وصف و معنى و تعريف كلمة تشوصي:


تشوصي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) .




معنى و شرح تشوصي في معاجم اللغة العربية:



تشوصي

جذر [شوص]



معنى تشوصي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح


ش و ص : الشَّوْصُ الغسل والتنظيف وبابه قال يقال هو يشوص فاه بالسواك
Advertisements
الصحاح في اللغة

الشَوْصُ: الغسلُ والتنظيفُ. يقال: هو يَشوصُ فاهُ بالسِواكِ. والشَوْصَةُ: ريحٌ تعتقب في الأضلاع. وقال جالينوسُ: هو ورمٌ في حجاب الأضلاع من داخلٍ. قال أبو عمرو: رجل أَشْوَصُ إذا كان يضرب جفنَ عينيه كثيراً.
تاج العروس

" الشَّوْصُ : نَصْبُ الشَّيْءِ بيَدك وزَعْزَعَتُهُ عَنْ مَكَانِه " نقله ابنُ دُرَيْد . يُقَالُ : الشَّوْصُ : " الدَّلْكُ باليَدِ " مثل المَوْصِ سَوَاءٌ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : شُصْتُه : دَلَكْته . قال أَبو زَيْدٍ : الشَّوْصُ : " مَضْغُ السِّواكِ والاستِنَانُ بِهِ " وقد شَاصَ سِوَاكَهُ يَشُوصُه فهو شَائِصٌ . " أَو " الشَّوْصُ : " الاسِتِيَاكُ " عن أَبي عَمْرٍو . وقيل : هو إِمرارُ السِّواكِ على أَسْنَانه عَرْضاً . وقيل : هو أَنْ يَفْتَحَ فاهُ ويُمِرَّه على أَسْنَانِه " من سُفْلٍ إِلى عُلْوٍ " . وقيل : هو أَن يَطْعَنَ به فيها " كالإِشَاصَة " عن الفَرَّاءِ يُقَالُ : شَاصَ فَاهُ وأَشَاصَة " زاد غَيْرُه : " التَّشْوِيص " . يُقَالُ : شَاصَ فاهُ وأَشاصَه وشَوَّصَهُ . الشَّوْصُ : " وَجَعُ الضِّرْس والبَطْنِ " منْ رِيحٍ تَنْعَقِد تَحْتَ الأَضْلاعِ وبِهِمَا فُسِّرَ الحَدِيثُ : " مَنْ سَبَقَ العَاطِسَ بالحَمْدِ أَمِن الشَّوْصَ واللَّوْصَ والعِلَّوْصَ " . واللَّوْصَ : وَجَعٌ في النَّحْرِ . والعِلَّوْصُ : اللَّوَى وهو التُّخَمَةُ ويُذْكَرَانِ في مَحَلِّهَما . قال الهَوازِنِيُّ . الشَّوْصُ : " ارتِكَاضُ الوَلَدِ في بَطْنِ أُمِّهِ " . قال كُرَاع : الشَّوْصُ : " الغَسْلُ والتَّنْقِيَةُ " والتَّنْظِيفُ . يُقَال : شَاصَ الشَّيْءَ شَوْصاً إِذَا غَسَلَه وكذا شَاصَ فاهُ بالسَّواكِ . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : شُصْتُ الشَّيْءَ إِذا نَقَّيْتَه . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الشَّوْصُ : دَلْكُ الأَسْنَانِ والشِّدْقِ وإِنْقَاؤُهَا . وقال أَبو عُبَيْد : وكُلُّ شَيْءٍ غَسَلْتَه فقد شُصْتَهُ ومُصْتَهُ ورَحَضْتَهُ " يَشاصُ ويَشُوصُ في الكُلِّ " الأُولَى لُغَةٌ في الثّانِيَة نَقَلَهما الصّاغانيّ في العُبَابِ . الشَّوَصُ " بالتَّحْرِيك " في العَيْن : مِثْلُ " الشَّوْس " والسِّينُ أَكْثَرُ من الصّادِ قاله الأَزهريّ . وهو أَشْوَصُ إِذا كان يَضْرِبُ جَفْنَيْ عَيْنَيه كَثِيراً . " والشّوصَةُ " بالفَتْحِ والضَّمّ والأَوَّلُ أَعْلَى : وَجَعٌ في البَطْنِ " منْ رِيح أَو رِيحٌ تَعْتَقِبُ في الأَضْلاع " يَجِدُ صاحبُهَا كالوَخْزِ فيها وقد شَاصَتْهُ الرِّيحُ بينَ أَضْلاعِه شَوْصاً وشَوَصَاناً وشُؤوصَةً . وقيل ريحٌ تأْخُذُ الإِنْسَانَ في لَحْمهِ تجولُ مَرَّةً هُنَا ومَرَّةً هُنَا ومَرَّةً في الجَنْبِ وَمَرَّةً في الظَّهْرِ ومَرَّةً في الحَوَاقِنِ . تقول : شاصَتْني شَوْصَةٌ والشَّوَائصُ أَسماؤُهَا " أَو وَرَمٌ في حجَابِهَا مِنَ داخِل " نقله الجَوْهَرِيّ عن جالِينُوسَ مُقَلِّداً خَالَهُ أَبَا نَصْرٍ الفَارَابِيّ في ديوان الأَدَبِ . وقَلَّدَهُمَا الصَّاغَانيّ . وقِيل : الشَّوْصَةُ : " اخْتلاجُ العِرْقِ " واضْطرَابُه منْ رِيحٍ وقد شَاصَ به العِرْقُ شَوْصاً وشَوَصاً . وقال ابنُ شُمَيْل : الشَّوْصَة : الرَّكْزَةُ . " والشَّوْصاءُ : العَيْنُ الَّتي كأَنَّهَا تَنْظُرُ من فَوْقِهَا " عن ابنِ عَبّادٍ وقد شَوصَتْ شَوَصاً وذلِكَ إِذا عَظُمَتْ فَلَمْ يَلْتَقٍ عليها الجَفْنَانِ . " والشِّيَاصُ " بالكَسْرِ : " شَرَاسَةُ الخُلُقِ أَصْلُهُ شوَاصٌ " صارَت الوَاوُ ياءً لانْكِسَارِ مَا قَبْلَهَا ذكرَه ابنُ عَبَّادٍ في هذا التَّركِيبِ وسَيُعادُ في الَّذي يَليه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : شَوْصُ السِّواكِ : غُسَالَتُه وقيلَ : ما يُبْقَى منه عند التَّسَوُّكِ . وبهما فُسِّرَ الحَدِيثُ " اسْتَغْنُوا عن النّاس ولو بشَوْص السِّوَاكِ " . وشَاصَ بِه المَرَضُ شَوْصاً وشَوَصاً : هاجَ . والشَّوْصَةُ : ريحٌ تَرْفَعُ القَلْبَ عن مَوْضعه كأَنَّهَا تُزَعْزِعُه . وقال ابنُ عَبَّادٍ : شاصَ فُلانٌ بفُلانٍ شَوْصاً : شَغَبَ وشيصَ به صارت الوَاوُ يَاءً لانكِسَار ما قبلها

لسان العرب
الشَّوْصُ الغَسْلُ والتَّنْظِيفُ شاصَ الشيءَ شَوْصاً غَسَلَه وشاصَ فاه بالسِّواكِ يَشُوصُه شَوْصاً غَسَلَه عن كراع وقيل أَمَرَّه على أَسْنانهِ عَرْضاً وقيل هو أَن يَفْتَح فاه ويُمِرَّه على أَسْنانِه من سُفْلٍ إِلى عُلْوٍ وقيل هو أَن يَطْعَن به فيها وقال أَبو عمرو وهو يَشُوصُ أَي يَسْتاكُ أَبو عبيدة شُصْتُ الشيءَ نقَّيْتُه وقال ابن الأَعرابي شَوْصُه دلْكهُ أَسْنانَه وشِدْقَه وإِنْقاؤه وفي الحديث اسْتَغْنُوا عن الناس ولو بَشَوْصِ السِّواكِ أَي بغُسَالَته وقيل بما يَتَفَتَّتُ منه عند التَّسَوُّكِ وفي الحديث أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم كان يَشُوصُ فاه بالسِّواك قال أَبو عبيد الشَّوْصُ الغَسْل وكلُّ شيء غَسَلْته فقد شُصْتَه تَشُوصُه شَوْصاً وهو المَوْصُ يقال ماصَه وشاصَه إِذا غسَله الفراء شاسَ فَمَه بالسِّواك وشاصَه وقالت امرأَة الشَّوْصُ بِوَجَعٍ والشَّوْسُ أَلْيَنُ منه وشاصَ الشيءَ شَوْصاً دَلَكه أَبو زيد شاصَ الرجلُ سواكَه يَشُوصُه إِذا مَضَغَه

واسْتَنَّ به فهو شائصٌ ابن الأَعرابي الشَّوْص الدَّلْك والمَوْصُ الغَسْل والشَّوْصةُ والشُّوصَةُ والأَول أَعلى ريحٌ تَنْعَقِدُ في الضلوع يجد صاحبُها كالوَخْزِ فيها مشتق من ذلك وقد شاصَتْه الرِّيحُ بين أَضْلاعه شَوْصاً وشَوَصَاناً وشُؤوصة والشَّوْصةُ رِيحٌ تأْخذ الإِنسان في لَحْمِه تَجُول مرَّة ههنا ومرة ههنا ومرة في الجنب ومرة في الظهر ومرة في الحَوَاقِن تقول شاصَتْنِي شَوْصَةٌ والشَّوائِص أَسْماؤها وقال جالينوس هو وَرَمٌ في حِجاب الأَضلاع من داخل وفي الحديث من سَبَقَ العاطِسَ بالحمْدِ أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ والعِلَّوْصَ الشَّوْص وجعُ البطن من ريح تنعقد تحت الأَضلاع ورجل به شَوْصةٌ والشَّوْصةُ الرَّكْزَةُ به رَكْزَةٌ أَي شَوْصةٌ ورجل أَشْوَصُ إِذا كان يَضْرِبُ جَفْنُ عينِه إِلى السواد وشَوِصَت العَيْنُ شَوْصاً وهي شَوْصاءُ عَظُمَت فلم يَلْتَقِ عليها الجَفْنانِ والشَّوَصُ في العَين وقد شَوِصَ شَوْصاً وشاصَ يَشَاصُ قال أَبو منصور الشَّوَسُ بالسين في العين أَكْثرُ من الشَّوَصِ وشاصَ به المرضُ شَوْصاً وشَوَصاً هاجَ وشاصَ به العِرْق شَوْصاً وشَوَصاً اضطرب وشاص الشيءَ شَوْصاً زَعْزَعَه وقال الهَوازني شاصَ الولَدُ في بطن أُمِّه إِذا ارتكض يَشُوصُ شَوْصةً
الرائد
* شوص يشوص: شوصا. 1-ت العين: عظمت فلم يلتق عليها الجفنان. 2-ت العين: اضطرب جفناها.


الرائد
* شوص تشويصا. دلك أسنانه ونظفها بالعود.
الرائد
* شوص. 1-مص. شاص. 2-ألم الضرس. 3-ألم البطن.


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: