وصف و معنى و تعريف كلمة تشخصان:


تشخصان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و خاء (خ) و صاد (ص) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تشخصان في معاجم اللغة العربية:



تشخصان

جذر [شخص]

  1. شَخَصَ: (فعل)
    • شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص - للمتعدِّي
    • شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله،
    • شخَص فلانٌ :بدا من بعيد
    • شخَص نجمٌ: طلع وارتفع
    • شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف
    • شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه
    • الشاخِص أمامكم: الماثل
    • شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه
    • شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه
    • شَخَصَ الْمُسَافِرُ مِنْ بَلَدِهِ : خَرَجَ
    • شَخَصَ الجُرْحُ : وَرِمَ
    • شَخَصَ إلَيْهِ : رَجَعَ
    • شَخَصَ الشيء شَخُوصًا: ارتفع
    • شَخَصَ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه
    • شَخَصَ إليه: رَجع
  2. شَخُصَ: (فعل)
    • شَخُصَ، يَشْخُصُ، مصدر شَخَاصَةٌ
    • شَخُصَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، عَظُمَ جِسْمُهُ
  3. شَخَّصَ: (فعل)
    • شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص / شخَّصَ شَخاصَةً
    • شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه،
    • شخَّص الشّيءَ :عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه
    • شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها
    • شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة
    • شَخَّصَ فلانٌ شَخاصَةً: ضخُمَ وعظُمَ جسْمُه
  4. أشخاص: (اسم)
    • أشخاص : جمع شَخص


  5. أَشخصَ: (فعل)
    • أشخصَ فلانٌ: حان سيرُه
    • أشخصَ الرَّامي: شخصَ سَهْمُهُ
    • أشخص سهمُه وبسَهمِه
    • أشخصَ فلانًا من بلدِهِ: أخرجه
    • أشخصَ فلانًا إليه: بَعَثْ به
  6. شَخص: (اسم)
    • الجمع : أشخاص و أشخُص و شُخوص
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان
    • الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها، ومنه الشّخصُ الأخلاقيّ، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ والجمع : أشخاصٌ، وشُخُوصٌ
    • جاء بشخصه: بنفسه،
    • شخص معنويّ/ شخص اعتباريّ: (القانون) هيئة أو جماعة يعتبرها القانون كأنّها شخص حقيقيّ فيقرِّر لها الحقوق ويفرض عليها الواجبات ويجيز لها التعامل مع الغير واكتساب الحقوق واستعمالها
  7. تَشَخَّصَ: (فعل)
    • تشخَّصَ / تشخَّصَ لـ يتشخَّص ، تشخُّصًا ، فهو مُتشخِّص ، والمفعول مُتشخَّص له
    • تَشَخَّصَتِ الصُّورَةُ : تَعَيَّنَتْ، تَجَسَّدَتْ، تَبَيَّنَتْ، تَمَيَّزَتْ
    • تَشَخَّصَ لَهُ الخَيَالُ : تَرَاءَى لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ
  8. شَخصيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص
    • الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشَّخصيَّة،
    • المذكّرات الشَّخصيّة: تسجيل المرء لبعض حوادث حياته الماضية في مكان أو ظرف ما
    • الشَّخصيَّة الرَّسميَّة: هي التي تمثِّل الدَّولة في قولها وعملها
    • (الفلسفة والتصوُّف) وحدة الذّات بما فيها من وجدان وفكر وإرادة وحريّة واختيار
    • (علوم النفس) مجموعة الصِّفات التي تميِّز الشَّخص عن غيره فلان
    • لا شخصيّة له: ليس فيه ما يميِّزه من الصِّفات الخاصّة
    • بطاقة شخصيَّة: صحيفة يسجل فيها بيانات الشّخص وصورته لإثبات هويَّته
    • تحقيق الشَّخصيَّة: التثبُّت من هُويَّة شخص ما
    • الشَّخصيَّة المِحْوريَّة: شخصيّة رئيسيّة تتمركز حولها المسألة او القضية
    • تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة المُمثّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشخص الذي يؤدّي دوره في العمل الفنّي
    • الأحوال الشَّخصيَّة: (القانون) المسائل الشَّرعيَّة المتعلّقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزّواج والطَّلاق
    • قانون الأحوال الشَّخصيَّة: قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها،
    • محاكم الأحوال الشَّخصيَّة: دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة
    • الشَّخصيَّة النَّمطيَّة: (آداب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص
    • (آداب) شخصيّة القصَّة أو المسرحيّة التي تظهر فيها صفات مجموعة من النَّاس متماثلين في السِّمات
    • الشَّخصيَّة القويَّة: (علوم النفس) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ
    • ازدواج الشَّخصيَّة: (علوم النفس) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ
    • اضطرابات الشَّخصيَّة: (علوم النفس) عدم التكيّف الاجتماعيّ والانطوائيّة وسرعة الغضب وعدم المرونة في التفكير
    • اللاَّشخصيَّة: (آداب) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ
  9. شَواخِصُ: (اسم)
    • شَواخِصُ : جمع شاخِصُ
  10. شُخوص: (اسم)


    • مصدر شخَصَ/ شخَصَ إلى/ شخَصَ بـ
  11. شُخوص: (اسم)
    • شُخوص : جمع شَخص
  12. شاخِص: (اسم)
    • فاعل من شَخَصَ
    • وَقَفَ شَاخِصاً : مَاثِلاً
    • سَهْمٌ شَاخِصٌ : نَافِذٌ
    • عُيونٌ شَاخِصَةٌ : ثَابِتَةٌ، رَاسِخَةٌ (وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا )
    • الشاخِصُ : الشيء الماثل، ويطلقُ على الهدف والعلامةِ البارزة للحدِّ وللقائم يُحدِّد به القياس
  13. شاخص: (اسم)
    • شاخص : فاعل من شَخَصَ
  14. شخوص: (اسم)
    • شخوص : مصدر شَخَصَ
  15. مَشْخوص: (اسم)
    • مَشْخوص : اسم المفعول من شَخَصَ
  16. أشخُص: (اسم)


    • أشخُص : جمع شَخص
  17. تَشخيص: (اسم)
    • الجمع : تشخيصات و تشاخيص
    • مصدر شَخَّصَ
    • تَمَكَّنَ الطَّبِيبُ مِنْ تَشْخِيصِ الْمَرَضِ : مِنْ مَعْرِفَتِهِ وَتَعْيِينِ عَوَارِضِهِ
    • قَامَ بِتَشْخِيصِ الْمَسْرَحِيَّةِ : تَمْثِيلِهَا وَتَقَمُّصِ أَدْوَارِهَا
    • (بلاغة) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة
    • تشخيص كهربائيّ: (طب) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد
  18. شَخصيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى شَخْص
    • شخصيّ:ذاتيّ، خصوصيّ يخصُّ إنسانًا بعينه
    • أمر شخصِيّ: يخُصُّ إنسانًا بعينه،
    • فكر شخصيّ: ما يدلّ على فكر شخص معيّن ويحمل طبعه وذوقه،
    • جاء شخصيًّا: جاء بنفسه
  19. شاخصة: (اسم)
    • مؤنث شاخص.
    • عُيونٌ شَاخِصَةٌ : ثَابِتَةٌ، رَاسِخَةٌ (وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا )
    • هدف أو علامة بارزة لبيان امر ما، شاخصة مرورية.
  20. شِخَاص: (اسم)
    • شِخَاص : جمع شَّخْصُ
  21. شاخصات: (اسم)
    • شاخصات : جمع شاخِصُ
  22. شخصنَ: (فعل)


    • شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشخصِن ، والمفعول مُشخصَن
    • شخصنَ الأزْمَةَ :جسَّدها، أضفى عليها صِفة آدمية
    • شخصنَ المسألة : جعلها ذات صيغة شخصية
  23. مُتشخَّص: (اسم)
    • مُتشخَّص : اسم المفعول من تَشَخَّصَ
  24. مُتشخِّص: (اسم)
    • مُتشخِّص : فاعل من تَشَخَّصَ
  25. مُشخَّص: (اسم)
    • مُشخَّص : اسم المفعول من شَخَّصَ
,
  1. شخص (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّخْصُ: جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره، مذكر، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة: فكانَ مِجَنِّي، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي،ثَلاثَ شُخُوصٍ: كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة.
      والشَّخْصُ: سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ.
      وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه، فقد رأَيتَ شَخْصَه.
      وفي الحديث: لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه؛ الشَّخْص: كلُّ جسم له ارتفاع وظهور، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ، وقد جاء في رواية أُخرى: لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه، وقيل: معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه.
      والشَّخِيصُ: العظِيم الشَّخْصِ، والأُنْثى شَخِيصةٌ، والاسمُ الشَّخاصةُ؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر، وقد شَخُصْت شَخاصةً.
      أَبو زيد: رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً، وقيل: شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ.
      وشَخُصَ الرجلُ، بالضم، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم.
      وشَخَصَ، بالفتح،شُخُوصاً: ارتفع.
      ابن سيده: وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ،وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ.
      والشُّخُوصُ: ضِدُّ الهُبوطِ.
      وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً، فهو شاخِصٌ: علا الهدفَ؛

      أَنشد ثعلب: لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا،ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه: عَلاه الهَدَفَ.
      ابن شميل: لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً؛

      وأَنشد: ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه، وهو سَهْم شاخصٌ.
      والشُّخُوصُ: السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ.
      وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ.
      وقولهم: نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا.
      وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه.
      وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً: رَفَعَه فلم يَطْرِفْ، مشتق من ذلك.
      شمر: يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص.
      وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف.
      وفي حديث ذكر المَيّت: إِذا شَخَصَ بَصَرُه؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه.
      وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ: طامِحُه، وشاخِصُ العظامِ: مُشْرِفُها.
      وشُخِصَ به: أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه.
      وفي حديث قَيْلَة: إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها، قالت: فشُخِصَ بي.
      يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه: قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ.
      وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها.
      التهذيب: وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه.
      وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً: ذهَبَ.
      وشَخَصَ إِليهم: رجَعَ، وأَشْخَصَه هو.
      وفي حديث عثمان: إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً.
      والشاخِصُ: الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ: المُسِنّ.
      وفي حديث أَبي أَيوب: فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه.
      وبنو شَخِيصٍ: بُطَيْنٌ، قال ابن سيده: أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا.
      وشَخْصانِ: موضعٌ؛ قال الحرث بن حلزة: أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت.
      "
  2. شخصيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • شخصيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص
      • الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشَّخصيَّة، - المذكّرات الشَّخصيّة: تسجيل المرء لبعض حوادث حياته الماضية في مكان أو ظرف ما.
      2 - مصدر صناعيّ من شَخْص.
      3 - شخص متفوِّق بارز :-شخصيَّة عصاميّة/ تاريخيّة/ سياسيّة:-
      الشَّخصيَّة الرَّسميَّة: هي التي تمثِّل الدَّولة في قولها وعملها.
      4 - (آداب) أحد الأفراد الخياليّين أو الواقعيّين الذين تدور حولهم أحداث القصّة أو المسرحيّة كشخصيّة ليلى في مسرحيَّة مجنون ليلى لأحمد شوقي.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) وحدة الذّات بما فيها من وجدان وفكر وإرادة وحريّة واختيار.
      6 - (علوم النفس) مجموعة الصِّفات التي تميِّز الشَّخص عن غيره :-فلان ذو شخصيّة قويّة: ذو شخصيّة متميِّزة:-
      • لا شخصيّة له: ليس فيه ما يميِّزه من الصِّفات الخاصّة.
      • بطاقة شخصيَّة: صحيفة يسجل فيها بيانات الشّخص وصورته لإثبات هويَّته.
      • تحقيق الشَّخصيَّة: التثبُّت من هُويَّة شخص ما.
      الشَّخصيَّة المِحْوريَّة:
      1 - (آداب) شخصيّة رئيسيّة في الرِّواية أو المسرحيَّة تدور حولها الأحداث.
      2 - شخصيّة يدرسها المؤرِّخ باعتبارها مفتاحًا لفهم بعض القضايا التَّاريخيّة أو فهم عصور بِرُمَّتها.
      • تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة المُمثّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشخص الذي يؤدّي دوره في العمل الفنّي.
      • الأحوال الشَّخصيَّة: (القانون) المسائل الشَّرعيَّة المتعلّقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزّواج والطَّلاق
      • قانون الأحوال الشَّخصيَّة: قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها، - محاكم الأحوال الشَّخصيَّة: دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة.
      الشَّخصيَّة النَّمطيَّة:
      1 - (آداب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص.
      2 - (آداب) شخصيّة القصَّة أو المسرحيّة التي تظهر فيها صفات مجموعة من النَّاس متماثلين في السِّمات.
      الشَّخصيَّة القويَّة: (علوم النفس) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ.
      • ازدواج الشَّخصيَّة: (علوم النفس) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ.
      • اضطرابات الشَّخصيَّة: (علوم النفس) عدم التكيّف الاجتماعيّ والانطوائيّة وسرعة الغضب وعدم المرونة في التفكير.
      • اللاَّشخصيَّة:
      1 - (آداب) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته :-انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ.
      2 - عدم اتِّصاف المرء بأيِّ
  3. شَخْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَخْصُ: سَوَادُ الإِنْسَانِ وغيرِهِ تراهُ من بُعْدٍ، ج: أشْخُصٌ وشُخُوصٌ وأشخاصٌ.
      ـ شَخَصَ شُخُوصاً: ارْتَفَعَ،
      ـ شَخَصَ بَصَرُهُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، وجَعَلَ لا يَطْرِفَ،
      ـ شَخَصَ بَصَرَهُ: رَفَعَهُ،
      ـ شَخَصَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ: ذَهَبَ، وسارَ في ارْتِفَاعٍ،
      ـ شَخَصَ الجُرْحُ: انْتَبَرَ، ووَرِمَ،
      ـ شَخَصَ السَّهْمُ: ارْتَفَعَ عن الهَدَفِ،
      ـ شَخَصَ النَّجْمُ: طَلَعَ،
      ـ شَخَصَتِ الكَلِمةُ من الفَمِ: ارْتَفَعَتْ نحوَ الحَنَكِ الأعْلى، ورُبَّمَا كان ذلك خِلْقَةً أن يَشْخَصَ بصَوْتِهِ، فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ.
      ـ شُخِصَ به: أتاهُ أمرٌ أقْلَقَهُ وأزْعَجَهُ.
      ـ شَخُصَ: بَدُنَ، وضَخُمَ.
      ـ شَخِيصُ: الجَسِيمُ، وهي: الشَّخِيصَةُ، والسَّيِّدُ،
      ـ شَخِيصُ من المَنْطِقِ: المُتَجَهِّمُ.
      ـ أشْخَصَهُ: أزْعَجَهُ،
      ـ أشْخَصَ فلانٌ: حانَ سَيْرُهُ وذَهابُهُ،
      ـ أشْخَصَ به: اغْتابَه،
      ـ أشْخَصَ الرَّامِي: جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ.
      ـ مُتَشاخِصُ: المُخْتَلِفُ، والمُتَفَاوِتُ.
  4. شخَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص (للمتعدِّي) :-
      شخَص فلانٌ بدا من بعيد :-شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله، - شخَص نجمٌ: طلع وارتفع.
      شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف :-شخص بصرُ الميِّت، - {إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ} - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا} .
      شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه :-الشاخِص أمامكم: الماثل.• شخَص بصرَه/ شخَص ببصرِه: أطال النظر فاتحًا عينيه بدون أن يطرف بهما في حالةِِ تأمُّلٍ أو انزعاج.
      شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه :-شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه.
  5. شَخَصَ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَخَصْتُ، أَشْخَصُ، اِشْخَصْ، مصدر شُخُوصٌ.
      1. :-شَخَصَ النَّجْمُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ :- : بَرَزَ، طَلَعَ، ظَهَرَ. :-شَخَصَ الجَبَلُ.
      2. :-شَخَصَ بِبَصَرِهِ إلَى السَّمَاءِ :- : رَفَعَهُ إلَى أعْلَى دُونَ أنْ يَطْرَفَ بِهِمَا، اِطَّلَعَ عُلُوّاً.
      3. :-شَخَصَ البَصَرُ :- : اِتَّسَعَ دُونَ أَنْ يَطْرَفَ.
      إبراهيم آية 42إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ . (قرآن).
      4. :-شَخَصَ الْمُسَافِرُ مِنْ بَلَدِهِ :- : خَرَجَ.
      5. :-شَخَصَ الجُرْحُ :- : وَرِمَ.
      6. :-شَخَصَ إلَيْهِ :- : رَجَعَ.
  6. تشخَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشخَّصَ / تشخَّصَ لـ يتشخَّص ، تشخُّصًا ، فهو مُتشخِّص ، والمفعول مُتشخَّص له :-
      تشخَّص الأمرُ مُطاوع شخَّصَ: تعيّن، تحدّد، تميّز :-تشخَّص المرضُ.
      تشخَّص له: تراءى له في صورة شخص.


  7. شَخْص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَخْص :-
      جمع أشخاص وأشخُص وشُخوص:
      1 - إنسان (للذكر والأنثى) :-رأيت أشخاصًا كثيرين في الحفلة، - الزّواج يوحّد بين شخصين:-
      • جاء بشخصه: بنفسه، - شخصٌ ركبه الغرور: معتزّ بنفسه لدرجة الغرور، - شَخْصٌ مرغوب فيه: محبوب ,مقبول، - مِنْ شخص لآخر.
      2 - كلُّ جسم مؤلَّف له شخوص وارتفاع.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) ذاتُ واعيةُ لكيانها مستقّلةُ في إرادتها.
      شخص معنويّ/ شخص اعتباريّ: (القانون) هيئة أو جماعة يعتبرها القانون كأنّها شخص حقيقيّ فيقرِّر لها الحقوق ويفرض عليها الواجبات ويجيز لها التعامل مع الغير واكتساب الحقوق واستعمالها.
  8. شخَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص :-
      شخَّص الشّيءَ عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه :-شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه، - شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها.
      شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة :-شخَّص الحُبَّ في قصائده.
  9. شَخَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَخَصَ الشيء شَخَصَ شَخُوصًا ارتفع.
      و شَخَصَ بدا من بعيدٍ.
      و شَخَصَ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه.
      و شَخَصَ من بلدِه، وعنه: خَرَجَ.
      و شَخَصَ إليه: رَجع.
      و شَخَصَ أمامه: مَثَل بشخصه.
      و شَخَصَ فلانٌ بصَرَه، وببصره: فتح عينه ولم يَطرف بهما مُتأمِّلا أو منزعجًا.
      وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 42إنما يُؤخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فيهِ الأبْصَارُ) ) .
  10. شخص (المعجم مختار الصحاح)
    • ش خ ص: الشَّخْصُ سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة أشْخُصٌ وفي الكثرة شُخُوصٌ و أَشْخَاصٌ و شَخَصَ بصره من باب خضع فهو شَاخِصٌ إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف و شَخَصَ من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا و أَشْخَصه غيره
  11. شَخْصِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (مَا هُوَ مُخْتَصُّ بِالشَّخْصِ).
      1. :-هَذَا هَوَ رَأْيِي الشَّخْصِيُّ :- : هَذَا هُوَ الرَّأْيُ الَّذِي أُعَبِّرُ عَنْهُ، أَيِ الْمُتَعَلِّقُ بِي.
      2. :-إنَّهُ أَمْرٌ شَخْصِيٌّ :- : مَا يَخُصُّ فَرْداً بِعَيْنِهِ. :-مَسْأَلَةٌ شَخْصِيَّةٌ :- :-أَوْرَاقٌ شَخْصِيَّةٌ.
      3. :-شَخْصِيّاً لاَ أَرَى مَانِعاً بِأَنْ تَتَغَيَّبَ :- : فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِي أَنَا بِذَاتِي.
      4. :-حَضَرَ الرَّئِيسُ شَخْصِيّاً :- : بِنَفْسِهِ.
  12. شَخصِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَخصِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى شَخْص.
      2 - ذاتيّ، خصوصيّ :-فكر شخصيّ: ما يدلّ على فكر شخص معيّن ويحمل طبعه وذوقه، - أمر شخصِيّ: يخُصُّ إنسانًا بعينه، - بصرف النظر عن رأيه الشخصيّ، - بيان شخصيّ:-
      • جاء شخصيًّا: جاء بنفسه.
  13. شخصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشَخْصِن ، والمفعول مُشَخْصَن :-
      (انظر ش خ ص ن - شخصنَ).
  14. شخصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشخصِن ، والمفعول مُشخصَن :-
      شخصنَ الأزْمَةَ جسَّدها، أضفى عليها صِفة آدمية.
  15. أشخُص (المعجم الرائد)
    • أشخص - إشخاصا
      1- أشخصه من المكان : أزعجه، قلعه، طرده. 2- أشخص : حان ذهابه. 3- أشخصه الى قومه : أرجعه إليهم. 4- أشخص به : ذكره بما يكره من العيوب. 5- أشخص اليه : استقبله بوجه عبوس. 6- أشخص الرامي : لم يصب سهمه الهدف.
  16. شَخَّصَ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (فعل: رباعي متعد). شَخَّصْتُ، أُشَخِّصُ، شَخِّصْ، مصدر تَشْخِيصٌ.
      1. :-شَخَّصَ الطَّبِيبُ مَرَضَ الْمَرِيضِ :- : عَرَّفَهُ وَحَدَّدَ أعْرَاضَهُ، وَصَفَهُ.
      2. :-شَخَّصَ الهَدَفَ :- : عَيَّنَهُ، مَيَّزَهُ.
      3. :-شَخَّصَ مَشَاكِلَ بِلاَدِهِ :- : حَدَّدَ أَبْعَادَهَا.
  17. شَخْصِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (مصدر صِنَاعِيٌّ). الْمُخْتَصُّ بِالشَّخْصِ، وَالْمُمَيِّزُ لِخَصَائِصِهِ الجِسْمِيَّةِ وَالفِعْلِيَّةِ وَالعَاطِفِيَّةِ.
      1. :-زَارَتِ الْمَعْهَدَ شَخْصِيَّةٌ بَارِزَةٌ :- : إنْسَانٌ لَهُ وُجُودٌ فِعْلِيٌّ فِي مَجَالٍ مَّا، يَحْتَلُّ مَنْصِباً عَالِياً وَيَتَمَتَّعُ بِنُفُوذٍ.
      2. :-اِسْتَقْبَلَ الوَزِيرُ الوَفْدَ بِصِفَتِهِ الشَّخْصِيَّةِ :- : أَيْ لَيْسَ بِصِفَتِهِ الحُكُومِيَّةِ الرَّسْمِيَّةِ.
      3. :-قَانُونُ الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ :- : القَانُونُ الْمُنَظِّمُ لِقَوَاعِدِ الزَّوَاجِ وَالطَّلاَقِ وَالحُقُوقِ الزَّوْجِيَّةِ وَوَاجِبَاتِ الأُسْرَةِ، وَأَحْكَامِ الْمِيرَاثِ.
      4. :-عَرَفْتُهُ ضَعِيفَ الشَّخْصِيَّةِ :- : الصِّفَةُ التَّي تُمَيِّزُ ذَاتَهُ هِيَ الضُّعْفُ.
      5. :-زَمِيلُهُ ذُو شَخْصِيَّةٍ قَوِيَّةٍ :- : لَهُ صِفَاتٌ مُتَمَيِّزَةٌ كَالجُرْأَةِ وَالإِقْدَامِ وَالإِرَادَةِ الصَّلْبَةِ.
      6. :-سَلَّمَهُ بِطَاقَتَهُ الشَّخْصِيَّةَ :- : بِطَاقَةٌ تَحْمِلُ عُنْوَانَهُ وَمَعْلُومَاتٍ عَنْ عَمَلِهِ وَصُورَتِهِ.
  18. تشخيص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشخيص :-
      جمع تشخيصات (لغير المصدر) وتشاخيص (لغير المصدر):
      1 - مصدر شخَّصَ.
      2 - (بلاغة) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة.
      3 - (طب) تعيين حالة أو مرض ما وتعرّف ذلك بالفحص والاختبار المعمليّ
      تشخيص المرض: تعيين طبيعته استنادًا إلى أعراضه.
      تشخيص كهربائيّ: (طب) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد.
  19. أشخصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشخصَ فلانٌ: حان سيرُه.
      و أشخصَ الرَّامي: شخصَ سَهْمُهُ.
      ويقال: أشخص سهمُه وبسَهمِه.
      و أشخصَ فلانًا من بلدِهِ: أخرجه.
      و أشخصَ فلانًا إليه: بَعَثْ به.
  20. الشَّخصيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّخصيّة : صفات تميز الشخص من غيره.
      ويقال: فلانٌ ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ متَميَّزة وإرادة وكيان مستقل.
      و (الأحوال الشخصية) : المسائل الشرعية المتعلقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزواج.
      و (البطاقة الشخصية) : (انظر: بطاقة) .
  21. الشَّخصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان.
      و الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها، ومنه :-الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ، وشُخُوصٌ.
  22. تَشَخَّصَ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَخَّصَ، يَتَشَخَّصُ، مصدر تَشَخُّصٌ.
      1. :-تَشَخَّصَتِ الصُّورَةُ :- : تَعَيَّنَتْ، تَجَسَّدَتْ، تَبَيَّنَتْ، تَمَيَّزَتْ.
      2. :-تَشَخَّصَ لَهُ الخَيَالُ :- : تَرَاءَى لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ.
  23. شَاخِصٌ (المعجم الغني)
    • [ش خ ص]. (فاعل من شَخَصَ).
      1. :-وَقَفَ شَاخِصاً :- : مَاثِلاً.
      2. :-سَهْمٌ شَاخِصٌ :- : نَافِذٌ.
      3. :-عُيونٌ شَاخِصَةٌ :- : ثَابِتَةٌ، رَاسِخَةٌ. :-بَصَرٌ شَاخِصٌ.
  24. شَخَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَخَّصَ فلانٌ شَخَّصَ شَخاصَةً: ضخُمَ وعظُمَ جسْمُه.
      فهو شَخِيصٌ.
      وهي شخيصة.
  25. شَخْصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَشْخَاصٌ، شُخُوصٌ.
      1. :-رَأَى شَخْصاً غَرِيباً :- : إِنْسَاناً. :-وَصَلَ بَعْضُ الأَشْخَاصِ وَلَمْ يَتَعَرَّفْ عَلَى أَسْمَائِهِمْ بَعْدُ.
      2. :-جَاءَ بِشَخْصِهِ :- : بِنَفْسِهِ.


معنى تشخصان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَخْصٌ** \- ج:** أَشْخَاصٌ**،** شُخُوصٌ**. 1. "رَأَى شَخْصاً غَرِيباً" : إِنْسَاناً. "وَصَلَ بَعْضُ الأَشْخَاصِ وَلَمْ يَتَعَرَّفْ عَلَى أَسْمَائِهِمْ بَعْدُ". 2. "جَاءَ بِشَخْصِهِ" : بِنَفْسِهِ.
معجم الغني
**شَخُصَ** \- [ش خ ص]. (ف: ثلا. لازم).** شَخُصَ**،** يَشْخُصُ**، مص. شَخَاصَةٌ. "شَخُصَ الرَّجُلُ" : ضَخُمَ، عَظُمَ جِسْمُهُ.
معجم الغني
**شَخَصَ** \- [ش خ ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَخَصْتُ**،** أَشْخَصُ**،** اِشْخَصْ**، مص. شُخُوصٌ. 1. "شَخَصَ النَّجْمُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ" : بَرَزَ، طَلَعَ، ظَهَرَ. "شَخَصَ الجَبَلُ". 2. "شَخَصَ بِبَصَرِهِ إلَى السَّمَاءِ" : رَفَعَهُ إلَى أعْلَى دُونَ أنْ يَطْرَفَ بِهِمَا، اِطَّلَعَ عُلُوّاً. 3. "شَخَصَ البَصَرُ" : اِتَّسَعَ دُونَ أَنْ يَطْرَفَ. ![إبراهيم آية 42]** إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ**! . (قرآن). 4. "شَخَصَ الْمُسَافِرُ مِنْ بَلَدِهِ" : خَرَجَ. 5. "شَخَصَ الجُرْحُ" : وَرِمَ. 6. "شَخَصَ إلَيْهِ" : رَجَعَ.
معجم الغني
**شَخَّصَ** \- [ش خ ص]. (ف: ربا. متعد).** شَخَّصْتُ**،** أُشَخِّصُ**،** شَخِّصْ**، مص. تَشْخِيصٌ. 1. "شَخَّصَ الطَّبِيبُ مَرَضَ الْمَرِيضِ" : عَرَّفَهُ وَحَدَّدَ أعْرَاضَهُ، وَصَفَهُ. 2. "شَخَّصَ الهَدَفَ" : عَيَّنَهُ، مَيَّزَهُ. 3. "شَخَّصَ مَشَاكِلَ بِلاَدِهِ" : حَدَّدَ أَبْعَادَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شخصنَ يُشَخْصِن، شَخْصَنةً، فهو مُشَخْصِن، والمفعول مُشَخْصَن (انظر: ش خ ص ن - شخصنَ). II شخصنَ يُشَخْصِن، شَخْصَنةً، فهو مُشخصِن، والمفعول مُشخصَن • شخصنَ الأزْمَةَ: جسَّدها، أضفى عليها صِفة آدمية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُخوص [مفرد]: مصدر شخَصَ/ شخَصَ إلى/ شخَصَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شخصيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص| الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشَّخصيَّة- المذكّرات الشَّخصيّة: تسجيل المرء لبعض حوادث حياته الماضية في مكان أو ظرف ما. 2- مصدر صناعيّ من شَخْص. 3- شخص متفوِّق بارز "شخصيَّة عصاميّة/ تاريخيّة/ سياسيّة"| الشَّخصيَّة الرَّسميَّة: هي التي تمثِّل الدَّولة في قولها وعملها. 4- (دب) أحد الأفراد الخياليّين أو الواقعيّين الذين تدور حولهم أحداث القصّة أو المسرحيّة كشخصيّة ليلى في مسرحيَّة مجنون ليلى لأحمد شوقي. 5- (سف) وحدة الذّات بما فيها من وجدان وفكر وإرادة وحريّة واختيار. 6- (نف) مجموعة الصِّفات التي تميِّز الشَّخص عن غيره "فلان ذو شخصيّة قويّة: ذو شخصيّة متميِّزة"| لا شخصيّة له: ليس فيه ما يميِّزه من الصِّفات الخاصّة. • بطاقة شخصيَّة: صحيفة يسجل فيها بيانات الشّخص وصورته لإثبات هويَّته. • تحقيق الشَّخصيَّة: التثبُّت من هُويَّة شخص ما. • الشَّخصيَّة المِحْوريَّة: 1- (دب) شخصيّة رئيسيّة في الرِّواية أو المسرحيَّة تدور حولها الأحداث. 2- شخصيّة يدرسها المؤرِّخ باعتبارها مفتاحًا لفهم بعض القضايا التَّاريخيّة أو فهم عصور بِرُمَّتها. • تقمُّص الشَّخصيَّة: (فن) قدرة المُمثّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشخص الذي يؤدّي دوره في العمل الفنّي. • الأحوال الشَّخصيَّة: (قن) المسائل الشَّرعيَّة المتعلّقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزّواج والطَّلاق| قانون الأحوال الشَّخصيَّة: قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها- محاكم الأحوال الشَّخصيَّة: دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة. • الشَّخصيَّة النَّمطيَّة: 1- (دب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص. 2- (دب) شخصيّة القصَّة أو المسرحيّة التي تظهر فيها صفات مجموعة من النَّاس متماثلين في السِّمات. • الشَّخصيَّة القويَّة: (نف) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ. • ازدواج الشَّخصيَّة: (نف) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ. • اضطرابات الشَّخصيَّة: (نف) عدم التكيّف الاجتماعيّ والانطوائيّة وسرعة الغضب وعدم المرونة في التفكير. • اللاَّشخصيَّة: 1- (دب) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته "انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ". 2- عدم اتِّصاف المرء بأيِّ صفات خاصَّة تميِّزه عن غيره "يتَّسم باللاّشخصيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَخصِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى شَخْص. 2- ذاتيّ، خصوصيّ "فكر شخصيّ: ما يدلّ على فكر شخص معيّن ويحمل طبعه وذوقه- أمر شخصِيّ: يخُصُّ إنسانًا بعينه- بصرف النظر عن رأيه الشخصيّ- بيان شخصيّ"| جاء شخصيًّا: جاء بنفسه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شخصانيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص: على غير قياس. 2- مصدر صناعيّ من شَخْص. 3- (سف) نظريّة فلسفيّة مؤدّاها أن الشّخصيَّة في قمّة المقولات وهى التي تعقل العالم باعتبارها قيمة مطلقة. 4- (مع) نظريّة أخلاقيَّة واجتماعيَّة تقوم على القيمة المطلقة للشّخص، فإليها يُردُّ كلّ شيء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشخيصيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تشخيص: "قراءة تشخيصيّة: فاحصة- وسائل/ معدَّات/ أجهزة/ اختبارات تشخيصيَّة". 2- مصدر صناعيّ من تشخيص. 3- (فن) إضفاء الصّفات البشريّة على الحيوان والنّبات والجماد للتّعبير عن أفكار مجرَّدة غير منظورة "يجمع بين التّشخيصيَّة والتّعبيريَّة- التّشخيصيَّة المباشرة والرّمزيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشخيص [مفرد]: ج تشخيصات (لغير المصدر) وتشاخيص (لغير المصدر): 1- مصدر شخَّصَ. 2- (بغ) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة. 3- (طب) تعيين حالة أو مرض ما وتعرّف ذلك بالفحص والاختبار المعمليّ| تشخيص المرض: تعيين طبيعته استنادًا إلى أعراضه. • تشخيص كهربائيّ: (طب) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشخَّصَ/ تشخَّصَ لـ يتشخَّص، تشخُّصًا، فهو مُتشخِّص، والمفعول مُتشخَّص له • تشخَّص الأمرُ: مُطاوع شخَّصَ: تعيّن، تحدّد، تميّز "تشخَّص المرضُ". • تشخَّص له: تراءى له في صورة شخص.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ شُخُوصاً: ارتفع. وـ بدَا من بعيد. وـ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه. وـ من بلدِه، وعنه: خَرَج. وـ إليه: رَجع. وـ أمامه: مَثَل بشخصه. وـ فلان بَصَرَه وببصره: فتح عينيه ولم يَطْرِف بهما مُتَأمِّلاً أو منزعجاً. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ ).( شَخُصَ ) فلانٌ ـُ شَخاصَةً: ضخُمَ وعَظُمَ جسمه. فهو شخيص. وهي شخيصة.( أشخَصَ ) فلانٌ: حان سيرُه. وـ الرامي: شخصَ سهمُهُ. ويقال: أشخص سهمَه وبسهمِه. وـ فلاناً من بلده أخرجه. وـ فلاناً إليه: بعث به.( شَخَّصَ ) الشيءَ: عيَّنَه وميَّزَه مما سواه. ويقال: شخَّص الداء، وشخَّص المشكلة.( تَشَخَّصَ ) الأمرُ: تعيَّن وتميَّز.( الشاخِصُ ): الشيء الماثل. ويطلقُ على الهدف والعلامة البارزة للحدِّ وللقائم يُحدَّدُ به القياس.( الشَّخْصُ ): كلُّ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهورٌ؛ وغلب في الإنسان. وـ ( عند الفلاسفة ): الذات الواعية لكيانها المستقلة في إرادتها، ومنه: ( الشَّخْصُ الأخلاقيّ ) وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّله للمشاركة العقليَّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ. ( مج ). ( ج ) أشخاص، وشخوص.( الشَّخْصيُّ ): أمر شخصيّ: يخصّ إنساناً بعينه.( الشَّخْصيَّةُ ): صفات تميز الشخص من غيره. ويقال: فلان ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ مُتَمَيِّزة وإرادة وكيان مستقلّ. ( محدثة ).و( الأحوال الشخصية ): المسائل الشرعية المتعلقة بالأُسرة، كأحكام الميراث والزواج.
مختار الصحاح
ش خ ص : الشَّخْصُ سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة أشْخُصٌ وفي الكثرة شُخُوصٌ و أَشْخَاصٌ و شَخَصَ بصره من باب خضع فهو شَاخِصٌ إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف و شَخَصَ من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا و أَشْخَصه غيره
الصحاح في اللغة
الشَخْصُ: سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد. يقال: ثلاثة أَشْخُصٍ، والكثير شُخوصٌ وأَشْخاصٌ. وشَخُصَ الرجلِ بالضم، فهو شخيصٌ، أي جِسيمٌ والمرأةُ شَخيصَةٌ. وشَخَصَ بالفتح شُخوصاً، أي ارتفع. يقال: شَخَصَ بصرهُ، فهو شاخِصٌ، إذا فتح عينيه وجَعلا لا يَطرِف. ويقال للرجل إذا وَرَد َ عليه أمرٌ أقلقه: شُخِصَ به. وشَخَصَ من بلدٍ إلى بلدٍ شُخوصاً، أي ذهب. وأَشْخَصَهُ غيره. وقولهم: نحن على سفر قد أَشْخَصْنا، أي حان شُخوصُنا. وأَشْخَصَ الرامي، إذا جاز سهمُه الغرضَ من أعلاه. وهو سهمٌ شاخِصٌ. قال أبو عبيد: يقال أَشْخَصَ فلانٌ بفلان وأَشْخَصَ به، إذا اغتابه.
تاج العروس

" الشَّخْصُ " : سَوادُ الإِنْسانِ وغَيْرِه تَراهُ من بُعْدٍ وفي الصّحاح : من بَعِيدٍ . " ج " في القَلِيل " أَشْخُصٌ و " في الكَثِير " شُخُوصٌ وأَشْخَاصٌ " وفاتَه : شِخَاصٌ . وذكر الخَطَّابِيُّ وغَيْرُه أَنَّهُ لا يُسَمَّى شَخْصاً إِلاّ جِسْمٌ مُؤَلَّفٌ له شُخُوصٌ وارْتِفَاعٌ . وأَمَّا ما أَنْشدَهُ سِيبَوَيْه لِعُمَرَ بنِ أَبِي رَبِيعَة :

فكَان نَصِيرِي دُونَ مَنْ كُنْتُ أَتَّقِي ... ثَلاَثُ شُخُوص كَاعِبَانِ ومُعْصِرُ فإِنّه أَراد ثَلاثَةَ أَنْفُسٍ . وفي الحَدِيث " لا شَخْصَ أَغْيَرُ مِنَ اللهِ " . قال ابنُ الأَثِير : الشَّخْصُ : كُلُّ جِسم له ارْتفَاعٌ وظُهُورٌ . والمُرادُ به إِثْبَاتُ الذَّاتِ فاسْتُعِير لها لَفْظُ الشَّخْصِ . وقد جاءَ في روايَة أُخْرَى " لاشَيء أَغَيْرُ مِن اللهِ " . وقيل معناه : لا يَنْبَغِي لِشَخْصٍ أَنْ يَكُونَ أَغْيَرَ مِنَ الله . " وشَخَصَ كمَنَع شُخُوصاً : ارْتَفَعَ . و " يُقَال : شَخَصَ " بَصَرُهُ " فهو شاخِصٌ إِذا " فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِفُ " قال للهُ تَعَالَى : " فَإِذَا هِيَ شاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا " شَخَص المَيِّتُ " بَصَرَهُ : رَفَعَهُ " إِلى السماءِ فلَمْ يَطْرِفْ . وشَخَص ببَصره عِنْد المَوْت كَذلِكَ وهو مَجَازٌ . وأَبْصَارٌ شاخِصَةٌ وشَوَاخِصُ . وتقول : سَمِعْتُ بقُدُومِكَ فقَلْبي بينَ جَنَاحَيَّ رَاقِص وقال ابنُ الأَثير : شُخوصُ بَصَرِ المَيِّت : ارْتِفَاعُ الأَجْفَان إِلى فَوْق وتَحْدِيدُ النَّظَرِ وانْزعاجُه . شَخَصَ " من بَلَد إِلى بَلَد " يَشْخَصُ شُخُوصاً : " ذَهَبَ و " قِيلَ : " سَارَ في ارْتفَاع " فإِنْ سَارَ في هَبُوط فهو هابِطٌ . وأَشْخَصْتُه أَنَا . شَخَصَ " الجُرْحُ : انْتَبَرَ ووَرِمَ " عن اللَّيْث . وفي المُحْكَم : شَخَصَ الشَيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً : انْتَبَرَ . وشَخَصَ الجُرْحُ : وَرمَ . شَخَصَ " السَّهْمُ : ارْتَفَعَ عن الهَدَف " . فهو سَهْمٌ شَاخِصٌ وهو مَجَاز . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : لَشَدَّ ما شَخَصَ سَهْمُكَ وقَحَزَ سَهْمُكَ : إِذَا طَمَحَ في السَّماءِ . وقال حُمَيْد بنُ ثَوْر رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه :

إِنَّ الحِبَالَةَ أَلْهَتْنِي عِبَادَتُهَا ... حَتَّى أَصِيدَكُمَا في بَعْضِها قَنَصَا

شَاةُ أُوَارِدُهَا لَيْثٌ يُقَاتِلُهَا ... رامٍ رَمَاهَا بوَبْل النَّبْلِ أَوْشَخَصا " أَصيدكما أَي أَصيد لكما " وكَنَى بالشّاةِ عن المَرْأَةِ . شَخَصَ " النَّجْمُ : طَلَعَ " . قال الأَعْشَى يَهْجُو عَلْقَمَةَ بْنَ عُلاثَةَ :

تَبيتُون في المَشْتَى مِلاَءَ بُطُونُكُمْ ... وجَارَاتُكُمْ غَرْثَى يَبِتْنَ خَمَائصَا

يُراقِبْنَ مِنْ جُوعٍ خِلالَ مَخَافَةٍ ... نُجُومَ الثُّرَيَّا الطَّالِعَاتِ الشَّواخِصَا

شَخَصَتِ " الكَلمَةُ من الفَمِ : ارتَفَعَتْ نَحْوَ الحَنَكِ الأَعْلَى ورُبَّما كان ذَلِك : في الرَّجُل " خِلْقَةً أَنْ يَشْخَصَ بصَوْتِهِ فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ " بها . من المَجَاز : " شُخِصَ به كعُنِي : أَتَاه أَمْرٌ أَقْلَقَهُ وأَزْعَجَهُ " ومنه حَدِيثُ قَيْلَةَ بنْتِ مَخْرَمةَ التَّمِيمِيَّةِ رَضِيَ اللهُ تَعَالى عَنْها " فشُخِصَ بِي " " يُقَال للرَّجُل إِذا أَتاهُ ما يُقْلِقُهُ قد شُخِصَ بِهِ " كأَنَّه رُفِعَ من الأَرْضِ لِقَلقِه وانزِعَاجه . ومنه شُخوصُ المُسَافِر : خُرُوجُه عن مَنْزِلِه . شَخُصَ الرَّجُل " ككَرُم " شَخَاصَةً فهو شَخِيصٌ : " بَدُنَ وضَخُمَ . والشَّخِيصُ : الجَسِيمُ " . وقيل : العَظِيم الشَّخْصِ " وهي شَخِيصَةٌ " بهَاءٍ " والاسْمُ الشَّخَاصَةُ . قال ابن سِيدَه : ولم أَسْمَعْ له بفِعْل . فأَقُول : إِنَّ الشَّخَاصَةً مَصْدر وقد شَخُصْت شَخَاصَةً . قالَ أَبو زَيْد : الشَّخِيصُ : السَّيِّدُ " . وقيل : رَجُلٌ شَخيصٌ : إِذا كانَ ذا شَخْص وخُلثقٍ عَظِيم بَيِّنُ . الشَّخَاصَةِ . من المَجَاز : الشَّخِيصُ " من المَنْطِق : المُتَجَهِّمُ " عن ابن عَبَّاد . " وأَشْخَصَه " مِن المَكَانِ : " أَزْعَجَهُ " وأَقْلَقَه فذَهَبَ . أَشخَصَ " فُلانٌ : حَانَ سَيْرُه وذَهابُه " . يُقَال : نَحْنُ على سَفَرٍ قد أَشْخَصْنَا أَي حان شُخُوصُنَا . قال أَبو عُبَيْدَةَ : أَشْخَصَ " به " وأَشْخَسَ إِذَا " اغْتَابَه " حكاه عنه يَعْقُوبُ وهو مَجَاز . أَشْخَصَ " الرَّامِي " إِذا " جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ " وفي بعض نُسَخِ الصّحاح : الغَرَضَ أَي من أَعْلاه وهو مَجَاز . قال ابنُ عَبَّادٍ : " المُتَشَاخِصُ " : الأَمْرُ " المُخْتَلِف . و " قال أَبو عُبَيْدٍ : المُتَشاخِصُ والمُتَشاخِسُ : الكَلامُ " المُتَفاوِتُ " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الشُّخُوصُ : ضِدّ الهُبُوط عن ابن دُرَيْدٍ . وشَخَصَ عن قَوْمه : خَرَج مِنهم . وشَخَصَ إِليهم : رَجَعَ . والشّاخِصُ : الَّذِي لا يُغِبُّ الغَزْوَ عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنْشَد :

" أَمَا تَرَيْنِي اليَوْمَ ثِلْباً شاخِصَا والثِّلْبُ : المُسِنُّ . وفي حديثِ أَبِي أَيُّوب " فَلَم يَزَلْ شاخصاً في سَبيلِ اللهِ " . وفي حديث عُثْمَانَ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه : " إِنّما يَقْصُرُ الصَّلاةَ مَنْ كانَ شاخِصاً أَو بحَضْرَة عَدُوٍّ " أَي مُسَافراً . وتَشْخيص الشَّيْءِ : تَعْيينُهُ . وشْيءٌ مُشَخَّصٌ وهو مَجَاز . وأَشْخَصَ إِليه : تَجَهَّمَهُ وهو مَجَاز وكَذلِكَ قَوْلُهُم : رَمَى فُلاَنٌ بالشَّاخصات . والمَشَاخِصُ : دَنَانِيرُ مُصَوَّرةٌ . وبَنُو شَخِيص كأَمِيرٍ : بُطَيْنٌ قال ابنُ سِيدَه : أَظُنُّهُم انْقَرَضُوا . قلتُ : والشَّخِيصُ : أَخو عَنْزٍ وبَكْرٍ وتَغْلِبَ بَنُو وَائِل بنِ قاسِط . قِيل : إِنَّهُ لَمّا وُلِدَ له الشَّخيصُ خَرَجَ فرَأَى شَخْصاً على بُعْدٍ صَغِيراً فسَمَّاهُ الشَّخِيصَ . قال السُّهَيْليّ : فَهؤُلاءِ الأَرْبَعُ هم قَبَائلُ وَائِل وهُمْ مُعْظَمُ رَبِيعَةً . وشَخْصَانِ : مَوْضِعٌ . قال الحَارِثُ ابنُ حِلِّزَةَ :

لسان العرب
الشَّخْصُ جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره مذكر والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص وقول عمر بن أَبي ربيعة فكانَ مِجَنِّي دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي ثَلاثَ شُخُوصٍ كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة والشَّخْصُ سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد تقول ثلاثة أَشْخُصٍ وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه فقد رأَيتَ شَخْصَه وفي الحديث لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه الشَّخْص كلُّ جسم له ارتفاع وظهور والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ وقد جاء في رواية أُخرى لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه وقيل معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه والشَّخِيصُ العظِيم الشَّخْصِ والأُنْثى شَخِيصةٌ والاسمُ الشَّخاصةُ قال ابن سيده ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر وقد شَخُصْت شَخاصةً أَبو زيد رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً وقيل شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ وشَخُصَ الرجلُ بالضم فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم وشَخَصَ بالفتح شُخُوصاً ارتفع ابن سيده وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ والشُّخُوصُ ضِدُّ الهُبوطِ وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً فهو شاخِصٌ علا الهدفَ أَنشد ثعلب لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه عَلاه الهَدَفَ ابن شميل لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً وأَنشد ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه وهو سَهْم شاخصٌ والشُّخُوصُ السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ وقولهم نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً رَفَعَه فلم يَطْرِفْ مشتق من ذلك شمر يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف وفي حديث ذكر المَيّت إِذا شَخَصَ بَصَرُه شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ طامِحُه وشاخِصُ العظامِ مُشْرِفُها وشُخِصَ به أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه وفي حديث قَيْلَة إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ صلّى اللّه عليه وسلّم الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها قالت فشُخِصَ بي يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها التهذيب وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً ذهَبَ وشَخَصَ إِليهم رجَعَ وأَشْخَصَه هو وفي حديث عثمان إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً والشاخِصُ الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ المُسِنّ وفي حديث أَبي أَيوب فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه وبنو شَخِيصٍ بُطَيْنٌ قال ابن سيده أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا وشَخْصانِ موضعٌ قال الحرث بن حلزة أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْ نِ بِعُودٍ كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: