-
شمِتَ
- ـ شمِتَ شماتاً وشَماتةً : فَرِحَ بِبَلِيَّة العَدُوِّ . وأشْمَتَهُ الله به .
ـ شَماتى وشِماتُ : الخائبونَ ، بِلا واحِدٍ .
ـ شَوامِتُ : قوائِمُ الدابَّةِ .
ـ تَشْميتُ : التَّسْميتُ ، والجَمْعُ ، والتَّخْييبُ .
ـ اشْتِماتُ : أوَّلُ السِّمَنِ .
ـ تَشَمُّتُ : أن يَرْجِعُوا خائبينَ بِلا غَنِيمةٍ .
ـ مَلِكٌ مُشَمَّتٌ : مُحَيَئ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَلَلُ
- ـ شَلَلُ : أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ ، والطَّرْدُ ، كالشَّلِّ ، شَلَّهُ فانْشَلَّ ، واليُبْسُ في اليَدِ ، أو ذَهابُها ، شَلَّتْ تَشَلُّ ، شَلاًّ وشَلَلاً ، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ ، مَجْهولَيْنِ ، ورجُلٌ أشَلُّ ، وقد أشَلَّ يَدَهُ .
ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ : لا تَشْلَلْ يَدُكَ .
ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ : قد ذَهَبَ بَصَرُها .
ـ شَلِيلُ : بلد ، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة ، أو عامٌّ ، ج : شِلَّةٌ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ .
ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ : شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ .
ـ شُلَيْلٌ : ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ .
ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ : لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ .
ـ حِمارٌ مِشَلٌّ : كثيرُ الطَّرْدِ .
ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ : خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ ، طَيِّبُ النَّفْسِ .
ـ شُلْشُلٌ ، ومُتَشَلْشِلٌ : قَليلُ اللحمِ ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه .
ـ الشَّلْشَلَةُ : قَطَرانُ الماءِ .
ـ ماءٌ شَلْشَلٌ ، ومُتَشَلْشِلٌ : مُتَتابعُ القَطْرِ ، وكذلكَ الدَّمُ .
ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ ، وتَشَلْشَلَ به : صَبَّهُ .
ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً : فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً ، والاسمُ : الشَّلْشالُ .
ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها : أَرْسَلَتْهُ .
ـ شُلَّةُ : النِيَّةُ ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه .
ـ مُشَلِّلُ : الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ .
ـ مُشَلَّلُ : جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ .
ـ انْشَلَّ السَّيْلُ : ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ ،
ـ انْشَلَّ المطرُ : انْحَدَرَ .
ـ شَلولُ : من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ ، وماءٌ لبني العَجْلانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شِلْحُ
- ـ شِلْحُ : قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : آدَمُ بن محمد الشِّلْحِيُّ المُحَدِّثُ .
ـ شَلْحاءُ وشَلْحى : السَّيْفُ الحديدُ ، الجمع : شُلْحٌ .
ـ تَشْليحُ : التَّعْرِيَةُ ، سَوادِيَّةٌ .
ـ مُشَلَّحُ : مَسْلَخُ الحَمَّامِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَشَمَّتَ
- تَشَمَّتَ : رجع خائبًا من غير غَنِيمَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شلَّلَ
- شلَّلَ يشلِّل ، تشليلاً ، فهو مُشلِّل ، والمفعول مُشلَّل :-
• شلَّل الخيّاطُ الثوبَ شلّه ، خاطه خياطة خفيفة متباعدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَشَلْشَلَ
- تَشَلْشَلَ الماءُ ونحْوُهُ : تقاطر متفرَّقا .
و تَشَلْشَلَ السَّيْفُ ونحوُه بالدَّم
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشْلِيحٌ
- [ ش ل ح ]. ( مصدر شَلَّحَ ). :- تَشْلِيحُ الوَلِيدِ :- : تَعْرِيَتُهُ .
المعجم: الغني
-
تَشَلْشَلَ
- [ ش ل ش ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَلْشَلْتُ ، أَتَشَلْشَلُ ، تَشَلْشَلْ ، مصدر تَشَلْشُلٌ .
1 . :- تَشَلْشَلَ الْمَاءُ :- : تَقَاطَرَ وَانْتَشَرَ مُتَفَرِّقاً .
2 . :- تَشَلْشَلَ السِّكِّينُ بِالدَّمِ :- : صَبَّهُ .
3 . :- تَشَلْشَلَ الْوَلَدُ فِي عَمَلِهِ :- : خَفَّ ، نَشِطَ .
المعجم: الغني
-
تَشَلشَل
- تشلشل - تشلشلا
1 - تشلشل السائل : انتشر متفرقا . 2 - تشلشل السيف أو نحوه بالدم : صبه . 3 - تشلشل في عمله : كان خفيفا نشيطا .
المعجم: الرائد
-
شَلح
- شلح - تشليحا
1 - شلحه : عراه . 2 - شلحه : سلبه ما معه .
المعجم: الرائد
-
الوَلَدُ
- الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
[ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
و الوَلَدُ الرَّهْط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوُلْدُ
- الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شلَّحَ
- شلَّحَ يشلِّح ، تشليحًا ، فهو مُشلِّح ، والمفعول مُشلَّح :-
• شلَّح الشَّخصَ عَرّى بعضَ جسدِه ، جرَّده من ثيابه جزئيًّا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الولد للفراش
- الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين )
المعجم: مصطلحات فقهية
-
انتساب الولد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أم الولد
- هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تشمّت بعدوّه
- مُطاوع شمَّتَ / شمَّتَ على
المعجم: عربي عامة
-
تَشَمَّتَ
- [ ش م ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَمَّتَ ، يَتَشَمَّتُ ، مصدر تَشَمُّتٌ . :- تَشَمَّتَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ خَائِباً وَلَمْ يَنَلْ مُرَادَهُ .
المعجم: الغني
-
تَشَمُّتٌ
- [ ش م ت ]. ( مصدر تَشَمَّتَ ). :- وَجَدَ فِي مَطْلَبِهِ تَشَمُّتاً :- : خَيْبَةً ، إِذْ لَمْ يَنَلْ مَا كَانَ يَسْعَى إِلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تشمّت
- تشمت - تشمتا
1 - رجع خائبا ، لم ينل ما كان يطلبه
المعجم: الرائد
-
فلا تُشمت
- فلا تسرّهم بما تنال منّي من المكروه
سورة : الاعراف ، آية رقم : 150
المعجم: كلمات القران
-
تشمَّتَ
- تشمَّتَ بـ يتشمَّت ، تشمُّتًا ، فهو مُتشمِّت ، والمفعول مُتشمَّت به :-
• تشمَّت بعدوِّه مُطاوع شمَّتَ / شمَّتَ على : فرح بمكروه أصابه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شلل
- " الشَّلَلُ : يُبْسُ اليَدِ وذَهابُها ، وقيل : هو فَساد في اليد ، شَلَّتْ يَدُه تَشَلُّ بالفتح شَلاًّ وشَلَلاً وأَشَلَّها اللهُ .
قال اللحياني : شَلَّ عَشْرُه وشَلَّ خَمْسُه ، قال : وبعضهم يقول شَلَّت ، قال : وهي أَقَلُّ ، يعني أَن حذف علامة التأْنيث في مثل هذا أَكثر من إِثباتها ؛ وأَنشد : فَشَلَّتْ يَميني ، يَوْمَ أَعْلُو ابْنَ جَعْفَرٍ وشَلَّ بَناناها ، وشَلَّ الخَناصِرُ ورَجُلٌ أَشَلُّ ، وقد أَشَلَّ يَدَه ، ولا شَلَلاً ولا شَلالِ : مَبْنِيَّة كَحَذَامِ أَي لا تَشْلَلْ يَدُك .
ويقال في الدعاء : لا تَشْلَلْ يَدُك ولا تَكْلَلْ .
وقد شَلِلْتَ يا رَجُل ، بالكسر ، تَشَلُّ شَلَلاً أَي صِرْت أَشَلَّ ، والمرأَة شَلاَّء .
ويقال لمن أَجاد الرَّمْيَ أَو الطَّعْن : لا شَلَلاً ولا عَمًى ، ولا شَلَّ عَشْرُك أَي أَصابِعُك ؛ قال أَبو الخُضْريِّ اليَرْبُوعي : مُهْرَ أَبي الحَبْحابِ لا تَشَلِّي بارَكَ فيكَ اللهُ مِنْ ذِي أَلِّ (* قوله « مهر ابي الحبحاب »، قال في التكملة : والرواية مهر أبي الحرث ).
حَرَّك تَشَلِّي للقافية والياء من صلة الكسر ؛ وهو كما ، قال امرؤ القيس : أَلا أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويل أَلا انْجَلي بصُبْحٍ ، وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل الفراء : لا يقال شُلَّتْ يَدُه ، وإِنما يقال أَشَلَّها اللهُ .
الليث : ويقال لا شَلَلِ في معنى لا تَشْلَلْ ، لأَنه وَقَع مَوْقِع الأَمر فشُبِّه به وجُرَّ ، ولو كان نَعْتاً لنُصِب ؛
وأَنشد : ضَرْباً على الهاماتِ لا شَلَل ؟
قال : وقال نصربن سَيَّار : إِني أَقول لمن جَدَّتْ صَرِيمَتُه ، يَوْماً ، لِغانِيَةٍ : تَصْرِمْ ولا شَلَل ؟
قال : ولم أَسمع الكسر لا شَلَلِ لغيره .
الأَزهري : وسمعت العرب تقول للرجل يُمارِسُ عَمَلاً وهو ذو حِذقٍ به : لا قَطْعاً ولا شَلَلاً أَي لا شَلِلْتَ على الدعاء ، وهو مصدر ؛ وقوله : تَصْرِم معناه في هذا اصْرِم ، ولا شَلَلِ أَي ولا شَلِلْتَ ، وقال لا شَلَلِ ، فكَسَرَ لأَنه نَوى الجَزْم ثم جَرَّتْه القافية ؛
وأَنشد ابن السكيت : مُهْرَ أَبي الحَبْحاب لا تَشَلِّ ؟
قال الأَزهري : معناه لا شَلِلْتَ كقوله : أَلَيْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري ، إِذا أَنْتِ انْقَضَيْتِ فلا تَحُوري أَي لا حُرْتِ .
قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً يقول شُلَّ يَدُ فلان بمعنى قُطِعَتْ ، قال : ولم أَسمعه من غيره .
وقال ثعلب : شَلَّتْ يَدُه لغةٌ فصيحة ، وشُلَّت لغة رديئة .
قال : ويقال أُشِلَّت يدُه .
وفي الحديث : وفي اليد الشَّلاَّءِ إِذا قُطِعَتْ ثُلُثُ دِيتها ؛ هي المُنْتَشِرة العصب التي لا تُواتي صاحِبَها على ما يُريد لِما بها من الآفة .
قال ابن الأَثير : يقال شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ شَلَلاً ، ولا تضم الشين .
وفي الحديث : شَلَّتْ يدُه يَوْمَ أُحُدٍ .
وفي حديث بَيْعَةِ عَليٍّ ، عليه السلام : يَدٌ شَلاَّءُ وبَيْعَةٌ لا تَتِمُّ ؛ يريد طلحة ، كانت أُصيبت يَدُه يوم أُحُد وهو أَوّل من بايَعَه .
والشَّلَلُ في الثوب : أَن يصيبه سوادٌ أَو غيره فإِذا غُسِل لم يَذْهَب .
يقال : ما هذا الشَّلَلُ في ثوبك ؟ والشَّلِيلُ : مِسْحٌ من صوف أَو شَعَر يُجْعَل على عَجُزِ البعير من وراء الرِّحْل ؛ قال جَمِيل : تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ لَمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها ، وابْتُزَّ عنها شَلِيلُها والشَّلِيلُ : الحِلْسُ ؛
قال : إِلَيْك سارَ العِيسُ في الأَشِلَّه والشَّلِيلُ : الغِلالة التي تُلْبَسُ فوق الدِّرْع ، وقيل : هي الدِّرْع الصغيرة القصيرة تكون تحت الكبيرة ، وقيل : تحت الدِّرْع من ثوب أَو غيره ، وقيل : هي الدِّرْع ما كانت ، والجمع الأَشِلَّة ؛ قال أَوس : وجِئْنا بها شَهْباءَ ذاتَ أَشِلَّةٍ ، لها عارِضٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَع ابن شميل : شَلَّ الدِّرْعَ يَشُلُّها شَلاًّ إِذا لَبِسها ، وشَلَّها عليه .
ويقال للدِّرْع نفسِها شَلِيلٌ .
والشُّلَّة : الدِّرْع .
والشَّلِيلُ : النُّخاعُ وهو العِرْقُ الأَبيض الذي في فِقَرِ الظَّهْر .
والشَّلِيلُ : طرائق طِوالٌ من لحم تكون ممتدَّة مع الظَّهْر ، واحدتها شَلِيلةٌ ؛ كلاهما عن كراع (* قوله « كلاهما عن كراع إلخ » عبارة المحكم : والشليل مجرى الماء في الوادي وقيل وسطه الذي يجري فيه الماء ، والشليل النخاع وهو العرق الابيض الذي في فقر الظهر ، واحدتها شليلة ، كلاهما عن كراع ، والسين فيهما أعلى ) والسين فيها أَعلى .
والشَّلُّ والشَّلَلُ : الطَّرْد ، شَلَّه يَشُلُّه شَلاًّ فانشَلَّ ، وكذلك شَلَّ العَيْرُ أُتُنَه والسائق إِبله .
وحمارٌ مِشَلٌّ : كثير الطرْد .
والشَّلَّة : الطَّرْدُ .
وشَلَلْت الإِبِلَ أَشُلُّها شَلاًّ إِذا طَرَدتها فانشَلَّت .
ومَرَّ فلان يَشُلُّهم بالسيف أَي يَكْسَؤُهم ويطرُدُهم .
وذهبَ القومُ شِلالاً أَي انشَلُّوا مطرودين .
وجاؤوا شِلالاً إِذا جاؤوا يَطرُدون الإِبل .
والشِّلالُ : القومُ المتفرقون ؛ قال ابن الدُّمَيْنة : أَما والذي حجَّتْ قُرَيْشٌ قَطِينَه شِلالاً ، ومَوْلى كُلِّ باقٍ وهالِكِ والقَطِين : سَكْنُ الدار .
ابن الأَعرابي : شَلَّ يَشُلُّ إِذا طَرَد ، وشَلَّ يَشِلُّ إِذا اعْوَجَّت يدُه بالكسر .
والأَشَلُّ : المُعْوَجُّ المِعْصَم المتَعَطِّل الكَفِّ .
قال الأَزهري : المعروف شَلَّتْ يدُه تَشَلُّ ، بالفتح ، فهي شَلاَّءِ .
وعَينٌ شَلاَّء : للتي ذهب بَصرُها ، وفي العين عِرْقٌ إِذا قُطِع ذهب بصرُها أَو أَشَلَّها .
ورجل مِشَلٌّ وشَلولٌ وشُلُلٌ وشُلْشُل : خفيف سريع ؛ قال الأَعشى : وقد غَدَوْتُ إِلى الحانوتِ يَتْبَعُني شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِل ؟
قال سيبويه : جمع الشُّلُلِ شُلُلونَ ، ولا يُكَسَّر لقِلة فُعُلٍ في الصفات ؛ وقال أَبو بكر في بيت الأَعشى : الشّاوِي الذي شَوى ، والشَّلول الخفيف ، والمِشَلُّ المِطْرَد ، والشُّلْشُل الخفيف القليل ، وكذلك الشَّوِل ، والأَلفاظ متقاربةٌ أُريد بذكرها والجمع بينها المبالغة .
ابن الأَعرابي : المُشَلِّل الحمار النِّهايةُ في العِناية بأُتُنِه .
ويقال : إِنه لَمُشِلٌّ مِشَلٌّ مُشَلِّل لعانته ثم ينقل فيُضرب مَثَلاً للكاتب النِّحْرير الكافي ، يقال : إِنه لمِشَلٌّ عُونٍ .
ابن الأَعرابي : يقال للغلام الحارِّ الرأْس الخفيف الروح النشيط في عمله شُلْشُلٌ وشُنْشُن وسُلْسُل ولُسْلُس وشُعْشُعٌ وجُلْجُل .
والمُتَشَلْشِل : الذي قد تخَدَّد لحمُه .
ورجل شُلشُلٌ ، بالضم ، ومُتَشَلْشِل : قليل اللحم خفيف فما أَخَذَ فيه من عَمل أَو غيره ؛ وقال تأَبَّط شرًّا : ولكِنَّني أُرْوِي من الخَمْرِ هامَتي ، وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَشَلشِل إِنما يعني الرجل الخفيف المتخدِّد القليل اللحم ، والشاحب على هذا يريد به الصاحب ، وقيل : يريد به السيف ؛ وقال الأَصمعي : هو سيف يَقْطُر منه الدمُ ، والشاحِبُ : الذي أَخْلَقَ جَفْنُه ، قال : ورجل مُتَشَلْشِل إِذا تخَدَّد لحمُه ، ورجل شَلْشالٌ مثله .
ابن الأَعرابي : شَلَلْت الثوبَ خِطْتُه خِياطةً خفيفة .
والشَّلْشَلة : قَطَرانُ الماء وقد تشَلْشَل .
وماءٌ شَلْشَلٌ ومُتَشَلْشِلٌ : تشَلْشَل يَتْبَع قَطَرانُ بعضه بعضاً وسَيَلانُه ، وكذلك الدَّمُ ؛ ومنه قول ذي الرُّمّة : وَفْراءَ غَرْفيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزَها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتُه ، بينها ، الكُتَبُ والشَّلْشَل : الزِّقُّ السائل .
وشَلْشَلْتُ الماء أَي قَطَّرته ، فهو مُشَلْشَل .
وماء ذو شَلْشَلٍ وشَلْشالٍ أَي ذو قَطَرانٍ ؛
وأَنشد الأَصمعي : واهْتَمَّتِ النَّفْسُ اهْتِمامَ ذي السَّقَم ، ووافَتِ اللَّيْلَ بِشَلْشالٍ سَجَم وفي الحديث : فإِنه يأْتي يومَ القيامة وجرحُه يتَشلْشل أَي يَتقاطَرُ دَماً .
يقال : شَلشَلَ الماءَ فتَشَلْشَل .
وشَلْشل السيفُ الدمَ وتشَلشَل به : صَبَّه ، وقيل لنُصَيبٍ : ما الشَّلْشالُ ؟ في بيتٍ ، قاله ، فقال : لا أَدري ، سمعته يقال فقُلته .
وشلشَلَ بوله وببوله شلشلة وشِلشالاً : فرَّقه وأَرسله منتشراً ، والاسم الشَّلشالُ ، والصبيُّ يُشَلشِلُ ببوله .
وشَلَّتِ العينُ دَمْعَها كشَنَّتْه : أَرْسَلته ، وزعم يعقوب أَنه من البدل .
والشَّليلُ من الوادي : وَسَطه حيث يَسيل مُعْظم الماء .
شمر : انسَلَّ السَّيْلُ وانشَلَّ ، وذلك أَوَّلَ ما يبتدئ حين يَسيل قبلَ أَن يشتدَّ .
والشَّليلُ : الكساء الذي تحت الرَّحْل .
والشَّليل : الحِلْس الذي يكون على عَجُز البعير ؛ وقال حاجب المازني : صَحا قَلبي وأَقْصَرَ غَيرَ أَنِّي أَهَشُّ ، إِذا مَرَرتُ على الحُمول كَسَوْنَ الفارِسِيَّةَ كُلَّ قَرْنٍ ، وزَيَّنَّ الأَشِلَّةَ بالسُّدُولِ ورواه ابن الغرقي : القادِسِيّة ؛ والقرنُ : قرن الهَوْدَج ، والسُّدول : جمع سَدِيل وهو ما أُسْبِل على الهودج .
والشُّلَّى : النِّيّة في السفر والصوم والحرب ، يقال : أَينَ شُلاَّهم ؟ ابن سيده : والشُّلَّة النّية حيث انتَوى القومُ ، وفي التهذيب : النيّة في السفر .
والشَّلَّة والشُّلَّة : الأَمر البعيد تطلبه ؛ قال أَبو ذؤيب : نَهَيْتُكَ عن طلابِكَ أُمَّ عَمْرو بِعاقِبةٍ ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ وقلتُ : تجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ ، ومَطْلَبَ شُلَّةٍ ، وهي الطَّروحُ ورواه الأَخفش : سُخْطَ ابن عمرو ، وقال : يعني ابن عُوَيمر ، ويروى : ونوًى طَروح ، والطَّروح : النِّيَّة البعيدة .
والشُّلاشِلُ : الغَضُّ من النبات ؛ قال جرير : يَرْعَيْن بالصُّلْب بذي شُلاشِلا وقول الشاعر : كَرِهْتُ العَقْرَ عَقْرَ بني شَلِيل (* قوله « كرهت العقر إلخ » صدر بيت تقدم في ترجمة عقر وتمامه : « إذا هبت لقاريها الرياح » وضبط هناك شليل كزبير خطأ والصواب ما هنا ).
شَلِيلٌ : جَدُّ جرير بن عبد الله البَجَلي .
التهذيب في ترجمة شغغ : ابن الأَعرابي انشَغَّ الذئبُ في الغَنم وانشَلَّ فيها وانشَنَّ وأَغار فيها واسْتَغار بمعنى واحد .
وشَلِيلُ : اسم بلد ؛ قال النابغة الجعدي : حتى غَلَبْنا ، ولولا نحن قدْ عَلِموا ، حَلَّتْ شَلِيلاً عَذاراهُم وجَمّالا (* قوله « حتى غلبنا » تقدم في ترجمة جمل : علمنا ).
"
المعجم: لسان العرب
-
شمز
- " الشَّمْزُ : التَّقَبُّض .
اشمَأَزَّ اشمِئْزازاً : انقبض واجتمع بعضه إِلى بعض ؛ وقال أَبو زيد : ذُعِرَ من الشيء وهو المَذْعور .
والشَّمْز : نفور النفس من الشيء تكرهه .
وقال الزجاج في قوله تعالى : وإِذا ذُكِرَ الله وحده اشْمَأَزَّتْ قلوبُ الذين لا يؤمنون بالآخرة ؛ معناه نَفَرَتْ ، وكان المشركون إِذا قيل لا إِله إِلا الله نَفَروا من هذا .
وقال ابن الأَعرابي : اشْمَأَزَّت اقْشَعَرَّتْ .
وقال قتادة : اشمأَزت استكبرتْ وكفرت ونَفَرَتْ .
وفي الحديث : فَسَيَلِيكُمْ أُمراءُ تَقْشَعِرّ منهم الجلود وتشْمَئِزُّ منهم القلوب أَي تنقبض وتجتمع ، وهمزته زائدة ، وهي الشُّمَأْزِيزَة .
ورجل فيه شُمَأْزِيزَة من اشْمَأْزَزْت .
قال شمر :، قال خالد بن جَنْبَةَ : اشْمِئزاز السعر (* قوله « اشمئزاز السعر إِلى قوله أي مشدودة » كذا بالأصل ) اشمأَز الليل والنهار مقلولياً ، قلت : ما المقلولي ؟، قال : الندة التي تجمعها جمعة واحدة ، قلت : ما الندة ؟، قال السَّوق الشديد حتى يكون كأَنه مُشْرَبة في الأَقْران أَي مشدودة في الحبال .
والمُشْمََئِزُّ أَيضاً : النَّافر الكاره للشيء .
واشْمَأَزَّ الشيءَ : كَرِهه بغير حرف جر ؛ عن كراع .
والمُشْمَئِزُّ : المَذْعور .
"
المعجم: لسان العرب
-
شلح
- " الشَّلْحاء : السيف بلغة أَهل الشَّحْر وهي بأَقصى اليمن .
ابن الأَعرابي : الشُّلْحُ السيوفُ الحِدادُ ؛ قال الأَزهري : ما أُرَى الشَّلْحاءَ والشُّلْحَ عربيةً صحيحة ، وكذلك التَّشْلِيح الذي يتكلم به أَهل السواد ، سمعتهم يقولون : شُلِّحَ فلانٌ إِذا خرج عليه قُطَّاع الطريق فسلبوه ثيابه وعَرَّوْه ، قال : وأَحْسِبُها نَبَطِيَّة .
وفي الحديث : الحاربُ المُشَلِّح ؛ هو الذي يُعَرِّي الناسَ ثيابهم ؛ قال ابن الأَثير عن الهروي : هي لغة سَوادِيَّة ؛ وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه ، في وصف الشُّراة : خرجوا لُصُوصاً مُشَلِّحين ؛ قال ابن سيده :، قال ابن دريد أَما قول العامة شَلَّحه فلا أَدري ما اشتقاقه .
"
المعجم: لسان العرب