وصف و معنى و تعريف كلمة تشرث:


تشرث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و راء (ر) و ثاء (ث) .




معنى و شرح تشرث في معاجم اللغة العربية:



تشرث

جذر [شرث]

  1. شرثَ: (فعل)
    • شرثَ شَرثاً فهو شَرِثٌ
    • شرثَتْ يدُه أَو رجلُه : غلُظَ ظاهرُها وتشقَّق من البردِ وغيرِه
    • شرثَتْ النعلُ: تشقَّقتْ
  2. شَرِث: (اسم)
    • شَرِث : فاعل من شرثَ
  3. شَرث: (اسم)
    • شَرث : مصدر شرثَ
  4. شَرِث: (اسم)
    • الشَّرِثُ : المحدَّدُ من السيوف ونحوها


  5. اِنشَرثَ: (فعل)
    • انْشَرثَتْ يدُه: شَرِثَتْ
  6. شرثَتْ النعلُ:
    • تشقَّقتْ.
  7. شرثَتْ يدُه أَو رجلُه:
    • غلُظَ ظاهرُها وتشقَّق من البردِ وغيرِه.
,
  1. شرث
    • "الشَّرَثُ: غِلَظُ الكَفِّ والرِّجْل وانْشِقاقُهما، وقيل: هو تَشَقُّقُ الأَصابع؛ وقيل: هو غِلَظُ ظَهْر الكَفِّ من بَرْدِ الشِّتاءِ.
      وقد شَرِثَ شَرَثاً، فهو شَرِثٌ، وقد شَرِثَتْ يدُه تَشْرَثُ.
      وقال أَبو عمرو: سيف شَرِثٌ، وسِنانٌ شَرِث؛ وقال طَلْقُ بن عَدِيٍّ في فرس طَرَد صاحبُه عليه نَعامةً: يَحْلِفُ لا يَسْبِقُه، فما حَنِثْ،حتى تَلافاها بمَطْرُورٍ شَرِثْ أَي بسِنانٍ مَطْرورٍ أَي حَديدٍ.
      وقال اللحياني:، قال القَنانيُّ: لا خير في الثَّريد إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً، كأَنه فُلاقَةُ آجُرٍّ، ولم يُفَسِّر الشَّرِثَ؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه الخَشِنُ الذي لم يُرَفَّقْ خُبْزُه، ولا أُذيبَ سَمْنُه، قال: ولم يُفَسِّر الفَرِثَ أَيضاً، قال: وعندي أَنه إِتباع، وقد يكون من قولهم جَبَلٌ فَرِثٌ أَي ليس ضَخْمِ الصُّخُور.
      والشَّرَثُ: تَفَتُّقُ النَّعْل المُطَبَّقةِ، والفِعْل كالفِعْل؛

      قال: هذا غلامٌ شَرِثُ النَّقِيلَهْ،أَشْعَثُ، لم يُؤْدَمْ له بِكيلَهْ،يخافُ أَن تَمَصّه الوَبيلَهْ والشَّرْثةُ: النَّعْلُ الخَلَق.
      ابن الأَعرابي: الشَّرْثُ الخَلَقُ من كل شيء.
      وشَرْثانُ: جبل، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: شَرْثانُ هَذاكَ وراءَ هَبُّودْ"

    المعجم: لسان العرب

  2. شَرْثُ
    • ـ شَرْثُ: النَّعْلُ الخَلَقُ، كالشَّرْثَةِ،
      ـ شَرَثُ: غِلَظُ ظَهْرِ الكَفِّ، وتَشَقُّقُهُ. وقد شَرِثَتْ يَدُهُ، وانْشَرَثَتْ.
      ـ شُرِثَ السَّهْمُ، وشُرِّثَ: لم يُسَوَّ.
      ـ سيفٌ شَرِثٌ: مُحَدَّدٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شرثَتْ
    • شرثَتْ يدُه أَو رجلُه شرثَتْ َ شَرثاً: غلُظَ ظاهرُها وتشقَّق من البردِ وغيرِه.
      و شرثَتْ النعلُ: تشقَّقتْ.
      فهو شَرِثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِنشَرث
    • إنشرث - انشراثا
      1-إنشرثت اليد : غلظ ظاهرها من البرد وتشقق

    المعجم: الرائد

  5. انْشَرثَتْ
    • انْشَرثَتْ يدُه: شَرِثَتْ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشَّرِثُ
    • الشَّرِثُ : المحدَّدُ من السيوف ونحوها.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. شَرِبَ
    • ـ شَرِبَ وشَرَبَ وشَرُبَ شَرْباً ومَشْرَباً وتَشْراباً : جَرَعَ ، وأشْرَبْتُهُ أنا ، أو الشَّرْبُ : مَصْدَرٌ ،
      ـ شُرْبُ وشِرْبُ : اسْمانِ ،
      ـ شَرْبُ : القَوْمُ يَشْرَبونَ ، كالشُّروبِ ،
      ـ شِرْبُ : الماءُ ، كالمَشْرَبِ ، والحَظُّ مِنْهُ ، والمَوْرِدُ ، ووقْتُ الشُّرْبِ .
      ـ شَرابُ : ما يُشْرَبُ ، كالشَّريبِ والشَّروبِ ، أو هُما الماءُ دونَ العَذْبِ .
      ـ أَشْرَبَ : سَقَى ، وعَطِشَ ، ورَوِيَتْ إبِلُهُ ، وعَطِشَتْ ، ضِدُّ ، وحانَ أَنْ تَشْرَبَ ،
      ـ أَشْرَبَ اللَّوْنَ : أَشْبَعَهُ .
      ـ شَريبُ : مَنْ يَسْتَقي أو يُسْقَى مَعَكَ ، ومَنْ يُشارِبُكَ .
      ـ شِرِّيْبٌ : المُولَعُ بالشَّرابِ .
      ـ شَارِبَةُ : القَوْمُ يَسْكنونَ على ضَفَّةِ النَّهْرِ .
      ـ شَرْبَةُ : النَّخْلَةُ تَنْبُتُ مِنَ النَّوَى ،
      ـ شُرْبَةُ : حُمْرَةٌ في الوَجْهِ ، وموضع ، ومِقْدارُ الرِّيِّ مِنَ الماءِ كالحُسْوَةِ .
      ـ شُرَبَة : الكَثيرُ الشُّرْبِ ،
      ـ شَرَبَةُ : كَثْرَةُ الشُّرْبِ ، والحُوَيْضُ حَوْلَ النَّخْلَةِ يَسَعُ رِيَّها ، وكُرْدُ الدَّبْرَةِ ، والعَطَش ، وشِدَّةُ الحَرِّ .
      ـ شَوارِبُ : عُرُوقٌ في الحَلْقِ ، ومَجَارِي الماءِ في العُنقِ ، وما سالَ على الفَمِ مِنَ الشَّعَرِ ، وما طال مِنْ ناحِيَة السَّبَلَةِ ، أو السَّبَلَةُ كُلُّها شارِبٌ .
      ـ أُشْرِبَ فُلانٌ حُبَّ فُلانٍ : خالَطَ قَلْبَهُ .
      ـ تَشَرَّبَ : سَرَى ،
      ـ تَشَرَّبَ الثَّوْبُ العَرَقَ : نَشِفَهُ .
      ـ اسْتَشْرَبَ لَوْنُهُ : اشْتَدَّ .
      ـ مَشْرَبَةُ ومَشْرُبَةُ : أرضٌ لَيِّنَةٌ دائِمَةُ النَّباتِ ، والغُرْفَةُ ، والعِلِّيَّةُ ، والصُّفَّةُ ، والمَشْرَعَةُ .
      ـ مِشْرَبَة : الإِناءُ يُشْرَبُ فيه .
      ـ شَروبُ : التي تَشْتَهِي الفَحْلَ .
      ـ تَشْريبُ القِرْبَةِ : تَطْييبُها بالطِينِ .
      ـ شَرِبَ به وأُشْرِبَ به : كَذَبَ عليه .
      ـ أشْرَبَ إبِلَهُ : جَعَلَ لِكُلِّ جَمَلٍ قَريناً ،
      ـ أشْرَبَ الخَيْلَ : جَعَلَ الحِبال في أعْناقِها ،
      ـ أشْرَبَ فُلاناً الحَبْلَ : جَعَلَهُ في عُنُقِهِ .
      ـ اشْرَأَبَّ إليه : مَدَّ عُنُقَهُ لِيَنْظُرَ ، أو ارْتَفَعَ ، والاسْمُ : الشُّرَأْبيبَةُ ، كالطُّمَأْنينَةِ .
      ـ شَرَبَّةُ ، ولا ثالِثَ لَهُما : الأرضُ المُعْشِبَةُ لا شَجَرَ بِها ، وموضع ، والطَّريقَةُ .
      ـ شَرَبَ : فَهِمَ ،
      ـ شَرِبَ : عَطِشَ ، أو ضَعُفَ بَعيرُهُ ، أو عَطِشَتْ إبِلُهُ ، ورَوِيَتْ ، ضِدُّ .
      ـ شِرْبٌ : موضع ،
      ـ شَرْبٌ : موضع بقُرْبِ مَكَّةَ ، حَرَسَهَا اللَّهُ تعالى .
      ـ شَرِيبٌ : بلد بَيْنَ مَكَّةَ والبَحْرَيْنِ ، وجَبَلٌ نَجْدِيُّ .
      ـ شَوْرَبانُ : قرية بِكِشَ .
      ـ شَرِبٌ وشُرَيْبٌ وشُرْبُبٌ ( وشُرْبُبَةٌ ) وشُرْبوبٌ وشُرْبَةٌ : مَواضِعُ .
      ـ شارِبُ : الخَوَرُ والضَّعْفُ في الحَيَوانِ .
      ـ شَارِبانِ : أنفانِ طَويلانِ في أسْفَلِ قائِمِ السَّيْفِ .
      ـ " أشْرَبْتَنِي ما لَمْ أشْرَبْ ": ادَّعَيْتَ عليَّ ما لم أفْعَلْ .
      ـ ذُو الشَّوَيْرب : شاعِرٌ .
      ـ شُرْبُبُ : الغَمْلِيُّ مِنَ النَّباتِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الثَّوْبُ
    • ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صِبْغُ
    • ـ صِبْغُ وصِبَغَةُ وصِبَغُ وصِباغُ : ما يُصْبَغُ به . وما أخَذَه بِصِبْغِ ثَمَنِه ، أي لم يأخُذْه بِثَمنِه ، بل بِغَلاءٍ .
      ـ إنها لَحَدِيثَةُ صِبْغِ : أوّلُ ما تُزُوِّجَ بها ،
      ـ أحمدُ بنُ إسحاقَ الصِبْغِيُّ : من الفُقَهاءِ ، وصَبَغَه بها ، صَبغاً وصِبَغَاً : لَوَّنَه ،
      ـ صَبَغَ يَدَهُ بالماءِ : غَمَسَهَا فيه ،
      ـ صَبَغَ ضَرْعُها صُبوغاً : امْتَلأَ وحَسُنَ لَوْنُه ، وناقةٌ صابغٌ ،
      ـ صَبَغَ عَضَلَتُه : طالَتْ ،
      ـ صَبَغَ فلاناً عندَ فلانٍ ، أو في عَيْنِه : أشار إليه بأنه مَوْضِعٌ لِما قَصَدْتَه به ،
      ـ صَبَغَ فلاناً بعَيْنِه : أشار إليه ، أو هي صَبَعَ .
      ـ صِبْغَةُ : الدّينُ والمِلَّةُ .
      ـ { صِبْغَةَ اللهِ }: فِطْرَةُ اللّهِ أو التي أمَرَ اللّهُ تعالى بها محمداً صلى الله عليه وسلم ، وهي الخِتانَةُ .
      ـ أَصْبَغُ : أعْظَمُ السُّيولِ ، ومَن أحْدَثَ في ثِيابِه إذا ضُرِبَ ، ووادٍ بالبَحْرَيْنِ ،
      ـ أَصْبَغُ من الطَّيْرِ : المُبْيَضُّ الذَّنَبِ ،
      ـ أَصْبَغُ من الخَيْلِ : المُبْيَضُّ الناصِيَةِ أو أطرافِ الأُذُنِ .
      ـ أصْبَغُ بنُ غِياثٍ : قيلَ : صَحابِيٌّ ،
      ـ أصْبَغُ بنُ نُباتَةَ : تابِعِيٌّ ،
      ـ أصْبَغُ بنُ الفَرَجِ المِصْريُّ : أعْلَمُ الخَلْقِ برأيِ مالِكٍ ،
      ـ أصْبَغُ بنُ زَيْدٍ : مُحدِّثٌ ، ومَوْلًى لِعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ .
      ـ صَبْغاءُ من الشاءِ : المُبْيَضُّ طَرَفُ ذَنَبِهَا ،
      ـ صَبْغاءُ : شَجَرَةٌ كالثُّمامِ بَيْضاءُ الثَّمَرِ رَمْلِيَّةٌ ، والطاقةُ من النَّبْتِ ، إذا طَلَعَتْ كانَ ما يَلِي الشمسَ من أعالِيها أخْضَرَ ، وما يَلِي الظِلَّ أبْيَضَ .
      ـ صَبَّاغُ : من يُلَوِّنُ الثِيابَ ، والكَذَّابُ يُلَوِّنُ الحديثَ ويُغَيِّرُهُ ،
      ـ ابنُ صَبَّاغِ : أبو نَصْرٍ عبدُ السَّيِّدِ بنُ محمدٍ الفَقِيهُ .
      ـ صُبْغَةُ : البُسْرَةُ قد نَضِجَ بعضُها .
      ـ صَبيغُ : ابنُ عُسَيْلٍ كانَ يُعَنِّتُ الناسَ بالغَوامِضِ والسُّؤَالاتِ ، فَنَفَاهُ عُمَرُ إلى البَصْرَةِ .
      ـ صُبَيغُ : ماءٌ لِبَنِي مُنْقِذٍ .
      ـ صُبَيْغَاءُ : موضع قُرْبَ طَلْحٍ .
      ـ أصْبَغَ النِعْمَةَ : أَسْبَغَهَا ،
      ـ أصْبَغَ النَّخْلَةُ : ظَهَرَ في بُسْرِها النُّضْجُ ، كَصَبَّغَ تَصْبيغاً ،
      ـ أصْبَغَ الناقةُ : ألْقَتْ وَلَدَها وقد أشْعَرَ ، كَصَبَّغَتْ تَصْبيغاً ،
      ـ اصْطَبَغَ بالصِبْغِ : ائْتَدَمَ .
      ـ تَصَبَّغَ في الدِينِ : من الصِبْغَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَوْ
    • ـ أَوْ : حَرْفُ عَطْفٍ ، وللشَّكِّ ، والتَّخْيِيرِ ، والإِبْهَامِ ، ومُطْلَقِ الجمع ، والتَّقْسِيمِ ، والتَّقْرِيبِ : ( ما أدْرِي أسَلَّمَ أو وَدَّعَ )، وبمعنى إلى ، وللإِباحَةِ ، وبمعنى إلاَّ في الاسْتِثْنَاء ، وهذه يَنْتَصِبُ المُضَارِعُ بعدَها بإِضْمارِ أنْ : كسرْتُ كُعُوبَها أو تَسْتَقِيمَا . وَتَجِيءُ شَرْطِيَّةً ، نحو : لأَضْرِبَنَّهُ عاشَ أَو ماتَ ، وللتَبْعِيض ، نحو : { قالوا : كونُوا هُوداً أوْ نَصارَى }، وبمعنى بل ، وبمعنى حتى ، وبمعنى إذَنْ . وإذا جَعَلْتَهَا اسْماً ، ثَقَّلْتَ الواوَ ، يقالُ : دَعْ الأَوَّ جَانِبَاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قاتل أبيه
    • هو القطلب وسمي بذلك لأن القطلب ثمر لا يجف حتى يطلع من الأرض مثله ، وسنذكر القطلب فيما بعد .

    المعجم: الأعشاب



  6. ‏ نزع المولود إلى أبيه
    • ‏ ميله إليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. الصّبغ الجزريّ
    • ( حي ) صِبْغ نباتيّ أو حيوانيّ من مجموعة أصباغ حمراء وصفراء تحتوي على الجزرين ( الكاروتين ) وأصباغ اليصفور .

    المعجم: عربي عامة

  8. الثَّوَّبُ
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الثَّوْبُ
    • الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ .
      ويُقال : رجل طاهر الثَّوْب : بريء من العَيْب .
      وثواب الماء : جِلْدَة يكون فيها الجنين .
      و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار . والجمع : أثواب ، وثِيابٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الصِّبْغُ
    • الصِّبْغُ : ما يُصْبَغُ به .
      و الصِّبْغُ ما يؤتدم به .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 20 وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ ) ) .
      و الصِّبْغُ المَصْبُوغُ . والجمع : أَصْبَاغٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العَرَقُ
    • العَرَقُ : ما رَشَحَ من مسامِّ الجلد من غُدَدٍ خاصة .
      وعَرَق الحائطِ والأرض : نُدوَّتُهما .
      وتجشَّمْتُ له عَرَقَ القِرْبةِ : شدّةً ومجهودًا .
      و العَرَقُ شَرابٌ مُخَمَّرٌ مقَطَّرٌّ مُسكِر ، يُتَّخَذُ في مصر والعراق من البلح ، وفي الشام من العنب .
      وعَرَقُ الخِلالِ : ما يُعطَى مَوَدّةً ومَحَبَّةً .
      و العَرَقُ المِدماك من اللَّبِن أَو الآجُرِّ أَو الحجر في الحائط ؛ يقال : بني الباني عَرَقًا أَو عَرَقَيْن .
      و العَرَقُ السَّطْرُ من الخيل أو الطَّيْر أَو كلّ مُصْطَفٍّ .
      و العَرَقُ أَجْرُ الأجير أَو العامل .
      [ مجازًا ].
      ويقال : جرى الفرسُ عَرَقًا أَو عَرَقَيْن : شَوْطًا أو شَوْطَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. العَرْقُ
    • العَرْقُ : العظْمُ أُخِذَ عنه معظمُ اللَّحْم وبقي عليه لحومٌ رقيقةٌ طيَّبةٌ . والجمع : عِراقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العِرْقُ
    • العِرْقُ : أَصلُ كل شيءِ ؛ يقال : تداركتْه أَعراقُ صِدْقٍ أَو سَوءٍ .
      و العِرْقُ مجرى الدَّم في الجسد .
      و العِرْقُ الأرضُ المِلْحُ لا تُنبِتُ .
      و العِرْقُ خشبةٌ مرتفعةٌ طويلةٌ يعرَّشُ بها سقف البيت ونحوُه .
      و العِرْقُ الشيءُ القليل ؛ يقال : فيه عِرْقٌ من ماءٍ ، وعرْقٌ من حموضة وملوحة . والجمع : عروقٌ ، وأَعْراقٌ ، وعِراقٌ .
      وعِرْق السُّوس : جذور السُّوس .
      ( وانظر : سوس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العرق دساس ‏
    • العرق أصل الشيء والمعنى هو تحري الدقة في اختيار الزوج للزوجة والعكس لأن الصفات الإنسانية يتوارثها الأبناء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. تشرّب الثّوب العرق أو الصّبغ
    • امتصّه :- تشرّبتِ الأرضُ ماءَ المطر - تشرّبت الرّاياتُ دماءَ القتلى :- ° تشرّب بفكر أبيه

    المعجم: عربي عامة

  16. تشرَّبَ
    • تشرَّبَ الماءَ ونحوه : امتصَّه على مَهل .
      ويقال : تشرَّب الثوبُ العرقَ أَو الصِّبْغَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تشرُّب
    • تشرُّب :-
      1 - مصدر تشرَّبَ .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) عمليّة تحمّل الصّخر للموادّ المعدنيّة من المياه الحاملة لها .
      3 - ( الأحياء ) امتصاص سليلوز الخلايا النباتيّة للماء وانتفاخه به .
      4 - ( الكيمياء والصيدلة ) امتصاص مادّة صلبة لسائل ، كامتصاص الهلام ونحوه للماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تشرَّب
    • تشرب - تشربا
      1 - تشرب الثوب العرق أو الصبغ : شربه ، امتصه . 2 - تشرب الماء : شربه وامتصه على مهل . 3 - تشربه : جعله يشرب .

    المعجم: الرائد

  19. تشرَّبَ
    • تشرَّبَ يَتشرَّب ، تشرُّبًا ، فهو مُتشرِّب ، والمفعول مُتشرَّب :-
      تشرَّب الثَّوبُ العرقََ أو الصِّبغَ امتصّه :- تشرّبتِ الأرضُ ماءَ المطر ، - تشرّبت الرّاياتُ دماءَ القتلى :-
      تشرّب بفكر أبيه : تشبّع منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الماء الأبْيض
    • ( طب ) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى ( إظلام عدسة العين ) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها .

    المعجم: عربي عامة

  21. الماء الأبْيض
    • ( طب ) نوع من الأمراض التي تصيب العينَ يسمّى ( إظلام عدسة العين )، وذلك نتيجة تجمُّع سائل أبيض من العين في عدستها .

    المعجم: عربي عامة

  22. الماء الأزرق
    • ( طب ) صلابة حَدَقة العين من فرط التَّوتُّر الدَّاخليّ .

    المعجم: عربي عامة

  23. الماء العذْب
    • ( كم ) ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء المِلْح .

    المعجم: عربي عامة

  24. الماء العذْب
    • ماء قلَّت نسبةُ الأملاح الذائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء الملح .

    المعجم: عربي عامة

  25. الماء العسر
    • ( كم ) ماءٌ لا يُحِدث رغوة مع الصابون بسهولة ، لاحتوائه على أملاح الكالسيوم والماغنسيوم ذائبة فيه .

    المعجم: عربي عامة



معنى تشرث في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
يدُهُ أو رجلُه ـَ شَرَثاً: غلُظَ ظاهرها وتشقَّق من البرد وغيره. وـ النعلُ: تشقَّقتْ. فهو شَرِثٌ.( انْشَرَثَتْ ) يدُه: شَرِثَت.( الشَّرِثُ ): المحدَّدُ من السيوف ونحوها.
تاج العروس

" الشَّرْثُ " بفتح فسكون هذه المادَّة مكتوبة عندنا بالحُمْرَة وكذا في سائر النّسخ المْعتَمَدَةِ الموجودَةِ بينَ أَيدينا وشَذَّت نسخَةُ شَيخِنا فوُجِدَ فيها مكتوبة بالمِدَادِ على غير الصّواب فلْيُعْلَمْ ذلك وقد أَهمَلَه الجوهِرِيّ وقال اللَّيْثُ : هو " النَّعْلُ الخَلَقُ كالشَّرْثَةِ " بزيادة الهاءِ . وفي اللسان : الشَّرَثُ : تَفَتُّقُ النَّعْلِ المُطَبَّقَة والفِعْلُ كالفِعْلِ قال :

" هذا غُلامٌ شَرِثُ النَّقِيلَهْ

" أَشْعَثُ لم يُؤْدَمْ له بِكيلَهْ

" يَخَافُ أَنْ تَمَسَّهُ الوَبِيلَهْ وقال تأَبَّطَ شَرّاً :

بِشَرْثَةٍ خَلَقٍ يُوقَى البَنَانُ بِهَا ... شَدَدْتُ فيها سَرِيحاً بعد إِطْرَاقِ

" وبالتَّحْريكِ " : غِلَظُ الكَفِّ والرِّجْلِ وانْشِقاقُهُمَا وقيل : هو تَشَقُّقُ الأَصَابِعِ وقيلَ : هو " غِلَظُ ظَهْرِ الكَفِّ " من بَرْدِ الشّتاءِ " وتَشَقُّقُه " . " وقد شَرِثَتْ يدُه كفَرِحَ " تَشْرَثُ شَرَثاً فهي شَرِثَةٌ وكَفٌّ شَرِثٌ " وانْشَرَثَتْ " قاله اللّيثُ : وأَنشد الأَصمَعِيّ :

" ومُنْشَرِثٌ أَعْقَابُه انْشِراثاً " وشُرِثَ السَّهْمُ " في بَرْيِه بالبناءِ للمجْهُول . " وشُرِّثَ " بِالتشديد إِذا " لم يُسَوَّ " نقله الصاغانيّ . قال أَبو عَمْرٍو : " سَيْفٌ شَرِثٌ ككَتِفٍ : مُحَدَّدٌ " وكذا سِنَانٌ شَرِثٌ وقال طَلْقٌ بنُ عَدِيٍّ في فَرسٍ طَرَد عليه صاحِبُه نَعَامَةً :

" يَحْلِفُ لا تَسْبِقُهُ فَمَا حَنِثْ

" حتّى تَلافَاهَا بمَطْرُورٍ شَرِثْ أَي بِسِنَانٍ مَطْرُورٍ أَي حَدِيدٍ . وفي اللّسان : قال اللِّحْيَانِيُّ : قال القَنَانِيُّ : لا خَيْرَ في الثَّرِيدِ إِذَا كان شَرِثاً فَرِثاً كأَنّه فُلاَقَةُ آجُرٍّ . ولم يُفَسِّر الشَّرِثَ قال ابنُ سِيده : وعندي أَنّه الخَشِنُ الذي لم يُرَقَّقْ خُبْزُهُ ولا أُذِيبَ سَمْنُه قال : ولم يُفَسِّر الفَرِثَ أَيضاً قال : وعندي أَنّه إِتْبَاعٌ وقد يكون مِن قولهم : جَبَلٌ فَرِثٌ أَي ليس بِضَخْمِ الصُّخُورِ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ : الشَّرْثُ الخَلَقُ مِنْ كُلِّ شيْءٍ . وَشَرْثانُ : جَبَلٌ عن ابنِ الأَعْرَابيّ وأَنشد :

لسان العرب
الشَّرَثُ غِلَظُ الكَفِّ والرِّجْل وانْشِقاقُهما وقيل هو تَشَقُّقُ الأَصابع وقيل هو غِلَظُ ظَهْر الكَفِّ من بَرْدِ الشِّتاءِ وقد شَرِثَ شَرَثاً فهو شَرِثٌ وقد شَرِثَتْ يدُه تَشْرَثُ وقال أَبو عمرو سيف شَرِثٌ وسِنانٌ شَرِث وقال طَلْقُ بن عَدِيٍّ في فرس طَرَد صاحبُه عليه نَعامةً يَحْلِفُ لا يَسْبِقُه فما حَنِثْ حتى تَلافاها بمَطْرُورٍ شَرِثْ أَي بسِنانٍ مَطْرورٍ أَي حَديدٍ وقال اللحياني قال القَنانيُّ لا خير في الثَّريد إِذا كان شَرِثاً فَرِثاً كأَنه فُلاقَةُ آجُرٍّ ولم يُفَسِّر الشَّرِثَ قال ابن سيده وعندي أَنه الخَشِنُ الذي لم يُرَفَّقْ خُبْزُه ولا أُذيبَ سَمْنُه قال ولم يُفَسِّر الفَرِثَ أَيضاً قال وعندي أَنه إِتباع وقد يكون من قولهم جَبَلٌ فَرِثٌ أَي ليس ضَخْمِ الصُّخُور والشَّرَثُ تَفَتُّقُ النَّعْل المُطَبَّقةِ والفِعْل كالفِعْل قال هذا غلامٌ شَرِثُ النَّقِيلَهْ أَشْعَثُ لم يُؤْدَمْ له بِكيلَهْ يخافُ أَن تَمَصّه الوَبيلَهْ والشَّرْثةُ النَّعْلُ الخَلَق ابن الأَعرابي الشَّرْثُ الخَلَقُ من كل شيء وشَرْثانُ جبل عن ابن الأَعرابي وأَنشد شَرْثانُ هَذاكَ وراءَ هَبُّودْ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: