وصف و معنى و تعريف كلمة تشذين:


تشذين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ذال (ذ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تشذين في معاجم اللغة العربية:



تشذين

جذر [شذن]

  1. شَذا : (اسم)
    • الشَّذا: (الحيوان) جنس حشرات من فصيلة الذُّباب ورتبة ذوات الجناحين تنقل إلى الإنسان، أو الحيوان الذي تلسعه طائفة من الأمراض ‏الطفيليّة كمرض النوم وغيره
    • الشَّذا : قوَّة الرائحة
    • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
    • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
    • الشَّذى :: الشَرُّ، الأذَى
  2. شَذاً : (اسم)
    • شَذاً : جمع شَذَاةُ وهي بقية القوَّة والشِّدَّة
  3. شذا : (فعل)
    • شَذا يَشذو ، اشْذُ ، شَذْوًا ، فهو شاذٍ
    • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
    • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
    • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  4. شَذَّ : (فعل)
    • شذَّ / شذَّ عن شَذَذْتُ ، يَشُذّ ويَشِذّ ، اشْذُذْ / شُذَّ واشْذِذْ / شِذّ ، شُذوذًا وشَذًّا ، فهو شاذّ ، والمفعول مشذوذ عنه
    • شذَّ الرّجُلُ: انفرد عن الجماعة وخالفهم
    • شذَّ عن الأصول: خالفها
    • شَذَّ القَوْلُ : خَرَجَ عَنِ القَاعِدَةِ وَخَالَفَ القِيَاسَ


  5. أَشذَّ : (فعل)
    • أشذَّ يُشذّ ، أشْذِذْ / أشِذَّ ، إشذاذًا ، فهو مُشِذّ ، والمفعول مُشَذّ - للمتعدِّي
    • أشذَّ الرَّجلُ :جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة
    • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم
    • أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً
  6. شَذْو : (اسم)
    • شَذْو : مصدر شذا
  7. شَذو : (اسم)
    • الشَّذْوُ : المِسْكُ، أَو ريحُهُ، أو لوْنُه
    • مصدر شَذا
  8. شَذّ : (اسم)
    • شَذّ : مصدر شَذَّ
  9. شاذَّ : (اسم)
    • الجمع : شُذَّان و شواذُّ ، المؤنث : شاذّة ، و الجمع للمؤنث : شاذّات و شواذُّ
    • شاذّ : فاعل من شذَّ / شذَّ عن
    • الشَّاذُّ : المنفرد، أو الخارج ‏عن ‏الجماعة
    • الشَّاذُّ :ما خالف القاعدة أو القياس
    • شُذَّاذ الآفاق: الغرباء الذين لا وطنَ لهم،
    • شُذَّاذ القوم: الذين يكونون في القوم وليسوا من ‏قبائلهم
    • ‏الشَّاذُّ ‏ :(الأحياء) كائن حيّ يختلف في صفاته عن والديه، ويحدث ذلك عادة بالطفرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(الطبيعة والفيزياء) ما خالف المعتادَ ‏أو ‏المألوفَ، وهو ما بَعُد عن القيمة المتوسّطة بدرجة كبيرة
    • الشَّاذُّ ‏ :(العلوم اللغوية) ما خالف القاعدة والقياس كلمة/ صيغة/ أفعال ‏شاذّة
    • الشّاذّ ‏من النَّاس: غير الطَّبيعيّ, خلاف السَّويّ‎
    • ‎‏ شاذّ الأخلاق: منحرف الأخلاق،
    • سلوك شاذّ: معيب, غير سويّ‎
    • ‎‏ نموّ شاذّ: غير ‏منتظم وغير ‏سويّ
    • الشَّاذّ من الحديث: (لحديث) الذي له إسناد واحد يشهد بذلك شيخ ثقة كان أو غير ثقة، فما كان من غير ثقة فمتروك لا ‏يُقبل، وما كان ‏عن ثقة يُتوقّف فيه ولا يحتجّ به
    • شاذّ الطِّباع: (علوم النفس) ما ينحرف عن القاعدة أو النَّمط، وتستعمل صفة للنّمط أو ‏السلوك
  10. شاذٍ : (اسم)


    • شاذٍ ( الشاذي ) : فاعل من شذا
  11. مُشَذّ : (اسم)
    • مُشَذّ : اسم المفعول من أَشذَّ
  12. مُشِذّ : (اسم)
    • مُشِذّ : فاعل من أَشذَّ
,
  1. أشذى
    • أشذى - إشذاء
      1- أشذاه عنه : أبعده، نحاه. 2- أشذاه : آذاه

    المعجم: الرائد

  2. أَشْذاهُ
    • أَشْذاهُ عنه: نحَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. شَذْرُ
    • ـ شَذْرُ : قِطَعٌ من الذَّهَبِ تُلْقَطُ من مَعْدِنِهِ بِلا إِذابَةٍ ، أو خَرَزٌ يُفَصَّلُ بها النَّظْمُ ، أو هو اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ ، الواحدةُ : شَذْرَةٌ .
      ـ أبو شَذْرَةَ : الزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ .
      ـ شَذْرَةُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ شَذْرَةَ : محدِّثٌ .
      ـ تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ ، وشِذَرَ مِذَرَ : ذَهَبوا في كلِّ وجْهٍ .
      ـ رجُلٌ شِيْذارةٌ : غَيُورٌ .
      ـ شَيْذَرُ : بلد ، أو فَقيرٌ ماءٍ .
      ـ شَوْذَرُ : المِلْحَفَةُ ، مُعَرَّبٌ ، والإِتْبُ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ تَشَذَّرَ : تَهَيَّأ للقتالِ ، وتَوَعَّدَ ، وتَغَضَّبَ ، ونَشِطَ ، وتَسَرَّعَ إلى الأَمْرِ ، وَتَهَدَّدَ ،
      ـ تَشَذَّرَتِ الناقةُ : رأتْ رِعْياً فَحركتْ رأسَها فَرَحَاً ،
      ـ تَشَذَّرَ السَّوْطُ : مالَ ، وتحَرَّكَ ،
      ـ تَشَذَّرَ الجمعُ : تَفَرَّقُوا ،
      ـ تَشَذَّرُوا في الحَرْبِ : تَطاوَلُوا ،
      ـ تَشَذَّرَ بالثَّوْبِ : اسْتَثْفَرَ ،
      ـ تَشَذَّرَ فَرَسَه : رَكِبَه من وَرائِهِ .
      ـ مُتَشَذِّرُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَذَبُ
    • ـ شَذَبُ : قِطَعُ الشَّجَرِ ، أو قِشْرُهُ ، والمُسَنَّاةُ ، وبَقِيَّةُ الكَلأِ ، ومَتاعُ لبَيْتِ مِنَ القُماشِ وغيرِهِ ، والقُشُورُ ، والعيدانُ المُتَفَرِّقَةُ ، الجمع : أشْذابٌ .
      ـ شَذَبَ اللِّحاءَ يَشْذُبُهُ ويَشْذِبُهُ : قَشَرَهُ ، كشَذَّبَهُ ،
      ـ شَذَبَ الشَّجَرَ : ألْقَى ما عليه مِنَ الأغْصانِ حتى يَبْدُوَ ،
      ـ شَذَبَ عنهُ : ذَبَّ ،
      ـ شَذَبَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ .
      ـ تَشْذِيبُ : الطَّرْدُ ، وإصْلاحُ الجِذْعِ ، والعَمَلُ الأوَّلُ في القِدْحِ ، والتَّفريقُ والتَّمزيقُ في المالِ ، والتَّقْشِيرُ .
      ـ مِشْذَبُ : المِنْجَلُ .
      ـ مُشَذَّبٌ : الطَّويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ ، كالشَّوذَبِ .
      ـ شَاذِبُ : المُتَنَحِّي عن وَطَنِهِ ، والمُفْرَدُ المَأْيُوسُ مِنْ فَلاحِهِ .
      ـ ذُو الشَّوْذَبِ : مَلِكٌ .
      ـ تَشَذَّبُوا : تَفَرَّقُوا .
      ـ رَجُلٌ شَذِبُ العُرُوقِ : ظاهِرُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَشْذِيرٌ
    • [ ش ذ ر ]. ( مصدر شَذَّرَ ). :- تَشْذِيرُ عِقْدٍ :- : الفَصْلُ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخَرْزٍ أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ .

    المعجم: الغني



  4. العبارة الاصطلاحيّة
    • ( لغ ) عبارة ذات معنى لا يمكن أن يُستمدّ من مجرد فهم معاني كلماتها منفصلة .

    المعجم: عربي عامة

  5. العِبَارَةُ
    • العِبَارَةُ : الكلام الذي يُبَيِّنُ به ما في النفس من معان .
      يقال : هذا الكلامُ عبارةٌ عن كذا : معناه كذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَشْذِيبٌ
    • [ ش ذ ب ]. ( مصدر شَذَّبَ ).
      1 . :- عَمِلَ عَلَى تَشْذِيبِ الأَشْجَارِ :- : عَلَى تَقْضِيبِهَا ، قَصِّ الأَوْرَاقِ الزَّائِدَةِ ، تَقْلِيمِهَا .
      2 . :- تَشْذِيبُ العِبَارَةِ :- : تَهْذِيبُهَا وَالعِنَايَةُ بِتَرْكِيبِهَا .

    المعجم: الغني

  7. شذَّرَ


    • شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر :-
      شذّر العِقدَ فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :- شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ ، - شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر : زيَّنه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شذَّبَ
    • شذَّبَ يُشذِّب ، تشذيبًا ، فهو مُشذِّب ، والمفعول مُشذَّب :-
      شذَّب الشّجرةَ هذَّبها ، قطع ما تفرَّق من عيدانها :- شذّب الحشائِشَ / الورودَ الزَّائدةَ / البراعمَ / أطرافَ لحيته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تشذّر القوم
    • تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم .

    المعجم: عربي عامة

  10. تشذُّرَ
    • تشذُّرَ القومُ : تفرّقوا واختلفت مذاهبهم .
      و تشذُّرَ فلانٌ : تأهّبَ لقتال أو شرٍّ .
      و تشذُّرَ الرجلُ : توَعَدَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تشذَّر
    • تشذر - تشذرا
      1 - تشذر القوم : تفرقوا مذاهب مختلفة . 2 - تشذر القوم للحرب : تأهبوا ، استعدوا . 3 - تشذر : تسرع إلى الأمر . 4 - تشذر : تغضب . 5 - تشذره هدده .

    المعجم: الرائد

  12. تشذَّرَ
    • تشذَّرَ يتشذَّر ، تَشَذُّرًا ، فهو مُتَشَذِّر :-
      تشذَّر القومُ تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شذر
    • " الشَّذْر : قِطَعٌ من الذهب يُلْقَطُ من المعْدِن من غير إِذابة الحجارة ، ومما يصاغ من الذهب فرائد يفصل بها اللؤلؤ والجوهر .
      والشَّذْرُ أَيضاً : صغار اللؤلؤ ، شبهها بالشذر لبياضها .
      وقال شمر : الشَّذْرُ هَنَاتٌ صِغار كأَنها رؤوس النمل من الذهب تجعل في الخَوْقِ وقيل : هو خَرَزٌ يفصل به النَّظْمُ ، وقيل : هو اللؤلؤ الصغير ، واحدته شَذْرَةٌ ؛ قال الشاعر : ذَهِبَ لَمَّا أَنْ رآها ثُرْمُلَهْ ، وقالَ : يا قَوْم رَأَيْتُ مُنْكَرَه ، شَذْرةَ وَادٍ ، وَرَأَيْتُ الزُّهَرَهْ وأَنشد شَمِرٌ للمَرَّارِ الأَسَدِيّ يصف ظَبْياً : أَتَيْنَ على اليَمِينِ ، كَأَنَّ شَذْراً تَتابَعَ في النِّظامِ لَه زَلِيلُ وشَذَّرَ النَّظْمَ : فَصَّلَهُ .
      فأَما قولهم : شَذَّر كلامَه بِشِعِرٍ ، فمولَّد وهو على المَثَلِ .
      والتَّشَذُّرُ : النَّشاطُ والسُّرْعة في الأَمر .
      وتَشَذَّرَتِ الناقةُ إِذا رأَت رِعْياً يَسُرُّها فحرّكت برأْسها مَرَحاً وفَرَحاً .
      والتَّشَذُّر : التَّهَدُّدُ ؛ ومنه قول سليمان ابن صُرَد : بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بشَتْمٍ وإِيعاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً أَي مسرعاً ؛ قال أَبو عبيد : لست أَشك فيها بالذال ، قال : وقال بعضهم تَشَزَّرَ ، بالزاي ، كأَنه من النظر الشَّزْر ، وهو نَظَرُ المُغْضَبِ ، وقيل : التَّشَذُّر التَّهيُّؤُ للشَّرِّ ، وقيل : التَّشَذُّرُ التوعد والتَّهَدُّدُ ؛ وقال لبيد : غُلْبٌ تَشَذَّرُ بالذُّحُولٍ ، كأَنها جِنُّ البَدِيِّ ، رَوَاسِياً أَقْدَامُها ابن الأَعرابي : تَشَذَّرَ فلان وتَقَتَّرَ إِذا تَشَمَّرَ وتَهَيَّأَ للحَمْلَة .
      وفي حديث حُنَينٍ : أَرى كتيبة حَرْشَفٍ كأَنهم قد تَشَذَّرُوا أَي تهيَّأُوا لها وتأَهَّبُوا .
      ويقال : شَذَّرَ به وشَتَّرَ به إِذا سَمَّعَ به .
      ويقال للقوم في الحرب إِذا تطاولوا : تَشَذَّرُوا .
      وتَشَذَّرَ فُلانٌ إِذا تهيأَ للقتال .
      وتَشَذَّرَ فَرَسَهُ أَي ركبه من ورائه .
      وتَشَذَّرَتِ الناقةُ : جَمَعَتْ قُطْرَيْها وشالت بذنبها .
      وتَشَذَّرَ السَّوْطُ : مال وتحرَّك ؛

      قال : وكانَ ابنُ أَجْمالٍ ، إِذا ما تَشَذَّرَتْ صُدُورُ السِّياطِ ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ وتَشَذَّرَ القومُ : تفرقوا .
      وذهبوا في كل وجه شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ وبِذَرَ أَي ذهبوا في كل وجه ، ولا يقال ذلك في الإِقْبال ؛ وذهبت غنمك شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ : كذلك .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن عمر ، رضي الله عنه ، شَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَرَ مَذَرَ أَي فرّقه وبَدَّده في كل وجه ، ويروى بكسر الشين والميم وفتحهما .
      والتَّشَذُّرُ بالثوب وبالذَّنَبِ : هو الاستثفار به .
      والشَّوْذَرُ : الإِتْبُ ، وهو بُرْدٌ يُشَقُّ ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب ؛

      قال : مُنْضَرِجٌ عَنْ جانِبَيْهِ الشَّوْذَرُ وقيل : هو الإِزار ، وقيل : هو المِلْحَفَةُ ، فارسي معرب ، أَصله شاذَر وقيل : جاذَر .
      وقال الفراء : الشَّوْذَرُ هو الذي تلبسه المرأَة تحت ثوبها ، وقال الليث : الشَّوْذَرُ ثوب تَجْتابُه المرأَة والجارية إِلى طَرَفِ عَضُدها ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شذب
    • " الشَّذَبُ : قِطَعُ الشَّجَرِ ، الواحدة شَذَبةٌ ؛ وهو أَيضاً قِشْرُ الشجر ؛ والشَّذْبُ المصدر ، والفعل يَشْذُبُ ، وهو القَطْعُ عن الشجر .
      وقد شَذَب اللِّحاءَ يَشْذُبُه ويَشْذِبُه ، وشَذَّبَه : قَشَره .
      وشَذَبَ العُودَ ، يَشْذُبُه شَذْباً : أَلقَى ما عليه من الأَغْصانِ حتى يَبْدُوَ ؛ وكذلك كلُّ شيءٍ نُحِّي عن شيءٍ ، فقد شُذِبَ عنه ؛ كقوله : نَشْذِبُ عن خِنْدِفَ ، حتى تَرْضَى أَي ندفع عنها العِدا ؛ وقال رؤبة : يَشْذِبُ أُولاهُنَّ عن ذاتِ النَّهَقْ .
      (* قوله « أُولاهن » كذا في النسخ تبعاً للتهذيب والذي في التكملة أُخراهن .) أَي يَطْرد .
      والشَّذَبةُ ، بالتحريك : ما يُقْطَعُ مما تفرَّق من أَغصان الشجر ولم يكن في لُبّه ، والجمع الشَّذَبُ ؛ قال الكميت : بَلْ أَنتَ في ضِئْضِـئِ النُّضارِ مِنَ * النَّبْعَةِ ، إِذ حَظُّ غيرِك الشَّذَبُ الشَّذَبُ : القُشورُ ، والعِـيدانُ المتفرّقةُ .
      وشَذَّبَ الشجرةَ تَشذِيباً .
      وجِذْعٌ مُشَذَّبٌ أَي مُقَشَّر ، إِذا قَشَرْتَ ما عليه من الشَّوْكِ ؛ ومنه قولهم : رجلٌ شاذِبٌ إِذا كان مُطَّرَحاً ، مَـأْيوساً من فَلاحِه ، كأَنه عَرِيَ من الخَير ، شُبِّهَ بالشَّذَبِ ، وهو ما يُلْقَى من النخلةِ من الكَرانِـيفِ وغير ذلك .
      وقال شمر : شَذَبْتُه أَشْذِبُه شَذْباً ، وشلَلْتُه شَلاًّ ، وشَذَّبْتُه تَشْذِيباً ، بمعنى واحد ؛ وقال بُرَيقٌ الـهُذليُّ : يُشَذِّبُ بالسَّيْفِ أَقرانَه ، * إِذْ فَرَّ ذُو اللِّـمَّةِ الفَيْلَمُ وأَنشد شمر قول ابن مقبل : تَذُبُّ عنه بلِـيفٍ شَوْذَبٍ شَمِلٍ ، * يَحْمِـي أَسِرَّةَ ، بَين الزَّوْرِ والثَّفَنِ بِلِـيفٍ أَي بذَنَبٍ .
      والشَّمِلُ : الرَّقِـيقُ .
      والأَسِرَّةُ : الخُطوطُ ، واحدها سِرَرٌ .
      وشَذَّبَ الجِذْعَ : أَلقَى ما عليه من الكَرَبِ .
      والـمِشْذَبُ : الـمِنْجَلُ الذي يُشَذَّبُ به .
      وقال أَبو حنيفة : التَّشْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الأَوَّلُ ، والتهذيبُ العملُ الثاني ؛ وهو مذكور في موضعه .
      وشَذَّبَه عن الشيء : طَرَده ؛

      قال : أَنـــا أَبو ليْلى وسَيْفِـي الـمَعْلُوبْ ، هل يُخْرِجَنْ ذَوْدَكَ ضَرْبٌ تَشْذيبْ ، ونَسَــــبٌ ، في الـحَـيِّ ، غَيرُ مَـأْشُوبْ أَراد : ضَرْبٌ ذو تَشْذيبٍ ؛ والتَّشْذِيبُ : التَّفريقُ والتَّمزيقُ في المال ونحوه .
      القتيبي : شذَّبْتُ المالَ إِذا فرَّقْته ، وكأَنَّ الـمُفْرِطَ في الطُّول ، فُرِّقَ خَلْقُه ولم يُجْمَع ، ولذلك قيل له : مُشَذَّبٌ ؛ وكلُّ شيء تَفَرَّقَ شُذِّبَ ، قال ابن الأَنباري : غلط القتيبي في الـمُشَذّب ، أَنه الطويلُ البائنُ الطُّول ، وأَن أَصله من النخلة التي شُذِّبَ عنها جَريدها أَي قُطِّعَ وفُرِّقَ ؛ قال : ولا يقال للبائنِ الطُّول إِذا كان كثير اللحم مُشذَّبٌ حتى يكون في لحمه بعضُ النُّقْصان ؛ يقال : فرسٌ مُشَذَّبٌ إِذا كان طويلاً ، ليس بكثير اللحم .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه ، شَذَّبهم عَنا تَخَرُّم الآجال .
      وشَذَبَ عنه شَذْباً أَي ذَبَّ .
      والشَّاذِبُ : الـمُتَنَحِّي عن وطنه .
      ويقال : الشَّذَبُ الـمُسَنَّاة .
      ورجل شَذْبُ العُروقِ أَي ظاهِرُ العُرُوقِ .
      وأَشْذابُ الكلإِ وغيرِه ، بَقاياه ، الواحد شَذَبٌ ، وهو المأْكول ؛ قال ذوالرمة : فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه ، * يَرْتادُ أَحْلِـيَـةً ، أَعْجازُها شَذَبُ والشَّذَبُ : مَتاعُ البيتِ ، من القُماشِ وغيره .
      ورجل مُشَذَّبٌ : طَويلٌ ، وكذلك الفَرس ؛

      أَنشد ثعلب : دَلوٌ تَمَأّى ، دُبِغَتْ بالـحُلَّبِ ، * بَلَّتْ بِكَفَّيْ عَزَبٍ مُشَذَّبِ والشَّوْذَبُ من الرجال : الطويلُ الـحَسَنُ الخَلْقِ .
      وفي صفة النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه كان أَطْولَ من الـمَرْبوعِ وأَقصَرَ من الـمُشَذَّبِ ؛ قال أَبو عبيد : الـمُشَذَّبُ الـمُفْرِطُ في الطُّول ؛ وكذلك هو من كل شيء ، قال جرير : أَلوى بها شَذْبُ العُروقِ مُشَذَّبٌ ، * فكأَنها وكَنَتْ على طِرْبالِ رواه شمر : أَلوَى بها شَنِقُ العُروقِ مُشَذَّبٌ .
      والشَّوْذَبُ : الطويلُ النَّجِـيبُ من كل شيء .
      وشَوْذبٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. تشر
    • " التهذيب عن الليث : تِشْرينُ اسم شهر من شهور الخريف بالرومية ، قال أَبو منصور : وهما تِشْرِينان تشرين الأَول وتشرين الثاني وهما قبل الكانونين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. شذذ
    • " شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً : انفرد عن الجمهور وندر ، فهو شاذٌّ ، وأَشذُّه غيره .
      ابن سيده : شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً : ندر عن جمهوره ؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير ، وأَشَذَّهُ ؛

      أَنشد أَبو الفتحبن جني : فَأَشَذَّني لمرورهم ، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِف ؟

      ‏ قال : وأَبى الأَصمعي شذه .
      وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً ، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره ، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً .
      وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم .
      وشُذَّانُ الناس : ما تفرّق منهم .
      وشُذَّاذُ الناس : الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم .
      وشُذَّاذُ الناس : متفرقوهم .
      وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال : ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته .
      قال : وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان ، ويروى بفتح الشين ، وهو المتفرق من الحصى وغيره .
      ويقالُ : من ، قال شُذَّان ، فهو جمع شاذ ، ومن ، قال شَذَّان ، فهو فَعْلانُ ، وهو ما شذ من الحصى .
      ويقالُ : شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان ، بالضم ، لا يجمع (* قوله « وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ » كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا ، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم .
      وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء .) على فَعلان .
      ابن سيده : وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه .
      وحكى ابن جني : شَذَّان الحصى ؛ قال امروء القيس : تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى ، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري : شَذان الحصى ، بالفتح والنون ، المتفرق منه ؛

      وقال : يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها : ما افترق منها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة : مرتاعة .
      الليث : شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه ؛ وكذلك كل شيء منفرد ، فهو شاذ ؛ وكلمة شاذة .
      ويقال : أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ .
      ابن الأَعرابي : يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله .
      ويقال : شاذّ أَي متنحٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. شرب
    • " الشَّرْبُ : مصدر شَرِبْتُ أَشْرَبُ شَرْباً وشُرْباً .
      ابن سيده : شَرِبَ الماءَ وغيره شَرْباً وشُرْباً وشِرْباً ؛ ومنه قوله تعالى : فشارِبون عليه من الـحَميمِ فشارِبون شُرْبَ الـهِـيمِ ؛ بالوجوه الثلاثة .
      قال سعيد بن يحيـى الأُموي : سمعت أَبا جريج يقرأُ : فشارِبون شَرْبَ الـهِـيمِ ؛ فذكرت ذلك لجعفر بن محمد ، فقال : وليست كذلك ، إِنما هي : شُرْب الـهِـيمِ ؛ قال الفراء : وسائر القراء يرفعون الشين .
      وفي حديث أَيـّامِ التَّشْريق : إِنها أَيامُ أَكل وشُربٍ ؛ يُروى بالضم والفتح ، وهما بمعنى ؛ والفتح أَقل اللغتين ، وبها قرأَ أَبو عمرو : شَرْب الـهِـيمِ ؛ يريد أَنها أَيام لا يجوز صَومُها ، وقال أَبو عبيدة : الشَّرْبُ ، بالفتح ، مصدر ، وبالخفض والرفع ، اسمان من شَرِبْتُ .
      والتَّشْرابُ : الشُّرْبُ ؛ فأَما قول أَبي ذؤيب : شَرِبنَ بماءِ البحرِ ، ثم تَرَفَّعَتْ ، * مَتى حَبَشِـيَّاتٍ ، لَـهُنَّ نئِـيجُ .
      (* قوله « متى حبشيات » هو كذلك في غير نسخة من المحكم .) فإِنه وصفَ سَحاباً شَرِبنَ ماء البحر ، ثم تَصَعَّدْنَ ، فأَمْطَرْن ورَوَّيْنَ ؛ والباء في قوله بماء البحر زائدة ، إِنما هو شَرِبنَ ماء البحر ؛ قال ابن جني : هذا هو الظاهر من الحالِ ، والعُدُولُ عنه تَعَسُّفٌ ؛ قال : وقال بعضهم شَرِبنَ مِن ماء البحر ، فأَوْقَع الباء مَوْقِـعَ من ؛ قال : وعندي أَنه لما كان شَرِبنَ في معنى رَوِينَ ، وكان رَوِينَ مما يتعدَّى بالباءِ ، عَدَّى شَرِبنَ بالباءِ ، ومثله كثير ؛ منه ما مَضَى ، ومنه ما سيأْتي ، فلا تَسْتَوْحِش منه .
      والاسم : الشِّرْبةُ ، عن اللحياني ؛ وقيل : الشَّرْبُ المصدر ، والشِّرْبُ الاسم .
      والشِّرْبُ : الماء ، والجمع أَشرابٌ .
      والشَّرْبةُ من الماءِ : ما يُشْرَبُ مَرَّةً .
      والشَّرْبةُ أَيضاً : المرةُ الواحدة من الشُّرْبِ .
      والشِّرْبُ : الـحَظُّ من الماءِ ، بالكسر .
      وفي المثل : آخِرُها أَقَلُّها شِرْباً ؛ وأَصلُهُ في سَقْيِ الإِبل ، لأَنَّ آخِرَها يرد ، وقد نُزِفَ الحوْضُ ؛ وقيل : الشِّرْبُ هو وقتُ الشُّرْبِ .
      قال أَبو زيد : الشِّرْبُ الـمَوْرِد ، وجمعه أَشْرابٌ .
      قال : والـمَشْرَبُ الماء نَفسُه .
      والشَّرابُ : ما شُرِب من أَيِّ نوْعٍ كان ، وعلى أَيّ حال كان .
      وقال أَبو حنيفة : الشَّرابُ ، والشَّرُوبُ ، والشَّرِيبُ واحد ، يَرْفَع ذلك إِلى أَبي زيد .
      ورَجلٌ شارِبٌ ، وشَرُوبٌ وشَرّابٌ وشِرِّيبٌ : مُولَع بالشَّرابِ ، كخِمِّيرٍ .
      التهذيب : الشَّرِيبُ الـمُولَع بالشَّراب ؛ والشَّرَّابُ : الكثيرُ الشُّرْبِ ؛ ورجل شَروبٌ : شديدُ الشُّرْب .
      وفي الحديث : مَن شَرِبَ الخَمْرَ في الدنيا ، لم يَشْرَبها في الآخرة ؛ قال ابن الأَثير : هذا من باب التَّعْلِـيقِ في البيان ؛ أَراد : أَنه لم يَدْخُلِ الجنَّةَ ، لأَنَّ الجنةَ شرابُ أَهلِها الخمْرُ ، فإِذا لم يَشْرَبْها في الآخرة ، لم يَكن قد دَخَلَ الجنةَ .
      والشَّرْبُ والشُّرُوبُ : القَوم يَشْرَبُون ، ويجْتَمعون على الشَّراب ؛ قال ابن سيده : فأَما الشَّرْبُ ، فاسم لجمع شارِب ، كرَكْبٍ ورَجْلٍ ؛ وقيل : هو جمع .
      وأَما الشُّروب ، عندي ، فجمع شاربٍ ، كشاهدٍ وشُهودٍ ، وجعله ابن الأَعرابي جمع شَرْبٍ ؛ قال : وهو خطأٌ ؛ قال : وهذا مـمَّا يَضِـيقُ عنه عِلْمُه لجهله بالنحو ؛ قال الأَعشى : هو الواهِبُ الـمُسْمِعاتِ الشُّرُو * بَ ، بَين الـحَريرِ وبَينَ الكَتَنْ وقوله أَنشده ثعلب : يَحْسَبُ أَطْمَاري عَليَّ جُلُبا ، * مِثلَ الـمَنادِيلِ ، تُعاطَى الأَشرُبا .
      (* قوله « جلبا » كذا ضبط بضمتين في نسخة من المحكم .) يكون جمع شَرْبٍ ، كقول الأَعشى : لها أَرَجٌ ، في البَيْتِ ، عالٍ ، كأَنما * أَلمَّ بهِ ، مِن تَجْرِ دارِينَ ، أَرْكُبُ فأَرْكُبٌ : جمع رَكْبٍ ، ويكون جمع شَارِبٍ وراكِبٍ ، وكلاهما نادر ، لأَنَّ سيبويه لم يذكر أَن فاعلاً قد يُكَسَّر على أَفْعُلٍ .
      وفي حديث علي وحمزة ، رضي اللّه عنهما : وهو في هذا البيت في شَرْبٍ من الأَنصار ؛ الشَّرْبُ ، بفتح الشين وسكون الراء : الجماعة يَشْرَبُونَ الخمْر .
      التهذيب ، ابن السكيت : الشِّرْبُ : الماءُ بعَينهِ يُشْرَبُ .
      والشِّرْبُ : النَّصِـيبُ من الماء .
      والشَّرِيبةُ من الغنم : التي تُصْدِرُها إِذا رَوِيَتْ ، فتَتْبَعُها الغَنمُ ، هذه في الصحاح ؛ وفي بعض النسخ حاشيةٌ : الصواب السَّريبةُ ، بالسين المهملة .
      وشارَبَ الرَّجُلَ مُشارَبَةً وشِراباً .
      شَرِبَ معه ، وهو شَرِيبـي ؛

      قال : رُبَّ شَرِيبٍ لكَ ذِي حُساسِ ، * شِرابُه كالـحَزِّ بالـمَواسي والشَّرِيبُ : صاحِـبُكَ الذي يُشارِبُكَ ، ويُورِدُ إِبلَه معَكَ ، وهو شَرِيبُك ؛ قال الراجز : إِذا الشَّرِيبُ أَخَذَتْه أَكَّهْ ، فخلِّه ، حتى يَبُكَّ بَكَّهْ وبه فسر ابن الأَعرابي قوله : رُبَّ شَرِيب لك ذي حُسا ؟

      ‏ قال : الشَّرِيبُ هنا الذي يُسْقَى مَعَك .
      والـحُساسُ : الشُّؤْم والقَتْلُ ؛ يقول : انتِظارُك إِيَّاه على الحوضِ ، قَتْلٌ لك ولإِبلِك .
      قال : وأَما نحن ففَسَّرْنا الـحُساسَ هنا ، بأَنه الأَذَى والسَّوْرةُ في الشَّراب ، وهو شَرِيبٌ ، فَعِـيلٌ بمعنى مُفاعِل ، مثل نَديم وأَكِـيل .
      وأَشْرَبَ الإِبِلَ فَشرِبَتْ ، وأَشْرَبَ الإِبل حتى شَرِبَتْ ، وأَشْرَبْنَا نحن : رَوِيَتْ إِبلُنا ، وأَشْرَبْنا : عَطِشْنا ، أَو عَطِشَت إِبلُنا ؛ وقوله : اسْقِنِـي ، فإِنَّـنِـي مُشْرِب رواه ابن الأَعرابي ، وفسره بأَنَّ معناه عطشان ، يعني نفسه ، أَو إِبله .
      قال ويروى : فإِنَّكَ مُشْرِب أَي قد وجَدْتَ مَن يَشْرَبُ .
      التهذيب : الـمُشْرِبُ العَطْشان .
      يقال : اسْقِنِي ، فإِنِّي مُشْرِب .
      والـمُشْرِبُ : الرجُل الذي قد عَطِشَت إِبلُه أَيضاً .
      قال : وهذا قول ابن الأَعرابي .
      قال وقال غيره : رَجل مُشْرِبٌ قد شَرِبَت إِبله .
      ورجل مُشرِبٌ : حانَ لإِبلِه أَن تَشْرَبَ .
      قال : وهذا عنده من الأَضداد .
      والمَشْرَبُ : الماء الذي يُشْرَبُ .
      والمَشْرَبةُ : كالـمَشْرَعةِ ؛ وفي الحديث : مَلْعُونٌ ملعونٌ مَن أَحاطَ على مَشْرَبةٍ ؛ الـمَشْرَبة ، بفتح الراءِ من غير ضم : الموضع الذي يُشْرَبُ منه كالـمَشْرَعةِ ؛ ويريد بالإِحاطة تَملُّكَه ، ومنعَ غيره منه .
      والمَشْرَبُ : الوجهُ الذي يُشْرَبُ منه ، ويكون موضعاً ، ويكون مصدراً ؛

      وأَنشد : ويُدْعَى ابنُ مَنْجُوفٍ أَمامي ، كأَنه * خَصِـيٌّ ، أَتَى للماءِ مِنْ غَيْرِ مَشْرَبِ أَي من غير وجه الشُّرْب ؛ والـمَشْرَبُ : شَرِيعةُ النَّهر ؛ والمَشْرَبُ : الـمَشْروبُ نفسُه .
      والشَّرابُ : اسم لما يُشْرَبُ .
      وكلُّ شيء لا يُمْضَغُ ، فإِنه يقال فيه : يُشْرَبُ .
      والشَّرُوبُ : ما شُرِبَ .
      والماء الشَّرُوب والشَّريبُ : الذي بَيْنَ العَذْبِ والـمِلْح ؛ وقيل : الشَّروب الذي فيه شيء من عُذوبةٍ ، وقد يَشْرَبُه الناس ، على ما فيه .
      والشَّرِيبُ : دونه في العُذوبةِ ، وليس يَشْرَبُه الناس إِلاّ عند ضرورة ، وقد تَشْرَبُه البهائم ؛ وقيل : الشَّرِيبُ العَذْبُ ؛ وقيل : الماء الشَّرُوب الذي يُشْرَبُ .
      والمأْجُ : الـمِلْحُ ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّكَ ، بالقَرِيحةِ ، عامَ تُمْهى ، * شَروبُ الماء ، ثم تَعُودُ مَـأْج ؟

      ‏ قال : هكذا أَنشده أَبو عبيد بالقَرِيحة ، والصواب كالقَرِيحةِ .
      التهذيب أَبو زيد : الماء الشَّريبُ الذي ليس فيه عُذوبةٌ ، وقد يَشْرَبُه الناسُ على ما فيه .
      والشَّرُوبُ : دُونهُ في العُذوبةِ ، وليس يَشْرَبُه الناس إِلاّ عند الضَّرُورة .
      وقال الليث : ماء شَرِيبٌ وشَرُوب فيه مَرارةٌ ومُلُوحة ، ولم يمتنع من الشُّرْب ؛ وماء شَرُوبٌ وماء طَعِـيمٌ بمعنى واحد .
      وفي حديث الشورى : جُرْعةٌ شَرُوبٌ أَنْفَع من عَذْبٍ مُوبٍ ؛ الشَّرُوبُ من الماءِ : الذي لا يُشْرَب إِلاّ عند الضرورة ، يستوي فيه المذكر والمؤَنث ، ولهذا وصف به الجُرْعةَ ؛ ضرب الحديث مثلاً لرجلين : أَحدهما أَدْوَنُ وأَنفعُ ، والآخر أَرفعُ وأَضرُّ .
      وماءٌ مُشْرِبٌ : كَشَروبٍ .
      ويقال في صِفَةِ بَعِيرٍ : نِعْمَ مُعَلَّقُ الشَّرْبةِ هذا ؛ يقول : يكتفي إِلى منزله الذي يريدُ بشَرْبةٍ واحدة ، لا يَحْتاجُ إِلى أُخرى .
      وتقول : شَرَّبَ مالي وأَكَّـلَه أَي أَطْعَمه الناسَ وسَقاهُم به ؛ وظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب أَي يَرْعَى كيف شاءَ .
      ورجل أُكَلةٌ وشُرَبةٌ ، مثال هُمَزةٍ : كثير الأَكل والشُّرب ، عن ابن السكيت .
      ورجلٌ شَرُوبٌ : شديدُ الشُّرْبِ ، وقومٌ شُرُبٌ وشُرَّبٌ .
      ويومٌ ذو شَرَبةٍ : شديدُ الـحَرِّ ، يُشْرَبُ فيه الماءُ أَكثر مما يُشْرَب على هذا الآخر .
      وقال اللحياني : لم تَزَلْ به شَرَبَةٌ هذا اليومَ أَي عَطَشٌ .
      التهذيب : جاءَت الإِبل وبها شَرَبةٌ أَي عطَش ، وقد اشْتَدَّتْ شَرَبَتُها ؛ وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو عمرو إِنه لذو شَرَبةٍ إِذا كان كثير الشُّرب .
      وطَعامٌ مَشْرَبةٌ : يُشْرَبُ عليه الماء كثيراً ، كما ، قالوا : شَرابٌ مَسْفَهةٌ .
      وطَعامٌ ذو شَرَبة إِذا كان لا يُرْوَى فيه من الماءِ .
      والـمِشْرَبةُ ، بالكسر : إِناءٌ يُشْرَبُ فيه .
      والشَّارِبةُ : القوم الذين مسكنهم على ضَفَّة النهر ، وهم الذين لهم ماء ذلك النهر .
      والشَّرَبةُ : عَطَشُ المالِ بعدَ الـجَزءِ ، لأَنَّ ذلك يَدْعُوها إِلى الشُّرْب .
      والشَّرَبةُ ، بالتحريك : كالـحُوَيْضِ يُحْفَرُ حولَ النخلةِ والشجرة ، ويُمْلأُ ماء ، فيكون رَيَّها ، فَتَتَرَوَّى منه ، والجمع شَرَبٌ وشَرَباتٌ ؛ قال زهير : يَخْرُجْنَ مِن شَرَباتٍ ، ماؤها طَحِلٌ ، * على الجُذوعِ ، يَخَفْنَ الغَمَّ والغَرَقا وأَنشد ابن الأَعرابي : مِثْلُ النَّخِـيلِ يُرَوِّي ، فَرْعَها ، الشَّرَبُ وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : اذْهَبْ إِلى شَرَبةٍ من الشَّرَباتِ ، فادْلُكْ رأْسَك حتى تُنَقِّيَه .
      الشَّرَبة ، بفتح الراءِ : حَوْضٌ يكون في أَصل النخلة وحَوْلَها ، يُمْلأُ ماء لِتَشْرَبه ؛ ومنه حديث جابر ، رضي اللّه عنه : أَتانا رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فَعَدَلَ إِلى الرَّبِـيع ، فتَطَهَّرَ وأَقْبَلَ إِلى الشَّرَبةِ ؛ الرَّبِـيعُ : النهرُ .
      وفي حديث لَقِـيطٍ : ثم أَشْرَفْتُ عليها ، وهي شَرْبةٌ واحدة ؛ قال القتيبـي : إِن كان بالسكون ، فإِنه أَرادأَن الماء قد كثر ، فمن حيث أَردت أَن تشرب شربت ، ويروى بالياءِ تحتها نقطتان ، وهو مذكور في موضعه .
      والشَّرَبةُ : كُرْدُ الدَّبْرَةِ ، وهي الـمِسْقاةُ ، والجمع من كل ذلك شَرَباتٌ وشَرَبٌ .
      وشَرَّبَ الأَرضَ والنَّخلَ : جَعَلَ لها شَرَباتٍ ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة في صفة نخل : مِنَ الغُلْبِ ، مِن عِضْدانِ هامةَ شُرِّبَتْ * لِسَقْيٍ ، وجُمَّتْ لِلنَّواضِحِ بِئْرُها وكلُّ ذلك من الشُّرْب .
      والشَّوارِبُ مَجاري الماءِ في الـحَلْقِ ؛ وقيل : الشَّوارِبُ عُروقٌ في الـحَلْقِ تَشْرَبُ الماء ؛ وقيل : هي عُرُوقٌ لاصِقةٌ بالـحُلْقوم ، وأَسْفَلُها بالرِّئةِ ؛ ويقال : بَل مُؤَخَّرُها إِلى الوَتِـين ، ولها قَصَبٌ منه يَخْرُج الصَّوْت ؛ وقيل : الشَّوارِبُ مَجاري الماء في العُنُقِ ؛ وقيل : شَوارِبُ الفَرَسِ ناحِـيةُ أَوْداجِه ، حيث يُوَدِّجُ البَيْطارُ ، واحِدُها ، في التقدير ، شارِبٌ ؛ وحِمارٌ صَخِبُ الشَّوارِبِ ، مِن هذا ، أَي شَديدُ النَّهِـيقِ .
      الأَصمعي ، في قول أَبي ذؤَيب : صَخِبُ الشَّوارِب ، لا يَزالُ كأَنـَّه * عَبْدٌ ، لآلِ أَبي رَبِـيعةَ ، مُسْبَع ؟

      ‏ قال : الشَّوارِبُ مَجاري الماءِ في الـحَلْقِ ، وإِنما يريد كَثرةَ نُهاقِه ؛ وقال ابن دريد : هي عُرُوقُ باطِن الـحَلْقِ .
      والشَّوارِبُ : عُرُوقٌ مُحْدِقَةٌ بالـحُلْقُومِ ؛ يقال : فيها يَقَعُ الشَّرَقُ ؛ ويقال : بل هي عُرُوق تأْخذ الماء ، ومنها يَخْرُج الرِّيقُ .
      ابن الأَعرابي : الشَّوارِبُ مَجاري الماءِ في العين ؛ قال أَبو منصور : أَحْسَبُه أَرادَ مَجارِيَ الماءِ في العين التي تَفُور في الأَرض ، لا مَجارِيَ ماءِ عين الرأْس .
      والمَشْرَبةُ : أَرضٌ لَـيِّـنةٌ لا يَزالُ فيها نَبْتٌ أَخْضَرُ رَيّانُ .
      والـمَشْرَبةُ والـمَشْرُبَةُ ، بالفتح والضم : الغُرْفةُ ؛ سيبويه : وهي الـمَشْرَبةُ ، جعلوه اسماً كالغُرْفةِ ؛ وقيل : هي كالصُّفَّة بين يَدَي الغُرْفةِ .
      والمَشارِبُ : العَلاليُّ ، وهو في شعر الأَعشى .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان في مَشْرَبةٍ له أَي كان في غُرْفةٍ ؛ قال : وجمعها مَشْرَباتٌ ومَشارِبُ .
      والشارِبانِ : ما سالَ على الفَم من الشَّعر ؛ وقيل : إِنما هو الشَّارِبُ ، والتثنية خطأٌ .
      والشَّارِبان : ما طالَ مِن ناحِـيةِ السَّبَلةِ ، وبعضهم يُسمِّي السَّبَلةَ كلَّها شارِباً واحداً ، وليس بصواب ، والجمع شَوارِبُ .
      قال اللحياني : وقالوا إِنه لَعَظِـيمُ الشَّواربِ .
      قال : وهو من الواحد الذي فُرِّقَ ، فَجُعِلَ كلُّ جزءٍ منه شارِباً ، ثم جُمِع على هذا .
      وقد طَرَّ شارِبُ الغُلامِ ، وهما شارِبانِ .
      التهذيب : الشارِبانِ ما طالَ من ناحِـيةِ السَّبَلةِ ، وبذلك سُمِّي شارِبا السيفِ ؛ وشارِبا السيفِ : ما اكْـتَنَفَ الشَّفْرةَ ، وهو من ذلك .
      ابن شميل : الشارِبانِ في السيفِ ، أَسْفَلَ القائِم ، أَنْفانِ طَويلانِ : أَحدُهما من هذا الجانب ، والآخَرُ من هذا الجانِب .
      والغاشِـيةُ : ما تحتَ الشَّارِبَين ؛ والشارِبُ والغاشِيةُ : يكونان من حديدٍ وفِضَّةٍ وأَدَمٍ .
      وأَشْرَبَ اللَّونَ : أَشْبَعَه ؛ وكلُّ لَوْنٍ خالَطَ لَوْناً آخَر ، فقد أُشْرِبَه .
      وقد اشْرابَّ : على مِثالِ اشْهابَّ .
      والصِّبْغُ يَتَشَرَّبُ في الثوبِ ، والثوبُ يَتَشَـرَّبُه أَي يَتَنَشَّفُه .
      والإِشْرابُ : لَوْنٌ قد أُشْرِبَ من لَونٍ ؛ يقال : أُشْرِبَ الأَبيضُ حُمْرةً أَي عَلاه ذلك ؛ وفيه شُرْبةٌ من حُمْرَةٍ أَي إِشْرابٌ .
      ورجُل مُشْرَبٌ حُمْرةً ، وإِنه لَـمَسْقِـيُّ الدَّم مثله ، وفيه شُرْبةٌ من الـحُمْرةِ إِذا كان مُشْرَباً حُمْرَةً وفي صفته ، صلى اللّه عليه وسلم : أَبيضُ مُشْرَبٌ حُمرةً .
      (* قوله « والجمع الشربَّات والشرائب والشرابيب » هذه الجموع الثلاثة إِنما هي لشربة كجربة أَي بالفتح وشدّ الباء كما في التهذيب ومع ذلك فالسابق واللاحق لابن سيده وهذه العبارة متوسطة أوهمت أنها جمع للشربة النخلة فلا يلتفت إلى من قلد اللسان .).
      وأَشْرَبَ البعيرَ والدَّابَّةَ الـحَبْلَ : وَضَعَه في عُنُقها ؛

      قال : يا آلَ وَزْرٍ أَشْرِبُوها الأَقْرانْ وأَشْرَبْتُ الخَيْلَ أَي جعلت الـحِـبالَ في أَعْناقِها ؛

      وأَنشد ثعلب : وأَشْرَبْتُها الأَقْرانَ ، حتى أَنَخْتُها * بِقُرْح ، وقد أَلقَيْنَ كُلَّ جَنِـينِ وأَشْرَبْتُ إِبلَكَ أَي جَعَلْتُ لكل جَمَلٍ قَريناً ؛ ويقول أَحدهم لناقته : لأُشْرِبَنَّكِ الـحِـبالَ والنُّسُوع أَي لأَقْرُنَنَّكِ بها .
      والشَّارِبُ : الضَّعْفُ ، في جميع الحيوان ؛ يقال : في بعيرِك شارِبُ خَوَرٍ أَي ضَعْفٌ ؛ ونِعْم البعيرُ هذا لولا أَن فيه شارِبَ خَوَرٍ أَي عِرقَ خَوَرٍ .
      قال : وشَرِبَ إِذا رَوِيَ ، وشَرِبَ إِذا عَطِشَ ، وشَرِبَ إِذا ضَعُفَ بَعيرُه .
      ويقال : ما زالَ فلان على شَرَبَّةٍ واحدةٍ أَي على أَمرٍ واحد .
      أَبو عمرو : الشَّرْبُ الفهم .
      وقد شَرَبَ يَشْرُبُ شَرْباً إِذا فَهِمَ ؛

      ويقال للبليد : احْلُبْ ثم اشْرُبْ أَي ابْرُك ثم افْهَمْ .
      وحَلَبَ إِذا بَرَكَ .
      وشَرِيبٌ ، وشُرَيْبٌ ، والشُّرَّيْبُ ، بالضم ، والشُّرْبُوبُ ، والشُّرْبُبُ : كلها مواضع .
      والشُّرْبُبُ في شعر لبيد ، بالهاءِ ؛

      قال : هل تَعْرِفُ الدَّار بسَفْحِ الشُّرْبُبَه ؟ والشُّرْبُبُ : اسم وادٍ بعَيْنِه .
      والشَّرَبَّةُ : أَرض لَـيِّـنَة تُنْبِتُ العُشْبَ ، وليس بها شجر ؛ قال زهير : وإِلاَّ فإِنَّا بالشَّرَبَّةِ ، فاللِّوَى ، * نُعَقِّر أُمّاتِ الرِّباع ، ونَيْسِرُ وشَرَبَّةُ ، بتشديد الباءِ بغير تعريف : موضع ؛ قال ساعدة بن جؤَية : بِشَرَبَّةٍ دَمِث الكَثِـيبِ ، بدُورِه * أَرْطًى ، يَعُوذُ به ، إِذا ما يُرْطَبُ يُرْطَبُ : يُبَلُّ ؛ وقال دَمِث الكَثِـيب ، لأَنَّ الشُّرَبَّةَ موضع أَو مكان ؛ ليس في الكلام فَعَلَّةٌ إِلاَّ هذا ، عن كراع ، وقد جاءَ له ثان ، وهو قولهم : جَرَبَّةٌ ، وهو مذكور في موضعه .
      واشْرَأَبَّ الرجل للشيءِ وإِلى الشيءِ اشْرِئْباباً : مَدَّ عُنُقَه إِليه ، وقيل : هو إِذا ارْتَفَعَ وعَلا ؛ والاسم : الشُّرَأْبِـيبةُ ، بضم الشين ، من اشْرَأَبَّ .
      وقالت عائشة ، رضي اللّه عنها : اشْرَأَبَّ النِّفاقُ ، وارْتَدَّت العربُ ؛ قال أَبو عبيد : اشْرَأَبَّ ارتفعَ وعلا ؛ وكلُّ رافِعٍ رأْسَه : مُشْرَئِبٌّ .
      وفي حديث : يُنادِي منادٍ يومَ القيامةِ : يا أَهلَ الجنةِ ، ويا أَهلَ النار ، فيَشْرَئِبُّون لصوته ؛ أَي يَرْفَعُون رؤُوسهم ليَنْظُروا إِليه ؛ وكلُّ رافع رأْسه مشرئبٌّ ؛

      وأَنشد لذي الرمة يصف الظَّبْيةَ ، ورَفْعَها رأْسَها : ذَكَرْتُكِ ، إِذْ مَرَّتْ بِنا أُمُّ شادِنٍ ، * أَمامَ الـمَطايا ، تَشْرَئِبُّ وتَسْنَح ؟

      ‏ قال : اشْرأَبَّ مأْخوذ من الـمَشْرَبة ، وهي الغُرْفةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. عبر
    • " عَبَرَ الرُؤيا يَعْبُرُها عَبْر وعِبارةً وعبَّرها : فسَّرها وأَخبر بما يؤول إِليه أَمرُها .
      وفي التنزيل العزيز : إِن كنتم للرؤُيا تَعْبُرون ؛ أَي إِن كنتم تعْبُرون الرؤيا فعدّاها باللام ، كما ، قال : قُلْ عسى أَن يكون رَدِفَ لكم ؛ أَي رَدِفَكم ؛ قال الزجاج : هذه اللام أُدْخِلت على المفعول للتَّبْيين ، والمعنى إِن كنتم تَعْبُرون وعابرين ، ثم بَيَّنَ باللام فقال : للرؤيا ، قال : وتسمى هذه اللام لامَ التعقيب لأَنها عَقَّبَت الإِضافةَ ، قال الجوهري : أَوصَل الفعل باللام ، كما يقال إِن كنت للمال جامعاً .
      واسْتعْبَرَه إِياها : سأَله تَعْبِيرَها .
      والعابر : الذي ينظر في الكتاب فيَعْبُره أَي يَعْتَبِرُ بعضه ببعض حتى يقع فهمُه عليه ، ولذلك قيل : عبَر الرؤْيا واعتَبَر فلان كذا ، وقيل : أُخذ هذا كله من العِبْرِ ، وهو جانبُ النهر ، وعِبْرُ الوادي وعَبْرُه ؛ الأَخيرة عن كراع : شاطئه وناحيته ؛ قال النابغة الذبياني يمدح النعمان : وما الفُراتُ إِذا جاشَت غَوارِبهُ ، ترْمي أَواذِيُّه العِبْرَينِ بالزَّبَد ؟

      ‏ قال ابن بري : وخبر ما النافية في بيت بعده ، وهو : يوماً ، بأَطيبَ منه سَيْبَ نافلةٍ ، ولا يَحُول عطاءُ اليوم دُون غد والسَّيْب : العطاءُ .
      والنافلة : الزيادة ، كما ، قال سبحانه وتعالى : ووهبنا له إِسحق ويعقوب نافلةً .
      وقوله : ولا يَحُول عطاءُ اليوم دون غد إِذا أَعْطى اليوم لم يمنعه ذلك من أَن يُعْطِي في غدٍ .
      وغواربُه : ما علا منه .
      والأَوَاذيُّ : الأَمواج ، واحدُها آذيّ .
      ويقال : فلان في ذلك العِبر أَي في ذلك الجانب .
      وعَبَرْت النهرَ والطريق أَعْبُره عَبْراً وعُبوراً إِذا قطعته من هذا العِبْر إِلى ذلك العِبر ، فقيل لعابر الرؤيا : عابر لأَنه يتأَمل ناحيَتي الرؤيا فيتفكر في أَطرافها ، ويتدبَّر كل شيء منها ويمضي بفكره فيها من أَول ما رأَى النائم إِلى آخر ما رأَى .
      وروي عن أَبي رَزِين العقيلي : أَنه سمع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : الرُّؤْيا على رِجْل طائر ، فإِذا عُبِّرت وقَعَت فلا تَقُصَّها إِلا على وادٍّ أَو ذي رَأْيٍ ، لأَن ال وادَّ لا يُحبّ أَن يستقبلك في تفسيرها إِلا بما تُحِبّ ، وإِن لم يكن عالماً بالعبارة لم يَعْجَل لك بما يَغُمُّك لا أَن تَعْبِيرَه يُزِيلُها عما جعلها الله عليه ، وأَما ذُو الرأْي فمعناه ذو العلم بعبارتها ، فهو يُخْبِرُك بحقيقة تفسيرها أَو بأَقْرَب ما يعلمه منها ، ولعله أَن يكون في تفسيرها موعظةٌ تَرْدَعُك عن قبيح أَنت عليه أَو يكون فيها بُشْرَى فَتَحْمَد الله على النعمة فيها .
      وفي الحديث : الرأيا لأَول عابر ؛ العابر : الناظر في الشيء ، والمُعْتَبرُ : المستدلّ بالشيء على الشيء .
      وفي الحَديث : للرؤيا كُنًى وأَسماءٌ فكنُّوها بكُناها واعتَبروها بأَسمائها .
      وفي حديث ابن سيرين : كان يقول إِني أَعْتَبرُ الحديث ؛ المعنى فيه أَنه يُعَبِّر الرؤيا على الحديث ويَعْتَبِرُ به كما يَعْتبرها بالقرآن في تأْويلها ، مثل أَن يُعَبِّر الغُرابَ بالرجل الفاسق ، والضِّلَعَ بالمرأَة ، لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سمى الغُرابَ فاسقاً وجعل المرأَة كالضِّلَع ، ونحو ذلك من الكنى والأَسماء .
      ويقال : عَبَرْت الطير أَعْبُرها إِذا زجَرْتها .
      وعَبَّر عمَّا في نفسه : أَعْرَبَ وبيّن .
      وعَبّر عنه غيرُه : عيِيَ فأَعْرَب عنه ، والاسم العِبْرةُ (* قوله : « والاسم العبرة » هكذا ضبط في الأصل وعبارة القاموس وشرحه : والاسم العبرة ، بالفتح كما هو مضبوط في بعض النسخ وفي بعضها بالكسر ).
      والعِبارة والعَبارة .
      وعَبّر عن فلان : تكلَّم عنه ؛ واللسان يُعَبّر عما في الضمير .
      وعَبَرَ بفلان الماءَ وعَبَّرَهُ به ؛ عن اللحياني .
      والمِعْبَرُ : ما عُبِرَ به النهر من فُلْكٍ أَو قَنْطَرة أَو غيره .
      والمَعْبَرُ : الشطُّ المُهَيّأُ للعُبور .
      قال الأَزهري : والمِعْبَرَةُ سفينة يُعْبَرُ عليها النهر .
      وقال ابن شميل : عَبَرْت مَتاعي أَي باعَدْته .
      والوادي يَعْبرُ السيلَ عَنّا أَي يُباعِدُه .
      والعُبْرِيّ من السِّدْر : ما نبت على عِبْر النهر وعَظُم ، منسوب إِليه نادر ، وقيل : هو ما لا ساقَ له منه ، وإِنما يكون ذلك فيما قارَب العِبْرَ .
      وقال يعقوب : العُبْرِيّ والعُمْرِيُّ منه ما شرب الماء ؛

      وأَنشد : لاث به الأَشاءُ والعُبْرِيّ ؟

      ‏ قال : والذي لا يشرب يكون بَرِّيّاً وهو الضالُ .
      وإن كان عِذْياً فهو الضال .
      أَبو زيد : يقال للسدْر وما عظُم من العوسج العُبْريّ .
      والعُمْرِيُّ : القديمُ من السدر ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : قَطَعْت ، إِذا تخوّفت العَواطِي ، ضُروبَ السدْرِ عُبْرِيّاً وضالا ورجل عابرُ سبيلٍ أَي مارّ الطريق .
      وعَبرَ السبيلَ يَعْبُرُها عُبوراً : شَقَّها ؛ وهم عابرُو سبيلٍ وعُبّارُ سبيل ، وقوله تعالى : ولا جُنُباً إِلا عابري سبيل ؛ فسّره فقال : معناه أَن تكون له حاجة في المسجد وبيتُه بالبُعد فيدخل المسجد ويخرج مُسْرِعاً .
      وقال الأَزهري : إِلا عابري سبيل ، معناه إِلا مسافرين ، لأَن المسافر يُعْوِزُه الماء ، وقيل : إِلا مارّين في المسجد غَير مُرِيدين الصلاة .
      وعبر السَّفَر يعبُره عَبراً : شَقّة ؛ عن اللحياني .
      والشَّعْرَى العَبور ، وهما شِعْريانِ : أَحدُهما الغُمَيصاء ، وهو أَحدُ كوكَبَي الذراعين ، وأَما العَبور فهي مع الجوْزاء تكونُ نيِّرةً ، سُمّيت عَبوراً لأَنها عَبَرت المَجَرَّةَ ، وهي شامية ، وتزعم العرب أَن الأُخرى بكت على إِثْرِها حتى غَمِصَت فسُمّيت الغُمَيْصاءَ .
      وجمل عُبْرُ أَسفارٍ وجمال عُبْرُ أَسفارٍ ، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث مثل الفُلك الذي لا يزال يُسافَر عليها ، وكذلك عِبْر أَسفار ، بالكسر .
      وناقة عُبْر أَسْفارٍ وسفَرٍ وعَبْرٌ وعِبْرٌ : قويَّةٌ على السفر تشُقُّ ما مرّت به وتُقْطعُ الأَسفارُ عليها ، وكذلك الرجل الجريء على الأَسفَارِ الماضي فيها القوي عليها .
      والعِبَارُ : الإِبل القوية على السير .
      والعَبَّار : الجمل القوي على السير .
      وعَبَر الكتابَ يعبُره عَبْراً : تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته .
      قال الأَصمعي : يقال في الكلام لقد أَسرعت اسْتِعبارَك للدراهم أَي استخراجك إِياها .
      وعَبَرَ المتاعَ والدراهم يعبرها : نَظر كَمْ وزْنُها وما هي ، وعبَّرها : وزنَها ديناراً ديناراً ، وقيل عبّر الشيءَ إِذا لم يبالغ في وزنه أَو كيله ، وتعبير الدراهم وزنُها جملة بعد التفاريق .
      والعِبْرة : العجب .
      واعْتَبَر منه : تعجّب .
      وفي التنزيل : فاعْتَبِرُوا يا أُولي الأَبصار ؛ أَي تدبّروا وانظُروا فيما نزل بقُرَيْظةَ والنضير ، فقايِسوا فِعالَهم واتّعِظُوا بالعذاب الذي نزل بهم .
      وفي حديث أَبي ذرّ : فما كانت صُحُفُ موسى ؟، قال : كانت عِبَراً كلُّها ؛ العِبَرُ : جمعُ عِبْرة ، وهي كالمَوْعِظة مما يَتّعِظُ به الإِنسان ويَعمَلُ به ويَعتبِر ليستدل به على غيره .
      والعِبْرة : الاعتبارُ بما مضى ، وقيل : العِبْرة الاسم من الاعتبار .
      الفراء : العَبَرُ الاعتبار ، قال : والعرب تقول اللهم اجْعَلْنا ممن يَعبَرُ الدنيا ولا يَعْبُرها أَي ممن يعتبر بها ولا يموت سريعاً حتى يُرْضيَك بالطاعة .
      والعَبورُ : الجذعة من الغنم أَو أَصغر ؛ وعيَّنَ اللحياني ذلك الصِّغَرَ فقال : العبور من الغنم فوق الفَطيم من إناث الغنم ، وقيل : هي أَيضاً التي لم تَجُز عامَها ، والجمع عبائر .
      وحكي عن اللحياني : لي نعجتان وثلاث عبائرَ .
      والعَبِير : أَخْلاطٌ من الطيب تُجْمَع بالزعفران ، وقيل : هو الزعفران وحده ، وقيل : هو الزعفران عند أَهل الجاهلية ؛ قال الأَعشى : وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداءِ العَرو س ، في الصَّيْفِ ، رَقْرَقْت فيه العَبيرا وقال أَبو ذؤيب : وسِرْب تَطَلَّى بالعَبير ، كأَنه دِماءُ ظباء بالنحور ذبيح ابن الأَعرابي : العبيرُ الزعفرانة ، وقيل : العبيرُ ضرْبٌ من الطيب .
      وفي الحديث : أَتَعْجَزُ إِحْداكُنّ أَن تتخذ تُومَتينِ ثم تَلْطَخَهما بِعَبِيرٍ أَو زعفران ؟ وفي هذا الحديث بيان أَن العبير غيرُ الزعفران ؛ قال ابن الأَثير : العَبيرُ نوعٌ من الطيب ذو لَوْنٍ يُجْمع من أَخْلاطٍ .
      والعَبْرة : الدَّمْعة ، وقيل : هو أَن يَنْهَمِل الدمع ولا يسمع البكاء ، وقيل : هي الدمعة قبل أَن تَفيض ، وقيل : هي تردُّد البكاء في الصدر ، وقيل : هي الحزن بغير بكاء ، والصحيح الأَول ؛ ومنه قوله : وإِنّ شِفائي عَبْرةٌ لو سَفَحْتُها الأَصمعي : ومن أَمثالهم في عناية الرجل بأَخيه وإِيثارِه إِياه على نفسه قولهم : لك ما أَبْكِي ولا عَبْرَةَ بي ؛ يُضْرَب مثلاً للرجل يشتد اهتمامه بشأْن أَخيه ، ويُرْوَى : ولا عَبْرَة لي ، أَي أَبكي من أَجْلِك ولا حُزْن لي في خاصّة نفسي ، والجمع عَبَرات وعِبَر ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      وعَبْرةُ الدمعِ : جرْيُه .
      وعَبَرَتْ عينُه واسْتَعْبَرت : دمَعَتْ .
      وعَبَر عَبْراً واسْتَعْبَر : جرَتْ عَبْرتُه وحزن .
      وحكى الأَزهري عن أَبي زيد : عَبِر الرجلُ يعبَرُ عَبَراً إِذا حزن .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه ذكَرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثم اسْتَعْبَر فبكى ؛ هو استفْعل من العَبْرة ، وهي تحلُّب الدمع .
      ومن دُعاء العرب على الإِنسان : ماله سَهِر وعَبِر .
      وامرأَة عابرٌ وعَبْرى وعَبِرةٌ : حزينة ، والجمع عَبارى ؛ قال الحرث بن وعْلةَ الجَرْمي ، ويقال هو لابن عابس الجرمي : يقول لِيَ النَّهْديُّ : هل أَنتَ مُرْدِفي ؟ وكيف ردافُ الفَرِّ ؟ أُمُّك عابرُ أَي ثاكل يُذَكّرُني بالرُّحْمِ بيني وبينه ، وقد كان في نَهْدٍ وجَرْمٍ تدارُ أَي تقاطع نجوْت نجاءً لم يَرَ الناسُ مثلَه ، كأَني عُقابٌ عند تَيْمَنَ كاسِرُ والنَّهْديّ : رجل من بني نَهْد يقال له سَلِيط ، سأَل الحرث أَن يُرْدِفَه خَلْفه لينجُوَ به فأَبى أَن يُرْدِفَه ، وأَدركت بنو سعد النَّهْدِيّ فقتلوه .
      وعينٌ عَبْرى أَي باكية .
      ورجل عَبرانُ وعَبِرٌ : حزِينٌ .
      والعُبْرُ : الثَّكْلى .
      والعُبْرُ : البكاء بالحُزْن ؛ يقال : لأُمِّه العُبْرُ والعَبَرُ .
      والعَبِرُ والعَبْرانُ : الباكي .
      والعُبْر والعَبَر : سُخْنةُ العين من ذلك كأَنه يَبْكي لما به .
      والعَبَر ، بالتحريك : سُخنة في العين تُبكيها .
      ورأَى فلان عُبْرَ عينه في ذلك الأَمر وأَراه عُبْرَ عينه أَي ما يبكيها أَو يُسْخِنها .
      وعَبَّر به : أَراه عُبْرَ عينه ؛ قال ذو الرمة : ومِنْ أَزْمَة حَصَّاءَ تَطْرَحُ أَهلَها على مَلَقِيَّات يُعَبِّرْنَ بالغُفْر وفي حديث أُمْ زرع : وعُبْر جارتِها أَي أَن ضَرَّتَها ترى من عِفَّتِها ما تَعْتَبِرُ به ، وقيل : إِنها ترى من جَمالِها ما يُعَبِّرُ عينها أَي يُبكيها .
      وامرأَة مُسْتَعْبِرة ومُسْتَعْبَرَة : غير حظية ؛ قال القُطامي : لها روْضة في القلب لم تَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ، ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائف والعُبْر ، بالضم : الكثير من كل شيء ، وقد غلب على الجماعة من الناس .
      والعُبْر : جماعة القوم ؛ هذلية عن كراع .
      ومجلس عِبْر وعَبْر : كثير الأَهل .
      وقوم عِبِير : كثير .
      والعُبْر : السحائب التي تسير سيراً شديداً .
      يقال : عَبَّرَ بفلان هذا الأَمرُ أَي اشتد عليه ؛ ومنه قول الهذلي : ما أَنا والسَّيْرَ في مَتْلَفٍ ، يُعَبِّرُ بالذَّكَر الضَّابِط ويقال : عَبَرَ فلان إِذا مات ، فهو عابر ، كأَنه عَبَرَ سبيلَ الحياة .
      وعبَرَ القومُ أَي ماتوا ؛ قال الشاعر : فإِنْ نَعْبُرْ فإِنْ لنا لُمَاتٍ ، وإِنْ نَعْبُرْ فنحن على نُذُور يقول : إِن متنا قلنا أَقرانٌ ، وابن بَقينا فنحن ننتظر ما لا بد منه كأَن لنا في إِتيانه نذراً .
      وقولهم : لغة عابِرَة أَي جائزة .
      وجارية مُعْبَرَة : لم تُخْفَض .
      وأَعبَر الشاة : وفرَّ صوفها .
      وجمل مُعْبَر : كثير الوبَر كأَن وبره وُفِّر عليه وإِن لم يقولوا أَعْبَرْته ؛ قال : أَو مُعْبَرُ الظَّهْر يُنْبى عن وَلِيَّتِهِ ، ما حَجَّ رَبُّه في الدنيا ولا اعْتَمَرَا وقال اللحياني : عَبَرَ الكَبشَ ترك صوفه عليه سنة .
      وأَكْبُشٌ عُبرٌ إِذا ترك صوفها عليها ، ولا أَدري كيف هذا الجمع .
      الكسائي : أَعْبَرْت الغنم إِذا تركتها عاماً لا تُجزّها إِعْباراً .
      وقد أَعْبَرْت الشاة ، فهي مُعْبَرَة .
      والمُعْبَر : التيس الذي ترك عليه شعره سنوات فلم يُجَزَّ ؛ قال بشر بن أَبي خازم يصف كبشاً : جَزيزُ القَفا شَبْعانُ يَرْبِضُ حَجْرة ، حديثُ الخِصَاء وارمُ العَفْل مُعْبَرُ أَي غير مجزوز .
      وسهم مُعْبَرٌ وعَبِرٌ : مَوْفُور الريش كالمُعْبَر من الشاء والإِبل .
      ابن الأَعرابي : العُبْرُ من الناس القُلْف ، واحدهم عَبُورٌ .
      وغلام مُعْبَرٌ : كادَ يَحْتلم ولم يُخْتَن بَعْدُ ؛ قال : فَهْوَ يُلَوِّي باللِّحاءِ الأَقْشَرِ ، تَلْويَةَ الخاتِن زُبِّ المُعْبَرِ وقيل : هو الذي لم يُخْتَن ، قارَب الاحتلام أَو لم يُقارِب .
      قال الأَزهري : غلام مُعْبَرٌ إِذا كادَ يحتلم ولم يُخْتَن .
      وقالوا في الشتم : يا ابن المُعْبَرَة أَي العَفْلاء ، وأَصله من ذلك .
      والعُبْرُ : العُقاب ، وقد قيل : إِنه العُثْرُ ، بالثاء ، وسيذكر في موضعه .
      وبنات عِبْرٍ : الباطل ؛ قال : إِذا ما جِئْتَ جاء بناتُ عِبْرٍ ، وإِن ولَّيْتَ أَسْرَعْنَ الذَّهابا وأَبو بناتِ عِبْرٍ : الكَذَّاب .
      والعُبَيْراءُ ، ممدود : نبت ؛ عن كراع حكاه مع الغُبَيْراء .
      والعَوْبَرُ : جِرْوُ الفَهْد ؛ عن كراع أَيضاً .
      والعَبْرُ وبنو عَبْرَة ، كلاهما : قبيلتان .
      والعُبْرُ : قبيلة .
      وعابَرُ بنُ أَرْفَخْشَذ بن سام بن نوح ، عليه السلام .
      والعِبْرانية : لغة اليهود .
      والعِبْري ، بالكسر : العِبْراني ، لغة اليهود .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: