شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة
شَخَّصَ فلانٌ شَخاصَةً: ضخُمَ وعظُمَ جسْمُه
مُشخَّص : (اسم)
مُشخَّص : اسم المفعول من شَخَّصَ
مُشخِّص : (اسم)
مُشخِّص : فاعل من شَخَّصَ
,
شخص(المعجم لسان العرب)
"الشَّخْصُ: جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره، مذكر، والجمع أَشْخاصٌوشُخُوصٌوشِخاص؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة: فكانَ مِجَنِّي، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي،ثَلاثَ شُخُوصٍ: كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة. والشَّخْصُ: سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ. وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه، فقد رأَيتَ شَخْصَه. وفي الحديث: لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه؛ الشَّخْص: كلُّ جسم له ارتفاع وظهور، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ، وقد جاء في رواية أُخرى: لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه، وقيل: معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه. والشَّخِيصُ: العظِيم الشَّخْصِ، والأُنْثى شَخِيصةٌ، والاسمُ الشَّخاصةُ؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر، وقد شَخُصْتشَخاصةً. أَبو زيد: رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً، وقيل: شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ. وشَخُصَ الرجلُ، بالضم، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم. وشَخَصَ، بالفتح،شُخُوصاً: ارتفع. ابن سيده: وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُشُخُوصاً انْتَبَرَ،وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ. والشُّخُوصُ: ضِدُّ الهُبوطِ. وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُشُخُوصاً، فهو شاخِصٌ: علا الهدفَ؛
أَنشد ثعلب: لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا،ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه: عَلاه الهَدَفَ. ابن شميل: لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً؛
وأَنشد: ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُوأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه، وهو سَهْم شاخصٌ. والشُّخُوصُ: السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ. وقد شَخَصَيَشْخَصُشُخُوصاًوأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ. وقولهم: نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا. وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه. وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُشُخُوصاً: رَفَعَه فلم يَطْرِفْ، مشتق من ذلك. شمر: يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص. وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف. وفي حديث ذكر المَيّت: إِذا شَخَصَ بَصَرُه؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه. وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ: طامِحُه، وشاخِصُ العظامِ: مُشْرِفُها. وشُخِصَ به: أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه. وفي حديث قَيْلَة: إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها، قالت: فشُخِصَ بي. يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه: قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ. وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها. التهذيب: وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه. وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُشُخُوصاً: ذهَبَ. وشَخَصَ إِليهم: رجَعَ، وأَشْخَصَه هو. وفي حديث عثمان: إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً. والشاخِصُ: الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ: المُسِنّ. وفي حديث أَبي أَيوب: فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه. وبنو شَخِيصٍ: بُطَيْنٌ، قال ابن سيده: أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا. وشَخْصانِ: موضعٌ؛ قال الحرث بن حلزة: أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت. "
شَخْصُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَخْصُ: سَوَادُ الإِنْسَانِ وغيرِهِ تراهُ من بُعْدٍ، ج: أشْخُصٌوشُخُوصٌوأشخاصٌ. ـ شَخَصَشُخُوصاً: ارْتَفَعَ، ـ شَخَصَ بَصَرُهُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، وجَعَلَ لا يَطْرِفَ، ـ شَخَصَ بَصَرَهُ: رَفَعَهُ، ـ شَخَصَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ: ذَهَبَ، وسارَ في ارْتِفَاعٍ، ـ شَخَصَ الجُرْحُ: انْتَبَرَ، ووَرِمَ، ـ شَخَصَ السَّهْمُ: ارْتَفَعَ عن الهَدَفِ، ـ شَخَصَ النَّجْمُ: طَلَعَ، ـ شَخَصَتِ الكَلِمةُ من الفَمِ: ارْتَفَعَتْ نحوَ الحَنَكِ الأعْلى، ورُبَّمَا كان ذلك خِلْقَةً أن يَشْخَصَ بصَوْتِهِ، فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ. ـ شُخِصَ به: أتاهُ أمرٌ أقْلَقَهُ وأزْعَجَهُ. ـ شَخُصَ: بَدُنَ، وضَخُمَ. ـ شَخِيصُ: الجَسِيمُ، وهي: الشَّخِيصَةُ، والسَّيِّدُ، ـ شَخِيصُ من المَنْطِقِ: المُتَجَهِّمُ. ـ أشْخَصَهُ: أزْعَجَهُ، ـ أشْخَصَ فلانٌ: حانَ سَيْرُهُ وذَهابُهُ، ـ أشْخَصَ به: اغْتابَه، ـ أشْخَصَ الرَّامِي: جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ. ـ مُتَشاخِصُ: المُخْتَلِفُ، والمُتَفَاوِتُ.
شخصيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شخصيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص • الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشَّخصيَّة، - المذكّرات الشَّخصيّة: تسجيل المرء لبعض حوادث حياته الماضية في مكان أو ظرف ما. 2 - مصدر صناعيّ من شَخْص. 3 - شخص متفوِّق بارز :-شخصيَّة عصاميّة/ تاريخيّة/ سياسيّة:- • الشَّخصيَّة الرَّسميَّة: هي التي تمثِّل الدَّولة في قولها وعملها. 4 - (آداب) أحد الأفراد الخياليّين أو الواقعيّين الذين تدور حولهم أحداث القصّة أو المسرحيّة كشخصيّة ليلى في مسرحيَّة مجنون ليلى لأحمد شوقي. 5 - (الفلسفة والتصوُّف) وحدة الذّات بما فيها من وجدان وفكر وإرادة وحريّة واختيار. 6 - (علوم النفس) مجموعة الصِّفات التي تميِّز الشَّخص عن غيره :-فلان ذو شخصيّة قويّة: ذو شخصيّة متميِّزة:- • لا شخصيّة له: ليس فيه ما يميِّزه من الصِّفات الخاصّة. • بطاقة شخصيَّة: صحيفة يسجل فيها بيانات الشّخص وصورته لإثبات هويَّته. • تحقيق الشَّخصيَّة: التثبُّت من هُويَّة شخص ما. • الشَّخصيَّة المِحْوريَّة: 1 - (آداب) شخصيّة رئيسيّة في الرِّواية أو المسرحيَّة تدور حولها الأحداث. 2 - شخصيّة يدرسها المؤرِّخ باعتبارها مفتاحًا لفهم بعض القضايا التَّاريخيّة أو فهم عصور بِرُمَّتها. • تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة المُمثّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشخص الذي يؤدّي دوره في العمل الفنّي. • الأحوال الشَّخصيَّة: (القانون) المسائل الشَّرعيَّة المتعلّقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزّواج والطَّلاق • قانون الأحوال الشَّخصيَّة: قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها، - محاكم الأحوال الشَّخصيَّة: دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة. • الشَّخصيَّة النَّمطيَّة: 1 - (آداب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص. 2 - (آداب) شخصيّة القصَّة أو المسرحيّة التي تظهر فيها صفات مجموعة من النَّاس متماثلين في السِّمات. • الشَّخصيَّة القويَّة: (علوم النفس) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ. • ازدواج الشَّخصيَّة: (علوم النفس) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ. • اضطرابات الشَّخصيَّة: (علوم النفس) عدم التكيّف الاجتماعيّ والانطوائيّة وسرعة الغضب وعدم المرونة في التفكير. • اللاَّشخصيَّة: 1 - (آداب) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته :-انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ. 2 - عدم اتِّصاف المرء بأيِّ
شخَصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص (للمتعدِّي) :- • شخَص فلانٌ بدا من بعيد :-شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله، - شخَص نجمٌ: طلع وارتفع. • شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف :-شخص بصرُ الميِّت، - {إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ} - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا} . • شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه :-الشاخِص أمامكم: الماثل.• شخَص بصرَه/ شخَص ببصرِه: أطال النظر فاتحًا عينيه بدون أن يطرف بهما في حالةِِ تأمُّلٍ أو انزعاج. • شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه :-شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه.
تشخَّصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تشخَّصَ / تشخَّصَ لـ يتشخَّص ، تشخُّصًا ، فهو مُتشخِّص ، والمفعول مُتشخَّص له :- • تشخَّص الأمرُ مُطاوع شخَّصَ: تعيّن، تحدّد، تميّز :-تشخَّص المرضُ. • تشخَّص له: تراءى له في صورة شخص.
شَخْص(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شَخْص :- جمع أشخاصوأشخُصوشُخوص: 1 - إنسان (للذكر والأنثى) :-رأيت أشخاصًا كثيرين في الحفلة، - الزّواج يوحّد بين شخصين:- • جاء بشخصه: بنفسه، - شخصٌ ركبه الغرور: معتزّ بنفسه لدرجة الغرور، - شَخْصٌ مرغوب فيه: محبوب ,مقبول، - مِنْ شخص لآخر. 2 - كلُّ جسم مؤلَّف له شخوص وارتفاع. 3 - (الفلسفة والتصوُّف) ذاتُ واعيةُ لكيانها مستقّلةُ في إرادتها. • شخص معنويّ/ شخص اعتباريّ: (القانون) هيئة أو جماعة يعتبرها القانون كأنّها شخص حقيقيّ فيقرِّر لها الحقوق ويفرض عليها الواجبات ويجيز لها التعامل مع الغير واكتساب الحقوق واستعمالها.
شخَّصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
شخَّصَيشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص :- • شخَّص الشّيءَ عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه :-شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه، - شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها. • شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة :-شخَّص الحُبَّ في قصائده.
شَخَصَ الشيء شَخَصَشَخُوصًا ارتفع. و شَخَصَ بدا من بعيدٍ. و شَخَصَ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه. و شَخَصَ من بلدِه، وعنه: خَرَجَ. و شَخَصَ إليه: رَجع. و شَخَصَ أمامه: مَثَل بشخصه. و شَخَصَ فلانٌ بصَرَه، وببصره: فتح عينه ولم يَطرف بهما مُتأمِّلا أو منزعجًا. وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 42إنما يُؤخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فيهِ الأبْصَارُ) ) .
شخصنَيُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشخصِن ، والمفعول مُشخصَن :- • شخصنَ الأزْمَةَ جسَّدها، أضفى عليها صِفة آدمية.
أشخُص(المعجم الرائد)
أشخص - إشخاصا 1- أشخصه من المكان : أزعجه، قلعه، طرده. 2- أشخص : حان ذهابه. 3- أشخصه الى قومه : أرجعه إليهم. 4- أشخص به : ذكره بما يكره من العيوب. 5- أشخص اليه : استقبله بوجه عبوس. 6- أشخص الرامي : لم يصب سهمه الهدف.
شخص(المعجم مختار الصحاح)
ش خ ص: الشَّخْصُ سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة أشْخُصٌ وفي الكثرة شُخُوصٌ و أَشْخَاصٌ و شَخَصَ بصره من باب خضع فهو شَاخِصٌ إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف و شَخَصَ من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا و أَشْخَصه غيره
شَخصِيّ :- 1 - اسم منسوب إلى شَخْص. 2 - ذاتيّ، خصوصيّ :-فكر شخصيّ: ما يدلّ على فكر شخص معيّن ويحمل طبعه وذوقه، - أمر شخصِيّ: يخُصُّ إنسانًا بعينه، - بصرف النظر عن رأيه الشخصيّ، - بيان شخصيّ:- • جاء شخصيًّا: جاء بنفسه.
تشخيص :- جمع تشخيصات (لغير المصدر) وتشاخيص (لغير المصدر): 1 - مصدر شخَّصَ. 2 - (بلاغة) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة. 3 - (طب) تعيين حالة أو مرض ما وتعرّف ذلك بالفحص والاختبار المعمليّ • تشخيص المرض: تعيين طبيعته استنادًا إلى أعراضه. • تشخيص كهربائيّ: (طب) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد.
أشخصَ(المعجم المعجم الوسيط)
أشخصَ فلانٌ: حان سيرُه. و أشخصَ الرَّامي: شخصَ سَهْمُهُ. ويقال: أشخص سهمُه وبسَهمِه. و أشخصَ فلانًا من بلدِهِ: أخرجه. و أشخصَ فلانًا إليه: بَعَثْ به.
الشَّخصيّة(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّخصيّة : صفات تميز الشخص من غيره. ويقال: فلانٌ ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ متَميَّزة وإرادة وكيان مستقل. و (الأحوال الشخصية) : المسائل الشرعية المتعلقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزواج. و (البطاقة الشخصية) : (انظر: بطاقة) .
الشَّخصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان. و الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها، ومنه :-الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ، وشُخُوصٌ.