وصف و معنى و تعريف كلمة تسيسنا:


تسيسنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و ياء (ي) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تسيسنا في معاجم اللغة العربية:



تسيسنا

جذر [سيس]

  1. تَسَوَّسَ : (فعل)
    • تسوَّسَ يتسوّس ، تسوُّسًا ، فهو متسوِّس
    • (فعل: خماسي لازم) تَسَوَّسَ، يَتَسَوَّسُ، مصدر تَسَوُّسٌ
    • تَسَوَّسَ الطَّعَامُ : دَخَلَهُ الدُّودُ
    • تَسَوَّسَ الخَشَبُ : نَخَرَهُ السُّوسُ
    • تَسَوَّسَتِ السِّنُّ : دَخَلَتْ إِلَيْهَا السُّوَسةُ
    • تَسَوَّسَ : مطاوع سَوَّسه
  2. تأسَّسَ : (فعل)
    • تأسَّسَ / تأسَّسَ في يتأسَّس ، تأسُّسًا ، فهو مُتأسِّس ، والمفعول مُتأسَّس فيه
    • تأسَّس البناءُ مُطاوع أسَّسَ: وُضع أساسُه، أُنشئت له قواعدُ ليقوم عليها تأسستِ المدرسةُ في العام الماضي
    • تَأَسَّسَ البَيْتُ عَلَى قَاعِدَةٍ صَلْبَةٍ : جُعِلَ لَهُ أَسَاسٌ مَتِينٌ يَقُومُ عَلَيْهِ
    • تأسَّستِ الشَّركةُ في عام كذا: تمّ بناؤها في هذا العام
  3. مُتأسَّس : (اسم)
    • مُتأسَّس : اسم المفعول من تأسَّسَ
  4. مُتأسِّس : (اسم)
    • مُتأسِّس : فاعل من تأسَّسَ


  5. متسوِّس : (اسم)
    • متسوِّس : فاعل من تَسَوَّسَ
  6. أَسَاسَ : (فعل)
    • أسَاسَ القومُ فلانًا: ولَّوْه رياسَتهم وقيادتَهم
    • أَسَاسُوا فلانا أُمورَهم: ولَّوْه إياها
  7. تَسَأْسَأ : (فعل)
    • تَسَأْسَأَتِ الأُمورُ: اختلفت
    • تَسَأْسَأَ فلانٌ بحقِّي: أَقرّ به بعد إِنكاره
  8. سَيِسَ : (فعل)
    • سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ
  9. سيَّسَ : (فعل)
    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس
    • سيَّس الجيشَ :أضفى طابعًا سياسيًّا عليه
    • تسييس الجامعات
  10. تسوُّس : (اسم)


    • تسوُّس : مصدر تَسَوَّسَ
  11. ساسَ : (فعل)
    • سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها
  12. ساسَ : (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
  13. إِساس : (اسم)
    • إِساس : جمع أُسُّ
  14. أَسَّ : (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
  15. تَسَوُّس : (اسم)
    • مصدر تَسَوَّسَ
    • تَسَوُّسُ الطَّعَامِ : دُخُولُهُ الدُّودَ
    • تَسَوَّسَ الخَشَبُ : اِنْتِشَارُ السُّوسِ فِي ثَنَايَاهُ
    • (طب) مَرَضٌ يصيب عظم الأسنان بالتَّحاتِّ والتَّآكل والتَّفتُّت تسَوّس الأسنان
  16. تأسُّس : (اسم)


    • تأسُّس : مصدر تأسَّسَ
  17. سَوِسَ : (فعل)
    • سوِسَ يَسْوَس ، سَوَسًا ، فهو أَسْوَسُ وهي سَوْسَاءُ والجمع : سُوسٌ
    • سوِسَ الحَبُّ والخشبُ وغيرُهما: وقع فيه السُّوس، نخِر، بلى وتفتَّت
    • سَوِسَ الحيوانُ: أصَابه السَّوَسُ
,
  1. تُسُسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُسُسُ: الأُصُولُ الرَّدِيَّةُ.


معنى تسيسنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيِسَ** \- [س ي س]. (ف: ثلا. لازم).** سَيِسَ**،** يَسْيَسُ**، مص. سَيَسٌ. "سَيِسَ الحَبُّ" : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سِياسة [مفرد]: 1- مصدر ساسَ. 2- مبادئ معتمدة تُتّخذ الإجراءات بناءً عليها "تبنّت الشَّركة سياسة جديدة في تعيين موظَّفيها". 3- (سة) سلوك الحكومات والدّول ومواقفها تجاه القضايا الداخليّة والقضايا المتعلِّقة بالدُّول الأخرى "سياسة داخليَّة: إجراءات إداريَّة أو تدابير تنظيميّة- سياسة خارجيَّة- سياسة دوليّة: الدِّبلوماسيّة"| أسرار السِّياسة: خفاياها- سياسَةُ عدمِ التَّدخُّل: عدم تدخُّل أيّة دولة في الشئون الدَّاخلية لدولة أُخْرى، مبدأ الحياد. • سياسة الضَّرائب: (قص) نظام تجبى الضَّرائب بمقتضاه. • سياسة عمليَّة/ سياسة واقعيَّة: سياسة مبنيّة على عوامل واقعيَّة وماديّة لا على عوامل نظريَّة أو أخلاقيّة "عمليّة إقامة أنظمة سياسيّة مستقرّة"| السِّياسة المدنيَّة: تدبير المعاش مع العموم على سنن العدل والاستقامة. • سياسة السُّوق الحرَّة: (قص) منهج تتَّبعه البنوك المركزيَّة في بيع الأوراق الماليّة وشرائها لزيادة المتداول من النُّقود أو نقصه. • لا سياسة: حالة من يضع نفسه خارج كلّ موقف أو مذهب سياسيّ، أو مَنْ لا يهتمّ بالسياسة "أنصار اللاّسياسة النِّقابيَّة". • سياسة الباب المفتوح: سياسة تعتمد على إلغاء القيود، أسلوب سياسيّ يقوم على الحوار وعدم المواجهة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سياسيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سِياسة: مَنْ يعمل في السِّياسة، متعلِّق بإدارة الشّئون العامّة وتنظيمها "سياسيّ محنّك/ مخضرم- أعلن عفوًا عامًا عن السُّجناء السِّياسيين- حزب سياسيّ"| اجتماعيّ سياسيّ: ذو علاقة بالعوامل الاجتماعيّة والسِّياسيَّة معًا- حقوق سياسيَّة: حقوق كلّ مواطن في أن يشترك في إدارة بلاده أو ممارسة أعماله الوطنيَّة كالانتخاب وغيره- دوائر سياسيّة: أوساط، محافل سياسيّة تهتمّ بالسِّياسة- سلك سياسيّ: سلك دِبْلوماسيّ- شبه سياسيّ: مشابه له في بعض مظاهره أو نشاطاته- لا سياسيّ: لا يهتم بالسِّياسة، لا علاقة له بالسِّياسة. • التَّنظيم السِّياسيّ: (سة) مجموعة من النَّاس ذوي الاتِّجاه الواحد فيما يتعلَّق بالبرامج والمبادئ السِّياسيّة، ويرتبطون ببعضهم وفقًا لقواعد تنظيميَّة مقبولة من جانبهم تُحدِّد علاقاتهم وأسلوبهم ووسائلهم في العمل والنَّشاط. • اللِّيبراليَّة السِّياسيَّة: (سة) حركة سياسيّة تدعو إلى الحرِّيّة السِّياسيّة والمدنيّة غير الخاضعة لسلطة استبداديّة. • علم الاقتصاد السِّياسيّ: (قص) علم موضوعه معرفة الظواهر المتعلِّقة بإنتاج الثروات، والخيرات الماديّة وتوزيعها واستهلاكها في مجتمعٍ بشريّ.
المعجم الوسيط


الحَبُّ وغيره ـَ سَيَساً: وقَع فيه السُّوسُ.( السِّيساءُ ): سِلسِلةُ الظَّهر أو منتظَم فَقاره. ويقال: حمله على سِيساءِ الحقِّ: على حدِّه. ( ج ) سَياسِيّ.( السِّيساءَةُ ): المنقادة من الأرض المسْتَدِقَّةُ.
الصحاح في اللغة
السيساءُ: مُنْتَظَمُ فَقارِ الظَهْرِ، وقال أبو عمرو: السيساءُ من الفرس: الحارك، ومن الحمار: الظَهْر. قال الشاعر: لقد حَمَلَتْ قيسَ بن عَيْلانَ حَرْبُـنـا   على يابِسِ السيساءِ محدودِب الظَهْرِ أي حملناهم على مشقَّة وشدة.
تاج العروس

السِّيسَاءُ بالكَسْرِ : منْتَظَمُ فَقَارِ الظَّهْرِ وهو فِعْلاءٌ مُلْحَق بِسِرْدَاحٍ . قالَ الأَخْطَلُ :

" لقَد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلاَنَ حَرْبُنَاعَلَى يابِسِ السِّيسَاءِ مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ

كذا في الصّحاح وقالَ الأَصْمَعِيُّ : السِّيساءُ : قُرْدُودَةُ الظَّهْرِ . وقالَ أَبُو عَمْرٍو : السِّيسَاءُ من الفَرَسِ : حَارِكُهُ ومن الحِمَارِ : ظَهْرُ وقال ابنُ الأَثِيرِ : سِيسَاءُ الظَّهْرِ من الدَّوَابِّ : مُجْتَمَعُ وَسَطِه وهو مَوْضِعُ الرُّكُوبِ وقال اللَّيْثُ : هو من البَغْلِ والحِمَار : الْمِنْسَجُ . وقال اللِّحْيَانيُّ : هو مُذْكَّرٌ لا غيرُ . ج سَيَاسِيُّ . والسِّيسَاءَةُ : المُنْقَادَةُ منَ الأَرْض المُسْتَدِقَّةُ قالَه ابنُ السِّكِّيتِ . ومِنَ المَجَاز : حَمَلَه على سِيسَاءِ الحَقِّ أَي حَدِّهِ عن ابنِ عَبّادٍ . وسَيِسَ الطَّعَامُ كفَرِحَ ويُهْمَزُ وهذِه مَوْضِعهَا في أَوَّلِ فصلِ السين كما تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِليه : سَوَّسَ أَي وَقَعَ فيه السُّوسُ . وسِيسَةُ بالكَسْرِ ولا تَقُلْ : سِيسُ كما تَقُولُه العَّامَّة : د بينَ أَنْطَاكِيَةَ وطَرَسُوسَ . وسَمُرَةُ بنُ سِيسٍ : من التّابِعينَ . وسِنَانٌ بنُ سِيسٍ : من تَابِعِيهِم . وسَلَمَةُ بنُ سِيسٍ أَبو عَقِيلٍ المَكِّيُّ . قد حَرَّف المصنِّف في إِيرَادٍ هذِه الأَسْمَاءِ هنَا والصواب فيها : سِيسَ بالنُّونِ في آخِرِهَا أَمّا الأَوَّل فهكذَا رأَيتُه مَضْبُوطاً في تاريخ البُخَاريِّ بخَطِّ ابنِ الجَوَّانِيِّ النَّسَّابَةِ وقالَ فيه : إِنَّه سَمِع ابنُ عُمَر وعنه حَيْوَةُ بنُ شُرَيْحٍ ونَقَلَ الحَافِظُ مثلَ ذلك وأَمّا سِنَانٌ وسَلَمةُ فقد ذكَرَهُمَا الحافِظُ في التَّبْصِير وضَبَطَ أَيضاً وَالدَهُما بالنُّونِ في آخِره وقالَ : رَوى سِنانٌ عن الحَسَنِ وعنه يُونُسُ بنُ بُكَيْر وأَبو عَقِيل المَكِّيُّ المَذْكُورُ شَيخٌ للحُمَيْدِيّ . فإِيرادُ هذِه الأَسْمَاءِ هنا من أَعْظَم التحريف فإِنَّ مَحَلَّهَا النُونُ فتأَمَّلْ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَاسَاهُ إِذا عَيَّره عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وكأَنَّه نَسَبَه إلى بَنِي سَاسَانَ وهم السُّؤَّال على ما ذَكَرَه ابنُ شُمَيْلٍ والعامّةُ تقول للشَّحَّاذ المُلِحِّ : سِيسَانِيٌّ وسَيْسَانيٌّ . وَأَسوَسُ بالفَتحِ : حَجَرٌ يَتَوَلَّد عليهِ المِلْحُ الذي يسَمَّى زَهْرَةً أَسْوَسَ قال صاحب المِنْهَاج : ويُشْبِه أَن يكونَ رُكوبُه من نَداوَةِ البَحْرِ وطَلِّه الَّذِي يَسْقُطُ عليه

فصل الشين المعجمعة مع السين المهملة

لسان العرب
ابن الأَعرابي ساساه إِذا عَيَّرَه والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل الظهر ومن الفرس الحارك قال اللحياني وهو مذكر لا غير وجمعها سيَاسِي الجوهري السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر والسِّيساء فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها قال ابن الأَثير سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه وهو موضع الركوب أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا الأَصمعي السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ وقال السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر وقال الليث هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ ابن شُميل يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال وساسانُ اسم كِسْرَى وأَبو ساسانَ من كُناهُمْ وقال بعضهم إِنما هو أَنُوساسان وقال الليث أَبو ساسانَ كنية كسرى وهو أَعجمي وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً
الرائد
* سيس يسيس: سيسا. الحب: وقع فيه السوس.
الرائد
* سيس يساس: سوسا. الحب: وقع فيه السوس.
الرائد
* سيس. ياسمين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: