وصف و معنى و تعريف كلمة تشلاني:


تشلاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تشلاني في معاجم اللغة العربية:



تشلاني

جذر [شلا]

  1. مُتَشائِل : (اسم)
    • هَذِهِ الكَلِمَةُ مَنْحُوتَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ هُمَا: الْمُتَشَائِمُ وَالْمُتَفَائِلُ
  2. مُنتشَل : (اسم)
    • مُنتشَل : اسم المفعول من إِنتَشَلَ
  3. مُنتشِل : (اسم)
    • مُنتشِل : فاعل من إِنتَشَلَ
  4. اِنتَشَلَ : (فعل)
    • انتشلَ ينتشل ، انتشالاً ، فهو مُنتشِل ، والمفعول مُنتشَل
    • اِنْتَشَلُوهُ مِنَ الماءِ قَبْلَ أَنْ يَلْفَظَ أَنْفاسَهُ : اِنْتَزَعُوهُ، سَحَبوهُ، أَنْقَذُوهُ، أَخْرَجوهُ جاءَ رِجالُ الإِنْقاذِ لِيَنْتَشِلوا جُثَّةً مِنَ البَحْرِ
    • اِنْتَشَلَ خَنْجَراً مِنْ تَحْتِ إِبْطِهِ : سَلَّهُ
    • اِنْتَشَلَ ما في العَظْمِ بِفَمِهِ: اِنْتَهَشَهُ
    • انْتَشَلَ الشيءَ: نَشَلَه
    • انتشل صديقَه من المشكلة: خلَّصه، أنقذه منها انتشله من ورطته/ الغرق،


  5. اِستَشلَى : (فعل)
    • اسْتَشْلَى : حَنِقَ وغَضِبَ
    • اسْتَشْلَى الكلْبَ ونحْوَهُ: أشلاَهُ
    • اسْتَشْلَى فلانًا: اشْتَلاَهُ
  6. اِمتَشَلَ : (فعل)
    • امْتَشَلَ السيفَ: استلَّه
  7. أَشالَ : (فعل)
    • أشالَ يُشيل ، أشِلْ ، إشالةً ، فهو مُشيل ، والمفعول مُشال
    • أشال الحجرَ: رفعه
  8. أَوشال : (اسم)
    • أَوشال : جمع وَشَل
  9. أوشال : (اسم)
    • جمع وَشَل
    • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع
    • جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا
    • وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم
  10. شالَ : (فعل)


    • شَالَ، يَشُولُ، مصدر شَوْلٌ، شوَلانُ
    • شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل
    • شَالَ الميزَانُ : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ
    • شَالَ الحَقِيبَةَ : رَفَعَهَا
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ
    • شَالَتْ نَعَامَتُهُ : مَاتَ
    • شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ
    • (فعل: ثلاثي متعد) شِلْتُ، أَشِيلُ، شِلْ، مصدر شَيْلٌ
    • يَشِيلُ صَفَحَات الكِتَابِ : يَنْزَعُهَا، أَو يَرْمِي بِها عالِياً
    • شال الشَّيءُ: ارتفع
    • شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها
    • شال الهَمَّ: احتمله وعاناه
  11. وَشَلَ : (فعل)
    • وَشَلَ (يَشِلُ) وَشْلاً ووَشَلانًا ووُشُولاً فهو واشلٌ
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : سال
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : قَلَّ وقَطَرَ
    • وَشَلَ فلانٌ وُشُولاً: ضَعُفَ وقلّ غَناؤه
    • فلانٌ وُشُولاً: افتقر واحتاج
    • وَشَلَ إِليه: ضَرَعَ : إِليه
,
  1. شكِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكِلَ يَشكَل ، شَكَلاً وشُكْلةً ، فهو شَكِل وأشكلُ :-
      شكِل اللونُ خالطه لونٌ غيرُه.
      شكِلتِ العينُ: خالط بياضَها حُمرةٌ :-شخص أشكلُ العَيْنَيْن.
      شكِلتِ الخيلُ: خالط سوادَها حُمْرة :-جوادٌ شكِل/ أشكلُ.
  2. شَكْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَكْلُ: الشَّبَهُ، والمِثْلُ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ، تَقولُ: هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ.
      ـ واحدُ الأشْكالِ: للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ، ج: أشْكالٌ وشُكولٌ،
      ـ شاكِلَةُ: الشَّكْلُ، والناحِيَةُ، والنِّيَّةُ، والطريقةُ، والمَذْهَبُ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس: الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ.
      ـ تَشَكَّلَ: تَصَوَّرَ.
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً: صَوَّرَهُ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها: ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ.
      ـ أشْكَلَ الأمرُ: الْتَبَس، كشَكَلَ وشَكَّلَ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ: طابَ رُطَبُه.
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ: مُلْتَبِسَةٌ.
      ـ أشْكَلَةُ: اللَّبْسُ، والحاجةُ، كالشَّكْلاءِ.
      ـ أشْكَلُ: ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ، الواحِدَةُ: أشْكَلَةٌ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ: ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ، واسمُ اللَّوْنِ: الشُّكْلَةُ، ومنه: الشُّكْلَةُ في العَيْنِ، وهي: كالشُّهْلَةِ، وقد أشْكَلَتْ.
      ـ ''وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ'': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ.
      ـ شَكَلَ العِنَبُ: أيْنَعَ بعْضُهُ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ: الْتَبَسَ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ: أعْجَمَهُ، كأَشْكَلَهُ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ: شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ، كشَكَّلَها. واسمُ الحَبْلِ: الشِّكالُ، ج: شُكُلٌ.
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ: خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ: أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً، وَعَكْسُهُ أيضاً.
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ: ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه.
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ: البَيْضاءُ الشاكِلَةِ، والحاجَةُ، كالأشْكَلَةِ.
      ـ شَواكِلُ: الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ.
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ: غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها، شَكِلَتْ، فهي شَكِلَةٌ.
      ـ شَكْلَةُ: امرأةٌ.
      ـ شُكْلٌ: جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها.
      ـ شَكَلٌ: أبو بَطْنٍ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ: صحابِيٌّ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ: محدِّثٌ.
      ـ شَوْكَلُ: الرَّجَّالَةُ، أو المَيْمَنَةُ، أو المَيْسَرَةُ، والناحِيَةُ، والعَوْسَجَةُ.
      ـ شَكِيلُ: الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ.
      ـ أشْكالُ: حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً، يُقَرَّطُ به النِساءُ، الواحِدُ: شَكْلٌ.
      ـ مُشاكَلَةُ: المُوافَقَةُ، كالتَّشاكُلِ.
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه، وشُكْلَةٌ، وشاكِلٌ: شَبَهٌ.
      ـ هذا أشْكَلُ به: أشْبَه.
  3. شكل (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّكْلُ، بالفتح: الشِّبْه والمِثْل، والجمع أَشكالٌ وشُكُول؛ وأَنشد أَبو عبيد: فلا تَطلُبَا لي أَيِّماً، إِن طَلَبْتُما،فإِن الأَيَامَى لَسْنَ لي بشُكُولٍ وقد تَشَاكَلَ الشَّيْئَانِ وشَاكَلَ كُلُّ واحد منهما صاحبَه.
      أَبو عمرو: في فلان شَبَهٌ من أَبيه وشَكْلٌ وأَشْكَلَةٌ وشُكْلَةٌ وشَاكِلٌ ومُشَاكَلَة.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وآخَرُ من شَكْلِه أَزواجٌ؛ قرأَ الناس وآخَرُ إِلاَّ مجاهداً فإِنه قرأَ: وأُخَرُ؛ وقال الزجاج: من قرأَ وآخَرُ من شَكْلِه؛ فآخَرُ عطف على قوله حَمِيمٌ وغَسَّاقٌ أَي وعَذاب آخَرُ من شَكْلِه أَي من مِثْل ذلك الأَول، ومن قرأَ وأُخَرُ فالمعنى وأَنواع أُخَرُ من شَكْلِه لأَن معنى قوله أَزواج أَنواع.
      والشَّكْل: المِثْل،تقول: هذا على شَكْل هذا أَي على مِثَاله.
      وفلان شَكْلُ فلان أَي مِثْلُه في حالاته.
      ويقال: هذا من شَكْل هذا أَي من ضَرْبه ونحوه، وهذا أَشْكَلُ بهذا أَي أَشْبَه.
      والمُشَاكَلَة: المُوافَقة، والتَّشاكُلُ مثله.
      والشاكِلةُ: الناحية والطَّريقة والجَدِيلة.
      وشاكِلَةُ الإِنسانِ: شَكْلُه وناحيته وطريقته.
      وفي التنزيل العزيز: قُلْ كُلُّ يَعْمَل على شاكِلَته؛ أَي على طريقته وجَدِيلَته ومَذْهَبه؛ وقال الأَخفش: على شَاكِلته أَي على ناحيته وجهته وخَلِيقته.
      وفي الحديث: فسأَلت أَبي عن شَكْل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي عن مَذْهَبه وقَصْده، وقيل: عما يُشَاكلُ أَفعالَه.
      والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، وبالفتح: المِثْل والمَذْهب.
      وهذا طَرِيقٌ ذو شَواكِل أَي تَتَشَعَّب منه طُرُقٌ جماعةٌ.
      وشَكْلُ الشيء: صورتُه المحسوسة والمُتَوَهَّمة، والجمع كالجمع.
      وتَشَكَّل الشيءُ: تَصَوَّر، وشَكَّلَه: صَوَّرَه.
      وأَشْكَل الأَمْرُ: الْتَبَس.
      وأُمورٌ أَشْكالٌ: ملتبسة، وبَيْنَهم أَشْكَلَة أَي لَبْسٌ.
      وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَن لا يَبِيعَ من أَولاد نَخْل هذه القُرَى وَدِيَّةً حتى تُشْكِل أَرْضُها غِرَاساً أَي حتى يكثُرَ غِراسُ النَّخْل فيها فيراها الناظر على غير الصفة التي عَرَفها بها فيُشْكِل عليه أَمْرُها.
      والأَشْكَلَة والشَّكْلاءُ: الحاجةُ.
      الليث: الأَشْكال الأُمورُ والحوائجُ المُخْتَلِفة فيما يُتكَلَّف منها ويُهْتَمُّ لها؛

      وأَنشد للعَجَّاج:وتَخْلُجُ الأَشْكالُ دُونَ الأَشْكال الأَصمعي: يقال لنا عند فلان رَوْبَةٌ وأَشْكَلَةٌ وهما الحاجة، ويقال للحاجة أَشْكَلَة وشَاكِلةٌ وشَوْكَلاءُ بمعنى واحد.
      والأَشكل من الإِبل والغنم: الذي يَخْلِط سوادَه حُمْرةٌ أَو غُبْرةٌ كأَنه قد أَشْكَل عليك لونُه، وتقول في غير ذلك من الأَلوان: إِنَّ فيه لَشُكْلَةً من لون كذا وكذا، كقولك أَسْمر فيه شُكْلَة من سواد؛ والأَشْكَل في سائر الأَشياء: بياضٌ وحُمْرة قد اخْتَلَطَا؛ قال ذو الرمة: يَنْفَحْنَ أَشْكَلَ مخلوطاً تَقَمَّصَه مَناخِرُ العَجْرَفِيَّاتِ المَلاجِيج وقول الشاعر: فما زالَتِ القَتْلى تَمُور دِماؤها بِدِجْلَة، حَتَّى ماءُ دِجْلَة أَشْكَل؟

      ‏قال أَبو عبيدة: الأَشكل فيه بياضٌ وحُمْرة.
      ابن الأَعرابي: الضَّبُع فيها غُثْرة وشُكْلة لَوْنا فيه سَوادٌ وصُفْرة سَمِجَة.
      وقال شَمِر: الشُّكْلة الحُمْرة تختلط بالبياض.
      وهذا شيءٌ أَشْكَلُ، ومنه قيل للأَمر المشتَبه مُشْكِلٌ.
      وأَشْكَل عَلَيَّ الأَمُر (* قوله «وأَشكل عليّ الأمر» في القاموس: وأشكل الأمر التبس كشكل وشكل) إِذا اخْتَلَط، وأَشْكَلَتْ عليَّ الأَخبار وأَحْكَلَتْ بمعنىً واحد.
      والأَشْكَل عند العرب: اللونان المختلطان.
      ودَمٌ أَشْكَلُ إِذا كان فيه بياض وحُمْرَة؛ قال ابن دريد: إِنما سُمِّي الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المُخْتَلَطَيْن فيه.
      قال ابن سيده: والأَشْكَلُ من سائر الأَشياء الذي فيه حمرة وبياض قد اختلط، وقيل: هو الذي فيه بياضٌ يَضْرِب إِلى حُمْرة وكُدْرة؛

      قال: كَشَائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وَصَفَ الرُّبَّ بالأَشْكَل لأَنه من أَلْوانِه، واسم اللون الشُّكْلة، والشُّكْلة في العين منه، وقد أَشْكَلَتْ.
      ويقال: فيه شُكْلة من سُمْرة وشُكْلة من سواد، وعَيْنٌ شَكْلاءُ بَيِّنة الشَّكَلِ، ورَجُل أَشْكَلُ العين.
      وفي حديث علي (* قوله «وفي حديث علي إلخ» في التهذيب: وفي حديث علي في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم، إلخ) رضي الله عنه: في عَيْنيه شُكْلةٌ؛ قال أَبو عبيد: الشُّكْلة كهيئة الحُمْرة تكون في بياض العين، فإِذا كانت في سواد العين فهي شُهْلة؛

      وأَنشد: ولا عَيْبَ فيها غَير شُكْلة عَيْنِها،كذاك عِتَاقُ الطَّيْر شُكْلٌ عُيُونُها (* قوله «شكل عيونها» في التهذيب شكلاً بالنصب).
      عِتَاقُ الطَّيرِ: هي الصُّقُور والبُزَاة ولا توصف بالحُمْرة، ولكن توصف بزُرقة العين وشُهْلتها.
      قال: ويروى هذا البيت: غَيْرَ شُهْلةِ عَيْنها؛ وقيل: الشُّكْلة في العين الصُّفْرة التي تُخَالِط بياض العين الذي حَوْلَ الحَدَقة على صِفَة عين الصَّقْر، ثم، قال: ولَكِنَّا لم نسمع الشُّكْلَة إِلا في الحُمْرة ولم نسمعها في الصُّفْرة؛

      وأَنشد: ونَحْنُ حَفَزْنَا الحَوْفَزَان بطَعْنَةٍ،سَقَتْه نَجِيعاً، من دَمِ الجَوْف، أَشْكل؟

      ‏قال: فهو هَهُنَا حُمْرة لا شَكَّ فيه.
      وقوله في صفة سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم: كان ضَلِيعَ الفَم أَشْكَلَ العين مَنْهُوسَ العَقِبين؛ فسره سِمَاك ابن حَرْب بأَنه طويل شَقِّ العَيْن؛ قال ابن سيده: وهذا نادر، قال: ويمكن أَن يكون من الشُّكْلة المتقدمة، وقال ابن الأَثير في صفة أَشْكَلَ العين، قال: أَي في بياضها شيء من حُمْرة وهو مَحْمود مَحْبوب؛ يقال: ماء أَشْكَلُ إِذا خالطه الدَّمُ.
      وفي حديث مَقْتَل عُمَر، رضي الله عنه: فَخَرج النَّبِيذُ مُشْكِلاً أَي مختلطاً بالدم غير صريح، وكل مُخْتَلِطٍ مُشْكِلٌ.
      وتَشَكَّلَ العِنَبُ: أَيْنَعَ بعضُه.
      المحكم: شَكَّلَ (* قوله «المحكم شكل إلخ» في القاموس: شكل العنب مخففاً ومشدداً وتشكل) العِنَبُ وتَشَكَّلَ اسْوَدَّ وأَخَذَ في النُّضْج؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي:ذَرَعَتْ بهم دَهْسَ الهِدَمْلَةِ أَيْنُقٌ شُكْلُ الغُرورِ، وفي العُيون قُدُوحُ فإنه عَنَى بالشُّكْلة هنا لون عَرَقها، والغُرور هنا: جمع غَرٍّ وهو تَثَنِّي جُلودها (* قوله «وهو تثني جلودها» زاد في المحكم: هكذا، قال والصحيح ثني جلودها) وفيه شُكْلَةٌ من دَمٍ أَي شيء يسير.
      وشَكَل الكِتابَ يَشْكُله شَكْلاً وأَشْكَله: أَعجمه.
      أَبو حاتم: شَكَلْت الكتاب أَشكله فهو مَشْكُول إِذا قَيَّدْتَه بالإِعْراب، وأَعْجَمْت الكِتابَ إِذا نَقَطَتْه.
      ويقال أَيضاً: أَشْكَلْت الكتابَ بالأَلف كأَنك أَزَلْت به عنه الإِشْكال والالتباس؛ قال الجوهري: وهذا نقلته من كتاب من غير سماع.
      وحَرْف مُشْكِلٌ: مُشْتَبِهٌ ملتَبِس.
      والشِّكَال: العِقَال، والجمع شُكْلٌ؛ وشَكَلْت الطائرَ وشَكَلْت الفرسَ بالشَّكَال.
      وشَكَل الدَّابَّة يَشْكُلها شَكْلاً وشَكَّلَها: شَدَّ قوائمها بحَبْل، واسم ذلك الحَبْلِ الشِّكَالُ، والجمع شُكُلٌ.
      والشِّكَال في الرَّحْل: خَيط يوضع بين الحَقَبِ والتَّصْدِيرِ لئلاّ يُلِحَّ الحَقَبُ على ثِيلِ البَعِيرِ فيَحْقَب أَي يَحْتبس بولُه، وهو الزِّوار أَيضاً.
      والشِّكال أَيضاً: وِثَاقٌ بين الحَقَب والبِطَان، وكذلك الوثاق بين اليد والرجل.
      وشَكَلْت عن البعير إِذا شَدَدت شِكَاله بين التصدير والحَقَب،أَشْكُلُ شَكْلاً.
      والمَشْكُولُ من العَرُوض: ما حُذف ثانيه وسابعُه نحو حذفك أَلفَ فاعلاتن والنونَ منها، سُمِّي بذلك لأَنك حذفت من طرفه الآخِر ومن أَوّله فصار بمنزلة الدابَّة الذي شُكِلَت يَدُه ورجلُه.
      والمُشاكِلُ من الأُمور: ما وافق فاعِلَه ونظيرَه.
      ويقال: شَكَلْت الطيرَ وشَكَلْت الدَّابَّة.
      والأَشْكَالُ: حَلْيٌ يُشاكِلُ بعضُه بعضاً يُقَرَّط به النساءُ؛ قال ذو الرمة: سَمِعْت من صَلاصِل الأَشْكَالِ أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوَالي،هَزَّ السَّنَى في ليلة الشَّمَالِ وشَكَّلَتِ المرأَةُ (* قوله «وشكلت المرأة» ضبط مشدداً في المحكم والتكملة وتبعهما القاموس، قال شارحه: والصواب أنه من حد نصر كما قيده ابن القطاع) شَعَرَها: ضَفَرَت خُصْلَتين من مُقَدَّم رأْسها عن يمين وعن شمال ثم شَدَّت بها سائر ذوائبها.
      والشِّكَال في الخيل: أَن تكون ثلاثُ قَوائم منه مُحَجَّلةً والواحدة مُطْلَقة؛ شُبِّه بالشِّكال وهو العِقال، وإِنما أُخِذ هذا من الشِّكَال الذي تُشْكَل به الخيل، شُبِّه به‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شِّكَال إِنما يكون في ثلاث قوائم، وقيل: هو أَن تكون الثلاثُ مُطْلَقة والواحدة مُحَجَّلة، ولا يكون الشِّكَال إِلا في الرِّجْل ولا يكون في اليد، والفرسُ مَشْكُولٌ، وهو يَكْرَه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كَرِه الشِّكال في الخيل؛ وهو أَن تكون ثلاثُ قوائم مُحَجَّلة وواحدة مُطْلَقة تشبيهاً بالشَّكَال الذي تُشْكَل به الخيلُ لأَنه يكون في ثلاث قوائم غالباً، وقيل: هو أَن تكون الواحدة محجَّلة والثلاث مُطْلَقة، وقيل: هو أَن تكون إِحدى يديه وإِحدى رجليه من خلاف مُحَجَّلتين، وإِنما كَرِهه لأَنه كالمشكول صورةً تفاؤلاً، قال: ويمكن أَن يكون جَرَّب ذلك الجنس فلم يكن فيه نَجَابة، وقيل: إِذا كان مع ذلك أَغَرَّ زالت الكراهة لزوال شبه الشِّكَال.
      ابن الأَعرابي: الشِّكَال أَن يكون البياض في رجليه وفي إِحدى يديه.
      وفَرَسٌ مَشْكُول: ذو شِكَال.
      قال أَبو منصور: وقد روى أَبو قتادة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: خَيْرُ الخَيْلِ الأَدْهَمُ الأَقْرَحُ المُحَجَّل الثلاث طَلْقُ اليُمْنى أَو كُمَيْتٌ مثله؛ قال الأَزهري: والأَقْرَحُ الذي غُرَّتُه صغيرة بين عينيه، وقوله طَلْق اليمنى ليس فيها من البياض شيء، والمُحَجَّل الثلاث التي فيها بياض.
      وقال أَبو عبيدة: الشِّكَال أَن يكون بياض التحجيل في رِجْل واحدة ويَدٍ من خِلافٍ قَلَّ البياضُ أَو كَثُر، وهو فرس مَشْكُول.
      ابن الأَعرابي: الشَّاكِل البياض الذي بين الصُّدْغِ والأُذُنِ.
      وحُكي عن بعض التابعين: أَنه أَوْصَى رَجُلاً في طَهارته فقال تَفَقَّدِ المَنْشَلَة والمَغْفَلة والرَّوْمَ والفَنِيكَيْن والشَّاكِلَ والشَّجْر.
      وورد في الحديث أَيضاً: تَفَقَّدوا في الطُّهور الشاكِلَة والمَغْفَلة والمَنْشَلة؛ المَغْفَلة: العَنْفَقة نفسُها، والمَنْشَلةُ: ما تحت حَلْقة الخاتَم من الإِصْبَع، والرَّوْمُ: شَحْمَة الأُذُن، والشَّاكِل: ما بين العِذَار والأُذُن من البياض.
      وشاكِلَة الشيء: جانبُه؛ قال ابن مقبل: وعَمْداً تَصدَّت، يوم شَاكِلة الحِمى،لِتَنْكأَ قَلْباً قد صَحَا وتَنَكَّرا وشاكِلةُ الفَرس: الذي بين عَرْض الخاصرة والثَّفِنة، وهو مَوْصِلُ الفَخِذ في الساق.
      والشَّاكِلَتان: ظاهرُ الطَّفْطَفَتين من لَدُنْ مَبْلَغ القُصَيْرَى إِلى حَرْف الحَرْقَفة من جانبي البطن.
      والشَّاكِلةُ: الخاصِرةُ، وهو الطَّفْطَفة.
      وفي الحديث: أَن ناضِحاً تَرَدَّى في بِئر فُذكِّي من قِبَل شاكِلته أَي خاصِرِته.
      والشَّكْلاء من النِّعاج: البيضاءُ الشَّاكِلة.
      ونَعْجة شَكْلاء إِذا ابْيَضَّتْ شاكِلَتاها وسائرُها أَسودُ وهي بَيِّنَة الشَّكَل.
      والأَشْكَل من الشاء: الأَبيضُ الشاكِلة.
      والشَّواكِلُ من الطُّرُق: ما انْشَعَب عن الطريق الأَعظم.
      والشِّكْل: غُنْجُ المرأَة وغَزَلُها وحُسْن دَلِّها؛ شَكِلَتْ شَكَلاً،فهي شَكِلةٌ؛ يقال: إِنها شَكِلة مُشْكِلةٌ حَسَنة الشِّكْل؛ وفي تفسير المرأَة العَرِبَة أَنها الشَّكِلَة، بفتح الشين وكسر الكاف، وهي ذاتُ الدَّلّ.
      والشَّكْل: المِثْل.
      والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، ويجوز هذا في هذا وهذا في هذا.
      والشِّكْلُ للمرأَة: ما تَتَحسَّن به من الغُنْج.
      يقال: امرأَة ذات شِكْل.
      وأَشْكَلَ النَّخلُ: طاب رُطَبُه وأَدْرَك.
      والأَشْكَل: السِّدْر الجَبَليُّ، واحدته أَشْكَلَة.
      قال أَبو حنيفة: أَخبرني بعض العرب أَن الأَشْكَلَ شجر مثل شجر العُنَّاب في شَوْكه وعَقَف أَغْصانه، غير أَنه أَصغر وَرَقاً وأَكثر أَفْناناً، وهو صُلْبٌ جِدّاً وله نُبَيْقَةٌ حامضة شديدة الحُمُوضة، مَنابِته شواهقُ الجبال تُتَّخَذ منه القِسِيُّ، وإِذا لم تكن شجرته عَتِيقة مُتقادِمة كان عُودُها أَصفر شديد الصُّفْرة، وإِذا تقادَمَتْ شجرتُه واسْتَتمَّت جاء عودُها نصفين: نصفاً شديد الصفرة، ونصفاً شديد السواد؛ قال العَجَّاج ووَصَفَ المَطايا وسُرْعَتَها: مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل؟

      ‏قال: ونَبات الأَشْكَل مثل شجر الشَّرْيان؛ وقد أَوردوا هذا الشعر الذي للعجاج: يَغْلُو بها رُكْبانُها وتَغْتَلي عُوجاً، كما اعْوَجَّتْ قِياسُ الأَشْكَ؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره: مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل والمَعْجُ: المَرُّ، والمَرامي السِّهامُ، الواحدة مِرْماةٌ؛ وقال آخر: أَو وَجْبَة من جَناةِ أَشْكَلَةٍ يعني سِدْرة جَبَلِيَّة.
      ابن الأَعرابي: الشَّكْلُ ضَرْب من النبات أَصفر وأَحمر.
      وشَكْلةُ: اسم امرأَة.
      وبَنُو شَكَل: بطن من العرب.
      والشَّوْكَل: الرَّجَّالَةُ، وقيل المَيْمنة والمَيْسَرة؛ كلُّ ذلك عن الزَّجَّاجي.
      الفراء: الشَّوْكَلَةُ الرَّجَّالَةُ، والشَّوْكَلَةُ النَّاحِية، والشَّوْكَلَةُ العَوْسَجَة.
      "


  4. استشكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استشكلَ / استشكلَ على / استشكلَ في يستشكل ، استشكالاً ، فهو مُسْتَشكِل ، والمفعول مُسْتَشكَل عليه :-
      استشكلَ الأمرُ أشكل، التبس.
      استشكل على الحُكْم/ استشكل في تنفيذ الحُكْم: (القانون) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال.
  5. أشكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشكلَ يُشكل ، إشكالاً ، فهو مُشكِل ، والمفعول مُشْكَل (للمتعدِّي) :-
      أشكل الأمرُ التبس واشتبه.
      أشكل اللَّونُ: اختلط بغيره.
      أشكل الكِتابَ: أعلمه بعلامات الإعراب، أعجمه، كأنّه أزال عنه الإشكال والالتباس.
  6. تشاكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاكلَ يتشاكل ، تشاكُلاً ، فهو مُتشاكِل :-
      تشاكل الشَّيئان تشابها وتماثلا وتوافقا :-تشاكلتِ الأجنحة والزَّعانف الصَّدريّة، - لو لم يتشاكلا لما ترافقا، - رقّ الزجاجُ وراقتِ الخمرُ ... فتشابها فتشاكل الأمرُ.
      تشاكل الرَّجلان: تعاركا وتخاصما.
  7. تشكَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشكَّلَ / تشكَّلَ بـ / تشكَّلَ لـ / تشكَّلَ من يتشكَّل ، تشكُّلاً ، فهو مُتشكِّل ، والمفعول مُتشكَّل به :-
      تشكَّل الشَّيءُ تصوّر وتمثّل، وصار ذا شكْل وهيئة :-تشكّل الجنين في بطن أمِّه، - تشكّلتِ القضيّةُ: اتَّخذت شكلاً.
      تشكَّل المَعجونُ بشكل الوِعاء: اتَّخذ شكلَه :-فستان يتشكَّل بأشكال الجسم: ينسجم معه تمام الانسجام.
      تشكَّل شبحٌ لفلان: ظهر له في صورةٍ مرئيَّة.
      تشكَّل من كذا: تألَّف منه :-تشكَّلتِ الوزارةُ الجديدة من رئيس لها وعشرين وزيرًا.
  8. شاكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • شاكلَ يشاكل ، مُشاكلةً ، فهو مُشاكِل ، والمفعول مُشاكَل :-
      شاكلَ فلانًا شابهه، ماثله، افقه :-أنت تشاكل أباك في فضله وعلمه:-
      • وما شاكل ذلك: ما كان على نمطه.
  9. شكَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكَّلَ يشكِّل ، تشكيلاً ، فهو مُشكِّل ، والمفعول مُشكَّل :-
      شكَّل الكتابَ شكَله، ضبطه بالنّقط والحرَكات.
      شكَّل الفَنَّانُ الشَّيءَ: صوّره، عالجه بغيةَ إعطاء شكلٍ معيّن :-شكّل تمثالاً/ قطعة رخام/ مَعْدِنًا.
      شكَّل خطرًا: تسبّب في وقوع ضرر :-تشكِّل السياسةُ الإسرائيليّة خطرًا جسيمًا في المنطقة.
      شكَّل حلوى: نوّعها :-شكَّل أقلامًا، - شكَّل باقةَ ورد.• شكَّلَ وزارةً: ألَّفها، جمع فيها عدَّة أعضاء وأسند إليهم مسئوليّاتٍ مُعيَّنة :-شكّل حكومةً/ لجنةً.
  10. شكَلَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكَلَ1 / شكَلَ على يَشكُل ، شُكُولاً ، فهو شاكِل ، والمفعول مشكول عليه :-
      شكَل الأمرُ/ شكَل الأمرُ عليه التبس.
  11. شكَلَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكَلَ2 يَشكُل ، شَكْلاً ، فهو شاكل ، والمفعول مَشْكول :-
      شكَل الكتابَ ضبَطه بالنقط والحَرَكات :-لغة لا شكل لها.
      شكَل الدَّابّةَ ونحوَها: قيَّدها بالشِّكال وهو القيد؛ ربَطها به.
  12. أشْكَل (المعجم الرائد)


    • أشكل - ج، شكل ، -مؤ، شكلاء
      1- أشكل : ما فيه بياض وحمرة مختلطان. 2- أشكل من كانت بعينه «شكلة»، وهي حمرة في بياضها. 3- أشكل : «هذا أشكل به» : أي أشبه.
  13. شَكل (المعجم الرائد)
    • شكل - يشكل ، شكولا وشكلا
      1- شكل الأمر التبس، اختلط. 2- شكل المريض : قارب الشفاء. 3- شكل الثمر : أخذ ينضج.
  14. استشكل على الحكْم/ استشكل في تنفيذ الحكْم (المعجم عربي عامة)
    • (قن) أورد ما يستدعي وقف التنفيذ حتى ينظر في وجه الاستشكال.
  15. تشكّل المعجون بشكل الوعاء (المعجم عربي عامة)
    • اتَّخذ شكلَه :-فستان يتشكَّل بأشكال الجسم
  16. شكل الأمر/ شكل الأمر عليه (المعجم عربي عامة)
    • التبس.


  17. الأشْكَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأشْكَلُ : ذو اللَّوْنَيْن المخْتَلِطَيْن.
      قال جرير:
  18. الإشْكَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإشْكَالُ : الأمْرُ يوجب التباسًا في الفهم.
      وإشكال التنفيذ (في قانون المرافعات) : منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم .
  19. الشَّاكِلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاكِلَة : السجيَّة والطَّبْعُ.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 84قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ ) ) .
      و الشَّاكِلَة الجزء البادي بين العِذارِ والأُذُنِ.
      و الشَّاكِلَة الخاصِرَة.
      ويقال: أصابَ شَاكِلَةَ الصَّوَابِ. والجمع : شَوَاكِلُ.
  20. الشَّكْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّكْلَةُ : المَرَّة
  21. الشَّكْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّكْلُ : الأمرُ الملتبس المُشْكِل.
      و الشَّكْلُ هيئةُ الشيء وصُورته.
      ويقال: مسائل شكليَّة: يُهْتمُّ فيها بالشكل دون الجوهر.
      و الشَّكْلُ الشبه والمثْل.
      و الشَّكْلُ ما يناسب ويَصْلُحُ لَك.
      يقال: هذا من شكلي.
      و الشَّكْلُ (في الهندسة) : هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة.
      أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع.
      و الشَّكْلُ (عند المناطقة) : صورة من الدليل تختلف تبعًا لنسبة الحدّ الأوسط إِلى الحدّين الآخرين الأصَغر والأكبر. والجمع : أشكالٌ، وشكُولٌ.
      و(الدفع الشكليّ) الشَّكْلُ (في قانون المرافعات) : دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها، كالدَّفع ببطلان صَحيفة الدعوى .
  22. الشُّكْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّكْلَةُ : اختلاط الألوان.
      و الشُّكْلَةُ في العين: الحمرةُ في بياضها.
      و الشُّكْلَةُ الشَّبَهُ.
      يقال: فيه شُكْلةٌ مِنْ أبيه.
  23. الشِّكالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّكالُ : القَيْدُ.
      و الشِّكالُ في الخيْل: أن تكون إِحْدَى اليَدَيْنِ وإحدى الرِّجْلينِ من خلافٍ محجَّلَتين.
  24. الشِّكْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّكْلُ : المِثلُ والشبيه.
  25. المُشاكلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُشاكلَةُ : المماثلَةُ.
      و المُشاكلَةُ (عند أهل البديع) : أن يُذْكَرَ الشيءُ بلفظ غيره لوقوعه في صُحْبَتِهِ، كقوله تعالى: التوبة آية 67نَسُوا اللهَ فنَسِيَهُمْ ) ) ، وقوله:آل عمران آية 54وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ) ) .


معنى تشلاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
الشِلْوُ: العُضو من أعضاء اللحم. وأشْلاءُ الإنسان: أعضاؤه بعد البلى والتفرُّق. وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فلان، أي بقايا فيهم. قال ثعلب: وقول الناس: أَشْلَيْتُ الكلب على الصيد، خطأ. وقال أبو زيد: أَشْلَيْتُ الكلب: دعوته. قال زياد الأعجم: أَتَيْنا أبا عمروٍ فأَشْلى كِلابَهُ   علينا فكِدْنَا بينَ بَيْتَيْهِ نُؤْكَلُ واسْتَشْلاه واشْتَلاهُ، أي استنقذه. وكلُّ مَن دعوتَه حتَّى تخرجه وتنجِّيه من موضع هَلَكةٍ فقد أاستَشْلَيْتَهُ وأَشْتَلَيْتَهُ. قال القطاميّ يمدح رجلاً: قَتَلْتَ بَكْراً وكلْباً واشْتَلَيْتَ بنـا   فقد أَرَدْتَ بأن يَسْتَجْمِعَ الوادي أبو زيد: ذهبتْ ماشية فلان وبقيتْ له شَلِيَّةٌ؛ وجمعها شلايَا، ولا يقال إلا في المال.
Advertisements
لسان العرب
الشِّلْوُ والشَّلا الجِلدُ والجسَد من كل شيء وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً وأَنشد الراعي فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ لما بلغَنا أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ أَن النبي صلى الله عليه وسلم مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل ومن أَشْلاءٍ حديث علي كرم الله وجهه وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها والشِّلْو والشَّلا العُضْو من أَعضاء اللحم وفي الحديث ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ إِما يدِها أَو رجلِها والجمعُ أَشْلاءٌ ممدودٌ وأَشْلاءُ الإِنسان أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم ويروى شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو ؟ فقال كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم وأَشْلاءُ اللِّجَامِ حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ قال ابن سيده أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ قال كثير عزة رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ويروى عاجِنٌ مُتَباطِنُ ويروى وزَوْجُها من المَلْءِ وأَنشد ابن بري رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ الخَفِيفُ اللَّحْمِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ وكلُّه مِن الشِّلْوِ أَبو زيد ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ وجمعُها شَلايَا ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ وأَصْلُ الشِّلْوِ بَقِيَّةُ الشَّيءِ ابن الأَنباري شَلايَا مقصورٌ بَقايَا من أَمْوالِهم والواحِدَةُ شَلِيَّة ابن الأَعرابي الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ والشَّلِيُّ بقايا كُلِّ شيء وشَلا إِذا سارَ وشَلا إِذا رَفَع شيئاً وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك فَقُلْتُمُ ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا ؟ واشْتَلى الرجلُ اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه وفي الحديث اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار فإِن تاب اشْتَلاها وفي نسخة اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه وأَنشد إِنَّ سُلَيْمانَ اشْتَلانَا ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا وفي الحديث أَنه عليه الصلاة والسلام قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ التهذيب أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما دَعاهُما بأَسْمائِهِما وأَشْلى دَابَّتَه أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه قال ثعلب وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ وقال أَبو زيد أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته وقال ابن السكيت يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به ولا يُقالُ أَشْلَيْته إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ يقال أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما قال الراعي وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه وقال الآخر أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ويروى فأَغْرَى كِلابَه قال ابن بري المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته قال وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ جِلْدُه وجَسَدُه وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ قال ابن بري انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه قال ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه قال لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ قال وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ وقال الشافعي إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ قال وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً تُشْلي كِلابَكَ والأَذْنابُ شائلةٌ على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على وفي حديث مطرِّف بن عبد الله قال وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ أَبو عبيد اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه وكذلك اشْتَلاه ومنه قول حُميد الأَرْقط قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا وقيل هو من الدعاء قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُفُ قال فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا وذلك الاسْتِشلاءُ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه وأَنشد بيت القُطامي
الرائد
* شلا يشلو: شلوا. (شلو) 1-الشيء: رفعه. 2-سار، ذهب.
الرائد
* شلا. ج أشلاء. 1-من كل شيء: الجسد. 2-من الشيء: بقيته. 3-جلد. 4-*ر.*©شلو©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: