وصف و معنى و تعريف كلمة تشافاكن:


تشافاكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و فاء (ف) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح تشافاكن في معاجم اللغة العربية:



تشافاكن

جذر [شفا]

  1. شَفا: (فعل)
    • شَفَا، يَشْفُو، مصدر شَفْوٌ
    • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
    • شَفَا الهِلاَلُ : طَلَعَ، ظَهَرَ
  2. شَفا: (اسم)
    • الجمع : أَشْفاء
    • الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ
    • شَفَا الهِلاَلِ : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ
  3. المستشفى التخصّصي: (قانونية)
    • أي مستشفى متخصّص في علاج أمراض معينة.
  4. المستشفى الجامعي: (قانونية)
    • أي مستشفى عمومي مرخّص له بالقيام بتدريب طلبة كليات الطب ومعاهد تكوين الإطارات الطبية المساعدة وذلك إضافة إلى علاج المرض.


  5. شَفَا الهِلاَلُ:
    • طَلَعَ، ظَهَرَ.
  6. كَانَ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ:
    • عَلَى حَافَّتِهَا، حَرْفُ كُلِّ شَيْءٍ. وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا. [قرآن].
  7. أغَاثَهُ وَهُوَ عَلَى شَفَا الهَاوِيَةِ:
    • أعانَهُ، سَاعَدَهُ، أنْقَذَهُ كَانَ عَلَى قَابَ قَوْسَيْنِ أوْ أدْنَى مِنَ الغَرَقِ لَوْ لَمْ تُغِثْهُ فِرْقَةُ الإنْقَاذِ.
  8. أنهى أيّامه الأخيرة في المستشفى:
    • قضاها، أمضاها.
  9. تَعَوَّدَ الْمَرِيضَ فِي الْمُسْتَشْفَى:
    • عادَهُ، زَارَهُ.
  10. خَرَجَ مِنَ الْمُسْتَشْفَى مَائِلاً إِلَى الشِّفَاءِ:


    • مُتَّجِهاً نَحْوَ الشِّفَاءِ. لَوْنٌ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ.
  11. خفَر المستشفى:
    • ليلاً حرسه وحماه من ساد خفَر غيره.
  12. خفر المستشفى ليلا:
    • حرسه وحماه ''من ساد خفَر غيره''.
  13. ذَهَبَ إِلىَ الْمُسْتَشْفَى لِتَطْعِيمِ أَبْنَائِهِ:
    • لِتَلْقِيحِهِمْ بِمَصْلِ الجَرَاثِيمِ وَالأَمْرَاضِ الْمُعْدِيَةِ لِلْوِقَايَةِ مِنْهَا وَإِكْسَابِ الجِسْمِ مَنَاعَةً.
  14. غُرْفَةُ الإنْعاشِ في الْمُسْتَشْفَى:
    • غُرْفَةٌ مُزَوَّدَةٌ بِأَجْهِزَةٍ تُساعِدُ الْمُصابَ على عَوْدَةِ الحَرَكَةِ والحَيَوِيَّةِ إلَيْهِ.
  15. قبل المريض في المستشفى:
    • كفله وضَمِنه.
  16. مَا بَقِيَ مِنْهُ إِلاَّ شَفَا:


    • قَلِيلُ مِنْهُ.
  17. نُزَلاَءُ الْمُسْتَشْفَى:
    • الْمَرْضَى الْمُقِيمُونَ بِالْمُسْتَشْفَى.
  18. نُقِلَ إِلى الْمُسْتَشْفَى في حَالَةٍ خَطِرَةٍ:
    • فِي حَالةٍ حَرِجَةٍ، تَدْعُو إِلَى القَلَقِ.
  19. الشَّفَا مِنْ كل شيءِ:
    • حَرْفُهُ.
  20. شَفَتِ الشَّمْسُ:
    • مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ.
  21. شِفَاء : (اسم)
    • شِفَاء : مصدر شَفَى
  22. شِفاء : (اسم)


    • الجمع : أشفية
    • مصدر شفَى وشُفِيَ
    • الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) )
    • بِالشِّفَاءِ : أَيْ بِالعَافِيَةِ
    • الشِّفاءُ: دواءُ النفْسِ
    • الشِّفاءان: القرآن الكريم والعسل
  23. اِستشفاء : (اسم)
    • اِستشفاء : مصدر اِستَشفى
  24. اِستِشفاء : (اسم)
    • مصدر استشفى/ استشفى بـ
    • الاستشفاء المناخيّ: (طب) علاج الأمراض بنقل المرضى إلى المُناخ الملائم
  25. اِشتَفَى : (فعل)
    • اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به
    • اشْتَفَى من عِلَّته: بَرِئ
    • اشْتَفَى بكذا: شُفِيَ به
    • اشْتَفَى من عَدُوِّه: بَلَغَ مايُذْهِبُ غَيْظَهُ منه
,
  1. شفا
    • شفا - ج، أشفاء ، مثشفوان
      1- شفا من الشيء : : حرفه، حده «شفا الوادي، شفا الهلاك». 2- شفا من الشيء : القليل منه .

    المعجم: الرائد

  2. شَفَا

    • جمع: أَشْفَاءٌ. [ش ف و].
      1. :-شَفَا الهِلاَلِ :- : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ.
      2. :-كَانَ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ :- : عَلَى حَافَّتِهَا، حَرْفُ كُلِّ شَيْءٍ. آل عمران آية 103وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا . (قرآن).
      3. :-مَا بَقِيَ مِنْهُ إِلاَّ شَفَا :- : قَلِيلُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  3. شَفا
    • شَفا :-
      جمع أَشْفاء: حرف، حافَّة :-هو على شفا الهلاك، - {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شَفا
    • شفا - يشفو ، شفوا
      1- شفا : ظهر. 2- شفا الهلال : طلع. 3- شفات الشمس : مالت إلى الغروب.

    المعجم: الرائد

  5. شَفَا
    • [ش ف و]. (فعل: ثلاثي لازم). شَفَا، يَشْفُو، مصدر شَفْوٌ.
      1. :-شَفَتِ الشَّمْسُ :- : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ.
      2. :-شَفَا الهِلاَلُ :- : طَلَعَ، ظَهَرَ.


    المعجم: الغني

  6. المستشفَى
    • المستشفَى : مكان للاستشفاءِ، يجهز بالأطِباءِ والممرضين والأدوية والأسرَّة. والجمع : مستشفيات، و مَشَافٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شفا حُفرة
    • طرف حفرة
      سورة :آل عمران، آية رقم :103

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. على شفا جرف
    • على حرف بئر لم تُبن بالحجارة
      سورة :التوبة، آية رقم :109

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. خفر المستشفى ليلا
    • حرسه وحماه :-من ساد خفَر غيره.

    المعجم: عربي عامة

  10. قبل المريض في المستشفى
    • كفله وضَمِنه.

    المعجم: عربي عامة

  11. الشَّفَا
    • الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 103وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّار فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا) ) .
      و الشَّفَا القليلُ منه.
      يقال: ما بَقِيَ منه إلاَّ شَفًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شفي
    • "الشِّفاء: دواءٌ معروفٌ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم، والجمعُ أَشْفِيةٌ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً،ممدودٌ.
      واسْتَشْفى فلانٌ: طلبَ الشِّفاء.
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء.
      ويقال: شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ.
      أَبو عمرو: أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما؛

      وأَنشد: ولا تُشْفِي أَباها، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به.
      وشفاه بلسانه: أَبْرأَهُ.
      وشفاهُ وأَشْفاهُ: طلب له الشِّفاءَ.
      وأَشْفِني عَسَلاً: اجْعَلْه لي شِفاءً.
      ويقال: أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً؛ حكاه أَبو عبيدة.
      واسْتَشْفى: طلب الشِّفاءَ، واسْتَشْفى: نال الشِّفاء.
      والشَّفى: حرْفُ الشيءِ وحَدُّه، قال الله تعالى: على شَفى جُرُفٍ هارٍ؛ والاثنان شَفَوان.
      وشَفى كلِّ شيء: حَرْفُه؛ قال تعالى: وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ؛ قال الأَخفش: لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: نازلٌ بِشَفا (* قوله «تحت الروق إلخ» هكذا في الأصل).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ،أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى: حَرْفُ كلِّ شيء، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق.
      وأَشْفْى على الشيء: أَشرفَ عليه، وهو من ذلك.
      ويقال: أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه.
      وفي الحديث:فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا،وأَشْفَوْ على الموتِ.
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه.
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا: قارَبَت الغُروب، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة.
      وشفى الهلالُ: طَلعَ، وشَفى الشخصُ: ظَهَرَ؛ هاتان عن الجوهري.
      ابن السكيت: الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه؛ وقال العجاج:ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا،أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ؛ قال ابن بري: ومثله قول أَبي النجم: كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ؛ قال ابن السكيت: يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وفي الحديث عن عطاء، قال: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ، صلى الله عليه وسلم، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس؛ قال: والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً؛ عطاء القائلُ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها، وقوله: إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها.
      قال الأَزهري: قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي، وهو الإشفاءُ على الشيء.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ.
      ومنه حديث سَعدٍ: مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت.
      وفي حديث عمر: لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه، وفي حديث الآخر: إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه، وقيل: أَراد المَعْصِية والخِيانة.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، يدْعُو له فيه فقال: ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ؛ أَراد: ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ؛ قال ابن الأَثير: ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً، كقوله تعالى: دَسّاها، في دَسَّسَها، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً: غَرَبَتْ، وفي التهذيب: غابَتْ إلا قليلاً، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ؛

      وأَنشد: وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى،إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس.
      ولما أَمرَ النبي، صلى الله عليه وسلم،حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ، قال: شَفَى واشْتَفَى؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض، يقال: شَفاهُ الله يَشْفيه، واشتَفَى افتَعَل منه،فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس.
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي.
      وفي حديث الملْدُوغِ: فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة.
      والإشْفَى: المِثْقَب؛ حكى ثعلب عن العرب: إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له.
      والإشْفَى: الذي للأساكِفة، قال ابن السكيت: الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها، وهو مقصور، والمِخْصَفُ للنِّعالِ؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز:فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ،وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي: مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ.
      يقولُ عليّ، رضي الله عنه: ويا طَغامَ الأَحلامِ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه، قال: يا ضِعافَ الأَحلام؛ قال ابن سيده: أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ.
      التهذيب: الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به، وجمعه الأَشافي.
      ابن الأَعرابي: أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر،وهو آخرُ الليل، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ.
      وشُفَيَّة: اسم رَكِيّة معروفة.
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة، وهي بضم الشين مصغرة: بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد.
      التهذيب في هذه الترجمة: الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ، قال: ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ، والمُشافهة مُفاعَلة منه.
      الخليل: الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ، نسَبهُما إلى الشَّفَة، قال: وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه.
      ويقول القائلُ منهم: تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شِفاءُ
    • ـ شِفاءُ: الدَّواءُ، ج: أشْفِيَةٌ، جج: أشافِي.
      ـ شَفاهُ يَشْفِيهِ: بَرَأَهُ، وطَلَبَ له الشِفاءَ، كأَشْفاهُ،
      ـ شَفَتِ الشمسُ: غَرَبَتْ، كشَفِيَتْ شَفًى.
      ـ ما بَقِيَ إلاَّ شَفًى: إلاَّ قَليلٌ.
      ـ إِشْفَى: المِثْقَبُ، والسِرادُ يُخْرَزُ به، ويُؤَنَّثُ.
      ـ شَفَى: بَقِيَّةُ الهِلالِ، وحَرْفُ كلِّ شيءٍ.
      ـ أشْفَى عليه: أشْرَفَ،
      ـ أشْفَى الشيءَ إياهُ: أعْطاهُ يَسْتَشْفِي به.
      ـ اشْتَفَى بكذا، وتَشَفَّى من غَيْظِه،
      ـ وسَمَّوْا: شِفاءً.
      ـ أشْفِياءُ: أكَمَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. شَفَهَهُ
    • ـ شَفَهَهُ: شَغَلَهُ، أو ألَحَّ عليه في المسْألَةِ حتى أنْفَدَ ما عنده، فهو مَشْفُوهٌ.
      ـ شَفَتَا الإِنْسانِ: طَبَقا فَمِهِ، الواحِدَةُ: شَفَةٌ، شِفَةٌ، وشَفَهٌ,ج: شِفاهٌ وشَفَواتٌ.
      ـ شُّفاهِيُّ: العَظيمُها.
      ـ شافَهَهُ: أدْنى شَفَتَهُ من شَفَتِهِ،
      ـ شافَهَهُ البَلَدَ والأَمْرَ: داناهُ.
      ـ شَّافِهُ: العَطْشَانُ.
      ـ بِنْتُ شَّفَةِ: الكَلِمَةُ.
      ـ ماء وطَعامٌ مَشْفُوهٌ: كثُرَتْ عليه الأَيْدِي.
      ـ رجلٌ خفيفُ شَّفَةِ: مُلْحِفٌ، وقليلُ السُّؤالِ، ضِدٌّ.
      ـ له فينَا شَفَةٌ حَسَنَةٌ: ذكْرٌ جَميلٌ. وما أحْسَنَ شَفَةَ الناسِ عَلَيْكَ
      ـ أتانا وأموالُنا مَشْفُوهَةٌ: قَليلَةٌ. وكادَ العِيالُ يَشْفَهُونَ مالي.
      ـ شَفَهَهُ: ضَرَبَ شَفَتَهُ، وشَغَلَهُ، وألَحَّ عليه في المسألةِ حتى أنْفَدَ ما عِنْدَهُ.
      ـ الحُرُوفُ شَّفَهِيَّةُ: بِفَمٍ.
      ـ رجُلٌ أشْفَى: لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ.
      ـ شُفِهَ الطعامُ: كَثُرَ آكِلُوهُ،
      ـ شُفِهَ زيدٌ: كَثُرَ سائِلُوهُ،
      ـ شُفِهَ المالُ: كثُرَ طالِبُوهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تشافاكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَفَا** - [ش ف و]. (ف: ثلا. لازم).** شَفَا**،** يَشْفُو**، مص. شَفْوٌ. 1. "شَفَتِ الشَّمْسُ" : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ. 2. "شَفَا الهِلاَلُ" : طَلَعَ، ظَهَرَ.
معجم الغني
**شَفَا** - ج:** أَشْفَاءٌ**. [ش ف و]. 1. "شَفَا الهِلاَلِ" : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ. 2. "كَانَ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ" : عَلَى حَافَّتِهَا، حَرْفُ كُلِّ شَيْءٍ. **![آل عمران آية 103]**** وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا**! . (قرآن). 3. "مَا بَقِيَ مِنْهُ إِلاَّ شَفَا" : قَلِيلُ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفا [مفرد]: ج أَشْفاء: حرف، حافَّة "هو على شفا الهلاك- {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا}".
الرائد
* شفا يشفو: شفوا. (شفو) 1-ظهر. 2-الهلال: طلع. 3-ت الشمس: مالت إلى الغروب.
الرائد
* شفا. ج أشفاء، مث. شفوان. 1-من الشيء: حرفه، حده «شفا الوادي، شفا الهلاك». 2-من الشيء: القليل منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: