وصف و معنى و تعريف كلمة تشلخا:


تشلخا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و لام (ل) و خاء (خ) و ألف (ا) .




معنى و شرح تشلخا في معاجم اللغة العربية:



تشلخا

جذر [شلخ]

  1. شَلَخَ: (فعل)
    • شَلَخْتُ، أَشْلُخُ، اُشْلُخْ، مصدر شَلْخٌ
    • شَلَخَهُ بِالسَّيْفِ : قَطَعَهُ بِهِ
  2. شَلْخ: (اسم)
    • شَلْخ : مصدر شَلَخَ
  3. شليخ: (اسم)
    • (طبخ) : طَعَامٌ يُتَّخَذُ مِنَ اللَّحْمِ وَاللَّبَنِ وَالْبَصَلِ
,
  1. شلخ
    • "الشَّلْخُ: الأَصلُ والعِرْقُ؛ قال ابن حبيب: شَلْخُ الرجل وشَرْخُه ونَجْلُه ونَسْلُه وزِكْوِتُه وزِكْيَتُه واحد.
      قال أَبو عدنان:، قال لي كِلابيٌّ فلانٌ شَلْخُ سَوْءٍ وخَلْفُ سَوْءٍ؛

      وأَنشد بيت لبيد: وبَقِيتُ في شَلْخٍ كجِلْدِ الأَجْرَبِ والشَّلْخُ: حُسْنُ الرجل؛ عن ابن الأَعرابي.
      وشالَخُ: جَدُّ إِمبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. شَلَخ
    • شلخ - يشلخ ويشلخ ، شلخا
      1-شلخه بالسيف : قطعه به

    المعجم: الرائد

  3. شَلَخَ
    • [ش ل خ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). شَلَخْتُ، أَشْلُخُ، اُشْلُخْ، مصدر شَلْخٌ. :-شَلَخَهُ بِالسَّيْفِ :- : قَطَعَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  4. شَلْخُ
    • ـ شَلْخُ: الأصْلُ، ونَجْلُ الرجُلِ، أو نُطْفَتُهُ، وفَرْجُ المرأةِ.
      ـ شَلَخَهُ بالسَّيْفِ: هَبَرَهُ به.
      ـ شالَخُ: جَدُّ ابراهيمَ، عليه السلام.



    المعجم: القاموس المحيط

  5. شلخ
    • شلخ
      1- مصدر شلخ. 2- أصل. 3- ولد الرجل.

    المعجم: الرائد

  6. شليخ
    • شليخ
      1-طعام يتخذ من اللحم واللبن والبصل

    المعجم: الرائد

  7. شلِيخٌ
    • [ش ل خ]. (طبخ). : طَعَامٌ يُتَّخَذُ مِنَ اللَّحْمِ وَاللَّبَنِ وَالْبَصَلِ.

    المعجم: الغني



,
  1. الكَلامُ
    • ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
      ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
      ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
      ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
      ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَكْلُ
    • ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ .
      ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ،
      ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ .
      ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ .
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ .
      ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه .
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ .
      ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ .
      ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ .
      ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ .
      ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ .
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً .
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه .
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ .
      ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ .
      ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها .
      ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ .
      ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ .
      ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ .
      ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ .
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ .
      ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَظَرَهُ
    • ـ نَظَرَهُ ونَظِرَهُ ، ونَظَرَ إليه نَظَراً ومَنْظَراً ونَظَراناً ومَنْظَرَةً وتَنْظَاراً : تَأمَّلَهُ بِعَيْنِهِ ، كتَنَظَّرَهُ ،
      ـ نَظَرَتِ الأرضُ : أرَتِ العَينَ نَباتَها ،
      ـ نَظَرَ لَهُمْ : رَثَى لَهُمْ ، وأعانَهُمْ ،
      ـ نَظَرَ بَيْنَهُمْ : حَكَمَ .
      ـ ناظِرُ : العَيْنُ ، أو النُّقْطَةُ السَّوْداءُ في العَيْنِ ، أوِ البَصَرُ نَفْسُهُ ، أو عِرْقٌ في الأَنْفِ ، وفيه ماءُ البَصَرِ ، وعَظْمٌ يَجْرِي من الجَبْهَةِ إلى الخَياشِيمِ .
      ـ نَاظِرانِ : عِرْقانِ على حَرْفَي الأَنْفِ ، يَسيلانِ من المُؤْقَيْنِ .
      ـ تَناظَرَتِ النَّخْلَتَانِ : نَظَرَتِ الأُنْثَى منْهُما إلى الفَحْلِ ، فَلَمْ يَنْفَعْها تَلْقيحٌ حتى تُلْقَحَ منه .
      ـ مَنْظَرُ ومَنْظَرَةُ : مانَظَرْتَ إليه فَأعْجَبَكَ أوْ ساءَكَ .
      ـ مَنْظَرِيُّ ومَنْظَرانِيُّ : حَسَنُ المَنْظَرِ .
      ـ نَظُورُ ونَظُورَةُ وناظُورَةُ ونَظيرَةُ : سَيِّدٌ يُنْظَرُ إليه ، لِلواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، أوْ قَدْ تُجْمَعُ النَّظيرَةُ والنَّظورَةُ على نَظائِرَ .
      ـ ناظِرُ : قَلْعَةٌ بِخُوزِسْتانَ .
      ـ سَديدُ النَّاظِرِ : بَرِيءٌ من التُّهَمَةِ ، يَنْظُرُ بِمِلْءِ عَيْنَيْهِ .
      ـ بَنُو نَظَرَى وبَنُو نَظَّرَى : أهْلُ النَّظَرِ إلى النساءِ ، والتَّغَزُّلِ بِهِنَّ .
      ـ نَظَرُ : الفِكْرُ في الشيءِ تُقَدِّرُهُ وتَقِيسُهُ ، والانْتِظارُ ، والقَوْمُ المُتَجاورُونَ ، والتَّكَهُّنُ ، والحُكْمُ بَيْنَ القَوْمِ ، والإِعانَةُ ، والفِعْلُ نَظَرَ .
      ـ نَظُورُ : من لا يُغْفِلُ النَّظَرَ إلى مَنْ أهَمَّهُ .
      ـ مَناظِرُ : أشْرافُ الأرضِ ، وقَلْعَة ، وموضع قُرْبَ عُرْضَ ، وموضع قُرْبَ هِيتَ .
      ـ تَناظَرَا : تَقَابَلاَ .
      ـ نَاظُورُ والنَّاظِرُ : النَّاطورُ .
      ـ ابنُ نَاظورِ : في ن ط ر .
      ـ انْظُرْني : اصْغَ إلَيَّ .
      ـ نَظَرَهُ وانْتَظَرَهُ وتَنَظَّرَهُ : تَأنَّى عليه .
      ـ نَظِرَةُ : التأخيرُ في الأمرِ .
      ـ تَنَظُّرُ : تَوَقُّعُ ما تَنْتَظِرُهُ .
      ـ نَظَرَهُ : باعَهُ بنَظِرَةٍ .
      ـ اسْتَنْظَرَهُ : طَلَبَها منه .
      ـ أنْظَرَهُ : أخَّرَهُ .
      ـ تَناظُرُ : التَّراوُضُ في الأمرِ .
      ـ نَظيرُ ومُناظِرُ : المِثْلُ ، كالنِّظْرِ ، ج : نُظَراءُ .
      ـ نَظْرَةُ : العَيْبُ ، والهَيْئَةُ ، وسُوءُ الهَيْئَةِ ، والشُّحُوبُ ، والغَشْيَةُ ، أو الطائفُ من الجِنِّ ، وقد نُظِرَ ، والرَّحْمَةُ .
      ـ مَنْظُورُ ابنُ حَبَّةَ : راجِزٌ ، وحَبَّةُ أُمُّهُ ، وأبوهُ مَرْثَدٌ ،
      ـ ابنُ سَيَّارٍ : رجلٌ معروف .
      ـ ناظِرَةُ : جبلٌ ، أو ماءٌ لبني عَبْسٍ ، أو موضع
      ـ نَواظِرُ : آكامٌ بأرضِ باهِلَةَ .
      ـ مَنْظُورَةُ : المَعِيبَةُ ، والداهِيَةُ .
      ـ فرسٌ نَظَّارٌ : شَهْمٌ ، حَديدُ الفُؤادِ ، طامِحُ الطَّرْفِ .
      ـ بنُو النَّظَّارِ : قَومٌ من عُكْلٍ ، منها الإِبِلُ النَّظَّارِيَّةُ .
      ـ نَظَّارُ : فَحْلٌ من فُحُولِ الإِبِلِ .
      ـ نَظَّارَةُ : القومُ يَنْظُرونَ إلى الشيءِ ، كالمَنْظَرَةِ ،
      ـ نَظَارَةُ : بمعنَى التَّنَزُّهِ لَحْنٌ يَسْتَعْمِلُهُ بعضُ الفُقَهاءِ .
      ـ نَظَارُ : انْتَظِرْ .
      ـ مِنْظارُ : المِرْآةُ .
      ـ نَظائرُ : الأفاضِلُ ، والأماثِلُ .
      ـ نَظُورَةُ ونَظِيرَةُ : الطَّلِيعَةُ .
      ـ نَاظَرَهُ : صارَ نَظِيراً له ،
      ـ نَاظَرَ فلاناً بفُلانٍ : جَعَلَهُ نَظيرَهُ ،
      ـ قولُ الزُّهْرِيِّ : لا تُناظِرْ بِكتابِ اللهِ ، ولا بِكلامِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، أي : لا تَجْعَل شيئاً نَظيراً لهما ، أو مَعْناهُ لا تَجْعَلْهُما مَثَلاً لشيءٍ لِغَرَضٍ ، كقولِ القائِلِ : جِئْتَ على قَدَرٍ يا موسى ، لِمُسَمًّى بموسى جاءَ في وقتٍ مطلوبٍ . وما كان هذا نَظيراً لهذا . ولقدْ أُنْظِرَ به .
      ـ عَدَدْتُ إِبلَهُمْ نَظَائرَ : مَثْنَى مَثنى .
      ـ نِظارُ : الفِراسَةُ .
      ـ امرأةٌ سُمْعُنَّةٌ نُظْرُنَّةٌ وسِمْعَنَّةٌ نِظْرَنَّةٌ وسِمْعِنَّةٌ نِظْرِنَّةٌ : إذا تَسَمَّعَتْ ، أو تَنَظَّرَتْ فلم تَرَ شيئاً ، تَظَنَّتْهُ تَظَنِّياً .
      ـ أَنْظُورُ في قولِهِ : وإنَّني حَيْثُما يَثْنِي الهَوَى بَصَرِي **** من حَيْثُما سَلَكوا أدْنُو فأَنْظُورُ : لُغَةٌ في أنْظُرُ لبعضِ العربِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شكَّلَ

    • شكَّلَ يشكِّل ، تشكيلاً ، فهو مُشكِّل ، والمفعول مُشكَّل :-
      شكَّل الكتابَ شكَله ، ضبطه بالنّقط والحرَكات .
      شكَّل الفَنَّانُ الشَّيءَ : صوّره ، عالجه بغيةَ إعطاء شكلٍ معيّن :- شكّل تمثالاً / قطعة رخام / مَعْدِنًا .
      شكَّل خطرًا : تسبّب في وقوع ضرر :- تشكِّل السياسةُ الإسرائيليّة خطرًا جسيمًا في المنطقة .
      شكَّل حلوى : نوّعها :- شكَّل أقلامًا ، - شكَّل باقةَ ورد .• شكَّلَ وزارةً : ألَّفها ، جمع فيها عدَّة أعضاء وأسند إليهم مسئوليّاتٍ مُعيَّنة :- شكّل حكومةً / لجنةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. السِّكِّينُ
    • السِّكِّينُ : المُدْيةُ ، وهي آلةٌ يذبحُ بها أَو يقطعُ ( يذكر ويؤَنَّث ) . والجمع : سَكاكِينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَشْكِيلِيٌّ
    • [ ش ك ل ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى التَّشْكِيلِ ). :- الفَنُّ التَّشْكِيلِيُّ :- : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الرَّسْمِ أَوِ النَّحْتِ ، قَائِمٌ عَلَى رَسْمِ الْمَنَاظِرِ الطَّبِيعِيَّةِ أَوِ الاجْتِمَاعِيَّةِ وَنَحْوِهِمَا فِي أَحْجَامٍ وَأَشْكَالٍ مُعَيَّنَةٍ حَسَبَ رَسْمِهَا .

    المعجم: الغني

  7. تشكيلات
    • تشكيلات :-
      مفرد تشكيل : مناقلات بين الموظّفين ، وقد يراد بها ما يرافق المناقلات من تعيين وصرف وترقية ، إعادة تنظيم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تشكيلات
    • تشكيلات
      1 - تشكيلات في الإدارة الحكومية : حركة تعيينات الموظفين ونقلهم وترقيتهم وفصلهم

    المعجم: الرائد

  9. المَنْظَرُ
    • المَنْظَرُ : النظَرُ .
      و المَنْظَرُ ما يُنْظَر إِليه فيُعْجب .
      ويقال : هو في مَنْظَرٍ ومُسْتَمَع : فيما يحبُّ أَن يُنْظَر ويُسْتَمَع إِليه .
      و المَنْظَرُ المَرْقَبةُ . والجمع : مَنَاظِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَشْكِيلٌ
    • [ ش ك ل ]. ( مصدر شَكَّلَ ).
      1 . :- تَشْكِيلُ الْمَنْظَرِ :-: إِلْبَاسُهُ صُورَةً .
      2 . :- تَشْكِيلُ الكَلِمَةِ :- : ضَبْطُ حُرُوفِهَا بِالحَرَكَاتِ .

    المعجم: الغني



  11. تَشْكِيلَةٌ
    • [ ش ك ل ]. :- دَخَلَتِ الفِرْقَةُ الرِّيَاضِيَّةُ بِتَشْكِيلَةٍ جَدِيدَةٍ :- : بِوَحْدَةٍ ، بِمَجْموعَةٍ . :- ظَهَرَتْ تَشْكِيلَةٌ مِنَ الطَّائِرَاتِ فِي السَّمَاءِ .

    المعجم: الغني

  12. تشكيل
    • تشكيل :-
      جمع تشكيلات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شكَّلَ .
      2 - عدد متجانس من شيء ما :- هاجم تشكيل من الطائرات أهدافًا للعدوّ .
      3 - ( العلوم اللغوية ) ضبط الحروف بالحركات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تشكيلة
    • تشكيلة :-
      جمع تشكيلات :
      1 - اسم مرَّة من شكَّلَ .
      2 - مجموعة ، عدد مُتنوِّع من شيء ما :- تشكيلة عسكريَّة / بحريَّة جوِّيَّة ، - تشكيلة حلويّات ، - تشكيلة من الدبَّابات الحديثة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تشكيلة
    • تشكيلة
      1 - مجموعة ، طائفة : « تشكيلة من البضائع ، تشكيلة من الدبابات أو الطائرات »

    المعجم: الرائد

  15. الكلمة المرشدة
    • ( لغ ) كلمة تظهر في أعلى الصَّفحة أو عمود من مرجع لقاموس للإشارة إلى آخر كلمة في الصَّفحة .

    المعجم: عربي عامة

  16. الكلمة المنحوتة
    • ( لغ { كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدَّة كلمات مثل } اليونسكو )، وقد تكون مركَّبة من حروفٍ مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل ( البسملة ) من ( بسم الله الرحمن الرحيم )، و ( الحوقلة ) من ( لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ).

    المعجم: عربي عامة

  17. الكلِمَةُ
    • الكلِمَةُ ، والكَلمَةُ : اللفظةُ الواحدة .
      و الكلِمَةُ ( عند النحاة ) : اللفظةُ الدَّالةُ على معنًى مفرد بالوضع ، سواءٌ أَكانت حرفا واحدًا ، كلام الجرِّ ، أَم أَكثر .
      و الكلِمَةُ الجملةُ أَو العبارةُ التامةُ المعنى ، كما في قولهم : لا إِله إِلا الله : كلمةُ التوحيد .
      وكلمة الله : حُكْمُهُ أَو إِرادتُه .
      وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 40 وَكَلِمةُ اللهِ هِيَ العُلْيَا ) ) ، و : يونس آية 33 كَذِلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا ) ) .
      و الكلِمَةُ الكلامُ المؤلَّفُ المطوَّل ، قصيدةً ، أَو خُطْبَةً ، أَو مقالةً ، أَو رسالة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الماء الأبْيض
    • ( طب ) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى ( إظلام عدسة العين ) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها .

    المعجم: عربي عامة

  19. الماء الأبْيض
    • ( طب ) نوع من الأمراض التي تصيب العينَ يسمّى ( إظلام عدسة العين )، وذلك نتيجة تجمُّع سائل أبيض من العين في عدستها .

    المعجم: عربي عامة

  20. الماء الأزرق
    • ( طب ) صلابة حَدَقة العين من فرط التَّوتُّر الدَّاخليّ .

    المعجم: عربي عامة

  21. الماء العذْب
    • ( كم ) ماءٌ قلّت نسبةُ الأملاح الذَّائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء المِلْح .

    المعجم: عربي عامة

  22. الماء العذْب
    • ماء قلَّت نسبةُ الأملاح الذائبة فيه بحيث أصبح سائغًا ، يقابله الماء الملح .

    المعجم: عربي عامة

  23. الماء العسر
    • ( كم ) ماءٌ لا يُحِدث رغوة مع الصابون بسهولة ، لاحتوائه على أملاح الكالسيوم والماغنسيوم ذائبة فيه .

    المعجم: عربي عامة

  24. الماء العسر
    • ماء لا يُحْدث رغوة مع الصابون بسهولة لاحتوائِه على أملاح الكلسيوم والمغنسيوم ذائبة فيه .

    المعجم: عربي عامة

  25. الماء المقطّر
    • ( كم ) الماء النّقيّ الخالي من الأملاح والعوالق وينتج عن تكثيف بخار الماء .

    المعجم: عربي عامة



معنى تشلخا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَلَخَ** \- [ش ل خ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَلَخْتُ**،** أَشْلُخُ**،** اُشْلُخْ**، مص. شَلْخٌ. "شَلَخَهُ بِالسَّيْفِ" : قَطَعَهُ بِهِ.
تاج العروس

الشَّلْخُ : الأَصْلُ والعِرْق ونَجْلُ الرَّجُل . قال ابنُ حَبيب : شَلْخُ الرَّجُلِ وشَرْخُه ونَجْلُه ونَسْلُه وزَكْوَتُه وزكْيَتُه واحدٌ . قال أَبو عدنان : قال لي كِلابيّ : فُلانٌ شَلْخُ سَوْءٍ وخَلْفُ سَوْءٍ وأَنشد بَيتَ لبيدٍ :

" وبَقِيتُ في شَلْخٍ كجِلْد الأَجْربِ

أَو نُطفَتُه وهي المَنِيُّ الّذي يَتكوَّن منه الوَلدُ كما ذكرَه أَهلُ الاشتقاقِ . والشَّلْخ : فَرْجُ المرأَةِ . وشَلَخَهُ بالسَّيْف : هَبَرَه به وشَالخُ كَهَاجَرَ ابنُ أَرْفَخْشَذ بن سَام ابن نُوحٍ عليه السّلامُ جَدّ سيِّدنا إِبراهِيمَ الخَليلِ عليه وعلى نبيِّنا الصّلاةُ والسلام . ومما يستدرك عليه : الشَّلْخ : حُسْنُ الرَّجلِ عن ابن الأَعرابيّ . والمَشَالِخَة : بَطْنٌ من جُذَام

لسان العرب
الشَّلْخُ الأَصلُ والعِرْقُ قال ابن حبيب شَلْخُ الرجل وشَرْخُه ونَجْلُه ونَسْلُه وزِكْوِتُه وزِكْيَتُه واحد قال أَبو عدنان قال لي كِلابيٌّ فلانٌ شَلْخُ سَوْءٍ وخَلْفُ سَوْءٍ وأَنشد بيت لبيد وبَقِيتُ في شَلْخٍ كجِلْدِ الأَجْرَبِ والشَّلْخُ حُسْنُ الرجل عن ابن الأَعرابي وشالَخُ جَدُّ إِمبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: