وصف و معنى و تعريف كلمة تشق:


تشق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و قاف (ق) .




معنى و شرح تشق في معاجم اللغة العربية:



تشق

جذر [تشق]

  1. أشقياءُ: (اسم)
    • أشقياءُ : جمع شَقيّ
  2. شَقَّ: (فعل)
    • شَقَّ شقَقْتُ ، يَشُقّ ، اشْقُقْ / شُقّ ، شقًّا وشُقوقًا ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق - للمتعدِّي
    • شَقَّ الصُّبْحُ : طَلَعَ ، اِنْبَلَحَ ، ظَهَرَ
    • شَقَّ طَرِيقاً إِلَى الجبَلِ : أَحْدَثَ فِيهِ شَرْخاً نَافِذاً
    • شَقَّ الصُّفُوفَ بِعَصاً : خَرَقَهَا
    • يَشُقُّ طَرِيقَهُ بِنَجَاحٍ : يَسِيرُ فِي طَرِيقِهِ بِنَجَاحٍ
    • شَقَّ النَّبْتُ : بَدَا وظهرَ ، وذلك أوّلَ ما تنفطر عنه الأرض
    • شَقَّ النَّابُ : طَلَعَ أوَّل ما يبدو
    • شَقَّ الشيءَ : صَدَعَه
    • شَقَّ عصا الطاعة : خالَفَ وتَمَرَّد
    • وشَقَّ عصا الجماعة : فرَّق كلمتها
    • شقّ البرقُ : رُئي مستطيلا بين السّحاب ويستدلّ به على المطر
    • شقّ الشَّيءَ : صدعه وأحدث به شرْخًا أو فلقًا ، أو خرقًا ، أو ثقبًا نافذًا شقَّ إطارَ سيّارة : خرقه ، ثقبه ،
    • شقّ ثوبًا : مزّقه ، قطعه ،
    • شقّ الخشبَ : فلقه
    • شق حزبًا سياسيًّا : عمل على تفرقته ،
    • شقّ السّكونَ : بدّد الهدوء ،
    • شقّ طريقَه بين الجماهير : اخترقها بصعوبة ،
    • شقّ طريقَه بين زملائه : حقّق أهدافَه مثلهم ،
    • شقَّ عَصَا الجماعة : فرّق كلمتها ، خالفهم ،
    • شقَّ عَصَا الطَّاعة : خالف وعصى وتمرَّد ،
    • لا يُشقّ له غبار : لا يمكن التفوّق عليه ، لا يُلحق ، لا يُدرَك ، لا يُبارى
    • شقّ الطَّريقَ : مهّده وهيّأه للمرور يشقّ طريقَه إلى النجاح ? شقَّ طريقَه في مُعْتَركِ الحياة : نجح في تحقيق ما طمح إليه من مركز اجتماعيّ ونحو ذلك
    • شقّ الأرضَ : حرَثها
    • شقّ نهرًا : حفَره
  3. شُقْيَان: (اسم)
    • شُقْيَان : جمع شَّقي
  4. شُقْيان: (اسم)

    • شُقْيان : جمع شَّاقُّ
  5. شقَّ: (فعل)
    • شُقّ ، شقًّا ومَشقَّةً ، فهو شاقّ ، والمفعول مشقوق عليه
    • شقّ الأمرُ : صعُب وثقُل
    • شقّ عليه الصَّومُ : صعُبَ عليه تحمُّله ، أرهقه وكان عسيرًا عليه
    • شَقَّ على فلانٍ : أوْقَعَه في المَشَقَّة
  6. شقَّ: (فعل)
    • شقَّ شَقَقًا فهو أشَقُّ ، وهي شَقَّاءُ
    • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  7. شقيَ: (فعل)
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه
    • شقِى الرجُلُ : كفَر وضلَّ
  8. وَشَقَ: (فعل)
    • وَشَقَ ( يَشِقُ ) وَشْقاً
    • وَشَقَ العَدَّاءُ : أَسْرَعَ
    • وَشَقَ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ ، جَفَّفَهُ ، قَدَّدَهُ
    • وَشَقَ فلاناً : طَعَنَه
    • وَشَقَ فلاناً : خَدَشَهُ
    • وَشَقَ فلاناً : عضَّه


  9. وَشِقَ: (فعل)
    • وَشِقَ ( يَوْشَق ) وَشَقاً
    • وَشِقَ المفتاحُ في القُفْلِ : نَشِبَ
,
  1. الشَّقا
    • ـ الشَّقا : الشِدَّةُ ، والعُسْرُ ، ويُمَدُّ ، شَقِيَ ، شَقَاوَةً وشِقاوَةً وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً . وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ .
      ـ المِشْقا : المُشْطُ ، لُغَةٌ في الهَمْزِ .
      ـ أشْقَى : سَرَّحَ به .
      ـ شاقاهُ : عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه ، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ ،
      ـ فَشَقاهُ يَشْقوهُ : غَلَبَه .
      ـ الشاقِي من الجِبالِ : الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ ، ج : شَواقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شقيّ
    • شقي - ج ، أشقياء
      1 - شقي : تعس ، غير سعيد . 2 - شقي : ضال . 3 - شقي : خارج على القانون هارب من العدالة .

    المعجم: الرائد

  3. أشقى
    • أشقى يُشقِي ، أشْقِ ، إشقاءً ، فهو مُشقٍ ، والمفعول مُشقًى :-
      أشقى الرَّجُلَ أتعبَهُ ، جعله تعيسًا غير سعيد :- أشقاه اللهُ في حياتِه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِشْقاءٌ
    • [ ش ق ي ]. ( مصدر أَشْقَى ).
      1 . :- إِشْقاءُ الوَلَدِ :-: جَعْلُهُ شَقِيّاً .
      2 . :- إِشْقاءُ الشَّعْرِ :- : تَسْريحُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إشقاء
    • إشقاء :-
      مصدر أشقى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شقى الرجل
    • كفَر وضلَّ :- إنّ الشقيَّ الذي في النار منزله ... والفوز فوز الذي ينجو من النارِ - { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  7. شقاه الله
    • أوقعه في الشّقاء ، جعله شقِيًّا :- شقاه جهلُه .

    المعجم: عربي عامة

  8. شَقَاهُ
    • شَقَاهُ شَقَاهُ شَقْوًا : أوقعه في الشَّقَاءِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أشقى الرّجل
    • أتعبَهُ ، جعله تعيسًا غير سعيد :- أشقاه اللهُ في حياتِه .

    المعجم: عربي عامة



  10. أَشْقى
    • [ ش ق ي ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيل ). :- مِنْ أَشْقَى زُمَلائِهِ :-: مِنْ أَتْعَسِهِمْ ، أَنْكَدِهِمْ .

    المعجم: الغني

  11. أَشْقَى
    • [ ش ق ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَشْقَى ، يُشْقِي ، مصدر إِشْقاءٌ .
      1 . :- أَشْقَى رفيقَهُ :- : جَعَلَهُ شَقِيّاً .
      2 . :- أَشْقى شَعْرَهُ :-: سَرَّحَهُ .

    المعجم: الغني

  12. أشْقَاهُ
    • أشْقَاهُ : أوقعه في الشقاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شقَى
    • شقَى يَشقُو ، اشْقُ ، شَقْوًا ، فهو شاقٍ ، والمفعول مشقوّ :-
      • شقاه اللهُ أوقعه في الشّقاء ، جعله شقِيًّا :- شقاه جهلُه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شقي في حياته
    • تعب واشتدّ عَناؤُه ، تعس وساءت حالُه ، عكسه سعِد :- إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق - ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ - { فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. شَقِيَ
    • شَقِيَ شَقِيَ َ شَقًا ، و شَقَاءً : تَعِسَ و ساءَتْ حالُه .
      و شَقِيَ في كذا : تَعِبَ واشتد عناؤه .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 106 فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَقِيَ
    • [ ش ق ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَقِيَ ، يَشْقَى ، مصدر شَقَاءٌ ، شَقَاوَةٌ ، شَقْوَةٌ ، شِقْوَةٌ . :- شَقِيَ الرَّجُلُ :- : تَعِبَ عَنَاءً ، كَانَتْ حَالُهُ سَيِّئَةً . هود آية 106 فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  17. شقيّ
    • شقيّ :-
      جمع أشقياءُ ، مؤ شقِيّة :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شقِيَ / شقِيَ في .
      2 - تعيس ، قليل الحظ ، عكسه سعيد .
      3 - مجرم هارب من العدالة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الشَّقِيُّ
    • الشَّقِيُّ : التعِسُ غير السعيد .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 105 فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وسَعِيدٌ ) ) .
      و الشَّقِيُّ الضالّ غير المهتدي . والجمع : أشْقِيَاءُ .
      وهي شَقِيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شَقِيٌّ
    • [ ش ق ي ]. :- كَانَ شَقِيّاً أَشَدَّ الشَّقَاءِ :- : تَعِساً . هود آية 105 فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  20. شقِيَ
    • شقِيَ / شقِيَ في يَشقَى ، اشْقَ ، شَقاءً وشَقاوةً ، فهو شَقِيّ ، والمفعول مَشْقِيّ فيه :-
      شقِى الرجُلُ كفَر وضلَّ :- إنّ الشقيَّ الذي في النار منزله ... والفوز فوز الذي ينجو من النارِ ، - { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ } .
      شقِي في حياته : تعب واشتدّ عَناؤُه ، تعس وساءت حالُه ، عكسه سعِد :- إنّ الشقيَّ بكلّ حبلٍ يُخنق ، - ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشّقاوة ينعمِ ، - { فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شقي
    • شقي - يشقى ، شقا وشقاء وشقاوة وشقاوة وشقوة
      1 - كان شقيا

    المعجم: الرائد

  22. شقا
    • " الشَّقاءُ والشَّقاوةُ ، بالفتح : ضدُّ السعادة ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ ، شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً .
      وفي التنزيل العزيز : ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا ؛ وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة ؛ قال الفراء : وهي كثيرةٌ في الكلام ، وقرأَ ابن مسعود شَقاوَتُنا ؛

      وأَنشد أَبو ثروان : كُلِّفَ مِنْ عَنائهِ وشِقْوَتِهْ بِنتَ ثماني عَشْرَةٍ من حِجَّتِهْ وقرأَ قتادة : شِقاوتُنا ، بالكسر ، وهي لغة ، قال : وإنما جاء بالواو لأَنه بُنِي على التأْنيث في أَوَّلِ أَحواله ، وكذلك النهايةُ فلم تكن الياء والواو حرفي إعراب ، ولو بُنِيَ على التذكير لكان مهموزاً كقولهم عَظاءةٌ وعَباءَةٌ وصَلاءَة ، وهذا أُعِلَّ قبلَ دُخولِ الهاء ، تقول : شَقِيَ الرجلُ ، انقلبت الواوُ ياءً لكسرة ما قبلَها ، ويَشْقَى انقَلبتْ في المضارع أَلِفاً لفتحة ما قبلَها ، ثم تقولُ يَشْقَيانِ فيكونانِ كالماضي .
      وقوله تعالى : ولم أَكُنْ بدُعائِكَ رَبِّ شَقِيّاً ؛ أَراد : كنتُ مُسْتَجابَ الدَّعْوة ، ويجوز أَن يكون أَراد مَنْ دَعاكَ مخلِصاً فقد وحَّدَكَ وعَبَدَك فلم أَكنْ بعِبادَتِكَ شَقِيّاً ؛ هذا قولُ الزجاج .
      وشاقَاهُ فشَقَاهُ : كان أَشَدَّ شَقاءً منه .
      ويقال : شاقانى فلان فشَقَوْته أَشْقُوه أَي غَلَبْته فيه .
      وأَشْقاه اللهُ ، فهو شَقِيٌّ بيِّنُ الشِّقْوة ، بالكسر ، وفتحُه لغة .
      وفي الحديث : الشَّقِيُّ مَنْ شَقِيَ في بطْنِ أُمِّه ، وقد تكَرَّرِ ذِكْرُ الشَّقِيِّ والشَّقاءِ والأَشقِياء في الحديث ، وهو ضد السَّعِيد والسُّعداءِ والسَّعادةِ ، والمعنى أَنَّ مَنْ قَدَّرَ اللهُ عليه في أَصْلِ خِلْقَته أَن يكون شَقِيّاً فهو الشَّقِي على الحقيقة ، لا مَنْ عَرَض له الشَّقاء بعدَ ذلك ، وهو إِشارة إِلى شَقاءِ الآخرة لا الدنيا .
      وشاقَيْت فلاناً مُشاقاةً إِذا عاشَرْتَه وعاشَرَك .
      والشَّقاءُ : الشِّدةُ والعُسْرةُ .
      وشاقَيّْته أَي صابَرْته ؛ وقال الراجز : إِذ يُشاقي الصَّابِراتِ لم يَرِثْ ، يكادُ مِنْ ضَعْفْ القُوى لا يَنْبَعِثْ يعني جَمَلاً يصابرُ الجِمالَ مَشْياً .
      ويقال : شاقَيتُ ذلك الأَمر بمعنى عانيْتُه .
      والمُشاقاةُ : المُعالَجة في الحرْب وغيرها .
      والمُشاقاةُ : المُعاناةُ : والمُمارسَةُ .
      والشَّاقي : حَيْدٌ من الجَبل طويلٌ لا يُسْتَطاع ارْتِقاؤُه ، والجمْعُ شُقْيانٌ .
      وشَقا نابُ البَعِيرِ يَشْقى شَقْياً : طَلع وظَهَر كشَقَأَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: