مُجاهِدٌ أَشْوَسُ: جَرِيءٌ، شُجاعٌ شَديدُ المِراسِ في القِتالِ
أَشاوِسُ: (اسم)
أَشاوِسُ : جمع أَشْوَسُ
أشوسُ: (اسم)
أشوسُ : فاعل من شَوِسَ
شَوْساءُ: (اسم)
شَوْساءُ : فاعل من شَوِسَ
شَوْساءُ: (اسم)
شَوْساءُ : مؤنت أَشْوَسُ
شَوِسَ البَطَلُ:
كَانَ جِرِّيئاً.
شَوِسَ الرَّجُلُ:
تَكَبَّرَ.
,
شوس
"الشَّوَسُ، بالتحريك: النظر بمُؤْخِرِ العين تَكَبُّراً أَو تَغَيُّظاً. ابن سيده: الشَّوَسُ في النظر أَن ينظر بإِحدى عينيه ويُمِيلَ وجهه في شَقِّ العين التي ينظر بها، يكون ذلك خلقة ويكون من الكِبْر والتِّيهِ والغضب، وقيل: الشَّوَسُ رفع الرأْس تكبراً، شَوِسَيَشْوَسُشَوَساً وشاسَ يَشاسُشَوْساً، ورجل أَشْوَسُ وامرأَة شَوْساءُ، والشُّوسُ جمع الأَشْوَسِ، وقوم شُوسٌ؛ قال ذو الإِصْبع العَدْوانيُّ: أَإِن رَأَيتَ بني أَبِيكَ مُحَمِّجِين إِليك شُوسا؟ التَّحْمِيجُ: التَّحْدِيقُ في النظر بملء الحَدَقَةِ، والتَّشاوُسُ إِظهار ذلك مع ما يجيء عليه عامَّةُ هذا الباب نحو قوله: إِذا تَخازَرْتُ وما بي من خَزَرْ
ويقال: فلان يَتَشاوَسُ في نظره إِذا نَظَرَ نَظَر ذي نَخْوَةٍ وكِبْرٍ. قال أَبو عمرو: يقال تَشاوَسَ إِليه وهو أَن ينظر إِليه بُمؤْخِرِ عينه ويُمِيلَ وجهه في شِقِّ العين التي ينظر بها. وفي حديث التَّيميِّ: ربما رأَيت أَبا عثمانَ النَهْدِيَّ يَتَشاوَسُ ينظر أَزالت الشمسُ أَم لا؛ التَشاوُسُ: أَن يقلب رأْسه ينظر إِلى السماء بإِحدى عينيه. والشَّوَسُ: النظر بإِحدى شِقَّيِ العينين. وقيل: هو الذي يُصَغِّرُ عينه ويضم أَجفانه لينظر. التهذيب في شوص: الشَّوَسُ في العين بالسين أَكثر من الشَّوَصِ، يقال: رجل أَشْوسُ وذلك إِذا عُرِفَ في نظره الغضبُ أَو الحِقْدُ ويكون ذلك من الكِبْرِ، وجمعه الشُّوسُ. أَبو عمرو: الأَشْوَسُ والأَشْوَزُ المُذِيخُ المتكبر. ويقال: ماء مُشاوِسٌ إِذا قل فلم تَكَدْ تراه في الرَّكِيَّة من قلته أَو كان بعيد الغَوْر؛ قال الراجز: أَدْلَيْتُ دَلْوِي في صَرًى مُشاوِسِ،فبَلَّغَتْني، بعد رَجْسِ الراجِسِ،سَجْلاً عليه جِيَفُ الخَنافِسِ والرَّجْسُ: تحريك الدلو لِتَمْتَلِئَ. ابن الأَعرابي: الشَّوْسُ والشَّوْصُ في السواك. والأَشْوَسُ: الجَرِيء على القتال الشديدُ، والفعل كالفعل، وقد يكون الشَّوَس في الخُلُق. والأَشْوَسُ: الرافع رأْسه تكبراً. وفي حديث الذي (* قوله «وفي حديث الذي إلخ» من هنا إلى آخر الجزء قوبل على غير النسخة المنسوبة للمؤلف لضياع ذلك منها.) بعثه إِلى الجن، قال: يا نبي اللَّه أَسُفْعٌ شُوسٌ؟ الشُّوسُ: الطِّوال، جمع أَشْوَسَ، رواه ابن الأَثير عن الخطابي. ومكان شئِسٌ: وهو الخَشِنُ من الحجارة، قال أَبو منصور: وقد يخفف فيقال للمكان الغليظ شَأْسٌ وشَأْزٌ، واللَّه أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
شَوَسُ
ـ شَوَسُ: النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العينِ تَكَبُّراً أو تَغَيُّظاً، كالتشاوُسِ، أو تَصْغيرُ العينِ، وضمُّ الأجْفانِ للنَّظَرِ، وقد شَوِسَ وشاسَ يَشاسُ، وهو أشْوَسُ، من شُوسٍ. ـ شَوْسُ في السِّواكِ: الشَّوْصُ. ـ ذو شُوَيْسٍ: موضع. ـ ماءٌ مُشاوِسٌ: قليلٌ، لم تَكدْ تَراهُ في البِئرِ قِلَّةً أو بُعْدَ غَوْرٍ.
المعجم: القاموس المحيط
شَوِسَ
شَوِسَشَوِسَشَوَسًا: جَرُؤ وشَجُعَ. و شَوِسَ طالَ. و شَوِسَ تكبَّرَ. فهو أشوسُ، وهي شَوْساءُ. والجمع : شُوسٌ، وأشَاوِس.
المعجم: المعجم الوسيط
أشوس
أشوس - ج، شوس ، -مؤ، شوساء 1- أشوس : شجاع، جريء شديد في القتال. 2- أشوس : متكبر، مختال.
المعجم: الرائد
شَوَس
شوس - يشوس ، شوسا 1- شوس : كان جريئا. 2- شوس : كان طويل القامة. 3- شوس : تكبر.
المعجم: الرائد
تَشاوَس
تشاوس - تشاوسا 1- تشاوس اليه : نظر بمؤخر عينه تكبرا أو غضبا. 2- تشاوس : صغر عينه وضم أجفانه للنظر. 3- تشاوس : أظهر التكبر. 4- تشاوس : كان شديدا جريئا في القتال.
تَشَاوَسَ إليه: شَاسَ. و تَشَاوَسَ تظاهر بالتِّيْهِ.
المعجم: المعجم الوسيط
شَاوَسَ
شَاوَسَ الماءُ: صَعبت رؤيته لقلته أو بعده.
المعجم: المعجم الوسيط
شاس
شاس - يشاس ، شوسا 1- شاس : نظر بمؤخر عينه تكبرا أو غضبا. 2- شاس : صغر عينيه وضم أجفانه للنظر. 3- شاس : كان شديدا شجاعا في القتال.
المعجم: الرائد
شأس
"مكان شَئِسٌ، وفي المحكم: مكان شَأْسٌ مثل شأْزٍ: خَشِن من الحجارة وقيل غليظ؛ قال: على طريقٍ ذي كُؤُودٍ شاسِ،يَضُرُّ بالمُوَقَّحِ المِرْداسِ خفف الهمز كقولهم كاس في كأْس، والجمع شُؤُوسٌ. وقد شَئِسَ شَأْساً، فهو شَئِسٌ. وشأْسٌ جَأْسٌ: على الإِنباع. وقال أَبو زيد: شَئِسَ مكانُنا شَأْساً وشَئِزَ شَأَزاً إِذا غَلُظَ واشتدَّ وصَلُبَ؛ قال أَبو منصور: وقد يخفف فيقال للمكان الغليظ شاسٌ وشازٌ، ويقال مقلوباً مكانٌ شاسِئٌ غليظ، وأَمْكِنَة شُوسٌ مثل جَوْنٍ وجُونٍ ووَرْدٍ ووُرْد. وشَئِسَ الرجلُ شَأَساً: قَلِقَ من مَرَض أَو غَمٍّ؛ وشَأْسٌ: أَخو علقمة الشاعر، قال فيه يخاطب الملك: وفي كلِّ حَيٍّ قد خَبَطْتَ بِنْعمَةٍ،فَحُقَّ لِشأْسٍ من نَداكَ دَنُوبُ فقال: نعم وأَذْنِبَةٌ، فأَطلقه وكان قد حبسه. "