وصف و معنى و تعريف كلمة تشكاك:


تشكاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و كاف (ك) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح تشكاك في معاجم اللغة العربية:



تشكاك

جذر [شكك]

  1. تَشَكّ: (اسم)
    • مصدر تَشَكَّى
    • شَعَرَ بِتَشَكٍّ : بِمَرَضٍ
    • هُوَ دَائِمُ التَّشَكِّي : دَائِمُ التَّأَلُّمِ وَالتَّوَجُّعِ وَالتَّأَوُّهِ
    • التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ : الشَّكْوَى مِنْهُ
  2. تشكّي: (اسم)
    • تشكّي : مصدر تَشَكَّى
  3. تشَكّي: (اسم)
    • مصدر تَشَكَّى
    • شَعَرَ بِتَشَكٍّ : بِمَرَضٍ
    • هُوَ دَائِمُ التَّشَكِّي : دَائِمُ التَّأَلُّمِ وَالتَّوَجُّعِ وَالتَّأَوُّهِ
    • التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ : الشَّكْوَى مِنْهُ
  4. التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ :
    • الشَّكْوَى مِنْهُ.


  5. شَعَرَ بِتَشَكٍّ:
    • بِمَرَضٍ.
  6. هُوَ دَائِمُ التَّشَكِّي :
    • دَائِمُ التَّأَلُّمِ وَالتَّوَجُّعِ وَالتَّأَوُّهِ.
  7. تَشَكَّى : (فعل)
    • تشكَّى / تشكَّى من يتشكَّى ، تَشَكَّ ، تشكّيًا ، فهو مُتشكٍّ ، والمفعول مُتشكًّى
    • تَشَكَّى فِي سَفَرِهِ: مَرِضَ
    • تَشَكَّى مِنْ آلامِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَوَجَّعَ
    • جَاءَ يَتَشَكَّى إِلَيْهِ : يَشْكُو
    • تَشَكَّى : اشتَكَى
  8. مُتشاكٍ : (اسم)
    • مُتشاكٍ : فاعل من تَشاكَى
  9. أَشْكَأَ : (فعل)
    • أشْكَأَتِ الشجرةُ: أخرجت غُصونَها أولَ ما تبدو
  10. شاكَى : (فعل)


    • شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى
    • شَاكَتْهُ إلَى القَاضِي : رَفَعَتْ عَلَيْهِ دَعْوَىً، شَكَتْهُ
    • شَاكَاهُ عَمَّا أَلَمَّ بِهِ : أخْبَرَهُ عَنْ مَكْرُوهٍ حَلَّ بِهِ
  11. شاكى : (فعل)
    • شاكاه : شكَاهُ
    • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه شاكى جارَه/ أخاه
  12. شَكِئَ : (فعل)
    • شَكِئَ شَكَأً
    • شَكِئَ ظُفْرُهُ: تَشَقَّقَ
    • شكِئ فلانٌ: تشقَّقَتْ أظفارُه
  13. شَكَّ : (فعل)
    • شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك - للمتعدِّي
    • شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين
    • شَكَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ، اِرْتَابَ فِيهِ
    • يَشُكُّ دَابَّتَهُ بِمِهْمَازٍ : يَخِزُهَا فِي جِلْدِهَا لِتَسْرُعَ فِي السَّيْرِ
    • شَكَّتِ الشَّوْكَةُ فِي رِجْلِهِ : دَخَلَتْ فِيهَا
    • شَكَّهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ
    • شَكَّ الشَّيْءُ : لَصِقَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، اِتَّصَلَ
    • شَكَّتِ الْقَرَابَةُ : اِتَّصَلَتْ
    • شَكَّ فِي السِّلاَحِ: لَبِسَهُ تَامّاً
    • شَكَّ الخَرَزَ : نَظَمَهُ
    • شَكَّ الشيءُ شَكَّ شَكًّا: لَصِقَ بعضُه ببعضَاتَّصَلَ
    • شَكَّ القرابةُ: اتَّصَلَتْ
    • شَكَّ الدابة: لَزِقَ عَضُدُها بجنبها فعَرَجَتْ
    • شَكَّ الجلْدَ بالمِخْرَزِ ونحوِه: خاطه
    • شَكَّ القومُ بيوتَهم ونحوها: جعلوها مُصْطَفَّةً متقاربةً على نَظْمٍ واحد
    • شَكَّ الشيءَ: خَرَقَه
  14. أَشَاكَ : (فعل)
    • أشاكَ يُشيك ، أَشِكْ ، إشاكةً ، فهو مُشيك ، والمفعول مُشاك - للمتعدِّي
    • أشاك الشَّجرُ ونحوُه: خرج شوكُه أو كثُر
    • أشاكَ فلانًا: شاكه؛ آذاه ، أدخل الشَّوكة في جسمه
  15. شَكا : (فعل)
    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ - للمتعدِّي
    • شكا المَريضُ :تألّم ممّا به من مرض ونحوه
    • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعً، يوسف آية 86 وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ
    • شَكَا إِلَى الحَاكِمِ: رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ
    • شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ : شَرَحَهُ لَهُ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ ،
    • شَكَا الشَّكْوَةَ : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا
    • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به
  16. شكَّى : (فعل)


    • شكَّى فلانٌ أو الراعي:اتَّخَذَ الشَّكوةَ لمخض اللَّبَن أَو للحَلْبِ
    • شكَّى فلانًا: أَزال شكواه
  17. مَتَشَ : (فعل)
    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  18. مَتِشَ : (فعل)
    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  19. مَتْش : (اسم)
    • مَتْش : مصدر مَتَشَ
  20. مَتش : (اسم)
    • المَتْشُ : بياضٌ يكون على أَظفار الأحداث
  21. مُتْش : (اسم)
    • مُتْش : جمع أَمْتَشُ
  22. مُتْشُ : (اسم)


    • مُتْشُ : جمع مَتْشَاءُ
  23. أَشْكَى : (فعل)
    • أشْكَى من فلان: أخذ بحقِّه منْه
    • أشْكَى فلانًا: حمله على أن يشكو
    • أشْكَاه: أرضاه وأزال سبب شكواه
    • أَشْكاهُ على ما يشكوه: أعانه
    • أشْكَى شكوةً: اتخذها
  24. تَشَكَّكَ : (فعل)
    • تشكَّكَ في يتشكَّك ، تشكُّكًا ، فهو مُتشكِّك ، والمفعول مُتشكَّك فيه
    • تَشَكَّكَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا، اِرْتَابَ
    • تَشَكَّكَ : مطاوع شَكَّكَ
  25. تَشاكَه : (فعل)
    • تَشَاكَهَا : تَشَابَهَا
,
  1. تَشَكٍّ
    • [ش ك ي ]. (مصدر تَشَكَّى).
      1. :-شَعَرَ بِتَشَكٍّ :- : بِمَرَضٍ.
      2. :-هُوَ دَائِمُ التَّشَكِّي :- : دَائِمُ التَّأَلُّمِ وَالتَّوَجُّعِ وَالتَّأَوُّهِ.
      3. :-التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ :- : الشَّكْوَى مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  2. تشكَّى

    • تشكَّى / تشكَّى من يتشكَّى ، تَشَكَّ ، تشكّيًا ، فهو مُتشكٍّ ، والمفعول مُتشكًّى :-
      • تشكَّى حظَّه اشتكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه.
      • تشكَّى من الدَّاء: شكا منه، توجّع :-*أخي إن تشكَّى من أذًى كنت طِبَّه*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تَشَكَّى
    • تشكى - تشكيا
      1- تشكى اليه : شكا. 2- تشكى من كذا : تألم وتأوه. 3- تشكى : مرض

    المعجم: الرائد

  4. شَكا
    • ـ شَكا أمْرَهُ إلى اللّهِ شَكْوَى وشَكْوًى وشَكاةً وشَكاوَةً وشَكِيَّةً وشِكايَةً، وتَشَكَّى واشْتَكَى.
      ـ تَشَاكَوْا: شَكا بعضُهم إلى بعضٍ.
      ـ شَكْوُ وشَكْوَى وشَكْواءُ وشَكاةُ وشَكاءُ: المَرَضُ، وقد شَكاهُ.
      ـ شَكِيُّ: المَشْكُوُّ، والمُوجَعُ، ومَن يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ، كالشاكِي.
      ـ أشْكَى فلاناً: وجَدَه شاكِياً،
      ـ أشْكَى فلاناً من فلانٍ: أخَذَ له منه ما يُرْضِيهِ،
      ـ أشْكَى فلاناً: زادَهُ أذًى وشِكايَةً، وأزالَ شِكايَتَه، ضِدٌّ.
      ـ هو يُشْكَى بكذا: يُتَّهَمُ به.
      ـ شَكْوَةُ: وِعاءٌ من أدَمٍ للماءِ واللَّبَنِ، ج: شَكَوَاتٌ وشِكاءٌ،
      ـ شَكَّتِ النساءُ تَشْكِيَةً، واشْتَكَتْ وتَشَكَّتْ: اتَّخَذَتْها لِمَخْضِ اللَّبَنِ.
      ـ شَكْوُ: الحَمَلُ الصَّغيرُ، وأبو بَطْنٍ.
      ـ مِشْكاةُ: كلُّ كُوَّةٍ غيرِ نافِذَةٍ.
      ـ شاكِي السِّلاحِ: ذو شَوْكةٍ وحَدٍّ في سِلاحِهِ.
      ـ شاكِي: الأسَدُ.
      ـ شُكِّيُّ، بتَشْديدِ الكافِ: ذُكِرَ في ش ك ك، وَوهِمَ الجوهريُّ.
      ـ شَكَّى: قرية بإرْمِينِيَةَ، منها اللُّجُمُ والجُلودُ.
      ـ شَكَّى شاكِيهُ تَشْكِيَةً: كَفَّ عنه، وطَيَّبَ نَفْسَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ: خِلافُ اليَقِينِ، ج: شُكوكٌ. وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ. وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ، أبْيَضُ وأصْفَرُ.
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ: انْتَظَمَهُ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ: دَخَلَ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ.
      ـ شَكُوكُ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا، ج: شُكٌّ،
      ـ شِكُّ: الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ،
      ـ شُكُّ: جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ.
      ـ شِكَّةُ: السِلاحُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ، يُضَيَّقُ بها،
      ـ شُكَّةُ: الشُّقَّةُ.
      ـ شَاكَّةُ: ورَمٌ في الحَلْقِ.
      ـ شَكيكَةُ: الفِرْقَةُ، والطَّريقَةُ، ج: شَكائِكُ وشَكَكٌ، والحَلْقُ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ.
      ـ شَكِّيُّ: اللِّجامُ العَسِرُ.
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم: جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ شِكاكُ: المُصْطَفَّةُ.
      ـ شَواكَةُ: الناحِيَةُ من الأرضِ.
      ـ شَكْشَكَةُ: السِّلاحُ الحادُّ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ.
      ـ شَكِكْتُهُ، وإليه: رَكَنْتُ.


    المعجم: القاموس المحيط



معنى تشكاك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكَّكَ** \- [ش ك ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَكَّكْتُ**،** أُشَكِّكُ**، مص. تَشْكِيكٌ. 1. "شَكَّكَهُ فِي قَوْلِهِ ": أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ. 2. "شَكَّكَ في خَبَرِهِ" : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشكُّك [مفرد]: 1- مصدر تشكَّكَ في. 2- (سف) مذهب الريْب. II تشكَّكَ في يتشكَّك، تشكُّكًا، فهو مُتشكِّك، والمفعول مُتشكَّك فيه • تشكَّك في الأمر: مُطاوع شكَّكَ/ شكَّكَ في: شكّ فيه، ارتاب وحار ولم يصل فيه إلى حقيقة "تشكَّك في الخبر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكّاك [مفرد]: ج شكّاكون وشُكّاك: صيغة مبالغة من شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: كثير الشّكّ والتفكير الخاطئ في الغير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكّاكون [جمع]: مف شَكّاك: (سف) فرقة من الفلاسفة يتردّدون بين إثبات حقائق الأشياء وإنكارها ويُسمَّون في الفلسفة الإسلاميّة (اللاّأدريّة)، وهم فرقة من السوفسطائيِّين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكَّكَ/ شكَّكَ في يشكِّك، تشكيكًا، فهو مُشكِّك، والمفعول مُشكَّك • شكَّك الرَّجلَ: أوقعه في الشكّ "شكّكني أمرُك". • شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل. • شكَّك في إخلاص صديقه: داخله ريب من ناحيته، كان غير واثق فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكُوك [مفرد]: مثير للشّكّ "أمر شكوك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُكوكيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من شُكُوك. 2- (سف) مذهب الشَّكّ والارتياب، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة، لا أدْريّة.
مختار الصحاح
ش ك ك : الشَّكُّ ضد اليقين وقد شَكَّ في كذا من باب رد و تَشَكَّك و شَكَّكهُ فيه غيره
الصحاح في اللغة
الشَكُّ: خلاف اليقين. وقد شَكَكْتُ في كذا، وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّكَني فيه فلان. وشَكَّ البعيرُ أيضاً يَشُكُّ شَكَّاً، أي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً. والشَكُّ: اللُزومُ واللُصوقُ. والشَكوكُ: الناقة التي يُشَكُّ فيها، أبها طِرْقٌ أم لا? لكثرة وبرها، فيُلْمَسُ سَنامُها. والشِكَّةُ، بالكسر: السلاحُ، وخُشَيْبَةٌ عريضةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفأس ونحوِه يُضَيِّقُ بها. ويقال رجلٌ شاكُّ السلاحِ، وشاكٌّ في السِلاح. والشاكُّ في السِلاح هو اللابس للسِلاح التامّ. وقومٌ شُكَّاكٌ في الحديد. وشَكَكْتُهُ بالرمح، أي خَرقْته وانتظمته قال عنترة: وشَكَكْتُ بالرمحِ الأَصَمِّ ثِيابَهُ   ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ والشَكيكَةُ: الفِرْقَةُ من الناس. والشَكائِكُ: الفِرَقُ.
تاج العروس

الشَّكُّ : خِلافُ اليَقِينِ كما في الصِّحاحِ وقال الرّاغِبُ الأَصْبَهاني في مفْرَاداتِ القُرآن : الشَّكُ : اخْتِلافُ النَّقِيضَيْنِ عندَ الإِنْسانِ وتَساوِيهِما وذلك قد يَكُونُ لوُجُودِ أَمارَتَيْن مُتَساوِيَتَيْنِ عِنْدَه في النَّقِيضَيْنِ أَو لعَدَمِ الأَمارَةِ فِيهِما والشَّكُّ رُبّما يكونُ في الشَّيءِ : هَلْ هو مَوْجُودٌ أَو غيرُ مَوْجُود ورُبَّما كانَ في جِنْسِه من أي جِنْسٍ هو ورُبَّما كانَ في بَعْضِ صِفاتِه ورُبّما كانَ في الغَرَضِ الذي لأَجْلِه أوجِدَ والشَّكُّ ضَربٌ من الجَهْلِ وهو أَخَصّ منه ؛ لأَنّ الجَهْلَ قد يكونُ عَدَمَ العلمِ بالنَّقِيضَيْنِ رَأْساً فكُلُّ شَك جَهْل وليسَ كُلُّ جَهْلٍ شَكًّاً وأَصْلُه إِمّا من شَكَكْتُ الشيء أي : خَزَقْتُهُ قال الشّاعِرُ :

وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ... ليسَ الكَرِيمُ على القَنَا بمُحَرَّمِ فكأَنَّ الشَّكَّ الخَزْقُ في الشيء وكونُه بحَيثُ لا يَجِدُ الرأي مُستَقَرًّاً يثبُتُ فيه ويَعْتَمِدُ عليه ويصِح أَنْ يكونَ مُستَعَاراً من الشّكِّ وهو لُصُوقُ العَضُد بالجَنْبِ وذلك أَن يَتَلاصَقَ النَّقيضانِ فلا مَدْخَلَ للفَهْمِ والرأي لتَخَلُّلِ ما بينَهُما ويَشْهَدُ لهذا قولُهم : الْتَبَسَ الأَمرُ أي : اخْتَلَطَ وأَشْكَلَ ونحو ذلك من الاسْتعاراتِ شُكوكٌ . وشَكَّ في الأَمْرِ وتَشَكَّكَ وشَكَّكَه فيه غَيرُه أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

مَنْ كانَ يَزْعُم أَنْ سَيَكْتُمُ حُبَّه ... حَتّى يُشَككَ فيه فهو كَذُوبُ

أَرادَ حتى يُشَكِّكَ فيه غيرَه . والشَّكُّ : صُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ . والشَّكُّ : دَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ يُجْلَبُ من خُراسانَ يُستَخْرَجُ من مَعادنِ الفِضَّةِ نوعانِ : أَبيض وأصْفَر ويُعرَفُ الآن بسمِّ الفَأْرِ . وشَكَّه بالرُّمْحِ والسّهْمِ ونحوِهما يَشُكُّه شَكًّاً : خَزَقَه وانْتَظَمَه وقيل : لا يَكُونُ الانْتظامُ شَكًّاً إلاَّ أَنْ يَجْمَعَ بينَ شَيئَيْنِ بسَهْمٍ أو رُمْحٍ أَو نحوِه نقله ابنُ دُرَيْدٍ عن بعضهم قال طَرَفَةُ :

كأَنَّ جَناحَي مَضْرَحي تَكَنَّفَا ... حِفافيه شُكَّاً في العَسيبِ بمِسرَدِ وشَكَّ في السِّلاحِ أي : دَخَلَ يُقال : هو شاك في السِّلاح وقد خُفِّفَ وقيل : شاكِ السِّلاحِ وشاكُ السِّلاحِ وسيأْتِي في المعتَلِّ وقد شَكَّ فيه فهو يَشُكّ شَكًّاً أي : لَبِسَه تامًّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً فهوَ شاكٌّ فيه . وقالَ أَبو عُبيد : فلانٌ شاكُّ السِّلاحِ مأْخُوذٌ من الشِّكَّة أي : تامُّ السِّلاحِ . وشَكَّ البَعيرُ شَكًّاً : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ فظَلَعَ لذلك ظَلْعاً خَفيفاً أَو قيلَ : الشَّكُّ : أيْسَرُ من الظَّلَع وقال ذو الرُّمَّة يَصِفُ ناقَةً وشَبَّهها بحِمارِ وَحش :

وثب المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَة ... كأَنَّه مُشتبانُ الشَّكِّ أَو جنب يَقُول : تَثِبُ هذه النّاقَةُ وثبَ الحِمارِ الذي هو في تَمايله في المَشْى من النَّشاطِ كالجَنِبِ الذي يَشْتَكِي جَنْبَه

ومن المَجازِ : الشَّكُوكُ كصَبُور : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِها أَبِه طِرق أَمْ لا أي لكَثْرةِ وَبَرِها فيلْمسُ سَنامُها شُكٌّ بالضمِّ

والشِّكُّ بالكسرِ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السيتيْنِ نقله ابنُ سِيدَه . والشُّكُّ بالضمِّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ وهذا قد تَقَدَّم بعينِه قَرِيبًا فهو تَكْرارٌ مَحْضٌ . والشِّكَّةُ بالكسرِ : ما يُلْبسُ من السِّلاحِ ومنه حَديث فِداءِ عَيّاشِ بنِ أبي رَبِيعَة : فأبَى النَّبيّ صَلَّى اللّه عليهِ وسَلّم أَنْ يَفْدِيَه إِلاّ بشِكَّةِ أَبيه . والشِّكَّة أَيضًا : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ تُجْعَلُ في خُرتِ الفَأسِ ونَحْوِه يُضَيَّقُ بِها عن ابن دُرَيْد . والشُّكَّةُ بالضمِّ : الشُّقَّةُ يُقال : إِنّه لبَعِيدُ الشُّكَّةِ أي الشّقَّةِ . والشَّاكَّةُ : وَرَمٌ يكونُ في الحَلْقِ وأَكثَرُ ما يكونُ في الصّبيانِ جَمْعُه الشَّواكُّ وقال أَبُو الجَراحِ : واحِدُ الشَّواكِّ شاكٌّ للوَرَمِ . والشَّكِيكَةُ كسَفيِنَةٍ : الفِرقَةُ من النّاس عن أبي عَمْرو . وقالَ ابنُ دُرَيْد : الشَّكِيكَةُ : الطَّرِيقَةُ ومنه قَولُهم : دَعْهُ على شَكِيكَتِه شَكائِكُ على القِياسِ وشِكَكٌ بكَسر ففَتْحٍ نادِرٌ وِإذا كانَ بضَمَّتَيْنِ فلا يكونُ نادِرًا وقال ابنُ الأَعْرابي : الشُّككُ : الجَماعاتُ من العَساكِرِ يكونُونَ فِرَقًا . والشَّكِيكَةُ : الحَلْقُ . و قال ابنُ عَبّاد : الشَّكِيكَةُ : السَّلَّةُ التي يَكُونُ فيها الفاكِهَةُ . والشَّكّيُ : اللِّجامُ العَسِرُ قال ابنُ مُقْبِل :

يُعالِجُ شَكيًّاً كأَنَّ عِنانَهُ ... يفُوتُ به الإِقْداعَ جِذْعٌ مُنَقَّحُ ويروَى : شِقِّيًّاً . وقال الأَصْمَعِيُ : هو مَنْسُوبٌ إِلى قَريَةٍ بأَرْمِينِيَةً يُقالُ لها : شَكَّى . وشَكّوا بُيُوتَهم : إِذا جَعلوها على طَرِيقَةٍ واحِدَة وعلى نَظْمٍ واحدٍ كما في التَّهْذِيبِ . والشِّكاكُ ككِتابٍ : البُيوتُ المُصْطَفَّةُ يُقالُ : ضَرَبُوا بُيوتَهُم شِكاكًا أي : صَفًّاً واحِدًا وقالَ ثَعْلَبٌ : إِنَّما هو سِكاكٌ يَشْتَقّه من السِّكَةِ وهو الزُّقاقُ الواسِعُ . والشَّكَاكَةُ كسَحابَة : النّاحِيَةُ من الأَرْضِ عن ابنِ عَبّادٍ . والشَّكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ هكذا هو نَصّ ابنِ الأَعْرابِي . أو حِدَّةُ السِّلاحِ قالَ الصّاغاني : هذا هو القِياسُ . وشَكِكْتُه وِإليهِ بالكسرِ : أي : رَكَنْتُ إِليهِ عن ابنِ عَبّادٍ

ومما يُستَدْركُ عليه : شُكَّ بالضمِّ : إِذا أُلْحِقَ بنَسَبِ غيرِه . وشَكّ البَعِيرُ : غَمَزَ كِلاهُما عن ابنِ الأَعْرابيِّ . والشَّكائِكُ من الهَوادِجِ : ما شُكَّ من عِيدانها التي يُقْتَبُ بِها بَعْضُها في بَعْض قال ذُو الرمَّةِ :وما خِفْتُ بَيْنَ الحي حَتّى تَصَدَّعَتْ ... على أَوْجُهٍ شَتَّى حُدُوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ : اللُّزومُ واللُّصُوقُ . وشُكَّ عليهِ الثَّوْبُ أي : جُمِعَ وزُرَّ بشِوْكَةٍ أَو خِلالَة أَو أرْسِلَ عليهِ . ورجلٌ مُخْتَلِفُ الشِّكَّةِ : مُتَفاوِتُ الأَخْلاقِ . وقال ابنُ الأَعْرابي : الشُّكُكُ بضَمَّتَيْن : الأَدعياءُ . وقولُ الفَرَزْذَقِ :

فإِني كما قالَتْ نَوارُ إِن اجْتَلَتْ ... عَلَى رَجُلٍ ما شَكَّ كَفي خَلِيلُها أي : ما قارَنَ . ورَحِمٌ شاكَّةٌ : أي قَرِيبَة وقد شَكَّت أي : اتَّصَلَت . ومِنْبَرٌ مَشْكُوكٌ : مَشْدُودٌ . والمِشَكّ : بالكسرِ : السَّيرُ الذي يُشَكُّ به الدِّرْعُ قال عَنْتَرَةُ :

ومِشَكِّ سابِغَةٍ هَتَكْتُ فُرُوجَها ... بالسَّيفِ عن حامِي الحَقِيقَةِ مُعْلَمِ وشَكَّ الخَيّاطُ الثّوْبَ : إِذا باعَدَ بينَ الغرزَتَيْنِ . وقومٌ شُكّاكٌ في الحَديدِ كرّمانٍ . والشّكُوكُ : الجَوانِبُ . وشَكِكْتُ إِليه البِلادَ أي : قَطَعْتُها إِليه . وشَكَّ علىَّ الأَمرُ : أي شَقَّ وقيلَ : شَكَكْتُ فِيه . واشْتَكَّ البَعِيرُ : ظَلَعَ عن ابنِ عَبّاد

ورجلٌ شَكّاكٌ من قَوْمٍ شُكّاك . وبَعِيرٌ شككٌ أي : ظالِعٌ . وأَمر مَشْكُوكٌ : وَقَع فيه الشَّكُّ

لسان العرب
الشَّكُّ نقيض اليقين وجمعه شُكُوك وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ أَنشد ثعلب من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه حتى يُشَكِّكَ فيه فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره وفي الحديث أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله أَوَلم تؤمن قال بلى قال قوم لما سمعوا الآية شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا فقال عليه السلام تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه أَنا أَحق بالشك من إبراهيم أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه فكيف يَشُكُّ هو ؟ وهذا كحديثه الآخر لا تفضلوني على يونس بن متَّى قال محمد بن المكرم نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية وغنى عن قوله وأَنا دونه وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس بن متى فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء صلوات الله عليهم أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ صلوات الله عليه وقولهم صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ يريدون شك فيه الناس والشَّكُوكُ الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها والجمع شُكٌّ وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً انتظمه وقيل لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته قال طرفة حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به والشِّكَّةُ السلاح وقيل الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح ومن ثم قيل شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه وكل شيء أَدخلته في شيء فقد شَكَكْته والشِّكَّةُ خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها ويقال رجل شاكُّ السلاح وشاكٌّ في السلاح والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ وقوم شُكَّاكٌ في الحديد وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة فقام رجل عليه شِكَّةٌ وشَكَّ في السلاح دخل ويقال هو شاكٌّ في السلاح وقد خفف فقيل شاكِ السلاح وشاكُ السلاح وتفسيره في المعتلّ وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً فهو شاكٌّ فيه أَبو عبيد فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح والشَّاكي بالتخفيف والشائِكُ جميعاً ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه ابن الأَعرابي شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ وقال غيره شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان والشَّكائكُ من الهوادج ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض قال ذو الرمة وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ على أَوجُهٍ شَتَّى حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب وقيل هو أَيسر من الظَّلَع وشكَّ يشُكُّ شَكّاً وبعير شاكُّ أَصابه ذلك والشَّكُّ اللُّزومُ واللُّصوق قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ دِرْعي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال وقيل معناه أُرسلت عليها ثيابها والشَّكُّ الإتصالُ واللُّصوقُ وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه والشَّكِيكَةُ الفرقة من الناس والشكائك الفِرَقُ من الناس ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته والجمع شَكائك على القياس وشُكَكٌ نادرة ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ متفاوت الأخلاق ابن الأَعرابي الشُّكَكُ الأدعياءُ والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً قول ابن مُقْبِل يصف الخيل بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم والشِّكُّ الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ التهذيب يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة قال الفرزدق فإني كما قالت نَوارُ إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها ( * في ديوان الفرزدق ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ ) أَي ما قارنَ ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة وقد شَكَّت إذا اتصلت وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً وقال ثعلب إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ وهو الزُّقاق الواسع أَبو سعيد كل شيء إذا ضممته إلى شيء فقد شَكَكْتَه قال الأعشى أَو اسْفَنْطَ عانةَ بعدَ الرُّقا دِ شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة وفي حديث عليّ خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود ومنه قصيد كعب بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك وهو الضِّيقُ وقد تقدم
الرائد
* شكك تشكيكا. ه: أوقعه في الشك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: