وصف و معنى و تعريف كلمة تشهه:


تشهه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و هاء (ه) و هاء (ه) .




معنى و شرح تشهه في معاجم اللغة العربية:



تشهه

جذر [شهه]

  1. تشهّي: (اسم)
    • تشهّي : مصدر تَشَهَّى
  2. تَشَهّ: (اسم)
    • مصدر تَشَهَّى
    • هِيَ فِي وَقْتِ التَّشَهِّي : وَقْتُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ
  3. تشَهّي: (اسم)
    • مصدر تَشَهَّى
    • هِيَ فِي وَقْتِ التَّشَهِّي : وَقْتُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ
  4. تَشَوَّهَ : (فعل)
    • تشوَّهَ يتشوَّه ، تشوُّهًا ، فهو مُتشوِّه
    • تَشَوَّهَ وَجْهُ الرَّجُلِ بَعْدَ حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ : أَصَابَتْ وَجْهَهُ إِصَابَاتٍ بَلِيغَةً غَيَّرَتْ مَلاَمِحَهُ وَشَوَّهَتْهَا
    • تَشَوَّهَ لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : حَدَّدَ إِلَيْهِ النَّظَرَ
    • تَشَوَّهَ لَهُ: تَنَكَّرَ لَهُ
    • تَشَوَّهَ الشَّاةَ : اِصْطَادَهَا


  5. مُتشوِّه : (اسم)
    • مُتشوِّه : فاعل من تَشَوَّهَ
  6. تَشَهَّى : (فعل)
    • تشهَّى يتشهَّى ، تَشَهَّ ، تشهّيًا ، فهو مُتشهٍّ ، والمفعول مُتشهًّى
    • تَشَهَّى الشيءَ: اشتهاه ورغب فيه وتطلَّبه
    • تَشَهَّى عليه كذا: طلبه منه مرَّة بعد أخرى
  7. شَهيَ : (فعل)
    • شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ
    • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  8. شَها : (فعل)
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ
    • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه
  9. شاهَ : (فعل)
    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه
    • شاه الشَّيءُ: قَبُح
    • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
    • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ
    • شَاهَ عينُهُ: نظرت بحدَّةٍ
    • شَاهَ الإنسان: أصابهُ بالعيْن
  10. شَهَّى : (فعل)


    • شَهَّى عَلَيْهِ الأَمْرَ : اِقْتَرَحَهُ
    • شَهَّاهُ : حَمَلَهُ على الشَّهْوة
  11. شهَّى : (فعل)
    • شهَّى يشهِّي ، شَهِّ ، تشهيةً ، فهو مُشهٍّ ، والمفعول مُشهًّى
    • شهَّى فلانًا :أثار رغبته في شيءٍ يحبُّه وترغب فيه نفسُه
  12. أَشْهَى : (فعل)
    • أشهى يُشهي ، أشْهِ ، إشهاءً ، فهو مُشهٍ ، والمفعول مُشهًى
    • أشهى الطَّعامَ :جعله لذيذًا
    • أَشْهاهُ حَسَبَ ذَوْقِهِ : أَعْطاهُ ما يَشْتَهِي
    • أَشْهى غَيْرَةً : أَصابَهُ بالعَيْنِ
  13. شَهَى : (فعل)
    • شَهَى شَهوَةً
    • شَهَاهُ: أحَبَّه ورَغِبَ فِيهِ
  14. شَهِيّ : (اسم)
    • شَهِيّ : فاعل من شَهوَ
  15. شَهيّ : (اسم)
    • طَعَامٌ شَهِيٌّ : طَعَامٌ يُشَتَهَى، يُرْغَبُ فِيهِ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ
    • أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ: أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ
    • لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ
    • الشَّهِيُّ : المشتهَى
    • الشَّهِيُّ :اللذيذ المحبوب
    • الشَّهِيُّ :الشَّهْوانُ
  16. شَوِهَ : (فعل)


    • شوِهَ يَشوَه ، شَوَهًا ، فهو أشوهُ
    • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
    • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
    • شَوِهَ الشيءُ شَوِهَ شَوَهًا: كان أَشوه
  17. شَهَمَ : (فعل)
    • شَهَمْتُ، أَشْهَمُ، اِشْهَمْ، مصدر شَهْمٌ، شُهُومٌ
    • شَهَمَ الدَّابَّةَ : زَجَرَهَا
    • شَهَمَ الوَلَدَ : نَشَّطَهُ
  18. شَهُمَ : (فعل)
    • شهُمَ يَشهُم ، شَهامةً ، فهو شَهْم
    • شهُم الرَّجلُ: كان عزيز النفْس حريصًا على مباشرة الأمور التي تستتبع الذكر الجميل
  19. شَوَّهَ : (فعل)
    • شوَّهَ يشوِّه ، تشويهًا ، فهو مُشوِّه ، والمفعول مُشوَّه
    • شَوَّهَ وَجْهَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ خُدُوشاً فَصَارَ قَبِيحَ الْمَنْظَرِ
    • شَوَّهَ سُمْعَتَهُ : جَعَلَهَا سَيِّئَةً
    • شَوَّهَتِ الْحَقِيقَةَ : أَعْطَتْ صُورَةً عَنْهَا غَيْرَ مُطَابِقَةٍ للوَاقِعِ
    • شَوَّهَ نَصّاً أَدَبِيّاً : حَرَّفَهُ
    • شَوَّهَهُ : قَبَّحَهُ
    • مشَوَّهُ الحربِ: الذي قطع عضوٌ من أعضائه في الحرب
  20. التشهي : (مصطلحات)
    • من اشتهى ، شدة الرغبة في الشيء. (فقهية)
,
  1. تَشَهٍّ (المعجم الغني)
    • [ش هـ و ]. (مصدر تَشَهَّى). :-هِيَ فِي وَقْتِ التَّشَهِّي :- : وَقْتُ الرَّغْبَةِ فِي الشَّيْءِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ.


  2. تشهَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشهَّى يتشهَّى ، تَشَهَّ ، تشهّيًا ، فهو مُتشهٍّ ، والمفعول مُتشهًّى :-
      • تشهَّى الشَّيءَ اشتهاه، ورغب فيه وتطلَّبه :-تشهَّت نفسُه أكلَ العنب.
  3. شَهِيَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَهِيَهُ وشَهاهُ واشْتَهاهُ وتَشَهَّاهُ: أحَبَّهُ، ورَغِبَ فيه. ورَجُلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانِيٌّ، وهي شَهْوَى، ج: شَهاوَى.
      ـ أَشْهاهُ: أَعْطاهُ مُشْتَهاهُ، وأَصابَهُ بعَيْنٍ.
      ـ تَشَهَّى: اقْتَرَحَ شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوَةٍ.
      ـ رَجُلٌ شاهِي البَصَرِ: حديدُهُ.
      ـ مُوسَى شَهَواتٍ: شاعِرٌ معروف.
      ـ شاهاهُ: أَشْبَهَهُ.
  4. تَشَهَّى (المعجم الرائد)
    • تشهى - تشهيا
      1- تشهى الشيء : أحبه ورغب فيه كثيرا. 2- تشهى عليه الشيء : طلبه منه مرة بعد أخرى.
  5. شها (المعجم لسان العرب)
    • "شَهِيتُ الشيء، بالكسر؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له: ارْتَحِلْ،إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ: أَحَبَّه ورَغِب فيه.
      قال الأَزهري: يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى، وقال:، قال ذلك أَبو زيد.
      والتَّشَهِّي: اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ، يقال: تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها.
      وقوله عز وجل: وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا.غيره:الشَّهْوةُ معروفة.
      وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً.
      وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا.
      وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها، قال سيبويه: هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ، وكأَنه على شُهِيَ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه.
      وأَشهاهُ: أَعطاه ما يَشْتَهِي، وأَنا إِليه شَهْوانُ؛ قال العجاج: فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل.
      وفي حديث راعبة: يا شَهْوانيُّ يقال: رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى.
      وفي الحديث: إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة؛ قال أَبو عبيد: ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ، قال: وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه، وقال غيرُ أَبي غٌبيد: هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه، وقيل: هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ، ويقول في نفسِه: ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ.
      أَبو سعيد: الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ؛ قال الأَزهري: والقولُ ما، قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه، قال: أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها، وقيل: الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ.
      ابن الأَعرابي: شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه.
      ورجلٌ شاهِي البصرِ: قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ.
      ومُوسَى شَهَواتٍ: شاعر معروف.
      "




معنى تشهه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ شَهوةً: أحَبَّه ورَغِب فيه.( شَهِيَهُ ) ـَ شَهوة: شهَاهُ.( شَهُوَ ) الطعامُ وغيره ـُ شَهاوَةً: كان لذيذاً. فهو شهِيّ.( أَشْهَاهُ ): جعَلَه شَهِيًّا. وـ أعطاه ما يشتهي.( شَهَّاهُ ): حَمَلَهُ على الشهوة. يقال: هذا شيء يُشَهِّي الطعام.( اشْتَهَى ) الشيءَ: اشتدت رغبته فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَكُمْ فِيهَا ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ}.( تَشَهَّى ) الشيءَ: اشتهاه. وـ عليه كذا: طلبه منه مرة بعد أخرى.( الشَّاهِيَةُ ): الشَّهوة.( الشَّهْوَانُ ): الشديد الرغبة في الشيء. وهي شَهْوَى. ( ج ) شَهَاوَى.( الشَّهْوَانيُّ ): الشديد الرغبة في الملذَّات المادية. وهو نسبة إلى الشَّهوة.( الشَّهْوَةُ ): الرغبة الشديدة. وـ القوَّة النفسانية الراغبة فيما يُشْتَهَى. وـ ما يُشتهى من الملذَّات الماديَّة. ( ج ) شَهَواتٌ، وأَشهيةٌ، وشُهًى. وفي التنزيل العزيز: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِيْنَ وَالْقَنَاطِيْرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ}.( الشَّهِيُّ ): المشتهَى. وـ اللذيذ المحبوب. وـ الشَّهوان.( الشَّهِيَّةُ ): مؤنث الشهيّ. وـ الشهوة للطعام. ( مج ).( المُشَهِّيَاتُ ): مُشهِّيات الطعام: ما يحمل على الرغبة فيه من المُخَلَّلات والمُمَلَّحات ونحوها.
لسان العرب

شَهْ حكاية كلامٍ شِبْ الانْتهار وشَهْ طائرٌ شِبْهُ الشاهين وليس به أعجميٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: