وصف و معنى و تعريف كلمة تشخبطا:


تشخبطا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و خاء (خ) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح تشخبطا في معاجم اللغة العربية:



تشخبطا

جذر [شخبط]

  1. شخبطَ: (فعل)
    • شخبطَ على / شخبطَ في يشخبط ، شخْبَطةً ، فهو مُشخبِط ، والمفعول مُشخبَط عليه
    • شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة: خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ
  2. شخْبَطة: (اسم)
    • شخْبَطة : مصدر شخبطَ
  3. مُشخبَط: (اسم)
    • مُشخبَط : اسم المفعول من شخبطَ
  4. مُشخبِط: (اسم)
    • مُشخبِط : فاعل من شخبطَ


  5. شخبط على الورقة:
    • خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
,
  1. شخبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخبطَ على / شخبطَ في يشخبط ، شخْبَطةً ، فهو مُشخبِط ، والمفعول مُشخبَط عليه :-
      شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
  2. شخبط على الورقة/ شخبط في الورقة (المعجم عربي عامة)
    • خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.
,
  1. شخس (المعجم لسان العرب)
    • "الشَخْسُ: الاضطراب والاختلاف.
      والشَّخيس: المخالف لما يؤْمر به؛ قال رؤْبة: يَعْدِلُ عني الجَدِلَ الشَّخِيسا وأَمر شَخيسٌ: متفرّق.
      وشاخَسَ أَمْرُ القوم: اختلف.
      وتَشاخَسَ ما بينهم: تباعد وفسد.
      وضربه فتَشاخَسَ قِحْفا رأْسه: تباينا واختلفا، وقد استعمل في الإِبهام؛

      قال: تَشاخَسَ إِبهاماكَ إِن كنت كاذِباً،ولا بَرِثا من دَاحِسٍ وكُناعِ وقد يستعمل في الإِناء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لأَرْطاةَ ابن سُهَيَّة: ونحن كَصَدْعِ العُسِّ إِن يُعْطَ شاعِباً يَدَعْهُ، وفيه عَيْبُه مُتَشاخِسُ أَي متباعد فاسد، وإِن أُصلح فهو متمايل لا يستوي.
      وكلام مُتَشاخِسٌ أَي متفاوت.
      وتَشاخَسَتْ أَسنانه: اختلفت إِما فِكْرَةً وإِما عَرَضاً.
      وشاخَسَ الدهرُ فاه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف وَعِلاً، وفي التهذيب يصف العَيْرَ:وشاخَسَ فاء الدَّهْرُ حتى كأَنه مُنَمِّسُ ثيرانِ الكَريصِ الضَّوائن ابن السكيت: يقول خالف بين أَسنانه من الكِبَر فبعضها طويل وبعضها مُعْوَج وبعضها متكسر.
      والضوائن: البيض.
      قال: والشُّخاسُ والشاخِسَة في الأسنان، وقيل: الشُّخاسُ في الفم أَن يميل بعض الأَسنان ويسقط بعض من الهَرَم.
      والمُتَشاخِسُ: المتمايل.
      وضربه فتَشاخَسَ رأَسُه أَي مال.
      والشَّخْسُ: فتح الحمار فمه عند التشاؤب أَو الكَرْفِ.
      وشاخَسَ الكلبُ فاه: فتحه؛

      قال: مَشاخِساً طَوْراً، وطَوراً خائفا،وتارَةً يَلْتَهِسُ الطَّفاطِفا وتَشاخَسَ صَدْعُ القَدَح إِذا تَبايَنَ فبقي غير ملتئم.
      ويقال للشَّعَّاب: قد شاخَسْتَ.
      أَبو سعيد: أَشْخَصْتُ له في المنطق وأَشْخَسْتُ وذلك إِذا تَجَهَّمْتَه.
      "
  2. شَخْسُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَخْسُ: الاضْطِرابُ، والاِختلافُ، وفتحُ الحِمارِ فَمَهُ عند التَّثاؤُبِ، كالتَّشاخُسِ، والفعْلُ شَخَسَ.
      ـ أمْرٌ شَخيسٌ: متفرِّقٌ.
      ـ مَنْطِقٌ شَخيسٌ: مُتَفاوِتٌ.
      ـ أشْخَسَ في المَنْطِقِ: تَجَهَّمَ،
      ـ أشْخَسَ فلاناً: اغْتَابَهُ.
      ـ تَشاخَسَتْ أسنانُهُ: اخْتَلَفَتْ، ومالَ بعضُها، وسَقَطَ بعضٌ هَرَماً،
      ـ تَشاخَسَ ما بَيْنَهُم: فَسَدَ،
      ـ تَشاخَسَ أمْرُهُم: افْتَرَقَ،
      ـ تَشاخَسَ رأسُهُ من ضَربِي: افترقَ فِرْقَتَيْنِ.
      ـ شاخَسَ الشَّعَّابُ الصَّدْعَ: مايَلَهُ فبقِيَ غير مُلْتَئمٍ.
  3. شاخس (المعجم الرائد)
    • شاخس - مشاخسة
      1- شاخس : أمر القوم : اختلف، اختلفوا. 2- شاخس الحمار : رفع رأسه بعد شم الروثة. 3- شاخس الكلب : فتح فمه.
  4. أشخس (المعجم الرائد)
    • أشخس - إشخاسا
      1- أشخسه أو به : اغتابه، ذكره بما يعبيه. 2- أشخس له في المنطق : وجه إليه كلاما سيئا.
  5. شحط (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّحْطُ والشَّحَطُ: البُعْدُ، وقيل: البُعْدُ في كل الحالات،يثقل ويخفف؛ قال النابغة: وكلُّ قَرِينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه، إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وأَنشد الأَزهري: والشَّحْطُ قَطّاعٌ رَجاءَ مَن رَجا وشَحَطَنِ الدَّارُ تَشْحَطُ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً: بَعُدَتْ.
      الجوهري: شَحَطَ المَزَارُ وأَشْحَطْتُه أَبْعَدْتُه.
      وشَواحِطُ الأَوْدية: ما تَباعَدَ منها.
      وشحَطَ فلان في السَّوْمِ وأَبْعَطَ إِذا اسْتَامَ بسِلْعَتِه وتَباعَد عن الحقّ وجاوَز القَدْر؛ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: وأَرى شَحِطَ لغة عنه أَيضاً.
      وفي حديث ربيعةَ في الرجل يُعْتِقُ الشِّقْصَ من العبد، قال: يُشْحَطُ الثمنُ ثم يُعْتَقُ كلُّه أَي يُبْلَغُ به أَقْصَى القِيمةِ، هو من شَحَط في السَّوْمِ إِذا أَبْعَدَ فيه، وقيل: معناه يُجْمع ثمَنُه من شَحطْتُ الإِناء إِذا مَلأْتَه.
      وشحَطَ شَرابَه يَشْحَطُه: أَرَقَّ مِزاجَه؛ عن أَبي حنيفة.
      والشَّحْطةُ: داء يأْخُذ الإِبل في صُدُورها فلا تكاد تَنْجُو منه.
      والشَّحْطةُ: أَثر سَحْجٍ يُصيب جَنْباً أَو فخذاً ونحوهما؛ يقال: أَصابته شحْطة.
      والتشحُّطُ: الاضْطرابُ في الدَّم.
      ابن سيده: الشحْطُ الاضْطراب في الدم.
      وتشَحَّطَ الولد في السَّلَى: اضْطَرب فيه؛ قال النابغة: ويَقْذِفْنَ بالأَوْلادِ في كلّ مَنْزِلٍ،تَشَحَّطُ، في أَسْلائِها، كالوَصائلِ الوصائلُ: البُرُودُ الحُمْر.
      وشَحَطَه يَشْحطُه شَحْطاً وسَحَطَه: ذبَحه، قال ابن سيده: والسين أَعْلى.
      وتَشَحَّطَ المقْتُولُ بدَمِه أَي اضْطَرَب فيه، وشحَّطَه غيرُه به تَشْحِيطاً.
      وفي حديث مُحَيِّصةَ: وهو يَتَشَحَّطُ في دمه أَي يَتَخَبَّطُ فيه ويَضْطَرِبُ ويتمرّغُ.
      وشحَطَتْه العقربُ ووَكَعَتْه بمعنى واحد.
      وقال الأَزهري: يقال شحَطَ الطائرُ وصامَ ومَزَقَ ومَرَقَ وسَقْسقَ، وهو الشحْطُ والصوْمُ.
      الأَزهري: يقال جاء فلان سابقاً قد شحَطَ الخيلَ شحْطاً أَي فاتَها.
      ويقال: شحَطَتْ بنُو هاشم العربَ أَي فاتُوهم فَضْلاً وسبَقُوهم.
      والشحْطةُ: العُودُ من الرُّمّان وغيره تَغْرِسُه إِلى جنب قَضِيب الحَبَلةِ حتى يَعْلُوَ فوقَه، وقيل: الشحْطُ خشبة توضع إِلى جنب الأَغصان الرِّطابِ المتفرّقة القِصار التي تخرج من الشُّكُر حتى ترتفع عليها، وقيل: هو عود ترفع عليه الحَبَلة حتى تَسْتقِلّ إِلى العَرِيش.
      قال أَبو الخطّاب: شحَطْتها أَي وضعت إِلى جنبها خشبة حتى ترتفع إِليها.
      والمِشْحَطُ: عُوَيْد يُوضع عند القَضِيب من قُضْبانِ الكرْم يَقِيه من اَلأرض.
      والشَّوْحَطُ: ضرب من النَّبْع تتخذ منه القِياسُ وهي من شجر الجبالِ جبالِ السَّراةِ؛ قال الأَعشى: وجِياداً، كأَنها قُضُبُ الشَّوْ حَطِ، يَحْمِلْنَ شِكّةَ الأَبطال؟

      ‏قال أَبو حنيفة: أَخبرني العالم بالشوحط أَنَّ نباتَه نباتُ الأَرْزِ قُضبان تسمو كثيرة من أَصل واحد، قال: وورقة فيما ذكر رِقاقٌ طِوالٌ وله ثمرة مثل العنبة الطويلة إِلا أَنَّ طرفها أَدَقُّ وهي لينة تؤْكل.
      وقال مرّة: الشوْحَطُ والنَّبْعُ أَصفرا العود رَزِيناه ثَقِيلانِ في اليد إِذا تقادَما احْمَرَّا، واحدته شَوْحَطة.
      وروى الأَزهري عن المبرد أَنه، قال: النبْعُ والشوحطُ والشَّرْيان شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها بكَرَمِ مَنابِتها، فما كان منها في قُلّة الجبل فهو النبْعُ، وما كان في سَفْحِه فهو الشِّرْيان، وما كان في الحَضِيضِ فهو الشوحط.
      الأَصمعي: من أَشجار الجبال النبع والشوحط والتَّأْلَبُ؛ وحكى ابن بري في أَمياله أَن النبع والشوْحَطَ واحد واحتج بقول أَوْس يصف قوساً: تَعَلَّمَها في غِيلِها، وهي حَظْوةٌ،بوادٍ به نَبْعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ وَبانٌ وظَيَّانٌ ورَنْفٌ وشَوْحَطٌ،أَلَفُّ أَثِيثٌ ناعِمٌ مُتَعَبِّلُ فجعل مَنْبِتَ النبْعِ والشوْحطِ واحداً؛ وقال ابن مقبل يصف قوساً: مِن فَرْعِ شَوْحَطةٍ، بِضاحي هَضْبةٍ،لَقِحَتْ به لَقحاً خِلافَ حِيالِ وأَنشد ابن الأَعرابي: وقد جَعل الوَسْمِيُّ يُنْبِتُ، بيننا وبينَ بني دُودانَ، نَبْعاً وشَوْحَط؟

      ‏قال ابن بري: معنى هذا أَنَّ العرب كانت لا تطْلُب ثأْرَها إِلا إِذا أَخْصَبَتْ بلادُها، أَي صار هذا المطر يُنبِت لنا القِسِيّ التي تكون من النبع والشوحط.
      قال أَبو زياد: وتُصنع القياس من الشَّرْيان وهي جيدة إِلا أَنها سوداء مُشْرَبةٌ حمرة؛ قال ذو الرمة: وفي الشِّمالِ من الشَّرْيانِ مُطْعِمةٌ كَبْداء، في عَسْجِها عَطْفٌ وتَقْوِيمُ وذكر الغنوي الأَعرابي أَن السَّراء من النبع؛ ويقوّي قولَه قولُ أَوْس في صفة قَوْس نبع أَطنب في وصفها ثم جعلها سَراء فهما إِذاً واحد وهو قوله: وصَفْراء من نبع كأَنَّ نَذِيرَها،إِذا لم يُخَفِّضْه عن الوحش، أَفْكَلُ ‏

      ويروى: ‏أَزْمَلُ فبالغ في وصفها؛ ثم ذكر عَرْضَها للبيع (* قوله «ذكر عرضها للبيع إلخ» كذا بالأصل.) وامْتِناعَه فقال: فأَزْعَجَه أَن قِيلَ: شَتَّان ما ترى إِليكَ، وعُودٌ من سَراء مُعَطَّلُ فثبت بهذا أَن النبع والشوحط والسَّراء في قول الغنويّ واحد، وأَما الشَّرْيان فلم يذهب أَحد إِلى أََنه من النبع إِلاَّ المبرّد وقد رُدَّ عليه ذلك.
      قال ابن بري: الشوحط والنبع شجر واحد، فما كان منها في قُلّةِ الجبل فهو نَبع، وما كان منها في سَفْحه فهو شوحط، وقال المبرد: وما كان منها في الحَضيض فهو شَرْيان وقد ردَّ عليه هذا القول.
      وقال أَبو زياد: النبع والشوحط شجر واحد إِلا أَن النبع ما ينبت منه في الجبل، والشوحط ما ينبت منه في السَّهْلِ.
      وفي الحديث: أَنه ضربَه بمِخْرَش من شَوْحَطٍ، هو من ذلك؛ قال ابن الأَثير: والواو زائدة.
      وشِيحاط: موضع بالطائف.
      وشُواحِطٌ: موضع؛ قال ساعدة بن العجلان الهذلي: غَداةَ شُواحِطٍ فنَجَوْتَ شَدّاً،وثَوْبُكَ في عَباقِيةٍ هَرِيدُ والشُّمْحُوطُ: الطويل، والميم زائدة.
      "


  6. تَشَخَسَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَخَسَتْ أسنانه: اختلف نّظمها.
      و تَشَخَسَتْ ما بين القوم: فَسَد.
  7. شَحَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَحَطَ شَحْطاً وشَحَطاً وشُحُوطاً ومَشْحَطاً: بَعُدَ، كشَحِطَ،
      ـ شَحَطَ الشَّرابَ: أرَقَّ مِزاجَه،
      ـ شَحَطَ الجَمَلَ: ذَبَحَه، وبالسين أعْلَى،
      ـ شَحَطَ البَعيرَ في السَّوْمِ: بَلَغَ أقْصَى ثَمَنِه، أو تَباعَدَ عن الحَقِّ، وجاوَزَ القَدْرَ، وشَحِطَ: لُغَةٌ فيه،
      ـ شَحَطَ فلاناً: سَبَقَه، وتَباعَدَ منه،
      ـ شَحَطَ الحَبَلَةَ: وضَعَ إلى جَنْبِها خَشَبَةً حتى تَسْتَقِلَّ إلى العَريشِ،
      ـ شَحَطَ الإِناءَ: مَلَأَهُ،
      ـ شَحَطَ فلانٌ: سَلَحَ،
      ـ شَحَطَ الطائِرُ: سَقْسَقَ،
      ـ شَحَطَ العَقْرَبُ إيَّاهُ: لَدَغَتْهُ،
      ـ شَحَطَ اللَّبَنَ: أكثَرَ ماءَه.
      ـ شَحْطُ: زَرْقُ الطائِرِ، والاضْطِرابُ في الدَّمِ،
      ـ شَحْطَةُ: داءٌ يأخُذُ الإِبِل في صُدورِها، وأَثَرُ سَحْجٍ يُصيبُ جَنْبًا أو فَخِذاً.
      ـ تَشَحَّطَ الولدُ في السَّلَى: اضطربَ.
      ـ مِشْحَطُ: عُوَيْدٌ يُوضَعُ عند قَضيبِ الكَرْمِ، يَقيهِ من الأرضِ، كالشَّحْطِ.
      ـ شَوْحَطُ: شَجَرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ، أو ضَرْبٌ من النَّبْعِ، أو هُما والشِّريانُ واحِدٌ، ويَخْتَلِفُ الاسمُ بحَسَبِ كَرَمِ مَنَابِتِها، فما كانَ في قُلَّةِ الجَبَلِ، فَنَبْعٌ، وفي سَفْحِهِ شِرْيانٌ، وفي الحَضِيضِ شَوْحَطٌ.
      ـ شَوْحَطَةُ: واحِدَتُهُ، والطويلَةُ من الخَيْلِ.
      ـ شَاحِطُ: بلد باليَمن.
      ـ شُواحِطٌ: حِصْنٌ بها، وجَبَلٌ قُرْبَ السَّوارِقِيَّةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ يومُ شُواحِطٍ: معروف، وقرية بصَنْعاءَ.
      ـ شَحْطٌ: أرضٌ لِطَيِّئٍ
      ـ شِيحَاطُ: قرية بالطائِف، وذُكِرَ في س ح ط.
      ـ شَحَّطَه تَشْحِيطاً: ضَرَّجَهُ بالدَّم،
      ـ فَتَشَحَّطَ: تَضَرَّجَ به، واضطَرب فيه.
      ـ أشْحَطَه: أبعدَهُ.
  8. شحَطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شحَطَ / شحَطَ في يَشحَط ، شُحوطًا ، فهو شاحط ، والمفعول مشحوط فيه :-
      • شحَط المنزلُ بَعُد :-لا أنساك على شحْط الدار:-
      • شواحِط الأودية: ما تباعد منها.
      • شحَطتِ الآلةُ: نفدَ وقودُها، وكَادت تتعطّل.
      • شحَطتِ النّاقةُ: أصابها داءٌ في الصّدر منذر بموتها.
      • شحَط في السِّعر: غلا، وتجاوز القدرَ :-شحَط في المساومة.
  9. شحَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شحَّطَ / شحَّطَ في يشحِّط ، تَشحيطًا ، فهو مُشحِّط ، والمفعول مُشحَّط :-
      • شحَّطتِ الآلةُ شَحَطت؛ نفدَ وقودُها وكادت تتعطّل :-شحَّط محرّكُ السيَّارة.
      • شحَّطه بدمه/ شحَّطه في دمه: جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :-أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه.
      • شحَّط القتيلُ في دمه: تخبّط فيه واضطرب.
  10. أشحطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أشحطَ يُشحط ، إشحاطًا ، فهو مُشحِط ، والمفعول مُشحَط :-
      • أشحط الشَّيءَ أبعده.
      • أشحطه عن الأمر: أبعده عنه :-أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه.
  11. تشحَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشحَّطَ بـ / تشحَّطَ في يتشحَّط ، تَشَحُّطًا ، فهو مُتَشَحِّط ، والمفعول مُتشحَّط به :-
      • تشحَّط بدمه/ تشحَّط في دمه تخبَّط فيه واضطرب :-تُرك جَرْحى المعركة يتشحَّطون بدمائهم.
  12. أَشْحَط (المعجم الرائد)
    • أشحط - إشحاطا
      1-أشحطه عن الأمر : أبعده عنه
  13. شحّطه بدمه/ شحّطه في دمه (المعجم عربي عامة)
    • جعله يضطرب ويتخبَّط فيه :-أطلق عليه النار فشحَّطه في دمه.
  14. أشحطه عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أبعده عنه :-أشحطه البحثُ العلميّ عن وطنه.


  15. أَشْحَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَشْحَطَهُ : أَبعده.
  16. الشَّحْطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّحْطَةُ : أَثرُ الخدش والقشر.
  17. الشَّحْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّحْطُ : عودٌ يُرفَعُ عليه الأَغصان الرِّطاب ونحوها حتى لا تتدلَّى إلى الأَرض.
  18. شَحَّطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَحَّطَهُ في دمِه، وبدَمِهِ: جعله يضطرب ويتخبط فيه.


  19. التشحيط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه
  20. الشحوط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القتيل يدفق الدم ويضطرب فيه
  21. تشاخس (المعجم الرائد)
    • تشاخس - تشاخسا
      1- تشاخس : أمر القوم : اختلف. 2- تشاخس : ما بين القوم : فسد. 3- تشاخست الأسنان : اختلفت ومال بعضها وسقط بعضها.
  22. شَخْسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَخْسَ الأمرُ شَخْسَ شَخْسًا: اضطرب وفارق استقامته.
      فهو شخيسٌ.
  23. شَحَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَحَطَ المكانُ شَحَطَ َ شُحوطاً : بَعُدَ.
      و شَحَطَ في المساومة: غلا فيها حتى جاوز القدْرَ.
      و شَحَطَ النَّاقةُ: أَصَابها داءٌ في الصدر منذرٌ بموتها.
      وشحَطت الآلةُ وشحَّطت: إِذا نَفِدَ وَقُودُها وكادت تتعطَّل .
      و شَحَطَ القتيلُ في الدَّمِ: اضطرب.
      و شَحَطَ فلاناً شَحْطاً: سَبَقَهُ في الجَرْيِ أَو الفضْل.
      و شَحَطَ الكرْمة وغيرَها: أَسندَ أَغصانها الرِّطابَ بأَعوادٍ لتستقيم.
      و شَحَطَ الإِناءَ: ملأَه.
      و شَحَطَ الشرابَ خلطه بالماءِ ونحوِهِ ليرقَّ مِزاجُه.
      و شَحَطَ اللَّبنَ: أَكثر ماءه.
  24. شَحَطَ (المعجم الغني)
    • [ش ح ط]. (فعل: ثلاثي متعد). شَحَطْتُ، أَشْحَطُ، اِشْحَطْ، مصدر شَحْطٌ.
      1. :-شَحَطَ عُودَ الثِّقَابِ :-: أَشْعَلَهُ.
      2. :-شَحَطَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ.
      3. :-شَحَطَتْهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ.
      4. :-شَحَطَ الجَمَلَ :- : ذَبَحَهُ.
      5. :-شَحَطَ اللَّبَنَ :- : أَكْثَرَ مَاءهُ.
      6. :-شَحَطَ الشَّرَابَ :- : خَلَطَهُ بِالْمَاءِ.
  25. شَحَطَ (المعجم الغني)
    • [ش ح ط]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَحَطَ، يَشْحَطُ، مصدر شُحُوطٌ.
      1. :-شَحَطَ الْمَكَانُ :- : بَعُدَ.
      2. :-شَحَطَ فِي الْمُسَاوَمَةِ :- : غَلاَ فِيها حَتَّى جَاوَزَ القَدْرَ.
      3. :-شَحَطَ القَتِيلُ فِي دَمِهِ :- : اِضْطَرَبَ وَتَمَرَّغَ فِيهِ.
      4. :-شَحَطَ مُحَرِّكُ السَّيَّارَةِ :- : نَفِدَ وَقُودُهُ وَكَادَ يَتَعَطَّلُ.


معنى تشخبطا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شخبطَ على/ شخبطَ في يشخبط، شخْبَطةً، فهو مُشخبِط، والمفعول مُشخبَط عليه • شخبط على الوَرقة/ شخبط في الوَرقة: خلَّط فيها وأكثر الشّطْبَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: