"الشُّكْمُ، بالضم: العَطاء، وقيل: الجزاء؛ قال ابن سيده: وأُرى الشُّكْمى لغةً، قال: ولا أَحُقُّها، شكَمَهيَشْكُمهشَكْماًوأَشْكَمه؛ الأَخيرة عن ثعلب. وفي الحديث: أَن أَبا طَيْبة حَجَم رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: اشْكُمُوه أَي أَعْطُوه أَجْرَهُ؛ قال الشاعر: أَبْلِغْ قَتادَةَ، غَيْرَ سائِلِه جَزْلَ العَطاءِ وعاجِلَ الشُّكْم؟
قال في تفسير الحديث: الشُّكْمُ، بالضم، الجَزاءُ، والشُّكْدُ العَطاء بلا جَزاءٍ، قال: وقيل: هو مثله وأَصله من شَكِيمةِ اللجامِ كأَنها تُمْسِكُ فاه عن القول، قال: ومنه حديث عبد الله بن رَباح: أَنه، قال للراهب إِني صائم، فقال: أَلا أَشْكُمُكَ على صومك شُكْمةً؟ تُوضع يوم القيامة مائدةٌ وأَول من يأْكل منها الصائمون؛ أَي أَلا أُبَشِّرُكَ بما تُعْطى على صَوْمِك. وفي ترجمة شكب: الشُّكْبُ لغةٌ في الشُّكْمِ، وهو الجزاء، وقيل: العطاء، قال أَبو عبيد: سمعت الأُمَوِيَّ يقول: الشُّكْمُ الجزاء، والشَّكْمُ المصدر، وقال الكسائي: الشُّكْمُ العِوَضُ، وقال الأَصمعي: الشُّكْمُ والشُّكْدُ العطية. الليث: الشُّكْمُ النُّعْمى. يقال: فَعَلَ فلانٌ أَمراً فَشَكَمْتُه أَي أَثَبْتُه:، قال الجوهري: الشُّكْمُ بالضم، الجزاء،فإِذا كان العطاء ابتداء فهو الشُّكْدُ، بالدال، تقول منه شَكَمْتُه أَي جزيته. والشَّكِيمة من اللِّجام: الحديدة المُعْتَرضة في الفم. الجوهري: الشكِيمُوالشَّكِيمةُ في اللجام الحديدةُ المُعْتَرِضة في فم الفرس التي فيها الفأْس؛ قال أَبو دُواد: فهي فَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ والجمع شَكائِمُوشَكِيمٌوشُكُمٌ؛ الأَخيرة على طرح الزائد أَو على أَنه جمع شكيم الذي هو جمع شَكِيمة، فيكون جمع جمع. وشَكَمَهيَشْكُمُهشَكْماً: وضع الشَّكِيمة في فيه. وشَكَمْتُ الوالي إِذا رَشَوتَه كأَنك سَدَدْتَ فَمَه بالشَّكِيمة؛ وقال قوم: شَكَمهشَكْماًوشَكِيماً عَضَّه؛ قال جرير: فأَبْقُوا عليكم، واتَّقُوا نابَ حَيَّةٍ أَصاب ابْنَ حَمْراءِ العِجانِ شَكِيمُه؟
قال: وأَما فأْس اللجام فالحديدة القائمة في الشكيمة. ويقال: فلان شديدُ الشَّكيمة إِذا كان ذا عارضة وَجِدٍّ. ابن الأَعرابي: الشَّكِيمَةُ قُوَّةُ القلب. ابن السكيت: إِنه لشديدُ الشَّكِيمةِ إِذا كان شديدَ النَّفْسِ أَنِفاً أَبِيّاً. وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: فما بَرِحَتْ شَكِيمَتُه في ذات الله أَي شِدَّةُ نَفْسِه، هو من ذلك،وأَصله من شكيمة اللجام فإِن قُوَّتَها تدل على قوة الفرس. والشكِيمَةُ: الأَنَفَةُ والانتصار من الظُّلْم، وهو ذو شَكِيمةٍ أَي عارِضةٍ وجِدٍّ،وقيل: هو أَن يكون صارماً حازماً، وفلان ذو شكِيمة إِذا كان لا يَنْقاد؛ قال عَمْرُو بن شاسٍ الأَسَدِيُّ يُخاطِب امرأَته في ابْنِه عِرار: وإِنَّ عِراراً إِنْ يكن ذا شَكِيمةٍ تَعافِينََها منه، فما أَمْلِكُ الشِّيَمْ وقوله: أَنا ابنُ سَيَّارٍ على شَكِيمِه،إِن الشِّراكَ قُدَّ من أَدِيِمِ؟
قال: يجوز أَن يكون جمع شَكِيمةٍ كما ذكر في شَكِيمةِ اللجام، ويجوز أَن يكون لغة في الشَّكِيمة، فيكون من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ، ويجوز أَن يكون أَراد على شكيمته فحذف الهاء للضرورة؛ وقول أبي صخر الهذلي: جَهْم المُحَيَّا عَبُوس باسِل شَرِس،وَرْد قُساقِسة، رِئْبالَة شَكِ؟
ـ الشُّكْم، والشُّكْمَى: الجزاءُ، والعَطاءُ، وقد شَكَمَهُشَكْماً، وأشْكَمَهُ. ـ الشَّكِيمةُ: الأَنَفَةُ، والانْتصارُ من الظُّلْمِ، والعَهْدُ، والشَّمُّ، والشَّبَهُ، والطَّبْعُ، ـ الشَّكِيمةُ في اللِّجامِ: الحَديدَةُ المُعْتَرِضَةُ في فَمِ الفَرَسِ فيها الفأْسُ, ج: شَكائمُوشُكْمٌوشَكيمٌ. ـ فُلانٌ شَديدُ الشَّكيمَةِ: أنِفٌ أبيٌّ لا يَنْقادُ. ـ شَكِمٍ: الأَسَدُ. ـ شَكَمَهُشَكْماًوشَكيماً: عَضَّهُ، ـ شَكَمَ الوالي: رَشاهُ، كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمَةِ. ـ شَكِمَ: جاعَ. ـ شَكيمُ القِدْرِ: عُراها. ـ شُكامَةٍوشُكَيْمٍ ومِشْكَمٍ: أسماءٌ.
شَكيمة(المعجم الرائد)
شكيمة - ج، شكائموشكموشكيم 1- شكيمة : حديدة اللجام المعترضة في فم الفرس. 2- شكيمة : قوة القلب. 3- شكيمة : إباء وأنفة. 4- شكيمة : شبه. 5- شكيمة : طبع. 6- شكيمة : عهد. 7- شكيمة : «هو شديد الشكيمة» : أي أبي لا ينقاد.
شكَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شكَمَيَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم :- • شكَم الفَرسَ ونحوَه وضع الشَّكيمةَ في فمه. • شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة.
شكم(المعجم مختار الصحاح)
ش ك م: الشُّكْمُ بالضم الجزاء وقد شَكَمهُيشكمه بالضم شُكْماً بضم الشين أي جزاه وفي الحديث {أنه صلى الله عليه وسلم احتجم ثم قال اشْكُمُوه} أي أعطوه أجره و الشَّكِيمُ و الشَّكِيمةُ في اللجام الحديدة المعترضة في فم الفرس التي فيها الفأس والجمع شَكائِمُ وفلان شديد الشَّكيمَةِ إذا كان شديد النفس أنفا أبيا
الشَّكِيمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام. و الشَّكِيمَةُ قوة القلب، و الشَّكِيمَةُ الانتصار من الظلم. ويقال: فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ. والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ. 20.
أشكمَيُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم :- • أشكم حصانَه شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه. • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة.
شَكَم(المعجم الرائد)
شكم - يشكم ، شكما 1- شكمه : أعطاه. 2- شكمه : جزاه. 3- شكم الحاكم أو غيره : رشاه. 4- شكم الفرس : وضع «الشكيمة»، أي حديدة اللجام، في فمه.
شَكَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
شَكَمَ الفرسَ ونحوَه شَكَمَشَكْمًا: وضعَ الشَّكيمَة في فَمهِ. ويقال: شَكَمَ المعتدِيَ: ردَّهُ بقوَّة. و شَكَمَ المتسلطَ: رَشَاهُ كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمة. و شَكَمَ فلانًا: جَزاهُ
شَكِيمة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
شَكِيمة :- جمع شكائِمُوشُكُم: 1 - حديدة معترضة في فم الفرس من اللِّجام. 2 - عِزّة وشدّة وعزيمة • فلانٌ شديد الشَّكيمة/ فلانٌ قويّ الشَّكيمة: أبيّ، أنوف، لا ينقاد.