وصف و معنى و تعريف كلمة تشرئبان:


تشرئبان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تشرئبان في معاجم اللغة العربية:



تشرئبان

جذر [شرئب]

  1. شَرَب: (اسم)
    • شَرَب : جمع شَرَبة
  2. شَرَبَ: (فعل)
    • شَرَبْتُ، أَشْرُبُ، اُشْرُبْ، مصدر شَرْبٌ
    • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  3. شَرِبَ: (فعل)
    • شرِبَ يَشرَب ، شَرْبًا وشُرْبًا ، فهو شارب والجمع : شاربون،شرَبَة ، والمفعول مَشْروب
    • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
    • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
    • شَرِبَ سِيجَارَةً : دَخَّنَهَا
    • شَرِبَ الكَأْسَ تِلْوَ الكَأْسِ : سَكِرَ
    • شَرِبَ نَخْبَهُ: تَنَاوَلَ شَرَاباً اِحْتِفَاءً بِشَخْصٍ بِمُنَاسَبَةٍ مَّا
    • شَرِبَ السُّنْبُلُ الدَّقِيقَ : اِشْتَدَّ حَبُّهُ وَجَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ
    • شَرِبَ الإنْسانُ أوِ الحَيوانُ : عَطِشَ
    • شَرِبَتِ الماشِيَةُ : رَوِيَتْ
    • شَرِبَ بِهِ : كَذَبَ عَلَيْهِ
    • اشرب من البحر: مُت غَيْظًا، افعلْ ما تشاء،
    • شرِب الكأسَ حتَّى الثُّمالة: احتمل ما هو شاقّ ومؤلم حتى النهاية، لم يُبقِ فيها شيئًا، سكِر وغاب عن وعيه،
    • شرِب ما أُلقي عليه: فهمه،
    • شرَّب أفكارًا: رسّخَها في الذِّهن
    • شرَّبه الشّجاعةَ: بثّها، بعثها، نفثها في قلبه
    • شرَّب القماشَ بخارًا: أدخله في كلّ أجزائه لتليينه
  4. شَرْب: (اسم)
    • شَرْب : مصدر شَرَبَ


  5. شَرْب: (اسم)
    • شَرْب : جمع شَّارِبُ
  6. شَرَّبَ: (فعل)
    • شرَّبَ يُشرِّب ، تشريبًا ، فهو مُشرِّب ، والمفعول مُشرَّب
    • شَرَّبَ قصبُ الزَّرع: جَرَى الماءُ فيه
    • شَرَّبَهُ مَاءً زُلاَلاً : سَقَاهُ، جَعَلَهُ يَشْرَبُ
    • شَرَّب الشّيءَ: بلَّلَه, شبَّعَه شرّب إسفنجة ماءً،
  7. شَرب: (اسم)
    • الجمع : شُروب
    • الشَّرْبُ : القومُ يشرَبون ويجتمعُون على الشَّراب
    • مصدر شرِبَ
  8. شُرُب: (اسم)
    • شُرُب : جمع شَروب
  9. شُرب: (اسم)
    • الشُّرْب: مَا يُشْرَبُ
    • مصدر شرِبَ
  10. شِرب: (اسم)
    • الجمع : أَشْرابٌ
    • الشِّرْبُ : الماءُ يشرب
    • الشِّرْبُ : نصيب من الماء
    • الشِّرْبُ :وقت الشُّرْب
    • الشِّرْبُ :مَورِدُ الماءِ


  11. أَشْرَبَ: (فعل)
    • أشربَ يُشرِب ، إشرابًا ، فهو مُشرِب ، والمفعول مُشرَب
    • أَشْرَبَ الرَّجُلُ: حان لإبله أَو زرعه أَن يشرب
    • أَشْرَبَهُ ماءً : جَعَلَهُ يَشْرَبُهُ، سَقاهُ أَشْرَبَهُ دَواءً
    • أَشْرَبَ الثًّوْبَ حُمْرَةً: مَزَجَهُ بِلَوْنِ الْحُمْرَةِ
    • أَشْرَبَتِ الماشِيَةُ: رَوِيتْ وَشَبِعَتْ
    • أَشْرَبَ بِهِ: كَذَبَ عَلَيْهِ
    • أشربني ما لم أشرب: ادّعى عليَّ ما لم أفعل
    • أشرب اللَّونَ: أشبعه .أشرب نسيجًا صبغًا
    • أَشْرَبَ اللَّونَ غيرَه: خلطه به، أَشْرَبَ البياضَ حُمْرَةً،
    • أشرَب قلبَه حُبّ الإيمان: خالط حُبّه قلبه، كأنّه شربه
  12. أَشْراب: (اسم)
    • أَشْراب : جمع شِرب
  13. تشرَّبَ: (فعل)
    • تشرَّبَ يَتشرَّب ، تشرُّبًا ، فهو مُتشرِّب ، والمفعول مُتشرَّب
    • تشرَّبَ الماءَ ونحوه: امتصَّه على مَهل
    • تشرَّب الثوبُ العرقَ أَو الصِّبْغَ
    • تشرَّب الثَّوبُ العرقَ أو الصِّبغَ: امتصّه تشرّبتِ الأرضُ ماءَ المطر،
    • تشرّب بفكر أبيه: تشبّع منه
  14. شَراب: (اسم)
    • الجمع : أَشْرِبَةٌ
    • الشَّرَابُ : ما شُربَ من أَيِّ نوع وعلى أَيِّ حالٍ كان ، ، فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ،
    • الشَّراب: الخَمْر بخاصّة
    • شراب صِرف: خالص غير ممزوج
  15. شُرّاب: (اسم)
    • شُرّاب : جمع شارِب
  16. شِراب: (اسم)
    • شِراب : مصدر شارَبَ


  17. شارَبَ: (فعل)
    • شاربَ يُشارب ، مُشاربةً وشِرابًا ، فهو مُشارِب ، والمفعول مُشارَب
    • شَارَبَ زَمِيلَهُ : شَرِبَ مَعَهُ
  18. شارِب: (اسم)
    • الجمع : شاربون و شُرّاب الجمع : شوارِبُ
    • الشَّارِبُ :ما ينبت على الشَّفة العليا من الشَّعْرِ جمع شوارِبُ
    • شَوَارِبُ الرَّجُلِ : الجَمْعُ هُنَا بِاعْتِبَارِ أَطْرَافِهِ وَأَجْزَائِهِ
    • الشَّارِبُ : فاعل من شرب والجمع : شُرَّابٌ
    • شارِبُ الماءِ : جارِعُهُ ، الواقعة آية 55فَشَارِبونَ عَلَيْهِ مِنَ الحَمِيمِ، فَشَارِبونَ شُرْبَ الهيمِ (قرآن)
  19. شارب: (اسم)
    • شارب : فاعل من شَرِبَ
  20. شاربَ: (فعل)
    • شارَب ضيفَه شرِب معه
  21. شوارِبُ: (اسم)
    • شوارِبُ : جمع شارِب
  22. مَشرَب: (اسم)
    • الجمع : مشارب
    • المَشْرَبُ : اسم مكان من شرِبَ، مورد؛ مكان الشّرب ((َقدْ عَلِمَ كُلّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ) )
    • المَشْرَبُ: ما يُشْرَب
    • ومَشْرَب الرجُلِ: ميلُه وهواه
    • مَشْرب ثقافيّ: منهل أو مورد تُستسقى منه المعرفة،


  23. مَشرَبيّة: (اسم)
    • الْمَشْرَبِيَّةِ :شُرْفة مُغلقة بخشب مُعشَّق بطريقة فنِّيَّة تُطِلّ أو تشرف على الأماكن التي حولها
  24. مَشروب: (اسم)
    • الجمع : مشروبات و مشاريبُ
    • اسم مفعول من شرِبَ
    • مَشْرُوبٌ : كُلُّ مَا يُشْرَبُ مِنْ مَاءٍ أَوْ عَصِيرٍ أَوْ كُحُولٍ
    • مشروب غازيّ: مشروب غير مُسْكِر، ليس فيه كحول، منكَّه بنكهات عديدة, يُحَضَّر عادة تجاريًّا ويُباع في زجاجات أو علب
    • المشروبات الكُحوليَّة/ المشروبات الرُّوحيَّة: المشروبات المُسْكِرة
  25. مُشرَب: (اسم)
    • مُشرَب : اسم المفعول من أَشْرَبَ
,
  1. شرب
    • "الشَّرْبُ: مصدر شَرِبْتُ أَشْرَبُ شَرْباً وشُرْباً.
      ابن سيده: شَرِبَ الماءَ وغيره شَرْباً وشُرْباً وشِرْباً؛ ومنه قوله تعالى: فشارِبون عليه من الـحَميمِ فشارِبون شُرْبَ الـهِـيمِ؛ بالوجوه الثلاثة.
      قال سعيد بن يحيـى الأُموي: سمعت أَبا جريج يقرأُ: فشارِبون شَرْبَ الـهِـيمِ؛ فذكرت ذلك لجعفر بن محمد، فقال: وليست كذلك، إِنما هي: شُرْب الـهِـيمِ؛ قال الفراء: وسائر القراء يرفعون الشين.
      وفي حديث أَيـّامِ التَّشْريق: إِنها أَيامُ أَكل وشُربٍ؛ يُروى بالضم والفتح، وهما بمعنى؛ والفتح أَقل اللغتين، وبها قرأَ أَبو عمرو: شَرْب الـهِـيمِ؛ يريد أَنها أَيام لا يجوز صَومُها، وقال أَبو عبيدة: الشَّرْبُ، بالفتح، مصدر، وبالخفض والرفع، اسمان من شَرِبْتُ.
      والتَّشْرابُ: الشُّرْبُ؛ فأَما قول أَبي ذؤيب: شَرِبنَ بماءِ البحرِ، ثم تَرَفَّعَتْ، * مَتى حَبَشِـيَّاتٍ، لَـهُنَّ نئِـيجُ.
      (* قوله «متى حبشيات» هو كذلك في غير نسخة من المحكم.) فإِنه وصفَ سَحاباً شَرِبنَ ماء البحر، ثم تَصَعَّدْنَ، فأَمْطَرْن ورَوَّيْنَ؛ والباء في قوله بماء البحر زائدة، إِنما هو شَرِبنَ ماء البحر؛ قال ابن جني: هذا هو الظاهر من الحالِ، والعُدُولُ عنه تَعَسُّفٌ؛ قال: وقال بعضهم شَرِبنَ مِن ماء البحر، فأَوْقَع الباء مَوْقِـعَ من؛ قال: وعندي أَنه لما كان شَرِبنَ في معنى رَوِينَ، وكان رَوِينَ مما يتعدَّى بالباءِ، عَدَّى شَرِبنَ بالباءِ، ومثله كثير؛ منه ما مَضَى، ومنه ما سيأْتي، فلا تَسْتَوْحِش منه.
      والاسم: الشِّرْبةُ، عن اللحياني؛ وقيل: الشَّرْبُ المصدر، والشِّرْبُ الاسم.
      والشِّرْبُ: الماء، والجمع أَشرابٌ.
      والشَّرْبةُ من الماءِ: ما يُشْرَبُ مَرَّةً.
      والشَّرْبةُ أَيضاً: المرةُ الواحدة من الشُّرْبِ.
      والشِّرْبُ: الـحَظُّ من الماءِ، بالكسر.
      وفي المثل: آخِرُها أَقَلُّها شِرْباً؛ وأَصلُهُ في سَقْيِ الإِبل، لأَنَّ آخِرَها يرد، وقد نُزِفَ الحوْضُ؛ وقيل: الشِّرْبُ هو وقتُ الشُّرْبِ.
      قال أَبو زيد: الشِّرْبُ الـمَوْرِد، وجمعه أَشْرابٌ.
      قال: والـمَشْرَبُ الماء نَفسُه.
      والشَّرابُ: ما شُرِب من أَيِّ نوْعٍ كان، وعلى أَيّ حال كان.
      وقال أَبو حنيفة: الشَّرابُ، والشَّرُوبُ، والشَّرِيبُ واحد، يَرْفَع ذلك إِلى أَبي زيد.
      ورَجلٌ شارِبٌ، وشَرُوبٌ وشَرّابٌ وشِرِّيبٌ: مُولَع بالشَّرابِ،كخِمِّيرٍ.
      التهذيب: الشَّرِيبُ الـمُولَع بالشَّراب؛ والشَّرَّابُ: الكثيرُ الشُّرْبِ؛ ورجل شَروبٌ: شديدُ الشُّرْب.
      وفي الحديث: مَن شَرِبَ الخَمْرَ في الدنيا، لم يَشْرَبها في الآخرة؛ قال ابن الأَثير: هذا من باب التَّعْلِـيقِ في البيان؛ أَراد: أَنه لم يَدْخُلِ الجنَّةَ، لأَنَّ الجنةَ شرابُ أَهلِها الخمْرُ، فإِذا لم يَشْرَبْها في الآخرة، لم يَكن قد دَخَلَ الجنةَ.
      والشَّرْبُ والشُّرُوبُ: القَوم يَشْرَبُون، ويجْتَمعون على الشَّراب؛ قال ابن سيده: فأَما الشَّرْبُ، فاسم لجمع شارِب، كرَكْبٍ ورَجْلٍ؛ وقيل: هو جمع.
      وأَما الشُّروب، عندي، فجمع شاربٍ، كشاهدٍ وشُهودٍ، وجعله ابن الأَعرابي جمع شَرْبٍ؛ قال: وهو خطأٌ؛ قال: وهذا مـمَّا يَضِـيقُ عنه عِلْمُه لجهله بالنحو؛ قال الأَعشى: هو الواهِبُ الـمُسْمِعاتِ الشُّرُو * بَ، بَين الـحَريرِ وبَينَ الكَتَنْ وقوله أَنشده ثعلب: يَحْسَبُ أَطْمَاري عَليَّ جُلُبا، * مِثلَ الـمَنادِيلِ، تُعاطَى الأَشرُبا.
      (* قوله «جلبا» كذا ضبط بضمتين في نسخة من المحكم.) يكون جمع شَرْبٍ، كقول الأَعشى: لها أَرَجٌ، في البَيْتِ، عالٍ، كأَنما * أَلمَّ بهِ، مِن تَجْرِ دارِينَ، أَرْكُبُ فأَرْكُبٌ: جمع رَكْبٍ، ويكون جمع شَارِبٍ وراكِبٍ، وكلاهما نادر، لأَنَّ سيبويه لم يذكر أَن فاعلاً قد يُكَسَّر على أَفْعُلٍ.
      وفي حديث علي وحمزة، رضي اللّه عنهما: وهو في هذا البيت في شَرْبٍ من الأَنصار؛ الشَّرْبُ، بفتح الشين وسكون الراء: الجماعة يَشْرَبُونَ الخمْر.
      التهذيب، ابن السكيت: الشِّرْبُ: الماءُ بعَينهِ يُشْرَبُ.
      والشِّرْبُ: النَّصِـيبُ من الماء.
      والشَّرِيبةُ من الغنم: التي تُصْدِرُها إِذا رَوِيَتْ، فتَتْبَعُها الغَنمُ، هذه في الصحاح؛ وفي بعض النسخ حاشيةٌ: الصواب السَّريبةُ، بالسين المهملة.
      وشارَبَ الرَّجُلَ مُشارَبَةً وشِراباً.
      شَرِبَ معه، وهو شَرِيبـي؛

      قال: رُبَّ شَرِيبٍ لكَ ذِي حُساسِ، * شِرابُه كالـحَزِّ بالـمَواسي والشَّرِيبُ: صاحِـبُكَ الذي يُشارِبُكَ، ويُورِدُ إِبلَه معَكَ، وهو شَرِيبُك؛ قال الراجز: إِذا الشَّرِيبُ أَخَذَتْه أَكَّهْ، فخلِّه، حتى يَبُكَّ بَكَّهْ وبه فسر ابن الأَعرابي قوله: رُبَّ شَرِيب لك ذي حُسا؟

      ‏قال: الشَّرِيبُ هنا الذي يُسْقَى مَعَك.
      والـحُساسُ: الشُّؤْم والقَتْلُ؛ يقول: انتِظارُك إِيَّاه على الحوضِ، قَتْلٌ لك ولإِبلِك.
      قال: وأَما نحن ففَسَّرْنا الـحُساسَ هنا، بأَنه الأَذَى والسَّوْرةُ في الشَّراب،وهو شَرِيبٌ، فَعِـيلٌ بمعنى مُفاعِل، مثل نَديم وأَكِـيل.
      وأَشْرَبَ الإِبِلَ فَشرِبَتْ، وأَشْرَبَ الإِبل حتى شَرِبَتْ، وأَشْرَبْنَا نحن: رَوِيَتْ إِبلُنا، وأَشْرَبْنا: عَطِشْنا، أَو عَطِشَت إِبلُنا؛ وقوله: اسْقِنِـي، فإِنَّـنِـي مُشْرِب رواه ابن الأَعرابي، وفسره بأَنَّ معناه عطشان، يعني نفسه، أَو إِبله.
      قال ويروى: فإِنَّكَ مُشْرِب أَي قد وجَدْتَ مَن يَشْرَبُ.
      التهذيب: الـمُشْرِبُ العَطْشان.
      يقال: اسْقِنِي، فإِنِّي مُشْرِب.
      والـمُشْرِبُ: الرجُل الذي قد عَطِشَت إِبلُه أَيضاً.
      قال: وهذا قول ابن الأَعرابي.
      قال وقال غيره: رَجل مُشْرِبٌ قد شَرِبَت إِبله.
      ورجل مُشرِبٌ: حانَ لإِبلِه أَن تَشْرَبَ.
      قال: وهذا عنده من الأَضداد.
      والمَشْرَبُ: الماء الذي يُشْرَبُ.
      والمَشْرَبةُ: كالـمَشْرَعةِ؛ وفي الحديث: مَلْعُونٌ ملعونٌ مَن أَحاطَ على مَشْرَبةٍ؛ الـمَشْرَبة، بفتح الراءِ من غير ضم: الموضع الذي يُشْرَبُ منه كالـمَشْرَعةِ؛ ويريد بالإِحاطة تَملُّكَه، ومنعَ غيره منه.
      والمَشْرَبُ: الوجهُ الذي يُشْرَبُ منه، ويكون موضعاً، ويكون مصدراً؛

      وأَنشد: ويُدْعَى ابنُ مَنْجُوفٍ أَمامي، كأَنه * خَصِـيٌّ، أَتَى للماءِ مِنْ غَيْرِ مَشْرَبِ أَي من غير وجه الشُّرْب؛ والـمَشْرَبُ: شَرِيعةُ النَّهر؛ والمَشْرَبُ: الـمَشْروبُ نفسُه.
      والشَّرابُ: اسم لما يُشْرَبُ.
      وكلُّ شيء لا يُمْضَغُ، فإِنه يقال فيه: يُشْرَبُ.
      والشَّرُوبُ: ما شُرِبَ.
      والماء الشَّرُوب والشَّريبُ: الذي بَيْنَ العَذْبِ والـمِلْح؛ وقيل: الشَّروب الذي فيه شيء من عُذوبةٍ، وقد يَشْرَبُه الناس، على ما فيه.
      والشَّرِيبُ: دونه في العُذوبةِ، وليس يَشْرَبُه الناس إِلاّ عند ضرورة، وقد تَشْرَبُه البهائم؛ وقيل: الشَّرِيبُ العَذْبُ؛ وقيل: الماء الشَّرُوب الذي يُشْرَبُ.
      والمأْجُ: الـمِلْحُ؛ قال ابن هرمة: فإِنَّكَ، بالقَرِيحةِ، عامَ تُمْهى، * شَروبُ الماء، ثم تَعُودُ مَـأْج؟

      ‏قال: هكذا أَنشده أَبو عبيد بالقَرِيحة، والصواب كالقَرِيحةِ.
      التهذيب أَبو زيد: الماء الشَّريبُ الذي ليس فيه عُذوبةٌ، وقد يَشْرَبُه الناسُ على ما فيه.
      والشَّرُوبُ: دُونهُ في العُذوبةِ، وليس يَشْرَبُه الناس إِلاّ عند الضَّرُورة.
      وقال الليث: ماء شَرِيبٌ وشَرُوب فيه مَرارةٌ ومُلُوحة، ولم يمتنع من الشُّرْب؛ وماء شَرُوبٌ وماء طَعِـيمٌ بمعنى واحد.
      وفي حديث الشورى: جُرْعةٌ شَرُوبٌ أَنْفَع من عَذْبٍ مُوبٍ؛ الشَّرُوبُ من الماءِ: الذي لا يُشْرَب إِلاّ عند الضرورة، يستوي فيه المذكر والمؤَنث، ولهذا وصف به الجُرْعةَ؛ ضرب الحديث مثلاً لرجلين: أَحدهما أَدْوَنُ وأَنفعُ، والآخر أَرفعُ وأَضرُّ.
      وماءٌ مُشْرِبٌ: كَشَروبٍ.
      ويقال في صِفَةِ بَعِيرٍ: نِعْمَ مُعَلَّقُ الشَّرْبةِ هذا؛ يقول: يكتفي إِلى منزله الذي يريدُ بشَرْبةٍ واحدة، لا يَحْتاجُ إِلى أُخرى.
      وتقول: شَرَّبَ مالي وأَكَّـلَه أَي أَطْعَمه الناسَ وسَقاهُم به؛ وظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب أَي يَرْعَى كيف شاءَ.
      ورجل أُكَلةٌ وشُرَبةٌ، مثال هُمَزةٍ: كثير الأَكل والشُّرب، عن ابن السكيت.
      ورجلٌ شَرُوبٌ: شديدُ الشُّرْبِ، وقومٌ شُرُبٌ وشُرَّبٌ.
      ويومٌ ذو شَرَبةٍ: شديدُ الـحَرِّ، يُشْرَبُ فيه الماءُ أَكثر مما يُشْرَب على هذا الآخر.
      وقال اللحياني: لم تَزَلْ به شَرَبَةٌ هذا اليومَ أَي عَطَشٌ.
      التهذيب: جاءَت الإِبل وبها شَرَبةٌ أَي عطَش، وقد اشْتَدَّتْ شَرَبَتُها؛ وقال أَبو حنيفة:، قال أَبو عمرو إِنه لذو شَرَبةٍ إِذا كان كثير الشُّرب.
      وطَعامٌ مَشْرَبةٌ: يُشْرَبُ عليه الماء كثيراً، كما، قالوا: شَرابٌ مَسْفَهةٌ.
      وطَعامٌ ذو شَرَبة إِذا كان لا يُرْوَى فيه من الماءِ.
      والـمِشْرَبةُ،بالكسر: إِناءٌ يُشْرَبُ فيه.
      والشَّارِبةُ: القوم الذين مسكنهم على ضَفَّة النهر، وهم الذين لهم ماء ذلك النهر.
      والشَّرَبةُ: عَطَشُ المالِ بعدَ الـجَزءِ، لأَنَّ ذلك يَدْعُوها إِلى الشُّرْب.
      والشَّرَبةُ، بالتحريك: كالـحُوَيْضِ يُحْفَرُ حولَ النخلةِ والشجرة، ويُمْلأُ ماء، فيكون رَيَّها، فَتَتَرَوَّى منه، والجمع شَرَبٌ وشَرَباتٌ؛ قال زهير: يَخْرُجْنَ مِن شَرَباتٍ، ماؤها طَحِلٌ، * على الجُذوعِ، يَخَفْنَ الغَمَّ والغَرَقا وأَنشد ابن الأَعرابي: مِثْلُ النَّخِـيلِ يُرَوِّي، فَرْعَها، الشَّرَبُ وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: اذْهَبْ إِلى شَرَبةٍ من الشَّرَباتِ، فادْلُكْ رأْسَك حتى تُنَقِّيَه.
      الشَّرَبة، بفتح الراءِ: حَوْضٌ يكون في أَصل النخلة وحَوْلَها، يُمْلأُ ماء لِتَشْرَبه؛ ومنه حديث جابر، رضي اللّه عنه: أَتانا رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، فَعَدَلَ إِلى الرَّبِـيع، فتَطَهَّرَ وأَقْبَلَ إِلى الشَّرَبةِ؛ الرَّبِـيعُ: النهرُ.
      وفي حديث لَقِـيطٍ: ثم أَشْرَفْتُ عليها، وهي شَرْبةٌ واحدة؛ قال القتيبـي: إِن كان بالسكون، فإِنه أَرادأَن الماء قد كثر، فمن حيث أَردت أَن تشرب شربت، ويروى بالياءِ تحتها نقطتان، وهو مذكور في موضعه.
      والشَّرَبةُ: كُرْدُ الدَّبْرَةِ، وهي الـمِسْقاةُ، والجمع من كل ذلك شَرَباتٌ وشَرَبٌ.
      وشَرَّبَ الأَرضَ والنَّخلَ: جَعَلَ لها شَرَباتٍ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة في صفة نخل: مِنَ الغُلْبِ، مِن عِضْدانِ هامةَ شُرِّبَتْ * لِسَقْيٍ، وجُمَّتْ لِلنَّواضِحِ بِئْرُها وكلُّ ذلك من الشُّرْب.
      والشَّوارِبُ مَجاري الماءِ في الـحَلْقِ؛ وقيل: الشَّوارِبُ عُروقٌ في الـحَلْقِ تَشْرَبُ الماء؛ وقيل: هي عُرُوقٌ لاصِقةٌ بالـحُلْقوم،وأَسْفَلُها بالرِّئةِ؛ ويقال: بَل مُؤَخَّرُها إِلى الوَتِـين، ولها قَصَبٌ منه يَخْرُج الصَّوْت؛ وقيل: الشَّوارِبُ مَجاري الماء في العُنُقِ؛ وقيل: شَوارِبُ الفَرَسِ ناحِـيةُ أَوْداجِه، حيث يُوَدِّجُ البَيْطارُ، واحِدُها، في التقدير، شارِبٌ؛ وحِمارٌ صَخِبُ الشَّوارِبِ، مِن هذا، أَي شَديدُ النَّهِـيقِ.
      الأَصمعي، في قول أَبي ذؤَيب: صَخِبُ الشَّوارِب، لا يَزالُ كأَنـَّه * عَبْدٌ، لآلِ أَبي رَبِـيعةَ، مُسْبَع؟

      ‏قال: الشَّوارِبُ مَجاري الماءِ في الـحَلْقِ، وإِنما يريد كَثرةَ نُهاقِه؛ وقال ابن دريد: هي عُرُوقُ باطِن الـحَلْقِ.
      والشَّوارِبُ: عُرُوقٌ مُحْدِقَةٌ بالـحُلْقُومِ؛ يقال: فيها يَقَعُ الشَّرَقُ؛ ويقال: بل هي عُرُوق تأْخذ الماء، ومنها يَخْرُج الرِّيقُ.
      ابن الأَعرابي: الشَّوارِبُ مَجاري الماءِ في العين؛ قال أَبو منصور: أَحْسَبُه أَرادَ مَجارِيَ الماءِ في العين التي تَفُور في الأَرض، لا مَجارِيَ ماءِ عين الرأْس.
      والمَشْرَبةُ: أَرضٌ لَـيِّـنةٌ لا يَزالُ فيها نَبْتٌ أَخْضَرُ رَيّانُ.
      والـمَشْرَبةُ والـمَشْرُبَةُ، بالفتح والضم: الغُرْفةُ؛ سيبويه: وهي الـمَشْرَبةُ، جعلوه اسماً كالغُرْفةِ؛ وقيل: هي كالصُّفَّة بين يَدَي الغُرْفةِ.
      والمَشارِبُ: العَلاليُّ، وهو في شعر الأَعشى.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان في مَشْرَبةٍ له أَي كان في غُرْفةٍ؛ قال: وجمعها مَشْرَباتٌ ومَشارِبُ.
      والشارِبانِ: ما سالَ على الفَم من الشَّعر؛ وقيل: إِنما هو الشَّارِبُ، والتثنية خطأٌ.
      والشَّارِبان: ما طالَ مِن ناحِـيةِ السَّبَلةِ، وبعضهم يُسمِّي السَّبَلةَ كلَّها شارِباً واحداً، وليس بصواب، والجمع شَوارِبُ.
      قال اللحياني: وقالوا إِنه لَعَظِـيمُ الشَّواربِ.
      قال: وهو من الواحد الذي فُرِّقَ، فَجُعِلَ كلُّ جزءٍ منه شارِباً، ثم جُمِع على هذا.
      وقد طَرَّ شارِبُ الغُلامِ، وهما شارِبانِ.
      التهذيب: الشارِبانِ ما طالَ من ناحِـيةِ السَّبَلةِ، وبذلك سُمِّي شارِبا السيفِ؛ وشارِبا السيفِ: ما اكْـتَنَفَ الشَّفْرةَ، وهو من ذلك.
      ابن شميل: الشارِبانِ في السيفِ، أَسْفَلَ القائِم، أَنْفانِ طَويلانِ: أَحدُهما من هذا الجانب، والآخَرُ من هذا الجانِب.
      والغاشِـيةُ: ما تحتَ الشَّارِبَين؛ والشارِبُ والغاشِيةُ: يكونان من حديدٍ وفِضَّةٍ وأَدَمٍ.
      وأَشْرَبَ اللَّونَ: أَشْبَعَه؛ وكلُّ لَوْنٍ خالَطَ لَوْناً آخَر، فقد أُشْرِبَه.
      وقد اشْرابَّ: على مِثالِ اشْهابَّ.
      والصِّبْغُ يَتَشَرَّبُ في الثوبِ، والثوبُ يَتَشَـرَّبُه أَي يَتَنَشَّفُه.
      والإِشْرابُ: لَوْنٌ قد أُشْرِبَ من لَونٍ؛ يقال: أُشْرِبَ الأَبيضُ حُمْرةً أَي عَلاه ذلك؛ وفيه شُرْبةٌ من حُمْرَةٍ أَي إِشْرابٌ.
      ورجُل مُشْرَبٌ حُمْرةً، وإِنه لَـمَسْقِـيُّ الدَّم مثله، وفيه شُرْبةٌ من الـحُمْرةِ إِذا كان مُشْرَباً حُمْرَةً وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: أَبيضُ مُشْرَبٌ حُمرةً.
      (* قوله «والجمع الشربَّات والشرائب والشرابيب» هذه الجموع الثلاثة إِنما هي لشربة كجربة أَي بالفتح وشدّ الباء كما في التهذيب ومع ذلك فالسابق واللاحق لابن سيده وهذه العبارة متوسطة أوهمت أنها جمع للشربة النخلة فلا يلتفت إلى من قلد اللسان.).
      وأَشْرَبَ البعيرَ والدَّابَّةَ الـحَبْلَ: وَضَعَه في عُنُقها؛

      قال: يا آلَ وَزْرٍ أَشْرِبُوها الأَقْرانْ وأَشْرَبْتُ الخَيْلَ أَي جعلت الـحِـبالَ في أَعْناقِها؛

      وأَنشد ثعلب: وأَشْرَبْتُها الأَقْرانَ، حتى أَنَخْتُها * بِقُرْح، وقد أَلقَيْنَ كُلَّ جَنِـينِ وأَشْرَبْتُ إِبلَكَ أَي جَعَلْتُ لكل جَمَلٍ قَريناً؛ ويقول أَحدهم لناقته: لأُشْرِبَنَّكِ الـحِـبالَ والنُّسُوع أَي لأَقْرُنَنَّكِ بها.
      والشَّارِبُ: الضَّعْفُ، في جميع الحيوان؛ يقال: في بعيرِك شارِبُ خَوَرٍ أَي ضَعْفٌ؛ ونِعْم البعيرُ هذا لولا أَن فيه شارِبَ خَوَرٍ أَي عِرقَ خَوَرٍ.
      قال: وشَرِبَ إِذا رَوِيَ، وشَرِبَ إِذا عَطِشَ، وشَرِبَ إِذا ضَعُفَ بَعيرُه.
      ويقال: ما زالَ فلان على شَرَبَّةٍ واحدةٍ أَي على أَمرٍ واحد.
      أَبو عمرو: الشَّرْبُ الفهم.
      وقد شَرَبَ يَشْرُبُ شَرْباً إِذا فَهِمَ؛

      ويقال للبليد: احْلُبْ ثم اشْرُبْ أَي ابْرُك ثم افْهَمْ.
      وحَلَبَ إِذا بَرَكَ.
      وشَرِيبٌ، وشُرَيْبٌ، والشُّرَّيْبُ، بالضم، والشُّرْبُوبُ، والشُّرْبُبُ: كلها مواضع.
      والشُّرْبُبُ في شعر لبيد، بالهاءِ؛

      قال: هل تَعْرِفُ الدَّار بسَفْحِ الشُّرْبُبَه؟ والشُّرْبُبُ: اسم وادٍ بعَيْنِه.
      والشَّرَبَّةُ: أَرض لَـيِّـنَة تُنْبِتُ العُشْبَ، وليس بها شجر؛ قال زهير: وإِلاَّ فإِنَّا بالشَّرَبَّةِ، فاللِّوَى، * نُعَقِّر أُمّاتِ الرِّباع، ونَيْسِرُ وشَرَبَّةُ، بتشديد الباءِ بغير تعريف: موضع؛ قال ساعدة بن جؤَية: بِشَرَبَّةٍ دَمِث الكَثِـيبِ، بدُورِه * أَرْطًى، يَعُوذُ به، إِذا ما يُرْطَبُ يُرْطَبُ: يُبَلُّ؛ وقال دَمِث الكَثِـيب، لأَنَّ الشُّرَبَّةَ موضع أَو مكان؛ ليس في الكلام فَعَلَّةٌ إِلاَّ هذا، عن كراع، وقد جاءَ له ثان، وهو قولهم: جَرَبَّةٌ، وهو مذكور في موضعه.
      واشْرَأَبَّ الرجل للشيءِ وإِلى الشيءِ اشْرِئْباباً: مَدَّ عُنُقَه إِليه، وقيل: هو إِذا ارْتَفَعَ وعَلا؛ والاسم: الشُّرَأْبِـيبةُ، بضم الشين، من اشْرَأَبَّ.
      وقالت عائشة، رضي اللّه عنها: اشْرَأَبَّ النِّفاقُ،وارْتَدَّت العربُ؛ قال أَبو عبيد: اشْرَأَبَّ ارتفعَ وعلا؛ وكلُّ رافِعٍ رأْسَه: مُشْرَئِبٌّ.
      وفي حديث: يُنادِي منادٍ يومَ القيامةِ: يا أَهلَ الجنةِ، ويا أَهلَ النار، فيَشْرَئِبُّون لصوته؛ أَي يَرْفَعُون رؤُوسهم ليَنْظُروا إِليه؛ وكلُّ رافع رأْسه مشرئبٌّ؛

      وأَنشد لذي الرمة يصف الظَّبْيةَ، ورَفْعَها رأْسَها: ذَكَرْتُكِ، إِذْ مَرَّتْ بِنا أُمُّ شادِنٍ، * أَمامَ الـمَطايا، تَشْرَئِبُّ وتَسْنَح؟

      ‏قال: اشْرأَبَّ مأْخوذ من الـمَشْرَبة، وهي الغُرْفةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَرِبَ
    • ـ شَرِبَ وشَرَبَ وشَرُبَ شَرْباً ومَشْرَباً وتَشْراباً: جَرَعَ، وأشْرَبْتُهُ أنا، أو الشَّرْبُ: مَصْدَرٌ،
      ـ شُرْبُ وشِرْبُ: اسْمانِ،
      ـ شَرْبُ: القَوْمُ يَشْرَبونَ، كالشُّروبِ،
      ـ شِرْبُ: الماءُ، كالمَشْرَبِ، والحَظُّ مِنْهُ، والمَوْرِدُ، ووقْتُ الشُّرْبِ.
      ـ شَرابُ: ما يُشْرَبُ، كالشَّريبِ والشَّروبِ، أو هُما الماءُ دونَ العَذْبِ.
      ـ أَشْرَبَ: سَقَى، وعَطِشَ، ورَوِيَتْ إبِلُهُ، وعَطِشَتْ، ضِدُّ، وحانَ أَنْ تَشْرَبَ،
      ـ أَشْرَبَ اللَّوْنَ: أَشْبَعَهُ.
      ـ شَريبُ: مَنْ يَسْتَقي أو يُسْقَى مَعَكَ، ومَنْ يُشارِبُكَ.
      ـ شِرِّيْبٌ: المُولَعُ بالشَّرابِ.
      ـ شَارِبَةُ: القَوْمُ يَسْكنونَ على ضَفَّةِ النَّهْرِ.
      ـ شَرْبَةُ: النَّخْلَةُ تَنْبُتُ مِنَ النَّوَى،
      ـ شُرْبَةُ: حُمْرَةٌ في الوَجْهِ، وموضع، ومِقْدارُ الرِّيِّ مِنَ الماءِ كالحُسْوَةِ.
      ـ شُرَبَة: الكَثيرُ الشُّرْبِ،
      ـ شَرَبَةُ: كَثْرَةُ الشُّرْبِ، والحُوَيْضُ حَوْلَ النَّخْلَةِ يَسَعُ رِيَّها، وكُرْدُ الدَّبْرَةِ، والعَطَش، وشِدَّةُ الحَرِّ.
      ـ شَوارِبُ: عُرُوقٌ في الحَلْقِ، ومَجَارِي الماءِ في العُنقِ، وما سالَ على الفَمِ مِنَ الشَّعَرِ، وما طال مِنْ ناحِيَة السَّبَلَةِ، أو السَّبَلَةُ كُلُّها شارِبٌ.
      ـ أُشْرِبَ فُلانٌ حُبَّ فُلانٍ: خالَطَ قَلْبَهُ.
      ـ تَشَرَّبَ: سَرَى،
      ـ تَشَرَّبَ الثَّوْبُ العَرَقَ: نَشِفَهُ.
      ـ اسْتَشْرَبَ لَوْنُهُ: اشْتَدَّ.
      ـ مَشْرَبَةُ ومَشْرُبَةُ: أرضٌ لَيِّنَةٌ دائِمَةُ النَّباتِ، والغُرْفَةُ، والعِلِّيَّةُ، والصُّفَّةُ، والمَشْرَعَةُ.
      ـ مِشْرَبَة: الإِناءُ يُشْرَبُ فيه.
      ـ شَروبُ: التي تَشْتَهِي الفَحْلَ.
      ـ تَشْريبُ القِرْبَةِ: تَطْييبُها بالطِينِ.
      ـ شَرِبَ به وأُشْرِبَ به: كَذَبَ عليه.
      ـ أشْرَبَ إبِلَهُ: جَعَلَ لِكُلِّ جَمَلٍ قَريناً،
      ـ أشْرَبَ الخَيْلَ: جَعَلَ الحِبال في أعْناقِها،
      ـ أشْرَبَ فُلاناً الحَبْلَ: جَعَلَهُ في عُنُقِهِ.
      ـ اشْرَأَبَّ إليه: مَدَّ عُنُقَهُ لِيَنْظُرَ، أو ارْتَفَعَ، والاسْمُ: الشُّرَأْبيبَةُ، كالطُّمَأْنينَةِ.
      ـ شَرَبَّةُ، ولا ثالِثَ لَهُما: الأرضُ المُعْشِبَةُ لا شَجَرَ بِها، وموضع، والطَّريقَةُ.
      ـ شَرَبَ: فَهِمَ،
      ـ شَرِبَ: عَطِشَ، أو ضَعُفَ بَعيرُهُ، أو عَطِشَتْ إبِلُهُ، ورَوِيَتْ، ضِدُّ.
      ـ شِرْبٌ: موضع،
      ـ شَرْبٌ: موضع بقُرْبِ مَكَّةَ، حَرَسَهَا اللَّهُ تعالى.
      ـ شَرِيبٌ: بلد بَيْنَ مَكَّةَ والبَحْرَيْنِ، وجَبَلٌ نَجْدِيُّ.
      ـ شَوْرَبانُ: قرية بِكِشَ.
      ـ شَرِبٌ وشُرَيْبٌ وشُرْبُبٌ (وشُرْبُبَةٌ) وشُرْبوبٌ وشُرْبَةٌ: مَواضِعُ.
      ـ شارِبُ: الخَوَرُ والضَّعْفُ في الحَيَوانِ.
      ـ شَارِبانِ: أنفانِ طَويلانِ في أسْفَلِ قائِمِ السَّيْفِ.
      ـ "أشْرَبْتَنِي ما لَمْ أشْرَبْ": ادَّعَيْتَ عليَّ ما لم أفْعَلْ.
      ـ ذُو الشَّوَيْرب: شاعِرٌ.
      ـ شُرْبُبُ: الغَمْلِيُّ مِنَ النَّباتِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شرب
    • ش ر ب: شَرِبَ الماء وغيره بالكسر شُرْباً بضم الشين وفتحها وكسرها وقرئ {فشاربون شرب الهيم} بالوجوه الثلاثة قال أبو عبيدة الشَّرْبُ بالفتح مصدر وبالضم والكسر اسمان و الشَّرْبَةُ من الماء ما يشرب مرة وهي المرة من الشرب أيضا و الشِّرْبُ بالكسر الحظ من الماء و الشَّرْبُ بالفتح جمع شَارِبٍ كصاحب وصَحْبٍ و المِشْرَةُ بفتح الميم المشرعة وفي الحديث {ملعون من أحاط على مشربة} و المَشْرَبُ يكون مصدرا وموضعا و أُشْرِبَ في قلبه حبه أي خالطه ومنه قوله تعالى {وأُشْربوا في قلوبهم العجل} أي حب العجل ورجل أُكلة شُرْبةٌ بوزن همزة أي كثير الأكل والشرب و تَشَرَّبَ الثوب العرق أي نشفه

    المعجم: مختار الصحاح

  4. أشربَ
    • أشربَ يُشرِب ، إشرابًا ، فهو مُشرِب ، والمفعول مُشرَب :-
      أشربَ فلانًا سقاه، جعله يشرب :-أشرب ضيوفَه اللّبنَ:-
      أشربني ما لم أشرب: ادّعى عليَّ ما لم أفعل.
      أشرب اللَّونَ: أشبعه :-أشرب نسيجًا صبغًا.
      أشرب الثَّوبَ حُمْرةً: مزجه بلون الحُمْرة.
      أشرَب قلبَه حُبّ الإيمان: خالط حُبّه قلبه، كأنّه شربه :- {وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شرِبَ
    • شرِبَ يَشرَب ، شَرْبًا وشُرْبًا ، فهو شارب ، والمفعول مَشْروب :-
      شرِب الماءَ ونحوَه جرعَه :-شرِب الدّواءَ، - {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا} :-
      • أكل عليه الدَّهر وشرِب: طال عمرُه وتأثّر بمرور الزَّمن عليه، بلي من القدم، - اشرب من البحر: مُت غَيْظًا، افعلْ ما تشاء، - شرِب السّجائِرَ: دخّنها، - شرِب الكأسَ حتَّى الثُّمالة: احتمل ما هو شاقّ ومؤلم حتى النهاية، لم يُبقِ فيها شيئًا، سكِر وغاب عن وعيه، - شرِب ما أُلقي عليه: فهمه، - شرِب نَخْبَه/ شرِب في صحَّته: تناول شرابًا احتفاءً بحضور شخص، أو حُبًّا فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شرَّبَ
    • شرَّبَ يُشرِّب ، تشريبًا ، فهو مُشرِّب ، والمفعول مُشرَّب :-
      شرَّب فلانًا أشربه؛ جعله يشرب :-شرَّب طفلاً لبنًا/ دواءً.
      شَرَّب الشّيءَ: بلَّلَه, شبَّعَه :-شرّب إسفنجة ماءً، - شرّب نسيجًا صبغًا.
      شرَّب أفكارًا: رسّخَها في الذِّهن.
      شرَّبه الشّجاعةَ: بثّها، بعثها، نفثها في قلبه.
      شرَّب القماشَ بخارًا: أدخله في كلّ أجزائه لتليينه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَشْرَب
    • أشرب - إشرابا
      1- أشربه : سقاه. 2- أشربه : جعله يشرب. 3- أشرب : حان لماشيته أو لزرعه أن يشرب. 4- أشرب : روي وشبع. 5- أشرب : رويت جماله وشبعت. 6- أشرب : عطش. 7- أشرب : عطشت جماله. 8- أشرب اللون : أشبعه. 9- أشرب اللون غيره : مزجه به. 11- أشرب الزرع : جرى فيه الدقيق. 12- أشرب به : كذب عليه. 13- أشرب الجمال : قيدها. 14- أشرب : «أشربه ما لم يشرب» : ادعى عليه ما لم يفعل.

    المعجم: الرائد

  8. شَرِبَ
    • [ش ر ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَرِبْتُ، أَشْرَبُ، اِشْرَبْ، مصدر شُرْبٌ، شَرْبٌ، شِرْبٌ.
      1. :-شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ :- : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ. :-شَرِبَ حَتَّى ارْتَوَى :- :-شَرِبَ مِنَ الحَوْضِ.
      2. :-أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ :- : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ.
      3. :-شَرِبَ سِيجَارَةً :- : دَخَّنَهَا.
      4. :-شَرِبَ الكَأْسَ تِلْوَ الكَأْسِ :- : سَكِرَ.
      5. :-شَرِبَ نَخْبَهُ :-: تَنَاوَلَ شَرَاباً اِحْتِفَاءً بِشَخْصٍ بِمُنَاسَبَةٍ مَّا.
      6. :-شَرِبَ السُّنْبُلُ الدَّقِيقَ :- : اِشْتَدَّ حَبُّهُ وَجَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ.

    المعجم: الغني

  9. الشَّرَبَةُ
    • الشَّرَبَةُ : كثْرةُ الشُّرْبِ.
      و الشَّرَبَةُ العَطَش.
      يقال: لم تزلْ به شرَبَةٌ هذا اليومَ.
      ويومٌ ذُو شَرَبَةٍ: شديدُ الحرِّ يُشْرَبُ فيه الماءُ كثيراً.
      وطعام ذو شَرَبةٍ: لا يُرْوَى بالماء آكِلُه.
      و الشَّرَبَةُ الحوضُ الصغير يُحْفَرُ حَوْلَ الشجرة ويُمْلأُ ماءً لتشربه. والجمع : شَرَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تشرَّبَ
    • تشرَّبَ يَتشرَّب ، تشرُّبًا ، فهو مُتشرِّب ، والمفعول مُتشرَّب :-
      تشرَّب الثَّوبُ العرقََ أو الصِّبغَ امتصّه :-تشرّبتِ الأرضُ ماءَ المطر، - تشرّبت الرّاياتُ دماءَ القتلى:-
      تشرّب بفكر أبيه: تشبّع منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شاربَ
    • شاربَ يُشارب ، مُشاربةً وشِرابًا ، فهو مُشارِب ، والمفعول مُشارَب :-
      شارَب ضيفَه شرِب معه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَشْرَب
    • مَشْرَب :-
      جمع مَشَارِبُ، مؤ مَشْرَبة:
      1 - اسم مكان من شرِبَ: مورد؛ مكان الشّرب :-مَشْرَب في محطّة: حانة، - {قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ} :-
      • اختلفت مشاربهم: ميولهم وأهواؤهم، - مَشْرب ثقافيّ: منهل أو مورد تُستسقى منه المعرفة، - وافق الأمر مَشْربه: هواه.
      2 - ما يُشْرَب :-المشْرَب والمأكل من ضروريّات الحياة، - {وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلاَ يَشْكُرُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مَشروب
    • مَشروب :-
      جمع مشروبات ومشاريبُ:
      1 - اسم مفعول من شرِبَ.
      2 - كُلُّ ما يُؤخذ للشُّرْب سواء كان باردًا أو ساخِنًا، ما عدا الماء :-طلب مشروبًا، - مشروب مُرّ.
      مشروب غازيّ: مشروب غير مُسْكِر، ليس فيه كحول، منكَّه بنكهات عديدة, يُحَضَّر عادة تجاريًّا ويُباع في زجاجات أو علب.
      المشروبات الكُحوليَّة/ المشروبات الرُّوحيَّة: المشروبات المُسْكِرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. شَروب
    • شروب - ج، شرب
      1- شروب : كثير الشرب. 2- شروب : مولع بالشرب. 3- شروب : ما يشرب. 4- شروب : ماء يشرب على كره.

    المعجم: الرائد

  15. أَشْرَبَ
    • أَشْرَبَ الرَّجُلُ: حان لإبله أَو زرعه أَن يشرب.
      و أَشْرَبَ رَوِيَ.
      و أَشْرَبَ فلاناً: سقاهُ.
      و يقال: :-أَشرَبني ما لم أَشرب :-: ادّعى عليّ ما لم أَفعل.
      و أَشْرَبَ اللَّوْنَ: أَشبعه.
      و أَشْرَبَ اللَّونَ غيرَه: خلطه به.
      يقال: أَشْرَبَ البياضَ حُمْرَةً، وأُشْرِبَ قلبه حُبَّ الإِيمان.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 93وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ العِجْلَ بِكُفْرِهِمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الشِّرْبُ
    • الشِّرْبُ : الماءُ يشرب.
      و الشِّرْبُ النصيبُ منه.
      و الشِّرْبُ وقت الشُّرْب.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 155لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ) ) .
      و الشِّرْبُ مَورِدُ الماءِ. والجمع : أَشْرابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المَشْرَبُ
    • المَشْرَبُ : الموضع الذي يُشرب منه.
      وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 60قَدْ عَلِمَ كُلّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ) ) .
      و المَشْرَبُ المشروب نفسُه.
      ومَشْرَب الرجُلِ: ميلُه وهواه. والجمع : : مشارب.
      يقال: هم قومٌ اختلفت مشاربُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَشْرَبَ
    • [ش ر ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشْرَبْتُ، أُشْرِبُ، أَشْرِبْ، مصدر إِشْرابٌ.
      1. :-أَشْرَبَهُ ماءً :- : جَعَلَهُ يَشْرَبُهُ، سَقاهُ. :-أَشْرَبَهُ دَواءً.
      2. :-أَشْرَبَ الثًّوْبَ حُمْرَةً :-: مَزَجَهُ بِلَوْنِ الْحُمْرَةِ.
      3. :-أَشْرَبَتِ الماشِيَةُ :-: رَوِيتْ وَشَبِعَتْ.
      4. :-أَشْرَبَ بِهِ :-: كَذَبَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  19. شِرْبٌ
    • جمع: أَشْرَابٌ. [ش ر ب]. (مصدر شَرِبَ).
      1. :-مَاءٌ شِرْبٌ :- : مَاءٌ يُشْرَبُ، أَوْ نَصِيبٌ مِنْهُ.
      2. :-آنَ شِرْبُهُ :- : وَقْتُ الشُّرْبِ.الشعراء آية 155 لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ . (قرآن).
      3. :-شِرْبُ الْمَاءِ :- : مَوْرِدُهُ.

    المعجم: الغني

  20. شَرَبَةٌ
    • جمع: شَرَبٌ. [ش ر ب].
      1. :-بِهِ شَرَبَةٌ :- : كَثْرَةُ الشُّرْبِ، أَوِ العَطَشِ. :-لَمْ تَزَلْ بِهِ شَرَبَةُ هَذَا اليَوْمِ.
      2. :-يَوْمٌ ذُو شَرَبَةٍ :- : شَدِيدُ الحَرِّ، أَيْ يُشْربُ فيهِ الْمَاءُ كَثِيراً.
      3. :-طَعَامٌ ذُو شَرَبَةٍ :- : لاَ يَرْوَى آكِلُهُ بِالْمَاءِ.
      4. :-شَرَبَةُ الشَّجَرَةِ :-: حَوْضٌ صَغِيرٌ يُحْفَرُ حَوْلَ الشَّجَرَةِ وَيُمْلأُ مَاءً لِتَشْرَبَهُ.

    المعجم: الغني

  21. اشرأبَّ
    • اشرأبَّ إلى / اشرأبَّ لـ يشرئبّ ، اشرِئْبابًا ، فهو مُشرئِبّ ، والمفعول مُشرأَبٌّ إليه :-
      اشرأبَّ إليه/ اشرأبَّ له مدّ عنُقه، أو ارتفع لينظر إليه :-قَدِم الزعيم فاشرأبَّت إليه الأعناقُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. شَرْبة
    • شَرْبة :-
      جمع شَرَبات وشَرْبات:
      1 - اسم مرَّة من شرِبَ.
      2 - جَرْعة من الشّراب :-شَرِب من العصير شَرْبة واحدة.
      3 - (طب) اسم لأنواع من السوائل تُشرب للتداوي :-شَرْبة مليّنة/ مُسهِّلة، - شَرْبة لعلاج الديدان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. شَراب
    • شَراب :-
      جمع أَشرِبة: كلّ سائل معدّ للشُّرْب من أي نوع وعلى أيّة حال كان ممَّا لا يتأتّى فيه المضغ :-شراب مُرّ/ بارد/ دافئ، - فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ [حديث]، - {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ} .
      الشَّراب: الخَمْر بخاصّة :-اجتمع القوم على الشّراب، - حدّ الشَّراب:-
      شراب صِرف: خالص غير ممزوج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شَرَّبَ
    • [ش ر ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَرَّبْتُ، أُشَرِّبُ، شَرِّبْ، مصدر تَشْرِيبٌ.
      1. :-شَرَّبَهُ مَاءً زُلاَلاً :- : سَقَاهُ، جَعَلَهُ يَشْرَبُ.
      2. :-شَرَّبَ قَصَبُ الزَّرْع :- : جَرَى الْمَاءُ فِيهِ.
      3. :-شَرَّبَ الإِسْفنْجَ بِالزَّيْتِ :- : غَمَرَهُ بِالزَّيْتِ.

    المعجم: الغني

  25. شَارِبٌ
    • جمع: ـون، ـات، شُرَّابٌ، شَوَارِبُ. [ش ر ب]. (فاعل من شَرِبَ).
      1. :-شارِبُ الماءِ :- : جارِعُهُ.الواقعة آية 55فَشَارِبونَ عَلَيْهِ مِنَ الحَمِيمِ، فَشَارِبونَ شُرْبَ الهيمِ . (قرآن).
      2. :-شَارِبُ الرَّجُلِ :- : مَا يَنْبُتُ عَلَى شَفَتِهِ العُلْيَا. :-شَوَارِبُ الرَّجُلِ :- : الجَمْعُ هُنَا بِاعْتِبَارِ أَطْرَافِهِ وَأَجْزَائِهِ.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: