وصف و معنى و تعريف كلمة تشعبذ:


تشعبذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و عين (ع) و باء (ب) و ذال (ذ) .




معنى و شرح تشعبذ في معاجم اللغة العربية:



تشعبذ

جذر [شعبذ]

  1. شعبذَ: (فعل)
    • شَعبذ الرَّجلُ
    • شعوذ؛ أي: مَهَر في الاحتيال، وأرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خِداع الحواسّ
    • زيَّن الباطلَ لإيهام الآخَرين بأنّه حقّ سياسيّ مُشعبِذ
  2. شَعبَذ َ: (فعل)
    • شعبذَ يشعبذ ، شَعبذةً ، فهو مُشعبِذ
    • شَعْبَذ شَعبذةً: مهر في الاحتيال وأرى الشيءَ على غير حقيقته، معتمدًا على خداع الحواس
    • شَعْبَذَ: زيَّنَ الباطل لإيهام أنه حقٌّ
  3. مُشعبِذ: (اسم)
    • مُشعبِذ : فاعل من شَعبَذ َ
  4. مُشَعبِذ: (اسم)
    • وَلَدٌ مُشَعْبِذٌ : مُشَعْوِذٌ، مُحْتالٌ


  5. شَعبذة: (اسم)
    • شَعبذة : مصدر شَعبَذ َ
  6. شَعْبَذ شَعبذةً:
    • مهر في الاحتيال وأرى الشيءَ على غير حقيقته، معتمدًا على خداع الحواس.
  7. شعبذ الرّجل:
    • شعوذ؛ أي.
  8. شعوذ ؛ أي :
    • مَهَر في الاحتيال، وأرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خِداع الحواسّ.
,
  1. شعبذَ
    • شعبذَ يشعبذ ، شَعبذةً ، فهو مُشعبِذ :-
      شَعبذ الرَّجلُ
      1 - شعوذ؛ أي: مَهَر في الاحتيال، وأرى الشّيءَ على غير حقيقته معتمدًا على خِداع الحواسّ.
      2 - زيَّن الباطلَ لإيهام الآخَرين بأنّه حقّ :-سياسيّ مُشعبِذ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  2. مُشَعْبِذُ
    • ـ مُشَعْبِذُ: المُشَعْوِذُ. وقد شَعْبَذَ يُشَعْبِذُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَعْبَذ َ
    • شَعْبَذ َ شَعبذةً: مهر في الاحتيال وأرى الشيءَ على غير حقيقته، معتمدًا على خداع الحواس.
      و شَعْبَذ َ زيَّنَ الباطل لإيهام أنه حقٌّ .
      فهو مُشعبِذ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شعبذة
    • شعبذ شعبذة غهو مشعبذ، والأصل شعوذة، وهي إراءة غير الواقع واقعا بسبب الحركة السريعة، وهي غير السحر، يعبر عنها في عرفنا (بالألعاب الخفية).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. شعبذ

    • شعبذ - شعبذة
      1-إستعمل الشعوذة والاحتيال

    المعجم: الرائد

  6. مُشَعْبِذٌ
    • ون، ات. [ش ع ب ذ]. :-وَلَدٌ مُشَعْبِذٌ :- : مُشَعْوِذٌ، مُحْتالٌ.

    المعجم: الغني

  7. شعبذ الرّجل
    • شعوذ؛ أي

    المعجم: عربي عامة

,
  1. غُصْنُ
    • ـ غُصْنُ : ما تَشَعَّبَ من ساقِ الشجرِ دِقاقُها وغِلاظُها ، والصغيرةُ : غُصْنَةُ , ج : غُصونٌ وغِصَنَةٌ وأغْصانٌ .
      ـ غَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه : مَدَّهُ إليه ،
      ـ غَصَنَ الشيءَ : أخَذَه أو قَطَعَه ،
      ـ غَصَنَ فلاناً عن حاجتِه : ثَناهُ ، وكفَّه .
      ـ ذو غُصْنِ : وادٍ من حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ .
      ـ أبو غُصْنِ : دُجَيْنُ بنُ ثابتِ بنِ دُجَيْنٍ ، وليس بِجُحَى ، كما توهَّمَه الجَوْهَرِيُّ ، أو هو كُنْيَتُه .
      ـ أغْصَنَ العُنْقودُ , وغَصَّنَ : كَبِرَ حَبُّهُ .
      ـ ثَوْرٌ أغْصَنُ : في ذَنَبِه بَياضٌ .
      ـ غُصْنٌ ، وغُصَيْنٌ : اسْمانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَعْبُ
    • ـ شَعْبُ : الجَمْعُ ، والتَّفْريقُ ، والإِصْلاحُ ، والإِفْسادُ ، والصَّدْعُ ، والتَّفَرُّقُ ، والقَبيلَةُ العَظِيمَةُ ، والجَبَلُ ، ومَوْصِلُ قَبائِلِ الرَّأسِ ، والبُعْدُ ، والبَعيدُ ، وبَطْنٌ مِنْ هَمْدانَ ،
      ـ شِعْبُ : الطَّريقُ في الجَبَلِ ، ومَسيلُ الماءِ في بَطْنِ أرضٍ ، أو ما انْفَرَجَ بَيْنَ الجَبَلَيْنِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وهو مَشْعوبٌ ، وموضع ،
      ـ شَعَبُ : بُعْدُ ما بَيْنَ المَنْكِبَيْنِ وما بَيْنَ القَرْنَيْنِ . شَعِبَ .
      ـ شَاعِبانِ : المَنْكِبانِ .
      ـ شُعَبُ : الأَصابعُ .
      ـ شَعيبُ : المَزادَةُ ، أو مِنْ أَدِيمَيْنِ ، أو المَخْرُوزَةُ مِنْ وَجْهَيْنِ ، والسِّقاءُ البالي ، الجمع : شُعُبٌ .
      ـ شُعْبَةُ : ما بَيْنَ القَرْنَيْنِ والغُصْنَينِ ، والطَّائِفَةُ مِنَ الشَّيْءِ ، وطَرَفُ الغُصْنِ ، والمَسِيلُ في الرَّمْلِ ، وما صَغُرَ مِنَ التَّلْعَةِ ، وما عَظُمَ مِنْ سَواقي الأَوْدِيَةِ ، وصَدْعٌ في الجَبَلِ يَأْوِي إليه المَطَرُ ، الجمع : شُعَبٌ وشِعابٌ .
      ـ شُعَبُ الفَرَسِ : نواحِيهِ كُلُّها ، أو ما أَشْرَفَ منها .
      ـ شَعُوبُ : قَبيلَةٌ ، والمَنِيَّةُ ، كالشَّعوبِ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ شَعَبَ : ظَهَرَ ،
      ـ شَعَبَ البَعِيرُ : اهْتَضَمَ الشَّجَرَ مِنْ أعلاهُ ،
      ـ شَعَبَ فُلاناً : شَغَلَهُ ،
      ـ شَعَبَ رسولاً إليهِ : أرسلَهُ ،
      ـ شَعَبَ اللِّجامُ الفَرَسَ : كَفَّهُ عن جِهَةِ قَصْدِهِ وصَرَفَهُ ،
      ـ شَعَبَ إلَيْهِمْ : نَزَعَ ، وفارَقَ صَحْبَهُ .
      ـ شَعْبانُ : قَبِيلَةٌ ، وموضع بالشَّامِ ، وشَهْرٌ معروف ، الجمع : شَعْباناتٌ وشَعابينُ ،
      ـ من تَشَعَّبَ : تَفَرَّقَ ، كانْشَعَبَ ، وصارَ ذا شُعَبٍ .
      ـ أشْعَبَ : ماتَ ، كانْشَعَبَ ، وفارَقَ فِراقاً لا يَرْجعُ ، كشَعَّبَ .
      ـ مَشْعَبُ : الطَريقُ .
      ـ مِشْعَبُ : المِثْقَبُ .
      ـ شاعَبَهُ : باعَدَهُ ،
      ـ شاعَبَ نَفْسُهُ : ماتَ ، كانْشَعبَ .
      ـ انْشَعَبَ : تَباعَدَ ، وانْصَلَحَ ، وتَفَرَّقَ ، كتَشَعَّبَ . في الكُلِّ .
      ـ شَعُوبِيُّ : قرية باليَمَنِ ،
      ـ شُعُوبِيُّ : مُحْتَقِرُ أمْرِ العَرب ، وهُم الشُّعوبِيَّةُ .
      ـ شِعْبانُ : ماءٌ لِبَنِي بَكْرِ بنِ كلابٍ .
      ـ شُعْبٍ : وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ ذاتُ الشَّعْبَيْنِ : قرية باليَمامةِ .
      ـ شُعْبَةُ : موضع قُرْبَ يَلْيَل .
      ـ شُعْبَتَان : أكَمَةٌ .
      ـ " لا تَكُنْ أشْعَبَ فَتَتْعَبَ ": هو طَمَّاعٌ معروف .
      ـ " بَيْنَ شُعَبِها الأَرْبَعِ ": هي يَداها ورِجْلاها ، أو رِجْلاها وشَفْرَا فَرْجِها ، كَنَى بذلكَ عن تَغْييبِ الحَشَفَةِ في فَرْجِها .
      ـ شُعَيْبَةُ : وادٍ .
      ـ غَزَالُ شَعْبانَ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ شُعَيْبٌ : مِنَ الأَنْبِياءِ ، وموضع .
      ـ مُحمدُ بنُ أحمدَ بنِ شُعَيْبٍ ، وجعفرُ بنُ مُحمدِ بنِ إبراهيمَ بنِ شُعَيْبٍ ، وصاعِدُ بنُ أبي الفَضْلِ ، وعبدُ الأَوَّلِ الشُّعَيْبِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ شَعَبْعَبٌ : موضع .
      ـ شُعَبَى : موضع .
      ـ أَشْعَبُ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ مَشْعَبُ الحَقِّ : طَرِيقُهُ الفارِقُ بينهُ وبينَ الباطِلِ .
      ـ شُعْبَتانِ : أكَمَةٌ لها قَرْنانِ ناتِئَانِ .
      ـ شَعْبِيُّ : مِنْ شَعْبِ هَمْدان ،
      ـ شُعْبِيُّ : مُعاوِيَةُ بنُ حَفْصٍ الشُّعْبيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
      ـ شِعْبِيُّ : عبدُ اللَّهِ بنُ المُظَفَّرِ الشِّعبيُّ : مُحَدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النَّهْرُ
    • ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ : مَجْرَى الماءِ ، ج : أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ .
      ـ نَهرِيُّونَ : عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ .
      ـ نَهَرَ النَّهْرَ : أجْراهُ ،
      ـ نَهَرَ الرجلَ : زَجَرَهُ ، كانْتَهَرَهُ .
      ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ : أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً .
      ـ مَنْهَرُ : موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ ، يجري منه ماءٌ ،
      ـ مَنْهَرَةُ : فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ .
      ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ : بَلَغَ الماءَ ، كأَنْهَرَ .
      ـ نَهَرُ : السَّعَةُ .
      ـ نَهَرٌ نَهِرٌ : واسعٌ .
      ـ أنْهَرَهُ : وسَّعَهُ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمَ : أظْهَرَهُ ، وأسالهُ ،
      ـ أنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُهُ ، كانْتَهَرَ ،
      ـ أنْهَرَ فلانٌ : لم يُصِبْ خَيْراً ،
      ـ أنْهَرَتِ المرأةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ أنْهَرَ في العَدْوِ : أبطَأ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمُ : سالَ .
      ـ نَهِيرُ : الكثيرُ .
      ـ نَهِيرَةُ : الناقةُ الغَزيرَةُ .
      ـ نَهارُ : ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها ، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ ، ج : أنْهُرٌ ونُهُرٌ ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ .
      ـ رجلٌ نَهِرٌ : صاحبُ نَهارٍ ، وقد أنْهَرَ .
      ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ نَهارُ : فَرْخُ القَطا ، أو ذَكَرُ البُومِ ، أو ولَدُ الكَرَوانِ ، أو ذَكَرُ الحُبارَى ، ج : أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ ، وأُنْثاهُ : الليلُ .
      ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ : ثلاثُ قُرًى ، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ .
      ـ ناهورُ : السَّحابُ .
      ـ أَنْهَرانِ : العَوَّاءُ والسِّماكُ ، لكَثْرَةِ مائِهما .
      ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ : شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ : اسْتَطْلَقَ .
      ـ ناهِرُ ونَهِرُ : العِنَبُ الأَبيَضُ .
      ـ نَهْرَةُ : الدعوةُ ، والخَلْسَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الكَلامُ
    • ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
      ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
      ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
      ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
      ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَجَرُ
    • ـ شَجَرُ وشِجَرُ وشَجْراءُ وشِيَرُ من النباتِ : ما قامَ على ساقٍ ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه ، الواحِدةُ : الشَّجَرَةُ والشِّجَرَةُ والشَّجْرَةً والشِّيَرَةُ .
      ـ أرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ : كثيرَتُهُ .
      ـ مَشْجَرُ : مَنْبِتُهُ .
      ـ وادٍ أشْجَرٌ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ : كثيرهُ .
      ـ هذا المكانُ أشْجَرُ منه : أكثرُ شَجَراً .
      ـ أشْجَرَتِ الأرضُ : أنبَتَتْه .
      ـ إِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ : شيخُ البُخارِيِّ .
      ـ أبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ : نَحْوِيُّ العِراقِ .
      ـ شاجَرَ المالَ : رَعاهُ ،
      ـ شاجَرَ فُلانٌ فُلاناً : نازَعَه .
      ـ مُشَجَّرُ : ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ .
      ـ اشْتَجَرُوا : تَخالَفُوا . كتَشاجَرُوا .
      ـ شَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً : تَنازعُوا فيه .
      ـ شَجَرَ الشيءَ شَجْراً : ربَطَه ،
      ـ شَجَرَ الرجلَ عن الأمرِ : صَرَفَه ، ونَحَّاه ، ومَنَعَه ، ودَفَعَهُ ،
      ـ شَجَرَ الفَمَ : فَتَحَه ،
      ـ شَجَرَ الدابَّةَ : ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها ،
      ـ شَجَرَ البيتَ : عَمَدَه بعُودٍ ،
      ـ شَجَرَ الشَّجَرَةَ : رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها ،
      ـ شَجَرَ بالرُّمْحِ : طَعَنَه ،
      ـ شَجَرَ الشيءَ : طَرَحَهُ على المِشْجَرِ .
      ـ شَجِرَ : كثُر جَمْعُه .
      ـ شَجْرُ : الأمرُ المُخْتَلِفُ ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ ، والذَّقَنُ ، ومَخْرَجُ الفَمِ ، أو مُؤَخَّرُهُ ، أو الصامِغُ ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ ، ج : أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ .
      ـ الحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ : شضج .
      ـ اشْتَجَرَ : وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ .
      ـ مِشْجَرُ ومَشْجَرُ وشِجَارُ وشَجَارُ : عُودُ الهَوْدَجِ ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ .
      ـ شِجَارُ : خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ ، وهو بالفارِسِيَّةِ : مَتْرَس ، وخَشَبُ البِئْرِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ ، وموضع .
      ـ عُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ : صحابِيٌّ ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ .
      ـ أبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَجِيرُ : السَّيْفُ ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها ، والصاحبُ الرَّدِيءُ .
      ـ اشْتِجارُ : تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ ، والنَّجاءُ ، كالانْشِجارِ فيهما .
      ـ دِيباجٌ مُشَجَّرٌ : مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ .
      ـ شَجْرَةُ : النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ .
      ـ ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ : قَدْرَه وهَيْئَتَه ، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه .
      ـ تَشْجِيرُ النَّخْلِ : تَشْخِيرُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَمَةُ
    • ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
      ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
      ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
      ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
      ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
      ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
      ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
      ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
      ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. شَراهُ
    • ـ شَراهُ يَشْرِيه : مَلَكَه بالبَيْعِ ، وباعَهُ ، كاشْتَرَى فيهما ، ضِدٌّ ،
      ـ شَرا اللَّحْمَ والثَّوْبَ والأقِطَ : شَرَّرَها ،
      ـ شَرا فُلاناً : سَخِرَ به ، أو أرْغَمَهُ ،
      ـ شَرا بنَفْسِه عن القَوْمِ : تَقَدَّمَ بَيْنَ أيْدِيهِمْ فقاتَلَ عنهم ، أو إلى السُّلْطانِ فَتَكَلَّمَ عنهم ،
      ـ شَرا اللّهُ فُلاناً : أصابَه بِعِلَّةِ الشَّرَى ، لبُثُورٍ صِغارٍ حُمْرٍ حَكَّاكَةٍ مُكْرِبَةٍ ، تَحْدُثُ دَفْعَةً غالِباً ، وتَشْتَدُّ لَيْلاً لبُخارٍ حارٍّ يَثورُ في البَدَنِ دَفْعَةً .
      ـ كلُّ مَنْ تَرَكَ شيئاً ، وتَمَسَّكَ بغيرِهِ ، فقَدِ اشْتَراهُ ، ومنه : { اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بالهُدَى }.
      ـ شاراهُ مُشاراةً وشِراءً : بايَعَهُ .
      ـ شَرْوَى : المِثْلُ .
      ـ شَرِيَ الشَّرُّ بينهم شَرًى : اسْتَطَارَ ،
      ـ شَرِيَ البَرْقُ : لَمَعَ ، كَأَشْرَى ،
      ـ شَرِيَ زَيْدٌ : غَضِبَ ، ولَجَّ ، كاسْتَشْرَى ، ومنه : الشُّراةُ ، للخَوارجِ ، لا مِنْ شَرَيْنَا أنْفُسَنا في الطَاعَةِ ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ ،
      ـ شَرِيَ جِلْدُهُ : خَرَجَ عليه الشَّرَى ، فهو شَرٍ ،
      ـ شَرِيَ الفَرَسُ في سَيْرِهِ : بالَغَ ، فهو شَرِيٌّ .
      ـ شَرْيُ : الحَنْظَلُ ، أو شَجَرُهُ ، والنَّخْلُ ينْبُتُ من النَّواةِ .
      ـ شَرَى ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ : رُذَالُ المالِ ، وخِيارُهُ ، كالشَّراةِ ، ضِدٌّ ، والجَبَلُ ، والطَّرِيقُ ، وطَريقٌ في سَلْمَى كثيرَةُ الأسْدِ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ لِطَيِّئٍ ، وجُبَيْلٌ بِتِهامَةَ كثيرُ السِّباعِ ، ووادٍ بين كَبْكَب ونَعْمانَ ( على لَيْلَةٍ من عَرَفَةَ )، والناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
      ـ شَرَى وشَراءُ : الناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
      ـ ذُو الشَّرَى : صَنَمٌ لدَوْسٍ .
      ـ أشْراهُ : مَلأَهُ ، وأمالَهُ ،
      ـ أشْرا الجَمَلُ : تَفَلَّقَتْ عَقيقَتُهُ ،
      ـ أشْرا بينهم : أغْرَى .
      ـ شَرْيانُ ، وشِرْيانُ : شَجَرٌ للقِسِيِّ ، وواحِدُ الشَّرايِينِ ، للعُروقِ النابِضَةِ .
      ـ شَرِيَّةُ : الطَّرِيقَةُ ، والطَّبيعَةُ ،
      ـ شَرِيَّةُ من النِّساءِ : اللاتِي يَلِدْنَ الإِناثَ .
      ـ مُشْتَرِي : طائِرٌ ، ونَجْمٌ معروف .
      ـ هو يُشارِيهِ : يُجادِلُهُ ، أصْلُهُ : يُشارِرُهُ ، فَقُلِبَتِ الراءُ .
      ـ اشْرَوْرَى : اضْطَرَبَ .
      ـ الشَّراءُ : جَبَلٌ .
      ـ شَراءُ : موضع .
      ـ شَرَوانِ : جَبَلانِ .
      ـ شَراةُ : موضع بين دِمَشْقَ والمدينةِ ، منه : علِيُّ بنُ مُسلِمٍ ، وأحمدُ ابنُ محمودٍ الشَّرَوِيَّانِ المُحَدِّثانِ .
      ـ شَرْيانُ : وادٍ .
      ـ تَشَرَّى : تَفَرَّقَ .
      ـ اسْتَشْرَتِ الأمورُ : تَفَاقَمَتْ ، وعَظُمَتْ .
      ـ شَرْوُ ، وشِرْوُ : العَسَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  8. الشَرُّ
    • ـ الشَرُّ وشُرُّ : نَقِيضُ الخَيْرِ ، ج : شُرُورٌ ، وقد شَرَّ يَشُرُّ ويَشِرُّ شَرّاً وشَرارةً ، وشَرُرْتَ وشَرَرْتَ وشَرِرْتَ يا رجُلُ ، وهو شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ ، من أشْرارٍ وشِرِّيرِينَ ، وهو شَرٌّ منك ، وأشَرُّ قليلةٌ أو رَدِيئَةٌ ، وهي شَرَّةٌ وشُرَّى ، وقد شارَّه .
      ـ شُرُّ : المَكْروهُ .
      ـ ما قلتُ ذاك لِشُرِّكَ : لشيءٍ تَكْرَهُهُ ،
      ـ شَرُّ : إِبليسُ ، والحُمَّى ، والفَقْرُ .
      ـ شَريرُ : جانِبُ البَحْرِ ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ في البَحْرِ ،
      ـ شَريرَةُ : المِسَلَّةُ .
      ـ شُرَيْرَةُ بِنْتُ الحَارِثِ : صحابيَّةٌ .
      ـ أبو شُرَيْرَةَ : كُنْيَةُ جَبَلَةَ بنِ سُحَيمٍ .
      ـ شِرَّةُ الشَّبابِ : نَشاطهُ .
      ـ شِرّارُ وشَرَرُ : ما يَتَطايَرُ من النارِ ، واحدَتُهما : شِرّارَةٌ وشَرَرَةٌ .
      ـ شَرَّهُ شُرّاً : عابَهُ ،
      ـ شَرَّ اللَّحْمَ وشَرَّ الأَقِطَ وشَرَّ الثَّوْبَ ونَحْوَه شَرّاً : وضَعَهُ على خَصَفَةٍ أو غيرِها لِيَجِفَّ ، كأَشَرَّه وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ .
      ـ إِشْرارةُ : القَديدُ ، والخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الإِبِلِ .
      ـ اسْتَشَرَّ : صار ذا إِشْرارةٍ .
      ـ أشَرَّه : أظْهَرَه ،
      ـ أشَرَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الشَّرِّ .
      ـ شَرَّانُ : دوابُّ كالبَعُوضِ ، واحِدَتُها : شَرَّانَةٌ .
      ـ شَراشِرُ : النَّفْسُ ، والأَثْقالُ ، والمَحَبَّةُ ، وجميعُ الجَسَدِ ،
      ـ شَراشِرُ من الذَّنَبِ : ذَبَاذِبُهُ ، الواحدةُ : شُرْشُرَةٌ ، وموضع .
      ـ شَرْشَرَه : قَطَّعَه ،
      ـ شَرْشَرَ الشيءَ : عَضَّهُ ثم نَفَضَه ،
      ـ شَرْشَرَتِ الحَيَّةُ : عَضَّتْ ،
      ـ شَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ : أكَلَتْه ،
      ـ شَرْشَرَ السِّكينَ : أحَدَّها على حَجَرٍ .
      ـ شُرْشُورُ : طائرٌ .
      ـ شِرْشِرَةُ : عُشْبَةٌ ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ شُراشِرٌ وشُرَيْشيرٌ وشَرْشَرَةُ : أسماءٌ .
      ـ شُرَيْرُ : موضع .
      ـ شَرَّى : ناحيةٌ بِهَمَذانَ .
      ـ شَرَوْرَى : جبلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ .
      ـ مُشَرْشِرُ : الأَسَدُ .
      ـ شَرَّرَهُ تَشْرِيراً : شَهَرَهُ في الناس .
      ـ شَرْشَرُ وشِرْشَرُ : نَبْتٌ يَذْهَبُ حِبالاً على الأرضِ طُولاً ،
      ـ شِواءٌ شَرْشَرٌ : يَتَقَاطَرُ دَسَمُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. كَبُرَ
    • ـ كَبُرَ كِبَراً وكُبْرَاً وكَبَارَةً : نَقيضُ صَغُرَ ، فهو كبيرٌ وكُبَّارٌ وكُبَارٌ ، وهي كبيرَةٌ وكُبَّارَةٌ وكُبَارَةٌ ، ج : كِبارٌ وكُبَّارُونَ ومَكْبوراءُ .
      ـ كابِرُ : الكبيرُ .
      ـ كبَّرَ تَكبيراً وكِبَّاراً : قال : اللّهُ أكبَرُ ،
      ـ كبَّرَ الشيءَ : جَعَلَهُ كبيراً .
      ـ اسْتَكْبَرَهُ وأكْبَرَهُ : رَآهُ كبيراً ، وعَظُمَ عنده .
      ـ كَبِرَ كِبرَاً ومَكْبِراً : طَعَنَ في السِّنِّ .
      ـ كَبَرَهُ بِسَنَة : زَادَ عليه . وعَلَتْهُ كَبْرَةٌ ومَكْبَرَةٌ ومَكْبُرَةٌ ومَكْبِرٌ . وهو كُبْرُهُم وكِبْرَتُهم وإِكْبِرَّتُهُم وأَكْبِرَّتُهُم وكُبُرُّهُم .
      ـ كُبُرَّتُهُم : أكْبَرُهُم ، أو أقْعَدُهُم بالنَّسَبِ .
      ـ كَبُرَ : عَظُمَ وجَسُمَ .
      ـ كِبْرُ وكُبْرُ : مُعْظَمُ الشيءِ ، والشَّرَفُ ،
      ـ كِبْرُ : الإِثمُ الكبيرُ ، كالكِبْرَةِ ، والرِّفْعَةُ في الشَّرَفِ ، والعَظَمَةُ ، والتَّجَبُّرُ ، كالكِبْرياءِ . وقد تَكَبَّرَ واسْتَكْبَرَ وَتَكابَرَ .
      ـ كُبَرُ : جمعُ الكُبْرَى ،
      ـ كَبَرُ : الأَصَفُ ، والعامَّةُ تقولُ : كُبَّارٌ ، والطَّبْلُ ج : كِبَارٌ وأَكْبارٌ ، وجبلٌ عظيمٌ ، وناحِيةٌ بِخُوزِسْتانَ .
      ـ أكبَرَ الصَّبِيُّ : تَغَوَّطَ ،
      ـ أكبَرَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
      ـ أكبَرَ الرجُلُ : أمْذَى وأمْنَى . وذُو كُبارٍ ،
      ـ كُبَارُ : محدِّثٌ ،
      ـ كِبَارُ : قَيْلٌ .
      ـ أَكْبَرَانِ : أبو بكرٍ وعمرُ ، رضي الله تعالى عنهما .
      ـ كبيرَةُ : قرية قُرْبَ جَيْحونَ .
      ـ إِكْبِرُ وأكْبَرُ : شَيءٌ كأنه خَبِيصٌ يابِسٌ ، ليسَ بشديد الحَلاَوَةِ ، يجيءُ به النَّحْلُ ،
      ـ إِكْبِرَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الشَّجَرُ
    • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة .
      وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم .
      وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 146 وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطين ) ) .
      وعلماءُ النَّبات يطلقونه على المعمَّر منه القائم على ساق خشبية عارية .
      واحدته : شجرة .
      ويقال : هو من شجرة طيِّبة : من أَصل كريم .
      وشجرة النسب : بيانٌ يفصّل على صورة شجرة يُبدأ فيها بالجدّ الأَعلى ثمَّ من يتفرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الشَّجْرُ
    • الشَّجْرُ : الأَمْرُ المختَلِفُ .
      و الشَّجْرُ جوفُ الفم بين سَقْف الحَنَك واللسان .
      و الشَّجْرُ الذَّقَنُ . والجمع : شُجُورٌ ، وأَشجَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الشَّرُّ
    • الشَّرُّ : السوءُ والفسادُ . والجمع : شُرُورٌ ، ويقال : رجُلٌ شَرٌّ : ذو شرٍّ . والجمع : أشرار ، وشِرَارٌ .
      ويقال : هو شَرُّ الناس ، وهي شَرُّ الناس ، وشَرَّةُ الناس ، وشُرَّاهن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الكلام الأجوف
    • الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني ، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك .

    المعجم: عربي عامة

  15. الكلام الجامع
    • ما قلَّت ألفاظُه وكثُرت معانيه .

    المعجم: عربي عامة

  16. الكَلاَمِ
    • الكَلاَمِ في أَصل اللُّغة : الأَصوات المفيدة .
      و الكَلاَمِ ( عند المتكلمين ) : المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ .
      يقال : في نفسي كلام .
      و الكَلاَمِ ( في اصطلاح النحاة ) : الجملة المركَّبة المفيدة ، نحو : جاءَ الشتاء ، أَو شبهها مما يكتفي بنفسه ، نحو : يا عليَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكبير
    • العظيم الذي كلّ شيء دونه
      سورة : الرعد ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. الكبير
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  19. الكَبِيرُ
    • الكَبِيرُ : من أَسماء الله تعالى ، وهو العظيمُ ذَو الكبرياءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تشعّب الشّيء
    • انشعب ؛ انتشر وتفرَّق :- هذه مسألة متشعِّبة الأوجه - تشعّبت أغصانُ الشَّجرة - تشعّب الطريقُ :- ° تشعَّب الموضوعُ

    المعجم: عربي عامة

  21. تشعَّبَ
    • تشعَّبَ : انتشرَ وتفرقَ .
      و تشعَّبَ الزرعُ ومحوُه : صَارَ ذا شُعَبٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَشَعَّبَ
    • [ ش ع ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَشَعَّبْتُ ، أَتَشَعَّبُ ، تَشَعَّبْ ، مصدر تَشَعُّبٌ .
      1 . :- تَشَعَّبَتْ أَغْصَانُ الشَّجَرِ :- : اِنْتَشَرَتْ وَتَدَاخَلَتْ . :- تَشَعَّبَتْ أَمَامَهُ السُّبُلُ .
      2 . :- تَشَعَّبَ النَّهْرُ الكَبِيرُ :- : تَفَرَّقَتْ مِنْهُ أَنْهَارٌ .
      3 . :- تَشَعَّبَ الجُنْدُ وَسَطَ الغَابَةِ :- : تَفَرَّقُوا .
      4 . :- تَشَعَّبَ الكَلاَمُ :- : تَنَوَّعَ وَاسْتَغْرَقَ فِي قَضَايَا عَدِيدَةٍ . :- تَشَعَّبَ الحَدِيثُ وَتَفَتَّحَتْ مَغَالِيقُ الأَسْرَارِ . ( ع . م . العقاد ).
      5 . :- تَشَعَّبَ عَنْهُ :- : تَبَاعَدَ عَنْهُ .
      6 . :- تَشَعَّبَ الشَّرُّ النَّاسَ :- : فَرَّقَهُمْ .

    المعجم: الغني

  23. تَشَعُّبٌ
    • [ ش ع ب ]. ( مصدر تَشَعَّبَ ).
      1 . :- تَشَعُّبُ أَغْصَانِ الشَّجَرِ :- : اِنْتِشَارُهَا وَتَدَاخُلُهَا .
      2 . :- تَشَعُّبُ النَّهْرِ :- : تَفَرُّقُهَا أَنْهَاراً وَشِعَاباً .
      3 . :- تَشَعُّبُ الجُمْهُورِ بَيْنَ الأَزِقَّةِ :- : تَفَرُّقُهُمْ .
      4 . :- تَشَعُّبُ الحَدِيثِ :- : تَنَوُّعُهُ وَتَنَاوُلُهُ قَضَايَا عَدِيدَةً .
      5 . :- التَّشَعُّبُ عَنْهُ :- : التَّبَاعُدُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  24. تشعّب
    • تشعب - تشعبا
      1 - تشعب الشيء : تفرق وانتشر « تشعبت الأغصان ، تشعبت الطرق ». 2 - تشعب القوم : تفرقوا . 3 - تشعب النهر : تفرقت منه أنهار . 4 - تشعب عنه : تباعد عنه . 5 - تشعب الشر القوم : فرقهم .

    المعجم: الرائد

  25. النَّهَرُ
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ .
      و النَّهَرُ الضِّيَاءُ .
      و النَّهَرُ النَّهْرُ .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 54 إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تشعبذ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شعبذة: مهر في الاحتيال وأَرى الشيءَ على غير حقيقته، معتمداً على خداع الحواس. وـ زيَّن الباطل لإيهام أنه حقٌّ. فهو مُشَعْبِذ.
تاج العروس

المُشَعْبِذُ بكسر الباءِ وفتحها أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال الليث : هو المُشَعْوِذُ بفتح الواو وكسرها وقد شَعْبَذَ يُشَعْبِذُ قال الثعالبي في " الجني المحبوب الملتقط من ثمار القلوب " : لا أَصل لقولهم مشعْبذ وإنما هو بالواو ويكنى أبا العَجَب قال أَبو تمام

" مَا الدَّهْرُ في فِعْلهِ إلاَّ أَبُو العَجَبِ قاله شيخنا وقد أَثبته الزمخشريُّ وغيره وتقول العامة : الشَّعْبَثَة

الرائد
* شعبذ شعبذة. إستعمل الشعوذة والاحتيال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: