وصف و معنى و تعريف كلمة تشبثي:


تشبثي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و باء (ب) و ثاء (ث) و ياء (ي) .




معنى و شرح تشبثي في معاجم اللغة العربية:



تشبثي

جذر [شبث]

  1. أشباث: (اسم)
    • أشباث : جمع شَبَث
  2. تَشَبَّثَ: (فعل)
    • تشبَّثَ بـ يتشبَّث ، تشبُّثًا ، فهو مُتشبِّث ، والمفعول مُتشبَّثٌ به
    • تَشَبَّثَ بِمَقْعَدِهِ : تَعَلَّقَ بِهِ
    • يَتَشَبَّثُ بِرَأْيِهِ : يَتَمَسَّكُ بِهِ
    • تَشَبَّثَ بالشيءِ : شَبِثَ به
  3. شَبِثَ: (فعل)
    • شَبِثَ شَبَثاً
    • شَبِثَ الشيءَ ، وبالشيء : تَعَلَّقَ به ولَزِمَه
,


  1. تَشَبُّثُ
    • ـ تَشَبُّثُ : التَّعَلُّقُ .
      ـ رجلٌ شَبِثٌ : طَبْعُهُ التَّشَبُّثُ .
      ـ شُبَتَةٌ : مُلازِمٌ لِقِرْنِهِ لا يُفارِقُهُ .
      ـ شِبْثُ : بَقْلَةٌ ،
      ـ شَبَثُ : العنكبوتُ ، ودُوَيْبَّةٌ كثيرةُ الأَرْجُلِ ، الجمع : شِبْثانٌ ،
      ـ وبلا لامٍ : أبو سعيدٍ ، صَحابِيُّ ، وابنُ رِبْعِيٍّ ، تابِعيٌّ ، وابنُ مَنْصورٍ ، ومحمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ المُلَقَّبُ بالشَّبَثِ : مُحَدِّثونَ .
      ـ شُبَيْتٌ : جُبَيْلٌ بِحَلَب ، وماءٌ ، وابنُ الحَكَمِ بنِ مينا ، فَرْدٌ .
      ـ دارةُ شُبَيْثٍ : لِبَنِي الأَضْبَطِ .
      ـ عُمَرُ بنُ هِلالِ بنِ بِطاحٍ الشُّبَيْثِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ شَبابيثُ النارِ : كَلاليبُها ، واحِدُهُ : شَبُّوثٌ وشِبَّاثٌ .
      ـ شُبَيْتَةٌ : قرية .
      ـ شُبَاتٌ : ابنُ حُدَيْجٍ : صحابِيُّ ، وُلِدَ لَيْلَةَ العَقَبَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شبث
    • شبث - ج ، أشباث وشبثان
      1 - مصدر شبث . 2 - عنكبوت . 3 - دابة صغيرة كثيرة الأرجل .

    المعجم: الرائد

  3. شُبَثة
    • شبثة
      1 - الذي يلازم رفيقه ولا يفارقه

    المعجم: الرائد



  4. الشُّبَثَةُ
    • الشُّبَثَةُ : المُلازِمُ لِقِرْنِه لا يفارقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تشبّث الغريق بطوق النّجاة
    • تعلّق به ولزمه :- لا تتشبَّث بالظلِّ .

    المعجم: عربي عامة

  6. تشبّث برأيه
    • تمسَّك به ولم يَحِدْ عنه , أصرَّ عليه :- تشبّث بالمبادئ .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَشَبَّثَ
    • تَشَبَّثَ بالشيءِ : شَبِثَ به .
      و تَشَبَّثَ برأْيه : تمَسَّكَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَشَبَّثَ
    • [ ش ب ث ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَبَّثْتُ ، أَتَشَبَّثُ ، تَشَبَّثْ ، مصدر تَشَبُّثٌ .
      1 . :- تَشَبَّثَ بِمَقْعَدِهِ :- : تَعَلَّقَ بِهِ .
      2 . :- يَتَشَبَّثُ بِرَأْيِهِ :-: يَتَمَسَّكُ بِهِ . :- أَتَشَبَّثُ بِحَقِّي :- :- تَشَبَّثَ الغَرِيقُ بِالغَرِيقِ .

    المعجم: الغني

  9. تَشَبُّثٌ
    • [ ش ب ث ]. ( مصدر تَشَبَّثَ ).
      1 . :- التَّشَبُّثُ بِالعَمَلِ :- : التَّعَلُّقُ بِهِ .
      2 . :- التَّشَبُّثُ بِالرَّأْيِ :- : التَّمَسُّكُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  10. تشبّث
    • تشبث - تشبثا
      1 - تشبث بالشيء : تعلق به . 2 - تشبث برأيه : لزمه وتمسك به .

    المعجم: الرائد

  11. شبث
    • ش ب ث : التَّشَبُّثُ بالشيء التعلق به و الشَّنْبَثةُ العلاقة

    المعجم: مختار الصحاح

  12. شَبِثَ
    • شَبِثَ الشيءَ ، وبالشيء شَبِثَ شَبَثاً : تَعَلَّقَ به ولَزِمَه .
      فهو شَبِثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَبَث
    • شَبَث :-
      جمع أشباث وشِبْثان : ( الحيوان ) نوع من العناكب ، يسمِّيه العامّة : أبا شَبَت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. شَبِث
    • شَبِث :-
      مَن دأبه التّشبّث بالرّأي ونحوه :- إنّه رجلٌ شَبِث يصعب إقناعُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شبث
    • شبث
      1 - الشبث من الرجال : من طبعهان يتشبث بالآخرين ويتعلق بهم

    المعجم: الرائد

  16. تشبَّثَ
    • تشبَّثَ بـ يتشبَّث ، تشبُّثًا ، فهو مُتشبِّث ، والمفعول مُتشبَّثٌ به :-
      تشبَّث الغريقُ بطوقِ النَّجاة تعلّق به ولزمه :- لا تتشبَّث بالظلِّ .
      تشبَّث برأيه : تمسَّك به ولم يَحِدْ عنه , أصرَّ عليه :- تشبّث بالمبادئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الشَّبَثُ
    • الشَّبَثُ : نَوْعٌ من العناكب ، يُسَمِّيه العامة ( أَبو شَبَت ) . والجمع : أَشْبَاثٌ .
      وشِبْثانٌ .
      2 .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الشَّبِثُ
    • الشَّبِثُ الشَّبِثُ رَجلٌ شَبِثٌ : دأْبُه التَّشَبُّث بالرأَي ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شَبَث
    • شبث - يشبث شبثا
      1 - شبث الشيء أو به : تعلق به

    المعجم: الرائد

  20. شبث
    • " شَبِثَ الشيءَ : عَلِقَه وأَخذه .
      سئل ابن الأَعرابي عن أَبيات ؛ فقال : ما أَدْري مِن أَين شَبِثْتُها ؟ أَي عَلِقْتُها وأَخَذْتُها .
      والتَّشَبُّثُ بالشيء : التَّعَلُّق به .
      والتَّثَبُّتُ : التَعَلُّق بالشيء ، ولزومه ، وشِدَّةُ الأَخْذ به .
      ورجلٌ شُبَثَةٌ وضُبَثَةٌ إِذا كان ملازماً لقِرْنِه لا يُفارقه .
      ورجل شَبِثٌ إِذا كان طَبْعُه ذلك .
      وفي حديث عمر ، قال الزبير : ضَرِسٌ ، ضَبِسٌ ، شَبِثٌ .
      الشَّبِثُ بالشيءِ : المُتَعَلِّقُ به ؛ يقال : شَبِثَ يَشْبَثُ شَبَثاً .
      والشَّبَثُ ، بالتحريك ، دُوَيْبَّة ذات قوائم سِتٍّ طوالٍ ، صَفْراءُ الظَّهْر وظُهورِ القوائم ، سَوْداءُ الرأْس ، زرقاءُ العين ؛ وقيل : هو دويبة كثيرة الأَرجل ، عظيمة الرأْس ، من أَحْناش الأَرض ؛ وقيل : الشَّبَثُ دويبة واسعة الفم ، مرتفعة المُؤَخَّرِ ، تُخَرِّبُ الأَرْضَ ، وتكون عند النُّدُوَّة ، وتأْكل العقارب ، وهي التي تسمى شَحْمَة الأَرض ؛ وقيل : هي العنكبوتُ الكثيرةُ الأَرْجُل الكبيرةُ ، وعمَّ بعضُهم به العنكبوتَ كلَّها ؛ ولا يقال شِبْثٌ ، والجمع أَشباث وشِبْثانٌ ، مثل خَرَبٍ وخِرْبانٍ ؛ قال ساعدة بن حُؤَيَّة يصف سيفاً : تَرَى أَثْرَه في صَفْحَتَيْه ، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ ، لَهنَّ هَمِيمُ والشِّبِثُ ، بكسر الشين والباء : نَباتٌ ، حكاه أَبو حنيفة .
      قال أَبو منصور : وأَما البقلة التي يقال لها الشِّبْثُ ، فهي مُعَرَّبة ، قال : ورأَيت البَحْرانيين يقولون : سِبِتٌ ، بالسين والتاء ، وأَصلها بالفارسية شِوِذٌ .
      وشُبَيْثٌ : ماءٌ معروف وَرَدَ ذكره في الحديث ؛ ومنه : دارةُ شُبَيْثٍ ؛

      قال : نَزَلُوا شُبَيْثاً والأَحَصَّ ، وأَصْبَحُوا نَزَلَتْ مَنازِلَهم بنو ذُبْيانِ أَبو عمرو : الشَّنْبَثة ، بزيادة النون ، العَلاقَةُ ؛ يقال : شَنْبَثَ الهَوى قَلْبَه أَي عَلِق به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تشبثي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبَّثَ بـ يتشبَّث، تشبُّثًا، فهو مُتشبِّث، والمفعول مُتشبَّثٌ به • تشبَّث الغريقُ بطوقِ النَّجاة: تعلّق به ولزمه "لا تتشبَّث بالظلِّ". • تشبَّث برأيه: تمسَّك به ولم يَحِدْ عنه, أصرَّ عليه "تشبّث بالمبادئ".
المعجم الوسيط
الشيءَ، وبالشيءِ ـَ شَبَثاً: تعلَّق به ولَزِمَه. فهو شَبِث.( شَابَثَ ) الشيءَ: اشتبك به.( تَشَبَّثَ ) بالشيء: شَبِث به. وـ برأيه: تمَسَّك.( الشَّبَثُ ): نوع من العناكب يُسَمِّيه العامة ( أبو شبت ). ( ج ) أَشْبَاث، وشِبْثان.( الشَّبِثُ ): رجلٌ شَبِثٌ: دأْبُه التَّشَبُّث بالرأي ونحوه.( الشُّبَثَةُ ): المُلازِمُ لِقِرْنِهِ لا يفارقُه.
مختار الصحاح
ش ب ث : التَّشَبُّثُ بالشيء التعلق به و الشَّنْبَثةُ العلاقة
الصحاح في اللغة
التَشَبُّثُ بالشيء: التعلّق به. ورجل شَبِثٌ، إذا كان طبعُه ذلك. والشَبَثُ بالتحريك: دُوَيْبَّةٌ كثيرةُ الأرجل من أحناش الأرض. ولا تقل شبْثُ. والجمع شِبْثانٌ. قال الشاعر: تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْهِ كأَنَّه   مَدارِجُ شِبْثانِ لَهُنَّ هَمـيمُ
تاج العروس

" التَّشَبُّثُ " بالشْيءِ " : التَّعَلُّقُ " بهِ ولُزُومُه وشِدَّةُ الأَخْذِ به وقيَّدَه الشِّهابُ في شرْح الشِّفَاءِ بأَنّه التَّعَلُّق بما فيه ضَعْفٌ وفي العنايَة فَسَّره بالتَّعَلقِ مع ضَعْف قال : ولذا قِيلَ العَنْكَبُوتِ مُتَشَبِّثٌ والتَّمَسُّكُ أَقْوَى مِنْه قاله شيخُنَا . وشَبِثَ الشَّيْءَ : عَلِقَه وأَخَذَه سُئلَ ابنُ الأَعْرَبيّ عن أَبياتٍ فقال : ما أَدرِي مِن أَينَ شَبِثْتُهَا أَي علِقْتُهَا وأَخَذْتُهَا . " ورجل شَبِثٌ ككَتِفٍ " إِذا كانَ " طَبْعُه ذلكَ " وفي حديث عُمر : قال : " الزُّبَيْرُ ضَرِسٌ ضَبِسٌ شَبِثٌ " الشَّبِثُ بالشّيْءِ : المُتَعَلِّقُ به يقال : شَبِثَ يَشْبَثُ شَبْثاً . رجلٌ شُبَثَةٌ ضُبَثَةٌ " كهُمَزَةٍ : مُلازِمٌ لِقِرْنِه " بالكسر " لا يُفَارِقُه " . " والشَّبْثُ بالكسر " أَي فالسّكون وهكذا هو مضبوط عندَنَا وفي اللسان بكسر الشِّين والباءِ وتقدّم في المُثَنّاةِ الفوقيّة ضَبْطُه كفِلِزّ " بَقْلَةٌ " وفي اللّسَان : أَنَّه نَبَاتٌ حكاه أَبو حَنيفةَ قال أَبو منصور : وأَمّا البَقْلَةُ التي يقال لهَا : الشِّبِثُ فهي مُعَرَّبَةٌ قال : ورَأَيْتُ البَحْرَانيّين يقولون : " سِبِتٌ " بالسَيْن والتاءِ وأَصلُهَا بالفارسيّة شِوِذٌ . قلتُ : وقد تقدَّم الكلامُ في محلّه . " وبالتَّحْرِيك : العَنْكَبُوتُ " عمَّ به بعضُهم وقيل : هي العَنْكَبُوتُ الكثيرةُ الأَرْجُلِ الكبيرةُ . " ودُوَيْبَّةٌ " ذاتُ قوائِمَ سِتٍّ طِوَال صفْرَاءُ الظّهْرِ وظُهورِ القوائِمِ سوداءُ الرأْسِ زرقاءُ العَيْن وقيل : هي دُوَيْبَّةٌ " كثيرةُ الأَرْجُلِ " عظيمةُ الرأْسِ من أَحْنَاشِ الأرْضِ وقيل : هي دُوَيْبَّةٌ واسِعَةُ الفَمِ مرتفعةُ المُؤَخَّرِ تُخَرِّبُ الأَرْضَ وتكونُ عند النُّدُوَّةِ وتأكلُ العَقارِبَ وهي التي تُسَّمى شَحْمَةَ الأَرْضِ . و " ج شِبْثانٌ " بالكسر وأَشْبَاثٌ قال ساعدةُ بنُ جُؤَيَّةَ يَصِفُ سَيْفاً :

تَرَى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْهِ كَأَنَّهُ ... مَدَارِجُ شِبْثانٍ لهنَّ هَمِيمُ

شَبَثٌ " بلا لام أَبو سَعِيدٍ صَحَابِيّ " . قلتُ : هو شَبَثُ بنُ سَعْدٍ البَلَوِىُّ شَهِدَ فتْحَ مصْر روى عنه أَبَانُ . شَبَثُ " بنُ رِبْعِيّ " بن حِصْنِ ابنِ عُثَيْمِ بنِ رَبِيعَةَ بن زَيْدِ بن رِيَاحِ بن يَرْبُوعٍ التَّمِيمِيّ " تابِعِيّ " كان فارساً ناسِكاً من العُبّاد وكان مَع علٍّي رضي الله عنه ولآلِ شَبَثٍ بَقيّةٌ بالكُوفَة كذا قالَهُ البَلاذُرِىّ . وفي كتاب الثِّقاتِ لابنِ حِبّان : شَبَثُ بنُ رِبْعِيّ من بني يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَةَ يَروِى عن عَليٍّ وعن حُذَيْفَةَ وعنه محمدُ بنُ كَعْبٍ القُرَظِيّ وإِذا عَرَفْتَ ذلك فقولُ شيخِنا : الصَّوابُ فيه أَنّه شَبِيبٌ بموحَّدتين بينهما ياءٌ تحتيّة خطَأٌ . شَبَثُ " بنُ مَنْصُورٍ " محرَّكَة عن أَبي العَتَاهِيَة . " ومحمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ " الواسِطِيّ " المُلَقَّبُ بالشَّبَثِ " محرُّكة " مُحَدِّثُونَ " روى الأَخِيرُ عن أَبِي الوَقْت . شُبَيْثٌ " كزُبَيْرٍ : جُبَيْلٌ بحَلَبَ " يُذْكر مع الأَحَصِّ . قال ياقوت : أَمّا الأَحَصُّ فكُورَةٌ مشهورةٌ ذات قُرىً ومَزَارِعَ قصَبَتُهَا خُنَاصِرَةُ وقد خَرِبَت الآن وأَمّا شُبَيْثٌ : فجَبَلٌ في هذه الكُورَة أَسودُ في رأْسِهِ فَضَاءٌ فيه أَربعُ قُرىً خَرِبتْ جميعُها ومن هذا الجَبَلِ يَقطعُ أَهلِ حَلَبَ حِجَارةَ رُحِيَّهُم وهي سُودٌ خَشِنَةٌ قال ياقوت : وهذا من ترادُفِ الاسْمَيْن بمكَانينِ بالشّامِ ومكانَيْنِ بِنَجْدٍ من غير قَصْد فهو عَجِيبٌ ويجُوزُ أَن تكونَ رَبِيعَةُ فَارقَتْ مَنَازِلَهَا وقَدِمَت الشَّأْمَ فأَقَامُوا به وسَمَّوْا هذِه بتِلْك . شُبَيْثٌ : " ماءٌ " معروف وَرَدَ ذِكْرُه في الحديث وفي المعجم : موضعٌ بنَجْدٍ يُذْكَر مع الأَحَصِّ كانت بهما منازلُ بني رَبِيعَة ثم منازلُ بني بكْرِ ابن وائلٍ . وتَغَلِبَ ومنه المَثَلُ " تَجَاوَزْتَ بالماءِ الأَحصَّ وبَطْنَ شُبَيْثٍ " وقال النابغةُ الجعْدِيّ :

فقالَ تَجَاوَزْتَ الأَحَصَّ وماءَهُ ... وبَطْنَ شُبَيْثٍ وهو ذو مُتَرَسَّمِ شُبَيْثُ " بنُ الحَكَمِ بنِ مِينَا فَرْدٌ " هكذا نقلَه الحافظ وسبق للمصنّف في الموحدة أَيضاً وهو خَطَأٌ . " ودارَةُ شُبَيْثٍ لبنى الأَضْبَطِ " ببطنِ الجَرِيبِ . " وعُمَرُ بنُ هِلالِ بنِ بِطَاحٍ الشُّبَيْثِيُّ مُحَدِّثٌ " سمِع عبدَ الحَقِّ اليُوسُفيّ . " وشَبَابِيثُ النّارِ : كَلالِيبُهَا واحدُهُ شَبُّوثٌ " كتَنُّورٍ " وشُبَّاثٌ " كرُمّانِ . شُبَيْثَةُ " كجُهَيْنَةَ : ة " نقله الصاغانيّ . شُبَاثٌ " كغُرَابٍ : ابنُ حُدَيْجٍ بالحاءِ المهملة وآخِره جِيمٌ مُصَغّراً ابن سَلاَمَةَ البَلَوِىّ " صحابيّ وُلِدَ لَيْلَةَ العَقَبَةِ " الأُولى . قلت : وأَبُوه أَبُو شُبَاثٍ : صَحَابِيّ عَقَبِيّ وأُمّه أُمُّ شُبَاثٍ لها صُحْبَةٌ أَيضاً

لسان العرب
شَبِثَ الشيءَ عَلِقَه وأَخذه سئل ابن الأَعرابي عن أَبيات فقال ما أَدْري مِن أَين شَبِثْتُها ؟ أَي عَلِقْتُها وأَخَذْتُها والتَّشَبُّثُ بالشيء التَّعَلُّق به والتَّثَبُّتُ التَعَلُّق بالشيء ولزومه وشِدَّةُ الأَخْذ به ورجلٌ شُبَثَةٌ وضُبَثَةٌ إِذا كان ملازماً لقِرْنِه لا يُفارقه ورجل شَبِثٌ إِذا كان طَبْعُه ذلك وفي حديث عمر قال الزبير ضَرِسٌ ضَبِسٌ شَبِثٌ الشَّبِثُ بالشيءِ المُتَعَلِّقُ به يقال شَبِثَ يَشْبَثُ شَبَثاً والشَّبَثُ بالتحريك دُوَيْبَّة ذات قوائم سِتٍّ طوالٍ صَفْراءُ الظَّهْر وظُهورِ القوائم سَوْداءُ الرأْس زرقاءُ العين وقيل هو دويبة كثيرة الأَرجل عظيمة الرأْس من أَحْناش الأَرض وقيل الشَّبَثُ دويبة واسعة الفم مرتفعة المُؤَخَّرِ تُخَرِّبُ الأَرْضَ وتكون عند النُّدُوَّة وتأْكل العقارب وهي التي تسمى شَحْمَة الأَرض وقيل هي العنكبوتُ الكثيرةُ الأَرْجُل الكبيرةُ وعمَّ بعضُهم به العنكبوتَ كلَّها ولا يقال شِبْثٌ والجمع أَشباث وشِبْثانٌ مثل خَرَبٍ وخِرْبانٍ قال ساعدة بن حُؤَيَّة يصف سيفاً تَرَى أَثْرَه في صَفْحَتَيْه كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهنَّ هَمِيمُ والشِّبِثُ بكسر الشين والباء نَباتٌ حكاه أَبو حنيفة قال أَبو منصور وأَما البقلة التي يقال لها الشِّبْثُ فهي مُعَرَّبة قال ورأَيت البَحْرانيين يقولون سِبِتٌ بالسين والتاء وأَصلها بالفارسية شِوِذٌ وشُبَيْثٌ ماءٌ معروف وَرَدَ ذكره في الحديث ومنه دارةُ شُبَيْثٍ قال نَزَلُوا شُبَيْثاً والأَحَصَّ وأَصْبَحُوا نَزَلَتْ مَنازِلَهم بنو ذُبْيانِ أَبو عمرو الشَّنْبَثة بزيادة النون العَلاقَةُ يقال شَنْبَثَ الهَوى قَلْبَه أَي عَلِق به
الرائد
* شبث يشبث شبثا. الشيء أو به: تعلق به.
الرائد
* شبث. ج أشباث وشبثان. 1-مص. شبث. 2-عنكبوت. 3-دابة صغيرة كثيرة الأرجل.
الرائد
* شبث. من الرجال: من طبعه أن يتشبث بالآخرين ويتعلق بهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: