وصف و معنى و تعريف كلمة تشاطي:


تشاطي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح تشاطي في معاجم اللغة العربية:



تشاطي

جذر [شطي]

  1. شاطَّ : (فعل)
    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ
    • شاطّ فلانًا :غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور
  2. شاطَ : (فعل)
    • شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به
    • شَاطَ الطَّبِيخُ : اِحْتَرَقَ
    • شَاطَتِ القِدْرُ : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا
  3. شاطَ : (فعل)
    • شاطَ يَشوط ، شُطْ ، شَوْطًا ، فهو شائط ، والمفعول مَشوط - للمتعدِّي
    • شَاطَ بِهِ الغَضَبُ : اِنْفَجَرَ، تَشَظَّى، تفَجَّرَ، اِشْتَدَّ
    • شاطَ الفَرَسُ وغيَرهُ شاطَ شَوْطًا: عَدَا إلى غايَة
    • شاط فلانٌ: هَلَكَ
    • شاط :بَطَلَ، أي ذهب هدرًا
    • شاط في الأمر: عَجِل فيه
    • شاط الكُرةَ: قذفها برجله
  4. مُشتطّ: (اسم)
    • مُشتطّ : فاعل من إِشتَطَّ


  5. مُشتطّ: (اسم)
    • مُشتطّ : اسم المفعول من إِشتَطَّ
  6. مُشتطّ: (اسم)
    • اسم فاعل من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
    • اسم مفعول من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في
    • صفة للشّخص غير المقيّد بالواقع في شعوره وتخيّله وفي تعبيراته اللّفظيّة وحركاته الجسميّة
  7. مشطون: (اسم)
    • مشطون : اسم المفعول من شَطَنَ
  8. جَرَشَ رَأْسَهُ بِالْمُشْطِ:
    • حَكَّهُ حَكّاً شَدِيداً حَتَّى أَثَارَ قِشْرَتَهُ، وَسَخَهُ.
  9. سَحَجَ شعرَه بالمُشْط:
    • سرَّحه تسريحًا ليِّنًا على فروة الرأْس.
  10. شَقَأَ شَعرَه بالمشط شَقْئًا:
    • فَرَقه.


  11. فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ:
    • سَرَّحَهُ.
  12. فَرَّقَ شَعْرَهُ بِالْمُشْطِ:
    • ‏سَرَّحَهُ.
  13. كَدَحَ رَأْسَهُ بِالمُشْطِ:
    • فَرَّجَ شَعْرَهُ بِهِ.
  14. مَشَط : (اسم)
    • مَشَط : مصدر مَشِطَت
  15. مَشْط : (اسم)
    • مَشْط : مصدر مَشَطَ
  16. مُشَطّ : (اسم)
    • مُشَطّ : اسم المفعول من أَشَطَّ


  17. مُشِطّ : (اسم)
    • مُشِطّ : فاعل من أَشَطَّ
  18. مُشط : (اسم)
    • الجمع : أَمْشاطٌ ، و مِشَاطٌ
    • المُشْطُ ، المِشْطُ
    • المُشْطُ:مِنْسَجٌ يُنسَجُ به
    • المُشْطُ: سِمَةٌ من سِمات البعير ونحوه على صورة المُشْط
    • المُشْطُ :جزءُ القدم الذي يقع بين رُسغها وأَصَابعها
    • المُشْطُ من الكَتِف: عَظمُها العريض، أَو اللحمُ العريض
    • : آلَةٌ يُنْسَجُ بِهَا، مِنْسَجٌ ضَرَبَالنَّاسِجُ بِمُشْطِهِ
    • مُشْطُ القَدَمِ : جُزْءُ القَدَمِ الَّذِي يَقَعُ بَيْنَ رُسْغِهَا وَأَصَابِعِهَا اِنْكَسَرَ مُشْطُ قَدَمِهِ
    • مُشْطُ الكَتِفِ : عَظْمُهَا العَرِيضُ
    • : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ يُغَطَّى بِهَا الْحَبُّ بَعْدَ أَنْ يُنْثَرَ فِي الأَرْضِ
    • : جِنْسُ سَمَكٍ نَهْرِيٍّ أَوْ بَحْرِيٍّ مِنْ فَصِيلَةِ الْمُشْطِيَّاتِ
    • مُشْط / مِشْط
    • جمع أمشاط ومِشاط:
    • أداة ذات أسنان لتسريح الشَّعْر مَشطت الفتاةُ شعرَها بالمِشط
    • مِنْسَج يُنْسَج به
    • أداة من المعدن أو الخشب يُغَطَّى بها الحَبُّ بعد أن ينثر في الأرض
    • سَمَك نهريّ، شائك الزعانف، يُدْعَى البُلْطيّ
    • مُشْط القدم: (التشريح) جزء القدم الذي يقع بين رُسْغها وأصابعها، وقيل: الجزء الأوسط المقوّس من قدم الإنسان بين الأصابع والكاحل
    • مُشْط اليد: مجموع عظام اليدين والمعصم والسُّلاميّات
  19. اِشتَطَّ : (فعل)
    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه
    • اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد
    • اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه
    • اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ
    • اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ
  20. مَشَّطَ : (فعل)
    • مشَّطَ يمشِّط ، تمشيطًا ، فهو مُمشِّط ، والمفعول مُمشَّط
    • مشَّط الشَّخْصُ: شَعْرَه مشَطه؛ صفّفه، سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض
    • مشَّط الجنديُّ المكانَ: فتَّشه بدقَّة بحثًا عمَّا يطلبه
  21. شاطّ : (اسم)
    • شاطّ : فاعل من شَطَّ
  22. مَشَطَ : (فعل)
    • مشَطَ يَمشُط ويَمشِط ، مَشْطًا ، فهو ماشط ، والمفعول مَمْشوط ومشيط
    • مشَط الشَّعْرَ: سرَّحه وخلَّص بعضَه من بعض، صفَّفه ورجّلَه
    • مَشَطَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
    • غطَّى الحَبَّ المنثورَ عليها بخشبة عريضة
    • مَشطَ الدَّابَّةَ: مَشطَ كواها بِسِمَة تُشْبه المِشْط
    • مشَط الأرضَ: سوّاها بقصد تنعيمها وتنظيفها من الأعشاب


  23. مَشِطَ : (فعل)
    • مَشِطَ مَشَطاً
    • مَشِطَت يدُ فلان: خشُنت من عَمَلٍ أَو دخَل فيها شَوْكٌ ونحوُه
    • مَشِطَت الناقةُ: نتأَ على جانبيها كالأَمشاط من الشَّحْم
  24. مَشّاط : (اسم)
    • المَشَّاطُ : مَن يصنع الأَمشاطَ أَو يبيعها
  25. مُشاط : (اسم)
    • مُشاط : اسم المفعول من أَشَاطَ
,
  1. شطي
    • "شطى: أَرضٌ، وقيل: شَطَى اسمُ قَرْيةٍ بناحيةِ مِصْرَ تُنسَبُ إليها الثيابُ الشَّطَوِيَّة، وقول الشاعر: تَجَلَّل بالشَّطِيَّ والحِبَراتِ يريد الشَّطَويَّ.غيره:الشَّطَوِيَّة ضرْبٌ من ثياب الكَتان تُصْنعُ في شَطَى، وفي التهذيب: يُعْمَلُ بأَرض يقال لها الشَّطاةُ؛ قال: وأَلف شطى ياءٌ لكونها لاماً، واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً.
      وفي النوادر: ما شَطَّيْنا هذا الطعام أَي ما رَزَأْنا منه شيئاً.
      وقد شَطَّيْنا الجَزُورَ أَي سَلَخْناه وفَرَّقْنا لَحْمَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مُشتطّ
    • مُشتطّ :-
      1 - اسم فاعل من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في.
      2 - اسم مفعول من اشتطَّ/ اشتطَّ على/ اشتطَّ في.
      3 - صفة للشّخص غير المقيّد بالواقع في شعوره وتخيّله وفي تعبيراته اللّفظيّة وحركاته الجسميّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فرق الشّعر بالمشط
    • سرَّحه.

    المعجم: عربي عامة

  4. شَطاةُ
    • ـ شَطاةُ: قرية بِمِصْرَ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ شَطِيٌّ: دَبْرَةٌ من دِبارِ الأرضِ، ج: شِطْيانٌ.
      ـ انْشَطَى: انْشَعَبَ.
      ـ شَطَّيْنا الجَزورَ تَشْطِيَةً: سَلَخْناها، وفَرَّقْنا لَحْمَها،
      ـ شَطَّيْنا الطَّعامَ: رَزَأْناهُ.
      ـ شَطِيَ المَيِّتُ: شَصِيَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اشتطَّ
    • اشتطَّ / اشتطَّ على / اشتطَّ في يشتطّ ، اشْتَطِط / اشْتَطَّ ، اشتطاطًا ، فهو مُشتطّ ، والمفعول مُشتطّ عليه :-
      • اشتطَّ المكانُ شطّ؛ بَعُد.
      • اشتطَّ عليه في حكمه: شَطّ، ظلمَه وجارَ عليه :-اشتطّ عليه في الثّمن: تجاوز فيه الحدّ.
      • اشتطَّ في ادِّعاءاته: بالغ وتجاوز الحدّ :-اشتطّ في تسعير بضاعته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شطط
    • "الشَّطاطُ: الطُّولُ واعْتِدالُ القامةِ، وقيل: حُسن القَوام.
      جاريةٌ شَطّةٌ وشاطّةٌ بينةُ الشَّطاطِ والشِّطاطِ، بالكسر: وهما الاعتدال في القامة؛ قال الهذلي: وإِذْ أَنا في المَخيلةِ والشَّطاطِ والشَّطاطُ: البُعْدُ.
      شَطَّتْ دارُه تَشُطُّ وتَشِطُّ شَطّاً وشُطوطاً: بَعُدت.
      وكل بَعِيدٍ شاطٌّ؛ ومنه: أَعوذ بك من الضِّبْنةِ في السفَر وكآبةِ الشِّطّةِ؛ الشِّطَّةُ، بالكسر: بُعْد المسافةِ من شَطَّتِ الدارُ إِذا بَعُدت.
      والشَّطَطُ: مُجاوَزةُ القَدْرِ في بيع أَو طلَب أَو احتكام أَو غير ذلك من كل شيءٍ، مشتق منه؛ قال عنترة: شَطَّتْ مَزارَ العاشِقينَ، فأَصْبَحَت عَسِراً عليَّ طِلابُها ابْنةُ مَخْرَمِ (* هكذا رُوي هنا، وهو في معلقة عنترة: حَلَّتْ بأَرضِ الزَّائرين، فأَصبحت * عِسِراً عليَّ طِلابُكِ، ابنةَ مخْرَمِ) أَي جاوَزَتْ مَزارَ العاشقين، فعدَّاه حملاً على معنى جاوزت، ويجوز أَن يكون منصوباً بإِسقاط الباء تقديره بَعُدت بموضع مَزارِهم، وهو قول عثمان بن جني إِلاَّ أَنه جعل الخافض الساقط عن، أَي شَطَّت عن مزارِ العاشقين.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: لها مَهْرُ مِثلها لا وكْسَ ولا شَطَطَ أَي لا نُقْصان ولا زِيادةَ.
      وفي التنزيل العزيز: وانه كان يقول سَفِيهُنا على اللّهِ شَطَطاً؛ قال الراجز: يَحْمُونَ أَلفاً أَن يُسامُوا شَطَطا وشَطّ في سِلْعَتِه وأَشطَّ: جاوَزَ القَدْرَ وتباعدَ عن الحق.
      وشَطَّ عليه في حُكْمِه يَشِطُّ شَطَطاً واشْتَطَّ وأَشَطَّ: جارَ في قضيَّتِه.
      وفي التنزيل: ولا تُشْطِطْ، وقرئَ: ولا تَشْطُطْ ولا تُشَطِّطْ، ويجوز في العربية ولا تَشْطِطْ، ومعناها كلّها لا تَبْعُدْ عن الحقّ؛

      وأَنشد: تَشُِطُّ غَداً دارُ جِيرانِنا،ولَلدَّارُ بَعْدَ غَدٍ أَبْعَدُ أَبو عبيد: شَطَطْتُ أَشُطُّ، بضم الشين، وأَشْطَطْتُ: جُرْت:، قال ابن بري: أَشَطَّ بمعنى أَبْعَدَ، وشَطَّ بمعنى بعُدَ؛ وشاهد أََشَطَّ بمعنى أَبعدَ قول الأَحوص: أَلا يا لَقَوْمِي، قد أَشَطَّتْ عَواذِلي،ويَزْعُمْنَ أَن أَوْدَى بحَقِّيَ باطِلي وفي حديث تَميم الدَّارِيّ: أَنَّ رجلاً كلمه في كثرة العبادة فقال: أَرأَيتَ إِن كنتُ أَنا مُؤْمِناً ضَعِيفاً وأَنت مُؤْمن قوي؟ إِنك لشاطِّي حتى أَحْمِلَ قوَّتَك على ضَعْفِي فلا أَسْتَطِيعَ فأَنْبَتَّ؛ قال أَبو عبيد: هو من الشَّطَطِ وهو الجَوْرُ في الحُكْم، يقول: إِذا كَلَّفْتَني مثل عملك وأَنتَ قويّ وأَنا ضعِيفٌ فهو جَوْرٌ منك عليَّ؛ قال الأَزهري: جعل قوله شاطِّي بمعنى ظالِمِي وهو معتدٍّ؛ قال أَبو زيد وأَبو مالك: شَطَّني فلان فهو يَشِطُّني شَطّاً وشُطوطاً إِذا شَقَّ عليك؛ قال الأَزهري: أَراد تميم بقوله شاطِّي هذا المعنى الذي، قاله أَبو زيد أَي جائر عليَّ في الحكم، وقيل: قولُه لشاطِّي أَي لظالِمٌ لي من الشَّطَط وهو الجورُ والظلم والبُعْدُ عن الحق، وقيل: هو من قولهم شَطَّني فلان يَشِطُّني شَطّاً إِذا شَقَّ عليك وظلمك.
      وقوله عزّ وجلّ: لقد قلنا إِذاً شططاً؛ قال أَبو إِسحق: يقول لقد قلنا إِذاً جَوْراً وشَطَطاً، وهو منصوب على المصدر،المعنى لقد قلنا إِذاً قَولاً شطَطاً.
      والشطَطُ: مجاوزةُ القدْرِ في كل شيء.
      يقال: أَعطيته ثمناً لا شَطَطاً ولا وَكْساً.
      واشتطَّ الرجل فيما يَطْلُبُ أَو فيما يحكم إِذا لم يَقْتَصِد.
      وأَشَطَّ في طلبه: أَمْعَنَ.
      ويقال: أَشَطَّ القومُ في طَلبِنا إِشْطاطاً إِذا طلبوهم رُكْباناً ومُشاةً.
      وأَشَطَّ في المَفازةِ: ذهب.
      والشَّطُّ: شاطِئُ النهر وجانبه، والجمع شُطوطٌ وشُطَّانٌ؛

      قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ من شُطَّانِه،بَقْلٌ بظاهِرِهِ وبَقْلُ مِتانِه ‏

      ويروى: ‏من شُطْآنِه جمع شاطِئٍ.
      وقال أَبو حنيفة: شَطُّ الوادِي سَنَدُه الذي يَلي بطنَه.
      والشَّطُّ: جانبُ السَّنامِ، وقيل شِقُّه، وقيل نِصْفُه، ولكل سَنام شَطَّانِ، والجمع شُطوط.
      وناقة شَطُوطٌ وشَطَوْطَى: عظيمة جنبي السَّنامِ، قال الأَصمعي: هي الضخْمةُ السنامِ؛ قال الراجز يصف إِبلاً وراعِيَها: قد طَلَّحَتْه جِلَّةٌ شَطائطُ،فهْو لهُنَّ حابِلٌ وفارِطُ والشَّطُّ: جانبُ النهرِ والوادي والسَّنامِ، وكلُّ جانبٍ من السنام شَطٌّ، قال أَبو النجم: عُلِّقْتُ خَوْداً من بَناتِ الزُّطِّ،ذاتَ جَهازٍ مَضْغَطٍ ملَطِّ،كأَنَّ تحتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ شَطّاً رَمَيْت فَوْقَه بشَطِّ،لم يَنْزُ في الرَّفعِ ولم يَنْحَطِّ والشُّطَّانُ: موضع؛ قال كثيِّر عزَّة: وباقي رُسُومٍ ما تزالُ كأَنَّها،بأَصْعِدةِ الشُّطَّانِ، رَيْطٌ مُضَلَّعُ وغَدِيرُ الأَشْطاطِ: موضعٌ بمُلْتَقَى الطريقين من عُسْفانَ للحاجّ إِلى مكة، صانها اللّه عزّ وجلّ؛ ومنه قول رسول اللّه، ثلّى اللّه عليه وسلّم، لبُرَيْدةَ الأَسلمي: أَين تركت أَهلَك بغَدِير الأَشْطاطِ؟ والشَّطْشاطُ: طائر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. شطَنَ
    • شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه :-
      • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت.
      • شطَن عنه: بَعُدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شطن
    • "الشَّطَنُ: الحَبْل، وقيل: الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل يُسْتَقى به وتُشَدُّ به الخَيْل، والجمع أَشْطان؛ قال عنترة: يَدْعُونَ عَنْتَر، والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ.
      ووصف أَعرابي فرساً لا يَحْفى فقال: كأَنه شَيْطانٌ في أَشْطان.
      وشَطَنْتُه أَشْطُنه إذا شَدَدْته بالشَّطَن.
      وفي حديث البراء: وعنده فَرَسٌ مَرْبوطة بشَطَنَين؛ الشَّطَنُ: الحبل، وقيل: هو الطويل منه، وإِنما شَدَّه بشَطَنَيْن لقوّته وشدّته.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: وذكر الحياة فقال: إن الله جعل الموتَ خالِجاً لأَشْطانها؛ هي جمع شَطَن، والخالِجُ المُسْرِع في الأَخذ، فاستعار الأَشْطانَ للحياة لامتدادها وطولها.
      والشَّطَنُ: الحبل الذي يُشْطَن به الدلو.
      والمُشاطِنُ: الذي يَنزِعُ الدلو من البئر بحبلين؛ قال ذو الرمة: ونَشْوانَ من طُولِ النُّعاسِ كأَنه،بحَبْلينِ في مَشْطونةٍ، يَتَطَوَّحُ وقال الطرماح: أَخُو قَنَصٍ يَهْفُو، كأَنَّ سَراتَهُ ورِجلَيه سَلْمٌ بين حَبَلي مُشاطن

      ويقال للفرس العزيز النَّفْس: إنه ليَنْزُو بين شَطَنَين؛ يضرب مثلاً للإنسان الأَشِر القويّ، وذلك أَن الفرسَ إذا استعصى على صاحبه شَدَّه بحبَلين من جانبين، يقال: فرس مَشْطون.
      والشَّطون من الآبار: التي تُنْزَع بحَبْلين من جانبيها، وهي متسعة الأَعلى ضيقة الأَسفل، فإِن نزَعَها بحبل واحد جَرَّها على الطَّيِّ فتخرَّقت.
      وبئر شَطُونٌ: مُلتَوية عَوْجاء.
      وحربٌ شَطُونٌ: عَسِرةٌ شديدة؛ قال الراعي: لنا جُبَبٌ وأَرْماحٌ طِوالٌ،بِهنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطونا وبئر شَطون: بعيدة القعر في جِرابها عِوَجٌ.
      ورمح شَطونٌ: طويل أَعوج.
      وشَطَنَ عنه: بَعُدَ.
      وأَشْطَنَه: أَبعده.
      وفي الحديث: كل هَوًى شاطنٌ في النار؛ الشاطِنُ: البعيد عن الحق، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره كل ذي هَوًى، وقد روي كذلك.
      وشَطَنَتِ الدارُ تَشْطُنُ شُطوناً: بَعُدَت.
      ونية شَطونٌ: بعيدة، وغزْوة شَطونٌ كذلك.
      والشَّطِينُ: البعيد.
      قال ابن سيده: كذلك وقع في بعض نسخ المُصَنَّف، والمعروف الشَّطِير، بالراء، وهو مذكور في موضعه.
      ونَوًى شَطون: بعيدة شاقة؛ قال النابغة: نَأَتْ بِسُعاد عنك نَوًى شَطونُ فبانَتْ، والفُؤَادُ بها رَهينُ.
      وإِلْيَة شطونٌ إذا كانت مائلة في شِقّ.
      والشَّطْنُ: مصدر شَطَنَه يَشْطُنُه شَطْناً خالفه عن وجْهه ونيته.
      والشيطانُ: حَيَّةٌ له عُرْفٌ.
      والشاطِنُ: الخبيث.
      والشَّيْطانُ: فَيْعال من شَطَنَ إذا بَعُدَ فيمن جعل النون أَصلاً،وقولهم الشياطين دليل على ذلك.
      والشيطان: معروف، وكل عات متمرد من الجن والإِنس والدواب شيطان؛ قال جرير: أَيامَ يَدْعُونَني الشيطانَ من غَزَلٍ،وهُنَّ يَهْوَيْنَني، إذ كنتُ شَيْطاناً وتَشَيْطَنَ الرجل وشَيْطَن إذا صار كالشَّيْطان وفَعَل فِعْله؛ قال رؤبة: شافٍ لبَغْيِ الكَلِبِ المُشَيْطِن وقيل: الشيطان فَعْلان من شاطَ يَشيط إذا هلك واحترق مثل هَيْمان وغَيمان من هامَ وغامَ؛ قال الأَزهري: الأَول أَكثر، قال: والدليل على أَنه من شَطَنَ قول أُمية بن أَبي الصلت يذكر سليمان النبي، صلى الله عليه وسلم: أَيُّما شاطِنٍ عصاه عَكاه.
      أَراد: أَيما شيطان.
      وفي التنزيل العزيز: وما تَنزَّلتْ به الشياطينُ،وقرأَ الحسنُ: وما تنزَّلت به الشَّياطون؛ قال ثعلب: هو غلط منه، وقال في ترجمة جنن: والمَجانينُ جمع لمَجْنون، وأَما مَجانون فشاذ كما شذ شَياطون في شياطين، وقرئ: واتَّبَعُوا ما تَتْلو الشياطين.
      وتشَيْطَنَ الرجل: فَعَل فِعْل الشياطين.
      وقوله تعالى: طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين؛ قال الزجاج: وجهه أَن الشيء إذا اسْتُقْبح شُبِّه بالشياطين فيقال كأَنه وجه شيطان وكأَنه رأْس شيطان، والشيطان لا يُرى، ولكنه يُسْتَشْعَر أَنه أَقبَح ما يكون من الأَشياء، ولو رُؤِيَ لَرُؤِيَ في أَقبح صورة؛ ومثله قول امرئِ القيس: أَيَقْتُلُني، والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي،ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ؟ ولم تُرَ الغُولُ ولا أَنيابها، ولكنهم بالغوا في تمثيل ما يستقبح من المذكر بالشيطان وفيما يُسْتَقْبَح من المؤنث بالتشبيه له بالغول، وقيل: كأَنه رؤوس الشياطين كأَنه رؤوس حَيَّات، فإِن العرب تسمي بعض الحيات شيطاناً، وقيل: هو حية له عُرْفٌ قبيح المَنْظَر؛

      وأَنشد لرجل يذم امرأَة له: عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ،كمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ وقال الشاعر يصف ناقته: تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ، كأَنه تَعَمُّجُ شَيْطانٍ بذي خِرْوَعٍ قَفْرِ وقيل: رُؤُوس الشياطين نبت معروف قبيح، يسمى رؤوس الشياطين، شبه به طَلْع هذه الشجرة، والله أَعلم.
      وفي حديث قَتْلِ الحَيّاتِ: حَرِّجُوا عليه،فإِن امتنع وإِلاّ فاقتلوه فإِنه شيطان؛ أَراد أَحد شياطين الجن، قال: وقد تسمى الحية الدقيقة الخفيفة شيطاناً وجانّاً على التشبيه.
      وفي الحديث: إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَيْ شَيْطان؛ قال الحَرْبيُّ: هذا مَثَلٌ،يقول حينئذٍ يَتَحَرَّك الشيطان ويتَسلَّط فيكون كالمُعِين لها، قال: وكذلك قوله إن الشيطان يَجْري من ابن آدم مَجْرَى الدم إنما هو مَثَلٌ أَي يتسلط عليه فيوسوس له، لا أَنه يدخل في جوفه، والشيطان نونه أَصلية؛ قال أُمية (* قوله «قال أمية» هو ابن أبي الصلت، قال الصاغاني والرواية: والاكبال، والأغلال في بيت بعده بسبعة عشر بيتاً في قوله: واتقي الله وهو في الأغلال ).
      يصف سليمان بن داود، عليهما السلام: أَيُّمَا شاطِنٍ عَصاهُ عَكَاهُ،ثم يُلْقَى في السِّجْنِ والأَغْلال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَكُلَّ يومٍ لك شاطِنَانِ على إِزاءِ البِئْرِ مِلْهَزَانِ؟

      ويقال أَيضاً: إنها زائدة، فإِن جعلته فَيْعالاً من قولهم تَشَيْطن الرجل صرفته، وإن جعلته من شَيَطَ لم تصرفه لأَنه فَعْلان؛ وفي النهاية: إن جعلت نون الشيطان أَصلية كان من الشَّطْنِ البُعْدِ أَي بَعُدَ عن الخير أَو من الحبل الطويل كأَنه طال في الشرّ، وإن جعلتها زائدة كان من شاطَ يَشِيطُ إذا هَلَك، أَو من اسْتَشاط غَضَباً إذا احْتَدَّ في غضبه والْتَهَبَ، قال: والأَول أَصح.
      وقال الخَطَّابي: قوله بين قَرْنَيِ الشيطان من أَلفاظ الشرع التي أَكثرها ينفرد هو بمعانيها، ويجب علينا التصديق بها والوقوف عند الإقرار بأَحكامها والعمل بها.
      وفي الحديث: الراكبُ شيطانٌ والراكبان شيطانان والثلاثةُ رَكْبٌ؛ يعني أَن الانفرادَ والذهابَ في الأَرض على سبيل الوَحْدَة من فعل الشيطان أَو شيءٌ يحمله عليه الشيطان، وكذلك الراكبان، وهو حَثٌّ على اجتماع الرُّفْقَة في السفر.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال في رجل سافر وحده: أَرأَيتم إن مات من أَسأَل عنه؟ والشَّيْطانُ: من سِمَاتِ الإِبل، وَسْمٌ يكون في أَعلى الورك منتصباً على الفخذ إلى العُرْقُوب مُلْتوياً؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي.
      أَبو زيد: من الشمَات الفِرْتاجُ والصَّلِيبُ والشّجَارُ والمُشَيْطَنة.
      ابن بري: وشَيْطان بن الحَكَم بن جاهِمَة الغَنَويّ؛ قال طُفَيْلٌ: وقد مَنَّتِ الخَذْواءُ مَنّاً عليهمُ،وشَيْطانُ إذْ يَدْعُوهُم ويُثَوِّبُ والخَذْواء: فرسه.
      قال ابن بري: وجاهِمُ قبيلة، وخَثْعَمُ أَخْوالُها،وشيطانٌ في البيت مصروف، قال: وهذا يدل على أَن شيطان فَعْلانٌ، ونونه زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. شَطْءُ
    • ـ شَطْءُ وشَطَءُ: فِرَاخُ النَّخْلِ والزَّرْعِ، أو وَرَقُهُ، الجمع: شُطُوءٌ.
      ـ شَطَأَ شَطْئاً وشُطُوءاً: أخْرَجَهَا،
      ـ شَطْءٌ من الشَّجَرِ: ما خَرَجَ حَوْلَ أصْلِهِ، الجمع: أشْطاءٌ.
      ـ أشْطَأَ: أخْرَجَها،
      ـ شَطَأَ الرَّجُلُ: بَلَغَ وَلَدُهُ فَصَارَ مِثْلَهُ.
      ـ شَطْءُ النَّهْرِ: شَطُّهُ، الجمع: شُطُوءٌ، كشاطِئِهِ، الجمع: شَوَاطِئُ وشُطْآنٌ.
      ـ شَطَأ: مَشَى عليه،
      ـ شَطَأَتِ النَّاقَةَ: شَدَّ عليها الرَّحْلَ،
      ـ شَطَأَ امْرَأتَهُ: جامَعَها،
      ـ شَطَأَ البَعِيرَ بالحِمْلِ: أثْقَلَهُ،
      ـ شَطَأَ الرَّجُلُ بالحَمْلِ: قَوِيَ عليه،
      ـ شَطَأَتِ الأُمُّ به: طَرَحَتْهُ،
      ـ شَطَأَ فُلاناً: قَهَرَهُ.
      ـ شَطَّا الوادي تَشْطِيئاً: سالَ جانبَاهُ.
      ـ شَطْيَأَ في رَأْيِهِ: رَهْيَأَ.
      ـ شَاطَأْتُهُ: مَشَى كُلُّ منَّا على شَاطئٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. شطأ
    • "الشَّطْءُ: فَرْخُ الزَّرْع والنخل.
      وقيل: هو ورق الزَّرْع.
      وفي التنزيل: كزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ؛ أَي طَرَفَه وجمعه شُطُوءٌ.
      وقال الفرّاءُ: شَطْؤُه السُّنْبُل تُّنْبِت الحَبَّةُ عَشْراً وثمانياً وسَبْعاً،فيَقْوَى بعضُه ببعض، فذلك قوله تعالى: فآزَرَه أَي فأَعانَه.
      وقال الزجاج: أَخْرَج شَطْأَه أَخرج نباتَه.
      وقال ابن الأَعرابي: شَطْأَه: فِراخَه.
      الجوهري: شَطْءُ الزَّرْعِ والنَّباتِ: فِراخُه.
      وفي حديث أَنس رضي اللّه عنه في قوله تعالى: أَخرج شَطْأَه فآزَرَه.
      شَطْؤُهُ: نباتُه وفِراخُه.
      يقال: أَشْطَأَ الزَّرْعُ، فهو مُشْطِئٌ، إِذا فَرَّخَ.
      وشاطِئُ النَّهرِ: جانِبُه وطَرَفُه.
      وشَطَأَ الزَّرْعُ والنخلُ يَشْطَأُ شَطْأً وشُطُوءاً: أَخرج شَطْأَه.
      وشَطْءُ الشجرِ: ما خَرج حول أَصله، والجمع أَشْطاءٌ.
      وأَشْطَأَ الشجرُ بغُصونه: أَخرجها.
      وأَشْطَأَتِ الشجرةُ بغُصونها إِذا أَخرجت غُصونَها.
      وأَشْطَأَ الزرعُ إِذا فَرَّخ.
      وأَشطأَ الزرعُ: خَرجَ شَطْؤُه، وأَشْطَأَ الرجلُ: بَلغ ولَدُه مَبْلَغَ الرِّجالِ فصار مثله.
      وشَطْءُ الوادي والنَّهَر: شِقَّته، وقيل: جانبُه، والجمع شُطُوءٌ.
      وشاطِئُه كشَطْئِه، والجمع شُطوءٌ وشَواطِئُ وشُطْآنٌ،على أَن شُطْآناً قد يكون جمع شَطْءٍ.
      قال: وتَصَوَّحَ الوَسْمِيُّ مِنْ شُطْآنِه، * بَقْلٌ بِظاهِرِه، وبَقْلُ مِتانِه وشاطِئُ البحر: ساحِلُه.
      وفي الصحاح: وشاطِئُ الوادي: شَطُّه وجانِبُه، وتقول: شاطِئُ الأَوْدِيةِ، ولا يُجمَعُ.
      وشَطَأَ مَشَى على شاطِئِ النَّهرِ.
      وشاطأْتُ الرَّجُل إِذا مَشَيْتَ على شاطئٍ ومَشَى هو على الشاطِئِ الآخَر.
      ووادٍ مُشْطِئٌ: سالَ شاطِئَاه.
      ومنه قول بعض العرب: مِلْنا لِوادِي كذا وكذا، فوَجَدْناه مُشْطِئاً.
      وشَطَأَ المرأَةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: نَكَحَها.
      وشَطَأَ الرجلَ شَطْأً: قَهَرَه.
      وشَطَأَ الناقةَ يَشْطَؤُها شَطْأً: شَدَّ عليها الرَّحْلَ.
      وشَطَأَه بالحِمْلِ شَطْأً: أَثْقَلَه.
      وشَطْيَأَ الرَّجُلُ في رَأْيِهِ وأَمرِهِ كَرَهْيَأَ.
      ويقال: لَعَنَ اللّهُ أُمّاً شَطَأَتْ به وفَطَأَتْ به أَي طَرَحَتْه.
      ابن اسكيت: شَطَأْتُ بالحِمْلِ أَي قَوِيتُ عليه، وأَنشد: كشَطْئِكَ بالعِبْءِ ما تَشْطَؤُهْ ابن الأَعرابي: الشُّطْأَةُ.
      (* قوله «الشطأة إلخ» كذا هو في النسخ هنا بتقديم الشين على الطاء والذي في نسخة التهذيب عن ابن الأعرابي بتقديم الطاء في الكلمات الأربع وذكر نحوه المجد في فصل الطاء ولم نرَ أَحداً ذكره بتقديم الشين، ولمجاورة شطأ طشأ طغا قلم المؤلف فكتب ما كتب.): الزُّكامُ، وقد شُطِئَ إِذا زُكِمَ، وأَشْطَأَ إِذا أَخَذَتْه الشُّطْأَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. مِشْطُ
    • ـ مِشْطُ ومُشْطُ ومَشْطُ ومَشِطُ ومُشُطُ ومُشُطُّ ومِمْشَطُ: آلةٌ يُمْتَشَطُ بها، ج: أمْشاطٌ ومِشاطٌ،
      ـ مُشْطُ: مِنْسَجٌ يُنْسَجُ به منصوباً، ونَبْتٌ صغيرٌ، ويقالُ له: مُشْطُ الذئب، وسُلامَياتُ ظَهْرِ القَدَمِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وبعيرٌ مَمْشوطٌ، وسَبَجَةٌ يُغَطَّى بها الحُبُّ،
      ـ مُشْطُ من الكتِفِ: عَظْمٌ عريضٌ،
      ـ مَشْطُ: الخَلْطُ، وتَرْجيلُ الشَّعَرِ.
      ـ مُشَاطَةُ: ما سَقَطَ منه، وقد امْتَشَطَ.
      ـ ماشِطَةُ: التي تُحْسِنُ المَشْطَ. وحِرْفَتُها: المِشاطَةُ.
      ـ مَشِطتِ الناقةُ: صارَ على جانِبَيْها كالأَمْشاطِ من الشَّحْمِ، كمَشَّطَتْ تَمْشيطاً،
      ـ مَشِطتْ يدُه: خَشُنَتْ من عَمَلٍ، أو دَخَلَ فيها شَوْكٌ ونحوُه.
      ـ رجلٌ مَمْشُوطٌ: فيه دِقَّةٌ وطُولٌ.
      ـ يقالُ للمُتَمَلِّقِ: دائمُ المَشْطِ.
      ـ أُمَيْشِطُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: