وصف و معنى و تعريف كلمة تشككا:


تشككا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و كاف (ك) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح تشككا في معاجم اللغة العربية:



تشككا

جذر [شكك]

  1. اِشتَكَى: (فعل)
    • اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من يَشتكي ، اشْتَكِ ، اشتِكاءً ، فهو مشتكٍ ، والمفعول مُشتكًى
    • اشتكى فلانًا/ اشتكى من فلان: شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه
    • اِشْتَكَى مِنْ أَلَمٍ أَلَمَّ بِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَحَسَّرَ، تَوَجَّعَ
    • اشتكى إلى فلان:شَكَا ، لجأ إليه ليُزيلَ شكواه
    • اشتَكَى اتَّخذ الشَّكوةَ
  2. شاكَى: (فعل)
    • شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى
    • شَاكَتْهُ إلَى القَاضِي : رَفَعَتْ عَلَيْهِ دَعْوَىً، شَكَتْهُ
    • شَاكَاهُ عَمَّا أَلَمَّ بِهِ : أخْبَرَهُ عَنْ مَكْرُوهٍ حَلَّ بِهِ
  3. مُشاكى: (اسم)
    • مُشاكى : اسم المفعول من شاكَى
  4. تَشاكَى: (فعل)
    • تشاكى يتشاكى ، تَشاكَ ، تشاكيًا ، فهو مُتشاكٍ
    • تَشَاكَى الرِّجَالُ : شَكَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ


  5. شَكْو: (اسم)
    • شَكْو : مصدر شَكا
  6. شَكو: (اسم)
    • مصدر شَكَا
    • بِهِ شَكْوٌ : مَرَضٌ
    • بَلَغَنِي شَكْوُهُ : أَيْ مَا يُوجِعُهُ
  7. شَكوَى: (اسم)
    • الجمع : شَكاوَى
    • الشَّكْوَى: ما يُشْكَى منه
    • الشَّكْوَى : التوَجُّع من ألم ونحوه
    • شَكْوَى :دَعْوَى، شِكَايَة، مَا يُشْتَكَى مِنْهُ
  8. شاكى: (فعل)
    • شاكاه : شكَاهُ
    • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه شاكى جارَه/ أخاه
  9. اِشتَكّ: (فعل)
    • اشتَكّ الشيءَ: شَكّهُ أو ضَمَّ أجزاءَه
  10. اِنشكَّ: (فعل)


    • انشكَّ في ينشكّ ، انْشَكِكْ / انْشَكَّ ، انشكاكًا ، فهو مُنشكّ ، والمفعول مُنْشَكٌّ فيه
    • انشكَّ الدبُّوسٌ في جلد مُطاوع شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: انغرز
  11. تَشَكَّى: (فعل)
    • تشكَّى / تشكَّى من يتشكَّى ، تَشَكَّ ، تشكّيًا ، فهو مُتشكٍّ ، والمفعول مُتشكًّى
    • تَشَكَّى فِي سَفَرِهِ: مَرِضَ
    • تَشَكَّى مِنْ آلامِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَوَجَّعَ
    • جَاءَ يَتَشَكَّى إِلَيْهِ : يَشْكُو
    • تَشَكَّى : اشتَكَى
  12. اِشتِكاء: (اسم)
    • مصدر اِشْتَكَى
    • جاءَ للاشْتِكاءِ إِلَيْهِ: تَقْديم شِكايَةٍ
    • الاشْتِكاءُ مِنْ أَلَمٍ : التَّأَلُّمُ، التَّحَسُّرُ، التَّوَجُّعُ
  13. شَكوى: (اسم)
    • مصدر شكا/ شكا من
    • ما يُشتكى منه، توجُّع من ألم ونحوه تقدّم بشكوَى إلى فلان،
    • بلغته شكوَايَ
    • (آداب) أحد أغراض الشّعر، وعادة ما يشير إلى التألُّم من جفوة الحبيب وبُعْده عن المحبّ، أو من قسوة الدهر، أو أولياء النعمة
    • (القانون) طلب خطِّيّ أو شفويّ يتقدّم به شخص يعدّ نفسه مُتضرِّرًا من جرّاء جناية أو جنحة، يتَّخذ فيها صفة الادّعاء الشخصيّ إلى قاضي التحقيق التابع له موقع الجريمة
    • مصدر شكى: (انظر: ش ك
    • شَكْوى)
  14. شَكْوَى: (اسم)
    • شَكْوَى : فاعل من شَكا
  15. شَكوة: (اسم)
    • الجمع : شَكَوات و شَكْوات
    • الشَّكْوَةُ : وعاءٌ صَغيرٌ للماء واللَّبَن يُتَّخذُ من جِلدٍ، وقد يُسْتَعْمَلُ لتبريد الماء والجمع : شِكاءٌ، وشُكِيّ، وشُكِيٌّ
    • اسم مرَّة من شكا/ شكا من
    • الشَّكْوَةُ : ما يُشْكى منه
  16. مُشتَكَى: (اسم)


    • مفعول مِن اِشْتَكَى
    • الْمُشْتَكَى: الْمُدَّعَى عَلَيْهِ
  17. مُشتكى: (اسم)
    • مُشتكى : اسم المفعول من إِشتَكَى
  18. مشتكٍ: (اسم)
    • مشتكٍ : فاعل من إِشتَكَى
  19. شَكاوَى: (اسم)
    • شَكاوَى : جمع شَكوَى
  20. مُشتَك: (اسم)
    • مُشْتَكٍ، الْمُشْتَكِيٌ
    • الْمُشْتَكَي: الْمُدَّعَي ، صاحب الشكوى
  21. مِشكاة: (اسم)
    • الجمع : مِشْكَاوَاتٌ ، مَشَاكٍ ، مَشَاكِي
    • مِشْكَاةُ البَيْتِ : تجويف أو كُوّة في الحائط غير نافذة يُوضع عليها مصباح
    • مِشْكَاةُ المِصْبَاحِ : مَا يُحْمَلُ عَلَيْهِ أَوْ يُوضَعُ فِيهِ المِصْبَاحُ أَوِ القِنْدِيلُ
  22. تَشاك: (اسم)


    • مصدر تَشَاكَى
    • كَثُرَ تَشَاكِيهمْ : تَبَادُلُ الشِّكَايةِ
  23. مُتشاكٍ: (اسم)
    • مُتشاكٍ : فاعل من تَشاكَى
  24. مُنْشَكّ: (اسم)
    • مُنْشَكّ : اسم المفعول من إِنشكَّ
  25. مُنشكّ: (اسم)
    • مُنشكّ : فاعل من إِنشكَّ
,
  1. اشتكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من يَشتكي ، اشْتَكِ ، اشتِكاءً ، فهو مشتكٍ ، والمفعول مُشتكًى :-
      اشتكى بطْنَه مرض به، تألّم من داءٍ فيه.
      اشتكى فلانًا/ اشتكى من فلان: شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه :-اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي.
      اشتكى إلى فلان: لجأ إليه ليُزيلَ شكواه :- {قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ} :-
      • تألّم بدون أن يشتكي: عبَّر عن حُزنه أو ألمه بدلائل خارجيّة.
  2. تشاكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تشاكى يتشاكى ، تَشاكَ ، تشاكيًا ، فهو مُتشاكٍ :-
      تشاكى القومُ شكا بعضُهم بعضًا :-تعوَّدا أن يتشاكيا ويتباكيا.
  3. تشكَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشكَّى / تشكَّى من يتشكَّى ، تَشَكَّ ، تشكّيًا ، فهو مُتشكٍّ ، والمفعول مُتشكًّى :-
      تشكَّى حظَّه اشتكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه.
      تشكَّى من الدَّاء: شكا منه، توجّع :-*أخي إن تشكَّى من أذًى كنت طِبَّه*.
  4. اشتَكَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اشتَكَى : شَكَا.
      و اشتَكَى مَرِضَ.
      و اشتَكَى اتَّخذ الشَّكوةَ.
      و اشتَكَى إليه: لَجَأَ إليه ليزيل شكواه.
      وفي التنزيل العزيز: المجادلة آية 1قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ في زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إلَى اللهِ ) ) .
  5. شاكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاكى يشاكي ، شاكِ ، مشاكاةً ، فهو مُشاكٍ ، والمفعول مُشاكًى :-
      شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه :-شاكى جارَه/ أخاه.
  6. تَشَكَّى (المعجم الغني)
    • [ش ك و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَكَّى، يَتَشَكَّى، مصدر تَشَكٍّ.
      1. :-تَشَكَّى فِي سَفَرِهِ :-: مَرِضَ.
      2. :-تَشَكَّى مِنْ آلامِهِ :- : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَوَجَّعَ.
      3. :-جَاءَ يَتَشَكَّى إِلَيْهِ :- : يَشْكُو.


  7. شَكْوَى (المعجم الغني)
    • جمع: شَكَاوَى. [ش ك و]. (مصدر شَكَا).
      1. :-قَدَّمَ بِهِ شَكْوَى :- : قَدَّمَ بِهِ دَعْوَى، شِكَايَةٌ، مَا يُشْتَكَى مِنْهُ.
      2. :-شَكْوَاهُ تُوجِعُنِي :- : أَلَمُهُ، مُصَابُهُ. :-لَمْ يَجِدْ آذَاناً صَاغِيَةً لِشَكْوَاهُ.
  8. انشكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انشكَّ في ينشكّ ، انْشَكِكْ / انْشَكَّ ، انشكاكًا ، فهو مُنشكّ ، والمفعول مُنْشَكٌّ فيه :-
      انشكَّ الدبُّوسٌ في جلد مُطاوع شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: انغرز.
  9. اِشْتَكَى (المعجم الغني)
    • [ش ك و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِشْتَكَيْتُ، أَشْتَكي، اِشْتَكِ، مصدر اِشْتِكاءٌ.
      1. :-اِشْتَكَى إِلَيْهِ مِنْ ظُلْمٍ لَحِقَهُ :- : شَكَا.
      2. :-اِشْتَكَى مِنْ أَلَمٍ أَلَمَّ بِهِ :- : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَحَسَّرَ، تَوَجَّعَ. :-يَشْتَكِي مِنْ مَرَضِهِ لَيْلَ نَهارَ.
  10. شَكْوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَكْوى :-
      جمع شَكاوَى (لغير المصدر):
      1 - مصدر شكا/ شكا من.
      2 - ما يُشتكى منه، توجُّع من ألم ونحوه :-تقدّم بشكوَى إلى فلان، - بلغته شكوَايَ.
      3 - (آداب) أحد أغراض الشّعر، وعادة ما يشير إلى التألُّم من جفوة الحبيب وبُعْده عن المحبّ، أو من قسوة الدهر، أو أولياء النعمة.
      4 - (القانون) طلب خطِّيّ أو شفويّ يتقدّم به شخص يعدّ نفسه مُتضرِّرًا من جرّاء جناية أو جنحة، يتَّخذ فيها صفة الادّعاء الشخصيّ إلى قاضي التحقيق التابع له موقع الجريمة.
  11. تَشَكَّى (المعجم الرائد)
    • تشكى - تشكيا
      1- تشكى اليه : شكا. 2- تشكى من كذا : تألم وتأوه. 3- تشكى : مرض
  12. الشَّكْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّكْوَى : التوَجُّع من ألم ونحوه.
      و الشَّكْوَى ما يُشْكَى منه. والجمع : شكاوَى.
  13. تَشَاكَى (المعجم الغني)
    • [ش ك و]. (فعل: خماسي لازم). تَشَاكَى، يَتَشَاكَى، مصدر تَشَاكٍ. :-تَشَاكَى الرِّجَالُ :- : شَكَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ.
  14. اِشْتِكاءٌ (المعجم الغني)
    • [ش ك و]. (مصدر اِشْتَكَى).
      1. :-جاءَ للاشْتِكاءِ إِلَيْهِ :-: تَقْديم شِكايَةٍ.
      2. :-الاشْتِكاءُ مِنْ أَلَمٍ :- : التَّأَلُّمُ، التَّحَسُّرُ، التَّوَجُّعُ.
  15. مِشْكَاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مِشْكَاوَاتٌ، مَشَاكٍ، الْمَشَاكِي. [ش ك و].
      1. :-مِشْكَاةُ البَيْتِ :- : كُلُّ كُوَّةٍ فِي الْحَائِطِ غَيْرِ نَافِذَةٍ.النور آية 35 كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ (قرآن).
      2. :-مِشْكَاةُ المِصْبَاحِ :- : مَا يُحْمَلُ عَلَيْهِ أَوْ يُوضَعُ فِيهِ المِصْبَاحُ أَوِ القِنْدِيلُ.
  16. مُشْتَكٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ش ك و]. (فاعل مِن اِشْتَكَى). :-جَاءتْ مُشْتَكِيَةً لِلْقَاضِي :- : اِلْتَجَأَتْ إِلَيْهِ تَبُثُّهُ شَكْوَاهَا لِيَرْفَعَ عَنْهَا الضَّيْمَ.
  17. اشْتِكاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشْتِكاء :-
      مصدر اشتكى/ اشتكى إلى/ اشتكى من.
  18. شَكْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَكْوة :-
      جمع شَكَوات وشَكْوات:
      1 - اسم مرَّة من شكا/ شكا من.
      2 - ما يُشْكى منه :-قدِّم شَكْوة بما حدث لك.
  19. شَكوة (المعجم الرائد)
    • شكوة - ج، شكاء وشكاء وشكوات وشكى وشكي
      1-1- المرة من شكا. 2- مرض. 3- وعاء صغير من جلد للماء واللبن.
  20. مِشكاة (المعجم الرائد)
    • مشكاة
      1- مشكاة : كوة في الحائط غير نافذة يوضع فيها المصباح أو نحوه. 2- مشكاة : عمود يكون المصباح على رأسه. 3- مشكاة : مصباح.
  21. شَاكَى (المعجم الغني)
    • [ش ك و]. (فعل: رباعي متعد). شاكَيْتُ، أُشَاكِي، شَاكِ، مصدر مُشَاكَاةٌ.
      1. :-شَاكَتْهُ إلَى القَاضِي :- : رَفَعَتْ عَلَيْهِ دَعْوَىً، شَكَتْهُ.
      2. :-شَاكَاهُ عَمَّا أَلَمَّ بِهِ :- : أخْبَرَهُ عَنْ مَكْرُوهٍ حَلَّ بِهِ.
  22. تَشَاكٍ (المعجم الغني)
    • [ش ك و]. (مصدر تَشَاكَى). :-كَثُرَ تَشَاكِيهمْ :- : تَبَادُلُ الشِّكَايةِ.
  23. شَكْوٌ (المعجم الغني)
    • [ش ك و]. (مصدر شَكَا).
      1. :-بِهِ شَكْوٌ :- : مَرَضٌ.
      2. :-بَلَغَنِي شَكْوُهُ :- : أَيْ مَا يُوجِعُهُ.
      شَكَا وَشَكَتْ ثُمَّ ارْعَوَى بَعْدُ وَارْعَوَتْ ... ... وَلَلصَّبْرُ إِنْ لَمْ يَنْفَعِ الشَّكْوُ أَجْمَلُ
      (الشنفرى).
  24. مِشْكاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِشْكاة :-
      جمع مِشكاوات ومَشاكٍ:
      1 - تجويف أو كُوّة في الحائط غير نافذة يُوضع عليها مصباح :- {كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ} .
      2 - ما يُحمل عليه أو يوضع فيه القنديل أو المصباح.
  25. تَشاكَى (المعجم الرائد)
    • تشاكى - تشاكيا
      1-تشاكى القوم : شكا بعضهم إلى بعضهم الآخر


معنى تشككا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَكَّكَ** \- [ش ك ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَكَّكْتُ**،** أُشَكِّكُ**، مص. تَشْكِيكٌ. 1. "شَكَّكَهُ فِي قَوْلِهِ ": أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ. 2. "شَكَّكَ في خَبَرِهِ" : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشكُّك [مفرد]: 1- مصدر تشكَّكَ في. 2- (سف) مذهب الريْب. II تشكَّكَ في يتشكَّك، تشكُّكًا، فهو مُتشكِّك، والمفعول مُتشكَّك فيه • تشكَّك في الأمر: مُطاوع شكَّكَ/ شكَّكَ في: شكّ فيه، ارتاب وحار ولم يصل فيه إلى حقيقة "تشكَّك في الخبر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكّاك [مفرد]: ج شكّاكون وشُكّاك: صيغة مبالغة من شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: كثير الشّكّ والتفكير الخاطئ في الغير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكّاكون [جمع]: مف شَكّاك: (سف) فرقة من الفلاسفة يتردّدون بين إثبات حقائق الأشياء وإنكارها ويُسمَّون في الفلسفة الإسلاميّة (اللاّأدريّة)، وهم فرقة من السوفسطائيِّين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكَّكَ/ شكَّكَ في يشكِّك، تشكيكًا، فهو مُشكِّك، والمفعول مُشكَّك • شكَّك الرَّجلَ: أوقعه في الشكّ "شكّكني أمرُك". • شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل. • شكَّك في إخلاص صديقه: داخله ريب من ناحيته، كان غير واثق فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَكُوك [مفرد]: مثير للشّكّ "أمر شكوك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُكوكيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من شُكُوك. 2- (سف) مذهب الشَّكّ والارتياب، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة، لا أدْريّة.
مختار الصحاح
ش ك ك : الشَّكُّ ضد اليقين وقد شَكَّ في كذا من باب رد و تَشَكَّك و شَكَّكهُ فيه غيره
الصحاح في اللغة
الشَكُّ: خلاف اليقين. وقد شَكَكْتُ في كذا، وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّكَني فيه فلان. وشَكَّ البعيرُ أيضاً يَشُكُّ شَكَّاً، أي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً. والشَكُّ: اللُزومُ واللُصوقُ. والشَكوكُ: الناقة التي يُشَكُّ فيها، أبها طِرْقٌ أم لا? لكثرة وبرها، فيُلْمَسُ سَنامُها. والشِكَّةُ، بالكسر: السلاحُ، وخُشَيْبَةٌ عريضةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفأس ونحوِه يُضَيِّقُ بها. ويقال رجلٌ شاكُّ السلاحِ، وشاكٌّ في السِلاح. والشاكُّ في السِلاح هو اللابس للسِلاح التامّ. وقومٌ شُكَّاكٌ في الحديد. وشَكَكْتُهُ بالرمح، أي خَرقْته وانتظمته قال عنترة: وشَكَكْتُ بالرمحِ الأَصَمِّ ثِيابَهُ   ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ والشَكيكَةُ: الفِرْقَةُ من الناس. والشَكائِكُ: الفِرَقُ.
تاج العروس

الشَّكُّ : خِلافُ اليَقِينِ كما في الصِّحاحِ وقال الرّاغِبُ الأَصْبَهاني في مفْرَاداتِ القُرآن : الشَّكُ : اخْتِلافُ النَّقِيضَيْنِ عندَ الإِنْسانِ وتَساوِيهِما وذلك قد يَكُونُ لوُجُودِ أَمارَتَيْن مُتَساوِيَتَيْنِ عِنْدَه في النَّقِيضَيْنِ أَو لعَدَمِ الأَمارَةِ فِيهِما والشَّكُّ رُبّما يكونُ في الشَّيءِ : هَلْ هو مَوْجُودٌ أَو غيرُ مَوْجُود ورُبَّما كانَ في جِنْسِه من أي جِنْسٍ هو ورُبَّما كانَ في بَعْضِ صِفاتِه ورُبّما كانَ في الغَرَضِ الذي لأَجْلِه أوجِدَ والشَّكُّ ضَربٌ من الجَهْلِ وهو أَخَصّ منه ؛ لأَنّ الجَهْلَ قد يكونُ عَدَمَ العلمِ بالنَّقِيضَيْنِ رَأْساً فكُلُّ شَك جَهْل وليسَ كُلُّ جَهْلٍ شَكًّاً وأَصْلُه إِمّا من شَكَكْتُ الشيء أي : خَزَقْتُهُ قال الشّاعِرُ :

وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ... ليسَ الكَرِيمُ على القَنَا بمُحَرَّمِ فكأَنَّ الشَّكَّ الخَزْقُ في الشيء وكونُه بحَيثُ لا يَجِدُ الرأي مُستَقَرًّاً يثبُتُ فيه ويَعْتَمِدُ عليه ويصِح أَنْ يكونَ مُستَعَاراً من الشّكِّ وهو لُصُوقُ العَضُد بالجَنْبِ وذلك أَن يَتَلاصَقَ النَّقيضانِ فلا مَدْخَلَ للفَهْمِ والرأي لتَخَلُّلِ ما بينَهُما ويَشْهَدُ لهذا قولُهم : الْتَبَسَ الأَمرُ أي : اخْتَلَطَ وأَشْكَلَ ونحو ذلك من الاسْتعاراتِ شُكوكٌ . وشَكَّ في الأَمْرِ وتَشَكَّكَ وشَكَّكَه فيه غَيرُه أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

مَنْ كانَ يَزْعُم أَنْ سَيَكْتُمُ حُبَّه ... حَتّى يُشَككَ فيه فهو كَذُوبُ

أَرادَ حتى يُشَكِّكَ فيه غيرَه . والشَّكُّ : صُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ . والشَّكُّ : دَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ يُجْلَبُ من خُراسانَ يُستَخْرَجُ من مَعادنِ الفِضَّةِ نوعانِ : أَبيض وأصْفَر ويُعرَفُ الآن بسمِّ الفَأْرِ . وشَكَّه بالرُّمْحِ والسّهْمِ ونحوِهما يَشُكُّه شَكًّاً : خَزَقَه وانْتَظَمَه وقيل : لا يَكُونُ الانْتظامُ شَكًّاً إلاَّ أَنْ يَجْمَعَ بينَ شَيئَيْنِ بسَهْمٍ أو رُمْحٍ أَو نحوِه نقله ابنُ دُرَيْدٍ عن بعضهم قال طَرَفَةُ :

كأَنَّ جَناحَي مَضْرَحي تَكَنَّفَا ... حِفافيه شُكَّاً في العَسيبِ بمِسرَدِ وشَكَّ في السِّلاحِ أي : دَخَلَ يُقال : هو شاك في السِّلاح وقد خُفِّفَ وقيل : شاكِ السِّلاحِ وشاكُ السِّلاحِ وسيأْتِي في المعتَلِّ وقد شَكَّ فيه فهو يَشُكّ شَكًّاً أي : لَبِسَه تامًّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً فهوَ شاكٌّ فيه . وقالَ أَبو عُبيد : فلانٌ شاكُّ السِّلاحِ مأْخُوذٌ من الشِّكَّة أي : تامُّ السِّلاحِ . وشَكَّ البَعيرُ شَكًّاً : لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ فظَلَعَ لذلك ظَلْعاً خَفيفاً أَو قيلَ : الشَّكُّ : أيْسَرُ من الظَّلَع وقال ذو الرُّمَّة يَصِفُ ناقَةً وشَبَّهها بحِمارِ وَحش :

وثب المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَة ... كأَنَّه مُشتبانُ الشَّكِّ أَو جنب يَقُول : تَثِبُ هذه النّاقَةُ وثبَ الحِمارِ الذي هو في تَمايله في المَشْى من النَّشاطِ كالجَنِبِ الذي يَشْتَكِي جَنْبَه

ومن المَجازِ : الشَّكُوكُ كصَبُور : ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِها أَبِه طِرق أَمْ لا أي لكَثْرةِ وَبَرِها فيلْمسُ سَنامُها شُكٌّ بالضمِّ

والشِّكُّ بالكسرِ : الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السيتيْنِ نقله ابنُ سِيدَه . والشُّكُّ بالضمِّ : جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ وهذا قد تَقَدَّم بعينِه قَرِيبًا فهو تَكْرارٌ مَحْضٌ . والشِّكَّةُ بالكسرِ : ما يُلْبسُ من السِّلاحِ ومنه حَديث فِداءِ عَيّاشِ بنِ أبي رَبِيعَة : فأبَى النَّبيّ صَلَّى اللّه عليهِ وسَلّم أَنْ يَفْدِيَه إِلاّ بشِكَّةِ أَبيه . والشِّكَّة أَيضًا : خَشَبَةٌ عَرِيضَةٌ تُجْعَلُ في خُرتِ الفَأسِ ونَحْوِه يُضَيَّقُ بِها عن ابن دُرَيْد . والشُّكَّةُ بالضمِّ : الشُّقَّةُ يُقال : إِنّه لبَعِيدُ الشُّكَّةِ أي الشّقَّةِ . والشَّاكَّةُ : وَرَمٌ يكونُ في الحَلْقِ وأَكثَرُ ما يكونُ في الصّبيانِ جَمْعُه الشَّواكُّ وقال أَبُو الجَراحِ : واحِدُ الشَّواكِّ شاكٌّ للوَرَمِ . والشَّكِيكَةُ كسَفيِنَةٍ : الفِرقَةُ من النّاس عن أبي عَمْرو . وقالَ ابنُ دُرَيْد : الشَّكِيكَةُ : الطَّرِيقَةُ ومنه قَولُهم : دَعْهُ على شَكِيكَتِه شَكائِكُ على القِياسِ وشِكَكٌ بكَسر ففَتْحٍ نادِرٌ وِإذا كانَ بضَمَّتَيْنِ فلا يكونُ نادِرًا وقال ابنُ الأَعْرابي : الشُّككُ : الجَماعاتُ من العَساكِرِ يكونُونَ فِرَقًا . والشَّكِيكَةُ : الحَلْقُ . و قال ابنُ عَبّاد : الشَّكِيكَةُ : السَّلَّةُ التي يَكُونُ فيها الفاكِهَةُ . والشَّكّيُ : اللِّجامُ العَسِرُ قال ابنُ مُقْبِل :

يُعالِجُ شَكيًّاً كأَنَّ عِنانَهُ ... يفُوتُ به الإِقْداعَ جِذْعٌ مُنَقَّحُ ويروَى : شِقِّيًّاً . وقال الأَصْمَعِيُ : هو مَنْسُوبٌ إِلى قَريَةٍ بأَرْمِينِيَةً يُقالُ لها : شَكَّى . وشَكّوا بُيُوتَهم : إِذا جَعلوها على طَرِيقَةٍ واحِدَة وعلى نَظْمٍ واحدٍ كما في التَّهْذِيبِ . والشِّكاكُ ككِتابٍ : البُيوتُ المُصْطَفَّةُ يُقالُ : ضَرَبُوا بُيوتَهُم شِكاكًا أي : صَفًّاً واحِدًا وقالَ ثَعْلَبٌ : إِنَّما هو سِكاكٌ يَشْتَقّه من السِّكَةِ وهو الزُّقاقُ الواسِعُ . والشَّكَاكَةُ كسَحابَة : النّاحِيَةُ من الأَرْضِ عن ابنِ عَبّادٍ . والشَّكْشَكَةُ : السِّلاحُ الحادُّ هكذا هو نَصّ ابنِ الأَعْرابِي . أو حِدَّةُ السِّلاحِ قالَ الصّاغاني : هذا هو القِياسُ . وشَكِكْتُه وِإليهِ بالكسرِ : أي : رَكَنْتُ إِليهِ عن ابنِ عَبّادٍ

ومما يُستَدْركُ عليه : شُكَّ بالضمِّ : إِذا أُلْحِقَ بنَسَبِ غيرِه . وشَكّ البَعِيرُ : غَمَزَ كِلاهُما عن ابنِ الأَعْرابيِّ . والشَّكائِكُ من الهَوادِجِ : ما شُكَّ من عِيدانها التي يُقْتَبُ بِها بَعْضُها في بَعْض قال ذُو الرمَّةِ :وما خِفْتُ بَيْنَ الحي حَتّى تَصَدَّعَتْ ... على أَوْجُهٍ شَتَّى حُدُوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ : اللُّزومُ واللُّصُوقُ . وشُكَّ عليهِ الثَّوْبُ أي : جُمِعَ وزُرَّ بشِوْكَةٍ أَو خِلالَة أَو أرْسِلَ عليهِ . ورجلٌ مُخْتَلِفُ الشِّكَّةِ : مُتَفاوِتُ الأَخْلاقِ . وقال ابنُ الأَعْرابي : الشُّكُكُ بضَمَّتَيْن : الأَدعياءُ . وقولُ الفَرَزْذَقِ :

فإِني كما قالَتْ نَوارُ إِن اجْتَلَتْ ... عَلَى رَجُلٍ ما شَكَّ كَفي خَلِيلُها أي : ما قارَنَ . ورَحِمٌ شاكَّةٌ : أي قَرِيبَة وقد شَكَّت أي : اتَّصَلَت . ومِنْبَرٌ مَشْكُوكٌ : مَشْدُودٌ . والمِشَكّ : بالكسرِ : السَّيرُ الذي يُشَكُّ به الدِّرْعُ قال عَنْتَرَةُ :

ومِشَكِّ سابِغَةٍ هَتَكْتُ فُرُوجَها ... بالسَّيفِ عن حامِي الحَقِيقَةِ مُعْلَمِ وشَكَّ الخَيّاطُ الثّوْبَ : إِذا باعَدَ بينَ الغرزَتَيْنِ . وقومٌ شُكّاكٌ في الحَديدِ كرّمانٍ . والشّكُوكُ : الجَوانِبُ . وشَكِكْتُ إِليه البِلادَ أي : قَطَعْتُها إِليه . وشَكَّ علىَّ الأَمرُ : أي شَقَّ وقيلَ : شَكَكْتُ فِيه . واشْتَكَّ البَعِيرُ : ظَلَعَ عن ابنِ عَبّاد

ورجلٌ شَكّاكٌ من قَوْمٍ شُكّاك . وبَعِيرٌ شككٌ أي : ظالِعٌ . وأَمر مَشْكُوكٌ : وَقَع فيه الشَّكُّ

لسان العرب
الشَّكُّ نقيض اليقين وجمعه شُكُوك وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ أَنشد ثعلب من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه حتى يُشَكِّكَ فيه فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره وفي الحديث أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله أَوَلم تؤمن قال بلى قال قوم لما سمعوا الآية شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا فقال عليه السلام تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه أَنا أَحق بالشك من إبراهيم أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه فكيف يَشُكُّ هو ؟ وهذا كحديثه الآخر لا تفضلوني على يونس بن متَّى قال محمد بن المكرم نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية وغنى عن قوله وأَنا دونه وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس بن متى فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء صلوات الله عليهم أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ صلوات الله عليه وقولهم صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ يريدون شك فيه الناس والشَّكُوكُ الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها والجمع شُكٌّ وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً انتظمه وقيل لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته قال طرفة حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به والشِّكَّةُ السلاح وقيل الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح ومن ثم قيل شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه وكل شيء أَدخلته في شيء فقد شَكَكْته والشِّكَّةُ خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها ويقال رجل شاكُّ السلاح وشاكٌّ في السلاح والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ وقوم شُكَّاكٌ في الحديد وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة فقام رجل عليه شِكَّةٌ وشَكَّ في السلاح دخل ويقال هو شاكٌّ في السلاح وقد خفف فقيل شاكِ السلاح وشاكُ السلاح وتفسيره في المعتلّ وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً فهو شاكٌّ فيه أَبو عبيد فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح والشَّاكي بالتخفيف والشائِكُ جميعاً ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه ابن الأَعرابي شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ وقال غيره شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان والشَّكائكُ من الهوادج ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض قال ذو الرمة وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ على أَوجُهٍ شَتَّى حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب وقيل هو أَيسر من الظَّلَع وشكَّ يشُكُّ شَكّاً وبعير شاكُّ أَصابه ذلك والشَّكُّ اللُّزومُ واللُّصوق قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ دِرْعي دِلاصٌ شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال وقيل معناه أُرسلت عليها ثيابها والشَّكُّ الإتصالُ واللُّصوقُ وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه والشَّكِيكَةُ الفرقة من الناس والشكائك الفِرَقُ من الناس ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته والجمع شَكائك على القياس وشُكَكٌ نادرة ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ متفاوت الأخلاق ابن الأَعرابي الشُّكَكُ الأدعياءُ والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً قول ابن مُقْبِل يصف الخيل بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم والشِّكُّ الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ التهذيب يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة قال الفرزدق فإني كما قالت نَوارُ إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها ( * في ديوان الفرزدق ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ ) أَي ما قارنَ ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة وقد شَكَّت إذا اتصلت وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً وقال ثعلب إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ وهو الزُّقاق الواسع أَبو سعيد كل شيء إذا ضممته إلى شيء فقد شَكَكْتَه قال الأعشى أَو اسْفَنْطَ عانةَ بعدَ الرُّقا دِ شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة وفي حديث عليّ خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود ومنه قصيد كعب بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك وهو الضِّيقُ وقد تقدم
الرائد
* شكك تشكيكا. ه: أوقعه في الشك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: