وصف و معنى و تعريف كلمة تشفوا:


تشفوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تشفوا في معاجم اللغة العربية:



تشفوا

جذر [شفا]

  1. تَشَفَّى: (فعل)
    • تشفَّى بـ / تشفَّى من يتشفّى ، تَشَفَّ ، تَشَفّيًا ، فهو مُتشفٍّ ، والمفعول مُتشفًّى به
    • تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ : بَرِئَ مِنْهُ، هَدَأَ غَضَبُهُ
    • يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ
    • تَشَفَّى بِالدَّوَاءِ : شُفِيَ بِهِ
    • تَشَفَّى : اشْتَفَى
  2. شَفيَ: (فعل)
    • شَفِيَتْ، تَشْفَى، مصدر شَفىً
    • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  3. شُفيَ: (فعل)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ
    • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  4. شَفَى : (فعل)
    • شَفَيْتُ، أَشْفِي، اِشْفِ، مصدر شِفَاءٌ
    • شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ: أَبْرَأَهُ
    • شَفَاهُ مِنَ الغَمِّ : أَزَاحَهُ عَنْهُ
    • شَفَى غَلِيلَهُ : رَوَى عَطَشَهُ، نَالَ ثَأْرَهُ


  5. شفَى : (فعل)
    • شفَى يَشفِي ، اشفِ ، شِفاءً ، فهو شافٍ ، والمفعول مَشفِيّ
    • شفَى اللهُ المريضَ :عافاه، أبرأه من مرضه أو علّته
  6. شفَّى : (فعل)
    • شفَّى يشفِّي ، شَفِّ ، تشفِيةً ، فهو مُشفٍّ ، والمفعول مُشفًّى
    • شفَّى الجزّارُ اللَّحمَ :خلّصه من عِظامِه
  7. شَفا : (فعل)
    • شَفَا، يَشْفُو، مصدر شَفْوٌ
    • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
    • شَفَا الهِلاَلُ : طَلَعَ، ظَهَرَ
  8. أَشْفاء : (اسم)
    • أَشْفاء : جمع شَفا
  9. شَفَّ : (فعل)
    • شَفَّ ، يَشِفّ ، ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف
    • شَفَّ الثَّوْبُ : رَقَّ، صَارَ شَفَّافاً يُرَى مَا تَحْتَهُ
    • شَفَّ الْمَاءُ مِنْ شِدَّةِ الحَرَارَةِ : تَبَخَّرَ
    • شَفَّ الجِسْمُ : نَحَلَ وَدَقَّ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ
    • شَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ بَارِدَةً
    • شَفَّ عَنْهُ الثَّوْبُ : قَصُرَ
    • شَفَّهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ
    • شَفَّهُ الهَمُّ : أَثَّرَ فِيهِ، جَعَلَهُ سَقِيماً، نَحِيلاً
    • شَفَّهُ الحُبُّ: لَذَعَ قَلْبَهُ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ
    • شَفَّ الهَوَاءُ الْمَاءَ : ذَهَبَ بِبَعْضِهِ
    • شَفَّ الْمَاءَ : شَرِبَهُ كُلَّهُ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً
    • شَفَّ الرَّسْمَ : رَسَمَهُ مِنْ خِلاَلِ شَفَّافٍ
    • شَفَّ: تحَرَّك لِخِفَّتِهِ
    • شَفَّ الشيءَ : ضمَّرَهُ، وأرَقَّهُ
  10. شَفَف : (اسم)


    • مصدر شَفَّ، يَشِفُّ
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول
    • الشَّفَفُ :الخفَّة
    • شَفَفُ الْحَالِ : رِقَّتُهُ، خِفَّتُهُ
    • شَفَفُ الشَّيْءِ : يَسِيرُهُ، قَلِيلُهُ
  11. شفَّفَ : (فعل)
    • شفَّفَ / شفَّفَ على يشفِّف ، تَشْفِيفًا ، فهو مُشَفِّف ، والمفعول مُشَفَّف
    • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
    • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
    • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  12. اِستَشفى: (فعل)
    • استشفى / استشفى بـ يستشفي ، استَشْفِ ، استشفاءً ، فهو مُستشفٍ ، والمفعول مُستشفًى به
    • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ
    • استَشْفى به: تداوَى
    • اِسْتَشْفَى بِدَواءٍ نَاجِعٍ: تَدَاوَى بِهِ
  13. شِفاء: (اسم)
    • الجمع : أشفية
    • مصدر شفَى وشُفِيَ
    • الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) )
    • بِالشِّفَاءِ : أَيْ بِالعَافِيَةِ
    • الشِّفاءُ: دواءُ النفْسِ
    • الشِّفاءان: القرآن الكريم والعسل
  14. أَشْفَى: (فعل)
    • أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى
    • أشْفَى فلانٌ: سارَ في شَفَا القمَر: أى آخر الليل
    • أشْفَى على الشيء: اقْترَبَ منه
    • أشْفَى المريضَ: طلبَ له الشِّفاءَ
    • أَشْفَى الْمَريضَ: وَصَفَ لَهُ الدَّواءَ الشَّافِيَ
    • أشْفَى المريض الدواءَ: أعطاه إياهُ لِ يَتَدَاوَى به
  15. شِفَاء: (اسم)
    • شِفَاء : مصدر شَفَى
  16. مُتشفّى: (اسم)


    • مُتشفّى : اسم المفعول من تَشَفَّى
  17. مُستَشفى: (اسم)
    • الجمع : مُسْتشفَيَات و مَشافٍ
    • اسم مكان من استشفى/ استشفى بـ
    • المستشفَى : مكان للاستشفاءِ، يجهز بالأطِباءِ والممرضين والأدوية والأسرَّةء
  18. مُستشَفّ: (اسم)
    • مُستشَفّ : اسم المفعول من اِستَشَفَّ
  19. مُستشِفّ: (اسم)
    • مُستشِفّ : فاعل من اِستَشَفَّ
  20. مُستشفٍ: (اسم)
    • مُستشفٍ : فاعل من اِستَشفى
  21. مُتشفٍّ: (اسم)
    • مُتشفٍّ : فاعل من تَشَفَّى
  22. مُتشفّي: (اسم)


    • مُتشفّي : فاعل من تَشَفَّى
  23. مُشْتَفّ: (اسم)
    • مُشْتَفّ : فاعل من إِشتفَّ
  24. مُشْتَفّ: (اسم)
    • مُشْتَفّ : اسم المفعول من إِشتفَّ
  25. مُشتفٍ: (اسم)
    • مُشتفٍ : فاعل من إِشتَفَى
,
  1. شفف
    • "شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَعَ قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله؛ وبه فسر ثعلب قوله: ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه: أَحْرَقَها؛ قال أَبو ذؤيب: فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ: أَظهر ما عنده من الجَزَعِ: وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه.
      والشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ.
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ.
      الجوهري: شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه،بالضم، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً؛ ومنه قول الفرزدق: مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها،ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف؟

      ‏قال ابن بري: ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ.
      يقال: شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه، وجمعهما شُفُوفٌ.
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه.
      واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه.
      الليث: الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه، وجمعه شُفُوف؛

      وأَنشد: زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه.
      وفي حديث كعب: يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ؛ قال: هي جمعِ شِف،بالكسر والفتح، وهو ضرب من السّتور.
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً: وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها.
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه،وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً؛ عن الكسائي، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه.
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله «صفيقة» في النهاية ضعيفة.) النَّسْج، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ.
      وتقول للبزازِ: اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ.
      وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ، وهي لاهِيَةٌ،كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه؛ قال ابن سيده: وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه، كل ذلك: تَقَصَّى شربه.
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه: أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ؛ واستعاره عبد اللّه‎ ‎بن‎ سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال: ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه،فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت، وإذا شرب آخره فقد شربه كله.
      وفي المثل:‏ ليس ‏الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله، وقيل: معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى.
      ويقال: تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً.
      ابن الأَعرابي: تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه،وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله.
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ: إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء؛ وقال كعب بن زُهير: له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به،ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير.
      وفي حديث أُم زرع: وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ؛ قال شمر: معناه إلا شيء يسير.
      وشُفافةُ النهار: بَقِيَّتُه، وكذلك الشَّفَى؛ وقال ذو الرمة: شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ: بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء؛ قال ابن الأَثير: وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب.
      وحكي عن أَبي زيد أَنه، قال: سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ؛ ومنه حديث ردّ السلام:، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها، وهو تَفاعَلَ منه.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، والمعروفُ بالكسر،وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً، وهو أَيضاً النُّقصانُ، وهو من الأَضْداد؛ يقال: شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه.
      والشفِيفُ: كالشَّفِّ والشِّفِّ، يكون للزيادة والنقصان، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ.
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ: رَبِحْتُ.
      الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ.
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه؛ قال جرير: كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله «فمثله إلخ» صدره كما في النهاية: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ..‏.
      ‏وبعده حتى يؤدي رأس المال.) كمثَل ما لا شِفَّ له؛ ومنه حديث الرِّبا: ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا.
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين: واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما،وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول: كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ.
      وأَشَفَّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه.
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض: فَضَّله.
      وفي الحديث: قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً.
      وفي الحديث في الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه؛ قال شمر أَي زاد، قال: والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ؛

      وأَنشد: ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه،يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد: لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم.
      قال ابن شميل: تقول للرجل: أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك؟ فيقول: إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك.
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ: قَصُرَ.
      وشَفَّ لك الشيءُ: دامَ وثبت.
      والشَّفَفُ: الرِّقّة والخِفّة، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً.
      والشَّفيفُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وقيل: شِدةُ لَذْعِ البرد؛ ومنه قول الشاعر: ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ،إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لصخر الغَيّ: كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل: في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ؛ الشِّفافُ: جمع شَفيفٍ،هو لَذْعُ البرد، وقيل: لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ.
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً، وقيل: الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ.
      ويقال: شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات.
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً.
      أَبو سعيد: فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً.
      والشَّفَّانُ: الريح الباردة مع المطر؛

      قال: غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال: إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ؛ قال عدي بن زيد العبادي: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه،من عَلُ الشَّفّان، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله «الشفان هداب» كذا ضبط في الأصل.
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان.) أَي من الشّفَّانِ.
      والشَّفْشافُ: الريح اللينةُ البرد؛ وقول أَبي ذؤَيب:ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر.
      والشِّفُّ: المَهْنَأُ، يقال: شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك.
      وتَشَفْشَفَ النباتُ: أَخذ في اليُبْسِ.
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره: أَيْبَسَه.
      وفي التهذيب: وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه.
      والشَّفْشَفةُ: تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح.
      ابن بزرج، قال: يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله «من الممنوع» هكذا في الأصل، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه، مضمومة.)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه، مضمومة؛ قال: وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه.
      والشَّفُّ: بَثْر يخرج فيُرْوِح، قال: والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ.
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ: السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وقيل: الغَيُورُ؛ قال الفرزدق يصف نساء: ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ؛ الكسر عن ابن الأعرابي، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما، قالوا مُجَثْجِثٌ، وتَجَفْجَفَ الثوب، وقيل: الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ.
      والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط.
      والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ مع الغَيْرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شفي

    • "الشِّفاء: دواءٌ معروفٌ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم، والجمعُ أَشْفِيةٌ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً،ممدودٌ.
      واسْتَشْفى فلانٌ: طلبَ الشِّفاء.
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء.
      ويقال: شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ.
      أَبو عمرو: أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما؛

      وأَنشد: ولا تُشْفِي أَباها، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به.
      وشفاه بلسانه: أَبْرأَهُ.
      وشفاهُ وأَشْفاهُ: طلب له الشِّفاءَ.
      وأَشْفِني عَسَلاً: اجْعَلْه لي شِفاءً.
      ويقال: أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً؛ حكاه أَبو عبيدة.
      واسْتَشْفى: طلب الشِّفاءَ، واسْتَشْفى: نال الشِّفاء.
      والشَّفى: حرْفُ الشيءِ وحَدُّه، قال الله تعالى: على شَفى جُرُفٍ هارٍ؛ والاثنان شَفَوان.
      وشَفى كلِّ شيء: حَرْفُه؛ قال تعالى: وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ؛ قال الأَخفش: لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: نازلٌ بِشَفا (* قوله «تحت الروق إلخ» هكذا في الأصل).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ،أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى: حَرْفُ كلِّ شيء، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق.
      وأَشْفْى على الشيء: أَشرفَ عليه، وهو من ذلك.
      ويقال: أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه.
      وفي الحديث:فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا،وأَشْفَوْ على الموتِ.
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه.
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا: قارَبَت الغُروب، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة.
      وشفى الهلالُ: طَلعَ، وشَفى الشخصُ: ظَهَرَ؛ هاتان عن الجوهري.
      ابن السكيت: الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه؛ وقال العجاج:ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا،أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ؛ قال ابن بري: ومثله قول أَبي النجم: كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ؛ قال ابن السكيت: يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وفي الحديث عن عطاء، قال: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ، صلى الله عليه وسلم، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس؛ قال: والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً؛ عطاء القائلُ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها، وقوله: إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها.
      قال الأَزهري: قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي، وهو الإشفاءُ على الشيء.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ.
      ومنه حديث سَعدٍ: مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت.
      وفي حديث عمر: لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه، وفي حديث الآخر: إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه، وقيل: أَراد المَعْصِية والخِيانة.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، يدْعُو له فيه فقال: ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ؛ أَراد: ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ؛ قال ابن الأَثير: ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً، كقوله تعالى: دَسّاها، في دَسَّسَها، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً: غَرَبَتْ، وفي التهذيب: غابَتْ إلا قليلاً، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ؛

      وأَنشد: وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى،إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس.
      ولما أَمرَ النبي، صلى الله عليه وسلم،حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ، قال: شَفَى واشْتَفَى؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض، يقال: شَفاهُ الله يَشْفيه، واشتَفَى افتَعَل منه،فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس.
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي.
      وفي حديث الملْدُوغِ: فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة.
      والإشْفَى: المِثْقَب؛ حكى ثعلب عن العرب: إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له.
      والإشْفَى: الذي للأساكِفة، قال ابن السكيت: الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها، وهو مقصور، والمِخْصَفُ للنِّعالِ؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز:فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ،وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي: مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ.
      يقولُ عليّ، رضي الله عنه: ويا طَغامَ الأَحلامِ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه، قال: يا ضِعافَ الأَحلام؛ قال ابن سيده: أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ.
      التهذيب: الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به، وجمعه الأَشافي.
      ابن الأَعرابي: أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر،وهو آخرُ الليل، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ.
      وشُفَيَّة: اسم رَكِيّة معروفة.
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة، وهي بضم الشين مصغرة: بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد.
      التهذيب في هذه الترجمة: الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ، قال: ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ، والمُشافهة مُفاعَلة منه.
      الخليل: الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ، نسَبهُما إلى الشَّفَة، قال: وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه.
      ويقول القائلُ منهم: تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. شِفاءُ
    • ـ شِفاءُ: الدَّواءُ، ج: أشْفِيَةٌ، جج: أشافِي.
      ـ شَفاهُ يَشْفِيهِ: بَرَأَهُ، وطَلَبَ له الشِفاءَ، كأَشْفاهُ،
      ـ شَفَتِ الشمسُ: غَرَبَتْ، كشَفِيَتْ شَفًى.
      ـ ما بَقِيَ إلاَّ شَفًى: إلاَّ قَليلٌ.
      ـ إِشْفَى: المِثْقَبُ، والسِرادُ يُخْرَزُ به، ويُؤَنَّثُ.
      ـ شَفَى: بَقِيَّةُ الهِلالِ، وحَرْفُ كلِّ شيءٍ.
      ـ أشْفَى عليه: أشْرَفَ،
      ـ أشْفَى الشيءَ إياهُ: أعْطاهُ يَسْتَشْفِي به.
      ـ اشْتَفَى بكذا، وتَشَفَّى من غَيْظِه،
      ـ وسَمَّوْا: شِفاءً.
      ـ أشْفِياءُ: أكَمَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. استشفى
    • استشفى / استشفى بـ يستشفي ، استَشْفِ ، استشفاءً ، فهو مُستشفٍ ، والمفعول مُستشفًى به :-
      استشفى المريضُ
      1 - طلب الشّفاءَ أو العلاجَ :-من الأفضل أن تستشفي في منطقة خلويّة.
      2 - دخل مستشفى للعلاج.
      استشفى بكذا: تداوى به :-استشفى بالأعشاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تشفَّى
    • تشفَّى بـ / تشفَّى من يتشفّى ، تَشَفَّ ، تَشَفّيًا ، فهو مُتشفٍّ ، والمفعول مُتشفًّى به :-
      تشفَّى بدواء نال به الشّفاء، استردَّ به صحَّته وعافيتَه.
      تشفَّى من عَدُوِّه: اشتفى منه؛ بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه :-تشفّى من غيظه: بَرِئ منه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِشفَى
    • أشفى - إشفاء
      1- أشفى على الشيء : اقترب منه ، أشرف عليه «أشفى على الموت». 2- أشفى المريض : امتنع شفاؤه. 3- أشفى المريض : طلب له الشفاء. 4- أشفى المريض : وصف له الدواء الشافي. 5- أشفى المريض الدواء : أعطاه إياه ليتداوى به. 6- أشفى : سار في «شفا» القمر، أي في آخر الليل.

    المعجم: الرائد

  7. شفي
    • ش ف ي: يقال للرجل عند موته وللقمر عند امحاقه وللشمس عند غروبها ما بقي منه إلا شَفاً أي قليل وشفا كل شيء حرفه قال الله تعالى {وكنتم على شفا حفرة} و شَفَاهُ الله من مرضه يشفيه شِفَاءً و أشْفَى على الشيء أشرف عليه وأشفى المريض على الموت و اسْتَشْفَى طلب الشفاء و تَشَفَّى من غيظه و الإشْفَى ما يُخرز به قال بن السكيت الأشفى ما كان للأساقي والمزاود وأشباهها والمخصف للنعال

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أشفى
    • أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى :-
      أشفى المريضَ طلب له الشِّفاء، أو وصف له الدّواءَ الشافي.
      أشفى على الشَّيء: اقترب منه :-أشفى المريضُ على الموت، - أشفتِ الشّمسُ على الغروب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شُفِيَ
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ :-
      شُفي المريضٌ برئ وتعافى، واستعاد صحّته وعافيته :-شُفي بعد صراعٍ مع المرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أشْفَى
    • أشْفَى فلانٌ: سارَ في شَفَا القمَر: أى آخر الليل.
      و أشْفَى على الشيء: اقْترَبَ منه.
      يقال: أشْفَت الشَّمْسُ على الغروب، وأشفى الرجُلُ على الموتِ.
      و أشْفَى المريضَ: طلبَ له الشِّفاءَ.
      و أشْفَى وصف له الدواءَ الشافِي.
      و أشْفَى المريض الدواءَ: أعطاه إياهُ لِ يَتَدَاوَى به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شِفاء
    • شِفاء :-
      جمع أشفية (لغير المصدر):
      1 - مصدر شفَى وشُفِيَ.
      2 - بُرْء من المرض :- {يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} :-
      • يتماثل للشِّفاء: يستردّ عافيتَه بعد المرض.
      3 - دواء النفس :- {وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ} - {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} :-
      شفاء الغليل: ريُّه.
      4 - بيان.
      الشِّفاءان: القرآن الكريم والعسل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَشَفَّى
    • [ش ف ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَفَّيْتُ، أَتَشَفَّى، مصدر تَشَفٍّ.
      1. :-تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ :- : بَرِئَ مِنْهُ، هَدَأَ غَضَبُهُ.
      2. :-يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ :- : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ.
      3. :-تَشَفَّى بِالدَّوَاءِ :- : شُفِيَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. مُسْتَشْفًى
    • مُسْتَشْفًى :-
      جمع مُسْتشفَيَات ومَشافٍ: اسم مكان من استشفى/ استشفى بـ: مكان للعلاج، مجهّز بالأطباء والممرِّضين والأجهزة والأدوية والأَسِرّة :-مستشفى الأمراض العصبيّة والنفسيّة، - مستشفى الحمّيات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِستَشفى
    • إستشفى - استشفاء
      1- إستشفى المريض من مرضه : طلب الشفاء. 2- إستشفى بالشيء : تداوى به.

    المعجم: الرائد

  15. أَشاف
    • أشاف - إشافة
      1- أشاف الشيء : طال وأشرف. 2- أشاف عليه : أشرف عليه. 3- أشاف من الشيء : : خاف.

    المعجم: الرائد

  16. أشْفَى
    • أشفى -
      1- أشفى : لا تنضم شفتاه، جمع : شفو، مؤنث شفواء. 2- أشفى : مخرز، جمع : أشاف.

    المعجم: الرائد

  17. تَشَفَّى
    • تشفى - تشفيا
      1- تشفى بالشيء : شفي به. 2- تشفى من غضبه : برىء منه ، سكن غضبه. 3- تشفى من عدوه : قهره وفعل به ما يسره.

    المعجم: الرائد

  18. أَشْفَى
    • [ش ف ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشْفَى، يُشْفِي، مصدر إِشْفاءٌ.
      1. :-أَشْفَى الْمَريضَ :-: وَصَفَ لَهُ الدَّواءَ الشَّافِيَ.
      2. :-أَشْفَى الْمَريضُ على الْمَوْتِ :-: أَشْرَفَ على الْمَوْتِ، اِقْتَرَبَ مِنْهُ.
      3. :-أَشْفَتِ الشَّمْسُ على الغُروبِ :-: اِقْتَرَبَتْ.
      4. :-أَشْفَى المريضَ الدَّواءَ :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ لِيَتَداوى بِهِ.

    المعجم: الغني

  19. تشافى
    • تشافى يتشافى ، تَشافَ ، تشافيًا ، فهو مُتشافٍ ، والمفعول متشافًى منه :-
      تشافى فلانٌ ممَّا به أظهر الشّفاء والبُرْءَ منه :-تشافى الشعبُ من آثار العدوان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الأشْفَى
    • الأشْفَى : الذي لاتنضَمُّ شفتاه.
      وهي شَفْوَاء. والجمع : شُفْوٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الشِّفاءُ
    • الشِّفاءُ : البُرْءُ من المرض.
      وفي التنزيل.
      العزيز: النحل آية 69يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ ألوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاس) ) .
      و الشِّفاءُ دواءُ النفْسِ.
      وفي التنزيل العزيز: يونس آية 57وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُور) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. اِسْتَشْفَى
    • [ش ف ي]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَشْفَى، يَسْتَشْفِي، مصدر اِسْتِشْفَاءٌ.
      1. :-اِسْتَشْفَىالْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ :- : طَلَبَ الشِّفَاءَ.
      2. :-اِسْتَشْفَى بِدَواءٍ نَاجِعٍ :-: تَدَاوَى بِهِ.

    المعجم: الغني

  23. استِشفاء
    • استِشفاء :-
      مصدر استشفى/ استشفى بـ.
      الاستشفاء المناخيّ: (طب) علاج الأمراض بنقل المرضى إلى المُناخ الملائم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شَفي
    • شفي - يشفى ، شفى
      1-شفيت الشمس : غربت

    المعجم: الرائد

  25. استَشْفى
    • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ.
      و استَشْفى به: تداوَى.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تشفوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَفَا** - [ش ف و]. (ف: ثلا. لازم).** شَفَا**،** يَشْفُو**، مص. شَفْوٌ. 1. "شَفَتِ الشَّمْسُ" : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ. 2. "شَفَا الهِلاَلُ" : طَلَعَ، ظَهَرَ.
معجم الغني
**شَفَا** - ج:** أَشْفَاءٌ**. [ش ف و]. 1. "شَفَا الهِلاَلِ" : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ. 2. "كَانَ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ" : عَلَى حَافَّتِهَا، حَرْفُ كُلِّ شَيْءٍ. **![آل عمران آية 103]**** وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا**! . (قرآن). 3. "مَا بَقِيَ مِنْهُ إِلاَّ شَفَا" : قَلِيلُ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَفا [مفرد]: ج أَشْفاء: حرف، حافَّة "هو على شفا الهلاك- {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا}".
الرائد
* شفا يشفو: شفوا. (شفو) 1-ظهر. 2-الهلال: طلع. 3-ت الشمس: مالت إلى الغروب.
الرائد
* شفا. ج أشفاء، مث. شفوان. 1-من الشيء: حرفه، حده «شفا الوادي، شفا الهلاك». 2-من الشيء: القليل منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: