-
تِشْرينُ
- ـ تِشْرينُ : اسمُ شَهْرٍ بالرُّومِيَّةِ ، وهُما تِشْرينانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أوَّلُ
- ـ أوَّلُ : ضِدُّ الآخِرِ ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ ، ج : الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ ، وهي الأولى ، ج : أُوَلُ وأُوَّلُ . وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً ، مَنَعْتَهُ ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ . تقولُ : لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ ، وعاماً أوَّلاً ، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ . وتقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ ، وابْدَأ بِه أولُ ، تَضُمُّ على الغايةِ ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ ، بالنَّصْبِ ، وتَقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك . وهذا أوَّلُ ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ .
ـ مُوَئِّلُ : صاحِبُ الماشِيَةِ .
ـ وَأْلَةُ : قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ .
ـ بَنو مَوْأَلَةَ : بَطْنٌ .
ـ وَأْلانُ : لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو ، هو أبو قَبيلَةٍ .
ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ : مُحَدِّثان .
ـ وائلُ بنُ قاسطٍ : أبو قَبيلَةٍ ، وابنُ حُجْرٍ ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ : صَحابِيُّونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَزَرَهُ
- ـ شَزَرَهُ وشَزَرَ إليه يَشْزِرُهُ : نَظَرَ منه في أحَدِ شِقَّيْه ، أو هو نَظَرٌ فيه إِعراضٌ ، أو نَظَرُ الغَضْبانِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ ، أو النَّظَرُ عن يَمينٍ وشِمالٍ ،
ـ شَزَرَ فلاناً : طَعَنَه وأصابَه بالعَيْنِ ،
ـ شَزَرَ الحَبْلَ يَشْزِرهُ ويَشْزُرُهُ : فَتَلَهُ عن اليسارِ ، أو فَتَلَ من خارِجٍ ، ورَدَّه إلى بَطْنِه ، كاسْتَشْزَرَهُ فاسْتَشْزَرَ هو .
ـ غَزْلٌ شَزْرٌ : على غير اسْتِواءٍ .
ـ طَحَنَ شَزْراً : أدَارَ يَدَهُ عن يَمِينهِ .
ـ شَزْرُ : الشِّدَّةُ والصُّعُوبَةُ .
ـ تَشَزَّرَ : غَضِبَ ،
ـ تَشَزَّرَ لِلقِتالِ : تَهَيَّأَ .
ـ شَيْزَرُ : بلد قُرْبَ حَماةَ .
ـ تَشازَرُوا : نَظَرَ بعضُهُم إلى بعضٍ شَزْراً .
ـ أَشْزَرُ من اللَّبَنِ : الأَحْمَرُ .
ـ عَيْنٌ شَزْراءُ : حَمْراءُ ، وفي لَحْظِها شَزَرٌ . والاسمُ : الشُّزْرَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأوَّلُ
- ـ الأوَّلُ هذا مَوْضِعُه ، وذُكِرَ في و أ ل . قال النُّحاةُ : أوائِلُ بالهَمْزِ أَصْلُهُ أَواوِلُ ، لكن لَمَّا اكْتَنَفَتِ الألِفَ واوانِ ، ووَلِيتِ الأخِيرَةُ الطَّرَفَ فَضَعُفَتْ ، وكانتِ الكَلِمَةُ جَمْعاً ، والجَمْعُ مُسْتَثْقَلٌ ، قُلِبَتِ الأَخِيرَةُ هَمْزَةً . وقد يَقْلِبونَ فيقولونَ الأَوالي .
المعجم: القاموس المحيط
-
الشَّرْمُ
- ـ الشَّرْمُ : شَجَرٌ ، ولُجَّةُ البَحْرِ ، أو الخَليجُ منه ، والكثيرُ من العُشْبِ الذي يُؤْكَلُ من أعلاهُ ، ولا يُحتْاجُ إلى أوساطِه وموضع ، كالشَّرْماءِ ، والشَّقُّ ، والفِعْلُ شَرَمَ ، وقَطْعُ ما بينَ الأَرْنَبَةِ .
ـ رَجُلٌ أشْرَمُ ، بَيِّنُ الشَّرَمِ ، أي : مَشْرومُ الأَنْفِ ، ومنه قيلَ لأَبْرهَةَ : الأَشْرَمُ .
ـ الشُّرْمَةُ : جَبَلٌ ،
ـ الشَرَمَةُ : موضع قُرْبَ الشِّحْرِ .
ـ الشَّرومُ والشَّريمُ والشَّرْماءُ : المرأةُ المُفْضاةُ .
ـ شَرَمَ له من مالِه يَشْرِمُ : أعْطاهُ قَليلاً .
ـ الشارِمُ : السَّهْمُ يَشْرِمُ جانِبَ الغَرَضِ .
ـ التَّشْرِيمُ : التَّشْقيقُ ، وأن يَنْفَلِتَ الصَّيْدُ جَريحاً .
ـ تَشَرَّمَ : تمزق ، وتَشَقَّقَ .
ـ الشَّريمُ : الفَرْجُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَألَ
- ـ وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً : لَجَأَ وخَلَصَ .
ـ وَأْلُ : المَوْئِلُ .
ـ وَأَلَ ووَاءَلَ : طَلَبَ النَّجاة ،
ـ وَأَلَ إلى المكانِ : بادَرَ . وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو .
ـ وَأْلَةُ : أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ .
ـ مَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تِشْرِينُ الثَّانِي
- : الشَّهْرُ الحَادِي عَشَرَ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 30 ) يوماً ، يَلِيهِ شَهْرُ كَانُونَ الأَوَّلِ ، أَيْ نُوفَمْبِر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
تِشرين
- تشرين - الثاني
1 - الشهر الحادي عشر من السنة الشمسية . أيامه 30
المعجم: الرائد
-
تِشْرِينُ الأَوَّل
- : الشَّهْرُ العَاشِرُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 31 ) يوماً ، يَلِيهِ تِشْرِينُ الثَّانِي ، أَيْ أُكْتُوبَر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
النَّعْل
- النَّعْل : الحِذاءُ .
و النَّعْل حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة ، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ . والجمع : نِعالٌ .
وأَنْعُلٌ .
ونَعْلُ السَّيف : حديدةٌ في أسفل جَفنه .
و النَّعْل الأَرضُ الغليظة لا تُنبت . والجمع : نِعَالٌ .
ويقال : اخضرَّت نِعالُ القوم : أَخصَبُوا .
ورَقت نعالُهم .
أُتْرِفُوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تشزر
- تشزر - تشزرا
1 - تشزر : غضب . 2 - تشزر : للقتال : تأهب له .
المعجم: الرائد
-
تَشْرِيمٌ
- [ ش ر م ]. ( مصدر شَرَّمَ ). :- تَشْرِيمُ الإِنَاءِ :- : تَشْقِيقُهُ .
المعجم: الغني
-
شرم
- شرم - تشريما
1 - شرم الشيء : شققه . 2 - شرم الصيد : انفلت جريحا .
المعجم: الرائد
-
تَشْرِيكٌ
- [ ش ر ك ]. ( مصدر شَرَّكَ ).
1 . :- رَغِبَ فِي تَشْرِيكِهِ :- : جَعْلُهُ شَرِيكاً .
2 . :- تَشْرِيكُ النَّعْلِ :- : وَضْعُ شِرَاكٍ لَهَا .
المعجم: الغني
-
تشريك
- تشريك :-
1 - مصدر شرَّكَ .
2 - إقامة شركة بين طرفين ، أو ضمّ فرد جديد لشركة قائمة :- سياسة التّشريك بين رجال الأعمال ، - تشريك عملاء من الخارج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تشريك
- تشارك يتشارك تشريكا وتشاركا في الأمر : صاروا شركاء فيه ، وتشريك الأمر التباسه واشتباهه . واصطلاحا ; التشريك في الولاية أي أن كل من الأولياء على الوقف وغيره بالاتفاق مع الولي الآخر ، فلا يقدم أحدهما على الآخر كما في الترتيب ولا يكون لأحدهما حق نافذ دون الآخر كما في ولاية الاستقلال .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
شرك
- شرك - تشريكا
1 - شرك الحذاء : جعل له شراكا . 2 - شرك بين القوم : جعلهم شركاء .
المعجم: الرائد
-
شرَّمَ
- شرَّمَ يشرِّم ، تشريمًا ، فهو مُشرِّم ، والمفعول مُشرَّم :-
• شرَّم الجِلْدَ شقَّقَهُ :- شرَّم الجفافُ التربةَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شرَّكَ
- شرَّكَ يشرِّك ، تشريكًا ، فهو مُشرِّك ، والمفعول مُشرَّك ( للمتعدِّي ) :-
• شرَّك بينهم جعلهم شركاءَ
• سياسَةُ التَّشريك .
• شرَّك النَّعلَ : أشركها ؛ جعل لها شِراكًا ، وهو سير النّعل على ظاهر القدم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تشرين الأوّل
- الشّهر العاشر من شهور السّنة الشمسيَّة ، يأتي بعد أيلول ويليه تشرين الثاني ويقابله أكتوبر من شهور السّنة الميلاديَّة ، وهو أحد شهور فصل الخريف :- في التشارين تتساقط أوراق الأشجار .
المعجم: عربي عامة
-
تشرين الثّاني
- الشّهر الحادي عشر من شهور السّنة الشمسيّة ، يأتي بعد تشرين الأوّل ويليه كانون الأوّل ويقابله نوفمبر من شهور السّنة الميلاديَّة ، وهو أحد شهور فصل الخريف .
المعجم: عربي عامة
-
تَشْرين
- تَشْرين : اسم لشهرين من شهور السنة السُّريانية : تشرين الأَول وهو ( أكتوبر ) ، وتشرين الآخِر وهو ( نوفمبر ) . والجمع : تَشارِينُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تِشْرينُ
- تِشْرينُ :-
جمع تَشارِين
• تِشرين الأوَّل : الشّهر العاشر من شهور السّنة الشمسيَّة ، يأتي بعد أيلول ويليه تشرين الثاني ويقابله أكتوبر من شهور السّنة الميلاديَّة ، وهو أحد شهور فصل الخريف :- في التشارين تتساقط أوراق الأشجار .
• تِشرين الثَّاني : الشّهر الحادي عشر من شهور السّنة الشمسيّة ، يأتي بعد تشرين الأوّل ويليه كانون الأوّل ويقابله نوفمبر من شهور السّنة الميلاديَّة ، وهو أحد شهور فصل الخريف .
• حرب تشرين : حرب السادس من أكتوبر 1973 م التي حقَّق فيها العرب نصرًا عسكريًّا على إسرائيل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تشرين
- تشرين - أول
1 - الشهر العاشر من السنة الشمسية . أيامه 31
المعجم: الرائد