وصف و معنى و تعريف كلمة تشرشي:


تشرشي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و راء (ر) و شين (ش) و ياء (ي) .




معنى و شرح تشرشي في معاجم اللغة العربية:



تشرشي

جذر [شرش]

  1. شُرُوش: (اسم)
    • شُرُوش :جمع شِرْش
  2. شِرْش اللَّبَن:
    • ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن.
,
  1. شرش (المعجم الأعشاب)
    • يقال بكسر الشين المعجمة والراء الساكنة المهملة والشين المعجمة أيضاً عبد الله بن صالح: تعرف هذه الشوكة ببطن فارس شوكة مغيلة ومغيلة بلد من بلاد المغرب ومنهم من يسميها زوبعة إبليس لأجل تفرقها على الطرق.
,


  1. تشرّد الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة :-تشرّد بين الأزقّة والشّوارع
  2. تشرّد القوم (المعجم عربي عامة)
    • تفرّقوا :-تشرَّدوا في الأرض.
  3. تشرّط عليه الحضور (المعجم عربي عامة)
    • اشترطه عليه، ألزمه إيّاه.
  4. تشرذم النّاس (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّقوا بشكل فوضويّ :-تشرذمت الأُمَّة فصارت ضعيفة مستباحة.


  5. شرذم (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّرْذِمةُ: القِطْعة من الشيء، والجمع شَراذِمُ؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية: فَخَرَّتْ وأَلْقَتْ كلَّ نَعْلٍ شَراذِماً،يَلُوحُ بضاحي الجِلْدِ منها حُدُورُها الليث: الشِّرْذِمةُ القطعة من السَّفَرْجَلة ونحوها؛

      وأَنشد: يُنَفِّرُ النِّيبَ عنها بَيْنَ أَسْوُقِها،لم يَبْقَ من شَرِّها إِلاَّ شَراذِيمُ والشِّرْذِمةُ: القليل من الناس، وقيل: الجماعةُ من الناس القليلة.
      والشِّرْذمة في كلام العرب: القليلُ.
      وفي التنزيل العزيز: إِن هؤلاء لشِرْذمة قليلون؛ قال ابن بري: حكى الوزير عن أَبي عُمَر شِرْذِمة وشِرْدِمة،بالدال والذال.
      وثياب شراذِمُ أَي أَخْلاق متقطعة.
      وثوب شَراذمُ أَي قِطَعٌ؛ وأَنشد ابن بري لراجز: جاء الشِّتاءُ وقَمِيصي أَخْلاقْ،شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوَّاق؟

      ‏قال: والتَّوَّاق ابنه.
      "
  6. شرد (المعجم لسان العرب)
    • "شَرَدَ البعيرُ والدابة يَشْرُدُ شَرْداً وشِراداً وشُروداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ، والجمع شَرَدٌ.
      وشَرُودٌ في المذكر والمؤَنث، والجمع شُرُودٌ؛

      قال: ولا أُطيق البَكَراتِ الشَّرَد؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا رواه ابن جني شَرَدا على مثال عَجَلٍ وكُتُبٍ استَعْصَى وذَهَبَ على وجْهه؛ الجوهري: الجمع شَرَدٌ على مثال خادِمٍ وخَدَم وغائِب وغَيَب، وجمع الشَّرُود شُرُدٌ مِثْلُ زَبُورٍ وَزُبُر؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لعبد مناف بن ربيع الهذلي: حتى إِذا أَسْلَكوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُد الجمَّالةُ الشُّرُدا ويروى الشَّرَدا.
      والتَّشْريدُ: الطَّرْد.
      وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجمعون أَكتعون إِلا من شَرَدَ على الله أَي خرج عن طاعته وفارق الجماعة من شَرَدَ البعيرُ إِذا نفر وذهب في الأَرض.
      وفرس شَرُود: وهو المُسْتَعْصي على صاحبه.
      وقافَيَةٌ شَرُودٌ: عائِرَةٌ سائِرَةٌ في البلاد تَشْرُدُ كمن يشرد البعير؛ قال الشاعر: شَرُودٌ، إِذا الرَّاؤُونَ حَلُّوا عِقالَها،مُحَجَّلةٌ، فيها كلامٌ مُحَجَّلُ وشَرَدَ الجمل شُروداً، فهو شارد، فإِذا كان مُشَرَّداً فهو شَريد طَريد.
      وتقول: أَشْرَدْتُه وأَطْرَدْتُهُ إِذا جعلته شَريداً طَريداً لا يُؤْوى.
      وشَرَدَ الرجلُ شُروداً: ذهب مَطْرُِوداً.
      وأَشْرَدَه وشَرَّدَه: طَردَه.
      وشَرَّدَ به: سَمَّع بعيوبه؛

      قال: أُطَوِّفُ بالأَباطِحِ كُلَّ يَوْم،مَخافةَ أَنْ يُشَرِّدَ بِي حَكِيمُ معناه أَن يُسَمِّعَ بي.
      وأُطَوِّفُ: أَطُوفُ.
      وحَكِيمٌ: رجل من بني سُلَيْم كانت قريش ولته الأَخذ على أَيدي السفهاء.
      ورجل شَريدٌ: طَرِيدٌ.
      وقوله عز وجل: فَشَرِّدْ بهمْ مَنْ خَلْفَهم؛ أَي فَرِّق وبَدِّدْ جمعهم.
      وقال الفراء: يقول إِن أَسرتهم يا محمد فَنَكِّلْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهم ممن تَخافُ نَقْضَهُ العهد لعلهم يذكرون فلا ينقضون العهد.
      وأَصل التشريد التَّطْريدُ، وقيل: معناه سَمِّعْ بهم من خَلْفَهم، وقيل: فَزِّعْ بهم مَنْ خلفهم.
      وقال أَبو بكر في قولهم: فلان طريد شريد: أَمَّا الطَّريدُ فمعناه المَطْرود، والشريد فيه قولان: أَحدهما الهارب من قولهم شَرَدَ البعير وغيرُه إِذا هرب؛ وقال الأَصمعي: الشريد المُفْرَدُ؛

      وأَنشد اليمامي: تَراهُ أَمامَ النَّاجِياتِ كأَنه شرَيدُ نَعانٍ، شَذَّ عَنه صَواحِبُ؟

      ‏قال: وتَشَرَّدَ القَوْمُ ذَهبوا.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لَخوَّات بن جُبَيْر: ما فَعَلَ شِرادُك؟ يُعَرِّضُ بقضيّته مع ذات النِّحْيَيْن في الجاهلية،وأَراد بشِراده أَنه لما فزع تَشَرَّد في الأَرض خوفاً من التَّبَعة؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه الهرويّ والجوهريّ في الصحاح وذكر القصة؛ وقيل: إِن هذا وهمٌ من الهروي والجوهري، ومن فَسَّرَه بذلك، قال: والحديث له قصة مَرْويَّةٌ عن خَوَّات أَنه، قال: نزلت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم،بِمَرِّ الظَّهْرانِ فخرجت من خِبائي فإِذا نسوة يتَحَدّثن فأَعجبنني،فرجعت فأَخرجت حُلَّةً من عَيْبَتي فَلبسْتُها ثم جلست إِليهن، فمرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهِبتُه فقلت: يا رسول الله جمل لي شَرُود وأَنا أَبْتَغِي له قَيْداً فمضى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتَبِعْتُه فأَلقى إِليَّ رداءه ثم دخل الأَراكَ فقضى حاجته وتوضأَ، ثم جاء فقال: يا أَبا عبد الله ما فعل شَروُدُك؟ ثم ارتحلنا فجعل لا يلحقني إِلا، قال: السلام عليكم، يا أَبا عبد الله، ما فعل شِرادُ جَملك؟، قال: فتعجلت إِلى المدينة واجتنبت المسجدَ ومُجالَسة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما طال ذلك عليّ تَحَيّنْتُ ساعةَ خَلْوَةِ المسجد ثم أَتيت المسجد فجعلت أُصلي، فخرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من بعض حُجَرِه فجاء فصلى ركعتين خفيفتين وطوّلت الصلاة رجاءَ أَن يذهبَ ويدَعَني، فقال: طوِّلْ يا أَبا عبد الله ما شئت فلستُ بقائم حتى تنصرف، فقلت: والله لأَعتذرن إِليه،فانصرفت، فقال: السلام عليكم أَبا عبد الله ما فعل شِرادُ الجمل؟ فقلت: والذي بعثك بالحق ما شَرَدَ ذلك الجمل مُنْذُ أَسلمت، فقال: رحمك الله مرتين أَو ثلاثاً ثم أَمسك عني فلم يعد.
      والشَّريدُ: البقية من الشيء.
      ويقال: في إِداواهُمْ شَريدٌ من ماء أَي بقية.
      وأَبْقَتِ السَّنَةُ عليهم شَرائِدَ من أَموالهم أَي بقايا، فإِما أَن يكون شَرائِدُ جمع شَريد على غير قياس كَفيلٍ (* قوله «كفيل» كذا بالأَصل المعوّل عليه، ولعل الأَولى كأفيل بالهمز، وهو الفصيل من الإبل كما في القاموس.) وأَفائِلَ، وإِما أَن يكون شَريدَةٌ لغة في شَريد.
      وينو الشَّريدِ: حَيٌّ، منهم صخر أَخو الخنساء؛ وفيهم يقول: أَبَعْدَ ابنِ عَمْرٍو من آلِ الشَّر يدِ، حَلَّتْ به الأَرضُ أَثْقالَها وبنو الشَّريدِ: بَطْنٌ مِنْ سُلَيْم.
      "
  7. شرس (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو زيد: الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق.
      ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ: عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف، وقد شَرِسَ شَرَساً.
      وفيه شِراسٌ، ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ، وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً، فهي شَرِيسَة؛

      قال: فَرُحْتُ، ولي نَفْسانِ: نَفْسٌ شَرِيسَةٌ،ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ: شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس.
      وتقول: رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ مَعْديكرب: هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً؛ وقد شَرِسَ يَشْرَسُ، فهو شَرِسٌ، وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق.
      وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً: عاسَره وشاكَسَه.
      وناقة شَريسَة: بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق.
      وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ؛

      قال: قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ: تَعادَوْا.
      ابن الأَعرابي: شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس.
      والشَّرْسُ: شدّة وَعْكِ الشيء، شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً: أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها.
      الليث: الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه؛

      وأَنشد: قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ: صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ.
      الجوهري: مكان شَرْسٌ أَي غليظ؛ قال العجاج: إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ،خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ،كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْس؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً: إِذا أُنيخ بمكان شرسِ،خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ،ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ،يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى: يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه، وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك.
      والكِرْكِرَةُ: ما وَليَ الأَرضَ من صدره.
      والجَذْعُ: الحبس على غير عَلَفٍ.
      والعَفْسُ: الإِذالةُ.
      والرَّمَلانُ: ضرب من السير.
      وأَرض شَرْساء وشَراسِ، على فَعالِ مثال قَطامِ: خَشِنَة غليظة، نعت الأَرض واجب كالاسم.
      أَبو زيد: الشَّراسَة شدة أَكل الماشية؛ قال أَبو حنيفة: شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها.
      وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده.
      والشَّريسُ: نبت بَشِع الطعم، وقيل: كلُّ بشع الطعم شَريسٌ.
      والشِّرْسُ،بالكسر: عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر، وقيل: هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ، وقيل: الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه، ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية، وقيل: الشِّرْسُ شجر صغار له شوك، وقيل: الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا.
      وأَشْرَسَ القومُ: رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ.
      وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ.
      وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة: كثيرة الشِّرس، وهو ضرب من النبات.
      والشَّرَسُ، بفتح الشين والراء: ما صَغُر من شَجر الشوك؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ؛

      وأَنشد: واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ: اسمان.
      "
  8. شَرَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرَسُ: سوءُ الخُلُقِ، وشِدَّةُ الخِلافِ، كالشَّراسَةِ والشَّريسِ، وهو أشْرَسُ وشَرِسٌ وشَريسٌ، وما صَغُرَ من شَجَرِ الشَّوْكِ، كالشِّرْسِ.
      ـ شَرِسَ: دامَ على رَعْيِهِ، وتَحَبَّبَ إلى الناسِ.
      ـ أَشْرَسُ: الجَريءُ في القِتالِ، والأسَدُ، كالشَّريسِ، وابنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ، صحابيٌّ.
      ـ أرضٌ شَرْساءُ وشَراسٌ: شديدةٌ.
      ـ شِراسُ: أفْضَلُ دِباقِ الأَساكِفةِ. والأَطِبَّاءُ يقولونَ: إشْراسٌ.
      ـ شَرْسُ: جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ، ومَرْسُ الجِلْدِ، وأن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكلامِ الغليظِ،
      ـ شُرْسُ: الجَرَبُ في مَشافِرِ الإِبِلِ. وإِبلٌ مَشْروسَةٌ.
      ـ شَراسَةُ: شِدَّةُ أكْلِ الماشِيَةِ. وإنه لَشَرِسُ الأكْلِ، وقد شَرَسَ.
      ـ مُشارَسَةُ والشِّراسُ: الشِّدَّةُ في المُعامَلَةِ.
      ـ تَشارَسُوا: تَعادَوْا.
      ـ شَرْساءُ: السَّحابَةُ الرَّقيقةُ البَيْضاءُ.
      ـ من أمْثالِهِم: ‘‘عَثَرَ بأشْرَسِ الدَّهْرِ’‘: بالشِّدَّةِ.
      ـ هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ: لم يُرَضْ.
  9. الشِّرْذِمَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الشِّرْذِمَةُ: القليلُ من الناسِ، والقِطْعَةُ من السَّفَرْجَلَةِ وغيرِها,ج: شَراذِمُ وشَراذيمُ.
      ـ ثيابٌ شَراذِمُ: أخلاقُ مُتَقَطِّعَةٌ.
  10. تشرذمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشرذمَ يتشرذم ، تَشرذُمًا ، فهو مُتشرذِم :-
      • تشرذم النَّاسُ تفرَّقوا بشكل فوضويّ :-تشرذمت الأُمَّة فصارت ضعيفة مستباحة.
  11. شرشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرشرَ يشرشر ، شَرْشرةً ، فهو مُشرشِر ، والمفعول مُشرشَر (للمتعدِّي) :-
      • شرشرَ الماءُ ونحوُه تقاطر وتفرّقَ.
      • شرشرَ الشَّيءَ: أَحَدَّه, جعل له أسنانًا :-شرشر المنشارَ/ السِّكِّينَ، - ورق مُشَرْشَر: أطرافه متعرِّجة.
  12. شَرَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَرَدَ شُروداً وشُراداً وشِراداً: نَفَرَ، فهو شارِدٌ وشَرودٌ، الجمع: شَرَدٌ وشُرُدٌ.
      ـ تَشْريدُ: الطَّرْدُ، والتَّفْريقُ.
      ـ شَرَّدَ به: سَمَّعَ الناسَ بِعُيوبِه.
      ـ أشْرَدَهُ: جَعَلَهُ شَريداً، أي: طَريداً.
      ـ بنُو الشَّريدِ: بطنٌ،
      ـ قافِيَةٌ شَرودٌ: سائِرَةٌ في البِلادِ.
  13. الشِّرْذِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الشِّرْذِمَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ.
      ويقال: شِرذِمَةُ من الناس: جماعةٌ قليلةٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 54إنَ هؤلاء لَشِرذِمَةٌ قَلِيِلُون ) ) . والجمع : شُراذِمُ.
      ويقال: ثوبٌ شَرَاذِمُ، وثِيابٌ شَراذِمُ: ممزَّقة خَلَقة.
  14. شرَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرَدَ / شرَدَ عن يَشرُد ، شَرْدًا وشُرودًا وشِرادًا ، فهو شارد وشرود ، والمفعول مشرود عنه :-
      شرَد البَعيرُ ونحوُه نفر واستعصى :-حيوان شَرود، - أمَا يَشرُدُ بِكَ بَعِيرُكَ [حديث] .
      شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى :-شرد عن الموضوع: خرج عنه:-
      • خيال شارد: سابح في الأوهام، - شرد ذهنُه/ شرد به الفكرُ: سرح خاطرُه وغفل عمّا حَوْله، - شرد نظرُه: تشتّت، ولم يتوقّف عند شيء معيّن، - طفل شارد: تائه، حائر، - فتى شارد: متسكِّع، متشرِّد، - فكر شارد: لا نظام فيه ولا اتِّجاه له.
  15. شارسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شارسَ يشارس ، مُشَارَسةً وشِراسًا ، فهو مُشَارِس ، والمفعول مُشَارَس :-
      • شارس الشَّخصَ شاكسه :-لا يشارسُ المؤدَّبُ النَّاسَ.
  16. تشرّط فلان (المعجم عربي عامة)
    • تكلّف شروطاً.
  17. أشردَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشردَ يُشرد ، إشرادًا ، فهو مُشْرِد ، والمفعول مُشْرَد :-
      أشرد فلانًا جعله شريدًا طريدًا بلا مأوى :-أشرد المحتلّون أهلَ البلاد من ديارهم.


  18. شرَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرَّدَ / شرَّدَ بـ يشرِّد ، تشريدًا ، فهو مُشرِّد ، والمفعول مُشرَّد :-
      شرَّد العدوُّ أهلَ البلاد/ شرَّد العدوُّ بأهل البِلاد فرَّقهم وطردهم من ديارهم وتركهم بلا مأوى :-شرَّد العدوّ الصهيونيّ الفلسطينيين، - {فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ} :-
      شرَّد شملَهم: فرّق جمعهم.
  19. تشارسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشارسَ يَتشارَس ، تشارُسًا ، فهو مُتشارِس :-
      • تشارس القَومُ تعادَوْا وتعاملوا بغلظةٍ وجفاء :-تشارس الجيرانُ.
  20. شرُسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرُسَ يَشرُس ، شَراسةً ، فهو شَريس وشَرِس :-
      • شرُس فلانٌ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة، - تاجر شَرِس.
  21. شرِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِس وأشرسُ :-
      • شَرِس الشَّخصُ شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة: بسوء خُلُق، بفظاظة وخشونة، - شرِسُ الطَّبعِ، - حيوان أشرسُ.


  22. شارَس (المعجم الرائد)
    • شارس - مشارسة وشراسا
      1-شارسه : عامله معاملة شديدة
  23. شارد (المعجم الرائد)
    • شارد - ج، شرد وشوارد وشرد وشراد
      1-شارد : تائه، ساه، غافل : «نظر شارد، فكر شارد».
  24. شرط (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّرْطُ: معروف، وكذلك الشَّريطةُ، والجمع شُروط وشَرائطُ.
      والشَّرْطُ: إِلزامُ الشيء والتِزامُه في البيعِ ونحوه، والجمع شُروط.
      وفي الحديث: لا يجوز شَرْطانِ في بَيْعٍ، هو كقولك: بعتك هذا الثوب نَقْداً بدِينار، ونَسِيئةً بدِينارَيْنِ، وهو كالبَيْعَتين في بَيْعةٍ، ولا فرق عند أَكثر الفقهاء في عقد البيع بين شَرْط واحد أَو شرطين، وفرق بينهما أَحمد عملاً بظاهر الحديث؛ ومنه الحديث الآخر: نهى عن بَيْع وشَرْطٍ، وهو أَن يكون الشرطُ ملازماً في العقد لا قبله ولا بعده؛ ومنه حديث بَرِيرةَ: شَرْطُ اللّهِ أَحَقُّ؛ يريد ما أَظهره وبيَّنه من حُكم اللّه بقوله الولاء لمن أَعْتق، وقيل: هو إِشارة إِلى قوله تعالى: فإِخْوانُكم في الدِّين ومَوالِيكم؛ وقد شرَط له وعليه كذا يَشْرِطُ ويَشْرُطُ شَرْطاً واشْتَرَط عليه.
      والشَّرِيطةُ: كالشَّرْطِ، وقد شارَطَه وشرَط له في ضَيْعَتِه يَشْرِط ويَشْرُط، وشرَط للأَجِير يَشْرُطُ شَرْطاً.
      والشَّرَطُ، بالتحريك: العلامة، والجمع أَشْراطٌ.
      وأَشْراطُ الساعةِ: أَعْلامُها، وهو منه.
      وفي التنزيل العزيز: فقد جاء أَشْراطُها.
      والاشْتِراطُ: العلامة التي يجعلها الناس بينهم.
      وأَشْرَطَ طائفةً من إِبله وغنمه: عَزَلَها وأَعْلَمَ أَنها للبيع.
      والشَّرَطُ من الإِبل: ما يُجْلَبُ للبيع نحو النَّاب والدَّبِرِ.
      يقال: إِن في إِبلك شَرَطاً، فيقول: لا ولكنها لُبابٌ كلها.
      وأَشْرَط فلان نفسَه لكذا وكذا: أَعْلَمها له وأَعَدَّها؛ ومنه سمي الشُّرَطُ لأَنهم جعلوا لأَنفسهم علامة يُعْرَفُون بها، الواحد شُرَطةٌ وشُرَطِيٌّ؛ قال ابن أَحمر:فأَشْرَطَ نفْسَه حِرصاً عليها،وكان بنَفْسِه حَجِئاً ضَنِينا والشُّرْطةُ في السُّلْطان: من العلامة والإِعْدادِ.
      ورجل شُرْطِيٌّ وشُرَطِيٌّ: منسوب إِلى الشُّرطةِ، والجمع شُرَطٌ، سموا بذلك لأَنهم أَعَدُّوا لذلك وأَعْلَمُوا أَنفسَهم بعلامات، وقيل: هم أَول كتيبة تشهد الحرب وتتهيأُ للموت.
      وفي حديث ابن مسعود: وتُشْرَطُ شُرْطةٌ للموت لا يرجِعُون إِلا غالِبين؛ هم أَوّل طائفة من الجيش تشهد الوَقْعة، وقيل: بل صاحب الشُّرْطةِ في حرب بعينها؛ قال ابن سيده: والصواب الأَول؛ قال ابن بري: شاهدُ الشُّرْطِيِّ احد الشُّرَطِ قول الدَّهناء: واللّهِ لوْلا خَشْيةُ الأَمِيرِ،وخَشْيَةُ الشرْطِيّ والثُّؤْثُورِ الثُّؤْثورُ: الجلْوازُ؛ قال: وقال آخر: أَعُوذُ باللّهِ وبالأَمِيرِ من عامِل الشُّرْطةِ والأُتْرُورِ وأَشْراطُ الشيء: أَوائلُه؛ قال بعضهم: ومنه أَشراطُ الساعةِ وذكرها النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، والاشتقاقان مُتقارِبان لأَن علامة الشيء أَوَّله.
      ومَشارِيطُ الأَشياء: أَوائلها كأَشْراطِها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:تَشابَهُ أَعْناقُ الأُمُورِ، وتَلْتَوِي مَشارِيطُ ما الأَوْرادُ عنه صَوادِر؟

      ‏قال: ولاواحد لها.
      وأَشْراطُ كلِّ شيء: ابتداء أَوَّله.
      الأَصمعي: أَشْراطُ الساعةِ علاماتها، قال: ومنه الاشْتِراط الذي يَشْتَرِطُ الناسُ بعضُهم على بعض أَي هي عَلامات يجعلونها بينهم، ولهذا سميت الشُّرَط لأَنهم جعلوا لأَنفسهم علامة يُعْرَفون بها.
      وحكى الحطابي عن بعض أَهل اللغة أَنه أَنكر هذا التفسير وقال: أَشراطُ الساعةِ ما تُنكِره الناسُ من صغار أُمورها قبل أَن تقوم الساعة.
      وشُرَطُ السلطانِ: نُخْبةُ أَصحابه الذين يقدِّمهم على غيرهم من جنده؛ وقول أَوس بن حجر: فأَشْرَط فيها نفْسَه، وهو مُعْصِمٌ،وأَلْقَى بأَسْبابٍ له وتَوَكَّلا أَجعل نفْسَه علَماً لهذا الأَمر؛ وقوله: أَشْرَط فيها نفسه أَي هَيَّأَ لهذه النَّبْعةِ.
      وقال أَبو عبيدة: سمي الشُّرَطُ شُرَطاً لأَنهم أَعِدّاء.
      وأَشراطُ الساعةِ: أَسبابُها التي هي دون مُعْظَمِها وقِيامِها.
      والشَّرَطانِ: نَجْمانِ من الحَمَلِ يقال لهما قَرْنا الحملِ، وهما أَوَّل نجم من الرَّبيع، ومن ذلك صار أَوائلُ كل أَمْر يقع أَشْراطَه ويقال لهما الأَشْراط؛ قال العجاج: أَلْجَأَهُ رَعْدٌ من الأَشْراطِ،ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراط؟

      ‏قال الجوهري: الشرطانِ نجمانِ من الحَمَل وهما قَرْناه، وإِلى جانِب الشَّمالِيِّ منهما كوكب صغير، ومن العرب من يَعُدُّه معهما فيقول هو ثلاثة كواكب ويسميها الأَشراط؛ قال الكميت: هاجَتْ عليه من الأَشْراطِ نافِجةٌ،في فَلْتةٍ، بَيْنَ إِظْلامٍ وإِسْفارِ والنَّسَبُ إِليه أَشْراطِيٌّ لأَنه قد غَلب عليها فصار كالشيء الواحد؛ قال العجاج: من باكِرِ الأَشْراطِ أَشْراطِيُّ أَرادَ الشَّرَطَيْنِ.
      قال ابن بري: الشَّرَطانِ تثنية شَرَطٍ وكذلك الأَشْراطُ جمع شَرَطٍ؛ قال: والنسبُ إِلى الشَّرَطَيْنِ شرَطِيٌّ كقوله:ومن شَرَطِيٍّ مُرْثَعِنٍّ بعامِ؟

      ‏قال: وكذلك النسَبُ إِلى الأَشْراطِ شَرَطِيٌّ، قال: وربما تسَبُوا إِليه على لفظ الجمع أَشْراطِيٌّ، وأَنشد بيت العجاج.
      ورَوْضةٌ أَشْراطِيّة: مُطِرَتْ بالشَّرَطَيْنِ؛ قال ذو الرمة يصف روضة: قَرْحاءُ حَوَّاءُ أَشْراطِيّة وكَفَتْ فيها الذِّهابُ، وحَفَّتْها البَراعِيمُ يعني رَوْضةُ مُطرت بنَوء الشرَطينِ، وإِنما، قال قرحاء لأَنَّ في وسَطِها نُوَّارةً بَيْضاء، وقال حوَّاء لخُضْرةِ نباتها.
      وحكى ابن الأَعرابي: طلَع الشَّرَطُ، فجاء للشَّرَطَيْنِ بواحد، والتثنيةُ في ذلك أَعْلى وأَشْهر لأَن أَحدهما لا ينفصل عن الآخر فصارا كأَبانَيْنِ في أَنهما يُثْبَتانِ معاً، وتكون حالَتُهما واحدة في كل شيء.
      وأَشْرَطَ الرسولَ: أَعْجَله، وإِذا أَعْجَل الإِنسانُ رسولاً إِلى أَمر قيل أَشْرَطَه وأَفْرَطَه من الأَشْراط التي هي أَوائل الأَشياء كأَنه (* قوله «كأَنه إلخ» كذا بالأصل ويظهر ان قبله سقطاً.) من قولك فارِطٌ وهو السابق.
      والشَّرَطُ: رُذالُ المالِ وشِرارُه، الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء؛ قال جرير: تُساقُ مِن المِعْزَى مُهورُ نِسائهمْ،ومِنْ شَرَطِ المِعْزَى لَهُنَّ مُهورُ وفي حديث الزكاة: ولا الشَّرَطَ اللَّئيمة أَي رُذالَ المالِ، وقيل: صِغارُه وشِراره.
      وشَرَطُ الناس: خُشارَتُهم وخَمّانُهم؛ قال الكميت: وجَدْتُ الناسَ، غَيْرَ ابْنَيْ نِزارٍ،ولَمْ أَذْمُمْهُمُ، شَرَطاً ودُونا فالشَّرَطُ: الدُّونُ من الناسِ، والذين هم أَعظم منهم ليسوا بشرَطٍ.
      والأَشْراطُ: الأَرْذالُ.
      والأَشْراطُ أَيضاً: الأَشْرافُ؛ قال يعقوب: وهذا الحرف من الأضداد؛ وأَما قولُ حَسّانَ بن ثابت: في نَدامى بِيضِ الوُجوهِ كِرامٍ،نُبِّهُوا بَعْدَ هَجْعةِ الأَشْراطِ فيقال: إِنه أَراد به الحرَسَ وسَفِلةَ الناس؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: أَشارِيطُ من أَشْراطِ أَشْراطِ طَيِّءٍ،وكان أَبوهمْ أَشْرَطاً وابْن أَشْرَطا وفي الحديث: لا تقومُ الساعةُ حتى يأْخُذَ اللّهُ شريطتَه من أَهلِ الأَرض فيَبْقَى عَجاجٌ لا يَعْرِفون مَعْروفاً ولا يُنْكِرُون مُنْكَراً،يعني أَهلَ الخيرِ والدِّينِ.
      والأَشْراطُ من الأَضْداد: يقع على الأَشراف والأَرذال؛ قال الأَزهري: أَظُنُّه شَرَطَتَه أَي الخِيارَ إِلا أَنَّ شمراً كذا رواه.
      وشرَطٌ: لقَب مالِكِ بن بُجْرَة، ذهَبوا في ذلك إِلى اسْتِرْذالِه لأَنه كان يُحَمَّقُ؛ قال خالد بن قيس التيْمي يهجُو مالكاً هذا:لَيْتَكَ إِذ رَهِبْتَ آلَ مَوْأَلَهْ،حَزُّوا بنَصْلِ السيْفِ عند السَّبَلهْ وحَلَّقَتْ بك العُقابُ القَيْعَلَهْ،مُدْبِرةً بشَرَطٍ لا مُقْبِلَهْ والغنمُ: أَشْرطُ المالِ أَي أَرْذَلُه، مُفاضَلةٌ، وليس هناك فِعْل؛ قال ابن سيده: وهذا نادِرٌ لأَن المُفاضلةَ إِنما تكون من الفعل دون الاسم،وهو نحو ما حكاه سيبويه من قولهم أَحْنَكُ الشاتين لأَن ذلك لا فعل له أَيضاً عنده، وكذلك آبَلُ الناسِ لا فِعْلَ له عند سيبويه.
      وشَرَطُ الإِبلِ: حَواشِيها وصِغارُها، واحدها شَرَطٌ أَيضاً، وناقة شَرَطٌ وإِبل شَرَطٌ.
      قال: وفي بعض نسخ الإِصلاح: الغنمُ أَشْراطُ المال، قال: فإِن صح هذا فهو جمع شَرَط.
      التهذيب: وشَرَطُ المالِ صغارها، وقال: والشُّرَطُ سُمُّوا شُرَطاً لأَن شُرْطةَ كل شيء خِيارُه وهم نُخْبةُ السلطانِ من جُنده؛ وقال الأَخطل: ويَوْم شرْطةِ قَيْسٍ، إِذْ مُنِيت بِهِمْ،حَنَّتْ مَثاكِيلُ من أَيْفاعِهمْ نُكُدُ وقال آخر: حتى أَتَتْ شُرْطةٌ للموْتِ حارِدةٌ وقال أَوْسٌ: فأَشْرَط فيها أَي استخَفَّ بها وجعلها شَرَطاً أَي شيئاً دُوناً خاطَرَ بها.
      أَبو عمرو: أَشْرَطْتُ فلاناً لعمل كذا أَي يَسَّرْتُه وجعلته يليه؛

      وأَنشد: ‏قَرَّبَ منهم كلِّ قَرْمٍ مُشْرَطِ عَجَمْجَمٍ، ذِي كِدْنةٍ عَمَلَّطِ المُشْرَطُ: المُيَسَّرُ للعمل.
      والمِشْرَطُ: المِبْضَعُ، والمِشْراطُ مثله.
      والشَّرْطُ: بَزْغُ الحَجّام بالمِشْرَطِ، شَرَطَ يَشْرُطُ ويَشْرِطُ شَرْطاً إِذا بزَغ، والمِشْراطُ والمِشْرَطةُ: الآلةُ التي يَشْرُط بها.
      قال ابن الأَعرابي: حدثني بعض أَصحابي عن ابن الكَلْبي عن رجل عن مُجالِد، قال: كنت جالساً عند عبد اللّه بن معاوية بن عبد اللّه بن جعفر‎ ‎بن‎ أَبي طالب بالكوفة فأُتِيَ برجل فأَمَر بضَرْبِ عُنقه، فقلت: هذا واللّهِ جَهْدُ البَلاء، فقال: واللّه ما هذا إِلا كشَرْطةِ حَجّامٍ بمشْرَطَتِه ولكن جهد البلاء فَقْر مُدْقِعٌ بعد غِنىً مُوسع.
      وفي الحديث: نَهى النبي،صلّى اللّه عليه وسلّم، عن شَرِيطةِ الشيطانِ، وهي ذبيحة لا تُفْرَى فيها الأَوْداجُ ولا تُقْطَعُ ولا يُسْتَقْصَى ذبحُها؛ أُخذ من شَرْط الحجام،وكان أَهل الجاهلية يقطعون بعضَ حَلْقِها ويتركونها حتى تموتَ، وإِنما أَضافها إِلى الشيطان لأَنه هو الذي حملهم على ذلك وحسّن هذا الفعلَ لدَيْهِم وسوّلَه لهم.
      والشَّرِيطةُ من الإِبل: المشقُوقةُ الأُذن.
      والشَّرِيطةُ: شِبْه خُيوطٍ تُفْتل من الخُوص واللِّيفِ، وقيل: هو الحبلُ ما كان، سمي بذلك لأَنه يُشْرَطُ خُوصه أَي يُشَقُّ ثم يفتل، والجمع شَرائطُ وشُرُطٌ وشَرِيطٌ كشَعيرة وشَعير.
      والشَّرِطُ: العَتِيدةُ للنساء تَضَعُ فيها طِيبَها، وقيل: هي عَتيدةُ الطِّيبِ، وقيل: العَيْبةُ؛ حكاه ابن الأَعرابي وبه فُسِّر قولُ عَمْرو‎ ‎بن‎ مَعْدِ يكَرِب: فَزَيْنُكَ في الشَّرِيطِ إِذا التَقَيْنا،وسابِغةٌ وذُو النُّونَيْنِ زَيْني يقول: زَيْنُكَ الطِّيبُ الذي في العَتِيدةِ أَو الثيابُ التي في العَيْبة، وزَيْني أَنا السِّلاحُ، وعَنَى بذي النُّونين السيفَ كما سماه بعضهم ذا الحَيّاتِ؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ: عَلَوْتُ بِذي الحَيّاتِ مَفْرَقَ رأْسِه،فَخَرَّ، كما خَرَّ النِّساءُ، عَبِيطَا وقال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد الهُذليّ: وما جَرَّدْتُ ذا الحَيّاتِ، إِلاّ لأَقْطَعَ دابِرَ العَيْشِ، الحُبابِ (* قوله «الحباب» ضبط في الأصل هنا وفي مادة دبر بالضم، وقال هناك: الحباب اسم سيفه.) كانت امرأَته نظرت إِلى رجل فضرَبها مَعْقِلٌ بالسيف فأَتَرَّ يَدَها فقال فيها هذا، يقول: إِنما كنت ضربْتُكِ بالسيفِ لأَقْتُلَكِ فأَخْطأْتكِ لجَدِّكِ: فَعادَ عليكِ أَنَّ لَكُنّ حَظّاً،وواقِيةً كواقِيةِ الكِلابِ وقال أَبو حنيفة: الشَّرَطُ المَسِيلُ الصغير يجيء من قَدر عشرة أَذرُع مِثل شَرَطِ المال رُذالِها، وقيل الأَشْراطُ ما سال من الأَسْلاقِ في الشِّعابِ.
      والشَّرْواطُ: الطويلُ المُتَشَذِّبُ القليل اللحْم الدقيقُ، يكون ذلك من الناس والإِبل، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال: يُلِحْنَ من ذِي زَجَلٍ شِرْواطِ،مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاط؟

      ‏قال ابن بري: الرجَز لجسَّاسِ بن قُطَيْبٍ والرجز مُغَيَّرٌ؛ وصوابه بكماله على ما أَنشده ثعلب في أَمالِيه: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ،باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ تَنْجُو إِذا قيل لها يَعاطِ،فلو تَراهُنَّ بذي أُراطِ،وهنَّ أَمثالُ السُّرَى الأَمْراطِ،يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ،صاتِ الحُداءِ شَظِفٍ مِخْلاطِ،مُعْتَجِرٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ على سَراوِيلَ له أَسْماطِ،ليست له شَمائلُ الضَّفَّاطِ يتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاطِ،ومُسْرَبٍ آدَمَ كالفُسْطاطِ(* قوله «ومسرب» كذا في الأَصل بالسين المهملة ولعله بالشين المعجمة.
      خَوَّى قليلاً، غيرَ ما اغْتِباطِ،على مَباني عُسْبٍ سِباطِ يُصْبِحُ بعد الدَّلَج القَطْقاطِ،وهْو مُدِلٌّ حسَنُ الأَلْياطِ الأَلْياطُ: الجُلود.
      ومُلَحَّب: طريق.
      وأَطّاطٌ: مُصوِّتٌ.
      ويَعاطِ: زَجْر.
      وأُراطٌ: موضع.
      والسُّرَى، جمع سُرْوةٍ: السَّهْم.
      والأَمْراطُ: المُتمرِّطةُ الرِّيشِ.
      ويُلِحْن: يَفْرَقْنَ.
      والدّأَبُ: شدَّة السَّيْر والسَّوْقِ.
      والشَّظَفُ: خُشونة العيْشِ.
      والضَّفّاطُ: الكثير اللحم، وهو أَيضاً الذي يُكْرَى من مَنْزِل إِلى منزل.
      والمِلاطُ: المِرْفَقُ،وعُسُبٌ قَوائمه.
      وسِباطٌ: جمع سَبْطٍ.
      والقَطْقاطُ: السريعُ.
      الليث: ناقة شِرْواطٌ وجمل شِرْواط طويل وفيه دِقّة، الذكر والأُنثى فيه سواء.
      ورجل شِرْوَطٌ: طويل.
      وبنو شَرِيطٍ: بطن.
      "
  25. الشَّراشِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّراشِرُ : أطراف الأجنحة.
      و الشَّراشِرُ الجسم بجملته.
      الواحدة: شُرْشُرَةٌ.
      وقالوا: ألْقَى عليه شَرَاشِرَهُ: أَعباءَه وهمومَه، أو ألقى عليه نفسَه حِرْصًا ومحبَّة.


معنى تشرشي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَرِيش كأَمِير من مُدُنِ الأَنْدَلُسِ مَشْهُورةٌ قال : مؤرِّخُو الأَنْدَلُس : هِيَ بشنْتُ إِشْبِيليَةَ ووَادِيهَا ابنُ وَادِيها مِنْهَا شارِحُ المَقَامَاتِ : الشُّرُوح الثّلاثَة أَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ ابنُ عبدِ المُؤْمِنِ الشَّرِيشِيُّ وغَيْرُه قاله شَيْخُنا . قُلْت : وجَمَالُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أَحمَدَ بنِ محمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سجمان ابنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّريشِيّ الأَنْدَلُسِيّ وُلِدَ بهَا سنة 601 ، وسَمِع بِهَا وبالمَشْرِق ودَخَلَ مِصْرَ وأَجازَ الحافِظَ الذَّهَبِي مَرْوِيّاته تُوُفِّي سنة 688

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: