وصف و معنى و تعريف كلمة تشان:


تشان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تشان في معاجم اللغة العربية:



تشان

جذر [شان]

  1. شَأَنَ َ: (فعل)
    • شَأَنَ شَأْناً
    • شَأَنَ: صار له شأْن
    • شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه
  2. شأَنَ : (فعل)
    • شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن
    • شأَن الشَّخصُ :ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه
  3. أَشْؤْن : (اسم)
    • أَشْؤْن : جمع شَّأْنُ
  4. شُؤْن : (اسم)
    • شُؤْن : جمع شَّأْنُ


  5. شانَ : (فعل)
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين
    • شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
    • شانَ موقفَه: شوّهه وعابه، عكسه زانه
    • فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍ، يحطّ من القدر،
    • اتّهام شائن: مهين محقِّر،
  6. شُوَن : (اسم)
    • شُوَن : جمع شَونة
  7. شوَّنَ : (فعل)
    • شوَّنَ يشوِّن ، تشوينًا ، فهو مُشوِّن ، والمفعول مُشوَّن
    • شوَّن الغلَّةَ ونحوَها :خزَنَهَا
  8. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  9. تَشَنَّنَ: (فعل)
    • تَشَنَّنْتُ، أَتَشَنَّنُ، تَشَنَّنْ، مصدر تَشَنُّنٌ
    • تَشَنَّنَ الْمَاءُ : تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ
    • تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ
    • تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً
    • تَشَنَّنَ الجِلْدُ: يَبِسَ وتَقَلَّصَ
  10. شَنون: (اسم)


    • الشَّنُون : ما بين الهزيلِ والسمين
  11. شَنين: (اسم)
    • الشَّنِينُ : اللَّبَنُ المَحْضَ يُصَبُّ عليه الماءُ البارد
  12. شُنان: (اسم)
    • الشُّنَانُ : السَّحابُ يَشُنُّ الماءَ
    • الشُّنَانُ: الماءُ البارِدُ
    • ماءٌ شُنانٌ: متفَرِّقٌ
  13. تَشَنُّن: (اسم)
    • مصدر تَشَنَّنَ
    • تَشَنُّنُ الْمَاءِ : نُزُولُهُ فِي كَثْرَةٍ
    • دَخَلَ إِلَى المِشَنَّةِ لِلتَّشَنُّنِ : ضَخَّ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ عَلَى الجَسَدِ
  14. شَنَان: (اسم)
    • شَنَان : مصدر شَنَّ
  15. شِنَان: (اسم)
    • شِنَان : جمع شَنّ
  16. شِنان: (اسم)


    • شِنان : جمع شَنّة
  17. شُنّاء: (اسم)
    • شُنّاء : جمع شانئ
  18. شُنّاء: (اسم)
    • شُنّاء : جمع شَّأْنُ
  19. شُنانة: (اسم)
    • الشُّنَانَةُ : الماءُ يتقاطَرُ من قربةٍ أَو شجرة
    • الشُّنَانَةُ :كلُّ لبَنٍ يُصَبُّ عليه الماءُ حليبًا كان أَو حَقِينًا
  20. شانّة: (اسم)
    • الشَّانَّة : مِسيل الماءِ إِلى الوادي والجمع : شَوَانٌ
  21. شَنَآن: (اسم)
    • شَنَآنٌ : حِقْدٌ، بُغْضٌ ، المائدة آية 8 وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا (قرآن)
  22. شَنآن: (اسم)


    • مصدر شنَأَ وشنِئَ
    • شنآن الشِّتاء: بَرْده
  23. بَشنيِن: (اسم)
    • نبات عُشبيّ مائيّ من فصيلة النيلوفريَّات، ورقه كبير مستدير وأزهاره جميلة يسمّيه المصريّون (عرائس النيل)، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يزرع للزينة في الأحواض
  24. شَناءة: (اسم)
    • الشَّنَاءَة : أشدُّ البُغْض، بغض مع عداوة وسوء خُلُق
  25. تَشَنَّنَ الْمَاءُ:
    • تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ.
,
  1. تشان
    • تشان - تشانا
      1- تشان : أنظر تشنن. 2- تشان الشيئان : امتزجا.

    المعجم: الرائد

  2. شون

    • "التهذيب: ابن الأَعرابي: التَّوَشُّن قلة الماء، والتَّشَوُّن خفة العقل، قال: والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله «والشونة المرأة الحمقاء» وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس).
      وقال ابن بُزُرْج:، قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله: قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شنن
    • "الشَّنُّ والشَّنَّةُ: الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد،وجمعها شِنَانٌ.
      وحكى اللحياني: قِرْبةٌ أَشْنانٌ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا، قال: ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا.
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ: أَخلَق.
      والشَّنُّ: القربة الخَلَق، والشَّنَّةُ أَيضاً،وكأَنها صغيرة، والجمع الشِّنانُ.
      وفي المثل: لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان؛ قال النابغة: كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ.
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ: أَخْلَقَتْ.
      وفي الحديث: أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ؛ قال أَبو عبيد: يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ.
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ.
      وفي حديث قيام الليل: فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة؛ وفي حديث آخر: هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد.
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله «وشنن إذا صار خلقاً» كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس: وتشنن).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده، أَي إذا أَخْلَقَ.
      ويقال: شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس.
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره.
      والتَّشَنُّن: التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم؛

      وأَنشد لرُؤْبة: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ،بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ.
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري: عن اقْوِرارِ الجِلْدِ؛ قال ابن بري: وصوابه بعد اقورار، كما أَوردناه عن غيره؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ: هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي.
      وتشَانَّ الجلد: يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ.
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ: خلا من سِنِّها؛ عن ابن الأَعرابي، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ،وقيل: هي العجوز المُسِنَّة البالية.
      وقوس شَنَّة: قديمة؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: ‏فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ،مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ.
      والشَّنُّ: الضعف، وأَصله من ذلك.
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان: تَغَضَّنَ عند الهَرَم.
      والشَّنُونُ: المهزول من الدواب، وقيل: الذي ليس بمهزول ولا سمين، وقيل: السمين، وخص به الجوهري الإِبل.
      وذئب شَنُونٌ: جائع؛ قال الطِّرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه،شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ.
      وفي الصحاح: الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال؛ قال ابن بري: وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير: منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ.
      ورأَيت هنا حاشية: إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً؛ وقال أَبو خَيْرَة: إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة.
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ: قد اسْتَشَنَّ.
      اللحياني: مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً.
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ: قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء؛

      وأَنشد: يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين.
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ: عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم.
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً: صَبَّه صَبّاً وفرّقه، وقيل: هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ.
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً.
      وفي الحديث: إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً؛ الشَّنُّ: الصَّبُّ المُتَقَطِّع، والسَّنُّ: الصَّبُّ المتصل؛ ومنه حديث عمر: كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه.
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد: فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها، ويروى بالسين.
      وفي حديث رُقَيْقَةَ: فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ.
      وعَلَقٌ شَنِينٌ: مصبوب؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي: وإنَّ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم،غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك.
      والشَّنِينُ: اللبن يُصَبُّ عليه الماء،حَليباً كان أَو حَقِيناً.
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً: صبها، ولا يقال سَنِّا.
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ: صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة: شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث: أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم.
      وفي حديث علي: اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ.
      وفي الجبين الشَّانَّانِ: وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو، قال: هما الشَّأْنَانِ، بالهمز، وهما عرقان؛ واحتج بقوله: كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل: كالرَّحَبَةِ، وقيل: هي مَدْفَعُ الوادي الصغير.
      أَبو عمرو: الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ، واحدتها شانَّة.
      والشُّنانُ: الماء البارد؛ قال أَبو ذؤيب: بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا،وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ.
      ويروى: وماء شُنانٌ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ،بالضم، متفرِّق، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً.
      ولبن شَنينٌ: مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عمرو: شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ: فشَنَّ بالسَّلْح، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ.
      وشَنٌّ: قبيلة.
      وفي المثل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وفي الصحاح: وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ؛ قال ابن السكيت: هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ‎ ‎بن‎ أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ، وطَبَقٌ: حيٌّ من إِياد، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها، فقيل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وافَقَه فاعْتَنَقَه؛

      قال: لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ.
      وقيل: شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم، وروي عن الأَصمعي: كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه، فقيل: وافق شَنٌّ طبقه.
      وشَنٌّ: اسم رجل.
      وفي المثل: يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ.
      والشِّنْشِنَة: الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة.
      وفي المثل: شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم.
      التهذيب: وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال: نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حَدَّثَ به سُفْيان، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره.
      قال الأَصمعي: إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم، قال: وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو: إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ،شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ،مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم؟

      ‏قال ابن بري: كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه، فقال ذلك؛ قال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنِشَة، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم، وقال غير واحد: الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه.
      ويقال: إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس.
      والشِّنْشِنة: القطعة من اللحم.
      الجوهري: والشَّنَان، بالفتح، لغة في الشَّنَآنِ؛ قال الأَحْوَصُ: وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي،وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا.
      التهذيب في ترجمة فقع: الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. شنن
    • ش ن ن: شَنَّ عليهم الغارة أي فرقها من كل وجه وبابه رد و أشَنَّها أيضا و الشَّنُّ و الشَّنَّةُ القربة الخلق وجمع الشن شِنَانٌ وفي المثل لا يقعقع لي بالشِّنَانِ و الشَّنانُ بالفتح البغض لغة في الشَّنآن و شَنَّ حي من عبد القيس وفي المثل وافق شن طبقة و الشِّنْشِنةُ الخُلُق والطبيعة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. تَشَنَّنَ
    • [ش ن ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَنَّنْتُ، أَتَشَنَّنُ، تَشَنَّنْ، مصدر تَشَنُّنٌ.
      1. :-تَشَنَّنَ الْمَاءُ :- : تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ.
      2. :- تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ :- : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ.
      3. :-تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ :- : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً.


    المعجم: الغني

  6. مَشَنَهُ
    • مَشَنَهُ بالسَّوْط مَشَنَهُ ُ مَشْناً: ضَرَبَهُ به.
      وسَوْطٌ ماشِنٌ. والجمع : مُشَّنٌ.
      ويقال: مَشَنَهُ بالسَّيْف: ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ.
      و مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً: سحَجَه وخدَشه.
      و مَشَنَهُ يدَهُ: مسَحها بشيءٍ خَشِن.
      و مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة: حَلَبَهُ.
      ويقال: امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك: خُذْ ما وجدتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشَّأْن
    • الشَّأْن : الحال والأَمْرُ.
      وفي التنزيل العزيز: يونس آية 61وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ ) ) .
      و الشَّأْن المنزلةُ والقدر.
      يقال: رجل من ذوي الشأن.
      و الشَّأْن الخَطْبُ.
      وفي التنزيل العزيز: عبس آية 37لِكُلِّ امْرِىءٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) ) .
      و الشَّأْن الحاجةُ.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 62فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ ) ) . والجمع : شؤون.
      وشؤون العين مجاريها الدَّمعِيَّة.
      وتطلق على الحالات التي يُعتنَى بها، فيقال: شؤون الطلبة، وشئون العاملين.
      و (وزارة الشؤون الاجتماعية) : الوزارة التي تعنى بأَحوال المجتمع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَشَنَّن
    • تشنن - تشننا
      1- تشنن الماء : سال في كثرة. 2- تشنن الجلد : يبس وتقبض وانضم. 3- تشنن : جلد الإنسان : تجعد عند الشيخوخة. 4- تشنن الوعاء : بلي.

    المعجم: الرائد

  9. الشَّنَّة
    • الشَّنَّة : الشَّنُّ.
      و الشَّنَّة العجوزُ.
      و يقال: قوسٌ شَنَّةٌ: عتيقَة.
      وجهةٌ شَنَّةٌ: مزويَّةُ متقبَّضَةٌ.
      ويقال: جاءَ بجبهةٍ شَنَّةٍ.
      عابِسًا متجهِّمًا. والجمع : شِنانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشُّنَانُ
    • الشُّنَانُ : السَّحابُ يَشُنُّ الماءَ.
      و الشُّنَانُ الماءُ البارِدُ.
      ويقال: ماءٌ شُنانٌ: متفَرِّقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَنَان
    • شنان
      1- شنان من الماء البارد. 2- شنان من الماء المتفرق. 3- شنان : سحاب يصب الماء.

    المعجم: الرائد

  12. شَنون
    • شنون
      1- شنون : مهزول ضعيف. 2- شنون : ما بين الهزيل والسمين. 3- شنون : جائع.

    المعجم: الرائد

  13. شنن
    • شنن - تشنينا
      1- شنن الإناء : صار باليا. 2- شنن الماء : سال قطرة قطرة.

    المعجم: الرائد

  14. الشُّنَانَةُ
    • الشُّنَانَةُ : الماءُ يتقاطَرُ من قربةٍ أَو شجرة.
      و الشُّنَانَةُ كلُّ لبَنٍ يُصَبُّ عليه الماءُ حليبًا كان أَو حَقِينًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَشَنَّنَ
    • تَشَنَّنَ الماءُ: تَقَاطَرَ في كثرة.
      و تَشَنَّنَ الجِلْدُ: يَبِسَ وتَقَلَّصَ.
      ويقال: تَشَنَّنَتْ بَشَرةُ الرجُلِ: كَثُرَتْ غُضُونُها عند الكِبَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَشَنُّنٌ
    • [ش ن ن]. (مصدر تَشَنَّنَ).
      1. :-تَشَنُّنُ الْمَاءِ :- : نُزُولُهُ فِي كَثْرَةٍ.
      2. :-دَخَلَ إِلَى المِشَنَّةِ لِلتَّشَنُّنِ :- : ضَخَّ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ عَلَى الجَسَدِ.

    المعجم: الغني

  17. الإِشْنان
    • الإِشْنان : الأُشْنان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الشَّانَّة
    • الشَّانَّة : مِسيل الماءِ إِلى الوادي. والجمع : شَوَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الشَّنُون
    • الشَّنُون : ما بين الهزيلِ والسمين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الشَّنِينُ
    • الشَّنِينُ : اللَّبَنُ المَحْضَ يُصَبُّ عليه الماءُ البارد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الشَّنُّ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها. والجمع : شِنَانٌ.
      وشَنٌّ وطَبَقَةٌ: اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء.
      ومن أمثالهم: :-وافق شَنٌّ طَبَقَةَ :-: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شَنَآنٌ
    • [ش ن أ]. (مصدر شَنَأَ). :-في قَلْبِهِ شَنَآنٌ :- : حِقْدٌ، بُغْضٌ.المائدة آية 8 وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا .(قرآن).

    المعجم: الغني

  23. شَنآن
    • شَنآن :-
      مصدر شنَأَ وشنِئَ
      شنآن الشِّتاء: بَرْده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شَناءة
    • شناءة
      1-شناءة البغض الشديد

    المعجم: الرائد

  25. شَنآن
    • شنآن
      1- مصدر شنأ. 2- مبغض، مؤنث شنآنة وشنأى.

    المعجم: الرائد



معنى تشان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَانَ** - [ش ي ن]. (ف: ثلا. متعد).** شَانَ**،**يَشِينُ**، مص. شَيْنٌ. "شَانَ سُمْعَتَهُ" : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شانَ يَشين، شِنْ، شَيْنًا، فهو شائن، والمفعول مَشين • شانَ موقفَه: شوّهه وعابه، عكسه زانه "فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍِ، يحطّ من القدر- اتّهام شائن: مهين محقِّر- مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث]".
الرائد
* تشان تشانا. (شنن) 1-*ر.*©تشنن©. 2-الشيئان: امتزجا.
الرائد
* شان يشين: شينا. (شين) 1-ه: عابه. 2-ه: شوهه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: