وصف و معنى و تعريف كلمة تشكيلة:


تشكيلة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و كاف (ك) و ياء (ي) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح تشكيلة في معاجم اللغة العربية:



تشكيلة

جذر [شكيل]

  1. تشكيلة: (اسم)
    • الجمع : تشكيلات
    • اسم مرَّة من شكَّلَ
    • مجموعة ، عدد مُتنوِّع من شيء ما ، تشكيلة عسكريَّة / بحريَّة جوِّيَّة ،
  2. شَكَلَ: (فعل)
    • شكَلَ / شكَلَ على يَشكُل ، شُكُولاً ، فهو شاكِل ، والمفعول مشكول عليه / شكَلَ يَشكُل ، شَكْلاً ، فهو شاكل ، والمفعول مَشْكول
    • شكَل الأمرُ عليه : التبس
    • شَكَلَ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ
    • شَكَلَ الْمَرِيضُ : تَمَاثَلَ للِشِّفَاءِ
    • شَكَلَ الثَّمَرُ : أَيْنَعَ بَعْضُهُ
    • شَكَلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ
    • شَكَلَ الدَّابَّةَ بِالشِّكَالِ : شَدَّ قَوَائِمَهَا بِالْوِثَاقِ ، رَبَطَهَا ، عَقَلَهَا
    • شكَل الكتابَ : ضبَطه بالنقط والحَرَكات
  3. شَكِل: (اسم)
    • شَكِل : فاعل من شَكِلَ
  4. شَكِلَ: (فعل)

    • شكِلَ يَشكَل ، شَكَلاً وشُكْلةً ، فهو شَكِلٌ ، وأشْكَلُ ، وهي شَكِلةٌ ، وشَكْلاءُ
    • شَكِلَ اللَّوْنُ : خَالَطَهُ لَوْنٌ آخَرُ
    • شَكِلَتِ الْعَيْنُ : خَالَطَ بَيَاضَهَا حُمْرَةٌ
    • شَكِلَتِ الخَيْلُ : خَالَطَ سَوَادَهَا حُمْرَةٌ
    • شكَّل خطرًا : تسبّب في وقوع ضرر
  5. شَكْل: (اسم)
    • شَكْل : جمع شَكلة
  6. شَكَّلَ: (فعل)
    • شكَّلَ يشكِّل ، تشكيلاً ، فهو مُشكِّل ، والمفعول مُشكَّل
    • شكَّل الكتابَ : شكَله ، ضبطه بالنّقط والحرَكات
    • شَكَّلَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ خُصْلَتَيْنِ
    • شكَّل الشَّيءَ : صوّره ، عالجه بغيةَ إعطاء شكلٍ معيّن
    • شَكَّلَ الرَّسَّامُ لَوْحَتَهُ : رَكَّبَ أَلْوَانَهَا وَخُطُوطَهَا
    • شَكَّلَ بَاقَةً مِنَ الزُّهُورِ : أَلَّفَ بَيْنَ أَشْكَالِهَا
    • شَكَّلَ الوِزَارَةَ : كَوَّنَهَا ، أَلَّفَهَا
    • شَكَّلَ الدَّابَّةَ : قيَّدها بالشِّكال
    • شكَّل حلوى : نوّعها
  7. شَكل: (اسم)
    • الجمع : أشك و شُكول
    • الشَّكْلُ : الأمرُ الملتبس المُشْكِل
    • الشَّكْلُ : هيئةُ الشيء وصُورته
    • مسائل شكليَّة : يُهْتمُّ فيها بالشكل دون الجوهر
    • الشَّكْلُ : ما يناسب ويَصْلُحُ لَك
    • الشَّكْلُ ( في الهندسة ) : هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع
    • الشَّكْلُ ( عند المناطقة ) : صورة من الدليل تختلف تبعًا لنسبة الحدّ الأوسط إِلى الحدّين الآخرين الأصَغر والأكبر والجمع : أشكالٌ ، وشكُولٌ
    • و ( الدفع الشكليّ ) الشَّكْلُ ( في قانون المرافعات ) : دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها ، كالدَّفع ببطلان صَحيفة الدعوى
    • الشَّكل والمضمون : اللَّفظ والمعنى فالشَّكل يتمثل في صياغة العمل الفنِّيّ وبنائه اللفظيّ ، أما المعنى فهو أفكاره ومعانيه ومغزاه
    • بشكلٍ عامّ : بإيجاز ، باختصار ،
    • بشكلٍ واضح / بشكلٍ ملموس : بصورة مفهومة ،
    • شكل الأرض : تضاريسُها ومعالمُها ،
    • فلانٌ حَسن الشَّكل : حسَن المظهر والهِندام
    • الشَّكل : شبيه ، نمط
    • الشَّكل : طريقة ، أسلوب
    • علم الشَّكل : ( البيئة والجيولوجيا ) عِلْم يُعنَى بدراسة شَكْل سطح الأرض
    • أَشْكَالٌ هَنْدَسِيَّةٌ : هَيْئَاتُ الأَجْسَامِ كَالدَّائِرَةِ وَالْمُثَلَّثِ وَالْمُرَبَّعِ وَالْمُسْتَطِيلِ
    • مفرد شَكْلَة : علامات ورموز توضع فوق الحروف أو تحتها لضبط النُّطق اضبط العبارة الآتية بالشَّكْل
  8. شُكُل: (اسم)
    • شُكُل : جمع شِكال


  9. شُكْل: (اسم)
    • شُكْل : جمع أشْكَلُ
  10. شِكل: (اسم)
    • الشِّكْلُ : المِثلُ والشبيه
,
  1. تَشْكِيلَةٌ
    • [ ش ك ل ]. :- دَخَلَتِ الفِرْقَةُ الرِّيَاضِيَّةُ بِتَشْكِيلَةٍ جَدِيدَةٍ :- : بِوَحْدَةٍ ، بِمَجْموعَةٍ . :- ظَهَرَتْ تَشْكِيلَةٌ مِنَ الطَّائِرَاتِ فِي السَّمَاءِ .

    المعجم: الغني

  2. تشكيلة
    • تشكيلة :-
      جمع تشكيلات :
      1 - اسم مرَّة من شكَّلَ .
      2 - مجموعة ، عدد مُتنوِّع من شيء ما :- تشكيلة عسكريَّة / بحريَّة جوِّيَّة ، - تشكيلة حلويّات ، - تشكيلة من الدبَّابات الحديثة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تشكيلة
    • تشكيلة
      1 - مجموعة ، طائفة : « تشكيلة من البضائع ، تشكيلة من الدبابات أو الطائرات »

    المعجم: الرائد

  4. شكل
    • " الشَّكْلُ ، بالفتح : الشِّبْه والمِثْل ، والجمع أَشكالٌ وشُكُول ؛ وأَنشد أَبو عبيد : فلا تَطلُبَا لي أَيِّماً ، إِن طَلَبْتُما ، فإِن الأَيَامَى لَسْنَ لي بشُكُولٍ وقد تَشَاكَلَ الشَّيْئَانِ وشَاكَلَ كُلُّ واحد منهما صاحبَه .
      أَبو عمرو : في فلان شَبَهٌ من أَبيه وشَكْلٌ وأَشْكَلَةٌ وشُكْلَةٌ وشَاكِلٌ ومُشَاكَلَة .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وآخَرُ من شَكْلِه أَزواجٌ ؛ قرأَ الناس وآخَرُ إِلاَّ مجاهداً فإِنه قرأَ : وأُخَرُ ؛ وقال الزجاج : من قرأَ وآخَرُ من شَكْلِه ؛ فآخَرُ عطف على قوله حَمِيمٌ وغَسَّاقٌ أَي وعَذاب آخَرُ من شَكْلِه أَي من مِثْل ذلك الأَول ، ومن قرأَ وأُخَرُ فالمعنى وأَنواع أُخَرُ من شَكْلِه لأَن معنى قوله أَزواج أَنواع .
      والشَّكْل : المِثْل ، تقول : هذا على شَكْل هذا أَي على مِثَاله .
      وفلان شَكْلُ فلان أَي مِثْلُه في حالاته .
      ويقال : هذا من شَكْل هذا أَي من ضَرْبه ونحوه ، وهذا أَشْكَلُ بهذا أَي أَشْبَه .
      والمُشَاكَلَة : المُوافَقة ، والتَّشاكُلُ مثله .
      والشاكِلةُ : الناحية والطَّريقة والجَدِيلة .
      وشاكِلَةُ الإِنسانِ : شَكْلُه وناحيته وطريقته .
      وفي التنزيل العزيز : قُلْ كُلُّ يَعْمَل على شاكِلَته ؛ أَي على طريقته وجَدِيلَته ومَذْهَبه ؛ وقال الأَخفش : على شَاكِلته أَي على ناحيته وجهته وخَلِيقته .
      وفي الحديث : فسأَلت أَبي عن شَكْل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَي عن مَذْهَبه وقَصْده ، وقيل : عما يُشَاكلُ أَفعالَه .
      والشِّكْل ، بالكسر : الدَّلُّ ، وبالفتح : المِثْل والمَذْهب .
      وهذا طَرِيقٌ ذو شَواكِل أَي تَتَشَعَّب منه طُرُقٌ جماعةٌ .
      وشَكْلُ الشيء : صورتُه المحسوسة والمُتَوَهَّمة ، والجمع كالجمع .
      وتَشَكَّل الشيءُ : تَصَوَّر ، وشَكَّلَه : صَوَّرَه .
      وأَشْكَل الأَمْرُ : الْتَبَس .
      وأُمورٌ أَشْكالٌ : ملتبسة ، وبَيْنَهم أَشْكَلَة أَي لَبْسٌ .
      وفي حديث عليٍّ ، عليه السلام : وأَن لا يَبِيعَ من أَولاد نَخْل هذه القُرَى وَدِيَّةً حتى تُشْكِل أَرْضُها غِرَاساً أَي حتى يكثُرَ غِراسُ النَّخْل فيها فيراها الناظر على غير الصفة التي عَرَفها بها فيُشْكِل عليه أَمْرُها .
      والأَشْكَلَة والشَّكْلاءُ : الحاجةُ .
      الليث : الأَشْكال الأُمورُ والحوائجُ المُخْتَلِفة فيما يُتكَلَّف منها ويُهْتَمُّ لها ؛

      وأَنشد للعَجَّاج : وتَخْلُجُ الأَشْكالُ دُونَ الأَشْكال الأَصمعي : يقال لنا عند فلان رَوْبَةٌ وأَشْكَلَةٌ وهما الحاجة ، ويقال للحاجة أَشْكَلَة وشَاكِلةٌ وشَوْكَلاءُ بمعنى واحد .
      والأَشكل من الإِبل والغنم : الذي يَخْلِط سوادَه حُمْرةٌ أَو غُبْرةٌ كأَنه قد أَشْكَل عليك لونُه ، وتقول في غير ذلك من الأَلوان : إِنَّ فيه لَشُكْلَةً من لون كذا وكذا ، كقولك أَسْمر فيه شُكْلَة من سواد ؛ والأَشْكَل في سائر الأَشياء : بياضٌ وحُمْرة قد اخْتَلَطَا ؛ قال ذو الرمة : يَنْفَحْنَ أَشْكَلَ مخلوطاً تَقَمَّصَه مَناخِرُ العَجْرَفِيَّاتِ المَلاجِيج وقول الشاعر : فما زالَتِ القَتْلى تَمُور دِماؤها بِدِجْلَة ، حَتَّى ماءُ دِجْلَة أَشْكَل ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : الأَشكل فيه بياضٌ وحُمْرة .
      ابن الأَعرابي : الضَّبُع فيها غُثْرة وشُكْلة لَوْنا فيه سَوادٌ وصُفْرة سَمِجَة .
      وقال شَمِر : الشُّكْلة الحُمْرة تختلط بالبياض .
      وهذا شيءٌ أَشْكَلُ ، ومنه قيل للأَمر المشتَبه مُشْكِلٌ .
      وأَشْكَل عَلَيَّ الأَمُر (* قوله « وأَشكل عليّ الأمر » في القاموس : وأشكل الأمر التبس كشكل وشكل ) إِذا اخْتَلَط ، وأَشْكَلَتْ عليَّ الأَخبار وأَحْكَلَتْ بمعنىً واحد .
      والأَشْكَل عند العرب : اللونان المختلطان .
      ودَمٌ أَشْكَلُ إِذا كان فيه بياض وحُمْرَة ؛ قال ابن دريد : إِنما سُمِّي الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المُخْتَلَطَيْن فيه .
      قال ابن سيده : والأَشْكَلُ من سائر الأَشياء الذي فيه حمرة وبياض قد اختلط ، وقيل : هو الذي فيه بياضٌ يَضْرِب إِلى حُمْرة وكُدْرة ؛

      قال : كَشَائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وَصَفَ الرُّبَّ بالأَشْكَل لأَنه من أَلْوانِه ، واسم اللون الشُّكْلة ، والشُّكْلة في العين منه ، وقد أَشْكَلَتْ .
      ويقال : فيه شُكْلة من سُمْرة وشُكْلة من سواد ، وعَيْنٌ شَكْلاءُ بَيِّنة الشَّكَلِ ، ورَجُل أَشْكَلُ العين .
      وفي حديث علي (* قوله « وفي حديث علي إلخ » في التهذيب : وفي حديث علي في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إلخ ) رضي الله عنه : في عَيْنيه شُكْلةٌ ؛ قال أَبو عبيد : الشُّكْلة كهيئة الحُمْرة تكون في بياض العين ، فإِذا كانت في سواد العين فهي شُهْلة ؛

      وأَنشد : ولا عَيْبَ فيها غَير شُكْلة عَيْنِها ، كذاك عِتَاقُ الطَّيْر شُكْلٌ عُيُونُها (* قوله « شكل عيونها » في التهذيب شكلاً بالنصب ).
      عِتَاقُ الطَّيرِ : هي الصُّقُور والبُزَاة ولا توصف بالحُمْرة ، ولكن توصف بزُرقة العين وشُهْلتها .
      قال : ويروى هذا البيت : غَيْرَ شُهْلةِ عَيْنها ؛ وقيل : الشُّكْلة في العين الصُّفْرة التي تُخَالِط بياض العين الذي حَوْلَ الحَدَقة على صِفَة عين الصَّقْر ، ثم ، قال : ولَكِنَّا لم نسمع الشُّكْلَة إِلا في الحُمْرة ولم نسمعها في الصُّفْرة ؛

      وأَنشد : ونَحْنُ حَفَزْنَا الحَوْفَزَان بطَعْنَةٍ ، سَقَتْه نَجِيعاً ، من دَمِ الجَوْف ، أَشْكل ؟

      ‏ قال : فهو هَهُنَا حُمْرة لا شَكَّ فيه .
      وقوله في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : كان ضَلِيعَ الفَم أَشْكَلَ العين مَنْهُوسَ العَقِبين ؛ فسره سِمَاك ابن حَرْب بأَنه طويل شَقِّ العَيْن ؛ قال ابن سيده : وهذا نادر ، قال : ويمكن أَن يكون من الشُّكْلة المتقدمة ، وقال ابن الأَثير في صفة أَشْكَلَ العين ، قال : أَي في بياضها شيء من حُمْرة وهو مَحْمود مَحْبوب ؛ يقال : ماء أَشْكَلُ إِذا خالطه الدَّمُ .
      وفي حديث مَقْتَل عُمَر ، رضي الله عنه : فَخَرج النَّبِيذُ مُشْكِلاً أَي مختلطاً بالدم غير صريح ، وكل مُخْتَلِطٍ مُشْكِلٌ .
      وتَشَكَّلَ العِنَبُ : أَيْنَعَ بعضُه .
      المحكم : شَكَّلَ (* قوله « المحكم شكل إلخ » في القاموس : شكل العنب مخففاً ومشدداً وتشكل ) العِنَبُ وتَشَكَّلَ اسْوَدَّ وأَخَذَ في النُّضْج ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : ذَرَعَتْ بهم دَهْسَ الهِدَمْلَةِ أَيْنُقٌ شُكْلُ الغُرورِ ، وفي العُيون قُدُوحُ فإنه عَنَى بالشُّكْلة هنا لون عَرَقها ، والغُرور هنا : جمع غَرٍّ وهو تَثَنِّي جُلودها (* قوله « وهو تثني جلودها » زاد في المحكم : هكذا ، قال والصحيح ثني جلودها ) وفيه شُكْلَةٌ من دَمٍ أَي شيء يسير .
      وشَكَل الكِتابَ يَشْكُله شَكْلاً وأَشْكَله : أَعجمه .
      أَبو حاتم : شَكَلْت الكتاب أَشكله فهو مَشْكُول إِذا قَيَّدْتَه بالإِعْراب ، وأَعْجَمْت الكِتابَ إِذا نَقَطَتْه .
      ويقال أَيضاً : أَشْكَلْت الكتابَ بالأَلف كأَنك أَزَلْت به عنه الإِشْكال والالتباس ؛ قال الجوهري : وهذا نقلته من كتاب من غير سماع .
      وحَرْف مُشْكِلٌ : مُشْتَبِهٌ ملتَبِس .
      والشِّكَال : العِقَال ، والجمع شُكْلٌ ؛ وشَكَلْت الطائرَ وشَكَلْت الفرسَ بالشَّكَال .
      وشَكَل الدَّابَّة يَشْكُلها شَكْلاً وشَكَّلَها : شَدَّ قوائمها بحَبْل ، واسم ذلك الحَبْلِ الشِّكَالُ ، والجمع شُكُلٌ .
      والشِّكَال في الرَّحْل : خَيط يوضع بين الحَقَبِ والتَّصْدِيرِ لئلاّ يُلِحَّ الحَقَبُ على ثِيلِ البَعِيرِ فيَحْقَب أَي يَحْتبس بولُه ، وهو الزِّوار أَيضاً .
      والشِّكال أَيضاً : وِثَاقٌ بين الحَقَب والبِطَان ، وكذلك الوثاق بين اليد والرجل .
      وشَكَلْت عن البعير إِذا شَدَدت شِكَاله بين التصدير والحَقَب ، أَشْكُلُ شَكْلاً .
      والمَشْكُولُ من العَرُوض : ما حُذف ثانيه وسابعُه نحو حذفك أَلفَ فاعلاتن والنونَ منها ، سُمِّي بذلك لأَنك حذفت من طرفه الآخِر ومن أَوّله فصار بمنزلة الدابَّة الذي شُكِلَت يَدُه ورجلُه .
      والمُشاكِلُ من الأُمور : ما وافق فاعِلَه ونظيرَه .
      ويقال : شَكَلْت الطيرَ وشَكَلْت الدَّابَّة .
      والأَشْكَالُ : حَلْيٌ يُشاكِلُ بعضُه بعضاً يُقَرَّط به النساءُ ؛ قال ذو الرمة : سَمِعْت من صَلاصِل الأَشْكَالِ أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوَالي ، هَزَّ السَّنَى في ليلة الشَّمَالِ وشَكَّلَتِ المرأَةُ (* قوله « وشكلت المرأة » ضبط مشدداً في المحكم والتكملة وتبعهما القاموس ، قال شارحه : والصواب أنه من حد نصر كما قيده ابن القطاع ) شَعَرَها : ضَفَرَت خُصْلَتين من مُقَدَّم رأْسها عن يمين وعن شمال ثم شَدَّت بها سائر ذوائبها .
      والشِّكَال في الخيل : أَن تكون ثلاثُ قَوائم منه مُحَجَّلةً والواحدة مُطْلَقة ؛ شُبِّه بالشِّكال وهو العِقال ، وإِنما أُخِذ هذا من الشِّكَال الذي تُشْكَل به الخيل ، شُبِّه به لأَن ال شِّكَال إِنما يكون في ثلاث قوائم ، وقيل : هو أَن تكون الثلاثُ مُطْلَقة والواحدة مُحَجَّلة ، ولا يكون الشِّكَال إِلا في الرِّجْل ولا يكون في اليد ، والفرسُ مَشْكُولٌ ، وهو يَكْرَه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كَرِه الشِّكال في الخيل ؛ وهو أَن تكون ثلاثُ قوائم مُحَجَّلة وواحدة مُطْلَقة تشبيهاً بالشَّكَال الذي تُشْكَل به الخيلُ لأَنه يكون في ثلاث قوائم غالباً ، وقيل : هو أَن تكون الواحدة محجَّلة والثلاث مُطْلَقة ، وقيل : هو أَن تكون إِحدى يديه وإِحدى رجليه من خلاف مُحَجَّلتين ، وإِنما كَرِهه لأَنه كالمشكول صورةً تفاؤلاً ، قال : ويمكن أَن يكون جَرَّب ذلك الجنس فلم يكن فيه نَجَابة ، وقيل : إِذا كان مع ذلك أَغَرَّ زالت الكراهة لزوال شبه الشِّكَال .
      ابن الأَعرابي : الشِّكَال أَن يكون البياض في رجليه وفي إِحدى يديه .
      وفَرَسٌ مَشْكُول : ذو شِكَال .
      قال أَبو منصور : وقد روى أَبو قتادة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : خَيْرُ الخَيْلِ الأَدْهَمُ الأَقْرَحُ المُحَجَّل الثلاث طَلْقُ اليُمْنى أَو كُمَيْتٌ مثله ؛ قال الأَزهري : والأَقْرَحُ الذي غُرَّتُه صغيرة بين عينيه ، وقوله طَلْق اليمنى ليس فيها من البياض شيء ، والمُحَجَّل الثلاث التي فيها بياض .
      وقال أَبو عبيدة : الشِّكَال أَن يكون بياض التحجيل في رِجْل واحدة ويَدٍ من خِلافٍ قَلَّ البياضُ أَو كَثُر ، وهو فرس مَشْكُول .
      ابن الأَعرابي : الشَّاكِل البياض الذي بين الصُّدْغِ والأُذُنِ .
      وحُكي عن بعض التابعين : أَنه أَوْصَى رَجُلاً في طَهارته فقال تَفَقَّدِ المَنْشَلَة والمَغْفَلة والرَّوْمَ والفَنِيكَيْن والشَّاكِلَ والشَّجْر .
      وورد في الحديث أَيضاً : تَفَقَّدوا في الطُّهور الشاكِلَة والمَغْفَلة والمَنْشَلة ؛ المَغْفَلة : العَنْفَقة نفسُها ، والمَنْشَلةُ : ما تحت حَلْقة الخاتَم من الإِصْبَع ، والرَّوْمُ : شَحْمَة الأُذُن ، والشَّاكِل : ما بين العِذَار والأُذُن من البياض .
      وشاكِلَة الشيء : جانبُه ؛ قال ابن مقبل : وعَمْداً تَصدَّت ، يوم شَاكِلة الحِمى ، لِتَنْكأَ قَلْباً قد صَحَا وتَنَكَّرا وشاكِلةُ الفَرس : الذي بين عَرْض الخاصرة والثَّفِنة ، وهو مَوْصِلُ الفَخِذ في الساق .
      والشَّاكِلَتان : ظاهرُ الطَّفْطَفَتين من لَدُنْ مَبْلَغ القُصَيْرَى إِلى حَرْف الحَرْقَفة من جانبي البطن .
      والشَّاكِلةُ : الخاصِرةُ ، وهو الطَّفْطَفة .
      وفي الحديث : أَن ناضِحاً تَرَدَّى في بِئر فُذكِّي من قِبَل شاكِلته أَي خاصِرِته .
      والشَّكْلاء من النِّعاج : البيضاءُ الشَّاكِلة .
      ونَعْجة شَكْلاء إِذا ابْيَضَّتْ شاكِلَتاها وسائرُها أَسودُ وهي بَيِّنَة الشَّكَل .
      والأَشْكَل من الشاء : الأَبيضُ الشاكِلة .
      والشَّواكِلُ من الطُّرُق : ما انْشَعَب عن الطريق الأَعظم .
      والشِّكْل : غُنْجُ المرأَة وغَزَلُها وحُسْن دَلِّها ؛ شَكِلَتْ شَكَلاً ، فهي شَكِلةٌ ؛ يقال : إِنها شَكِلة مُشْكِلةٌ حَسَنة الشِّكْل ؛ وفي تفسير المرأَة العَرِبَة أَنها الشَّكِلَة ، بفتح الشين وكسر الكاف ، وهي ذاتُ الدَّلّ .
      والشَّكْل : المِثْل .
      والشِّكْل ، بالكسر : الدَّلُّ ، ويجوز هذا في هذا وهذا في هذا .
      والشِّكْلُ للمرأَة : ما تَتَحسَّن به من الغُنْج .
      يقال : امرأَة ذات شِكْل .
      وأَشْكَلَ النَّخلُ : طاب رُطَبُه وأَدْرَك .
      والأَشْكَل : السِّدْر الجَبَليُّ ، واحدته أَشْكَلَة .
      قال أَبو حنيفة : أَخبرني بعض العرب أَن الأَشْكَلَ شجر مثل شجر العُنَّاب في شَوْكه وعَقَف أَغْصانه ، غير أَنه أَصغر وَرَقاً وأَكثر أَفْناناً ، وهو صُلْبٌ جِدّاً وله نُبَيْقَةٌ حامضة شديدة الحُمُوضة ، مَنابِته شواهقُ الجبال تُتَّخَذ منه القِسِيُّ ، وإِذا لم تكن شجرته عَتِيقة مُتقادِمة كان عُودُها أَصفر شديد الصُّفْرة ، وإِذا تقادَمَتْ شجرتُه واسْتَتمَّت جاء عودُها نصفين : نصفاً شديد الصفرة ، ونصفاً شديد السواد ؛ قال العَجَّاج ووَصَفَ المَطايا وسُرْعَتَها : مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل ؟

      ‏ قال : ونَبات الأَشْكَل مثل شجر الشَّرْيان ؛ وقد أَوردوا هذا الشعر الذي للعجاج : يَغْلُو بها رُكْبانُها وتَغْتَلي عُوجاً ، كما اعْوَجَّتْ قِياسُ الأَشْكَ ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره : مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل والمَعْجُ : المَرُّ ، والمَرامي السِّهامُ ، الواحدة مِرْماةٌ ؛ وقال آخر : أَو وَجْبَة من جَناةِ أَشْكَلَةٍ يعني سِدْرة جَبَلِيَّة .
      ابن الأَعرابي : الشَّكْلُ ضَرْب من النبات أَصفر وأَحمر .
      وشَكْلةُ : اسم امرأَة .
      وبَنُو شَكَل : بطن من العرب .
      والشَّوْكَل : الرَّجَّالَةُ ، وقيل المَيْمنة والمَيْسَرة ؛ كلُّ ذلك عن الزَّجَّاجي .
      الفراء : الشَّوْكَلَةُ الرَّجَّالَةُ ، والشَّوْكَلَةُ النَّاحِية ، والشَّوْكَلَةُ العَوْسَجَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَكْلُ
    • ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ .
      ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ،
      ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ .
      ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ .
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ .
      ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه .
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ .
      ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ .
      ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ .
      ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ .
      ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ .
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً .
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه .
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ .
      ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ .
      ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها .
      ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ .
      ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ .
      ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ .
      ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ .
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ .
      ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أشْكَل
    • أشكل - إشكالا
      1 - أشكل الأمر التبس . 2 - أشكل الشيء : صار فيه بياض وحمرة مختلطان . 3 - أشكلت العين : كانت « شكلاء »، أي بها حمرة في بياضها . 4 - أشكل المريض : تماثل ، قارب الشفاء . 5 - أشكل الكتاب : ضبطه بالحركات . 6 - أشكل النخل : طاب بلحه وأدرك . 7 - أشكل : إجتمع بأشكاله وأمثاله .

    المعجم: الرائد

  3. إِستَشكَل
    • إستشكل - استشكالا
      1 - إستشكل الأمر : التبس ، كان غامضا

    المعجم: الرائد

  4. إِشْكالِيَّةٌ
    • جمع : ـات . [ ش ك ل ]. ( مصدر صِناعِيٌّ ). :- طَرَحَ إِشْكالِيَّةً على الْمُناظِرينَ :- : قَضِيَّةً فِكْرِيَّةً أَوْ ثَقافِيَّةً أَوِ اجْتِماعِيَّةً ، تَتَضَمَّنُ الْتِباسًا وَغُموضاً ، وَهِيَ بِحاجَةٍ إلى تَفْكيرٍ وَتَأَمُّلٍ وَنَظَرٍ لإيجادِ حَلٍّ لَها .

    المعجم: الغني

  5. إشكاليَّة


    • إشكاليَّة :-
      جمع إشكاليَّات :
      1 - مصدر صناعيّ من إشكال : مجموعة المسائل التي يطرحها أحد فروع المعرفة :- إشكاليَّة الثّقافة / النصّ .
      2 - التباس واشتباه في أمرٍ أو شيءٍ ما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إشكال التّنفيذ
    • ( قن ) منازعة تتعلَّق بإجراءات تنفيذ الحكم .

    المعجم: عربي عامة

  7. استشكل الأمر
    • أشكل ، التبس .

    المعجم: عربي عامة

  8. استشكل على الحكْم / استشكل في تنفيذ الحكْم
    • ( قن ) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال .



    المعجم: عربي عامة

  9. استشكل في تنفيذ الحكْم
    • ( قن ) أورد ما يستدعي وقفَ التنفيذ حتى يُنظر في وجه الاستشكال .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَشْكَلَ
    • اسْتَشْكَلَ الأمْرُ : التَبَسَ .
      و اسْتَشْكَلَ عليه : أوردَ عليه إشكالا .
      و اسْتَشْكَلَ ( في القضاء ) : اسْتَشْكَل في تنفيذ الحكم : أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتَّى يُنْظَر وجه الاستِشْكال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِسْتَشْكَلَ
    • [ ش ك ل ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَشْكَلَ ، يَسْتَشْكِلُ ، مصدر اِسْتِشْكَالٌ .
      1 . :- اِسْتَشْكَلَتْ عَلَيْهِ الْمَسْأَلَةُ :- : غَمَضَتْ ، صَعُبَتْ ، اِخْتَلَطَتْ عَلَيْهِ . :- لاَ تَسْتَشْكِلُ عَلَيْهِ أَصْعَبُ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَاضِيَّةِ .
      2 . :- اِسْتَشْكَلَ الموضوعُ :- : اِلْتَبَسَ .

    المعجم: الغني

  12. إِشْكالٌ
    • جمع : ـات . [ ش ك ل ]. ( مصدر أَشْكَلَ ). :- وَجَدَ في الْمَوْضوعِ إِشْكالاً :-: اِلْتِباساً .

    المعجم: الغني

  13. إشكال
    • إشكال :-
      جمع إشكالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أشكلَ .
      2 - مشكلة ، قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة :- أثار المتحدِّث إشكالاتٍ عدّة ، - أوقع صديقَه في إشكالات عديدة .
      3 - أمر يوجب التباسًا في الفهم ، عكسه بيان .
      إشكال التَّنفيذ : ( القانون ) منازعة تتعلّق بإجراءات تنفيذ الحكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الإشْكَالُ
    • الإشْكَالُ : الأمْرُ يوجب التباسًا في الفهم .
      وإشكال التنفيذ ( في قانون المرافعات ) : منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. استشكلَ
    • استشكلَ / استشكلَ على / استشكلَ في يستشكل ، استشكالاً ، فهو مُسْتَشكِل ، والمفعول مُسْتَشكَل عليه :-
      استشكلَ الأمرُ أشكل ، التبس .
      استشكل على الحُكْم / استشكل في تنفيذ الحُكْم : ( القانون ) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أشكل الأمر
    • التبس واشتبه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أشكل الكتاب
    • أعلمه بعلامات الإعراب ، أعجمه ، كأنّه أزال عنه الإشكال والالتباس .

    المعجم: عربي عامة

  18. أشكل اللّون
    • اختلط بغيره .

    المعجم: عربي عامة

  19. أَشْكَلَ
    • أَشْكَلَ الأمْرُ : التبس .
      و أَشْكَلَ اللَّوْن : شَكِلَ .
      و أَشْكَلَ فلانٌ : اجتمع بأَشكاله وأمثاله .
      و أَشْكَلَ النَّخْلُ : لَوَّنَ بُسْرُهُ للنُّضج .
      و أَشْكَلَ الكتَابَ : ضبَطَهُ بالشَّكْل .
      و أَشْكَلَ المرأةُ شَعْرَهَا : عقصته من أَطرافه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَشْكَلَ
    • [ ش ك ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَشْكَلْتُ ، أُشْكِلُ ، أَشْكِلْ ، مصدر إِشْكالٌ .
      1 . :- أَشْكَلَ الأمْرُ :- : اِلْتَبَسَ ، غَمُضَ .
      2 . :- أَشْكَلَ النَّصَّ :- : ضَبَطَهُ بِالحَرَكاتِ . :- أَشْكَلَ النَّصَّ شَكْلاً تامّاً .
      3 . :- أَشْكَلَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَها :- : لَوَتْ خُصَلَهُ وَعَقَدَتْها حَتَّى يَبْقَى فيها الْتِواءٌ .

    المعجم: الغني

  21. أشْكَلُ
    • أشْكَلُ :-
      جمع شُكْل ، مؤ شكلاءُ ، جمع مؤ شَكْلاوات وشُكْل : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شكِلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. الأشْكَلُ
    • الأشْكَلُ : ذو اللَّوْنَيْن المخْتَلِطَيْن .
      قال جرير :

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أشْكَل
    • أشكل - ج ، شكل ، - مؤ ، شكلاء
      1 - أشكل : ما فيه بياض وحمرة مختلطان . 2 - أشكل من كانت بعينه « شكلة »، وهي حمرة في بياضها . 3 - أشكل : « هذا أشكل به » : أي أشبه .

    المعجم: الرائد

  24. أشكلَ
    • أشكلَ يُشكل ، إشكالاً ، فهو مُشكِل ، والمفعول مُشْكَل ( للمتعدِّي ) :-
      أشكل الأمرُ التبس واشتبه .
      أشكل اللَّونُ : اختلط بغيره .
      أشكل الكِتابَ : أعلمه بعلامات الإعراب ، أعجمه ، كأنّه أزال عنه الإشكال والالتباس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شكِلَ
    • شكِلَ يَشكَل ، شَكَلاً وشُكْلةً ، فهو شَكِل وأشكلُ :-
      شكِل اللونُ خالطه لونٌ غيرُه .
      • شكِلتِ العينُ : خالط بياضَها حُمرةٌ :- شخص أشكلُ العَيْنَيْن .
      • شكِلتِ الخيلُ : خالط سوادَها حُمْرة :- جوادٌ شكِل / أشكلُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى تشكيلة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تشكيلة [مفرد]: ج تشكيلات: 1- اسم مرَّة من شكَّلَ. 2- مجموعة، عدد مُتنوِّع من شيء ما "تشكيلة عسكريَّة/ بحريَّة جوِّيَّة- تشكيلة حلويّات- تشكيلة من الدبَّابات الحديثة".
الرائد
* تشكيلة. (شكل) مجموعة، طائفة: «تشكيلة من البضائع، تشكيلة من الدبابات أو الطائرات».
الرائد
* شكيل. زبد مختلط بالدم يظهر على حديدة اللجام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: