وصف و معنى و تعريف كلمة تشمي:


تشمي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح تشمي في معاجم اللغة العربية:



تشمي

جذر [شمي]

  1. وَشَمَ: (فعل)
    • وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم
    • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  2. شمَّ : (فعل)
    • شَمَّ شَمَمًا فهو أشَمُّ، وهي شَمَّاءُ والجمع : شُمٌّ
    • شَمَّ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ
    • شَمَّ الأَنْفُ : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ
    • شَمَّ الرجُلُ: تَرَفَّعَ وتكَبَّرَ إعتزّ
  3. شَمَّ : (فعل)
    • شمَّ شَمَمْتُ ، يَشُمّ ، اشْمُمْ / شُمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم
    • شَمَّ رَائِحَةً : اِسْتَنْشَقَهَا، أَدْرَكَهَا بِأَنْفِهِ، أَيْ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
    • شمَّ النَّسيمَ: تنزّه،
    • شَمَّ الْخَبَرَ : أَدْرَكَ طَرَفَهُ
    • شَمَّ الأَمْرَ : اِخْتَبَرَهُ
  4. شَمَتَ : (فعل)
    • شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامِتٌ والجمع : شُمَّاتٌ، وهُنَّ شوَامِتُ ، والمفعول مشموتٌ به
    • شمَت بعدوِّه :فرح بمكروه أصابه


  5. شَمِتَ : (فعل)
    • شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به
    • شمِت بعدوِّه: فرِح بمكروه أصابه
  6. شَمَّتَ : (فعل)
    • شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت
    • شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس: دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله
    • شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ
    • شَمَّتَ أَمَلَهُ : خَيَّبَهُ
  7. وَشْم: (اسم)
    • وَشْم : مصدر وَشَمَ
  8. وَشَّمَ: (فعل)
    • وشَّمَ يوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم - للمتعدِّي
    • وشَّم الغُصنُ :بَدا ورقُه
    • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط
  9. وَشم: (اسم)
    • الجمع : وِشام و وُشوم
    • الوَشْمُ : ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ
    • الوَشْمُ :غيُّر لون الجلد من ضربةٍ أَو سقطة
    • الوَشْمُ :العلامةُ
    • الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية : الخَطُّ من خطوط ذراعيها
    • الوَشْمُ :الشيءُ تراه من النَّبات في أول ما يَنبُت والجمع : وُشُومٌ، ووِشُامٌ
    • مصدر وشَمَ
  10. اِستَوشَمَ: (فعل)
    • استوشمَ يستوشم ، استيشامًا ، فهو مُسْتوشِم ، والمفعول مُسْتَوشَم - للمتعدِّي
    • اسْتَوْشَمَ : طَلَبَ الوشْمَ
    • استوشم فلانٌ : وَشَم ذاته
    • استوشم فلانًا: سأله أن يَشِمَه، وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ(حديث)


  11. أَوشَمَ: (فعل)
    • أَوْشَمَ، يُوْشِمُ، مصدر إِيشَامٌ
    • أَوْشَمَتِ الأَرْضُ : ظَهَرَ شَيْءٌ مِنْ نَبَاتِهَا
    • أَوْشَمَ النَّبْتُ : ظَهَرَ أَوَّلُهُ
    • أَوْشَمَ الْكَرْمُ : اِبْتَدَأَ يُلَوِّنُ
    • أَوْشَمَ الثَّمَرُ : نَضَجَ، لاَنَ
    • أَوْشَمَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
    • أَوْشَمَ فِي عِرْضِهِ : عَابَهُ، سَبَّهُ
    • أَوْشَمَتِ الْفَتَاةُ : بَدَأَ ثَدْيُهَا يَظْهَرُ وَيَبْرُزُ
    • أَوْشَمَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ : كَثُرَ وَانْتَشَرَ
    • أَوْشَمَ الْبَرْقُ : لَمَعَ خَفِيفاً
    • أَوْشَمَ فلانٌ يفعلُ كذا: أَخذَ
    • أَوْشَمَت الإِبلُ : صَادفتْ مَرْعًى مُوشِمًا
    • أَوْشَمَت السَّماءُ: بدا منها برقٌ
  12. مَوْشوم: (اسم)
    • مَوْشوم : اسم المفعول من وَشَمَ
  13. مُوشَّم: (اسم)
    • مُوشَّم : اسم المفعول من وَشَّمَ
  14. مُوشِّم: (اسم)
    • مُوشِّم : فاعل من وَشَّمَ
  15. إِيشَام: (اسم)
    • إِيشَام : مصدر أَوشَمَ
  16. مُسْتَوشَم: (اسم)
    • مُسْتَوشَم : اسم المفعول من اِستَوشَمَ


  17. مُسْتوشِم: (اسم)
    • مُسْتوشِم : فاعل من اِستَوشَمَ
  18. وَشمة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ وَشَمَ
    • عَلَى وَجْهِهَا وَشْمَةٌ : العَلاَمَةُ الَّتِي تُرْسَمُ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِي جِلْدِ الوَجْهِ وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ
    • الوشْمَةٌ: قطرةُ مطرٍ
    • وما عَصَيتُه وشْمَةً: أَدنى معصيةٍ
  19. توشيم: (اسم)
    • توشيم : مصدر وَشَّمَ
  20. اِستيشام: (اسم)
    • مصدر استوشمَ
  21. استوشم فلانا:
    • سأله أن يَشِمَه ''وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث] ''.
  22. استوشم فلانٌ:
    • وَشَم ذاته.


  23. أَوْشَمَت الإِبلُ:
    • صَادفتْ مَرْعًى مُوشِمًا.
  24. وَشَّمَ جِلْدَهُ:
    • وَشَمَهُ.
  25. وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها:
    • وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط.
,
  1. شمت
    • "الشَّماتة: فَرَحُ العدوّ؛ وقيل: الفَرَحُ بِبلِيَّة العَدُوِّ؛ وقيل: الفَرَحُ ببليَّة تنزل بمن تعاديه، والفعل منهما شَمِتَ به، بالكسر،يَشْمَتُ شَماتةً وشَماتاً، وأَشْمَتَه اللهُ به.
      وفي التنزيل العزيز: فلا تُشَمِتْ بي الأَعْداءَ؛ وقال الفراءُ: هو من الشَّمْتِ.
      ورُوي عن مجاهد أَنه قرأَ: فلا تُشَمِّتْ بي الأَعْداءَ؛ قال الفراءُ: لم نسمعها من العرب، فقال الكسائي: لا أَدري لعلهم أَرادوا فلا تُشْمِتْ بي الأَعْداءَ؛ فإِن تكن صحيحة، فلها نظائر.
      العرب تقول: فَرِغْتُ وفَرَغْتُ؛ فمن، قال فَرِغْتُ، قال أَفْرَغُ، ومن، قال فَرَغْتُ، قال أَفْرُغُ.
      وفي حديث الدعاءِ: أَعوذُ بك من شَماتة الأَعداءِ؛ قال: شَماتةُ الأَعداء فَرَح العَدُوِّ ببليَّةٍ تنزل بِمَن يعاديه.
      ورَجَعُوا شَماتى أَي خائبين؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ ما واحدُ الشَّماتى.
      وشَمَّتَه اللهُ: خَيَّبه؛ عنه أَيضاً: وأَنشد للشَّنْفَرى: وباضِعةٍ، حُمْرِ القِسِيِّ، بَعَثْتُها،ومن يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ

      ويقال: خَرَجَ القوم في غَزاة، فقَفَلوا شَماتى ومتَشَمّتين؛ قال: والتَّشَمُّتُ أَن يَرجِعُوا خائبين، لم يَغْنَموا.
      يقال: رجع القوم شِماتاً من مُتُوَجِّههم، بالكسر، أَي خائبين، وهو في شعر ساعدة.
      قال ابن بري: ليس هو في شعر ساعدة، كما ذكر الجوهري، وإِنما هو في شعر المُعَطَّل الهُذَليِّ، وهو: فأُبْنا، لنا مَجْدُ العَلاءِ وذِكْرُه،وآبوا، عليهم فَلُّها وشِماتُها ويروى: لنا رِيحُ العَلاءِ وذِكْرُه والرِّيحُ: الدّوْلَة، هنا،ومنه قوله تعالى: وتَذْهَبَ رِيحُكم؛ ويروى: لنا مَجْدُ الحياةِ وذِكْرُها والفَلُّ: الهَزيمةُ.
      والشِّماتُ: الخَيْبة؛ واسم الفاعل: شامِتٌ، وجمعُ شامِتٍ شُمَّاتٌ.
      ويقال: شُمَّتَ الرجلُ إِذا نُسِبَ إِلى الخَيْبة.
      والشَّوامِتُ: قوائم الدابةِ، وهو اسم لها، واحدتُها شامِتةٌ.
      قال أَبو عمرو: يقال لا تَرَك اللهُ لَهُ شامتَةً أَي قائمةً؛ قال النابغة: فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاَّبٍ، فباتَ لَهُ طَوْعَ الشَّوامِتِ، من خَوْفٍ، ومن صَرَدِ ‏

