ـ شَحْتَلَةً، اعْطِني شَحْتَلَةً من كذا: نُتْفَةً منه.
,
شحج(المعجم لسان العرب)
"الشَّحِيجُوالشُّحاج، بالضم: صَوْت البغل وبعض أَصوات الحمار؛ وقال ابن سيده: هو صوت البغل والحمار والغُراب إِذا أَسَنَّ. ويقال للبغال: بنات شاحِج وبنات شَحَّاج، وربما استُعِير للإِنسان. شَحَجَيَشْحَجُويَشْحِجشَحِيجاًوشُحاجاًوشَحَجاناًوتَشْحاجاً، وتَشَحَّج، واسْتَشْحَج؛ قال ذو الرمة: ومُسْتَشْحَجاتٍ بالفِراقِ، كأَنها مَثاكِيلُ، من صُيَّابة النُّوبِ، نُوَّحُ
ويقال للغِرْبان: مُسْتَشْحَجاتومُسْتَشْحِجات، بفتح الحاءِ وكسرها،وشبَّهها بالنُّوبَةِ لِسَوادها. قال ابن سيده: وأُرى ثعلباً قد حكى شَحِج،بالكسر، قال: ولست منه على ثِقَة. وفي حدث ابن عمر: أَنه دخل المسجد فرأَى قاصّاً صَيّاحاً، فقال: اخفِضْ من صوتك، أَلم تعلم أَن الله يُبغِضُ كلَّ شَحَّاج؟ الشُّحَاج: رفع الصوت، وهو بالبغل والحمار أَخصُّ، كأَنه تَعْريض بقوله تعالى: إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوات لَصَوْتُ الحمير. وهو الشُّحاجوالشَّحِيجُ، والنُّهاقُ والنَّهِيقُ؛ الأَزهري: شَحَجَ البغلُ يَشْحَجُشَحِيجاً، والغراب يَشْحَجشَحَجاناً؛ وقيل: شَحِيجُ الغُراب ترجيع صوته، فإِذا مدَّ رأْسه، قيل: نَعَبَ. وغُرابٌ شَحَّاجٌ: كثير الشَّحِيج،وكذلك سائر الأَنواع التي ذكرنا؛ هذا قول ابن سيده؛ قال وقول الراعي: يا طِيبَها ليلةً حتى تَخَوَّنَها داعٍ دَعا، في فُروعِ لصبح، شَحَّاجُ إِنما أَراد شَحَّاجيّ، وليس بمنسوب، إِنما هو كأَحمر وأَحمريّ، وإِنما أَراد المؤَذِّن فاستعار؛ ومنه قول الآخر: والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّاريُّ أَراد دَوَّارُ. والمِشْحَجُوالشَّحَّاج: الحمار الوحشيُّ، صِفة غالبة؛ الجوهري: الحمار الوحشيُّ مِشْحَجوشَحَّاج؛ قال لبيد: فَهْوَ شَحَّاج مُدِلٌّ سَنِقٌ،لاحِقُ البَطْنِ، إِذا يَعْدو زَمَل؟
قال ابن سيده: وفي العرب بطنان يُنْسَبان إِلى شَحَّاج، كلاهما من الأَزْدِ لهم بقية فيهما. "
شَحيجُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَحيجُ البَغْلِ والغُرابِ: صَوْتُهُ، كشُحاجِه، وشَحَجانِهِ. شَحَجَ. ـ شَحَجَ: أسَنَّ، وغَلُظَ صوْتُهُ. ـ بَناتُ شَحَّاجٍ: البِغالُ. ـ مِشْحَجٌوشَحَّاجٌ: الحِمارُ الوَحْشِيُّ. ـ طلحةُ بنُ الشَّحَّاجِ: مُحَدِّثٌ. ـ بنُو شَحَّاجٍ: بَطْنانِ في الأَزْدِ. ـ الغِرْبانُ مُسْتَشْحَجاتٌ: اسْتُشْحِجْنَفَشَحَجْنَ.
الشَّاحِجُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّاحِجُ : البَغْلُ. و الشَّاحِجُ الحمارُ.
الشُّحَاج(المعجم معجم الاصوات)
صوت البغل
الشحيج(المعجم معجم الاصوات)
صوت البغل والحمار المرتفع
الشُّحَاج(المعجم معجم الاصوات)
صوت البغل والحمار المرتفع
الشحيج(المعجم معجم الاصوات)
صوت الغراب المسن
شحذ(المعجم لسان العرب)
"الليث: الشَّحْذُ التحديد. شحَذ السكينَ والسيفَ ونحوهما يَشْحَذُه شَحْذاً: أَحَدَّه بالمِسَنِّ وغيره مما يُخرج حَدَّه، فهو شحيذ ومشحوذ؛
وأَنشد: يَشْحَذُ لَحْيَيْهِ بِنابٍ أَعْصَلِ والمِشْحَذُ: المِسَنُّ. وفي الحديث: هلمي المُدْيَةَ واشْحَذيها. ورجل شُحْذُوذٌ: حديد نَزِقٌ. وشَحَذَ الجوعُ مَعِدَتَه: ضرّمها وقوّاها على الطعام وأَحَدَّها. ابن سيده: الشحذان، بالتحريك، الجائع، وهو من ذلك. وشَحَذَه بعينه: أَحَدَّها إِليه ورماه بها حتى أَصابه بها؛ قال وكذلك ذَرَقْتُه وحَدَجْتُه وشَحَذْتُه أَي سُقْتَهُ سَوْقاً شديداً؛ وسائق مِشْحَذ؛ قال أَبو نُخَيلة: قلت لإِبليس وهامان: خذا سُوقا بني الجَعْراءِ سَوْقاً مِشْحَذا واكْتَنِفاهُم من كذا ومن كذا،تَكَنُّفَ الريح الجَهَامَ الرَّذَذَا ومَرَّ يَشْحَذُهم أَي يطردهم. ورجل شَحْذَانُ: سَوَّاقٌ. وفلان مشحوذ عليه أَي مغضوب عليه؛ قال الأَخطل: خيال لأَرْوى والرَّباب، ومن يكن له عند أَرْوَى والرَّباب تُبُولُ يَبِتْ، وهو مَشْحُوذٌ عليه، ولا يَرى إِلى بَيْضَتَيْ وَكْرِ الأَنُوقِ سبيل ابن شميل: المِشْحاذُ الأَرض المستوية فيها حصى نحو حصى المسجد ولا جبل فيها؛ قال: وأَنكر أَبو الدُّقيش المِشْحاذَ؛ وقال غيره: المِشْحاذ الأَكَمَةُ القَرْوَاءُ التي ليست بِضَرِسَة الحجارة ولكنها مستطيلة في الأَرض وليس فيها شجر ولا سهل. أَبو زيد: شَحَذَتِ السماءُ تَشْحَذُ شَحْذاً وحلبت حلباً، وهي فوق البَغْشَة. وفي النوادر: تَشَحَّذَني فلانٌ وتَرَعَّفَني أَي طردني وعَنَّاني. "
شَحَذَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَحَذَ السكِّينَ: أحَدَّها، كأَشْحَذَها، ـ شَحَذَ الجُوعُ المَعِدَةَ: ضَرَمَهَا، ـ شَحَذَ الرَّجُلَ: طَرَدَهُ، كتَشَحَّذَه، ـ شَحَذَ بعَيْنِهِ: رَمَاهُ بها. ـ شَحَذانُ: السَّوَّاقُ، والجائِعُ، والخَفيفُ في سَعْيِهِ. ـ مِشْحاذُ: الأَكَمَةُ القَوْراءُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ، ورأسُ الجَبَلِ. ـ شَحْذُ: السَّوْقُ الشَّديدُ والغَضَبُ، والقَشْرُ، والإِلحاحُ في السؤالِ، وهو شحَّاذٌ مُلِحٌّ، ولا تَقُلْ: شحَّاثٌ. ـ مِشْحَذُ: المِسَنُّ، والسائِقُ العَنِيفُ. ـ محمدُ بنُ أبي شِحاذٍ: شاعِرٌ ضَبِّيٌّ. ـ ابنُ أبي الفتحِ الشحَّاذُ: مُحَدِّثٌ. ـ شاحَذَتِ الناقَةُ عندَ المَخَاضِ: رَفَعَتْ ذَنَبَها فألْوَتْهُ إلْواءً شَديداً.