الشَّكْسُ بالفَتْح : قَبْلَ الهِلاَلِ بيومٍ أَو يَوْمَيْنِ وهو المَحاقُ نَقَله الصّاغَانِيُّ في العُبَاب عن أَبِي عَمْرٍو وأَنشَد :
" يَوَم الثّلاثاءِ بيَوْمٍ شَكْسٍ وذِكْرُ الفَتْح مُسْتَدْرَكٌ . والشَّكُسُ كنَدُسٍ وكَتِفٍ الأَخِيرُ عن الفَرَّاءِ وهو القِيَاسُ : الصَّعْبُ الخُلُقِ العَسِرَهُ في المُبَايَعَةِ وغَيرِهَا وقال الفَرَّاءُ : رَجُلٌ شَكِسٌ عَكِصٌ قال الراجِزُ :
شَكْسٌ عَبُوسٌ عَنْبَسٌ عَذَوَّرُ ج شُكْسٌ بالضّمّ مِثَال : رَجُلٌ صَدْقٌ وقَومٌ صُدْقٌ وقد شَكُسَ ككَرُمَ وفي التَّهْذِيب : وقَد شَكِسَ بالكَسْر يَشْكَسُ شَكَساً وشَكَاسَةً وقال الفَرَّاءُ : رجُلٌ شَكِسٌ وهو القِيَاس . وإِنه لشَكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ . ومن المَجَازِ : الشَّكِسُ ككَتِفٍ : البَخِيلُ وأَصْلُ الشَّكَاسَةِ : العُسْرُ في المُعَامَلَةِ ثمّ سُمِّيَ به البَخِيلُ نقله الصّاغَانِيُّ . وفي قَوْلِه تعالى : " ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلاً فِيه شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ " أَي مُخْتَلِفُون لا يَتَّفِقُون . وقيل : مُتَنَازِعُونَ . وتَشَاكَسُوا : تَخَالَفُوا وتَضَادُّوا وقال ابنُ دُرَيْدٍ : تَشَاكَسُوا : تَعَاسَرَوا في بَيْعٍ أَو شِرَاءٍ وشَاكَسَهُ : عَاسَرَهُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَكَاسَةُ الأَخْلاقِ : شَرَاسَتُهَا . ورَجُلٌ شَكِسٌ بالكَسْر كمِشْكَسٍ كمِنْبَرٍ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ : خُلِقْتُ شَكْساً للأَعادِي مِشْكَسَا ومَحَلَّةٌ سَكْسٌ : ضَيقَةٌ قال عُبْدُ مَنَافٍ الهُذَلِيُّ :
وَأنا الَّذِي بَيَّتُّكُمْ فِي فِتْيَةٍ ... بِمَحَلَّةٍ شَكْسٍ ولَيْلٍ مُظْلِمِ والَّلْيلُ والنَّهَارُ يَتَشَاكَسَانٍ أَي يَتَضَادَّانِ وفي الأَساسِ : يَخْتَلِفَانِ . وبَنُو شَكْسٍ بالفَتْح : تَجْرٌ بالمَدِينةِ عن ابن الأَعرابِيّ