      ويروى: ‏طَوْعُ الشَّوامِتِ، بالرفع؛ يعني باتَ له ما شَمِتَ به من أَجله شُمَّاتُه؛ قال ابن سيده: وفي بعض نسخ المُصَنَّفِ: بات له ما شَمِتَ به شُمَّاتُه.
      قال ابن السكيت في قوله: فباتَ له طَوْعُ الشَّوامِتِ، يقول: باتً له ما أَطاعَ شامِتَه من البَرْدِ والخَوْف أَي باتَ له ما تشْتَهي شَوامِتُه؛ قال: وسُرورُها به هو طَوْعُها، ومن ذلك يقال: اللهم لا تُطِيعَنَّ بي شامِتاً أَي لا تَفْعَلْ بي ما يُحِبُّ، فتكون كأَنك أَطَعْتَهُ؛ وقال أَبو عبيدة: من رَفَع طَوْعُ، أَراد: باتَ له ما يَسُرُّ الشَّوامِتَ اللَّواتي شَمَتْنَ به، ومن رواه بالنصب أَراد بالشَّوامِتِ القَوائمَ، واسمُها الشَّوامِتُ، الواحدة شامِتَةٌ، يقول: فباتَ له الثَّوْرُ طَوْعَ شَوامِتِه أَي قَوائمه أَي باتَ قائماً.
      وبات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِتَ.
      وتَشْمِيتُ العاطسِ: الدُّعاءُ له.
      ابن سيده: شَمَّتَ العاطِسَ؛ وسَمَّتَ عليه دَعا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها؛ والسين لغة، عن يعقوب.
      وكل داعٍ لأَحدٍ بخير، فهو مُشَمِّت له، ومُسَمِّتٌ، بالشين والسين، والشينُ أَعلى وأَفْشَى في كلامهم.
      التهذيب: كلُّ دعاءٍ بخيرٍ، فهو تَشْمِيتٌ.
      وفي حديث زواج فاطمة لعليّ،رضي الله عنهما: فأَتاهما، فدعا لهما، وشَمَّتَ عليهما، ثم خَرجَ.
      وحكي عن ثعلب أَنه، قال: الأَصل فيها السين، من السَّمْتِ، وهو القَصْدُ والهَدْيُ.
      وفي حديث العُطاسِ: فشَمَّتَ أَحدَهما، ولم يُشَمِّت الآخرَ؛ التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ: الدعاءُ بالخير والبركة؛ والمعجمةُ أَعلاها.
      شَمَّته وشَمَّتَ عليه، وهو من الشَّوامِتِ القوائم، كأَنه دُعاءٌ للعاطس بالثبات على طاعة الله؛ وقيل: معناه أَبْعَدَك الله عن الشَّماتةِ، وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك.
      والاشْتِماتُ: أَوّلُ السِّمَنِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَرى إِبلي، بعد اشْتِماتٍ، كأَنما تُصِيَتُ بسَجْعٍ، آخرَ الليلِ، نِيبُها وإِبل مُشْتَمِتة إِذا كانتْ كذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شمِتَ
    • ـ شمِتَ شماتاً وشَماتةً: فَرِحَ بِبَلِيَّة العَدُوِّ. وأشْمَتَهُ الله به.
      ـ شَماتى وشِماتُ: الخائبونَ، بِلا واحِدٍ.
      ـ شَوامِتُ: قوائِمُ الدابَّةِ.
      ـ تَشْميتُ: التَّسْميتُ، والجَمْعُ، والتَّخْييبُ.
      ـ اشْتِماتُ: أوَّلُ السِّمَنِ.
      ـ تَشَمُّتُ: أن يَرْجِعُوا خائبينَ بِلا غَنِيمةٍ.
      ـ مَلِكٌ مُشَمَّتٌ: مُحَيَئ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وشم
    • "ابن شميل: الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ‏.
      ‏ابن سيده: الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور، وهو دُخان الشحم، والجمع وُشومٌ ووِشامٌ؛ قال لبيد: كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ‏

      ويروى: ‏تُعَرَّض، وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه، وكذلك الثَّغْرُ؛ أنشد ثعلب: ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما، غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما، عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ‏

      ويروى: ‏عَذْب اللَّها‏.
      ‏والبُرْشُمُ: البُرْقع‏.
      ووَشَم اليدَ وَشْماً: غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور، وهو النِّيلجُ‏.
      ‏والأَشْمُ أَيضاً: الوَشْمُ‏.
      ‏واسْتَوْشَمَه: سأَله أَن يَشِمَه‏.
      واسْتَوْشَمَت المرأَةُ: أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه‏.
      ‏وفي الحديث: لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ، وبعضهم يرويه: المُوتَشِمةُ؛ قال أَبو عبيد: الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه، ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور، والنَّؤُورُ دخانُ الشحم، فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ‏.
      ‏وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر، رضي الله عنهما: أَشرَف من كَنيفٍ، وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء‏.
      ‏ابن شميل: يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة، وهذا مَثَل، والمُتَّشِمةُ: امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها‏.
      ‏وقال الباهلي: في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة‏.
      ‏قال أَبو منصور: والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة، وهو مثلُ المُتَّصل، أَصله مُوتَصِل‏.
      ووشُوم الظبْية والمَهاة: خطوطٌ في الذِّراعين؛ وقال النابغة: أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث: أَن داود، عليه السلام، وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه؛ معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ‏.
      والوَشْم: الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت ‏.
      وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات‏.
      وأَوشَمت السماءُ: بدا منها بَرْقٌ؛

      قال: حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل: أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله‏.
      وأَوْشَم البرْق: لمَعَ لَمْعاً خفيفاً؛ قال أَبو زيد: هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ؛ قال الشاعر: يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث: أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها؛ وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه؛ قال أَبو محمد الفَقْعسيّ: إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ؛ قال الراجز: أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ: بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ‏.
      وأَوْشَمَ فيه الشيبُ: كثُر وانتشر؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      وأَوْشَم الكرْمُ: ابتدأَ يُلوِّن؛ عن أَبي حنيفة‏.
      ‏وقال مرة: أوْشَم تَمَّ نُضْجُه‏.
      وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت؛ وقوله: أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه، حيث وَشَّما يروى: وَشَّمَ ووَسَّمَ، فوَشَّم بدا ورقه، ووَسَّم حسُن‏.
      ‏وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر‏.
      ‏ويقال: بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة‏.
      ‏وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ‏.
      ‏وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة‏.
      ‏وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها ‏.
      والوَشْمُ: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار، مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت، قال: تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض، كما يقولون: جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه‏.
      والوَشْمُ: بلد ذو نخل، به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها، يقال له وَشْمُ اليمامة‏.
      والوُشوم: موضع؛ والوَشْمُ في قول جرير: عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ، حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها، والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية، وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر، قال: لعنَ الواشِمة؛ قال نافع: الوَشْمُ في اللِّثة، اللِّثة بالكسر والتخفيف، عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها، والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. الوَشْمُ
    • ـ الوَشْمُ: غَرْزُ الإِبْرَةِ في البَدَنِ، وذَرُّ النِّيلَجِ عليه,ج: وُشومٌ ووِشامٌ، وقد وَشَمْتُهُ، ووَشَّمْتُهُ.
      ـ اسْتَوْشَمَ: طَلَبَهُ.
      ـ الوَشْمُ: شيءٌ تَراهُ من النَّباتِ أوَّلَ ما يَنْبُتُ، وبلد قُرْبَ اليمامةِ.
      ـ الوُشومُ: موضع،
      ـ الوُشومُ من المَهاةِ: خُطوطٌ في ذراعَيها.
      ـ ذو الوُشُومِ: فَرَسُ عبدِ اللهِ بنِ عَدِيٍّ البُرْجُمِيِّ.
      ـ أوْشَمَ الكرْمُ: ابتَدَأ يُلَوِّنُ، أو تَمَّ نُضْجُهُ، أو لانَ وطابَ،
      ـ أوْشَمَ المرأةُ: بَدَا ثَدْيُها،
      ـ أوْشَمَ الشَّيْبُ فيه: كَثُرَ،
      ـ أوْشَمَ في عِرْضِهِ: عابَه وسَبَّهُ،
      ـ أوْشَمَتْ الإِبِلُ: صادَفَتْ مَرْعًى موشِماً،
      ـ أوْشَمَ البَرْقُ: لَمَعَ خَفيفاً،
      ـ أوْشَمَ فلانٌ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ،
      ـ أوْشَمَ فيه: نَظَرَ.
      ـ ما أصابَتْنَا وَشْمَةٌ: قَطْرَةُ مَطَرٍ.
      ـ ما عَصَيْتُهُ وَشْمَةً: كلِمةً.
      ـ الوَشِيمَةُ: الشَّرُّ، والعداوةُ.
      ـ هو أعْظَمُ في نفسِهِ من المُتَّشِمةِ: وهي امرأةٌ وَشَمَتْ اسْتها ليكونَ أحسنَ لَها، والأَصلُ: المُوتَشِمَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَوْشَمَ
    • أَوْشَمَ فلانٌ يفعلُ كذا: أَخذَ .
      و أَوْشَمَ في الأَمر: نَظَر فيه.
      و أَوْشَمَ في عِرْض فلان: عابَهُ وسَبَّه .
      و أَوْشَمَ الفتاةُ: بدأَ ثديُها يَنْتَأُ .
      و أَوْشَمَ الإِبلُ : صَادفتْ مَرْعًى مُوشِمًا.
      و أَوْشَمَ السَّماءُ: بدا منها برقٌ .
      و أَوْشَمَ البرقُ : لمع لمْعًا خفيًّا .
      و أَوْشَمَ الأَرضُ : ظهر شيءٌ من نباتها.
      و أَوْشَمَ النبتُ: ظهر أَولُه.
      و أَوْشَمَ الكَرْمُ: ابتدأ يلوّن .
      و أَوْشَمَ تَمّ نُضجَه .
      و أَوْشَمَ لان وطابَ.
      و أَوْشَمَ الشِّيبُ في الرّأْس: كثُر وانتشر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَوْشَمَ
    • [و ش م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَوْشَمَ، يُوْشِمُ، مصدر إِيشَامٌ.
      1. :-أَوْشَمَتِ الأَرْضُ :- : ظَهَرَ شَيْءٌ مِنْ نَبَاتِهَا.
      2. :- أَوْشَمَ النَّبْتُ :- : ظَهَرَ أَوَّلُهُ.
      3. :-أَوْشَمَ الْكَرْمُ :- : اِبْتَدَأَ يُلَوِّنُ.
      4. :-أَوْشَمَ الثَّمَرُ :- : نَضَجَ، لاَنَ.
      5. :- أَوْشَمَ فِي الأَمْرِ :- : نَظَرَ فِيهِ.
      6. :-أَوْشَمَ فِي عِرْضِهِ :- : عَابَهُ، سَبَّهُ.
      7. :-أَوْشَمَتِ الْفَتَاةُ :- : بَدَأَ ثَدْيُهَا يَظْهَرُ وَيَبْرُزُ.
      8. :-أَوْشَمَ الشَّيْبُ فِي الرَّأْسِ :- : كَثُرَ وَانْتَشَرَ.
      9. :-أَوْشَمَ الْبَرْقُ :- : لَمَعَ خَفِيفاً. 10. :-أَوْشَمَتِ السَّمَاءُ :- : بَدَا مِنْهَا بَرْقٌ يَلْمَعُ. 11. :-أَوْشَمَ صَاحِبِي يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ :- : أَخَذَ.

    المعجم: الغني

  7. أَوشَم
    • أوشم - إيشاما
      1- أوشم المكان : ظهر شيء من نبته. 2- أوشم النبت : ظهر أوله. 3- أوشم الكرم : ابتدأ يلون. 4- أوشم الكرم : تم نضجه. 5- أوشم الكرم : لان وطاب. 6- أوشم الشيب في الرأس : كثر فيه. 7- أوشم البرق : لمع خفيفا. 8- أوشمت السماء : ظهر فيها البرق. 9- أوشمت الفتاة : بدأ ثديها يظهر. 11- أوشم في الأمر : نظر فيه. 12- أوشم في عرضه : عابه، شتمه. 13- أوشم : يفعل كذا : أخذ، راح.

    المعجم: الرائد

  8. استوشمَ
    • استوشمَ يستوشم ، استيشامًا ، فهو مُسْتوشِم ، والمفعول مُسْتَوشَم (للمتعدِّي) :-
      استوشم فلانٌ
      1 - طلب الوَشْم.
      2 - وَشَم ذاته.
      استوشم فلانًا: سأله أن يَشِمَه :-وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وشَّمَ
    • وشَّمَ يوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم (للمتعدِّي) :-
      وشَّم الغُصنُ بَدا ورقُه.
      وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الوَشْمُ
    • الوَشْمُ : ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ.
      و الوَشْمُ تغيُّر لون الجلد من ضربةٍ أَو سقطة.
      و الوَشْمُ العلامةُ .
      و الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية : الخَطُّ من خطوط ذراعيها .
      و الوَشْمُ الشيءُ تراه من النَّبات في أول ما يَنبُت. والجمع : وُشُومٌ، ووِشُامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَشَّمَ
    • [و ش م]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَشَّمَ، يُوَشِّمُ، مصدر تَوْشِيمٌ.
      1. :-وَشَّمَ الغُصْنُ :- : ظَهَرَ، بَدَا وَرَقُهُ.
      2. :-وَشَّمَ جِلْدَهُ :- : وَشَمَهُ.

    المعجم: الغني

  12. وشم
    • وشم - توشيما
      1- وشم : أنظر وشم. 2- وشم الغصن : ظهر ورقه.

    المعجم: الرائد

  13. وشم
    • و ش م: وَشَمَ يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا الوَشْم وجمعه وِشَام و اسْتَوْشَمَه سأله أن يشمه وفي الحديث {لعن الله الوَاشِمةَ و المُسْتَوْشِمَةَ}

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الوَشْمَةُ
    • الوَشْمَةُ الوَشْمَةُ يقال: ما أَصابتنا وشْمَةٌ: قطرةُ مطرٍ .
      وما عَصَيتُه وشْمَةً: أَدنى معصيةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وشَمَ
    • وشَمَ يَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم :-
      وشَم الجِلْدَ غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِستَوشَم
    • إستوشم - استيشاما
      1-إستوشم : طلب الوشم ( : أنظر وشم)

    المعجم: الرائد

  17. وَشْم
    • وَشْم :-
      جمع وِشام (لغير المصدر) ووُشوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر وشَمَ.
      2 - رسم خُطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذرّ مواد مُلوّنة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتًا لا يُمْحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق :-رأيتُ وشمًا في ذراعه.
      3 - أوّل ما يبدو من النَّبات.
      4 - تغيُّر لون الجلد من ضربة أو سقطة.
      5 - علامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وشم
    • وشم - ج، وشوم ووشام
      1- مصدر وشم. 2- غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش «النيلج»، وهو شحم، عليه، حتى يخضر. 3- خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم. 4- أول ما يبدو من النبات.

    المعجم: الرائد

  19. اسْتَوْشَمَ
    • اسْتَوْشَمَ : طَلَبَ الوشْمَ .
      و اسْتَوْشَمَ فلانًا: سأَله أن يشِمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَشَمَ
    • وَشَمَ الجلدَ: وَشَمَ ِ (يَشِمُه) وَشْمًا: غَرَزه بإِبرة ، ثم ذرَّ عليه النِّيلَجَ.
      فهو واشمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَشَّمَ
    • وَشَّمَ الغُصنُ: بدا ورقُه.
      و وَشَّمَ فلان جلدَه: وشَمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَشم
    • وشم - يشم ، وشما
      1-وشم اليد أو غيرها من أعضاء الجسد : غرزها بالإبرة ثم رش عليها «النيلج»، وهو شحم، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة

    المعجم: الرائد

  23. استوشم فلانا
    • سأله أن يَشِمَه :-وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  24. وَشْمَةٌ
    • [و ش م]. (الْمَرَّةُ مِنْ وَشَمَ). :-عَلَى وَجْهِهَا وَشْمَةٌ :- : العَلاَمَةُ الَّتِي تُرْسَمُ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِي جِلْدِ الوَجْهِ وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  25. وَشَمَ
    • [و ش م]. (فعل: ثلاثي متعد). وَشَمَ، يَشِمُ، مصدر وَشْمٌ. :-وَشَمَتْ وَجْهَهَا أَوْ يَدَهَا :- : غَرَزَتْهُ بِالإِبْرَةِ ثُمَّ ذَرَّتْ عَلَيْهِ دُخَانَ الشَّحْمِ لِتَظْهَرَ الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ فِيهِ خَضْرَاءَ يَصْعُبُ مِنْ بَعْدُ إِزَالَتُهَا.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: