وصف و معنى و تعريف كلمة تشاركم:


تشاركم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تشاركم في معاجم اللغة العربية:



تشاركم

جذر [شار]

  1. بُشار : (اسم)
    • البُشَار : بُشَار الناس: حُثالتُهم
  2. شارٌ : (اسم)
    • الجمع : شَارونَ و شُراة
    • الشَّارُ : حَسَنُ المنظر
    • الشُّراة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج، سُمُّوا بذلك لقولهم: إنّنا شرينا (بعنا) أنفسنا بالجنَّة في طاعة الله حين فارقنا الجماعة الظَّالمة
  3. شارٍ : (اسم)
    • شَارٍ، الشَّارِيٌ
    • اسم فاعل من شرَى
    • شَارٍ : مُشْتَري
  4. شارٍ : (اسم)
    • شارٍ : فاعل من شَرَى


  5. شارَ : (فعل)
    • شُرْتُ، أَشُورُ، شُرْ، مصدر شَوْرٌ، شِيَارٌ، مَشَارٌ، مَشَارَةٌ
    • شَارَ العَسَلَ : اِسْتَخْرَجَهُ، اِجْتَنَاهُ
    • شَارَ الرَّجُلُ : حَسُنَ مَنْظَرُهُ
    • شَارَ الْمَتاعَ : عَرَضَهُ لِيُبْدِيَ مَا فِيهِ مِنْ مَحَاسِنَ
    • شَارَ الشيءَ: عَرَضهُ ليُبْدِيَ ما فيه من محاسن وفي حديث طلحة: حديث شريف كان يشور نَفْسه أمام رسول الله صَلى الله عليه وسلم/ : أى يسعى ويخفُّ ليُظهر بذلك قوَّتَه
    • شار الدَّابَّة: أجراها عند البيعِ ليُظهر قوَّتَها
  6. شارَّ : (فعل)
    • شارَّ يشارّ ، شارِرْ / شارَّ ، مُشارّةً ، فهو مُشارّ ، والمفعول مُشارّ
    • شارَّ فلانًا :عاداه وخاصمه
  7. مُشارى : (اسم)
    • مُشارى : اسم المفعول من شارَى
,
  1. بَشَرُ
    • ـ بَشَرُ : الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى ، واحداً أو جَمْعاً ، وقد يُثَنَّى ، ويُجْمَعُ أبْشاراً ، وظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ ، قيلَ وغيرِهِ ، جمعُ بَشَرَةٍ ، جج : أبْشارٌ ،
      ـ أبْشارٌ : جج البَشَرُ .
      ـ بَشْرُ : القَشْرُ ، كالإِبشارِ ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ .
      ـ مُباشَرَةُ وتَبْشيرُ : كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ .
      ـ بِشارَةُ وبُشارَةُ : الاسمُ منه ، كالبُشْرَى ، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ ،
      ـ بَشارَةُ : الجَمالُ .
      ـ هو أبْشَرُ منه : أحسنُ وأجملُ وأسمنُ .
      ـ بِشْرُ : الطلاقَةُ ، وموضع ، وجبلٌ بالجَزيرَةِ ، وماءٌ لتَغْلِبَ ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً .
      ـ أبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ بِشْرَوَيْهِ : جماعةٌ .
      ـ بَشَرَى : قرية بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ .
      ـ بُشَرَى : قرية بالشامِ .
      ـ بُشَارٌ : سُقاطُ الناسِ .
      ـ بِشْرَةُ : جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ .
      ـ بَشيرُ : المُبَشِّرُ ، والجَميلُ ، وهي بَشِيْرَةٌ .
      ـ بشيرٌ : جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى ، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً ، وجماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ قَلْعَةُ بشيرٍ : بِزَوْزَنَ .
      ـ حِصْنُ بشيرٍ : بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ .
      ـ مَبْشورَةُ : الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ .
      ـ تَباشيرُ : البُشْرَى ، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ .
      ـ أبْشَرَ : فَرِحَ ، ومنه : أبْشِرْ بخَيْرٍ ،
      ـ أبْشَرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ
      ـ بَشَرَةُ الأرضِ : ما ظَهَرَ من نَباتِها ،
      ـ بَشَرَتِ الناقَةُ : لَقِحَتْ ،
      ـ بَشَرَ الأَمْرَ : حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ .
      ـ باشَرَ الأَمْرَ : ولِيَهُ بنفسِهِ ،
      ـ باشَرَ المرأةَ : جامَعَها ، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها .
      ـ تُبُشِّرُ ، وبِخَطِّ الجوهريِّ ( التُّبَشِّرُ ): طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ ، الواحِدَةُ التُّبُشِّرَةُ .
      ـ بَشَرْتُ وبَشِرْتُ به : سُرِرْتُ .
      ـ بَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ : لَقِيَني .
      ـ وسَمَّوْا : مُبَشِّراً وبَشَّارٌ وبِشَارَةُ وبِشْرٌ .
      ـ بُشَيْرٌ : الثَّقَفِيُّ ، والعَدَوِيُّ ، والسُّلَمِيُّ ، أو هو بِشْرٌ : صَحابِيُّونَ ،
      ـ بُشَيْرٌ : ابنُ كَعْبٍ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ : محدِّثونَ .
      ـ رجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ ، في : ‘‘ أ د م ’‘.
      ـ تَلُّ باشِرٍ : موضع قُرْبَ حَلَبَ ، منه : محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ .
      ـ أبو البَشَرِ : آدَمُ ، عليه السلام ، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ .
      ـ مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبو
    • ـ أبو الغَيْداسِ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبو
    • ـ أبو البَرَهْسَمِ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَبُو
    • ـ أَبُو زَعْنَةَ : عامِرُ بنُ كَعْبٍ ، أَو عبدُ الله بنُ عَمْرٍو ، صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ ( وأبْتٌ )، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفخَ .
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ : مَحْرورٌ .
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ : شِدَّتُه .
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ : احْتَدَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبَى
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. استبشرَ
    • استبشرَ / استبشرَ بـ يستبشر ، استبشارًا ، فهو مُستبشِر ، والمفعول مُسْتَبْشَر به :-
      استبشر الشَّخصُ أبشر ؛ فرِح وسُرَّ :- { ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ } .
      استبشر بفلان : أمَّل منه خيرًا وتفاءل به أظهر السرور به :- استبشر الأبّ بابنه المتفوّق ، - { يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ } :-
      استبشر به خيرًا : تفاءَل به ، وتيمَّن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ابْتَشَرَ
    • ابْتَشَرَ الشيءَ : اقْتَشَره .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَبْشَر
    • أبشر - إبشارا
      1 - أبشر : فرح : « أبشر بخير ». 2 - أبشر الأمر وجهه : حسنه . 3 - أبشره بشره . 4 - أبشرت الأرض : أخرجت ما يظهر من نباتها .

    المعجم: الرائد

  10. اِسْتِبْشَارٌ
    • [ ب ش ر ]. ( مصدر اِسْتَبْشَرَ ). :- زَادَنِي كَلاَمُهَا ثِقَةً بِنَفْسِي وَإِيمَاناً بِمَبادِئِي واسْتِبْشَارًا بِالظَّفَرِ . ( اسحق الحُسَيْنِي ) : تَيَمُّنًا بِالظَّفرِ .

    المعجم: الغني

  11. إِستَبشَر
    • إستبشر - استبشارا
      1 - إستبشر : فرح . 2 - إستبشره بشره بخبر سار .

    المعجم: الرائد

  12. أبشرَ
    • أبشرَ يُبشر ، إبْشارًا ، فهو مُبشِر ، والمفعول مُبشَر ( للمتعدِّي ) :-
      أبشرَ الشّخصُ فرِح وسُرَّ :- { وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ } .
      • أبشرَتِ الأرضُ : أخرجت بشرَتها ، أي ما يظهر من نباتها .
      أبشرَ الشَّخصَ : أفرحَه وأسعده :- { ذَلِكَ الَّذِي يُبْشِرُ اللهُ عِبَادَهُ } [ ق ]، - { وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبْشِرَاتٍ } [ قرآن ] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. استبشر الشّخص
    • أبشر ؛ فرِح وسُرَّ :- { ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  14. استبشر بفلان
    • أمَّل منه خيرًا وتفاءل به أظهر السرور به :- استبشر الأبّ بابنه المتفوّق - { يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ } :- ° استبشر به خيرًا

    المعجم: عربي عامة

  15. اسْتَبْشَرَ
    • اسْتَبْشَرَ : فرح وسُرَّ .
      ويقال : استبشر بالشيء .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 171 يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ من الله وفَضْل ) ) .
      و اسْتَبْشَرَ فلانًا : بَشَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِسْتَبْشَرَ
    • [ ب ش ر ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَبْشَرَ ، أَسْتَبْشِرُ ، اِسْتَبْشِرْ ، مصدر اِسْتِبْشَارٌ .
      1 . :- اِسْتَبْشَرَ بِمَا رَأَى :-: سُرَّ بِهِ ، فَرِحَ بِهِ .
      2 . :- اِسْتَبْشَرَ بِهِ خَيْراً :- : تَيَمَّنَ بِهِ .
      3 . :- اِسْتَبْشَرَهُ خَيْرًا :- : بَشَّرَهُ .

    المعجم: الغني

  17. استبشر
    • ‏ تفاءل خيرا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. أبو الأبيض
    • اللَّبن .

    المعجم: عربي عامة

  19. أبو الحارث
    • كنية الأسد .

    المعجم: عربي عامة

  20. أبو الرّبيع
    • ( حن ) طائر له ريش ملوّن مزخرف وعرف شبيه بالمروحة في شكله ( طائر الهدهد ).

    المعجم: عربي عامة

  21. أبو الرّكب
    • ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .

    المعجم: عربي عامة

  22. أبو الهوْل
    • نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة ، جسمه جسم أسد ، ورأسه رأس إنسان ؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل ، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار ، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة .

    المعجم: عربي عامة

  23. أبو براقش
    • ( حن ) طائر صغير ، أعلى ريشِه أغبر ، وأوسطه أحمر ، وأسفله أسود ، فإذا اهتاج انتفش ريشه وتغيّرت ألوانه ويُوصف به الرَّجل المتلوِّن .

    المعجم: عربي عامة

  24. أبو جعْران
    • ( حن ) جُعْل ، نوعٌ من الخنافس .

    المعجم: عربي عامة

  25. أبو خنْجر
    • ( نت ) نبات يَنْبُتُ في أمريكا الشمالية والجنوبيّة واستراليا ، له عصير يُشبه البرتقال وأزهار ذات ألوان صفراء وبرتقاليّة وحمراء .

    المعجم: عربي عامة



معنى تشاركم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَارَ** \- [ش و ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** شُرْتُ**،** أَشُورُ**،** شُرْ**، مص. شَوْرٌ، شِيَارٌ، مَشَارٌ، مَشَارَةٌ. 1. "شَارَ العَسَلَ" : اِسْتَخْرَجَهُ، اِجْتَنَاهُ. 2. "شَارَ الرَّجُلُ" : حَسُنَ مَنْظَرُهُ. 3. "شَارَ الْمَتاعَ" : عَرَضَهُ لِيُبْدِيَ مَا فِيهِ مِنْ مَحَاسِنَ.
معجم الغني
**شَارٍ**،** الشَّارِي**، ةٌ - ج: شُرَاةٌ. [ش ر ي]. (فا. من شَرَى). 1. "يَبْحَثُ عَنْ شَارٍ لِبِضَاعَتِهِ" : عَنْ مُشْتَرٍ. 2. "عُرِفوا بالشُّراةِ": أي الخوارِج.
معجم الغني
**شَارَّ** \- [ش ر ر]. (ف: ربا. متعد).** شَارَرْتُ**،** أُشَارُّ**،** شَارِرْ**، مص. مُشَارَّةٌ. "شَارَّ زَمِيلَهُ" : خَاصَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشارَ يَستشير، استشِرْ، استشارةً، فهو مُسْتَشير، والمفعول مُستشار • استشار فلانًا في كذا: طلب رأيَه "استشِرْ عدوّك تعرف مقدار عداوته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشارة [مفرد]: ج استشارات (لغير المصدر): مصدر استشارَ| استشارة طبّيَّة: رأي الطّبيب في الحالة الصِّحيّة- استشارة قانونيَّة: رأي المحامي في القضيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاريّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى استشارة: "لجنة استشاريَّة- مجلس استشاريّ: لجنة تقوم بتقديم المعلومات والنصائح الفنِّيّة للاعتماد عليها في تحقيق الأغراض المطلوبة والأهداف المنظَّمة". 2- مَنْ يعطي رأيًا أو نصيحة، وصف للوظائف التي تنطوي على أعمال توجيهيّة أو مساعدة أو على تقديم التسهيلات والخدمات "استشاريّ النساء والتوليد/ فنِّيّ". 3- غير مُلزِم "رأي استشاريّ". • طبيب استشاريّ: طبيب معالج حصل على درجة الأستاذيّة في تخصّصه، يلجأ إليه الأطباء الصِّغار لأخذ المشورة. • السُّلطة الاستشاريَّة: هيئة مساعدة للسُّلطة التَّنفيذيّة، تقوم بتقديم المقترحات والتَّوصيات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شارَّ يشارّ، شارِرْ/ شارَّ، مُشارّةً، فهو مُشارّ، والمفعول مُشارّ • شارَّ فلانًا: عاداه وخاصمه "شارّ جيرانَهُ".
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ شَوْراً: حَسُنَ منظره. وـ الشيءَ: عرَضَه ليُبدِيَ ما فيه من محاسن. ويقال: شار الدَّابَّةَ: أجراها عند البَيْع ليُظهر قوَّتها. وفي حديث طلحة: ( كان يَشُور نفْسَه أمامَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ): أي يسعى ويخفُّ ليظهر بذلك قوَّتَه. وـ العسل: استخرجه من الخلية.( أَشَارَ ) إليه وبيده أو نحوها: أَوْمَأَ إليه معبِّراً عن معنى من المعاني، كالدعوة إلى الدخول أو الخروج. وـ عليه بكذا: نصحه أن يفعله مبيِّناً ما فيه من صواب. وـ فلاناً على العسل: أعانه على شَوْرِه، أي جَنْيِه.( شَاوَرَه ) في الأمرِ مُشاورةً، وشِواراً: طلب رأيه فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ}.( شَوَّرَ ) إليه بيده ونحوها: أشار. وـ بالنار: رفعها. وـ فلاناً، وبه: أخجله. وـ فعل ما يُخْجِلُه. وـ الثوب ونحوه: صَبَغَه بالشَّوْرَان، أي العُصفر.( اشْتَارَ ) العسلَ: شَارَهُ. وـ الفحلُ الناقة ونحوها: شمَّها لينظر أحائلٌ هي أم لاقح.( اشْتَوَرَ ) القوم: شاوَرَ بعضهم بعضاً.( تَشَاوَرُوا ): اشتَوَرُوا.( اسْتَشَارَ ) فلانٌ: لبسَ شارَةً: لباساً حسناً. وـ أمره: تبيَّن واستنار. وـ فلاناً في كذا أو في الأمر: شاوَرَه.( الإشارةُ ): تعيين الشيء باليد ونحوها. وـ التلويح بشيء يفهم منه المراد.( الشَّارُ ): حَسَنُ المنظر. يقال: رجُلٌ صارٌ شارٌ، أو شارٌ صارٌ: حَسَن الصورةِ والشُّورةِ؛ أي أنه في مَخْبَرِهِ مثله في منظره.( الشَّارَةُ ): الجمالُ الرَّائع. وـ الهيئة. وـ اللِّبَاس الحسن. وـ السِّمَن.( الشَّوَارُ ): الشَّارَة. وـ الزينة.( الشَُّوَارُ ): متاعُ البيت، أو المُسْتَحْسَنُ منه. وـ جِهاز العروس.( الشَّوْرُ ): العسل المَشُور.( الشُّوْرَى ): التشاوُر. وفي التنزيل العزيز: {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُم}. وـ الأمر الذي يُتَشَاوَرُ فيه.( الشُّورَةُ ): المَخْبَرُ. وـ المنظرُ. وـ الخليَّة أو موضع العسل.( الشِّيَارُ ): الشَّارَةُ.( الشَّيِّرُ ): الحَسَنُ الجميل. ( ج ) شُوَرَاء. وهنّ شِيَار.( المُسْتَشَارُ ): العليمُ الذي يؤْخذ رأيه في أمرٍ هامّ علميّ أو فنيّ أو سياسيّ أو قضائيّ أو نحوه. ( محدثة ).( المَشَارُ ): الخليَّة يُشار منها العسل. ( ج ) مَشَاوِرُ.( المِشْوَارُ ): عُودٌ يُجْمَع به العسل. وـ وَتَرُ المِنْدَف. وـ المكان الذي تُعرض فيه السِّلْعة. وـ المدى تُجْرَى فيه الدابَّة حين البيْع، واستعمل في المسافة يقطعها الإنسان. ويقال: الخُطَبُ مِشْوارٌ كثيرُ العِثَار. ( ج ) مَشَاوير.( المِشْوَرُ ): المِشْوار.( المَشُورَةُ ): ما يُنصح به من رأيٍ وغيره.( المَشْوَرَةُ ): المَشُورَةُ.( المُشِيرَةُ ): الإصبَعُ السَّبَّابَةُ.
الرائد
* شار يشور: شورا وشيارا وشيارة ومشارا ومشارة. (شور) العسل: استخرجه من خليته.
الرائد
* شار يشور: شورا وشوارا. (شور) 1-الدابة: أجراها عند البيع ليظهر للمشتري قوتها. 2-الدابة: ذللها، طوعها. 3-ت الجمال: سمنت وحسنت. 4-حسن منظره.
الرائد
* شار مشارة. (شرر) ه: خاصمه.
الرائد
* شار (الشاري). ج شراة. 1-فا. 2-من يملك الشيء بدفع ثمنه. 3-بائع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: