وصف و معنى و تعريف كلمة تشفي:


تشفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح تشفي في معاجم اللغة العربية:



تشفي

جذر [شفي]

  1. تَشَفّي: (اسم)
    • تَشَفّي : مصدر تَشَفَّى
  2. تشَفّي: (اسم)
    • مصدر تَشَفَّى
    • التَّشَفِّي مِنَ الغَيْظِ : الهُدُوءُ وَالتَّخَلُّصُ مِنْ
    • التَّشَفِّي مِنَ الأَعْدَاءِ : الشُّعُورُ بِالسُّرُورِ نِكَايَةً مِنْهُمْ ، كَأَنَّهُ يَأْخُذُ ثَأْرَهُ مِنْهُمْ
    • التَّشَفِّي بِالدَّوَاءِ : الشِّفَاءُ بِهِ
  3. أَشْفَى: (فعل)
    • أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى
    • أشْفَى فلانٌ : سارَ في شَفَا القمَر : أى آخر الليل
    • أشْفَى على الشيء : اقْترَبَ منه
    • أشْفَى المريضَ : طلبَ له الشِّفاءَ
    • أَشْفَى الْمَريضَ : وَصَفَ لَهُ الدَّواءَ الشَّافِيَ
    • أشْفَى المريض الدواءَ : أعطاه إياهُ لِ يَتَدَاوَى به
  4. أَشْفاء: (اسم)

    • أَشْفاء : جمع شَفا
  5. تَشَفَّى: (فعل)
    • تشفَّى بـ / تشفَّى من يتشفّى ، تَشَفَّ ، تَشَفّيًا ، فهو مُتشفٍّ ، والمفعول مُتشفًّى به
    • تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ : بَرِئَ مِنْهُ ، هَدَأَ غَضَبُهُ
    • يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ
    • تَشَفَّى بِالدَّوَاءِ : شُفِيَ بِهِ
    • تَشَفَّى : اشْتَفَى
  6. شَفَى: (فعل)
    • شَفَيْتُ ، أَشْفِي ، اِشْفِ ، مصدر شِفَاءٌ
    • شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ : أَبْرَأَهُ
    • شَفَاهُ مِنَ الغَمِّ : أَزَاحَهُ عَنْهُ
    • شَفَى غَلِيلَهُ : رَوَى عَطَشَهُ ، نَالَ ثَأْرَهُ
  7. شَفَّ: (فعل)
    • شَفَّ ، يَشِفّ ، ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف
    • شَفَّ الثَّوْبُ : رَقَّ ، صَارَ شَفَّافاً يُرَى مَا تَحْتَهُ
    • شَفَّ الْمَاءُ مِنْ شِدَّةِ الحَرَارَةِ : تَبَخَّرَ
    • شَفَّ الجِسْمُ : نَحَلَ وَدَقَّ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ
    • شَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ بَارِدَةً
    • شَفَّ عَنْهُ الثَّوْبُ : قَصُرَ
    • شَفَّهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ ، أَوْهَنَهُ
    • شَفَّهُ الهَمُّ : أَثَّرَ فِيهِ ، جَعَلَهُ سَقِيماً ، نَحِيلاً
    • شَفَّهُ الحُبُّ : لَذَعَ قَلْبَهُ ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ
    • شَفَّ الهَوَاءُ الْمَاءَ : ذَهَبَ بِبَعْضِهِ
    • شَفَّ الْمَاءَ : شَرِبَهُ كُلَّهُ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً
    • شَفَّ الرَّسْمَ : رَسَمَهُ مِنْ خِلاَلِ شَفَّافٍ
    • شَفَّ : تحَرَّك لِخِفَّتِهِ
    • شَفَّ الشيءَ : ضمَّرَهُ ، وأرَقَّهُ
  8. شَفا: (فعل)
    • شَفَا ، يَشْفُو ، مصدر شَفْوٌ
    • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
    • شَفَا الهِلاَلُ : طَلَعَ ، ظَهَرَ


  9. شَفيَ: (فعل)
    • شَفِيَتْ ، تَشْفَى ، مصدر شَفىً
    • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  10. شُفيَ: (فعل)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ
    • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  11. شفَى: (فعل)
    • شفَى يَشفِي ، اشفِ ، شِفاءً ، فهو شافٍ ، والمفعول مَشفِيّ
    • شفَى اللهُ المريضَ : عافاه ، أبرأه من مرضه أو علّته
  12. شفَّى: (فعل)
    • شفَّى يشفِّي ، شَفِّ ، تشفِيةً ، فهو مُشفٍّ ، والمفعول مُشفًّى
    • شفَّى الجزّارُ اللَّحمَ : خلّصه من عِظامِه
,
  1. تَشَفَّى
    • تشفى - تشفيا
      1 - تشفى بالشيء : شفي به . 2 - تشفى من غضبه : برىء منه ، سكن غضبه . 3 - تشفى من عدوه : قهره وفعل به ما يسره .


    المعجم: الرائد

  2. تشفَّى
    • تشفَّى بـ / تشفَّى من يتشفّى ، تَشَفَّ ، تَشَفّيًا ، فهو مُتشفٍّ ، والمفعول مُتشفًّى به :-
      تشفَّى بدواء نال به الشّفاء ، استردَّ به صحَّته وعافيتَه .
      تشفَّى من عَدُوِّه : اشتفى منه ؛ بلغ ما يُذهب غيظَه منه ، انتقم منه :- تشفّى من غيظه : بَرِئ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. شفي
    • " الشِّفاء : دواءٌ معروفٌ ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم ، والجمعُ أَشْفِيةٌ ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع ، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً ، ممدودٌ .
      واسْتَشْفى فلانٌ : طلبَ الشِّفاء .
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء .
      ويقال : شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ .
      أَبو عمرو : أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه ، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما ؛

      وأَنشد : ولا تُشْفِي أَباها ، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به .
      وشفاه بلسانه : أَبْرأَهُ .
      وشفاهُ وأَشْفاهُ : طلب له الشِّفاءَ .
      وأَشْفِني عَسَلاً : اجْعَلْه لي شِفاءً .
      ويقال : أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً ؛ حكاه أَبو عبيدة .
      واسْتَشْفى : طلب الشِّفاءَ ، واسْتَشْفى : نال الشِّفاء .
      والشَّفى : حرْفُ الشيءِ وحَدُّه ، قال الله تعالى : على شَفى جُرُفٍ هارٍ ؛ والاثنان شَفَوان .
      وشَفى كلِّ شيء : حَرْفُه ؛ قال تعالى : وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ ؛ قال الأَخفش : لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : نازلٌ بِشَفا (* قوله « تحت الروق إلخ » هكذا في الأصل ).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ ، أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى : حَرْفُ كلِّ شيء ، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق .
      وأَشْفْى على الشيء : أَشرفَ عليه ، وهو من ذلك .
      ويقال : أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه .
      وفي الحديث : فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا ، وأَشْفَوْ على الموتِ .
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه .
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا : قارَبَت الغُروب ، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة .
      وشفى الهلالُ : طَلعَ ، وشَفى الشخصُ : ظَهَرَ ؛ هاتان عن الجوهري .
      ابن السكيت : الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه ؛ وقال العجاج : ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا ، أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ ؛ قال ابن بري : ومثله قول أَبي النجم : كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ ؛ قال ابن السكيت : يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ .
      وفي الحديث عن عطاء ، قال : سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ ، صلى الله عليه وسلم ، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس ؛ قال : والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً ؛ عطاء القائلُ ؛ قال أَبو منصور : وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها ، وقوله : إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج ، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها .
      قال الأَزهري : قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه ، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي ، وهو الإشفاءُ على الشيء .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ .
      ومنه حديث سَعدٍ : مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت .
      وفي حديث عمر : لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه ، وفي حديث الآخر : إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه ، وقيل : أَراد المَعْصِية والخِيانة .
      وفي الحديث : أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، يدْعُو له فيه فقال : ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ ؛ أَراد : ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ ؛ قال ابن الأَثير : ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً ، كقوله تعالى : دَسّاها ، في دَسَّسَها ، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ .
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً : غَرَبَتْ ، وفي التهذيب : غابَتْ إلا قليلاً ، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ ؛

      وأَنشد : وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى ، إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس .
      ولما أَمرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ ، قال : شَفَى واشْتَفَى ؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض ، يقال : شَفاهُ الله يَشْفيه ، واشتَفَى افتَعَل منه ، فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس .
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي .
      وفي حديث الملْدُوغِ : فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به ، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة .
      والإشْفَى : المِثْقَب ؛ حكى ثعلب عن العرب : إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى ، ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ لأَن ال إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له .
      والإشْفَى : الذي للأساكِفة ، قال ابن السكيت : الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها ، وهو مقصور ، والمِخْصَفُ للنِّعالِ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الراجز : فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ ، وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي : مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى ، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ .
      يقولُ عليّ ، رضي الله عنه : ويا طَغامَ الأَحلامِ ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه ، قال : يا ضِعافَ الأَحلام ؛ قال ابن سيده : أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ .
      التهذيب : الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به ، وجمعه الأَشافي .
      ابن الأَعرابي : أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر ، وهو آخرُ الليل ، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ .
      وشُفَيَّة : اسم رَكِيّة معروفة .
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة ، وهي بضم الشين مصغرة : بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد .
      التهذيب في هذه الترجمة : الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ ، قال : ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ ، والمُشافهة مُفاعَلة منه .
      الخليل : الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ ، نسَبهُما إلى الشَّفَة ، قال : وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه .
      ويقول القائلُ منهم : تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شِفاءُ
    • ـ شِفاءُ : الدَّواءُ ، ج : أشْفِيَةٌ ، جج : أشافِي .
      ـ شَفاهُ يَشْفِيهِ : بَرَأَهُ ، وطَلَبَ له الشِفاءَ ، كأَشْفاهُ ،
      ـ شَفَتِ الشمسُ : غَرَبَتْ ، كشَفِيَتْ شَفًى .
      ـ ما بَقِيَ إلاَّ شَفًى : إلاَّ قَليلٌ .
      ـ إِشْفَى : المِثْقَبُ ، والسِرادُ يُخْرَزُ به ، ويُؤَنَّثُ .
      ـ شَفَى : بَقِيَّةُ الهِلالِ ، وحَرْفُ كلِّ شيءٍ .
      ـ أشْفَى عليه : أشْرَفَ ،
      ـ أشْفَى الشيءَ إياهُ : أعْطاهُ يَسْتَشْفِي به .
      ـ اشْتَفَى بكذا ، وتَشَفَّى من غَيْظِه ،
      ـ وسَمَّوْا : شِفاءً .
      ـ أشْفِياءُ : أكَمَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَشَفَّى
    • تشفى - تشفيا
      1 - تشفى بالشيء : شفي به . 2 - تشفى من غضبه : برىء منه ، سكن غضبه . 3 - تشفى من عدوه : قهره وفعل به ما يسره .

    المعجم: الرائد

  3. تشفَّى
    • تشفَّى بـ / تشفَّى من يتشفّى ، تَشَفَّ ، تَشَفّيًا ، فهو مُتشفٍّ ، والمفعول مُتشفًّى به :-
      تشفَّى بدواء نال به الشّفاء ، استردَّ به صحَّته وعافيتَه .
      تشفَّى من عَدُوِّه : اشتفى منه ؛ بلغ ما يُذهب غيظَه منه ، انتقم منه :- تشفّى من غيظه : بَرِئ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شفا
    • شفا - ج ، أشفاء ، مثشفوان
      1 - شفا من الشيء : : حرفه ، حده « شفا الوادي ، شفا الهلاك ». 2 - شفا من الشيء : القليل منه .

    المعجم: الرائد



  5. تَشْفِية
    • تَشْفِية :-
      مصدر شفَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شفَّى
    • شفَّى يشفِّي ، شَفِّ ، تشفِيةً ، فهو مُشفٍّ ، والمفعول مُشفًّى :-
      شفَّى الجزّارُ اللَّحمَ خلّصه من عِظامِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تشفّى بدواء
    • نال به الشّفاء ، استردَّ به صحَّته وعافيتَه .

    المعجم: عربي عامة

  8. تشفّى من عدوّه


    • اشتفى منه ؛ بلغ ما يُذهب غيظَه منه ، انتقم منه :- تشفّى من غيظه

    المعجم: عربي عامة

  9. تَشَفَّى
    • تَشَفَّى : اشْتَفَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَشَفَّى
    • [ ش ف ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَفَّيْتُ ، أَتَشَفَّى ، مصدر تَشَفٍّ .
      1 . :- تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ :- : بَرِئَ مِنْهُ ، هَدَأَ غَضَبُهُ .
      2 . :- يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ :- : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ .
      3 . :- تَشَفَّى بِالدَّوَاءِ :- : شُفِيَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  11. شفي
    • " الشِّفاء : دواءٌ معروفٌ ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم ، والجمعُ أَشْفِيةٌ ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع ، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً ، ممدودٌ .
      واسْتَشْفى فلانٌ : طلبَ الشِّفاء .
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء .
      ويقال : شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ .
      أَبو عمرو : أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه ، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما ؛

      وأَنشد : ولا تُشْفِي أَباها ، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به .
      وشفاه بلسانه : أَبْرأَهُ .
      وشفاهُ وأَشْفاهُ : طلب له الشِّفاءَ .
      وأَشْفِني عَسَلاً : اجْعَلْه لي شِفاءً .
      ويقال : أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً ؛ حكاه أَبو عبيدة .
      واسْتَشْفى : طلب الشِّفاءَ ، واسْتَشْفى : نال الشِّفاء .
      والشَّفى : حرْفُ الشيءِ وحَدُّه ، قال الله تعالى : على شَفى جُرُفٍ هارٍ ؛ والاثنان شَفَوان .
      وشَفى كلِّ شيء : حَرْفُه ؛ قال تعالى : وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ ؛ قال الأَخفش : لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : نازلٌ بِشَفا (* قوله « تحت الروق إلخ » هكذا في الأصل ).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ ، أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى : حَرْفُ كلِّ شيء ، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق .
      وأَشْفْى على الشيء : أَشرفَ عليه ، وهو من ذلك .
      ويقال : أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه .
      وفي الحديث : فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا ، وأَشْفَوْ على الموتِ .
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه .
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا : قارَبَت الغُروب ، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة .
      وشفى الهلالُ : طَلعَ ، وشَفى الشخصُ : ظَهَرَ ؛ هاتان عن الجوهري .
      ابن السكيت : الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه ؛ وقال العجاج : ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا ، أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ ؛ قال ابن بري : ومثله قول أَبي النجم : كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ ؛ قال ابن السكيت : يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ .
      وفي الحديث عن عطاء ، قال : سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ ، صلى الله عليه وسلم ، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس ؛ قال : والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً ؛ عطاء القائلُ ؛ قال أَبو منصور : وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها ، وقوله : إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج ، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها .
      قال الأَزهري : قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه ، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي ، وهو الإشفاءُ على الشيء .
      وفي حديث ابن زِمْلٍ : فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ .
      ومنه حديث سَعدٍ : مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت .
      وفي حديث عمر : لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه ، وفي حديث الآخر : إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه ، وقيل : أَراد المَعْصِية والخِيانة .
      وفي الحديث : أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، يدْعُو له فيه فقال : ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ ؛ أَراد : ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ ؛ قال ابن الأَثير : ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً ، كقوله تعالى : دَسّاها ، في دَسَّسَها ، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ .
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً : غَرَبَتْ ، وفي التهذيب : غابَتْ إلا قليلاً ، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ ؛

      وأَنشد : وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى ، إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس .
      ولما أَمرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ ، قال : شَفَى واشْتَفَى ؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض ، يقال : شَفاهُ الله يَشْفيه ، واشتَفَى افتَعَل منه ، فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس .
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي .
      وفي حديث الملْدُوغِ : فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به ، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة .
      والإشْفَى : المِثْقَب ؛ حكى ثعلب عن العرب : إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى ، ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ لأَن ال إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له .
      والإشْفَى : الذي للأساكِفة ، قال ابن السكيت : الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها ، وهو مقصور ، والمِخْصَفُ للنِّعالِ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الراجز : فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ ، وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي : مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى ، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ .
      يقولُ عليّ ، رضي الله عنه : ويا طَغامَ الأَحلامِ ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه ، قال : يا ضِعافَ الأَحلام ؛ قال ابن سيده : أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ .
      التهذيب : الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به ، وجمعه الأَشافي .
      ابن الأَعرابي : أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر ، وهو آخرُ الليل ، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ .
      وشُفَيَّة : اسم رَكِيّة معروفة .
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة ، وهي بضم الشين مصغرة : بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد .
      التهذيب في هذه الترجمة : الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ ، قال : ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ ، والمُشافهة مُفاعَلة منه .
      الخليل : الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ ، نسَبهُما إلى الشَّفَة ، قال : وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه .
      ويقول القائلُ منهم : تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تشفي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَفِيَ** - [ش ف ي]. (ف: ثلا. لازم).** شَفِيَتْ**،** تَشْفَى**، مص. شَفىً. "شَفِيَتِ الشَّمْسُ" : غَرَبَتْ.
معجم الغني
**شُفِيَ** - [ش ف ي]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).** شُفِيْتُ**،** أُشْفَى**. "شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ" : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَشْفِية [مفرد]: مصدر شفَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَفَويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى شَفَة. 2- شفهيّ؛ ما يتمّ بالكلام، عكس كتابيّ "امتحان/ وعد شفويّ- قدّم مذكرة شفويّة". • صوت شفويّ: (لغ) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين، وهي الباء والميم والواو. • صوت شفويّ سِنِّيّ: (لغ) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء. II شَفَويّ [مفرد]: شفهيّ (انظر: ش ف هـ - شَفَويّ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُفِيَ يُشفَى، شِفاءً، والمفعول مَشْفِيّ • شُفي المريضٌ: برئ وتعافى، واستعاد صحّته وعافيته "شُفي بعد صراعٍ مع المرض".
مختار الصحاح
ش ف ي : يقال للرجل عند موته وللقمر عند امحاقه وللشمس عند غروبها ما بقي منه إلا شَفاً أي قليل وشفا كل شيء حرفه قال الله تعالى { وكنتم على شفا حفرة } و شَفَاهُ الله من مرضه يشفيه شِفَاءً و أشْفَى على الشيء أشرف عليه وأشفى المريض على الموت و اسْتَشْفَى طلب الشفاء و تَشَفَّى من غيظه و الإشْفَى ما يُخرز به قال بن السكيت الأشفى ما كان للأساقي والمزاود وأشباهها والمخصف للنعال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: