تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا ، وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه، وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه
(بلاغة) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة
(الفلسفة والتصوُّف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان
التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه
فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين: (القانون) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم
شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه
شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه
شَبَّهَهُ بِالأسَدِ : مَثَّلَهُ بِهِ
إيّاك والمشبّهات: الأمور الغامضة المُشْكِلة
شَبا : (اسم)
الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
الشَّبَا :البَرَدُ
,
الشِّبْهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ. ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ، ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ. ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا. ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ. ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ. ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ. ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه. ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ. ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ. ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ، ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.