وصف و معنى و تعريف كلمة تسيعن:


تسيعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و ياء (ي) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح تسيعن في معاجم اللغة العربية:



تسيعن

جذر [تسع]

  1. تَسَيَّعَ: (فعل)
    • تَسَيَّعَ : ساع
    • تَسَيَّعَ البقلُ ونحوهُ: هاجَ
  2. تَسيع: (اسم)
    • التَّسِيعُ : التُّسْع
  3. أَتْساع : (اسم)
    • أَتْساع : جمع تِّسْعُ
  4. تتسيع : (اسم)
    • تتسيع : مصدر تسَّعَ


  5. تِسعة : (اسم)
    • اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا،
    • تِسْعة رجال،
    • كلُّنا أولاد تسعة: متساوون
    • تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين
  6. تاسِع : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَسَعَ
    • : عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : هُوَ التَّاسِعُ فِي الفَصْلِ : أَيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّامِنِ والعَاشِرِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التالِي : وَصَلَ الفَائِزُ التَّاسِعُ وَإِذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: وَصَلَ التَّاسِعُ يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإِذَا قُلْتَ : كَلَّمْتُ التَّاسِعَ يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَيُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ: التَّاسِعُ مِنْ بَيْنِ الْمُتَنَافِسِينَ الجُزْءُ التَّاسِعُ وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : هِيَ التَّاسِعَةُ فِي الفَصْلِ الدَّرَجَةُ التَّاسِعَةُ تُشِيرُ السَّاعَةُ إِلَى التَّاسِعَةِ صَبَاحاً
    • تَاسِعَ عَشَرَ : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ وتَاسِعَةَ عَشَرَةَ : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً
    • تَاسِعاً : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ
    • تاسع تسعة: أحدهم
    • تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة
  7. تاسِع : (اسم)
    • تاسِع : فاعل من تَسَعَ
  8. سَيَّعَ: (فعل)
    • سَيَّعْتُ، أُسَيِّعُ، سَيِّعْ، مصدر تَسْيِيعٌ
    • سَيَّعَ الحائِطَ : جَصَّصَهُ
    • سَيَّعَ السَّفينَةَ : طَلاها بِالزِّفْتِ طَلْياً رَقيقاً
    • سَيَّعَ الجِلْدَ : دَهَنَهُ بِالشَّحْمِ
    • سَيَّعَ الحائطَ ونحوَه: طلاه بالسِّيَاع
  9. سَيْع: (اسم)
    • سَيْع : مصدر ساعَ
  10. سَيع: (اسم)


    • مصدر ساعَ
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض
  11. مِسياع: (اسم)
    • الجمع : مساييعُ
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ
    • المِسِيَاعُ :الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ
  12. سَياع: (اسم)
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء
    • السِّيَاعُ :الزِّفْتُ أو القارُ
    • السِّيَاعُ :الشَّحْمُ ونحْوهُ
    • السِّيَاعُ :المِسْيَعَة
    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ
  13. سُيُوع: (اسم)
    • سُيُوع : مصدر ساعَ
  14. مَسَايعُ: (اسم)
    • مَسَايعُ : جمع مِسْيَمَةُ
  15. مسايعُ: (اسم)
    • مسايعُ : جمع مِسيَعة
  16. مساييعُ: (اسم)


    • مساييعُ : جمع مِسياع
  17. أَسِيع: (اسم)
    • أَسِيع : فاعل من وَسُعَ
  18. مِسيَعة: (اسم)
    • الجمع : مسايعُ
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى
  19. تَسْيِيع: (اسم)
    • تَسْيِيع : مصدر سَيَّعَ
  20. مَسايع: (اسم)
    • مَسايع :جمع مِسْيَعة
  21. أسْيَعُ: (اسم)
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب
  22. تاسوعاء : (اسم)


    • اليوم التَّاسع من شهر المُحرّم ،لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ
  23. سيعاء: (اسم)
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل
  24. إتساع السوق: (مصطلحات)
    • (أ) قوة حركات سوق الأسهم هبوطاً أو صعوداً. تحديد هذا الاتساع مهم للمحليين الفنيين في توقعاتهم حول استمرار حركة سوق معينة. إن من بين المقاييس العديدة لاتساع السوق مؤشر مألوف هو مؤشر الأسهم الهابطة والأسهم الصاعدة
    • (ب) يحدد هذا الاتساع بمقارنة الإصدارات المتعامل بها في البورصة بتاريخ معين بالعدد الإجمالي للإصدارات المدرجة للتعامل. (مالية)
  25. ‏ تاسوعاء ‏: (مصطلحات)
    • اليوم التاسع من شهر المحرم من العام الهجري الأول‏. (فقهية)
,
  1. تِسْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تِسْعَةُ رِجالٍ، وتِسْعُ نسْوَةٍ،
      ـ قوله تعالى: {تِسْعَ آياتٍ} هي: عَصاً، سَنَةٌ، بَحْرٌ، جرادٌ، وقُمَّلٌ **** دَمٌ، ويَدٌ، بَعْدَ الضَّفادِعِ، طوفانُ
      ـ تِسْعُ: ظِمءٌ من أظماءِ الإِبِلِ،
      ـ تُسْعُ: جُزْءٌ من تِسْعَةٍ، كالتَّسيعِ.
      ـ تُسَعُ: اللَّيْلَةُ السابِعةُ والثامِنةُ والتاسِعَةُ من الشهرِ.
      ـ تاسوعاءُ: قَبْلَ يومِ عاشوراءَ، مُوَلَّدٌ.
      ـ تَسَعَهُم: أخَذَ تُسْعَ أموالِهِمْ، أو كان تاسِعَهُمْ، أو صَيَّرَهُم تسعَةً بنفسِهِ، فهو تاسِعُ تسعةٍ وتاسِعُ ثمانِيةٍ، ولا يَجوزُ تاسِعٌ تسعَةً.
      ـ أتْسَعُوا: صاروا تسعَةً، ووردَتْ إبِلُهُمْ تسْعاً.
  2. سيع (المعجم لسان العرب)


    • "السَّيْعُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض، وقد انساع.
      وانساع الجَمَدُ: ذابَ وسال.
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ، كلاهما: اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض، وهو مذكور في الصاد، وسرابٌ أَسْيَعُ؛ قال رؤبة: فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا،شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل: أَفعل هنا للمفاضلة، والانْسِياعُ مثله.
      والسَّياعُ والسِّياعُ: الطينُ، وقيل: الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به؛ الأَخيرة عن كراع؛ قال القطامي: فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها،كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر، تقول منه: سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين.
      وقال أَبو حنيفة: السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة:فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ: طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً.
      والسياع: الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده؛

      قال: كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل: إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ.
      قال ابن بري: أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر، قال: وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به؛ قال الأَزهري: السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ، تقول: سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً؛ وقول رؤْبة: مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع؟

      ‏قال يصفه بالرِّقَّةِ.
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً: طَيَّنَه بالسّياعِ.
      والمِسْيعة: المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها.
      وسَيَّعَ الجُبَّ: طينه بطين أَو جص.
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ: ضاعَ، وأَساعَه هو؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري: وكَفاني اللهُ ما في نفسِه،ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ.
      وناقة مِسْياعٌ: تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها.
      وفي حديث هشام في وصف ناقة: إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية، وقيل: ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي.
      وقال شمر: تَسِيعُ مكان تسُوعُ، قال: وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع.
      ويقال: رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ؛ قال:ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَليلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد: اسم شاة.
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه.
      ورجل مِسْياعٌ: وهو المِضْياعُ للمال.
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه.
      وتَسَيَّعَ البقْلُ: هاجَ.
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ: أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً.
      والسَّياعُ: شجر البانِ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق، قال: ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ.
      "
  3. التّاسع عشر (المعجم عربي عامة)
    • عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين.
  4. تاسع تسعة (المعجم عربي عامة)
    • أحدهم.
  5. التَّسْعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّسْعة : عدد بعد الثمانية.
      وقبل العشرة.
  6. تَاسِعٌ (المعجم الغني)
    • [ت س ع]. (فاعل مِنْ تَسَعَ).
      1. : عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ التَّاسِعُ فِي الفَصْلِ :- : أَيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الثَّامِنِ والعَاشِرِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التالِي : :-وَصَلَ الفَائِزُ التَّاسِعُ :- وَإِذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ: :-وَصَلَ التَّاسِعُ :- يُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وَإِذَا قُلْتَ : :-كَلَّمْتُ التَّاسِعَ :- يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَيُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ: :-التَّاسِعُ مِنْ بَيْنِ الْمُتَنَافِسِينَ :- :-الجُزْءُ التَّاسِعُ. وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :-هِيَ التَّاسِعَةُ فِي الفَصْلِ :- :-الدَّرَجَةُ التَّاسِعَةُ :- :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إِلَى التَّاسِعَةِ صَبَاحاً.
      2. :-تَاسِعَ عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ. و :-تَاسِعَةَ عَشَرَةَ :- : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-تَاسِعاً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.


  7. الأسْيَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب.
  8. التَّسِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّسِيعُ : التُّسْع.
  9. السَّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَاعُ : شجَرُ اللُّبانِ.
      و السَّيَاعُ شجرُ البانِ.
      واحدته: سَيَاعة.
      و السَّيَاعُ الطِّينُ بالتِّبن يطيَّن به البناءُ.
      و السَّيَاعُ الزِّفتُ أو القارُ.
      و السَّيَاعُ الشَّحمُ تطلى به المزادةُ.
  10. السَّيْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجْه الأرض.
  11. السِّيعاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيعاءُ : السِّيَعاء.
  12. السِّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَاعُ : الطينُ بالتبن يطيَّنُ به البناء.
      و السِّيَاعُ الزِّفْتُ أو القارُ.
      و السِّيَاعُ الشَّحْمُ ونحْوهُ.
      و السِّيَاعُ المِسْيَعَة.
  13. السِّيَعَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيَعَاءُ : القِطْعُ من اللَّيْل.
  14. المسياع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المسياع :(انظر: سوع) .
  15. المِسِيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسِيَاعُ : المضياعُ.
      يقال: هو مِسْيَاعٌ مضْياعٌ.
      و المِسِيَاعُ الناقَةُ التي تذهبُ في المرعى بلا راعٍ. والجمع : مساييعُ .
  16. المِسْيَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْيَعَة : خَشبة أو غيرُها ملْسَاءُ أو مملَّسَةٌ، يُدْلك بها الطِّين ونحوهُ ليثبُت ويتسَاوى. والجمع : مسايعُ.
  17. إِنساع (المعجم الرائد)
    • إنساع - انسياعا
      1- إنساع الماء أو السراب : اضطرب على وجه الأرض. 2- إنساع الماء المتجمد : ذاب.
  18. سَيع (المعجم الرائد)
    • سيع - تسييعا
      1- سيع الحائط بالطين : طينه به. 2- سيع الحائط : جصصه. 3- سيع السفينة أو غيرها : طلاها بالزفت طليا رقيقا. 4- سيع الشيء : دهنه بالشحم.
  19. إتساع السوق (المعجم مالية)
    • (أ) قوة حركات سوق الأسهم هبوطاً أو صعوداً. تحديد هذا الاتساع مهم للمحليين الفنيين في توقعاتهم حول استمرار حركة سوق معينة. إن من بين المقاييس العديدة لاتساع السوق مؤشر مألوف هو مؤشر الأسهم الهابطة والأسهم الصاعدة (ب) يحدد هذا الاتساع بمقارنة الإصدارات المتعامل بها في البورصة بتاريخ معين بالعدد الإجمالي للإصدارات المدرجة للتعامل ، وتعني بالانجليزية: breath of the market
  20. تاسع ثمانية (المعجم عربي عامة)
    • مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة.
  21. تسعة عشر (المعجم عربي عامة)
    • عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.
  22. تِسْعَةٌ (المعجم الغني)
    • [ت س ع]. عَدَدٌ (9). مُذَكَّرُ تِسْعٍ:
      1. :-وَصَلَ تِسْعَةُ رِجَالٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ.
      2. :-سَلَّمْتُهُ تِسْعَةَ عَشَرَ دِرْهَماً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ مُفْرَدٌ مَنْصُوبٌ.
  23. تِسْعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تِسْعة :-
      اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :-تِسْع نساء، - تِسْعة رجال، - {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ} :-
      • كلُّنا أولاد تسعة: متساوون.
      • تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.
  24. تاسُوعاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاسُوعاء :-
      اليوم التَّاسع من شهر المُحرّم :-لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ [حديث] .
  25. تاسِع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تاسِع :-
      1 - اسم فاعل من تسَعَ.
      2 - عدد ترتيبيّ يوصف به يدلّ على فرد واحد جاء تاسعًا، ما بعد الثامن وقبل العاشر :-حضر في اليوم التاسع من الشهر:-
      • تاسعًا: الواقع بعد الثامن، يستعمل في العدّ، فيقال: ثامنًا، تاسعًا، ....
      • التَّاسع عشر: عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الثَّامن عشر ويسبق العشرين، وهو مبني على فتح الجزأين.
      • تاسع تسعة: أحدهم.
      • تاسع ثمانية: مَنْ أو ما يضاف إلى الثمانية فيجعلها تسعة.


معنى تسيعن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَسَعَ** \- [ت س ع]. (ف: ثلا. متعد).** تَسَعْتُ**، **أَتْسِعُ**،** اِتْسِعْ**، (أَتْسَعُ، اِتْسَعْ)، مص. تَسْعٌ. 1. "تَسَعَ الأَولاَدَ" : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً. 2. "تَسَعَ القَوْمَ" : صَارَ تَاسِعَهُمْ. 3. "تَسَعَ الرِّبْحَ": أَخَذَ تُسْعَهُ. 4. "تَسَعَ الحَبْلَ" : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ.
Advertisements
معجم الغني
**تُسْعٌ** \- ج:** أَتْسَاعٌ**. [ت س ع].: الجُزْءُ مِنْ تِسْعَةِ أَجْزَاءِ الشَّيْءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتّساع [مفرد]: 1- مصدر اتَّسعَ/ اتَّسعَ لـ| اتّساع الأمر لأكثر من وجه: احتماله عدَّة تأويلات. 2- سَعَة "اتّساع إناء". 3- انتشار، ازدهار ونموّ "أخذت التِّجارة في الاتساع". 4- تضخُّم، تمدُّد، زيادة حجم ناتجة من مرض "اتّساع القلب/ المعدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتسعَ يُتسع، إتْساعًا، فهو مُتْسِع، والمفعول مُتْسَع (للمتعدِّي) • أتسَع القومُ: صاروا تِسْعةً. • أتسع الشَّيءَ: صيَّره تِسْعةً "أتسع الرسمَ: صيَّره ذا تسعة أركان- أتسع العددَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّسعَ/ اتَّسعَ لـ يتَّسع، اتِّساعًا، فهو مُتَّسِع، والمفعول مُتَّسَع له • اتَّسع الشَّيءُ: مُطاوع وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ: رَحُب وامتدّ وطال، ضدّ ضاق "اتَّسع الميدانُ: ازدادت مساحته- اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار"| لم يجد متَّسعًا من الوقت: لم يجد الوقت الكافي- ما لي من ذلك متَّسع: مندوحة ومذهب. • اتَّسع الشَّيءُ لكذا: 1- وَسِع، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم "بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى". 2- كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن "مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا- اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج". 3- استوعب حُمولةً "سفينة تتَّسع لألف برميل زيت".
المعجم الوسيط
القومَ ـِ تَسْعاً: صيَّرهم بنفسه تسعة. ويقال: هو تاسع ثمانية. و ـ الشيءَ: أَخذَ تُسْعَهُ. ويقال: تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أَموالهم. و ـ الحبلَ: فتله على تِسْع قُوىً.أَتْسعَ القومُ: صاروا تسعة. و ـ وردت إِبلُهم تسعةَ أَيام. و ـ العددَ: جعله تِسْعَةً.التَّاسُوعاء: اليوم التاسع من المُحَرَّم.التُّسْعُ: جزء من تسعة أَجزاء. ( ج ) أَتْسَاع.التِّسْعة: عدد بعد الثمانية. وقبل العشرة.التَّسِيعُ: التُّسْع.
مختار الصحاح
ت س ع : التُّسْعُ بالضم جزء من تسعة وكذا التَّسِيعُ و التَّاسُوعاءُ بالمد قبل يوم العاشوراء وأظنه مولدا و تَسَعَ القوم من باب قطع إذا أخذ تسع أموالهم أو كان لهم تاسعا و أتْسَع القوم صاروا تِسْعةًتَضَيَّعَ في ض ي ع وفي ض و ع
الصحاح في اللغة
التِسْعَةُ في عدد المذكر، والتِسْعُ في عدد المؤنث، والتِسْعُ أيضاً: ظِمْءٌ من أظماء الإبل. والتُسْعُ بالضم: جزءٌ من تسعة، وكذلك التَسيعُ. والتاسوعاءُ قبل يوم العاشوراء. وتَسَعْتُ القومَ أَتْسَعُهُمْ، إذا أخذت تُسْعَ أموالهم، أو كنت لهم تاسعاً. وأَتْسَعَ القومُ، إذا وردتْ إبلهم تِسْعاً. وأَتْسَعوا، أي صاروا تِسْعَةً.
تاج العروس

تِسْعَةُ رِجَالٍ في العَدَد المُذَكَّر وتِسْعُ نِسْوَةٍ في العَدَدِ المُؤَنَّثِ مَعْرُوفٌ . وقَوْلُهُ تَعَالَى : " ولَقَدْ آتَيْنَا مُوَسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيَّناتٍ " هي : أَخْذُ آلِ فِرْعَوْنَ بالسِّنِينَ وإِخْرَاجُ مُوسَى عَلَيْه السّلامُ يَدَهُ بَيْضَاءَ والعَصَا والطُّوفانُ والجَرَادُ والقُمَّلُ والضَّفَادِعُ والدَّمُ وانْفِلاقُ البَحْرِ . وقَدْ جَمَعَ ذلِكَ المُصَنِّفُ في بَيْتٍ واحدٍ فقال :

عَصاً سَنَةٌ بَحْرٌ جَرَادٌ وقُمَّلٌ ... دَمٌ ويَدٌ بَعْدَ الضَّفادِعِ طُوفانُ وقَدْ ضَمَّنْتُه بِبَيْتٍ آخَرَ فقُلْتُ :

" آياتُ مُوسَى الكَلِيمِ التِّسْعُ يَجْمَعُهَابَيْتٌ فَرِيدٌ لَهُ في السَّبْك عُنْوَانُ عَصاً سَنة ...إِلى آخِرِه . أَمَّا العَصَا فَفِي قَوْلِه تَعَالَى : " فَألْقَى عَصَاهُ فإِذا هِيَ ثُعْبَانٌ مِبِين " وأَمَّا السَّنَةُ ففي قَوْلِه تَعالَى : " ولَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بالسِّنِينَ " وهو الجَدْبُ حَتَّى ذَهَبَتَ ثِمَارُهُمْ وذَهَبَ من أَهْلِ البَوَادِي مَوَاشِيهِم وكَذا بَقِيَّةُ الآيَاتِ وكُلُّهَا مَذْكُورَةٌ في القُرْآنِ قال شَيْخُنَا : وقَدْ نَظَمَها البَدْرَ بنُ جَمَاعَةَ أَيْضاً فِي قَوْلِه :

" آيَاتُ مُوسَى الكَلِيمِ التّسعُ يَجْمَعُهَابَيْتٌ عَلَى إِثْرِ هذَا البَيْتِ مَسْطُورُ

عَصاً يدٌ وَجرادٌ قُمَّلٌ ودَمٌ ... ضَفَادِعٌ حَجَرٌ والبَحْرُ والطُّورُ وقَالَ : وبَيْنَهُ مع بَيْتِ المُصَنِّف اتّفَاقٌ واخْتِلافٌ وجَعَلَهَا الزَّمَخْشَرِيّ إِحْدَى عَشْرَةَ آيَةً : فزاد الطَّمْسَةَ والنُّقْصَانَ في مَزَارِعِهِم وعِبَارَتُه : لِقَائِلٍ أَنْ يَقُولَ : كانَتِ الآيَاتُ إِحْدَى عَشرَةَ : ثِنْتَانِ منها اليَدُ والعَصَا والتَّسْعُ : الفَلقُ والطُّوفانُ والجَرَادُ والقُمَّلُ والضّفادِعُ والدَّمُ والطَّمْسُ والجَدْبُ في بَوادِيهِمْ والنَّقْصُ من مَزَارِعِهِم . انْتَهَى ولَمْ يَذْكُرِ الجَوَابَ . وقَوْلُه في النَّظْمِ : حَجَرٌ يُرِيدُ به انْفِجَارَهُ وقد ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ أَيْضاً

قال شَيْخُنَا : ثُمَّ إِنَّ المُصَنِّف أَطْلَق في التِّسْعِ اعْتِمَاداً على الشُّهْرَة بالكَسْرِ فَلِمْ يَحْتَج إِلَى ضَبْطِهَا وفي سُورَةِ ص " تَسْعٌ وتسْعُون " بفَتْح التَّاءِ وكَأَنِّهُم لَمَّا جاوَرَ التِّسْعُ الثَّمانَ والعَشْرَ قَصَدُوا مُنَاسَبتَه لِمَا فَوْقَه ولِمَا تَحْتَهُ فتَأَمَّلْ . والتِّسْع أَيْضاً أَي بالكَسْرِ : ظِمْءٌ من أَظْمَاءِ الإِبِلِ وهو أَنْ تَرِدَ إِلَى تِسْعَةِ أَيّامٍ والإِبِلُ تَوَاسِعُ . والتُّسْعُ بالضَّمِّ : جُزْءٌ من تِسْعَةٍ كالتَّسِيعِ كأَمِيرٍ يَطَّرِدُ في جَمِيعِ هذِه الكُسُورِ عنْدَ بَعْضِهِم . قَالَ شَمِرٌ : ولَمْ أَسْمَعْ : التَّسِيع إِلاَّ لأَبِي زَيْدٍ . قُلْتُ : إِلاَّ الثَّلِيث . فإِنَّهُ لَمْ يُسْمَع كما نَقَلَهُ الشَّرَفُ الدِّمْيَاطِيّ في المُعْجَمِ عن ابنِ الأَنْبَارِيّ قَالَ : فَمَنْ تَكَلَّم به أَخْطأَ وقد تَقَدَّمَت الإِشَارَةُ إِلَيْه في ث ل ث

والتُّسَعُ كصُرَدٍ : اللَّيْلَةُ السَّابِعَةُ والثامِنَةُ والتّاسِعَةُ من الشَّهْرِ وهي بَعْدَ النُّفَلَ لأَنَّ آخِرَ لَيْلَةِ منها هي التاسعة وقيل : هي اللَّيّالِي الثَّلاثُ مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ والأَوَّلُ أَقْيَسُ

وقال الأَزْهَرِيّ : العَرَبُ تَقُول في لَيالِي الشَّهْرِ : ثَلاثٌ غُرَرٌ وبَعْدَهَا ثَلاثٌ نُفَلٌ وبَعْدَهَا ثَلاثٌ تَسَعٌ سُمِّينَ تُسَعاً لأَنَّ آخِرَتَهُنَّ اللَّيْلَةُ التاسِعَةُ كما قِيلَ لِثَلاثٍ بَعْدَهَا : ثَلاثٌ عُشَرٌ لأَنَّ بَادِئَتَها اللَّيْلَةُ العاشِرَةُ . والتّاسُوعاءُ : اليَوْمُ التاسِعُ من المُحَرَّمِ وفي الصّحاح : قَبْلَ يَوْمِ عَاشُوراءَ مُوَلَّدٌ ونَصُّ الصّحاح : وأَظُنُّه مُوَلَّداً . وقالَ غَيْرُه : هو يَوْمُ عاشُورَاءَ . وقال الأَزْهَرِيُّ في قَوْله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ فِيما رَواهُ عَنْهُ ابنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا : لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قابِلٍ لأَصُومَنَّ التَّاسِعَ يَعْنِي يَوْمَ عاشُوراءَ كأَنَّهُ تَأَوَّلَ فيه عِشْرَ الوِرْدِ أَنَّهَا تِسْعَةُ أَيّامٍ والعَرَبُ تَقُولُ : وَرَدْتُ الماءُ عِشْراً يَعْنُونَ يَوْمَ التَّاسِعِ ومِنْ ها هُنا قالُوا : عِشْرِين ولم يَقُولُوا عِشْرِيْنِ لأَنَّهم جَعَلُوا ثَمانِيةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَين واليَوْمَ التَّاسِعَ عَشَرَ والمُكَمِّلَ عِشْرِينَ طائفةً من الوِرْدِ الثّالِثِ فَجَمَعُوهُ بِذلِكَوقال ابنُ بَرِّيّ : لا أَحْسَبُهَم سَمَّوْا عَاشُوراءَ تاسُوعاءَ إِلاَّ عَلَى الأَظْماءِ نَحْوَ العِشْر لأَنَّ الإِبِلَ تَشْرَبُ في اليَوْمِ التّاسِعِ كَذلِكَ الخِمْسُ تَشْرَبُ في اليَوْمِ الرّابِعِ . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : إِنَّمَا قالَ ذلِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ كَرَاهَةً لِمُوَافَقَةِ اليَهُودِ فإِنَّهُمْ كانُوا يَصُومُونَ عاشُوراءَ وهو العَاشِرُ فأَرَادَ أَنْ يُخَالِفَهُمْ ويَصُومَ التّاسِعَ قال : وظاهِرُ الحَدِيثِ يَدُلُّ عَلَى خِلافِ ما ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيّ

قُلتُ : وقد صَحَّحَ الصّاغَانِيُّ هذا القَوْلَ . والمُرَادُ بظَاهِرِ الحَدِيثِ يَعْنِي حَدِيثَ ابنِ عَبّاسٍ المَذْكُورَ أَنَّه قالَ حِينَ صامَ رِسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ يَوْمَ عاشُورَاءَ وأَمَرَ بصِيَامِهِ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُه اليَهُودُ والنَّصَارَى فَقَالَ : فإِذا كانَ العام القابِلُ صُمْنا اليَوْمَ التاسِعَ وفِي رِوَايةٍ : إِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ أَي فكَيْفَ يَعِدُ بصَوْمِ يَوْمٍ قد كَانَ يَصُومُه . فَتَأَمَّلْ

وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ وغَيْرِه : إِنَّه مُولَّدٌ فيه نَظَرٌ فإِنّ المُوَلَّدَ هو اللَّفْظُ الَّذِي يَنْطِقُ به غَيْرُ العَرَبِ من المُحْدَثِينَ وهذِه لَفْظَةٌ وَرَدَتْ في الحَدِيثِ الشَّرِيفِ وقالَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ الَّذِي هو أَفْصَحُ الخَلْقِ وأَعْرَفُهُمْ بِأَنْوَاعِ الكَلامِ بوَحْيٍ مِن اللهِ الحَقِّ فَأَنَّى يُتَصَوَّرُ فِيها التَّوْلِيدُ أَوْ يَلْحَقُهَا التَّفْنِيدُ ؟ كما حَقّقَه شَيْخُنَا وأَشَرْنَا إِلَيْه في مُقَدّمة الكِتَابِ . وتَسَعَهُمْ كمَنَع وضَرَبَ الأخِيرَةُ عن يُونُسَ وعلَى الأُولَى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : أَخَذَ تُسْعَ أَمْوَالِهِمْ أَوْ كانَ تاسِعَهُمْ . ذَكَرَ الجَوْهَرِيُّ المَعْنَيَيْنِ أَوْ تَقُولُ : كانَ القَوْمُ ثَمَانِيَةً فتَسَعَهُمْ أَيْ صَيَّرَهُمْ تِسْعَةً بنَفْسهِ أَوْ كَانَ تَاسِعَهُمْ فَهُوَ تاسِعُ تِسْعِةٍ وتَاسِعُ ثَمَانِيَةٍ ولا يَجَوزُ أَنْ يُقَالَ : هو تاسِعٌ تِسْعَةً ولا رَابِعٌ أَرْبَعَةً إِنَّمَا يُقَال : رَابِعُ أَرْبَعَةٍ على الإِضَافَةِ ولكِنَّكَ تَقُولُ : رَابِعٌ ثَلاثةً هذا قَوْلُ الفَرّاءِ وغَيْرِهِ من الحُذَّاقِ

وأَتْسَعُوا : كانُوا ثَمَانِيَةً فصارُوا تِسْعَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَيْضاً : وَرَدَتْ إِبِلْهُمْ تِسْعاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً أَيْ وَرَدَتْ لتِسْعَةِ أَيّامٍ وثَمَانِي لَيَالٍ فهم مُتْسِعُونَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : قَوْلُهم : تِسْعَ عَشَرَةَ مَفْتُوحَانِ عَلَى كُلِّ حال لأَنَّهُمَا اسْمَانِ جُعِلاَ اسْماً وَاحِداً فأُعْطِيَا إِعْرَاباً وَاحِداً غَيْرَ أَنَّكَ تَقُولُ : تِسْعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً وتِسْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً : قال اللهُ تَعَالَى : " عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ " أَي تِسْعَةَ عَشَرَ مَلَكاً وأَكْثَرُ القُرَّاءِ عَلَى هذِه القِراءَةِ وقَدْ قُرِئَ : تِسْعَةَ عْشَرَ بسُكُونِ العَيْنِ وإِنّما أَسْكَنَهَا مَنْ أَسْكَنَهَا لِكثْرَةِ الحَرَكاتِ . وقَوْلُهم : تِسْعَةُ أَكْثَرُ مِنْ ثَمَانِيَةَ فَلا تُصْرَفُ إِلاَّ إِذا أَرَدْتَ قَدْرَ العَدَدِ لا نَفْسَ المَعْدُودِ فإِنَّما ذلِكَ لأَنَّها تُصَيِّرُ هذا اللَّفْظَ عَلَماً لهذا المَعْنَى

وحَبْلٌ مَتْسُوعٌ : عَلَى تِسْعِ قُوىً . ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن اللَّيْثِ : رَجُلٌ مُتَّسِعٌ وهو المُنْكَمِشُ الماضِي في أَمْرِهِ . قال الأَزْهَرِيّ : ولا أَعْرفُ ما قَالَ إِلاَّ أَنْ يَكُون مُفْتَعِلاً من السَّعَةِ وإِذا كانَ كَذلِكَ فَلَيْسَ مِنْ هذا البابِ قالَ الصّاغَانِيّ : لَمْ يَقُل اللَّيْثُ شَيْئاً في هذا التَّرْكِيبِ وإِنَّمَا ذَكَرَهُ في تَرْكِيبِ س ت ع : رَجُلٌ مِسْتَعٌ : لُغَةٌ في مِسْدَع فانْقَلَبَ علَى الأَزْهَرِيّقُلْتُ : وهذا الَّذِي رَدَّ به علَى الأَزهَرِيّ فإِنَّهُ ذَكَرَهُ في كتابِهِ فِيما بَعْدُ فإِنَّهُ قالَ : وفي نُسْخَةٍ من كتَابِ اللَّيْثُ : مِسْتَعٌ ويُقَالُ : مِسْدَعٌ لُغَةٌ وهُوَ المُنْكَمِشُ الماضِي في أَمْرِهِ . ورَجُلٌ مِسْتَعٌ : سَرِيعٌ . فتَأَمَّلْ ذلِكَ

لسان العرب
التِّسْع والتِّسعة من العدد معروف تجري وجوهه على التأْنيث والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة يقال تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجر واليوم التاسع والليلة التاسعة وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حال لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَنك تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً قال الله تعالى عليها تسعة عشَرَ أَي تسعة عشر مَلَكاً وأَكثر القرّاء على هذه القراءة وقد قرئ تسعةَ عْشر بسكون العين وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسير أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فلا تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود فإِنما ذلك لأَنها تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله عُدَّتْ عليّ بِزَوْبَرا وهو مذكور في موضعه والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر وتَسَعَهم يَتْسَعُهم بفتح السين صار تاسعهم وتَسَعَهم كانوا ثمانية فأَتَّمَّهم تسْعة وأَتْسَعُوا كانوا ثمانية فصاروا تسعة ويقال هو تاسعُ تسعةٍ وتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌ تسعةً ولا رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة ولكنك تقول رابعٌ ثلاثةً هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق والتاسُوعاء اليوم التاسع من المحرّم وقيل هو يوم العاشُوراء وأَظنه مُولَّداً وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام والعرب تقول ورَدت الماء عِشْراً يعنون يوم التاسع ومن ههنا قالوا عِشْرِينَ ولم يقولوا عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين وقال ابن بري لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر لأَن الإِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع قال ابن الأَثير إِنما قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع قال وظاهر الحديث يدل على خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْر وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء وهو اليوم العاشر ثم قال إِن بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه ؟ والتسع من أَظْماء الإِبل أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام والإِبلُ تَواسِعُ وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال وحبْلٌ مَتْسُوع على تِسْع قُوىً والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ الليلة السابعة والثامنة والتاسعة من الشهر وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة وقيل هي الليالي الثلاث من أَوّل الشهر والأَوّل أَقْيَسُ قال الأَزهري العرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها ثلاث عُشَر لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة والعَشِيرُ والتَّسِيعُ بمعنى العُشْر والتُّسْع والتُّسْعُ بالضم والتَّسِيعُ جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم قال شمر ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه أَخذ تُسْعه وتَسَعَ القومَ بفتح السين أَيضاً يَتْسَعُهم أَخذ تُسْع أَموالهم وقوله تعالى ولقد آتينا موسى تِسْعَ آيات بيِّنات قيل في التفسير إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ وهو الجَدْب حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم ومنها إِخراج موسى عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذا هي ثُعبان مبين ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَراد والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجار الحجر وقال الليث رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره قال الأَزهري ولا أَعرف ما قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ وإِذا كان كذلك فليس من هذا الباب قال وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره ويقال مِسْدَعٌ لغة قال ورجل مِسْتَعٌ أَي سريع
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: