تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا ، وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه، وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه
(بلاغة) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة
(الفلسفة والتصوُّف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان
التَّشبيه البَليغ: (بلاغة) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه
فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين: (القانون) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم
شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه
شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه
شَبَّهَهُ بِالأسَدِ : مَثَّلَهُ بِهِ
إيّاك والمشبّهات: الأمور الغامضة المُشْكِلة
شَبا : (اسم)
الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
الشَّبَا :البَرَدُ
,
الشِّبْهُ
ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ. ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ، ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ. ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا. ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ. ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ. ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ. ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه. ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ. ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ. ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ، ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.
ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ: أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ. ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ: اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ. ـ طريقٌ شابِكٌ: مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ. ـ أسَدٌ شابِكٌ: مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ. ـ شُبَّاكُ: نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ، وأعْذَبُ منه، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي، وكلُّ طائِفةٍ منه: شُبَّاكَةٌ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ. وشِباكٌ الضَّبِّيُّ، وثلاثةُ مَواضِعَ. ـ شَبَّاكُ: شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ، وابنُ عَمْرٍو: محدِّثانِ. ـ ابنُ عبدِ العزيزِ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ: محدِّثونَ، ـ شَبَكَةُ: شَرَكَةُ الصَّيَّادِ، ج: شَبَكٌ وشِباكٌ، كالشُّبَّاكِ، ج: شَبَابيكُ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ، والرَّكايا الظاهِرَةُ، ـ أشْبَكوا: حَفَروها، (والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ) وجُحْرُ الجُرَذِ، وماءٌ بأجَأ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ، وبئْرٌ، وماءٌ آخَرُ. ـ بينهما شُبْكَةٌ: نَسَبُ قَرابَةٍ. ـ شُبَيْكُ: موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ. ـ شُبَيْكَةُ: وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ، وبِئْرٌ هُناكَ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ. ـ بنو شِبْكٍ: بَطْنٌ. ـ ذو شَبَكٍ: ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ. ـ شَبَكُ: أسْنَانُ المُشْطِ. ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ: نَزَتْ. ـ شَابابَكُ: نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ.
المعجم: القاموس المحيط
معنى تشبني في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
الغلامُ ـُ شَبْناً: شبَّ وامتلأ. وـ الشيءُ: دَنَا. فهو شابِنٌ.( الشَّبِينُ ): ( عند المسيحيين ): من يصاحب أحد العروسين في جَلْوَته، أو كَفيل المعمَّد. مؤنثه: شبينة. ( ج ) شبائن، وأشابنة. ( د ).
لسان العرب
الشَّابِل
والشَّابِنُ الغلام التَّارُّ الناعم وقد شَبَنَ وشَبَلَ
الرائد
* شبن يشبن: شبنا. 1-الغلام: صار شابا ممتلئا. 2-الشيء: قرب.