم؛ ومثله قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطَبْتُ به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعي به وطابت نفسي به.
      وفي التنزيل العزيز: إلاّ من سَفِهَ نَفْسَه؛ قال أَبو منصور: اختلف النحويون في معنى سَفِهَ نَفْسه وانتصابه، فقال الأَخفش: أَهل التأْويل يزعمون أَن المعنى سَفَّه؛ ومنه قوله: إلا من سَفِهَ الحقَّ، معناه من سَفَّه الحقَّ، وقال يونس النحوي: أُراها لغة ذهب يونس إلى أَن فَعِلَ للمبالغة كما أَنَّ فَعَّلَ للمبالغة، فذهب في هذا مذهب أَهل التأْويل، ويجوز على هذا القول سَفِهْتُ زيداً بمعنى سَفَّهْتُ زيداً؛ وقال أَبو عبيدة: معنى سَفِهَ نفسَه أَهلك نفسَه وأَوْبَقَها، وهذا غير خارج من مذهب يونس وأَهل التأْويل؛ وقال الكسائي والفراء: إن نفسه منصوب على التفسير،وقالا: التفسير في النكرات أَكثر نحو طِبْتُ به نَفْساً وقَرِرْتُ به عيناً، وقالا: إن أَصل الفعل كان لها ثم حوِّل إلى الفاعل؛ أَراد أَن قولهم طبت به نفساً معناه طابت نفسي به، فلما حول الفعل إلى صاحب النفس خرجت النفسُ مُفَسِّرة، وأَنكر البصريون هذا القول، وقالوا إن المفسرات نكرات ولا يجوز أَن تجعل المعارف نكرات، وقال بعض النحويين: إن قوله تعالى: إلاَّ من سَفِهَ نَفْسَه؛ معناه إلا من سَفِهَ في نفسه أَي صار سفيهاً، إلا أَن في حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع؛ قال الله تعالى: ولاجُناحَ عليكم أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكم؛ المعنى أَن تسترضعوا لأَولادكم،فحذف حرف الجر من غير ظرف؛ ومثله قوله: نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً،ونَبْذُلُه إذا نَضِجَ القُدورُ المعنى: نغالي باللحم.
      وقال الزجاج: القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِهَ في موضع جَهِلَ، والمعنى، والله أَعلم، إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي لم يُفَكِّرْ في نفسه فوضع سَفِهَ في موضع جَهِلَ، وعُدِّيَ كما عُدِّيَ، قال: فهذا جميع ما، قاله النحويون في هذه الآية، قال: ومما يقوِّي قول الزجاج الحديث الثابتُ المرفوع حين سئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الكِبْر فقال: الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ، فجعل سَفِهَ واقعاً معناه أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً، والله أَعلم.
      وقال بعض أَهل اللغة: أَصلُ السَّفَهِ الخُُِفَّةُ، ومعنى السفيه الخفيفُ العقل،وقيل أَي سَفِهَتْ نَفْسُه أي صارت سفيهة، ونصب نفسه على التفسير المحوّل.
      وفي الحديث: إنما البَغْيُ من سَفِهَ الحقَّ أَي من جهله، وقيل: من جهل نفسه، وفي الكلام محذوف تقديره إنما البغي فِعْلُ من سَفِهَ الحقَّ.
      والسَّفَهُ في الأَصل: الخِفَّة والطَّيْشُ.
      ويقال: سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له.
      والسَّفيه: الجاهل.
      ورواه الزمخشري: من سَفَهِ الحَقِّ، على أَنه اسم مضاف إلى الحق، قال: وفيه وجهان: أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ على الحق، والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل، والمعنى الاستخفاف بالحق وأَن لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة.
      الأَزهري: روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه، قال الزّافِهُ السَّرابُ والسافِهُ الأَحمق.
      ابن سيده: سَفِهَ علينا وسَفُهَ جهل، فهو سَفِيهٌ، والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ، قال الله تعالى: كما آمنَ السُّفَهاء؛ أَي الجُهّال.
      والسفيه: الجاهل، والأُنثى سفيهة، والجمع سَفِيهات وسَفائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ.
      وسَفَّه الرجلَ: جعله سفيهاً.
      وسَفَّهَهُ: نسبه إلى السَّفَه، وسافَهه مُسافَهة.
      يقال: سَفِيه لم يَجِدْ مُسافِهاً.
      وسَفَّه الجهلُ حِلْمَه: أَطاشه وأَخَفَّه؛

      قال: ولا تُسَفِّهُ عند الوِرْد عَطْشَتُها أَحلامَنا، وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِمُ وسَفِهَ نفْسَه: خَسِرَها جَهْلاً.
      وقوله تعالى: ولا تُؤْتوا السُّفَهاء أَموالكم التي جعل الله لكم قياماً.
      قال اللحياني: بلغنا أَنهم النساء والصبيان الصغار لأَنهم جُهّال بموضع النفقة.
      قال: وروي عن ابن عباس أَن؟

      ‏قال: النساءُ أَسْفَهُ السُّفهاء.
      وفي التهذيب: ولا تؤتوا السفهاء أَموالكم، يعني المرأَة والولد، وسميت سفيهة لضعف عقلها، ولأَنها تُحْسِنُ سياسة مالها، وكذلك الأَولاد ما لم يُؤنَس رُشْدُهم.
      وقولُ المشركين للنبي،صلى الله عليه وسلم: أَتُسَفِّه أَحْلامنا، معناه أَتُجَهِّلُ أَحْلامَنا.
      وقوله تعالى: فإن كان الذي عليه الحقُّ سفيهاً أَو ضعيفاً؛ السفيه: الخفيفُ العقل من قولهم تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الشيءَ إذا استخفته فحركته.
      وقال مجاهد: السفيه الجاهل والضعيف الأَحمق؛ قال ابن عرفة: والجاهل ههنا هو الجاهل بالأَحكام لا يحسن الإِملال ولا يدري كيف هو، ولو كان جاهلاً في أَحواله كلها ما جاز له أَن يُداين؛ وقال ابن سيده: معناه إن كان جاهلاً أَو صغيراً.
      وقال اللحياني: السفيه الجاهل بالإملال.
      قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنه قد، قال بعد هذا أَو لا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ.
      وسَفُه علينا، بالضم، سَفاهاً وسَفاهَةً وسَفِهَ، بالكسر، سَفَهاً،لغتان، أَي صار سفيهاً، فإذا، قالوا سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رَأْيَه لم يقولوه إلاَّ بالكسر، لأَن فَعُلَ لا يكون متعدّياً.
      ووادٍ مُسْفَه: مملوء كأَنه جاز الحدَّ فسَفُهَ، فمُسْفَه على هذا مُتَوَهَّم من باب أَسْفَهْتُه وَجَدْته سفيهاً؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع: فما به بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِه،وإن تَراغَبَ، إلا مُسْفَهٌ تَئِقُ والسَّفَهُ: الخِفَّة.
      وثوب سَفِيهٌ لَهْلَهٌ سَخِيف.
      وتَسَفَّهَتِ الرياحُ: اضطَرَبت: وتَسَفَّهت الريحُ الغُصونَ: حرَّكتها واستخفتها؛ قال:مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وتَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ أَي مالت به.
      وناقة سَفِيهة الزِّمامِ إذا كانت خفيفة السير؛ ومنه قول ذي الرمة يصف سيفاً: وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُه على ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ جَديلُها يعني خفيفٍ زِمامُها، يريد أَن جديلها يضطرب لاضطراب رأْسها.
      وسافَهَتِ الناقةُ الطريقَ إذا خَفَّتْ في سيرها؛ قال الشاعر: أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّسا مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّسا أَراد بالمُعْمَلِ المُوعَّسِ الطريقَ الموطوء؛ قال ابن بري: وأَما قول خلف بن إسحق البَهْرانيّ: بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْ،تَسافَهُ أَشْداقُها في اللُّجُمْ فإنه أَراد أَنها تَترامى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَة، كقول الجَرْمي: تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْ،فتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوبا فهو من تَسافُهِ الأَشْداق لا تَسافُهِ الجُدُلِ، وأَما المُبَرّدُ فجعله من تَسافُه الجُدُل، والأَول أَظهر.
      وسَفِه الماءَ يَسْفَهُه سَفْهاً: أَكثر شربه فلم يَرْوَ، والله أَسْفَهه إياه.
      وحكى اللحياني: سَفِهْتُ الماءَ وسافَهْتُه شربته بغير رِفْقٍ.
      وسَفِهْتُ الشرابَ، بالكسر، إذا أَكثرت منه فلم تَرْوَ، وأَسْفَهَكَه الله.
      وسافَهْتُ الدَّنَّ أَو الوَطْبَ: قاعَدْتُه فشَرِبْتُ منه ساعةً بعد ساعة.
      وسافَهْتُ الشرابَ إذا أَسرفت فيه؛ قال الشَّمَّاخ: فَبِتُّ كأَنني سافَهْتُ صِرْفاً مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُورُ الأَزهري: رجل ساهِفٌ وسافِهٌ شديد العطش.
      ابن الأَعرابي: طعام مَسْهَفَة ومَسْفَهة إذا كان يَسْقِي الماءَ كثيراً.
      وسَفَهْتُ وسَفِهْتُ،كلاهما، شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ.
      وسَفِهْتُ نصيبي: نَسِيتُه؛ عن ثعلب،وتَسَفَّهْتُ فلاناً عن ماله إذا خدعته عنه.
      وتَسَفَّهْتُ عليه إذا أَسمعته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّفَهُ
    • ـ السَّفَهُ، وسَفَاهٌ وسَفاهةٌ: خِفَّةُ الحِلْمِ، أو نَقِيضُهُ، أو الجَهْلُ.
      ـ سَفِهَ نَفْسَهُ ورأيَهُ، وسُفِهَ,وسِفِهَ: حَمَلَهُ على السَّفَهِ، أو نَسَبَهُ إليه، أو أهْلَكَهُ،
      ـ سَفِهَ الطَّعْنَةُ: أسْرَعَ منها الدَّمُ، وجَفَّ،
      ـ سَفِهَ الشَّرابَ: أكْثَرَ منهُ فلم يَرْوَ.
      ـ وسَفِهَ، وسَفُهَ، علينا: جَهِلَ، كتَسافَهَ، فهو سَفيهٌ,ج: سُفَهاء وسِفاهٌ، وهي: سَفِيهَةٌ,ج: سَفِيهَاتٌ وسَفَائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ.
      ـ سَفَّهَهُ تَسْفِيهاً: جَعَلَهُ سَفِيهاً، كسَفِهَهُ، أو نَسَبَهُ إليه.
      ـ تَسَفَّهَه عن مالِه: خَدَعَهُ عنه،
      ـ تَسَفَّهَه الريحُ الغُصونَ: أمالَتْها.
      ـ سافَهَهُ: شاتَمَهُ، ومنه المَثَلُ: ''سَفِيهٌ لم يَجِدْ مُسافِهاً''،
      ـ سافَهَهُ الدَّنَّ: قاعَدَهُ فَشَرِبَ منه ساعَةً بعد ساعةٍ،
      ـ سافَهَهُ الشَّرابَ: أسْرَفَ فيه، فَشَرِبَهُ جُزافاً، كسَفِهَهُ،
      ـ سافَهَتْهُ الناقةُ الطريقَ: لازَمَتْهُ بسَيْرٍ شديدٍ.
      ـ سَفِهْتُ، وسَفَهْتُ: شَغَلْتُ، أو تَشَغَّلْتُ،
      ـ سَفِهْتُ نَصِيبي: نَسِيتُه.
      ـ ثَوْبٌ سَفيهٌ: لَهْلَهٌ سَخِيفٌ.
      ـ وادٍ مُسْفَهٌ: مَمْلوءٌ.
      ـ زِمامٌ سَفيهٌ: مُضطَّرِبٌ. وناقَةٌ سَفيهَةٌ الزِّمامِ.
      ـ طعامٌ مَسْفَهَةٌ: يَبْعَثُ على كَثْرَةِ شُرْبِ الماء.
      ـ سَفَهَ صاحِبَهُ: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.
      ـ تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الغُصونَ: فَيَّأَتْها.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. سفه
    • س ف ه: السَّفَهُ ضد الحلم وأصله الخفة والحركة و تَسَفَّهَ عليه إذا أسمعه و سَفَّهَهُ تَسْفِيها نسبه إلى السفه و سافَهَهُ مُسافَهةً يقال سَفِيهٌ لا يجد مُسافِها وقولهم سَفِهَ نفسه وغبن رأيه وبطر عيشه وألم بطنه ووفق أمره ورشد أمره كان الأصل سفهت نفس زيد ورشد أمره فلما حول الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه لأنه صار في معنى سَفَّهَ نفسه بالتشديد هذا قول البصريين والكسائي ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامه ضرب زيد وقال الفراء لما حول الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مفسرا ليدل على أن السفه فيه وكان حكمه أن يكون سفه زيد نفسا لأن المفسر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيها بها ولا يجوز عنده تقديمه لأن المفسر لا يتقدم ومثله قولهم ضقت به ذرعا وطبت به نفسا والمعنى ضاق ذرعي به وطابت نفسي به و سَفُهَ الرجل صار سَفيها وبابه ظرف و سَفَاهاً أيضا بالفتح و سَفِهَ أيضا من باب طرب فإذا قالوا سفِه نفسه وسفِه رأيه لم يقولوه إلا بالكسر لأن فَعُلَ لا يكون إلا متعديا

    المعجم: مختار الصحاح

  4. سَفِهَ
    • سَفِهَ سَفِهَ َ سَفَهاً، وسَفَاهاً، وسَفَاهَةً: خَفَّ، وطاشَ، وجَهِلَ.
      ويقال: سَفِه علينا: جَهِلَ.
      وسَفِهَ الحقَّ وعليه: جَهِلَهُ.
      وَسَفِهَ نفسَه ورأْيَهُ: سَفَه.
      و سَفِهَ فلاناً سَفْهاً، وسَفاهاً: نَسَبَهُ إلى السَّفَهِ.
      و سَفِهَ الشَّرابَ سَفاهاً، وسَفاهَةً: أكثر منه فلم يَرْوَ.
      و سَفِهَ نصيبَه: نَسِيَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سفِهَ
    • سفِهَ / سفِهَ على يَسفَه ، سَفَهًا وسَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه (للمتعدِّي) :-
      سفِه الشَّخصُ سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه :-تعجيل العقاب سَفَه، - {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلاَدَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ} .
      سفِه نَفْسَه: سَفَها؛ امتهنها، أهلكها، حملها على السَّفَه ونسبها إليه، خسِرها :- {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ} .
      سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء :-دائما يسفَه على من دونه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سفَّهَ
    • سفَّهَ يُسفِّه ، تسفيهًا ، فهو مُسَفِّه ، والمفعول مُسَفَّه :-
      سفَّه الرَّجُلَ جعَله سَفيهًا، نسبَه إلى السَّفه، قال: إنّه سفيه، استخفّ به :-سفَّه الجهلُ حلمَه: أطاشه وأخفّه، - سفَّهه أمام أصحابه:-
      سفَّه وجهَه: شوَّه سُمْعتَه.
      سفَّه الأمرَ: أنكره وأظهر سفاهتَه، استخفّ به :-سفّه حجَّتَه/ كلامَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. سفِه
    • سفه - يسفه ، سفها وسفاها وسفاهة
      1- سفه : كان ذا سفه. 2- سفه عليه : جهل عليه. 3- سفه الحق أو عليه : جهله. 4- سفه : نصيبه : نسيه، تركه. 5- سفهت الطعنة : أسرع منها الدم وجف. 6- سفه الشراب : أكثر منه فلم يرتو. 7- سفه نفسه : أذلها.

    المعجم: الرائد

  8. سَفِهَ
    • [س ف هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَفِهَ، يَسْفَهُ، مصدر سَفَهٌ، سَفَاهٌ، سَفَاهَةٌ.
      1. :-سَفِهَ الوَلَدُ :- : كَانَ ذَا سَفَهٍ، فَظَّ التَّصَرُّفِ، أيْ أتَى بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ.
      2. :-سَفِهَ عَلَيْنَا :- : جَهِلَ.
      3. :-سَفِهَ الحَقَّ وَعَلَيْهِ :- : جَهِلَهُ.
      4. :-سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ :- : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ.

    المعجم: الغني

  9. السَّفِيهُ
    • السَّفِيهُ : من يبذّر ماله فيما لا ينبغي.
      و السَّفِيهُ الجاهلُ. والجمع : سُفَهاءُ، وسِفاهٌ.
      وهي سفيهة. والجمع : سَفَائِهُ، وسُفَّهٌ، وسِفَاهٌ.
      وثوبٌ سَفِيهٌ: رديءُ النسْجِ.
      وزِمامٌ سَفِيهٌ: مضطربٌ.
      وناقةٌ سَفِيهةُ الزِّمامِ: خفيفةُ السَّيرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَفِيه
    • سَفِيه :-
      جمع سُفهاءُ وسِفاه، مؤ سَفيهة، جمع مؤ سفيهات وسِفاه:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سفُهَ.
      2 - مُبذِّر، سيِّئ التصرّف في مالِه :- {وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ} .
      3 - بذيء مُخلّ بالأدب والاحتشام :-أغنية سَفيهة، - كلام سَفيه، - إذا نطق السفيه فلا تجبهُ ... فخيرٌ من إجابته السكوتُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سافهَ
    • سافهَ يُسافه ، مُسافَهةً ، فهو مُسافِه ، والمفعول مُسافَه :-
      سافهَ فلانًا شاتمه، تطاول عليه :-إن ترفَّعت عن مُسافهته كنت خيرًا منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سَفَهَ
    • سَفَهَ نَفْسَهُ ورأْيَه سَفَهَ َ سَفَاهاً، وسَفاهَةً: حملها على السَّفَهِ، أَو نسبها إِليه، أَو أَهْلَكَها.
      و سَفَهَ صاحبَه سَفَهَ ُ سَفْهاً: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تسافهَ
    • تسافهَ يتسافه ، تَسَافُهًا ، فهو مُتَسَافِه :-
      تسافه الشَّخصُ تجاهل.
      تسافه الشَّخصان: مُطاوع سافهَ: تشاتما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. سفُهَ
    • سفُهَ يَسفُه ، سَفاهَةً ، فهو سَفيه :-
      سفُه الشَّخصُ جهِل وطاش، خفّ عقلُه، صار سَفيهًا :-يزيد سفاهةً وأزيد حِلْمًا ... كعودٍ زاده الإحراقُ طيبا، - {قَالَ يَاقَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ}: حُمق وخفّة عقل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تسَفّه
    • تسفه - تسفها
      1- تسفه : تكلف السفاهة. 2- تسفه : أظهر السفاهة. 3- تسفهت الريح : اضطربت. 4- تسفهت الريح الشيء : حركته. 5- تسفهه عن الشيء : خدعه عنه .

    المعجم: الرائد

  16. سَفَهَ
    • [س ف هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). سفَهَ، يَسْفَهُ، مصدر سَفاهٌ، سَفاهَةٌ.
      1. :-سَفَهَ نَفْسَهُ :- : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا.
      2. :-سَفَهَ رَأْيَهُ :- : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ.
      3. :-سَفَهَ نَصِيبَهُ :- : نَسِيَهُ.

    المعجم: الغني

  17. تَسَفَّهَ
    • [س ف هـ]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). تَسَفَّهَ، يَتَسَفَّهُ، مصدر تَسَفُّهٌ.
      1. :-تَسَفَّهَ الوَلَدُ :- : أَظْهَرَ السَّفَاهَةَ، الوَقَاحَةَ.
      2. :-تَسَفَّهَ عَلَيْهِ :- : شَنَّعَ.
      3. :-تَسَفَّهَتِ الرِّيَاحُ :-: اِضْطَرَبَتْ.
      4. :-تَسَفَّهَ صَاحِبُهُ عَنْ شَيْءٍ :- : خَدَعَهُ.

    المعجم: الغني

  18. تسفَّهَ
    • تسفَّهَ على يتسفَّه ، تسَفُّهًا ، فهو مُتَسَفِّه ، والمفعول مُتَسَفَّهٌ عليه :-
      تسفَّه على جاره شنَّع عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. سفَهَ
    • سفَهَ يَسفَه ، سَفاهَةً ، فهو سافِه ، والمفعول مَسْفوه :-
      سفَه نَفْسَه حملها على السَّفَه أي الخِفَّة والطَّيش، أهلكها، نسبها إلى السَّفَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سَفَّهَ
    • [س ف هـ]. (فعل: رباعي متعد). سَفَّهْتُ، أُسَفِّهُ، مصدر تَسْفِيهٌ.
      1. :-سَفَّهَ آرَاءهُ :- : اِسْتَخَفَّ بِهَا وَفَضَحَ خِفَّتَهَا وَجَهْلَهَا.
      2. :-سَفَّهَ الوَلَدَ :- : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ، أَوْ جَعَلَهُ سَفِيهاً.
      3. :-سَفَّهَ الجَهْلُ حِلْمَهُ :- : أطَاشَهُ، أخَفَّهُ.

    المعجم: الغني

  21. سَفيه
    • سفيه
      1-ذو سفه وجهل ووقاحة، جمع : سفاه وسفهاء، مؤنث سفيهة جمع : سفاه وسفه وسفائه

    المعجم: الرائد

  22. سافَه
    • سافه - مسافهة
      1- سافهه : شتم كل منه ما الآخر. 2- سافه : إناء الخمر : جلس قربه وشرب منه ساعة بعد ساعة. 3- سافه الشراب : بالغ في شربه. 4- سافهه الشراب : جعله يكثر منه .

    المعجم: الرائد

  23. تسفَّهَتِ
    • تسفَّهَتِ الرياحُ: اضطرَبَتْ.
      و تسفَّهَتِ فلانٌ: تكلَّفَ السفاهَةَ وأَظهرها.
      و تسفَّهَتِ عليه: شَنَّعَ.
      و تسفَّهَتِ الريحُ الشيءَ: اسْتَخفَّتْهُ فحرَّكَتْهُ ومالت به.
      و تسفَّهَتِ فلاناً عن الشيءِ: خَدَعَه عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. سَفُهَ
    • سَفُهَ فلانٌ سَفُهَ ُ سَفاهاً، وسَفاهَةً: سَفِهَ.
      ويقال: سَفُه علينا: جَهِلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سَفَّهَهُ
    • سَفَّهَهُ : جعله سَفِيهاً.
      يقال: سَفَّهَ الجهلُ حِلمَهُ: أطاشَهُ وأخَفَّهُ.
      و سَفَّهَهُ فلاناً: نسبه إِلى السَّفَهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تسوفه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَوْفَ** - "سَوْفَ يَأْتِي في الْمَساءِ" : حَرْفُ تَسْويفٍ واسْتِقْبالٍ يَنْقُلُ الفِعْلَ الْمُضارِعَ مِنْ زَمَنِ الحالِ إلى زَمَنِ الاسْتِقْبالِ، وَهُوَ أَطْوَلُ زَماناً مِنَ السِّينِ.
معجم الغني
**سَوَّفَ** - [س و ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَوَّفْتُ**،** أُسَوِّفُ**،** سَوِّفْ**، مص. تَسْويفٌ. 1. "سَوَّفَ الرَّجُلُ" : صبَرَ أَوْ مَطَلَ. 2. "سَوَّفَ صاحِبَهُ" : مَطَلَهُ. 3. "سَوَّفَ الأَمْرَ" : قالَ سَوْفَ أَفْعَلُهُ. "يُسَوِّفُهُ كُلَّما طَلَبَ مِنْهُ دُيونَهُ"، "سَوَّفَ بِهِ". 4. "سَوَّفَ صاحِبَهُ أَمْرَهُ" : مَلَّكَهُ إِيَّاهُ وَحكَّمَهُ فيهِ يَصْنَعُ ما يَشاءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساوفَ يساوف، مُساوَفةً، فهو مُساوِف، والمفعول مُساوَف • ساوف فلانًا: ماطَلَه، وماحَكَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْف [كلمة وظيفيَّة]: حرف مبنيٌّ على الفتح يخصِّص أفعال المضارعة للاستقبال البعيد، فيردّ الفعل من الزمان الضيّق وهو الحال إلى الزمان الواسع وهو الاستقبال. وهو يقتضي معنى المماطلة والتأخير، وأكثر ما يستعمل في الوعيد، وقد يستعمل في الوعد "سوف أجتهد في المذاكرة- {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي}- {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا}". II سوَّفَ/ سوَّفَ بـ يسوِّف، تسويفًا، فهو مُسوِّف، والمفعول مُسوَّف • سوَّف فلانًا: ساوَفه، ماطَلَه "التَّسويف يسرق الوقتَ". • سوَّف الأمرَ/ سوَّف بالأمر: قال: سوف أفعله ولم يفعلْه| سوّفه الأمرَ: حكّمه فيه يصنع ما يشاء.
مختار الصحاح
س و ف : المَسَافةُ البعد وأصلها من السوف وهو الشم كان الدليل إذا حصل في فلاة أخذ التراب فشمه ليعلم أعلى قصد هو أم على جور ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافة و السَّافُ كل عرق من الحائط قال سيبويه سَوْفَ كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ألا ترى أنك تقول سَوَّفْتُهُ إذا قلت له مرة بعد مرة سوف أفعل ولا يُفصل بينها وبين الفعل لأنها بمنزلة السين في سيفعل وقولهم فلان يقتات السَّوْفَ أي يعيش بالأماني و التَّسْوِيفُ المطل
الصحاح في اللغة
سُفْتُ الشيءَ أَسوفُهُ سَوْفاً، إذا شمِمْتَه. والاستيافُ: الاشتمامُ. والمَسافَةُ: البُعْدُ، وأصلها من الشمّ. وكان الدليل إذا كان في فلاةٍ أخذ الترابَ فشمَّه ليعلم أعَلى قصدٍ هو أم على جَوْرٍ. قال رؤبة: إذا الدليلُ اسْتافَ أخلاقَ الطُرُقْ ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سمَّوا البعد مسافةً. والسافُ: كلُّ عَرَقٍ من الحائط. والسافَةُ: أرضٌ بين الرمل والجَلَدِ. والسائفةُ: الرملة الرقيقة. والسَوافُ: مرضُ المال وهلاكه. يقال: وقع في المال سَوافٌ، أي موتٌ. قال ابن السكيت: سمعت هشاماً المكفوفَ يقول لأبي عمرو: إن الأصمعيَّ يقول السُوافُ بالضم، يقول: الأدواءُ كلُّها تجيء بالضم، نحو النُخازِ والدُكاع والقُلابِ والخُمالِ. قال سيبويه: سَوْفَ كلمةُ تنفيس فيما لم يكن بعدُ. ألاَ ترى أنَّك تقول سَوَّفْتُهُ إذا قلت له مرّة بعد مرّة: سوف أفعل. ولا يفصل بينها وبين الفعل، لأنها بمنزلة السين في سَيَفْعَلُ. وقولهم: فلانٌ يقتاتُ السَوْفَ، أي يعيش بالأماني. والتَسْويفُ: المَطْلُ. وسافَ يسوفُ، أي هَلَك. وأَسافَ الرجلُ، أي هلكَ مالُه. يقال: أَسَافَ حتّى ما يشتكي السَوافَ. هذا إذا تعوَّد الحوادث. ومنه قول الشاعر: فيا لهما من مُرْسَلَيْنِ بحـاجةٍ   أَسافا من المالِ التِلادِ وأَعْدَما وحكى أبو زيد: سَوَّفْتُ الرجلَ أمري، إذا ملّكته أمرك وحكّمته فيه يصنع ما شاء.
تاج العروس

السَّوْفُ : الشَّمُّ يُقَال سَافَهُ يَسُوفُه : إِذا شَمَّهُ ويَسَافُهُ لُغَةٌ فيه

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : السَّوْفُ : الصَّبْرُ

وبِالضَّمِّ والسُّوَفُ كَصُرَدٍ : جَمْعَا سُوفَةٍ بِالضَّمِّ : اسْمٌ لِلأَرْضِ كما يَأْتي

والْمَسَافُ والْمَسَافَةُ والسِّيفَةُ بالْكَسْرِ الأُولَى والثَّانِيَةً نَقَلَهُمَا ابنُ عَبَّادٍ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الثَّانِيَةِ : الْبُعْدِ وهو مَجَازٌ يُقَال : كم مَسَافَةُ هذه الأَرْضِ ؟ وبَيْنَنَا مَسَافَةُ عِشْرِين يَوْماً وكذلك : كم سِيفَةُ هذه الأَرْضِ ومَسَافُهَا ؟ وإنَّمَا سُمِّيَ بذلك لأَنَّ الدَّلِيلَ إِذا كانَ في فَلاَةٍ شَمَّ تُرَابَهَا لِيَعْلَمَ أَعَلَى قَصْدٍ هو أَمْ لا وذلك إذا ضَلَّ فإِذا وَجَدَ الأَبْعَادَ عَلِمَ أَنَّه علَى طَرِيقٍ وقال امْرُؤُ القَيْسِ :

علَى لاَحِبٍ لا يُهْتَدَي بِمَنَارِهِ ... إِذَا سَافَهُ الْعَوْدُ الدِّيَافِىُّ جَرْجَرَا أي : ليس به مَنَارٌ فيُهْتَدَي به وإذَا سَافَ الجَمَلُ تُرْتَبَهُ جَرْجَرَ جَزَعاً مِنْ بُعْدِهِ وقِلَّةِ مَائِهِ فَكَثُرَ الاسْتِعْمَالُ حتى سَمَّوُا الْبُعْدَ مَسَافَةً قَالَه الجَوْهَرِيُّ

وفي الأسَاسِ : المَسَافَةُ : المَضْرَبُ البَعِيدُ وأصْلُهَا : مَوضِعُ سَوْفِ الأِدلاَّءِ يتَعَرَّفُون حَالَهَا مِن بُعْدٍ وقُرْبٍ وجَوْزٍ وقَصْدٍ ويُقَال : بَيْنَهُم مَسَاوِفُ ومَرَاحِلُ

والسَّائِفَةُ : الرَّمْلَةُ الدَّقِيقَةُ وقد تقدم ذِكْرُها أيضاً في " س أَ ف " وأوْرَدَهُ الجَوْهَرِيُّ هنا وأنْشَدَ لِذِي الرُّمَّةِ يَصِفُ فِرَاخَ النَّعَامِ :

كَأَنَّ أَعْنَاقَهَا كُرَّاثُ سَائِفَةٍ ... طَارَتْ لَفَاِئِفُهُ أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ له أيضاً :

وهَلْ يَرْجِعُ التَّسْلِيمَ رَبْعٌ كأَنَّهُ ... بِسَائِفَةٍ قَفْرٍ ظُهُورُ الأَرْاقِمِ قال ابنُ الأَنْبَارِيِّ : السَّائِفَةُ مِن اللَّحْمِ بِمَنْزِلَةِ الْحِذَيْةِ

والأَسْوَافُ كأَنَّهُ جَمْعُ سَوْفٍ بمعنَى الشَّمِّ أَو الصَّبْرِ قال ياقُوتُ : ويجوز أن يُجْعَل جَمْعَ سَوْفَ - الحرفُ الذي يدخُل علَى الأَفْعَالِ المُضَارِعةِ - اسْماً ثم جَمَعَه وكُلُّ ذلك سَائِغٌ : ع بعيْنِهِ بِالْمَدِينَةِ علَى سَاكِنها أفْضَلُ السَّلامِ بنَاحِيَةِ البَقِيعِ وهو مَوْضِعُ صَدَقةِ زَيْدِ ابنِ ثابتٍ الأَنْصَارِيِّ وهو مِن حَرَمِ المدينةِ وقد تقدَّم ذِكْرُه في " ن ه س "

السَّوَافُ كَسَحَابٍ : الْقِثّاءُ رَوَاهُ أَبو حَنِيفَةَ عن الطُّوسِيِّ هكذا هو بالقَافِ والثَّاءِ المُثَلَّثةِ في بعضِ الأُصُولِ وهو الصحيحُ وفي بَعْضِها : الفَنَاءُ بالفاءِ المَفْتُوحةِ والنُّونِ لِمُنَاسَبةِ ما بَعْدَهُ هو قَوْلُه : والمْوُتانُ في الإِبِلِ يًقَال : وَقَعَ في الْمَالِ سَوَافٌ أَي : موتٌ كما في الصِّحاحِ أو هو بِالضَّمِّ كما رَوَاهُ الأَصْمَعِيَّ أو في النَّاسِ والْمَالِ وبِالضَّمِّ : مَرَضُ الإِبِلِ ويُفْتَحُ قال ابنُ الأَثِيرِ : وهو خَارِجٌ عن قِيَاسِ نَظَائِرِهِ وفي الصِّحاحِ : قال ابنُ السِّكِّيتِ : سَمِعْتُ هِشَاماً المَكْفُوفَ يقول : إِنَّ الأَصْمَعِيَّ يقول : السُّوافُ بالضَّمِّ ويقول : الأَدْواءُ كُلُّهَا تَجيءُ بِالضَّمِّ نحو النُّحَازِ والدُّكَاعِ والقُلابِ والخُمالِ فقال أَبو عمروٍ : لا هو السَّوافُ بالفَتْحِ وكذلك قال عُمَارَةُ بنُ عَقِيلِ بن بِلاَلِ بنِ جَرِيرٍ قال ابنُ بَرِّيّ : لم يَرْوِهِ بالفَتْحِ غيرُ أبي عمروٍ وليس بشَيْءٍ

يُقَال : سَافَ الْمَالُ يَسُوفُ ويَسَافُ سَوْفاً : هَلَكَ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ علَى يَسُوفُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لأَبِي الأَسْوَدِ العِجْلِيِّ :

لَجَذْتَهُمُ حَتَّى إذَا سَافَ مَالُهُمْ ... أَتَيْتَهُمُ في قَابِلٍ تَتَجَدَّفُ سَافَ المالُ : وَقَعَ فيه السَّوَافُ أَي المُوتَانُ

والسَّافُ : كُلُّ عَرَقٍ مِن الْحَائِطِ كما في العُبَابِ والصِّحاحِ في اللِّسَانِ : السَّافُ في البِنَاءِ : كُلُّ صَفٍّ من اللَّبِنِ ؛ يُقَال : سَافٌ مِنَ البِنَاءِ وسَافَانِ وثَلاثَةُ آسُفٍ وقال اللَّيْثُ : السَّافُ : ما بين سَافَاتِ الْبِنَاءِ أَلِفُهُ وَاوٌ في الأَصْلِ وقال غيرُه : كُلُّ سَطْرٍ مِن اللَّبِنِ والطِّينِ في الجِدَارِ سَافٌ ومِدْمَاكٌ

قال ابنُ عَبَّادٍ : السَّافُ مِن الرِّيحِ : سَفَاهَا الْوَاحِدَة سَافَةٌ هكذا هو نَصُّ المَحِيطِ وفيه مُخالَفَةٌ لِقَاعِدَتِهِ

والسَّافَةُ والسَّائِفَةُ والسُّوفَةُ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ علَى أُولاَهُنَّ : الأَرْضِ بَيْنَ الرَّمْلِ والْجَلَدِ

وقال أبو زيادٍ : السَّائفةُ : جَانِبٌ مِن الرَّمْل أَلْيَنُ ما يكونُ منه والجَمْعُ : سَوَائِفُ قال ذُو الرُّمَّةِ :

" وتَبْسِمُ عَنْ أَلْمَى اللِّثَاثِ كَأَنَّهُذُرَى أُقْحُوَانٍ مِنْ أَقَاحِى السَّوَائِفِ وقال جابرُ بنُ جَبَلَةَ : السَّائِفَةُ : الحَبْلُ مِن الرَّمْلِ

وسَافَهَا : دَنَا مِنْهَا وفي العُبَابِ بَعْدَ قَوْلِهِ : وكذلك السُّوفَةُ : كأَنَّهَا سَافَتْهما أَي : دَنَتْ منهما وهكذا هو نَصُّ المُحِيطِ

والْمَسَافُ : الأَنْفُ لأَنَّهُ يُسَافُ به كذا في المُحِيطِ أي : يُشَمُّ

قال : والْمَسُوفُ : الْهَائِجُ من الْجِمَالِ يعني المَشْمُومَ وإذا جَرِبَ البَعِيرُ وطُلِيَ بالقَطِرَانِ شَمَّتْهُ الإِبِلُ ويُرْوَي بالشِّينِ المًعَجْمَةِ كما سيأْتِي

قال الصَّاغَانِيُّ : وأَمَّا الشَّيِّفَةُ ككَيِّسَةٍ لِلطَّلِيعَةِ كذا في نُسَخِ العُبَابِِ وفي التَّكْمِلَةِ : الطَّبِيعَة هكذا وصُحِّحَ عليه فَبِالْمُعْجَمَةِ كما سيأْتي وفيه رَدٌّ علَى صاحبِ المُحِيطِ حيثُ أَوْرَدَهُ المُهْمَلَةِ

وسَوْفَ أَفْعَلُ ويُقَالُ : سَفْ أَفْعَلْ وسَوْ أَفْعَلُ لُغَتَانِ في : سَوْفَ أَفْعَلُ وقال ابنُ جِنِّيّ : حَذَفُوا تَارةً الواوَ وأُخْرَى الفاءَ فيه لُغَةٌ أخْرَى وهي : سَى أَفْعَلُ هكذا هو في النُّسَخِ وفي اللّسَانِ : سَايكونُ فحذَفُوا اللاَّمَ وأَبْدَلُوا العَيْنَ طَلَباً لِلْخِفَّةِ : حَرْفٌ مَعْنَاهُ الاسْتِئْنَافُ أو كَلِمَةُ تَنْفِيسٍ فِيمَا لَمْ يَكُنْ بَعْدُ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن سِيبَوَيْه قال : أَلا تَرَى أَنَّك سَوَّفْتَهُ إِذا قلتَ له مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ : سوف أَفعلُ ولا يُفْصَلُ بينَهَا وبينَ أَفْعَلُ لأَنَّهَا بمَنْزِلَةِ السِّينِ في سَيَفْعَلُ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : سوف : كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ في التَّهْدِيدِ والْوَعِيدِ والْوَعْدِ فإِذا شِئْتَ أَنْ تَجْعَلَهَا اسْماً نَوَّنْتَهَا وأَنْشَدَ :

" إِنَّ سَوْفاً وإنَّ لَيْتاً عَنَاءُ ويُرْوَي :

" إِنَّ لَوَّا وإِنَّ لَيْتاً عَنَاءُ فنَوَّنَ إذْ جَعَلَهُمَا اسْمَيْن قال الصَّاغَانِيُّ : الشَّعْرُ لأَبِي زُبَيْدٍ الطَّائِيِّ وسِيَاقُهُ :

لَيْتَ شِعْرِي وأَيَْ مِنّيَ لَيْتٌ ... إنَّ لَيْتاً وإِنَّ لَواًّ عَنَاءُ وليس في روَايَةٍ من الرِّوَاياتِ ( إن سوفاً )

ثم قال ابن دُرَيْدٍ : وذكَر أَصْحَابُ الخَلِيلِ عنه أَنَّه قال لأبي الدُّقَيْشِ : هل لَكَ في الرُّطَبِ ؟ قال : أَسْرَعُ هَلٍّ وأَوْحَاه فجَعَلَهُ اسْماً ونَوَّنَهُ قال : والبَصْرِيُّونَ يَدْفَعُون هذا

مِن المَجَازِ : يُقَال : فُلاَنٌ يَقْتَاتُ السَّوْفَ أَي : يَعِيشُ بِالأَمَانِيِّ وكذلك قَوْلُهُم : وما قُوتُه إلا السَّوْفُ كما في الأَساسِ

والفَيْلَسُوفُ : كلمةٌ يُونَانِيَّةٌ أَيْ : مُحِبُّ الْحِكْمَةِ أَصْلُهُ فَيْلاَ سُوفَا فَيْلاَ : هو الْمُحِبُّ وسُوفَا : وهو الْحِكْمَةِ والاسْمُ منه الْفَلْسَفَةُ مُرَكَّبَةً كَالْحَوْقَلَةِ . والحَمْدَلَةِ والسَّبْحَلَةِ كما في العُبَابِ

وأَسَافَ الرَّجُلُ إِسَافَةً : هَلَكَ مَالُهُ فهو مُسِيفٌ كما في الصِّحاحِ وهو قَوْلُ ابنِ السِّكِّيتِ

وقال غيرُه : أَسافَ الرَّجُلُ : وَقَعَ في مَالِهِ السَّوَافُ قال طُفَيْلٌ :

فَأَبَّلَ واسْتَرْخَى بهِ الْخَطْبُ بَعْدَمَا ... أَسَافَ ولَوْ لاَ سَعْيُنَا لم يؤَبَّلِوفي حديثِ الدُّؤَلِيِّ : " وقَفَ علىَّ أعْرَابِيُّ فقال : " أَكَلَنيِ الفَقْرُ ورَدَّنِي الدَّهْرُ ضَعِيفاً مُسيفاً "

قال أبو عُبَيْدٍ : أَساف الْخَارِزُ إسافَةٍ : أَثْأَي فَانْحَرَمَتِ الْخُرْزَتَانِ

وأَسافَ الخَرْزَ : خَرَمَهُ قال الرَّاعِي :

كأَنَّ العُيُونَ المُرْسِلاَتِ عَشِيَّةً ... شَآبِيبَ دَمْعٍ لم يَجِدْ مُتَرَدَّدَا

مَزَائِدُ خَرْقَاءِ الْيَدَيْنِ مُسِيفَةٍ ... أَخَبَّ بِهِنَّ الْمُخْلِفَانِ وأَحْفَدَا قال ابنُ عَبَّادٍ : أَسَافَ الْوَالِدَانِ إذا مَاتَ وَلَدُهُمَا فَالوَلَدُ مُسَافٌ وأَبُوهُ مُسِيفٌ وأَمُّهُ مِسْيَافٌ في المَثَلِ : ( أَسَافَ حتى مَا يَشْتَكِي السَّوَافَ " قال الجَوْهَرِيُّ : يُضْرَبُ لِمَنْ تَعَوَّدَ الْحَوَادِثَ نَعُوذُ باللهِ منْ ذلك وأَنْشَدَ لِحُمَيْدِ بن ثَوْرٍ :

فَيَالَهُمَا مِنْ مُرْسَلَينِ لِحَاجَةٍ ... أَسَافَا مِنَ الْمَالِ التِّلاَدَ وأَعْدَمَا وفي الأَسَاسِ : لِمَنْ مَرَنَ علَى الشَّدَائِدِ ويُقَال : ( أَصْبَرُ علَى السَّوافِ مِن ثَالِثَةِ الأَثَافِ "

وسَوَّفْتُهُ تَسْويفاً : مَطَلْتُهُ وذلك إذا قلتَ : سوف أَفْعَلُ قال ابنُ جِنِّي : وهذا كما ترى مُأْخُوذٌ مِن الحَرْفِ وفي شَرْح نهجِ البَلاغَةِ لابْنِ أَبي الحَدِيد أَنَّ أَكْثَرَ ما يُسْتَعْمَلُ التَّسْوِيفُ للوَعْدِ الذي لا إنْجَازَ له نَقَلَهُ شيخنا

حكَى أَبو زَيْدٍ : سَوَّفْتُ فُلاَناً أَمْرِى : أَي مَلَّكْتُُ إِيَّاهُ وحَكَّمْتُهُ فيه يَصْنَعُ ما يشاءٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وكذلك : سَوَّمْتُهُ

وقال ابنُ عَبّادٍ : رَكِيَّةٌ مُسَوِّفَةٌ كَمُحَدِّثَةٌ : أي يُقَالُ : سَوْفَ يُوجَدُ فيها الْمَاءُ أَو يُسَافُ مَاؤُهَا فَيُكْرَهُ ويُعَافٌ والوَجْهَانِ ذَكَرَهما الزَّمَخْشَرِيُّ أَيضاً هكذا

وكمُحَدِّثٍ : مَن يصْنَعُ ما يَشَاءُ لا يَرُدُّهُ أَحَدٌ

واسْتَافَ : اشْتَمَّ والمَوْضِعُ مُسْتَافٌ

وسَاوَفَهُ : سَارَّهُ والمرأَةُ : ضَاجَعَهَا ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : سُئِفَ الرَّجُلُ فهو مَسْئُوفٌ : أي فَزِعَ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ هنا وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ في الشِّين المُعْجَمَةِ وهما لُغَتَانِ

وسَاوَفَهُ مُسَاوَفَةً : مَاطَلَهُ أَنْشَدَ سِيبَوَيْهِ لابنِ مُقْبِلٍ :

" لَوْ سَاوَفَتْنَا بِسَوْفٍ مِنْ تَحِيَّتِهاسَوفَ الْعَيُوفِ لَرَاحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُوا انْتَصَبَ سَوْفَ العَيُوفِ علَى المَصْدَرِ المَحْذوفِ الزِّيَادة

ويقال : إنّه لَمُسَوِّفٌ : أَي صَبُورٌ وأَنْشَدَ المُفَضَّلُ :

هذا ورُبَّ مُسَوِّفِينَ صَبَحْتُهُمْ ... مِنْ َخْمِر بَابِلَ لَذةً لِلشَّارِبِ والتَّسْوِيفُ : التَّاْخِيرُ وفي الحديثِ : أنَّه لَعَنَ المُسَوِّفَةَ من النِّسَاءِ وهي التي لا تُجِيبُ زَوْجَها إذا دَعاهَا إِلى فِرَاشِهِ وتُدَافِعُه فيما يُرِيدُ منها وتقولُ : سَوْفَ أَفْعَلُ

وسَاوَفَهُ : شَمَّهُ

والسَّائِفَةُ : الشَّطُّ مِن السَّنامِ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه

وأَسافَهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ

وإِنَّهَا لَمْساوِفَةُ السَّيْرِ : أي مُطِيقَتُهُ

والسَّافُ : طائرٌ يَصِيدُ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه

ومن مَجازِ المَجَازِ قَوْلُ ذِي الرُّمَّةِ :

وأبْعَدِهِمْ مَسَافَةَ غَوْرِ عَقْلٍ ... إِذا مَا الأَمْرُ ذُو الشُّبُهَاتِ عَالاَ . كما في الأَسَاسِ

لسان العرب
سوف كلمة معناها التنفيس والتأْخير قال سيبويه سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد أَلا ترى أَنك تقول سَوَّفْتُه إذا قلت له مرة بعد مَرَّة سَوْفَ أَفْعل ؟ ولا يُفْصل بينها وبين أَفعل لأَنها بمنزلة السين في سيَفْعَل ابن سيده وأَما قوله تعالى ولسوف يُعْطيك ربُّك فترضى اللام داخلة فيه على الفعل لا على الحرف وقال ابن جني هو حرف واشتقُّوا منه فِعْلاً فقالوا سَوَّفْتُ الرجل تسويفاً قال وهذا كما ترى مأْخوذ من الحرف أَنشد سيبويه لابن مقبل لو ساوَفَتْنا بِسَوْف من تَجَنُّبِها سَوْفَ العَيُوفِ لراحَ الرَّكْبُ قد قَنِعُوا انتصب سوف العَيُوفِ على المصدر المحذوف الزيادة وقد قالوا سو يكون فحذفوا اللام وسا يكون فحذفوا اللام وأَبدلوا العين طَلَبَ الخِفَّةِ وسَفْ يكون فحذفوا العين كما حذفوا اللام التهذيب والسَّوْفُ الصبر وإنه لَمُسَوِّفٌ أَي صَبُور وأَنشد المفضل هذا ورُبَّ مُسَوِّفينَ صَبَحْتُهُمْ من خَمْرِ بابِلَ لَذَّة للشارِبِ أَبو زيد سَوَّفْت الرجل أَمْري تَسْويفاً أَي ملَّكته وكذلك سَوَّمْته والتَّسْويف التأْخير من قولك سوف أَفعل وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم لعن المُّسَوِّفَة من النساء وهي التي لا تُجِيبُ زوجَها إذا دعاها إلى فراشه وتُدافِعُه فيما يريد منها وتقول سوف أَفْعَلُ وقولهم فلان يَقْتاتُ السَّوْفَ أَي يَعِيشُ بالأَماني والتَسْوِيفُ المَطْلُ وحكى أَبو زيد سَوَّفْت الرجلَ أَمري إذا ملَّكته أَمرَك وحَكَّمته فيه يَصْنَعُ ما يشاء وسافَ الشيءَ يَسُوفُه ويَسافُه سَوْفاً وساوَفَه واسْتافه كلُّه شَمَّه قال الشماخ إذا ما اسْتافَهُنَّ ضَرَبْنَ منه مكانَ الرُّمْحِ من أَنْفِ القَدُوعِ والاسْتِيافُ الاشْتِمامُ ابن الأعرابي سافَ يَسُوفُ سَوْفاً إذا شمَّ وأَنشد قالت وقد سافَ مِجَذَّ المِرْوَدِ قال المِرْوَدُ المِيلُ ومِجَذُّه طرَفُه ومعناه أَن الحسناء إذا كَحَلت عينيها مَسَحَتْ طَرَفَ الميل بشفتيها ليزداد حُمَّةً أَي سواداً والمسافة بُعْدُ المَفازةِ والطريق وأَصله من الشَّمِّ وهو أَن الدليل كان إذا ضَلَّ في فلاة أَخذ التراب فشمه فعلم أَنه على هِدْية قال رؤبة إذا الدليلُ اسْتافَ أَخْلاقَ الطُّرُقْ ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سموا البعد مسافةً وقيل سمي مسافة لأَن الدليل يستدل على الطريق في الفلاة البعيدة الطرفين بِسَوْفِه تُرابَها ليعلم أَعَلى قَصْدٍ هو أَم على جَوْرٍ وقال امرؤ القيس على لاحِبٍ لا يُهْتَدى بِمَنارِه إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا وقوله لا يُهْتَدى بِمَناره يقول ليس به مَنار فَيُهْتَدى به وإذا سافَ الجملُ تُرْبَتَه جَرْجَر جَزَعاً من بُعْده وقلة مائه والسَّوْفَةُ والسَّائفةُ أَرض بين الرَّمل والجَلَد قال أَبو زياد السائفةُ جانِبٌ من الرمل أَلينُ ما يكون منه والجمع سَوائفُ قال ذو الرمة وتَبْسِم عن أَلْمَى اللِّثاتِ كأَنه ذَرا أُقْحُوانٍ من أَقاحي السَّوائفِ وقال جابر بن جبلة السائفة الحبل من الرمل غيره السائفة الرملة الرقيقة قال ذو الرمة يصف فِراخَ النعامة كأَنَّ أَعْناقَها كُرَّاثُ سائفةٍ طارَتْ لفائِفُه أَو هَيْشَرٌ سُلُبُ الهَيْشَرَةُ شجرة لها ساقٌ وفي رأْسها كُعْبُرة شَهْباء والسُّلُبُ الذي لا وَرَقَ عليه والسائفة الشَّطُّ من السَّنام قال ابن سيده هو من الواو لكون الأَلف عيناً والسَّوافُ والسُّوافُ الموتُ في الناسِ والمال سافَ سَوْفاً وأَسافَه اللّه وأَسافَ الرجلُ وقَع في ماله السَّوافُ أَي الموت قال طُفَيْل فأَبَّلَ واسْتَرْخى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ ولولا سَعْيُنا لم يُؤَبَّلِ ابن السكيت أَسافَ الرجلُ فهو مُسِيف إذا هلَك مالُه وقد سافَ المال نَفْسُه يَسُوفُ إذا هلَك ويقال رماه اللّه بالسَّواف كذا رواه بفتح السين قال ابن السكيت سمعت هِشاماً المَكْفُوفَ يقول لأَبي عمرو إنَّ الأَصمعي يقول السُّواف بالضم ويقول الأدْواء كلها جاءت بالضم نحو النُّحازِ والدُّكاعِ والزُّكامِ والقُلابِ والخُمالِ وقال أَبو عمرو لا هو السَّوافُ بالفتح وكذلك قال عُمارة بن عَقِيل بن بلال بن جرير قال ابن بري لم يروه بالفتح غير أَبي عمرو وليس بشيء وسافَ يَسُوفُ أَي هلَك ماله يقال أَسافَ حتى ما يَتَشَكى السُّوافَ إذا تعوَّد الحوادثَ نعوذ باللّه من ذلك ومنه قولُ حميد بن ثور فيا لَهما من مُرسَلَيْنِ لِحاجَةٍ أَسافا من المالِ التِّلادِ وأَعْدَما وأَنشد ابن بري للمَرَّارِ شاهداً على السُّوافِ مَرَضِ المالِ دَعا بالسُّوافِ له ظالماً فذا العَرْشِ خَيْرَهما أَن يسوفا أَي احفظ خَيْرهما من أَن يسوف أَي يَهْلِك وأَنشد ابن بري لأَبي الأَسود العِجْلي لَجَذْتَهُمُ حتى إذا سافَ مالُهُمْ أَتَيْتَهُمُ في قابِلٍ تَتَجَدَّفُ والتَّجَدُّفُ الافتِقارُ وفي حديث الدُّؤلي وقف عليه أَعرابي فقال أَكلَني الفَقْرُ ورَدَّني الدهرُ ضعيفاً مُسِيفاً هو الذي ذهب مالُه من السُّوافِ وهو داء يأْخذ الإبل فَيُهْلِكُها قال ابن الأَثير وقد تفتح سينه خارجاً عن قِياس نَظائِره وقيل هو بالفتح الفَناءُ أَبو حنيفة السُّوافُ مَرَضُ المالِ وفي المحكم مرض الإبل قال والسَّوافُ بفتح السين الفَناء وأَسافَ الخارِزُ يُسِيفُ إسافةً أَي أَثْأَى فانْخَرَمَتِ الخُرْزَتانِ وأَسافَ الخَرَزَ خَرمَه قال الراعي مَزَائِدُ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا قال ابن سيده كذا وجدناه بخط عليّ بن حمزة مزائد مهموز وإنها لَمُساوِفةُ السَّيْر أَي مُطِيقَتُه والسافُ في البناء كلُّ صَفٍّ من اللَّبِن يقال سافٌ من البناء وسافانِ وثلاثة آسُف وهي السفوف وقال الليث السافُ ما بين سافات البناء أَلفه واو في الأَصل وقال غيره كل سَطْر من اللَّبِن والطين في الجدارِ سافٌ ومِدْماكٌ الجوهري السافُ كلُّ عَرَقٍ من الحائط والسافُ طائر يَصِيدُ قال ابن سيده قَضينا على مجهول هذا الباب بالواو لكونها عيناً والأَسْوافُ موضع بالمدينة بعينه وفي الحديث اصْطَدْتُ نُهَساً بالأَسْوافِ ابن الأَثير هو اسم لحَرَمِ المدينة الذي حَرَّمه سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم والنُّهَسُ طائر يشبه الصُّرَدَ مذكور في موضعه
الرائد
* سوف تسويفا. 1-ه: مطله. 2-الأمر: قال «سوف أفعله». 3-ه أمره: ملكه إياه وحكمه فيه. 4-صبر.
الرائد
* سوف. حرف تسويف للاستقبال مبني على الفتح يدخل على الفعل المضارع. وهو أطول زمانا من «السين».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: