وصف و معنى و تعريف كلمة تشائين:


تشائين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تشائين في معاجم اللغة العربية:



تشائين

جذر [شائ]

  1. شاءى: (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  2. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  3. أَشْياءات: (اسم)
    • أَشْياءات : جمع شَّيْءُ
  4. أَشَاء: (فعل)
    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ


  5. شيْئ: (اسم)
    • شيْئ : مصدر شاءَ
  6. مُشَيَّأُ: (اسم)
    • المُشَيَّأُ :المجبَرُ على الأمر
    • المُشَيَّأُ :المُشَوَّهُ المختلّ الخِلْقَة
  7. وِشاء: (اسم)
    • وِشاء : جمع وَشي
  8. شيئيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء
    • عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته
  9. وَشّاء: (اسم)
    • الوَشَّاءُ : صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • رَجُلٌ وَشَّاءٌ : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ
    • الوَشَّاءُ: النَّمَّامُ والكذَّابُ
    • الوَشَّاءُ :الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم
  10. أَشَاوَى: (اسم)


    • أَشَاوَى : جمع شَّيْءُ
  11. أَشَايا: (اسم)
    • أَشَايا : جمع شَّيْءُ
  12. تَشاءى: (فعل)
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ
    • تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا
  13. وَشاء: (اسم)
    • الوَشَاءُ : كثرةُ المال
  14. أَشَاوات: (اسم)
    • أَشَاوات : جمع شَّيْءُ
  15. تَشْيِئَة: (اسم)
    • تَشْيِئَة : مصدر شَيَّأَ
  16. تَشْييِء: (اسم)


    • تَشْييِء : مصدر شَيَّأَ
  17. إِنشائيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الإِنْشاءِ
    • أَنْجَزَ مَوْضوعاً إِنْشائِيّاً : مَوْضوعاً يَتَضَمَّنُ تَأْليفَ الأفْكارِ وَتَنْسِيقَها تَعْبيرِيّاً
    • قَرَّرَ الْمَجْلِسُ البَلَدِيُّ القِيامَ بِأَعْمالٍ وَمَشاريعَ إِنْشائِيَّةٍ : الأَشْغالُ العُمومِيَّةُ والعُمْرانِيَّةُ مِثْلُ إِصْلاحِ الطُّرُقِ وَشَقِّها والتَّرْميمِ وَأَعْمالِ الرَّيِّ، إلخ
  18. الشيء المستحق: (مصطلحات فقهية)
    • الذي ثبت لغير من هو في يده حق عيني فيه.
  19. المشيئة الإلهية‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي الإرادة الإلهية‏.
  20. رَجُلٌ وَشَّاءٌ:
    • الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ.
  21. ادهامَّ الشَّيءُ ا:
    • سودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا.
  22. ادهامّ الشّيء:


    • اسودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا ''ادهامَّتِ السّماءُ- ادهامّ الليلُ''.
  23. اربادّ الشّيء:
    • اربَدَّ؛ تغيّر لونُه شيئًا فشيئًا ''أخذ وجهُ المجرم يربادُّ والمحقّقُ يحكي وقائع جريمته''.
  24. ازوارّ الشّخص عن الشّيء:
    • مال عنه وانحرفَ شيئا فشيئا ''الشابّ الذي يزوارُّ عن الصواب لابد أن يُقوَّم''.
  25. اسوادّ الشّيء:
    • اسودَّ شيئًا فشيئًا، صار لونه كلون الفحم تدريجيًّا.
,
  1. شَاءَنِي
    • ـ شَاءَنِي: سَبَقَنِي،
      ـ شَاءَنِي فُلانٌ: حَزَنَنِي وأعْجَبَنِي، يَشُوءُ ويَشِيءُ، قَلْبُ شَآنِي.
      ـ شَيِّآنُ: البَعِيدُ النَّظَرِ.
      ـ شُؤْتُ به: أُعْجِبْتُ وفَرِحْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَاءهُ

    • شَاءهُ شَاءهُ شيئًا: أرادَهُ.
      و شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَشاءى
    • تشاءى - تشائيا
      1- تشاءى القوم : تفرقوا. 2- تشاءى القوم : تسابقوا. 3- تشاءى : ما بين القوم : تباعدوا.

    المعجم: الرائد

  4. وَشاء
    • وشاء
      1- وشاء : نمام مفسد. 2- وشاء : كذاب. 3- وشاء بائع الثياب المنقوشة.

    المعجم: الرائد

  5. شِياءُ
    • ـ شِياءُ: قرية بِبُخارَا، منها أَبو نُعَيْمٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ علِيٍّ الشّيائِيُّ، والقياسُ: شِيَوِيٌّ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. المُشَيَّأُ
    • المُشَيَّأُ المجبَرُ على الأمر.
      و المُشَيَّأُ المُشَوَّهُ المختلّ الخِلْقَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شيئيّة
    • شيئيّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء.
      2 - مصدر صناعيّ من شيء.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) عدسيّة مرئيّة، هدَفيَّة شبحيَّة، وهي خلاف العينيَّة.
      • عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَشَاء
    • أشاء - إشاءة
      1-أشاءه الى كذا : ألجأه إليه، حمله عليه

    المعجم: الرائد

  9. شاءى
    • شاءى - مشاءاة
      1- شاءاه : سابقه. 2- شاءاه : سبقه.

    المعجم: الرائد

  10. شييء
    • شييء - و شييء
      1-الشيء الصغير

    المعجم: الرائد

  11. مُشَيَّأ
    • مشيأ
      1- مشيأ : مشوه الخلق، قبيح. 2- مشيأ : مجبر على أمر.

    المعجم: الرائد

  12. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ.
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَشَاءى
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ.
      و تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شَاءاهُ
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الشّيئان القائمان
    • السَّماوات والأرض.

    المعجم: عربي عامة

  16. الشَّأْوُ
    • الشَّأْوُ : الشَّوْطُ.
      قال امرؤ القيس:

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَشَّاءٌ
    • [و ش ي]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ وَشَّاءٌ :- : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ.

    المعجم: الغني

  18. وَشّاء
    • وَشّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في.
      2 - نمَّام مُفْسِد :-أوقع الوشّاءُ بين المتحابِّين.
      3 - كذَّاب.
      4 - مَنْ يبيع الثِّيابَ الموشَّاةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. شيئة
    • شيئة
      1-إرادة

    المعجم: الرائد

  20. كشيء
    • كشيء
      1-لحم مشوي منضج

    المعجم: الرائد

  21. وَشّاء
    • وشاء
      1-كثرة المواشي

    المعجم: الرائد

  22. أشاءُ
    • ـ أشاءُ: صِغارُ النَّخْلِ، قال ابْنُ القَطَّاعِ: هَمْزَتُهُ أصْلِيَّةٌ عن سِيبَويْهِ، فهذا مَوْضِعُهُ، لا كما تَوَهَّمَ الجَوْهَرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. إِنْشائِيٌّ
    • [ن ش أ]. (مَنْسوبٌ إلى الإِنْشاءِ).
      1. :-أَنْجَزَ مَوْضوعاً إِنْشائِيّاً :- : مَوْضوعاً يَتَضَمَّنُ تَأْليفَ الأفْكارِ وَتَنْسِيقَها تَعْبيرِيّاً.
      2. :-قَرَّرَ الْمَجْلِسُ البَلَدِيُّ القِيامَ بِأَعْمالٍ وَمَشاريعَ إِنْشائِيَّةٍ :- : الأَشْغالُ العُمومِيَّةُ والعُمْرانِيَّةُ مِثْلُ إِصْلاحِ الطُّرُقِ وَشَقِّها والتَّرْميمِ وَأَعْمالِ الرَّيِّ، إلخ

    المعجم: الغني

  24. المشيئة الإلهية‏
    • ‏أي الإرادة الإلهية‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. شيئا إدّا
    • منكرا فظيعا
      سورة :مريم، آية رقم :89

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: