وصف و معنى و تعريف كلمة تشرشا:


تشرشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و راء (ر) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح تشرشا في معاجم اللغة العربية:



تشرشا

جذر [شرش]

  1. شُرُوش: (اسم)
    • شُرُوش :جمع شِرْش
  2. شِرْش اللَّبَن:
    • ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن.
,
  1. شرش (المعجم الأعشاب)
    • يقال بكسر الشين المعجمة والراء الساكنة المهملة والشين المعجمة أيضاً عبد الله بن صالح: تعرف هذه الشوكة ببطن فارس شوكة مغيلة ومغيلة بلد من بلاد المغرب ومنهم من يسميها زوبعة إبليس لأجل تفرقها على الطرق.
,


  1. تشرّد الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة :-تشرّد بين الأزقّة والشّوارع
  2. تشرّد القوم (المعجم عربي عامة)
    • تفرّقوا :-تشرَّدوا في الأرض.
  3. شرذم (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّرْذِمةُ: القِطْعة من الشيء، والجمع شَراذِمُ؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: فَخَرَّتْ وأَلْقَتْ كلَّ نَعْلٍ شَراذِماً،يَلُوحُ بضاحي الجِلْدِ منها حُدُورُها الليث: الشِّرْذِمةُ القطعة من السَّفَرْجَلة ونحوها؛

      وأَنشد: يُنَفِّرُ النِّيبَ عنها بَيْنَ أَسْوُقِها،لم يَبْقَ من شَرِّها إِلاَّ شَراذِيمُ والشِّرْذِمةُ: القليل من الناس، وقيل: الجماعةُ من الناس القليلة.
      والشِّرْذمة في كلام العرب: القليلُ.
      وفي التنزيل العزيز: إِن هؤلاء لشِرْذمة قليلون؛ قال ابن بري: حكى الوزير عن أَبي عُمَر شِرْذِمة وشِرْدِمة،بالدال والذال.
      وثياب شراذِمُ أَي أَخْلاق متقطعة.
      وثوب شَراذمُ أَي قِطَعٌ؛ وأَنشد ابن بري لراجز: جاء الشِّتاءُ وقَمِيصي أَخْلاقْ،شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوَّاق؟

      ‏قال: والتَّوَّاق ابنه.
      "
  4. تشرذمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشرذمَ يتشرذم ، تَشرذُمًا ، فهو مُتشرذِم :-
      • تشرذم النَّاسُ تفرَّقوا بشكل فوضويّ :-تشرذمت الأُمَّة فصارت ضعيفة مستباحة.


  5. تشرذم النّاس (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّقوا بشكل فوضويّ :-تشرذمت الأُمَّة فصارت ضعيفة مستباحة.
  6. الشِّرْذِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّرْذِمَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ.
      ويقال: شِرذِمَةُ من الناس: جماعةٌ قليلةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 54إنَ هؤلاء لَشِرذِمَةٌ قَلِيِلُون ) ) . والجمع : شُراذِمُ.
      ويقال: ثوبٌ شَرَاذِمُ، وثِيابٌ شَراذِمُ: ممزَّقة خَلَقة.
  7. شِرْذِمة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شِرْذِمة :-
      جمع شِرْذِمات وشراذمُ وشراذيمُ: جماعة قليلة من النَّاس :- {إِنَّ هَؤُلاَءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ} :-
      • ثيابٌ شراذم: ممزّقة خَلَقة.
  8. شرشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شرشرَ يشرشر ، شَرْشرةً ، فهو مُشرشِر ، والمفعول مُشرشَر (للمتعدِّي) :-
      • شرشرَ الماءُ ونحوُه تقاطر وتفرّقَ.
      • شرشرَ الشَّيءَ: أَحَدَّه, جعل له أسنانًا :-شرشر المنشارَ/ السِّكِّينَ، - ورق مُشَرْشَر: أطرافه متعرِّجة.
  9. الشِّرْذِمَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الشِّرْذِمَةُ: القليلُ من الناسِ، والقِطْعَةُ من السَّفَرْجَلَةِ وغيرِها,ج: شَراذِمُ وشَراذيمُ.
      ـ ثيابٌ شَراذِمُ: أخلاقُ مُتَقَطِّعَةٌ.
  10. شَرْشَرَ (المعجم الغني)
    • [ش ر ش ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). شَرشَرْتُ، أُشَرْشِرُ، شَرْشِرْ، مصدر شَرْشَرَةٌ.
      1. :-شَرْشَرَ الْمَاءُ :- : تَقَاطَرَ.
      2. :-شَرْشَرَ السِّكِّينَ :- : أَحَدَّهَا.
      3. :-شَرْشَرَ الْمِنْشَارَ :- : جَعَلَ لَهُ أَسْنَاناً.
      4. :-شَرْشَرَتِ الْمَاشِيَةُ النَّبَاتَ :-: أَكَلَتْهُ.
  11. شِرْذِمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شَرَاذِمُ. :-شِرْذِمَةٌ مِنَ النَّاسِ :- : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ.
      الشعراء آية 54إِنَّ هَؤُلاَءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ . (قرآن).
  12. تشرّط عليه الحضور (المعجم عربي عامة)
    • اشترطه عليه، ألزمه إيّاه.
  13. الشَّراشِرُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الشَّراشِرُ : أطراف الأجنحة.
      و الشَّراشِرُ الجسم بجملته.
      الواحدة: شُرْشُرَةٌ.
      وقالوا: ألْقَى عليه شَرَاشِرَهُ: أَعباءَه وهمومَه، أو ألقى عليه نفسَه حِرْصًا ومحبَّة.
  14. الشَّرْشَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّرْشَرُ الشَّرْشَرُ شِواءٌ شرشرٌ: يَتَقاطرُ دَسَمُه.
  15. شَرْشَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَرْشَرَ الماءُ ونحوه: تقاطر.
      و شَرْشَرَ السكِّينَ ونحوَها: أحدَّها.
      و شَرْشَرَ جعل في حدِّها أسنانًا.
      و شَرْشَرَ الشيءَ: عَضَّه ثم ألقاه.
  16. شَرْشرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَرْشرة :-
      جمع شَرْشَرات (لغير المصدر) وشَراشِرُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر شرشرَ.
      2 - مِنْجَل صغير :-حشَّ الفلاحُ البرسيم بالشّرشرة.
  17. شِرْشِرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شِرْشِرة :-
      جمع شِرْشِرات وشَرَاشِرُ: قصاصة، قطعة من كلِّ شيء :-شراشِرُ ورق/ قماش.


  18. الشِّرْشِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّرْشِرَةُ : القطعة من كلِّ شيءٍ. والجمع : شراشِرُ.
  19. شَرَاشِرُ (المعجم الغني)
    • [ش ر ش ر].
      1. :-شَرَاشِرُ الطَّيْرِ :- : أَطْرَافُ أَجْنِحَتِهِ.
      2. :-شَرَاشِرُ الجِسْمِ :- : أَيْ جُمْلَةُ الجِسْمِ.
      3. :-أَلْقَى عَلَيْهِ شَرَاشِرَهُ :- : أَيْ أَعْبَاءهُ وَهُمُومَهُ، أَوْ أَلْقَى عَلَيْهِ نَفْسَهُ حِرْصاً وَمَحَبَّةً.
  20. شرَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شرَدَ / شرَدَ عن يَشرُد ، شَرْدًا وشُرودًا وشِرادًا ، فهو شارد وشرود ، والمفعول مشرود عنه :-
      شرَد البَعيرُ ونحوُه نفر واستعصى :-حيوان شَرود، - أمَا يَشرُدُ بِكَ بَعِيرُكَ [حديث] .
      شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى :-شرد عن الموضوع: خرج عنه:-
      • خيال شارد: سابح في الأوهام، - شرد ذهنُه/ شرد به الفكرُ: سرح خاطرُه وغفل عمّا حَوْله، - شرد نظرُه: تشتّت، ولم يتوقّف عند شيء معيّن، - طفل شارد: تائه، حائر، - فتى شارد: متسكِّع، متشرِّد، - فكر شارد: لا نظام فيه ولا اتِّجاه له.
  21. تشرشر (المعجم الرائد)
    • تشرشر - تشرشرا
      1-تشرشر الشيء : تفرق


  22. شرد (المعجم لسان العرب)
    • "شَرَدَ البعيرُ والدابة يَشْرُدُ شَرْداً وشِراداً وشُروداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ، والجمع شَرَدٌ.
      وشَرُودٌ في المذكر والمؤَنث، والجمع شُرُودٌ؛

      قال: ولا أُطيق البَكَراتِ الشَّرَد؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا رواه ابن جني شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُبٍ استَعْصَى وذَهَبَ على وجْهه؛ الجوهري: الجمع شَرَدٌ على مثال خادِمٍ وخَدَم وغائِب وغَيَب، وجمع الشَّرُود شُرُدٌ مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُر؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لعبد مناف بن ربيع الهذلي: حتى إِذا أَسْلَكوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُد الجمَّالةُ الشُّرُدا ويروى الشَّرَدا.
      والتَّشْريدُ: الطَّرْد.
      وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجمعون أَكتعون إِلا من شَرَدَ على الله أَي خرج عن طاعته وفارق الجماعة من شَرَدَ البعيرُ إِذا نفر وذهب في الأَرض.
      وفرس شَرُود: وهو المُسْتَعْصي على صاحبه.
      وقافَيَةٌ شَرُودٌ: عائِرَةٌ سائِرَةٌ في البلاد تَشْرُدُ كمن يشرد البعير؛ قال الشاعر: شَرُودٌ، إِذا الرَّاؤُونَ حَلُّوا عِقالَها،مُحَجَّلةٌ، فيها كلامٌ مُحَجَّلُ وشَرَدَ الجمل شُروداً، فهو شارد، فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَريد طَريد.
      وتقول: أَشْرَدْتُه وأَطْرَدْتُهُ إِذا جعلته شَريداً طَريداً لا يُؤْوى.
      وشَرَدَ الرجلُ شُروداً: ذهب مَطْرُِوداً.
      وأَشْرَدَه وشَرَّدَه: طَردَه.
      وشَرَّدَ به: سَمَّع بعيوبه؛

      قال: أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْم،مَخافةَ أَنْ يُشَرِّدَ بِي حَكِيمُ معناه أَن يُسَمِّعَ بي.
      وأُطَوِّفُ: أَطُوفُ.
      وحَكِيمٌ: رجل من بني سُلَيْم كانت قريش ولته الأَخذ على أَيدي السفهاء.
      ورجل شَريدٌ: طَرِيدٌ.
      وقوله عز وجل: فَشَرِّدْ بهمْ مَنْ خَلْفَهم؛ أَي فَرِّق وبَدِّدْ جمعهم.
      وقال الفراء: يقول إِن أَسرتهم يا محمد فَنَكِّلْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهم ممن تَخافُ نَقْضَهُ العهد لعلهم يذكرون فلا ينقضون العهد.
      وأَصل التشريد التَّطْريدُ، وقيل: معناه سَمِّعْ بهم من خَلْفَهم، وقيل: فَزِّعْ بهم مَنْ خلفهم.
      وقال أَبو بكر في قولهم: فلان طريد شريد: أَمَّا الطَّريدُ فمعناه المَطْرود، والشريد فيه قولان: أَحدهما الهارب من قولهم شَرَدَ البعير وغيرُه إِذا هرب؛ وقال الأَصمعي: الشريد المُفْرَدُ؛

      وأَنشد اليمامي: تَراهُ أَمامَ النَّاجِياتِ كأَنه شرَيدُ نَعانٍ، شَذَّ عَنه صَواحِبُ؟

      ‏قال: وتَشَرَّدَ القَوْمُ ذَهبوا.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لَخوَّات بن جُبَيْر: ما فَعَلَ شِرادُك؟ يُعَرِّضُ بقضيّته مع ذات النِّحْيَيْن في الجاهلية،وأَراد بشِراده أَنه لما فزع تَشَرَّد في الأَرض خوفاً من التَّبَعة؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه الهرويّ والجوهريّ في الصحاح وذكر القصة؛ وقيل: إِن هذا وهمٌ من الهروي والجوهري، ومن فَسَّرَه بذلك، قال: والحديث له قصة مَرْويَّةٌ عن خَوَّات أَنه، قال: نزلت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم،بِمَرِّ الظَّهْرانِ فخرجت من خِبائي فإِذا نسوة يتَحَدّثن فأَعجبنني،فرجعت فأَخرجت حُلَّةً من عَيْبَتي فَلبسْتُها ثم جلست إِليهن، فمرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهِبتُه فقلت: يا رسول الله جمل لي شَرُود وأَنا أَبْتَغِي له قَيْداً فمضى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتَبِعْتُه فأَلقى إِليَّ رداءه ثم دخل الأَراكَ فقضى حاجته وتوضأَ، ثم جاء فقال: يا أَبا عبد الله ما فعل شَروُدُك؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني إِلا، قال: السلام عليكم، يا أَبا عبد الله، ما فعل شِرادُ جَملك؟، قال: فتعجلت إِلى المدينة واجتنبت المسجدَ ومُجالَسة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما طال ذلك عليّ تَحَيّنْتُ ساعةَ خَلْوَةِ المسجد ثم أَتيت المسجد فجعلت أُصلي، فخرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من بعض حُجَرِه فجاء فصلى ركعتين خفيفتين وطوّلت الصلاة رجاءَ أَن يذهبَ ويدَعَني، فقال: طوِّلْ يا أَبا عبد الله ما شئت فلستُ بقائم حتى تنصرف، فقلت: والله لأَعتذرن إِليه،فانصرفت، فقال: السلام عليكم أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ الجمل؟ فقلت: والذي بعثك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجمل مُنْذُ أَسلمت، فقال: رحمك الله مرتين أَو ثلاثاً ثم أَمسك عني فلم يعد.
      والشَّريدُ: البقية من الشيء.
      ويقال: في إِداواهُمْ شَريدٌ من ماء أَي بقية.
      وأَبْقَتِ السَّنَةُ عليهم شَرائِدَ من أَموالهم أَي بقايا، فإِما أَن يكون شَرائِدُ جمع شَريد على غير قياس كَفيلٍ (* قوله «كفيل» كذا بالأَصل المعوّل عليه، ولعل الأَولى كأفيل بالهمز، وهو الفصيل من الإبل كما في القاموس.) وأَفائِلَ، وإِما أَن يكون شَريدَةٌ لغة في شَريد.
      وينو الشَّريدِ: حَيٌّ، منهم صخر أَخو الخنساء؛ وفيهم يقول: أَبَعْدَ ابنِ عَمْرٍو من آلِ الشَّر يدِ، حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها وبنو الشَّريدِ: بَطْنٌ مِنْ سُلَيْم.
      "
  23. شرس (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو زيد: الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق.
      ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ: عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف، وقد شَرِسَ شَرَساً.
      وفيه شِراسٌ، ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ، وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً، فهي شَرِيسَة؛

      قال: فَرُحْتُ، ولي نَفْسانِ: نَفْسٌ شَرِيسَةٌ،ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ: شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس.
      وتقول: رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ مَعْديكرب: هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً؛ وقد شَرِسَ يَشْرَسُ، فهو شَرِسٌ، وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق.
      وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً: عاسَره وشاكَسَه.
      وناقة شَريسَة: بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق.
      وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ؛

      قال: قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ: تَعادَوْا.
      ابن الأَعرابي: شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس.
      والشَّرْسُ: شدّة وَعْكِ الشيء، شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً: أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها.
      الليث: الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه؛

      وأَنشد: قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ: صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ.
      الجوهري: مكان شَرْسٌ أَي غليظ؛ قال العجاج: إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ،خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ،كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْس؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً: إِذا أُنيخ بمكان شرسِ،خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ،ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ،يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى: يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه، وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك.
      والكِرْكِرَةُ: ما وَليَ الأَرضَ من صدره.
      والجَذْعُ: الحبس على غير عَلَفٍ.
      والعَفْسُ: الإِذالةُ.
      والرَّمَلانُ: ضرب من السير.
      وأَرض شَرْساء وشَراسِ، على فَعالِ مثال قَطامِ: خَشِنَة غليظة، نعت الأَرض واجب كالاسم.
      أَبو زيد: الشَّراسَة شدة أَكل الماشية؛ قال أَبو حنيفة: شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها.
      وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده.
      والشَّريسُ: نبت بَشِع الطعم، وقيل: كلُّ بشع الطعم شَريسٌ.
      والشِّرْسُ،بالكسر: عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر، وقيل: هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ، وقيل: الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه، ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية، وقيل: الشِّرْسُ شجر صغار له شوك، وقيل: الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا.
      وأَشْرَسَ القومُ: رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ.
      وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ.
      وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة: كثيرة الشِّرس، وهو ضرب من النبات.
      والشَّرَسُ، بفتح الشين والراء: ما صَغُر من شَجر الشوك؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ؛

      وأَنشد: واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ: اسمان.
      "
  24. شَرَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرَدَ شُروداً وشُراداً وشِراداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ وشَرودٌ، الجمع: شَرَدٌ وشُرُدٌ.
      ـ تَشْريدُ: الطَّرْدُ، والتَّفْريقُ.
      ـ شَرَّدَ به: سَمَّعَ الناسَ بِعُيوبِه.
      ـ أشْرَدَهُ: جَعَلَهُ شَريداً، أي: طَريداً.
      ـ بنُو الشَّريدِ: بطنٌ،
      ـ قافِيَةٌ شَرودٌ: سائِرَةٌ في البِلادِ.
  25. شَرَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرَسُ: سوءُ الخُلُقِ، وشِدَّةُ الخِلافِ، كالشَّراسَةِ والشَّريسِ، وهو أشْرَسُ وشَرِسٌ وشَريسٌ، وما صَغُرَ من شَجَرِ الشَّوْكِ، كالشِّرْسِ.
      ـ شَرِسَ: دامَ على رَعْيِهِ، وتَحَبَّبَ إلى الناسِ.
      ـ أَشْرَسُ: الجَريءُ في القِتالِ، والأسَدُ، كالشَّريسِ، وابنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ، صحابيٌّ.
      ـ أرضٌ شَرْساءُ وشَراسٌ: شديدةٌ.
      ـ شِراسُ: أفْضَلُ دِباقِ الأَساكِفةِ. والأَطِبَّاءُ يقولونَ: إشْراسٌ.
      ـ شَرْسُ: جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ، ومَرْسُ الجِلْدِ، وأن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكلامِ الغليظِ،
      ـ شُرْسُ: الجَرَبُ في مَشافِرِ الإِبِلِ. وإِبلٌ مَشْروسَةٌ.
      ـ شَراسَةُ: شِدَّةُ أكْلِ الماشِيَةِ. وإنه لَشَرِسُ الأكْلِ، وقد شَرَسَ.
      ـ مُشارَسَةُ والشِّراسُ: الشِّدَّةُ في المُعامَلَةِ.
      ـ تَشارَسُوا: تَعادَوْا.
      ـ شَرْساءُ: السَّحابَةُ الرَّقيقةُ البَيْضاءُ.
      ـ من أمْثالِهِم: ‘‘عَثَرَ بأشْرَسِ الدَّهْرِ’‘: بالشِّدَّةِ.
      ـ هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ: لم يُرَضْ.


معنى تشرشا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَرِيش كأَمِير من مُدُنِ الأَنْدَلُسِ مَشْهُورةٌ قال : مؤرِّخُو الأَنْدَلُس : هِيَ بشنْتُ إِشْبِيليَةَ ووَادِيهَا ابنُ وَادِيها مِنْهَا شارِحُ المَقَامَاتِ : الشُّرُوح الثّلاثَة أَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ ابنُ عبدِ المُؤْمِنِ الشَّرِيشِيُّ وغَيْرُه قاله شَيْخُنا . قُلْت : وجَمَالُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أَحمَدَ بنِ محمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سجمان ابنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّريشِيّ الأَنْدَلُسِيّ وُلِدَ بهَا سنة 601 ، وسَمِع بِهَا وبالمَشْرِق ودَخَلَ مِصْرَ وأَجازَ الحافِظَ الذَّهَبِي مَرْوِيّاته تُوُفِّي سنة 688



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: