وصف و معنى و تعريف كلمة تشنرا:


تشنرا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و نون (ن) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح تشنرا في معاجم اللغة العربية:



تشنرا

جذر [شنر]

  1. شَنَّرَ: (فعل)
    • شَنَّرَهُ ، وشَنَّرَعليه : سمَّع به وفضَحَهُ
,
  1. شنر
    • " الشَّنار : العيب والعارُ ؛ قال القَطامي يمدح الأُمراء : ونحنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعاةٌ ، ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَّنارُ وفي حديث النخعي : كان ذلك شَنْاراً فيه نارٌ ؛ الشَّنار : العيب والعار ، وقيل : هو العيب الذي فيه عار ، والشَّنار : أَقبح العيب والعار .
      يقال : عار وشنار ، وقَلَّما يُفْردونه من عار ؛ قال أَبو ذؤيب : فإِنِّي خَلِيقٌ أَن أُودِّع عَهْدَها بخيرٍ ، ولم يُرْفَعْ لدينا شَنارُها وقد جمعوه فقالوا شَنائر ؛ قال جرير : تأْتي أَموراً شُنُعاً شَنائرا وشَنَّرَ عليه : عابَهُ ، ورجل شِنِّيرٌ : شرِّير كثير الشر والعيوب .
      ورجل شِنِّيرٌ : سيء الخلق .
      وشَنَّرْتُ الرجل تَشْنِيراً إِذا سمَّعت به وفضحته .
      التهذيب في ترجمة شتر : وشَتَّرْتُ به تَشْتِيراً إِذا أَسمعته القبيح ، قال : وأَنكر شَمِرٌ هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْت ، بالنون ، وأَنشد : وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ ، وهْيَ حَرِيصَةٌ عليه ، ولكن تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : جعله من الشَّنار وهو العيب ، قال : والتاء صحيح عندنا .
      والشَّنار : الأَمر المشهور بالقبح والشنعة .
      التهذيب في ترجمة نشر : ابن الأَعرابي : امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سَخيَّة كريمة .
      ابن الأَعرابي : الشِّمْرَة مِشْيَة العَيَّار ، والشِّنْرَة مِشْية الرجل الصالح المشمِّر .
      وبَنُو شِنِّيرٍ : بَطْن .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَنْفُ
    • ـ شَنْفُ ، وشُنْفُ لَحْنٌ : القُرْطُ الأَعْلَى ، أَو مِعْلاقٌ في قُوفِ الأُذُنِ ، أو ما عُلِّقَ في أعْلاها ، وأمَّا ماعُلِّقَ في أسْفَلِها فَقُرْطٌ ، ج : شُنُوفٌ ، والنَّظَرُ إلى الشيءِ كالمُعْتَرِضِ عليه ، أو كالمُتَعَجِّبِ منه ، أو كالكارِهِ لَهُ .
      ـ شَنِفَ لَهُ : أبْغَضَهُ ، وتَنَكَّرَهُ ، فهو شَنِفٌ ،
      ـ شَنِفَ : فَطِنَ ، وانْقَلَبَتْ شَفَتُهُ العُلْيَا من أعْلَى .
      ـ شانِفُ : المُعْرِضُ .
      ـ إنه لمشانِفٌ عَنَّا بِأَنْفِهِ : رافِعٌ .
      ـ ناقةٌ مَشْنُوفةٌ : مَزْمومَةٌ .
      ـ شُنَيْفُ : تابِعِيٌّ ،
      ـ شُنَيْفُ بنُ يَزيدَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أشْنَفَ الجارِيَةَ ، وشَنَّفَهَا تَشْنيفاً : جَعَلَ لها شَنْفاً ، فَتَشَنَّفَتْ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَنَجُ
    • ـ شَنَجُ : الجَمَلُ ، وتَقَبُّضٌ في الجِلْدِ .
      ـ شَنِجَ ، وانْشَنَجَ وتَشَنَّجَ ، وشَنَّجْتُه تَشْنيجاً .
      ـ فَرَسٌ شَنِجُ النَّسا : مَدْحٌ ، لأِنَّهُ إذا شَنِجَ لم تَسْتَرْخِ رِجْلاهُ .
      ـ مُشَنَّجٌ : عَلَمٌ ،
      ـ شِنْجُ : جَدُّ خَلاَّدِ بنِ عَطاءٍ المُحَدِّث .
      ـ أبو بكرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ محمدٍ الشِّنْجِيُّ : شَيْخُ رِباطِ الشُّونِيزِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَناعَةُ
    • ـ شَناعَةُ : الفَظاعَةُ ، شَنُعَ ، فهو شَنيعٌ وشَنِعٌ وأشْنَعُ .
      ـ يَوْمٌ أشْنَعُ : كَرِيهٌ ، والاسمُ : الشُّنْعَةُ .
      ـ أشْنَعُ بنُ عَمْرِو بنِ طَريفٍ : أبو حَيٍّ .
      ـ غَيْرَةٌ شَنْعاءُ : قَبيحَةٌ مُفْرِطَةٌ .
      ـ شَنَعَ الخِرْقَةَ : شَعَّثَها حتى تُنْفَشَ ،
      ـ شَنَعَ فُلاناً : اسْتَقْبَحَهُ ، وشَتَمَهُ ، وفَضَحَهُ .
      ـ شُنوعُ : القُبْحُ .
      ـ رَأَى أمْراً شَنِعَ به شُنْعاً : اسْتَشْنَعَهُ .
      ـ مَشْنوعُ : المَشْهورُ .
      ـ شَنَعْنَعُ : المُضْطَرِبُ الخَلْقِ .
      ـ أشْنَعَتِ الناقَةُ : أَسْرَعَتْ .
      ـ تَشْنيعُ : تَكثيرُ الشَّناعَةِ ، والتَّشْميرُ ، والانْكِماشُ ، والجِدُّ في السَّيْرِ ، كالتَّشَنُّعِ .
      ـ تَشَنَّعَ : تَهَيَّأ للقتالِ ،
      ـ تَشَنَّعَ الفَرَسَ : رَكِبَهُ وعَلاهُ ،
      ـ تَشَنَّعَ السلاحِ : لَبِسَه ،
      ـ تَشَنَّعَ الغارَةَ : بَثَّها ،
      ـ تَشَنَّعَ الثوبُ : تَقَزَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَنَّ
    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ : فَرَّقهُ ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم : صَبَّها من كُلِّ وجهٍ ، كأَشَنَّها .
      ـ شَّنِينُ : قَطَرانُ الماء ، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً .
      ـ شُنانًةٌ : القاطر .
      ـ ماء شُنانٌ : مُتَفَرِّقٌ .
      ـ شَّنُّ ، شَّنَّةُ : القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ , ج : شِنانٌ .
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ : صحابيٌّ .
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ شَنَّةُ : لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ .
      ـ ذو شَّنَّةِ : وهْبُ بنُ خالِدٍ ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ .
      ـ شَّنانُ : لُغَةٌ في الشَّنآنِ .
      ـ شُنانٌ : الماء البارِدُ .
      ـ شِنانٌ : وادٍ بالشَّامِ .
      ـ شَنونٌ : السمينُ ، والمَهْزُولُ ، ضِدٌّ ، والجائِعُ ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ .
      ـ تَّشانُّ : الامْتِزَاجُ ، والتَّشَنُّجُ ، كالتَّشَنُّنِ .
      ـ اسْتَشَنَّ : هُزلَ ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ : عامَ ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ : أخْلَقَتْ ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ .
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى : أبو حَيٍّ . والمثلُ المشهورُ في ط ب ق ، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ .
      ـ شُنَيْنَةُ : بَطْنٌ من عُقَيْلٍ ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ .
      ـ شِنَّى : موضع بالأَهوازِ .
      ـ شِّنْشِنَةُ : المُضْغَةُ ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، والطَّبيعَةُ ، والعادَةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَشَنَّفَت
    • تَشَنَّفَت المرأة : تحلَّتْ بالقُرْطِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تشنّجتْ عضلاته
    • تقبَّضتْ وتقلَّصتْ من دون إرادته :- تشنّج جلْدُه من شِدّة البرد .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَشَنَّع
    • تَشَنَّع : غلب عليه القُبْحُ .
      و تَشَنَّع القومُ : قَبُحَ أمْرُهُم باخْتلافِهم واضطراب رأيهم .
      و تَشَنَّع الثوبُ ونحوه : تفزَّر .
      و تَشَنَّع الغارَةَ وسَّعَها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. تَشَنَّع
    • تشنع - تشنعا
      1 - تشنع : غلب عليه القبح . 2 - تشنع القوم : قبح أمرهم لاختلاف آرائهم واضطرابها . 3 - تشنع الثوب : بلي . 4 - تشنع : أسرع في السير . 5 - تشنع : إستعد للقتال . 6 - تشنع السلاح : لبسه . 7 - تشنع الهجوم : شنه ، وسعه ، هيجه . 8 - تشنع الفرس : ركبه .

    المعجم: الرائد

  9. تَشَنَّف
    • تشنف - تشنفا
      1 - تشنفت المرأة : اتخذت القرط في أذنها وتحلت به

    المعجم: الرائد

  10. تشنّج الشّخص
    • أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة .

    المعجم: عربي عامة



  11. تَشنَّجَ
    • تَشنَّجَ : تَقَبَّضَ .
      يقالُ : تَشَنَّجت عضلاتُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَشَنَّجَ
    • [ ش ن ج ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَنَّجَ ، يَتَشَنَّجُ ، مصدر تَشَنُّجٌ . :- تَشَنَّجَ الوَلَدُ :- : اِنْقَبَضَتْ ، وَتَقَلَّصَتْ عَضَلاَتُهُ بِشَكْلٍ لاَ إِرَادِيٍّ . :- سَمِعَ أَخْبَارًا سَيِّئَةً فَتَشَنَّجَ وَارْتَعَشَتْ فَرَائِصُهُ .

    المعجم: الغني

  13. تَشَنُّجٌ
    • جمع : ـات . [ ش ن ج ].( مصدر تَشَنَّجَ ). :- أَصَابَهُ تَشَنُّجٌ حَطَّمَ أَعْصَابَهُ :- : تَقَلُّصٌ ، تَقَبُّضٌ يُصِيبُ الأَعْصَابَ وَيَمْنَعُهَا مِنَ الانْبِسَاطَ بِشَكْلٍ لاَ إِرَادِيٍّ . :- وَقَعَ عَلَى الأَرْضِ تَحْتَ تَأْثِيرِ تَشَنُّجَاتٍ وَالْتِوَاءاتٍ فِي العَضَلاَتِ .

    المعجم: الغني

  14. تشنُّج


    • تشنُّج :-
      1 - مصدر تشنَّجَ .
      2 - ( طب ) تقبُّض عضليّ عنيف غير إراديّ يمنع الأعضاء من الانبساط :- يُعالَج من بعض التشنُّجات العضليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تشنّج
    • تشنج - تشنجا
      1 - تشنج العضل أو الجلد : تقبض وانضم بشكل لا إرادي

    المعجم: الرائد

  16. تشنّج
    • تشنج
      1 - مصدر تشنج . 2 - إنقباض لا إرادي في العضل أو الجلد .

    المعجم: الرائد

  17. التَّشَنُّجُ
    • التَّشَنُّجُ : ( في الطب ) : تقبض عضليٌّ عنيف غير إروايّ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تشنَّجَ
    • تشنَّجَ يتشنَّج ، تشنُّجًا ، فهو مُتشنِّج :-
      تشنَّجتْ عضلاتُه تقبَّضتْ وتقلَّصتْ من دون إرادته :- تشنّج جلْدُه من شِدّة البرد .
      تشنَّج الشَّخصُ : أصابته انقباضات عنيفة لا إراديَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شنع
    • " الشَّناعةُ : الفَظاعةُ ، شَنُعَ الأَمرُ أَو الشيء شَناعةً وشَنَعاً وشُنعاً وشُنُوعاً : قَبُح ، فهو شَنِيعٌ ، والاسم الشُّنْعةُ ؛ فأَما قول عاتكة بنت عبد المطلب : سائِلْ بِنا في قَوْمِنا ، ولْيَكْفِ من شرٍّ سَماعُهْ قَيْساً ، وما جَمَعُوا لَنا في مَجْمَعٍ باقٍ شَناعُهْ فقد يكون شَناعٌ من مصادر شَنُعَ كقولهم سَقُمَ سَقاماً ، وقد يجوز أَن تريد شناعته فحذفُ الهاء للضرورة كما تأَوَّل بعضهم قول أَبي ذؤيب : أَلا لَيْتَ شِعْرِي ، هَلْ تَنَظَّر خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَمْ هو يائِسُ ؟ من أَنه أَراد عيادتي فحذف التاء مُضْطَرّاً .
      وأَمرٌ أَشْنَعُ وشَنِيعٌ : قَبِيحٌ ؛ ومنه قول أَبي ذؤَيب : مُتَحامِيَيْن المَجْدَ كلٌّ واثِقٌ بِبَلائه ، واليَوْمُ يَوْمٌ أَشْنَعُ (* قوله « متحاميين المجد في شرح القاموس : يتناهبان المجد .) ومثله لمتمم بن نُويْرة : ولقد غُبِطْتُ بما أُلاقي حِقْبةً ، ولقد يَمُرُّ عليَّ يَوْمٌ أَشْنَعُ وفي حديث أَبي ذر : وعنده امرأَة سوْداء مُشَنَّعةٌ أَي قبِيحةٌ .
      يقال : مَنْظَرٌ شَنِيعٌ وأَشْنَعُ ومُشَنَّعٌ .
      وشَنَّع عليه الأَمرَ تشْنيعاً : قَبَّحَه .
      وشَنِعَ بالأَمر (* قوله « وشنع بالامر في القاموس : ورأى امراً شنع به كعلم شنعأ بالضم اي استشنعه .) شُنْعاً واسْتَشْنَعه : رآه شَنِيعاً .
      وتَشَنَّعَ القومُ : قَبُحَ أَمرُهم باختِلافِهم واضْطِرابِ رأْيِهم ؛ قال جرير : يَكْفِي الأَدِلَّةَ بعد سُوءِ ظُنُونِهم مَرُّ المَطِيِّ ، إِذا الحُداةُ تَشَنَّعُوا وتَشَنَّع فُلان لهذا الأَمر إِذا تَهَيَّأَ له .
      وتَشَنَّع الرجل : هَمّ بأَمْرٍ شَنِيعٍ ؛ قال الفرزدق : لَعَمْري ، لقد ، قالَتْ أُمامةُ إِذْ رَأَتْ جَريراً بِذاتِ الرَّقْمَتَيْنِ تَشَنَّعا وشَنَعَه شَنْعاً : سَبَّه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : اسْتَقْبَحَه وسَئِمَهُ (* قوله « وسئمه هو كذلك في الصحاح ، والذي في القاموس : وشتمه .)؛ وأَنشد لكثير : وأَسماءُ لا مَشْنُوعةٌ بِمَلامةٍ لَدَيْنا ، ولا مَقْلِيّةٌ باعْتِلالِها (* قوله « مقلية كتب بطرة الأصل في نسخة : معذورة .) والشَّنَعُ والشَّناعةُ والمَشْنُوعُ كلُّ هذا من قُبْحِ الشيء الذي يُسْتَشْنَعُ قُبْحُه ، وهو شَنِيعٌ أَشْنَعُ ، وقصة شَنْعاءُ ورجل أَشْنَعُ الخلق ؛

      وأَنشد شمر : وفي الهامِ منه نَظْرةٌ وشُنُوعُ أَي قُبْح يتعجب منه .
      وقال الليث : تقول رأَيت أَمراً شَنِعْتُ به شُنْعاً أَي اسْتَشْنَعْتُه ؛

      وأَنشد لمرْوان : فَوِّضْ إِلى اللهِ الأُمورَ ، فإِنه سَيَكْفيكَ ، لا يَشْنَعْ بِرأْيِكَ شانِعُ أَي لا يَسْتَقْبِحُ رأَيَك مُسْتَقْبِحٌ .
      وقد اسْتَشْنَعَ بفلان جَهْلُه : خَفَّ ، وشَنَعَنا فُلان وفَضَحنا .
      والمَشْنوع : المشهور .
      والتَّشْنِيعُ : التَّشْمير .
      وشَنَّع الرجلُ : شَمَّر وأَسْرعَ .
      وشَنَّعَتِ الناقةُ وأَشْنَعَتْ وتَشَنَّعَتْ : شَمَّرَت في سَيْرِها وأَسْرَعَتْ وجَدَّت ، فهي مُشَنِّعةٌ ؛ قال الراجز : كأَنَّه حِينَ بَدا تَشَنُّعُهْ ، وسالَ بعد الهَمَعانِ أَخْدَعُهْ ، جأْبٌ بِأَعْلى قُنَّتَيْنِ مَرْتَعُه والتشنُّع : الجِدّ والانْكِماشُ في الأَمر ؛ عن ابن الأَعرابي ، تقول منه : تشَنَّعَ القومُ .
      والشَّنَعْنَعُ : الرجل الطوِيلُ .
      وتَشَنَّعْتُ الغارةَ : بَثَثْتُها ، والفرسَ والرّاحلةَ والقِرْنَ : رَكِبْتُه وعَلَوْتُه ، والسِّلاحَ : لَبِسْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. شنف
    • " الشَّنْفُ : الذي يلبس في أعلى الأُذن ، بفتح الشين ، ولا تقل شُنْفٌ ، والذي في أَسفلها القُرْطُ ، وقيل الشنْفُ والقرط سواء ؛ قال أَبو كبير : وبَياضُ وجْهِك لم تَحُلْ أَسْرارُه مِثْل الوَذيلةِ ، أَو كَشَنْفِ الأَنْضُر والجمع أَشْنافٌ وشُنوفٌ .
      ابن الأَعرابي : الشَّنْفُ ، بفتح الشين ، في أَعلى الأُذن والرَّعْثةُ في أَسفل الأُذن .
      وقال الليث : الشَّنْفُ مِعْلاقٌ في قُوفِ الأُذن .
      الجوهري : الشَّنْفُ القُرْط الأَعلى .
      وشَنَّفْتُ المرأَة تَشْنِيفاً فَتَشَنَّفَتْ : هي مثل قَرَّطْتُها فَتقَرَّطَتْ هي .
      وفي حديث بعضهم : كنت أَختلف إلى الضحّاك وعليَّ شَنْفُ ذَهب ؛ الشَّنْفُ : من حُلِيِّ الأُذن .
      والشَّنَفُ : شِدّة البِغْضةِ ؛ قال الشاعر : ولَنْ أَزالَ ، وإن جامَلْتُ مُحْتَسِباً في غير نائرةٍ ، صَبّاً لها شَنِفا أَي مُتَغَضِّباً .
      والشَّنَفُ ، بالتحريك : البُغْضُ والتنكُّر ، وقد شَنِفْت له ، بالكسر ، أَشْنَفُ شَنَفاً أَي أَبغضْتُه ؛ حكاه ابن السكيت وهو مثل شئِفْتُه ، بالهمز ؛ وقول العجاج : أَزْمان غَرّاءِ تَرُوقُ الشَّنَفا أَي تُعْجِبُ من نَظَرَ إليها .
      أَبو زيد : الشَّفَنُ أَن يرفع الإنسان طَرْفَه ناطراً إلى الشيء كالمُتَعَجِّب منه أَو كالكارِه له ، ومثله شَنَفٌ .
      أَبو زيد : من الشِّفاه الشَّنْفاء ، وهي الشفة العُليا المُنْقَلِبَةُ من أَعلى .
      والاسم الشَّنَفُ ، يقال : شَفة شَنْفاء .
      وشَنَفْتُ إلى الشيء ، بالفتح : مثل شَفَنْت ، وهو نظر في اعْتِراضٍ ؛ وأَنشد لجرير يصف خيلاً : يَشْنِفنَ للنظَرِ البَعِيدِ ، كأَنـَّما إرْنانُها بِبَوائِنِ الأَشْطانِ وقال ابن بري : هو للفرزدق يفضل الأَخطل ويمدح بني تغلب ويهجو جريراً ؛ وقبله : يا ابنَ المَراغَةِ ، إنَّ تَغْلِبَ وائلٍ رَفَعُوا عِناني فَوْقَ كلًّ عِنانِ والبَوائِنُ : جمع بائنة ، وهي البئر البعيدةُ القَعْر كأَنها تَصْهِلُ من آبارٍ بَوائنَ ، وكذا في شعره يَصْهِلْنَ للنظر البعيد ؛ قال : وأَنشد أَبو علي في مثله : وقَرَّبُوا كلَّ صِهْمِيمٍ مَناكِبُه ، إذا تَداكأَ منه دَفْعُه شَنَفا وشَنِفَه شَنَفاً : أَبْغَضَه .
      والشَّنِفُ : المُبْغِضُ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : لـمَّا رأَتْني أُم عَمْرٍو صَدَفَتْ ، ومَنَعَتْني خَيْرَها وشَنِفَتْ وأَنشد لآخر : ولَنْ تُداوَى عِلَّةُ القَلْبِ الشَّنِفْ وفي إسلام أَبي ذرٍّ : فإنهم قد شَنِفُوا له أَي أَبْغَضوه .
      وشَنِفَ له شَنَفاً إذا أَبـْغَضه .
      وفي حديث زيد بن عمرو بن نُفَيْل :، قال لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : ما لي أَرى قومَك قد شَنِفوا لك ؟ وشَنِفَ له شَنَفاً : فَطِنَ ، وشَنِفْتُ : فَطِنْتُ ؛

      قال : وتَقُول : قد شَنِفَ العَدُوُّ ، فَقُلْ لها : ما للعَدُوِّ بغيرِنا لا يَشْنَفُ ؟ وأَما ابن الأعرابي فقال : شَنِفَ له وبه في البِغْضَةِ والفِطْنةِ ، قال ابن سيده : والصحيح ما تقدم من أَن شَنِفَ في البِغْضةِ متعدية بغير حرف ، وفي الفطنة متعدية بحرفين متعاقبين كما تتعدَّى فَطِنَ بهما إذا قلت : فَطِنَ له وفَطِنَ به .
      وشَنَفَ إليه يَشْنِفُ شَنْفاً وشُنُوفاً : نظر بمؤخر العين ؛ حكاه يعقوب ، وقال مرة : هو نظر فيه اعْتراضٌ ؛ قال ابن مقبل : إذا تداكأَ منه دَفْعُه شَنَفا الكسائي : شَفَنْتُ إلى الشيء وشَنَفْتُ إليه إذا نظرت إليه .
      ابن الأَعرابي : شنفت له وعديت (* قوله « وعديت » كذا بالأصل على هذه الصورة .) له إذا أَبغضته .
      ويقال : ما لي أَراك شانِفاً عني وخانِفاً ، وقد خَنَفَ عني وجهَه أَي صرَفه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. شنج
    • " الشَّنَجُ : تَقَبُّض الجِلْد والأَصابع وغيرهما ؛ قال الشاعر : قامَ إِليها مُشنِج الأَنامِلِ ، أَغْثَى ، خَبِيث الرِّيح بالأَصائِلِ وقد شَنِجَ الجلد ، بالكسر ، شَنَجاً ، فهو شَنِجٌ ، وأَشْنَجَ وتَشَنَّجَ وانْشَنَجَ ؛

      قال : وانْشَنَجَ العِلْباءُ ، فاقْفَعَلاَّ ، مِثلَ نَضِيِّ السُّقْم حينَ بَلاَّ وقد شَنَّجَه تَشْنِيجاً ؛ قال جميل : وتناوَلَتْ رأْسي لِتَعْرِفَ مَسَّه ؛ بِمُخَضَّبِ الأَطراف ، غير مُشَنَّجِ الليث : وربما ، قالوا : شَنِجٌ أَشْنَج ، وشَنِجٌ مُشَنَّج ، والمُشَنَّج أَشج تَشْنِيجاً .
      ابن سيده : رجل شَنِجٌ وأَشْنَج : مُتَشَنِّجُ الجلد واليد .
      ويد شَنِجَة : ضيِّقة الكَفِّ .
      والأَشْنَج : الذي إِحدى خُصْيَتَيْه أَصغر من الأُخرى كالأَشْرَج ، والراء أَعلى .
      وفَرَسٌ شَنِجُ النَّسا : مُتقبِّضه ، وهو مدحٌ له لأَنه إِذا تَقَبَّض نَساه وشَنِج ، لم تسترخِ رجلاه ؛ قال امرؤ القيس : سَلِيمُ الشَّظى ، عَبْلُ الشَّوى ، شَنِجُ النَّسا ، له حَجَباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفَالِ وقد يوصف به الغُراب ؛ قال الطِّرمّاح : شَنِجُ النَّسا ، حَرِقُ الجَناحِ ، كأَنه ، في الدارِ إِثْرَ الظَّاعنينَ ، مُقَيَّدُ التهذيب : وإِذا كانت الدابة شَنِجَ النَّسا ، فهو أَقوى لها وأَشد لرجليها ؛ وفيه أَيضاً : من الحيوان ضُرُوب توصف بِشَنَجِ النَّسا وهي لا تسمح بالمَشْي ، مِنها الظَّبْي ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي : وقُصْرى شَنِجِ الأَنْسا ءِ ، نَبَّاح من الشُّعْبِ ومنها الذئب وهو أَقْزَل إِذا طُرِد فكأَنه يَتَوَحَّى ، ومنها الغراب وهو يَحْجُِل كأَنه مُقَيَّد ، وشَنَجُ النَّسا يُستحب في العِتاق خاصَّة ولا يستحب في الهَماليج .
      وفي الحديث : إِذا شَخَص البصر وشَنِجَتِ الأَصابع أَي انقبضت وتقلَّصت ؛ ومنه حديث الحسَن : مَثَل الرَّحِمِ كمثَل الشَّنَّة ، إِنْ صببت عليها ماء لانتْ وانبسطت ، وإِن تركتها تَشَنَّجَتْ .
      وفي حديث مسلَمة : أَمنعُ الناسَ من السَّراويل المُشَنَّجة ؛ قيل : هي الواسعة التي تسقُط عن الخفِّ حتى تغطِّي نصف القدَم ، كأَنه أَراد إِذا كانت واسعة طويلة لا تزال تُرْفَع فَتَتَشَنَّج .
      الليث وابن دريد : تقول هُذَيل : غَنَجٌ على شَنَجٍ أَي رجل على جمل ، فالغَنَج هو الرجل ، والشَّنَج الجمَل .
      والشَّنَجُ : الشَّيْخُ ، هذليَّة .
      يقولون : شيخ شَنَجٌ على غَنَجٍ أَي شيخ على جمل ثقيل ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شنر
    • " الشَّنار : العيب والعارُ ؛ قال القَطامي يمدح الأُمراء : ونحنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعاةٌ ، ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَّنارُ وفي حديث النخعي : كان ذلك شَنْاراً فيه نارٌ ؛ الشَّنار : العيب والعار ، وقيل : هو العيب الذي فيه عار ، والشَّنار : أَقبح العيب والعار .
      يقال : عار وشنار ، وقَلَّما يُفْردونه من عار ؛ قال أَبو ذؤيب : فإِنِّي خَلِيقٌ أَن أُودِّع عَهْدَها بخيرٍ ، ولم يُرْفَعْ لدينا شَنارُها وقد جمعوه فقالوا شَنائر ؛ قال جرير : تأْتي أَموراً شُنُعاً شَنائرا وشَنَّرَ عليه : عابَهُ ، ورجل شِنِّيرٌ : شرِّير كثير الشر والعيوب .
      ورجل شِنِّيرٌ : سيء الخلق .
      وشَنَّرْتُ الرجل تَشْنِيراً إِذا سمَّعت به وفضحته .
      التهذيب في ترجمة شتر : وشَتَّرْتُ به تَشْتِيراً إِذا أَسمعته القبيح ، قال : وأَنكر شَمِرٌ هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْت ، بالنون ، وأَنشد : وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ ، وهْيَ حَرِيصَةٌ عليه ، ولكن تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : جعله من الشَّنار وهو العيب ، قال : والتاء صحيح عندنا .
      والشَّنار : الأَمر المشهور بالقبح والشنعة .
      التهذيب في ترجمة نشر : ابن الأَعرابي : امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سَخيَّة كريمة .
      ابن الأَعرابي : الشِّمْرَة مِشْيَة العَيَّار ، والشِّنْرَة مِشْية الرجل الصالح المشمِّر .
      وبَنُو شِنِّيرٍ : بَطْن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شنن
    • " الشَّنُّ والشَّنَّةُ : الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد ، وجمعها شِنَانٌ .
      وحكى اللحياني : قِرْبةٌ أَشْنانٌ ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا ، قال : ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا .
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ : أَخلَق .
      والشَّنُّ : القربة الخَلَق ، والشَّنَّةُ أَيضاً ، وكأَنها صغيرة ، والجمع الشِّنانُ .
      وفي المثل : لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان ؛ قال النابغة : كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ .
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ : أَخْلَقَتْ .
      وفي الحديث : أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ ؛ قال أَبو عبيد : يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ .
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ .
      وفي حديث قيام الليل : فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة ؛ وفي حديث آخر : هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال : لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد .
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله « وشنن إذا صار خلقاً » كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس : وتشنن ).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده ، أَي إذا أَخْلَقَ .
      ويقال : شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس .
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام ، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره .
      والتَّشَنُّن : التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم ؛

      وأَنشد لرُؤْبة : وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ ، بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ .
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري : عن اقْوِرارِ الجِلْدِ ؛ قال ابن بري : وصوابه بعد اقورار ، كما أَوردناه عن غيره ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ : هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي .
      وتشَانَّ الجلد : يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ .
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ : خلا من سِنِّها ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ ، وقيل : هي العجوز المُسِنَّة البالية .
      وقوس شَنَّة : قديمة ؛ عنه أَيضاً ؛

      وأَنشد : ‏ فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ ، مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ .
      والشَّنُّ : الضعف ، وأَصله من ذلك .
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان : تَغَضَّنَ عند الهَرَم .
      والشَّنُونُ : المهزول من الدواب ، وقيل : الذي ليس بمهزول ولا سمين ، وقيل : السمين ، وخص به الجوهري الإِبل .
      وذئب شَنُونٌ : جائع ؛ قال الطِّرِمَّاح : يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه ، شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ .
      وفي الصحاح : الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال ؛ قال ابن بري : وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير : منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ .
      ورأَيت هنا حاشية : إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً ؛ وقال أَبو خَيْرَة : إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه ، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة .
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ : قد اسْتَشَنَّ .
      اللحياني : مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً ، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً .
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ : قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء ؛

      وأَنشد : يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين .
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ : عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً ، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم .
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً : صَبَّه صَبّاً وفرّقه ، وقيل : هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ .
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً .
      وفي الحديث : إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً ؛ الشَّنُّ : الصَّبُّ المُتَقَطِّع ، والسَّنُّ : الصَّبُّ المتصل ؛ ومنه حديث عمر : كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه .
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد : فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها ، ويروى بالسين .
      وفي حديث رُقَيْقَةَ : فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ .
      وعَلَقٌ شَنِينٌ : مصبوب ؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي : وإنَّ ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم ، غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك .
      والشَّنِينُ : اللبن يُصَبُّ عليه الماء ، حَليباً كان أَو حَقِيناً .
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً : صبها ، ولا يقال سَنِّا .
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ : صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه ؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة : شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث : أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم .
      وفي حديث علي : اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ .
      وفي الجبين الشَّانَّانِ : وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو ، قال : هما الشَّأْنَانِ ، بالهمز ، وهما عرقان ؛ واحتج بقوله : كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل : كالرَّحَبَةِ ، وقيل : هي مَدْفَعُ الوادي الصغير .
      أَبو عمرو : الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ ، واحدتها شانَّة .
      والشُّنانُ : الماء البارد ؛ قال أَبو ذؤيب : بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا ، وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ .
      ويروى : وماء شُنانٌ ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ ، بالضم ، متفرِّق ، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً .
      ولبن شَنينٌ : مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد ؛ عن ابن الأَعرابي .
      أَبو عمرو : شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً ، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها ؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ : فشَنَّ بالسَّلْح ، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ .
      وشَنٌّ : قبيلة .
      وفي المثل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وفي الصحاح : وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس ، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ ؛ قال ابن السكيت : هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ ، وطَبَقٌ : حيٌّ من إِياد ، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها ، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها ، فقيل : وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه ، وافَقَه فاعْتَنَقَه ؛

      قال : لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً ، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ .
      وقيل : شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات ، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم ، وروي عن الأَصمعي : كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه ، فقيل : وافق شَنٌّ طبقه .
      وشَنٌّ : اسم رجل .
      وفي المثل : يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ .
      والشِّنْشِنَة : الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة .
      وفي المثل : شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم .
      التهذيب : وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال : نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن ؛ قال أَبو عبيد : هكذا حَدَّثَ به سُفْيان ، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره .
      قال الأَصمعي : إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم ، قال : وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو : إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ ، شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ ، مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم ؟

      ‏ قال ابن بري : كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه ، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه ، فقال ذلك ؛ قال أَبو عبيدة : شِنْشِنة ونِشْنِشَة ، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم ، وقال غير واحد : الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه .
      ويقال : إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس .
      والشِّنْشِنة : القطعة من اللحم .
      الجوهري : والشَّنَان ، بالفتح ، لغة في الشَّنَآنِ ؛ قال الأَحْوَصُ : وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي ، وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا .
      التهذيب في ترجمة فقع : الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تشنرا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وعليه: سمَّع به وفَضَحَهُ.( الشَّنَارُ ): الأمرُ المشهورُ بالشُّنْعَة والقُبْح. ويقال: عارٌ وشَنار.
مختار الصحاح
ش ن ر : الشَّنَارُ بالفتح العيب والعار
الصحاح في اللغة
الشَنارُ: العيب والعار. قال القُطاميُّ يمدح الأمراء: ونحن رعِيَّةٌ وهُم رعـاة   ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَنارُ
تاج العروس

الشَّنَارُ بالفتحِ قال شيخنا : ذِكرُ الفَتحِ مُستدركٌ : العيبُ . وقيل : هو العيبُ الذي فيه عارٌ قال القُطاميُّ يَمدحُ الأمراءَ

ونحْنُ رَعَّيةٌ وَهُمُ رُعَاةٌ ... ولوْلاَ رَعْيُهُم شَنُعَ الشَّنَارُ . وفي التّهذيب في ترجمة شتر : وشَتَّرْتُ به تَشْتيراً إذا أسْمَعْته القَبيحَ قال : وأنكر شَمرٌ هذا الحَرْفَ وقال : إنّما هو شَنَّرْتُ وأنشد :

وباتَتْ تُوقِّي الرُّوحَ وهي حَريصَةٌ ... عليه ولكنْ تَتَّقِي أن تُشَنَّرا قال الأزهريّ : جعله من الشَّنارِ وهو العَيْب قال : والتّاءُ صَحيحٌ عندنا . وقيل : الشَّنارُ : أقبحُ العَيْب والعارُ يقال عَارٌ وشَنارٌ وقَلَّما يُفرِدونه من عارٍ قال أبو ذُؤَيْب :

فإنّي خَليقٌ أنْ أوَدِّعَ عَهْدَها ... بخَيْرٍ ولم يُرْفَعْ لَديْنا شَنَارُها وقد جمعوه فقالوا : شَنَائرُ قال جرير : تأتي أموراً شُنُعاً شَنائِرا والشَّنَارٌ : الأمْرُ المَشْهورُ بالشُّنْعَةِ والقُبح . وشّنَّرَ عليه تشْنيراُ إذا سَمَّعَ به وفَضَحَه . والشِّنِّيرُ كسِكيتٍ : السَّيِّئُ الخُلقِِ والشِّريِّرُ الكَثيرُ الشَّرِّ والعيوبِ . والقبائِحِ كالشِّنِّيرَةِ بالهاء

وبنو شِنِّيرٍ كسِكّيتٍ : بَطْنٌ منْهم قاله ابن دُريْدٍ . قال ابن الأعرابيّ : الشِّمْرَةُ : مِشْيةُ العَيَّارِ والشَّنْرَةُ مِشْيَةُ الرَجُلِ الصالح المُئشَمِّرِ . وشُنارَى كحُبارَى : من أسماءِ السِّنَّوْر أوردهُ الصاغانيّ . وشَنَرَى كجَمَزَى : ة بناحية السَّمَنُّودِية . و : ةأخرى بناحيةِ البَهْنَساَ كلاهُمَا من أعمالِ مصرَ حرسها اللهُ تعالى . والشَّنَّارُ كرُمان : طائِرٌ أبيضُ يكون في الماءِ شامِيّة . وفي التهذيب في ترجمة نشر عن ابن الأعرابيّ : امرأةٌ مَنْشورةٌ ومَشْنُورةٌ إذا كانت سخيَّفةً كريمة

لسان العرب
الشَّنار العيب والعارُ قال القَطامي يمدح الأُمراء ونحنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعاةٌ ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَّنارُ وفي حديث النخعي كان ذلك شَنْاراً فيه نارٌ الشَّنار العيب والعار وقيل هو العيب الذي فيه عار والشَّنار أَقبح العيب والعار يقال عار وشنار وقَلَّما يُفْردونه من عار قال أَبو ذؤيب فإِنِّي خَلِيقٌ أَن أُودِّع عَهْدَها بخيرٍ ولم يُرْفَعْ لدينا شَنارُها وقد جمعوه فقالوا شَنائر قال جرير تأْتي أَموراً شُنُعاً شَنائرا وشَنَّرَ عليه عابَهُ ورجل شِنِّيرٌ شرِّير كثير الشر والعيوب ورجل شِنِّيرٌ سيء الخلق وشَنَّرْتُ الرجل تَشْنِيراً إِذا سمَّعت به وفضحته التهذيب في ترجمة شتر وشَتَّرْتُ به تَشْتِيراً إِذا أَسمعته القبيح قال وأَنكر شَمِرٌ هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْت بالنون وأَنشد وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ وهْيَ حَرِيصَةٌ عليه ولكن تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَا قال الأَزهري جعله من الشَّنار وهو العيب قال والتاء صحيح عندنا والشَّنار الأَمر المشهور بالقبح والشنعة التهذيب في ترجمة نشر ابن الأَعرابي امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سَخيَّة كريمة ابن الأَعرابي الشِّمْرَة مِشْيَة العَيَّار والشِّنْرَة مِشْية الرجل الصالح المشمِّر وبَنُو شِنِّيرٍ بَطْن
الرائد
* شنر تشنيرا. ه أو عليه: فضحه وعابه.`


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: