وصف و معنى و تعريف كلمة تشنج:


تشنج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و نون (ن) و جيم (ج) .




معنى و شرح تشنج في معاجم اللغة العربية:



تشنج

جذر [شنج]

  1. تَشَنَّجَ: (فعل)
    • تشنَّجَ يتشنَّج ، تشنُّجًا ، فهو مُتشنِّج
    • تَشَنَّجَ الوَلَدُ : اِنْقَبَضَتْ، وَتَقَلَّصَتْ عَضَلاَتُهُ بِشَكْلٍ لاَ إِرَادِيٍّ
    • تَشنَّجَ : تَقَبَّضَ
  2. تشنُّج: (اسم)
    • مصدر تشنَّجَ
  3. تَشَنُّج: (اسم)
    • التَّشَنُّجُ : (في الطب) : تقبض عضليٌّ عنيف غير إروايّ
  4. مُتَشَنِّج: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَشَنَّجَ
    • مُتَشَنِّجُ الأَعْصَابِ : هُوَ فِي حَالَةٍ عَصَبِيَّةٍ شَدِيدَةٍ تَتَقَلَّصُ فِيهَا أَعْصَابُهُ، الْمُتَعَصِّبُ


  5. مُتشنِّج: (اسم)
    • مُتشنِّج : فاعل من تَشَنَّجَ
  6. تَشَنَّجَ الوَلَدُ:
    • اِنْقَبَضَتْ، وَتَقَلَّصَتْ عَضَلاَتُهُ بِشَكْلٍ لاَ إِرَادِيٍّ.
  7. تشنّج الشّخص:
    • أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة.
  8. شَنِجَ: (فعل)
    • شنِجَ يَشنَج ، شَنَجًا ، فهو أشنَجُ وشَنِج
    • شَنِجَ الْجِلْدُ : تَقَبَّضَ، تَقَلَّصَ
    • شنِج فلانٌ: تقبَّض وتقلَّص
  9. شَنَّجَ: (فعل)
    • شنَّجَ يشنِّج ، تشنيجًا ، فهو مُشنِّج ، والمفعول مُشنَّج
    • شَنَّجَ الشَّيْءَ : قَبَّضَهُ، أَيْ جَعَلَهُ مُرْتَعِشاً مُرْتَبِكاً مُتَقَبِّضاً، مُتَقَلِّصاً
    • شَنَّجَ وجهه، وشَنَّجَ الخيَّاطُ القِباء: ثناهُ وقبَّضَهُ
  10. شَنَج: (اسم)


    • شَنَج : مصدر شَنِجَ
  11. شَنِج: (اسم)
    • وَجَدْتُهُ شَنِجاً : مُتَقَبِّضاً مُرْتَبِكاً بِفِعْلِ حَالَةِ التَّقَبُّضِ وَالتَّقَلُّصِ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ
  12. شَنِج: (اسم)
    • شَنِج : فاعل من شَنِجَ
  13. شُنْج: (اسم)
    • شُنْج : جمع أشْنَج
  14. تَشَنَّجَ عِلباءُ الرجل:
    • أسنَّ.
  15. شَنّ : (اسم)
    • الجمع : شِنَانٌ
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها
    • شَنٌّ وطَبَقَةٌ: اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء
    • وافق شَنٌّ طَبَقَةَ: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها
    • مصدر شَنَّ
    • جلدٌ يابس يُغطَّى به الطبقُ
  16. شَنَّ : (فعل)


    • شَنَنْتُ، أَشُنُّ، شُنَّ، مصدر شَنٌّ
    • شَنَّ الْجَيْشُ غَارَةً عَلَى العُدُوِّ : وَجَّهَ هُجُوماً
    • شَنَّ شنًّا: يَبس، وأخْلَق
  17. شَنَّ : (فعل)
    • شَنَّ، يَشِنُّ، مصدر شَنَانٌ، شَنينٌ
    • شَنَّ الْمَاءُ :
    • شَنَّ الماءُ شنينًا،تَشْنَانًا: سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً، تَقاطَرَ
    • شَنَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ مُتَفَرِّقاً
  18. مُشَنَّج: (اسم)
    • مفعول من شَنَّجَ
    • وَجْهٌ مُشَنَّجٌ : مُقَبَّضٌ،
    • سَرَاويلُ مُشَنَّجَةٌ : وَاسِعَةٌ طَوِيلَةٌ تَتَقَبَّضُ عِنْدَ القدَمَيْنِ
  19. مُشنَّج: (اسم)
    • مُشنَّج : اسم المفعول من شَنَّجَ
  20. مُشنِّج: (اسم)
    • مُشنِّج : فاعل من شَنَّجَ
  21. أشْنَج: (اسم)
    • الجمع : شُنْجٌ
    • الأشْنَج : المتَقَبِّضُ
  22. أشنَجُ: (اسم)


    • أشنَجُ : فاعل من شَنِجَ
  23. تشنيج: (اسم)
    • تشنيج : مصدر شَنَّجَ
  24. تشنّجتْ عضلاته:
    • تقبَّضتْ وتقلَّصتْ من دون إرادته ''تشنّج جلْدُه من شِدّة البرد''.
  25. شنج فلان:
    • تقبَّض وتقلَّص ''شَخَصَ الْبَصَرُ وَشَنِجَتِ الأَصَابِعُ [حديث] ''.
,
  1. تشنَّجَ
    • تشنَّجَ يتشنَّج ، تشنُّجًا ، فهو مُتشنِّج :-
      تشنَّجتْ عضلاتُه تقبَّضتْ وتقلَّصتْ من دون إرادته :-تشنّج جلْدُه من شِدّة البرد.
      تشنَّج الشَّخصُ: أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تَشَنَّجَ

    • [ش ن ج]. (فعل: خماسي لازم). تَشَنَّجَ، يَتَشَنَّجُ، مصدر تَشَنُّجٌ. :-تَشَنَّجَ الوَلَدُ :- : اِنْقَبَضَتْ، وَتَقَلَّصَتْ عَضَلاَتُهُ بِشَكْلٍ لاَ إِرَادِيٍّ. :-سَمِعَ أَخْبَارًا سَيِّئَةً فَتَشَنَّجَ وَارْتَعَشَتْ فَرَائِصُهُ.

    المعجم: الغني

  3. تَشَنُّجٌ
    • جمع: ـات. [ش ن ج].(مصدر تَشَنَّجَ). :-أَصَابَهُ تَشَنُّجٌ حَطَّمَ أَعْصَابَهُ :- : تَقَلُّصٌ، تَقَبُّضٌ يُصِيبُ الأَعْصَابَ وَيَمْنَعُهَا مِنَ الانْبِسَاطَ بِشَكْلٍ لاَ إِرَادِيٍّ. :-وَقَعَ عَلَى الأَرْضِ تَحْتَ تَأْثِيرِ تَشَنُّجَاتٍ وَالْتِوَاءاتٍ فِي العَضَلاَتِ.

    المعجم: الغني

  4. تشنُّج
    • تشنُّج :-
      1 - مصدر تشنَّجَ.
      2 - (طب) تقبُّض عضليّ عنيف غير إراديّ يمنع الأعضاء من الانبساط :-يُعالَج من بعض التشنُّجات العضليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تشنّج
    • تشنج - تشنجا
      1-تشنج العضل أو الجلد : تقبض وانضم بشكل لا إرادي


    المعجم: الرائد

  6. تشنّج
    • تشنج
      1- مصدر تشنج. 2- إنقباض لا إرادي في العضل أو الجلد.

    المعجم: الرائد

  7. تَشنَّجَ
    • تَشنَّجَ : تَقَبَّضَ.
      يقالُ: تَشَنَّجت عضلاتُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تشنّج الشّخص
    • أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة.

    المعجم: عربي عامة

  9. شنج
    • "الشَّنَجُ: تَقَبُّض الجِلْد والأَصابع وغيرهما؛ قال الشاعر: قامَ إِليها مُشنِج الأَنامِلِ،أَغْثَى، خَبِيث الرِّيح بالأَصائِلِ وقد شَنِجَ الجلد، بالكسر، شَنَجاً، فهو شَنِجٌ، وأَشْنَجَ وتَشَنَّجَ وانْشَنَجَ؛

      قال: وانْشَنَجَ العِلْباءُ، فاقْفَعَلاَّ،مِثلَ نَضِيِّ السُّقْم حينَ بَلاَّ وقد شَنَّجَه تَشْنِيجاً؛ قال جميل: وتناوَلَتْ رأْسي لِتَعْرِفَ مَسَّه؛ بِمُخَضَّبِ الأَطراف، غير مُشَنَّجِ الليث: وربما، قالوا: شَنِجٌ أَشْنَج، وشَنِجٌ مُشَنَّج، والمُشَنَّج أَشج تَشْنِيجاً.
      ابن سيده: رجل شَنِجٌ وأَشْنَج: مُتَشَنِّجُ الجلد واليد.
      ويد شَنِجَة: ضيِّقة الكَفِّ.
      والأَشْنَج: الذي إِحدى خُصْيَتَيْه أَصغر من الأُخرى كالأَشْرَج، والراء أَعلى.
      وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسا: مُتقبِّضه، وهو مدحٌ له لأَنه إِذا تَقَبَّض نَساه وشَنِج، لم تسترخِ رجلاه؛ قال امرؤ القيس: سَلِيمُ الشَّظى، عَبْلُ الشَّوى، شَنِجُ النَّسا،له حَجَباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفَالِ وقد يوصف به الغُراب؛ قال الطِّرمّاح: شَنِجُ النَّسا، حَرِقُ الجَناحِ، كأَنه،في الدارِ إِثْرَ الظَّاعنينَ، مُقَيَّدُ التهذيب: وإِذا كانت الدابة شَنِجَ النَّسا، فهو أَقوى لها وأَشد لرجليها؛ وفيه أَيضاً: من الحيوان ضُرُوب توصف بِشَنَجِ النَّسا وهي لا تسمح بالمَشْي، مِنها الظَّبْي؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: وقُصْرى شَنِجِ الأَنْسا ءِ، نَبَّاح من الشُّعْبِ ومنها الذئب وهو أَقْزَل إِذا طُرِد فكأَنه يَتَوَحَّى، ومنها الغراب وهو يَحْجُِل كأَنه مُقَيَّد، وشَنَجُ النَّسا يُستحب في العِتاق خاصَّة ولا يستحب في الهَماليج.
      وفي الحديث: إِذا شَخَص البصر وشَنِجَتِ الأَصابع أَي انقبضت وتقلَّصت؛ ومنه حديث الحسَن: مَثَل الرَّحِمِ كمثَل الشَّنَّة، إِنْ صببت عليها ماء لانتْ وانبسطت، وإِن تركتها تَشَنَّجَتْ.
      وفي حديث مسلَمة: أَمنعُ الناسَ من السَّراويل المُشَنَّجة؛ قيل: هي الواسعة التي تسقُط عن الخفِّ حتى تغطِّي نصف القدَم، كأَنه أَراد إِذا كانت واسعة طويلة لا تزال تُرْفَع فَتَتَشَنَّج.
      الليث وابن دريد: تقول هُذَيل: غَنَجٌ على شَنَجٍ أَي رجل على جمل،فالغَنَج هو الرجل، والشَّنَج الجمَل.
      والشَّنَجُ: الشَّيْخُ، هذليَّة.
      يقولون: شيخ شَنَجٌ على غَنَجٍ أَي شيخ على جمل ثقيل، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. شَنَجُ
    • ـ شَنَجُ: الجَمَلُ، وتَقَبُّضٌ في الجِلْدِ.
      ـ شَنِجَ، وانْشَنَجَ وتَشَنَّجَ، وشَنَّجْتُه تَشْنيجاً.
      ـ فَرَسٌ شَنِجُ النَّسا: مَدْحٌ، لأِنَّهُ إذا شَنِجَ لم تَسْتَرْخِ رِجْلاهُ.
      ـ مُشَنَّجٌ: عَلَمٌ،
      ـ شِنْجُ: جَدُّ خَلاَّدِ بنِ عَطاءٍ المُحَدِّث.
      ـ أبو بكرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ الشِّنْجِيُّ: شَيْخُ رِباطِ الشُّونِيزِيَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. التَّشَنُّجُ
    • التَّشَنُّجُ : (في الطب) : تقبض عضليٌّ عنيف غير إروايّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شنن
    • "الشَّنُّ والشَّنَّةُ: الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد،وجمعها شِنَانٌ.
      وحكى اللحياني: قِرْبةٌ أَشْنانٌ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا، قال: ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا.
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ: أَخلَق.
      والشَّنُّ: القربة الخَلَق، والشَّنَّةُ أَيضاً،وكأَنها صغيرة، والجمع الشِّنانُ.
      وفي المثل: لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان؛ قال النابغة: كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ.
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ: أَخْلَقَتْ.
      وفي الحديث: أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ؛ قال أَبو عبيد: يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ.
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ.
      وفي حديث قيام الليل: فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة؛ وفي حديث آخر: هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد.
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله «وشنن إذا صار خلقاً» كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس: وتشنن).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده، أَي إذا أَخْلَقَ.
      ويقال: شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس.
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره.
      والتَّشَنُّن: التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم؛

      وأَنشد لرُؤْبة: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ،بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ.
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري: عن اقْوِرارِ الجِلْدِ؛ قال ابن بري: وصوابه بعد اقورار، كما أَوردناه عن غيره؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ: هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي.
      وتشَانَّ الجلد: يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ.
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ: خلا من سِنِّها؛ عن ابن الأَعرابي، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ،وقيل: هي العجوز المُسِنَّة البالية.
      وقوس شَنَّة: قديمة؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: ‏فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ،مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ.
      والشَّنُّ: الضعف، وأَصله من ذلك.
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان: تَغَضَّنَ عند الهَرَم.
      والشَّنُونُ: المهزول من الدواب، وقيل: الذي ليس بمهزول ولا سمين، وقيل: السمين، وخص به الجوهري الإِبل.
      وذئب شَنُونٌ: جائع؛ قال الطِّرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه،شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ.
      وفي الصحاح: الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال؛ قال ابن بري: وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير: منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ.
      ورأَيت هنا حاشية: إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً؛ وقال أَبو خَيْرَة: إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة.
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ: قد اسْتَشَنَّ.
      اللحياني: مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً.
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ: قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء؛

      وأَنشد: يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين.
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ: عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم.
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً: صَبَّه صَبّاً وفرّقه، وقيل: هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ.
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً.
      وفي الحديث: إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً؛ الشَّنُّ: الصَّبُّ المُتَقَطِّع، والسَّنُّ: الصَّبُّ المتصل؛ ومنه حديث عمر: كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه.
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد: فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها، ويروى بالسين.
      وفي حديث رُقَيْقَةَ: فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ.
      وعَلَقٌ شَنِينٌ: مصبوب؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي: وإنَّ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم،غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك.
      والشَّنِينُ: اللبن يُصَبُّ عليه الماء،حَليباً كان أَو حَقِيناً.
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً: صبها، ولا يقال سَنِّا.
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ: صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة: شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث: أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم.
      وفي حديث علي: اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ.
      وفي الجبين الشَّانَّانِ: وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو، قال: هما الشَّأْنَانِ، بالهمز، وهما عرقان؛ واحتج بقوله: كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل: كالرَّحَبَةِ، وقيل: هي مَدْفَعُ الوادي الصغير.
      أَبو عمرو: الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ، واحدتها شانَّة.
      والشُّنانُ: الماء البارد؛ قال أَبو ذؤيب: بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا،وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ.
      ويروى: وماء شُنانٌ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ،بالضم، متفرِّق، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً.
      ولبن شَنينٌ: مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عمرو: شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ: فشَنَّ بالسَّلْح، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ.
      وشَنٌّ: قبيلة.
      وفي المثل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وفي الصحاح: وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ؛ قال ابن السكيت: هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ‎ ‎بن‎ أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ، وطَبَقٌ: حيٌّ من إِياد، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها، فقيل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وافَقَه فاعْتَنَقَه؛

      قال: لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ.
      وقيل: شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم، وروي عن الأَصمعي: كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه، فقيل: وافق شَنٌّ طبقه.
      وشَنٌّ: اسم رجل.
      وفي المثل: يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ.
      والشِّنْشِنَة: الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة.
      وفي المثل: شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم.
      التهذيب: وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال: نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حَدَّثَ به سُفْيان، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره.
      قال الأَصمعي: إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم، قال: وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو: إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ،شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ،مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم؟

      ‏قال ابن بري: كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه، فقال ذلك؛ قال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنِشَة، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم، وقال غير واحد: الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه.
      ويقال: إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس.
      والشِّنْشِنة: القطعة من اللحم.
      الجوهري: والشَّنَان، بالفتح، لغة في الشَّنَآنِ؛ قال الأَحْوَصُ: وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي،وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا.
      التهذيب في ترجمة فقع: الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. شَنَّ
    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ: فَرَّقهُ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم: صَبَّها من كُلِّ وجهٍ، كأَشَنَّها.
      ـ شَّنِينُ: قَطَرانُ الماء، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً.
      ـ شُنانًةٌ:القاطر.
      ـ ماء شُنانٌ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ شَّنُّ، شَّنَّةُ: القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ, ج: شِنانٌ.
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ: صحابيٌّ.
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ: مُحدِّثونَ.
      ـ شَنَّةُ: لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ.
      ـ ذو شَّنَّةِ: وهْبُ بنُ خالِدٍ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ.
      ـ شَّنانُ: لُغَةٌ في الشَّنآنِ.
      ـ شُنانٌ: الماء البارِدُ.
      ـ شِنانٌ: وادٍ بالشَّامِ.
      ـ شَنونٌ: السمينُ، والمَهْزُولُ، ضِدٌّ، والجائِعُ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ.
      ـ تَّشانُّ: الامْتِزَاجُ، والتَّشَنُّجُ، كالتَّشَنُّنِ.
      ـ اسْتَشَنَّ: هُزلَ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ: عامَ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ: أخْلَقَتْ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ.
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى: أبو حَيٍّ. والمثلُ المشهورُ في ط ب ق، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ.
      ـ شُنَيْنَةُ: بَطْنٌ من عُقَيْلٍ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ.
      ـ شِنَّى: موضع بالأَهوازِ.
      ـ شِّنْشِنَةُ: المُضْغَةُ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، والطَّبيعَةُ، والعادَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. شنَّجَ
    • شنَّجَ يشنِّج ، تشنيجًا ، فهو مُشنِّج ، والمفعول مُشنَّج :-
      شنَّج الشَّيءَ قبَّضه وقلَّصه :-شنَّج البردُ الجلدَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. شنِجَ
    • شنِجَ يَشنَج ، شَنَجًا ، فهو أشنَجُ وشَنِج :-
      شنِج فلانٌ تقبَّض وتقلَّص :-شَخَصَ الْبَصَرُ وَشَنِجَتِ الأَصَابِعُ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. المُشَنَّج
    • المُشَنَّج : اسم مفعول من شَنَّجَهُ.
      ويقال للمبالغة: شَنِجٌ مُشَنَّجٌ.
      والسراويلَ المُشَنَّجَةُ: الواسعة الطويلة تتقبَّض عند القدمين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُشَنَّجٌ
    • [ش ن ج]. (مفعول من شَنَّجَ).
      1. :-وَجْهٌ مُشَنَّجٌ :- : مُقَبَّضٌ، ويُقَالُ لِلْمُبَالَغَةِ: :-شَنِجٌ مُشَنَّجٌ.
      2. :-سَرَاويلُ مُشَنَّجَةٌ :- : وَاسِعَةٌ طَوِيلَةٌ تَتَقَبَّضُ عِنْدَ القدَمَيْنِ.

    المعجم: الغني

  18. شَنِجَ
    • [ش ن ج]. (فعل: ثلاثي لازم). شَنِجَ، يَشْنَجُ، مصدر شَنَجٌ. :-شَنِجَ الْجِلْدُ :- : تَقَبَّضَ، تَقَلَّصَ. :-شَنِجَتْ أَعْصَابُهُ.

    المعجم: الغني

  19. شَنَّجَ
    • [ش ن ج]. (فعل: رباعي متعد). شَنَّجْتُ، أُشَنِّجُ، مصدر تَشْنِيجٌ. :-شَنَّجَ الشَّيْءَ :- : قَبَّضَهُ، أَيْ جَعَلَهُ مُرْتَعِشاً مُرْتَبِكاً مُتَقَبِّضاً، مُتَقَلِّصاً. :-شَنَّجَ وَجْهَهُ غَضَباً.

    المعجم: الغني

  20. أشنجُ
    • أشنجُ :-
      جمع شُنْج، مؤ شَنْجَاء، جمع مؤ شَنْجاوات وشُنْج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. شَنَج
    • شنج - يشنج ، شنجا
      1-شنج الجلد : تقبض، تقلص

    المعجم: الرائد

  22. شَنِجَ
    • شَنِجَ شَنِجَ شَنَجًا: تقبَّضَ.
      فهو شَنِجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. شنج
    • شنج - تشنيجا
      1-شنج الشيء : قبضه وقلصه

    المعجم: الرائد

  24. الأشْنَج
    • الأشْنَج : المتَقَبِّضُ. والجمع : شُنْجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. شَنَّج
    • شَنَّج الشيءَ: قَبَّضَهُ.
      و يقالُ: شَنَّجَ وجهه، وشَنَّجَ الخيَّاطُ القِباء: ثناهُ وقبَّضَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تشنج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَنِجٌ** - [ش ن ج]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدْتُهُ شَنِجاً" : مُتَقَبِّضاً مُرْتَبِكاً بِفِعْلِ حَالَةِ التَّقَبُّضِ وَالتَّقَلُّصِ.
معجم الغني
**شَنِجَ** - [ش ن ج]. (ف: ثلا. لازم).** شَنِجَ**،** يَشْنَجُ**، مص. شَنَجٌ. "شَنِجَ الْجِلْدُ" : تَقَبَّضَ، تَقَلَّصَ. "شَنِجَتْ أَعْصَابُهُ".
معجم الغني
**شَنَّجَ** - [ش ن ج]. (ف: ربا. متعد).** شَنَّجْتُ**،** أُشَنِّجُ**، مص. تَشْنِيجٌ. "شَنَّجَ الشَّيْءَ" : قَبَّضَهُ، أَيْ جَعَلَهُ مُرْتَعِشاً مُرْتَبِكاً مُتَقَبِّضاً، مُتَقَلِّصاً. "شَنَّجَ وَجْهَهُ غَضَباً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشنجُ [مفرد]: ج شُنْج، مؤ شَنْجَاء، ج مؤ شَنْجاوات وشُنْج: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شنِجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشنَّجَ يتشنَّج، تشنُّجًا، فهو مُتشنِّج • تشنَّجتْ عضلاتُه: تقبَّضتْ وتقلَّصتْ من دون إرادته "تشنّج جلْدُه من شِدّة البرد". • تشنَّج الشَّخصُ: أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة. II تشنُّج [مفرد]: 1- مصدر تشنَّجَ. 2- (طب) تقبُّض عضليّ عنيف غير إراديّ يمنع الأعضاء من الانبساط "يُعالَج من بعض التشنُّجات العضليّة".
المعجم الوسيط
ـَ شَنَجاً: تقبَّض. فهو شُنِجٌ.( شَنَّجَ ) الشيءَ: قَبَّضَه. ويقال: شنَّجَ وجهه. وشنَّجَ الخيَّاط القَباء: ثناه وقَبَّضَه.( تَشَنَّجَ ): تقبَّض. يقال: تشجنَّت عضلاته.( الأَشْنَجُ ): المُتَقَبِّض. ( ج ) شُنْج.( التَّشَنُّجُ ): ( في الطب ): تقبض عضليٌّ عنيف غير إرادي. ( مج ).( المُشَنَّجُ ): اسم مفعول من شَنَّجَهُ. ويقال للمبالغة: شَنِجٌ مُشَنَّجٌ. والسراويلُ المُشَنَّجَةُ: الواسعة الطويلة تتقبَّض عند القدمين.
الصحاح في اللغة
الشَنَجُ: تقبُّضٌ في الجِلد. وقد شَنِجَ الجِلد بالكسر، وانْشَنَجَ النَسا وتشنج وشنجنة أنا تشنيجاً وفرس شنج، وهو مدحٌ له لأنَّه إذا شَنِجَ نَساهُ لم تَسترخِ رِجلاه. وقد يوصفُ الغراب بذلك. قال الطرمّاح: شَنِجَ النَسا حَرِقُ الجَناحِ كأنَّهُ   في الدار إثْرَ الظاعِنِينَ مُقَيَّدُ
تاج العروس

" بُو سَنْجُ " بالضَّمّ " : مُعَرَّبُ بُوشَنْك : د من هَرَاةَ " على سَبْعَةِ فراسِخَ منها وقد يقالُ فُوشَنْجُ " منه مُحَمّدُ بنُ إِبرَاهِيمَ الإِمامُ وأَسْنَفْنِديارُ بنُ المُوَفَّقِ الإِمامُ " أَبُو الحَسَنِ الدَّاوُوِدىّ " بُوسنْجْ : " ة بِتِرْمِذَ مِنْهَا أَبُو حامِدٍ أَحْمَدُ بنُ مُحمَّدِ بنِ الحُسَيْنِ "

تاج العروس

" الشَّنَجُ محرَّكَةً : الجَمَلُ " قال اللّيْث وابن دُرَيْد : تقول هُذَيل : غَنَجٌ على شَنَجٍ : أي رجلٌ على جَمَلٍ . ومثلُه في العُبَاب والتَّكْمِلة

والشَّنَجُ : " تَقَبُّضٌ في الجِلْد " والأصابع وغيرِهما . وفي الحديث : " إذا شَخَصَ بَصَرُ المَيتِ وشَنِجتِ الأصابعُ " أي انْقَبَضَتْ وتَشَنَّجت . وقال الشاعر :

" قامَ إليها مُشْنِجُ الأناملِ

" أغْثَى خَبيُ الرِّيحِ بالأصائلِ وقد " شَنِجَ " الجِلْدُ بالكسر " كفَرِحَ " وأشْنَجَ " وانْشَنَجَ وتَشَنَّجَ " فهو شَنِجٌ قال الشاعر :

" وانْشنَجَ العِلْبَاءُ فاقْفَعَلاَّ

" مِثْلَ نَضِيِّ السُّقْمِ حين بَلاَّ " وشَنَّجْتُه تَشْنيجاً " قال جَميلٌ :

وتنَاوَلَتْ رأسي لِتَعْرِفَ مَسَّه ... بمُخَضَّبِ الأطْرافِ غيرِ مُشَنَّجِ قال الليث : ورُبما قالوا : شَنِجٌ أَشْنَجُ وشَنِجٌ مُشَنَّجٌ والمُشنَّج أشدُّ تَشْنيجاً . وفي المحكم : رجُلٌ شَنِجٌ وأشْنَجُ . مُتَشَنِّجُ الجِلْد واليَدِ . ويَدٌ شَنِجَةٌ . ضَيِّقَةُ الكَفِّ . " وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسَا " بالفتح : مُتَقبِّضُه وهو عِرْقٌ وهو " مَدْحٌ " له " لأنه إذا " تَقَبَّضَ نَسَاهُ و " شَنِجَ لم تَسْتَرْخِ رِجْلاه " . قال امرؤ القيس :

سَلِيمِ الشَّظِى عَبْلِ الشَّوَى شَنِجِ النَّسَا ... له حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ على الفَالِ وقد يُوصَف به الغُرَابُ قال الطِّرِمَّاح

شَنِجُ النَّسَا حَرِقُ الجَنَاحِ كَأَنّهُ في الدَّارِ إِثْرَ الظَّاعنِنِينَ مُقَيَّدُ وفي التهذيب : وإذا كانَت الدّابّةُ شَنِجَ النَّسا فهو أقوى لها وأشدُّ لِرِجْلَيْهَا . وفيه أيضاً : من الحَيوان ضُرُوبٌ تُوصفُ بشَنِجِ النَّسا وهي لا تَسْمَحُ بالمَشْيِ منها الظَّبْيُ ومنها الذِّئْب وهو أقْزَلُ إذا طُرِدَ . فكأَنَّه يَتَوحَّى ومنها الغُرابُ وهو يَخْجِلُ كأَنّه مُقَيَّد . وشَنَجُ النَّسا يُستَحَبُّ في العِتَاقِ خاصَّةً ولا يُستحبّ في الهَمَاليج

ومُشَنَّجٌ " كمُحَمَّدٍ عَلَمٌ "

" وبالكسر : جَدُّ خَلاّدِ بنِ عَطَاءٍ المُحَدِّث "

" وأبو بكرٍ عبدُ الله بنُ محمدٍ الشِّنْجِي بالكسر : شَيْخُ رِباطِ الشُّونيزيَّة " ببغداد

ومما يستدرك عليه : الأَشْنَجُ : الذي إحدى خُصْيَتَيْهِ أصغرُ من الأُخْرى كالأَشْرَجِ والراءُ أعْلى

وفي حديث مَسْلَمَةَ : " أَمنَعُ الناسَ من السَّرَاوِيلِ المُشَنَّجةِ " قيل هي الواسعَةُ التي تَسْقُطُ على الخُفِّ حتى تُغطِّي نِصْفَ القَدَمِ كأنّه أراد : إذا كانت واسعةً طويلةً لا تزال تُرْفَعُ فَتَتَشَنَّجُ

والشَّنِجُ : الشَّيْخُ هُذَلَيّة ؛ كذا في اللسان

وأبو جعفرٍ أحمدُ بنُ محمدٍ الشّانجُ الأندلسي الكاتب ذَكَره الصابوني في تكملة الإكمال

تاج العروس

وفُوشَنْجُ بالضّمّ ويقال : بُوشَنْكُ وبُوشَنْجُ : مدينةٌ قُرْبَ هَرَاةَ منها أَبو نُعَيمٍ حَمزةُ بنُ الهَيْضَمِ التّميميّ . قال ابنُ حِبّان : رَوَى عن جَرِيرِ بنِ عبد الحَمِيد وعنه عبدُ المَجيد بن إِبراهِيمَ الفُوشَنْجِيّ

لسان العرب
الشَّنَجُ تَقَبُّض الجِلْد والأَصابع وغيرهما قال الشاعر قامَ إِليها مُشنِج الأَنامِلِ أَغْثَى خَبِيث الرِّيح بالأَصائِلِ وقد شَنِجَ الجلد بالكسر شَنَجاً فهو شَنِجٌ وأَشْنَجَ وتَشَنَّجَ وانْشَنَجَ قال وانْشَنَجَ العِلْباءُ فاقْفَعَلاَّ مِثلَ نَضِيِّ السُّقْم حينَ بَلاَّ وقد شَنَّجَه تَشْنِيجاً قال جميل وتناوَلَتْ رأْسي لِتَعْرِفَ مَسَّه بِمُخَضَّبِ الأَطراف غير مُشَنَّجِ الليث وربما قالوا شَنِجٌ أَشْنَج وشَنِجٌ مُشَنَّج والمُشَنَّج أَشج تَشْنِيجاً ابن سيده رجل شَنِجٌ وأَشْنَج مُتَشَنِّجُ الجلد واليد ويد شَنِجَة ضيِّقة الكَفِّ والأَشْنَج الذي إِحدى خُصْيَتَيْه أَصغر من الأُخرى كالأَشْرَج والراء أَعلى وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسا مُتقبِّضه وهو مدحٌ له لأَنه إِذا تَقَبَّض نَساه وشَنِج لم تسترخِ رجلاه قال امرؤ القيس سَلِيمُ الشَّظى عَبْلُ الشَّوى شَنِجُ النَّسا له حَجَباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفَالِ وقد يوصف به الغُراب قال الطِّرمّاح شَنِجُ النَّسا حَرِقُ الجَناحِ كأَنه في الدارِ إِثْرَ الظَّاعنينَ مُقَيَّدُ التهذيب وإِذا كانت الدابة شَنِجَ النَّسا فهو أَقوى لها وأَشد لرجليها وفيه أَيضاً من الحيوان ضُرُوب توصف بِشَنَجِ النَّسا وهي لا تسمح بالمَشْي مِنها الظَّبْي قال أَبو دُواد الإِيادي وقُصْرى شَنِجِ الأَنْسا ءِ نَبَّاح من الشُّعْبِ ومنها الذئب وهو أَقْزَل إِذا طُرِد فكأَنه يَتَوَحَّى ومنها الغراب وهو يَحْجُِل كأَنه مُقَيَّد وشَنَجُ النَّسا يُستحب في العِتاق خاصَّة ولا يستحب في الهَماليج وفي الحديث إِذا شَخَص البصر وشَنِجَتِ الأَصابع أَي انقبضت وتقلَّصت ومنه حديث الحسَن مَثَل الرَّحِمِ كمثَل الشَّنَّة إِنْ صببت عليها ماء لانتْ وانبسطت وإِن تركتها تَشَنَّجَتْ وفي حديث مسلَمة أَمنعُ الناسَ من السَّراويل المُشَنَّجة قيل هي الواسعة التي تسقُط عن الخفِّ حتى تغطِّي نصف القدَم كأَنه أَراد إِذا كانت واسعة طويلة لا تزال تُرْفَع فَتَتَشَنَّج الليث وابن دريد تقول هُذَيل غَنَجٌ على شَنَجٍ أَي رجل على جمل فالغَنَج هو الرجل والشَّنَج الجمَل والشَّنَجُ الشَّيْخُ هذليَّة يقولون شيخ شَنَجٌ على غَنَجٍ أَي شيخ على جمل ثقيل والله أَعلم
الرائد
* تشنج تشنجا. (شنج) العضل أو الجلد: تقبض وانضم بشكل لا إرادي.
الرائد
* تشنج. (شنج) 1-مص. تشنج. 2-إنقباض لا إرادي في العضل أو الجلد.
الرائد
* شنج يشنج: شنجا. الجلد: تقبض، تقلص.
الرائد
* شنج تشنيجا. الشيء: قبضه وقلصه.
الرائد
* شنج. 1-متقبض الجلد متقلصة. 2-جلد متقبض متقلص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: