تشوَّشَ على يتشوّش ، تشوُّشًا ، فهو مُتشوِّش ، والمفعول مُتَشَوَّش عليه :- • تشوَّش عليه الأمرُ مُطاوع شوَّشَ: اختلط والتبس :-تشوشت أفكاره، - تشوّش عقلُه: ارتبك ولم يَعدْ يُميِّز الأمور.
شوش(المعجم لسان العرب)
"الليث: الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام، وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ، ممدود؛ قال حميد: من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما (* قوله «من العيس إلخ» نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية: فجاء بشوشاة إلخ.) وقال بعضهم: فَعْلاء وقيل هي فَعْلال، قال أَبو منصور: وسماعي من العرب شَوْشاة، بالهاء وقَصْر الأَلف؛
أَنشد أَبو عمرو: واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ،شَواشئ مُخْتلِف النُّيوب؟
قال أَبو عمرو: همز شواشئ للضرورة، وأَصله من الشَّوْشاةِ، وهي الناقةُ الخفيفةُ، والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال: امرأَة شَوْشاةٌ. أَبو عبيد: الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ، والوَشْوَشةُ الخفَّةُ، وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور: إِنه لا أَصل له في العربية، وإِنه من كلام المولدين،وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ. وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ. أصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ. وقال الجوهري في ترجمة شيش: التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ. "
,
شاشٌ (المعجم القاموس المحيط)
ـ شاشٌ : بلد بما وراءَ النَّهْرِ ، وقد يُمْنَعُ . ـ ناقَةٌ شَوْشاءُ وشَوْشاةٌ : خَفيفَةٌ . ـ شُوشُ : موضع قُرْبَ جَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ ، ومَحَلَّةٌ بِجُرْجانَ ، وقَلْعَةٌ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ ، منها : حَبُّ الرُّمانِ ، والحَبْحَبُ ، وأبو العَلاءِ ، إدْرِيسُ بنُ محمدِ بنِ عُثْمانَ عَفيفُ الدِّينِ العامِرِيُّ الشُّوشِيُّ المحدِّثُ إمامُ النِّظامِيَّةِ بِبَغْدادَ ، واسمُ السُّوسِ التي بِخُوزِسْتانَ ، عُرِّبَتْ بِقَلْبِ المُعْجَمةِ مُهْمَلَةً . ـ شُوشَةُ : موضع بأرضِ بابِلَ ، بِقُرْبِها قَبْرُ ذِي الكِفْلِ ، عليه السلامُ . ـ أبطالٌ شُوشٌ : شُوسٌ . ـ بينَهُم شَواشٌ : اخْتِلافٌ . ـ تَشْويشُ ومُشَوَّشُ وتَشَوُّشُ : كُلُّها لَحْنٌ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، والصَّوابُ : التَّهْويشُ والمُهَوَّشُ والتَّهَوُّشُ . ـ تَشاوُشُ : التَّهاوُشُ . ـ ماءٌ مُشاوِشٌ : لا يُرَى بُعْداً وقِلَّةً .
شَوَّش (المعجم الرائد)
شوش - تشويشا 1 - شوش الأمر : خلطه وجعله غير مرتب « شوش الكلام »
شوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
شوَّشَ يشوِّش ، تشويشًا ، فهو مُشوِّش ، والمفعول مُشوَّش :- • شوَّش بثًّا إذاعيًّا أحدث ضوضاءَ وبلبلةً واختلاطًا في السمع :- كلام مشوَّش ، - شوَّش الطلاب على المحاضر . • شوَّش النِّظامَ العامّ : أفسده وأحدث فيه اضطرابًا . • شوَّش الدَّمعُ بصرَه : غشّاه . • شوَّش عليه الأمرَ : خلطه ولبَّسه عليه ، أوقعه في اضطرابٍ وغموض :- شوّش أفكارًا ، - مُشوَّش الفكْر ، - عبارة مُشوَّشة : غير مستقيمة في التركيب أو المعنى .
تشويش :- جمع تشويشات ( لغير المصدر ): 1 - مصدر شوَّشَ . 2 - ( الطبيعة والفيزياء ) تداخلات غير منتظمة ، يستقبلها المذياع ونحوه ، وتنشأ عن ظاهرة كهربيّة مثل البرق .
شاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
شاش :- ( انظر : ش و ش - شاش ).
شاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
شاش :- نسيج رقيق من القطن تُضمَّد به الجراحُ ونحوُها ، ويستخدم كذلك للفَّ العمامة أو كغطاء للرَّأس أو الوجه :- شاش طبِّيّ .
شاش (المعجم الرائد)
شاش 1 - شاش : نسيج رقيق من القطن . 2 - شاش : نسيج رقيق من القطن مطهر يتخذ في تضميد الجراح وفي العمليات الجراحية .
الشَّاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّاشُ : نسيج رقيق من القطن تُضمَّدُ به الجروح ونحوها . ويستعمل أيضًا لفافة للعمامة .
شَوَّشَهُ : خَلَّطَهُ وأساءَ تَرْتيبَه . ويقال : شَوَّشَ بينهم : فرَّقَ وأفْسَدَ . وعبارة الجوهري : :- التشويش : التخليط . وقيل : التشويشُ من كلام المولَّدِين ، وأصْلُهُ التهويشُ . ( انظر : هوش ) .
شوش (المعجم لسان العرب)
" الليث : الوَشْواشُ الخفيفُ من النَّعام ، وناقةٌ وَشْواشةٌ وناقة شَوْشاءُ ، ممدود ؛ قال حميد : من العِيسِ شَوْشاءٌ مِزَاقٌ ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساعِ فذًّا وتَوْأَما (* قوله « من العيس إلخ » نقل شارح القاموس عن الصاغاني أَن الرواية : فجاء بشوشاة إلخ .) وقال بعضهم : فَعْلاء وقيل هي فَعْلال ، قال أَبو منصور : وسماعي من العرب شَوْشاة ، بالهاء وقَصْر الأَلف ؛
أَنشد أَبو عمرو : واعْجَلْ لها بناضحٍ لَغُوبِ ، شَواشئ مُخْتلِف النُّيوب ؟
قال أَبو عمرو : همز شواشئ للضرورة ، وأَصله من الشَّوْشاةِ ، وهي الناقةُ الخفيفةُ ، والمرأَة تُعابُ بذلك فيقال : امرأَة شَوْشاةٌ . أَبو عبيد : الشَّوْشاةُ الناقةُ السريعةُ ، والوَشْوَشةُ الخفَّةُ ، وأَما التَّشْوِيشُ فقال أَبو منصور : إِنه لا أَصل له في العربية ، وإِنه من كلام المولدين ، وأَصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ . وقال الجوهري في ترجمة شيش : التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ . أصله التَّهْوِيش وهو التَخْلِيطُ . وقال الجوهري في ترجمة شيش : التَّشْوِيش التَّخْلِيطُ ، وقد تَشَوّش عليه الأَمْرُ . "