وصف و معنى و تعريف كلمة تشوطا:


تشوطا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و واو (و) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح تشوطا في معاجم اللغة العربية:



تشوطا

جذر [شوط]

  1. تَشَوَّطَ : (فعل)
    • تَشَوَّطَ الفَرَسَ ونحوهُ: طَرَدَهُ إلى أن أعيا
  2. شاطَ : (فعل)
    • شاطَ / شاطَ بـ / شاطَ في يَشيط ، شِطْ ، شَيْطًا وشِياطةً ، فهو شائط ، والمفعول مَشِيط به
    • شَاطَ الطَّبِيخُ : اِحْتَرَقَ
    • شَاطَتِ القِدْرُ : لَصِقَ بِأَسْفَلِهَا الطَّعَامُ الْمَطْبُوخُ وَاحْتَرَقَ فِيهَا
  3. شاطَ : (فعل)
    • شاطَ يَشوط ، شُطْ ، شَوْطًا ، فهو شائط ، والمفعول مَشوط - للمتعدِّي
    • شَاطَ بِهِ الغَضَبُ : اِنْفَجَرَ، تَشَظَّى، تفَجَّرَ، اِشْتَدَّ
    • شاطَ الفَرَسُ وغيَرهُ شاطَ شَوْطًا: عَدَا إلى غايَة
    • شاط فلانٌ: هَلَكَ
    • شاط :بَطَلَ، أي ذهب هدرًا
    • شاط في الأمر: عَجِل فيه
    • شاط الكُرةَ: قذفها برجله
  4. شاطَّ : (فعل)
    • شاطَّ يشاطّ ، شاطِطْ / شاطَّ ، مُشاطّةً ، فهو مُشاطّ ، والمفعول مُشاطّ
    • شاطّ فلانًا :غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور


  5. أشواط : (اسم)
    • أشواط : جمع شَوط
  6. شَوَّطَ : (فعل)
    • شَوَّطْتُ، أُشَوِّطُ، شَوِّطْ، مصدر تَشْوِيطٌ
    • شَوَّطَ الْمُسَافِرُ : طَالَ سَفَرُهُ
    • شَوَّطَ الفَرَسَ : جَرَى بِهِ شَوْطاً
    • شَوَّطَ القِدْرَ: أَغْلاَهَا
    • شَوَّطَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ
  7. مُتشيطِن: (اسم)
    • مُتشيطِن : فاعل من تَشَيطَنَ
  8. تَشَيَّطَ : (فعل)
    • تشيَّطَ يتشيَّط ، تشيُّطًا ، فهو مُتشيِّط
    • تَشَيَّطَ دَمُ الرجُل: غلَى من شدَّة الغَيْظ:
    • تشيَّط الطَّعامُ: احترق
  9. أَشْطاء : (اسم)
    • أَشْطاء : جمع شَّطَأ
  10. أشْطَاء : (اسم)
    • أشْطَاء : جمع شَطء


  11. مُتشيِّط : (اسم)
    • مُتشيِّط : فاعل من تَشَيَّطَ
  12. شاطأَ : (فعل)
    • شاطأَ يشاطئ ، مشاطأةً ، فهو مُشاطِئ ، والمفعول مُشاطَأ
    • شاطأ صديقَه :مشى معه على الشاطئ
  13. شطَأَ : (فعل)
    • شطَأَ يَشطَأ ، شطْئًا وشُطُوءًا ، فهو شاطئ
    • شطَأ الزّرعُ: خرجت فروعُه أو سنابلُه، أو أوّلُ ما يظهر منه
    • شطَأ الرجلُ: مشى على الشّاطئ
    • شَطَأَت الأُمُ بالولد: وَلَدَتْهُ
  14. اِنتَشَطَ : (فعل)
    • انْتَشَطَ الحبلُ: انحلَّ
    • انْتَشَطَ العقدةَ: حلَّها
    • انْتَشَطَ الشيءَ: جَذَبَه ونَزَعَهُ
    • انْتَشَطَ النشيطةَ: أَخَذَها وساقها
  15. أشْطان : (اسم)
    • أشْطان : جمع شَطَن
  16. شَطَنَ : (فعل)
    • شطَنَ / شطَنَ عن يشطُن ، شُطُونًا ، فهو شاطن ، والمفعول مشطون عنه
    • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
    • شطَن عنه: بَعُدَ
    • شَطَنَ صاحِبَهُ شطْنًا: خالفهُ ‏عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ
    • شَطَنَ الدابة: شدَّها بالشَّطَن


  17. أَشْطَأَ : (فعل)
    • أشطأَ يُشطئ ، إشطاءً ، فهو مُشْطِئ
    • أشطأ الزَّرعُ شطَأ؛ أورق،
    • أشطأ الشّجرُ: أخرج غصونَه
    • أشْطَأَ الوادِي: سَالَ جانِبَاهُ
  18. تَشَيطَنَ : (فعل)
    • تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن
    • تَشَيْطَنَ الوَلَدُ : قَامَ بِعَمَلِ الشَّيْطَانِ
    • تشيْطنَ : شيطن
  19. أَشَطَّ : (فعل)
    • أشطَّ في يُشطّ ، أشْطِطْ / أشِطَّ ، إشطاطًا ، فهو مُشِطّ ، والمفعول مُشَطٌّ فيه
    • أشطَّ في الصَّحراء: أبعد
    • أشطَّ في حكمه: شَطّ فيه، ظلم وجار
    • أشطَّ في السّوم: أفرط
    • أشَطَّ في الطَّلَبِ : أمْعَنَ
  20. أَشْطنَ : (فعل)
    • أشْطنَه : أبْعدَه
  21. شَطَّ : (فعل)
    • شطَّ / شطَّ في شَطَطْتُ ، يَشُطّ ويَشِطّ ، اشْطُطْ / شُطَّ واشطِطْ / شِطَّ ، شطًّا وشَطَطًا وشُطوطًا ، فهو شاطّ ، والمفعول مَشْطُوط فيه
    • شَطَّتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
    • شَطَّ الوَلَدَ : أَبْعَدَهُ
    • شطّ في الأمر: تجاوز فيه الحدَّ، أفرط فيه
    • شطّ في الحُكم: ظلَم وجار،
  22. شَيَّطَ : (فعل)
    • شيَّطَ يُشيِّط ، تشييطًا ، فهو مُشيِّط ، والمفعول مُشيَّط
    • شيَّطَ الشّيءَ :أشاطه، جعله يحترق أو يقارب الاحتراق
    • شَيَّطَ القِدْرَ : أَغْلاَهَا
    • شَيَّطَ الجِلْدَ : أَحْرَقَ ما عَلَيْهِ من شَعْرٍ أَوْ صوفٍ
    • شَيَّطَ اللحمَ : عرَّضَهُ للنَّار ولم ينضجه


  23. مُستَشيط : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَشَاطَ
    • وَجَدَهُ مُسْتَشِيطاً غَضَباً : مُتَفَجِّراً غَضَباً
  24. أَشَاطَ : (فعل)
    • أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط
    • أشاط الطَّعامَ :حرَقه، جعله يَشيط .أشاط طبيخًا
    • أَشَاطَ فلانًا: أهلكه
    • أَشَاطَ دمَ الذبيحة: أراقه
    • أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل: أهدَرَهُ
    • أَشَاطَ اللحمَ على القوم: قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم
  25. اِستَشاطَ : (فعل)
    • استشاطَ يستشيط ، اسْتَشِطْ ، استشاطةً ، فهو مُستشِيط
    • اِسْتَشَاطَ عَلَيْهِ: اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
    • اِسْتَشَاطَ الطَّائِرُ : طارَ نشِيطاً مُرَفْرِفاً
    • اِسْتَشَاطَ في الحَرْبِ : اِسْتَقْتَلَ
    • اِسْتَشَاطَ في الضَّحِكِ: بَالَغَ فيه
    • اسْتَشَاطَ : اشتاطَ
,
  1. تشيطنَ
    • تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن :-
      (انظر ش ي ط ن - تشيطنَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تشيطنَ
    • تشيطنَ يتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن :-
      (انظر ش ي ط ن - تشيطنَ).


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تشيطنَ
    • تشيطنَ يَتشيطن ، تشيطُنًا ، فهو مُتشيطِن :-
      • تشيطن الشَّخصُ صار كالشَّيطان أو فعل فعله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شطن
    • "الشَّطَنُ: الحَبْل، وقيل: الحبل الطويل الشديدُ الفَتْل يُسْتَقى به وتُشَدُّ به الخَيْل، والجمع أَشْطان؛ قال عنترة: يَدْعُونَ عَنْتَر، والرِّماحُ كأَنها أَشْطانُ بئرٍ في لَبانِ الأَدْهَمِ.
      ووصف أَعرابي فرساً لا يَحْفى فقال: كأَنه شَيْطانٌ في أَشْطان.
      وشَطَنْتُه أَشْطُنه إذا شَدَدْته بالشَّطَن.
      وفي حديث البراء: وعنده فَرَسٌ مَرْبوطة بشَطَنَين؛ الشَّطَنُ: الحبل، وقيل: هو الطويل منه، وإِنما شَدَّه بشَطَنَيْن لقوّته وشدّته.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: وذكر الحياة فقال: إن الله جعل الموتَ خالِجاً لأَشْطانها؛ هي جمع شَطَن، والخالِجُ المُسْرِع في الأَخذ، فاستعار الأَشْطانَ للحياة لامتدادها وطولها.
      والشَّطَنُ: الحبل الذي يُشْطَن به الدلو.
      والمُشاطِنُ: الذي يَنزِعُ الدلو من البئر بحبلين؛ قال ذو الرمة: ونَشْوانَ من طُولِ النُّعاسِ كأَنه،بحَبْلينِ في مَشْطونةٍ، يَتَطَوَّحُ وقال الطرماح: أَخُو قَنَصٍ يَهْفُو، كأَنَّ سَراتَهُ ورِجلَيه سَلْمٌ بين حَبَلي مُشاطن

      ويقال للفرس العزيز النَّفْس: إنه ليَنْزُو بين شَطَنَين؛ يضرب مثلاً للإنسان الأَشِر القويّ، وذلك أَن الفرسَ إذا استعصى على صاحبه شَدَّه بحبَلين من جانبين، يقال: فرس مَشْطون.
      والشَّطون من الآبار: التي تُنْزَع بحَبْلين من جانبيها، وهي متسعة الأَعلى ضيقة الأَسفل، فإِن نزَعَها بحبل واحد جَرَّها على الطَّيِّ فتخرَّقت.
      وبئر شَطُونٌ: مُلتَوية عَوْجاء.
      وحربٌ شَطُونٌ: عَسِرةٌ شديدة؛ قال الراعي: لنا جُبَبٌ وأَرْماحٌ طِوالٌ،بِهنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطونا وبئر شَطون: بعيدة القعر في جِرابها عِوَجٌ.
      ورمح شَطونٌ: طويل أَعوج.
      وشَطَنَ عنه: بَعُدَ.
      وأَشْطَنَه: أَبعده.
      وفي الحديث: كل هَوًى شاطنٌ في النار؛ الشاطِنُ: البعيد عن الحق، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره كل ذي هَوًى، وقد روي كذلك.
      وشَطَنَتِ الدارُ تَشْطُنُ شُطوناً: بَعُدَت.
      ونية شَطونٌ: بعيدة، وغزْوة شَطونٌ كذلك.
      والشَّطِينُ: البعيد.
      قال ابن سيده: كذلك وقع في بعض نسخ المُصَنَّف، والمعروف الشَّطِير، بالراء، وهو مذكور في موضعه.
      ونَوًى شَطون: بعيدة شاقة؛ قال النابغة: نَأَتْ بِسُعاد عنك نَوًى شَطونُ فبانَتْ، والفُؤَادُ بها رَهينُ.
      وإِلْيَة شطونٌ إذا كانت مائلة في شِقّ.
      والشَّطْنُ: مصدر شَطَنَه يَشْطُنُه شَطْناً خالفه عن وجْهه ونيته.
      والشيطانُ: حَيَّةٌ له عُرْفٌ.
      والشاطِنُ: الخبيث.
      والشَّيْطانُ: فَيْعال من شَطَنَ إذا بَعُدَ فيمن جعل النون أَصلاً،وقولهم الشياطين دليل على ذلك.
      والشيطان: معروف، وكل عات متمرد من الجن والإِنس والدواب شيطان؛ قال جرير: أَيامَ يَدْعُونَني الشيطانَ من غَزَلٍ،وهُنَّ يَهْوَيْنَني، إذ كنتُ شَيْطاناً وتَشَيْطَنَ الرجل وشَيْطَن إذا صار كالشَّيْطان وفَعَل فِعْله؛ قال رؤبة: شافٍ لبَغْيِ الكَلِبِ المُشَيْطِن وقيل: الشيطان فَعْلان من شاطَ يَشيط إذا هلك واحترق مثل هَيْمان وغَيمان من هامَ وغامَ؛ قال الأَزهري: الأَول أَكثر، قال: والدليل على أَنه من شَطَنَ قول أُمية بن أَبي الصلت يذكر سليمان النبي، صلى الله عليه وسلم: أَيُّما شاطِنٍ عصاه عَكاه.
      أَراد: أَيما شيطان.
      وفي التنزيل العزيز: وما تَنزَّلتْ به الشياطينُ،وقرأَ الحسنُ: وما تنزَّلت به الشَّياطون؛ قال ثعلب: هو غلط منه، وقال في ترجمة جنن: والمَجانينُ جمع لمَجْنون، وأَما مَجانون فشاذ كما شذ شَياطون في شياطين، وقرئ: واتَّبَعُوا ما تَتْلو الشياطين.
      وتشَيْطَنَ الرجل: فَعَل فِعْل الشياطين.
      وقوله تعالى: طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين؛ قال الزجاج: وجهه أَن الشيء إذا اسْتُقْبح شُبِّه بالشياطين فيقال كأَنه وجه شيطان وكأَنه رأْس شيطان، والشيطان لا يُرى، ولكنه يُسْتَشْعَر أَنه أَقبَح ما يكون من الأَشياء، ولو رُؤِيَ لَرُؤِيَ في أَقبح صورة؛ ومثله قول امرئِ القيس: أَيَقْتُلُني، والمَشْرَفِيُّ مُضاجِعي،ومَسْنونةٌ زُرْقٌ كأَنيابِ أَغوالِ؟ ولم تُرَ الغُولُ ولا أَنيابها، ولكنهم بالغوا في تمثيل ما يستقبح من المذكر بالشيطان وفيما يُسْتَقْبَح من المؤنث بالتشبيه له بالغول، وقيل: كأَنه رؤوس الشياطين كأَنه رؤوس حَيَّات، فإِن العرب تسمي بعض الحيات شيطاناً، وقيل: هو حية له عُرْفٌ قبيح المَنْظَر؛

      وأَنشد لرجل يذم امرأَة له: عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ،كمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ وقال الشاعر يصف ناقته: تُلاعِبُ مَثْنَى حَضْرَميٍّ، كأَنه تَعَمُّجُ شَيْطانٍ بذي خِرْوَعٍ قَفْرِ وقيل: رُؤُوس الشياطين نبت معروف قبيح، يسمى رؤوس الشياطين، شبه به طَلْع هذه الشجرة، والله أَعلم.
      وفي حديث قَتْلِ الحَيّاتِ: حَرِّجُوا عليه،فإِن امتنع وإِلاّ فاقتلوه فإِنه شيطان؛ أَراد أَحد شياطين الجن، قال: وقد تسمى الحية الدقيقة الخفيفة شيطاناً وجانّاً على التشبيه.
      وفي الحديث: إنَّ الشمس تَطْلُع بين قَرْنَيْ شَيْطان؛ قال الحَرْبيُّ: هذا مَثَلٌ،يقول حينئذٍ يَتَحَرَّك الشيطان ويتَسلَّط فيكون كالمُعِين لها، قال: وكذلك قوله إن الشيطان يَجْري من ابن آدم مَجْرَى الدم إنما هو مَثَلٌ أَي يتسلط عليه فيوسوس له، لا أَنه يدخل في جوفه، والشيطان نونه أَصلية؛ قال أُمية (* قوله «قال أمية» هو ابن أبي الصلت، قال الصاغاني والرواية: والاكبال، والأغلال في بيت بعده بسبعة عشر بيتاً في قوله: واتقي الله وهو في الأغلال ).
      يصف سليمان بن داود، عليهما السلام: أَيُّمَا شاطِنٍ عَصاهُ عَكَاهُ،ثم يُلْقَى في السِّجْنِ والأَغْلال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَكُلَّ يومٍ لك شاطِنَانِ على إِزاءِ البِئْرِ مِلْهَزَانِ؟

      ويقال أَيضاً: إنها زائدة، فإِن جعلته فَيْعالاً من قولهم تَشَيْطن الرجل صرفته، وإن جعلته من شَيَطَ لم تصرفه لأَنه فَعْلان؛ وفي النهاية: إن جعلت نون الشيطان أَصلية كان من الشَّطْنِ البُعْدِ أَي بَعُدَ عن الخير أَو من الحبل الطويل كأَنه طال في الشرّ، وإن جعلتها زائدة كان من شاطَ يَشِيطُ إذا هَلَك، أَو من اسْتَشاط غَضَباً إذا احْتَدَّ في غضبه والْتَهَبَ، قال: والأَول أَصح.
      وقال الخَطَّابي: قوله بين قَرْنَيِ الشيطان من أَلفاظ الشرع التي أَكثرها ينفرد هو بمعانيها، ويجب علينا التصديق بها والوقوف عند الإقرار بأَحكامها والعمل بها.
      وفي الحديث: الراكبُ شيطانٌ والراكبان شيطانان والثلاثةُ رَكْبٌ؛ يعني أَن الانفرادَ والذهابَ في الأَرض على سبيل الوَحْدَة من فعل الشيطان أَو شيءٌ يحمله عليه الشيطان، وكذلك الراكبان، وهو حَثٌّ على اجتماع الرُّفْقَة في السفر.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال في رجل سافر وحده: أَرأَيتم إن مات من أَسأَل عنه؟ والشَّيْطانُ: من سِمَاتِ الإِبل، وَسْمٌ يكون في أَعلى الورك منتصباً على الفخذ إلى العُرْقُوب مُلْتوياً؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي.
      أَبو زيد: من الشمَات الفِرْتاجُ والصَّلِيبُ والشّجَارُ والمُشَيْطَنة.
      ابن بري: وشَيْطان بن الحَكَم بن جاهِمَة الغَنَويّ؛ قال طُفَيْلٌ: وقد مَنَّتِ الخَذْواءُ مَنّاً عليهمُ،وشَيْطانُ إذْ يَدْعُوهُم ويُثَوِّبُ والخَذْواء: فرسه.
      قال ابن بري: وجاهِمُ قبيلة، وخَثْعَمُ أَخْوالُها،وشيطانٌ في البيت مصروف، قال: وهذا يدل على أَن شيطان فَعْلانٌ، ونونه زائدة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تشوطا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**شَوْطٌ** \- ج:** أَشْوَاطٌ**.[ش و ط]. (مص. شَاطَ). 1. "قَطَعَ شَوْطاً بَعِيداً فِي مَجَالِ عَمَلِهِ" : أَيْ خُطْوَةً وَغَايَةً مَحْدُودَةً، أَنْجَزَ تَقَدُّماً كَبِيراً. "بَلَغَ أَشْوَاطاً مُهِمَّةً". 2. "اِنْتَهَى الشَّوْطُ الأَوَّلُ بِالتَّعَادُلِ بَيْنَ الفَرِيقَيْنِ" : الدَّوْرُ، الْجُزْءُ الأَوَّلُ مِنَ الْمُبَارَاةِ. "الشَّوْطُ النِّهَائِيُّ". 3. "يَفُوقُ أَتْرَابَهُ بِأَشْوَاطٍ" : يَفُوقُهُمْ بِمَرَاحِلَ كَبِيرَةٍ.
معجم الغني
**شَوَّطَ** \- [ش و ط]. (ف: ربا. لازمتع).** شَوَّطْتُ**،** أُشَوِّطُ**،** شَوِّطْ**، مص. تَشْوِيطٌ. 1. "شَوَّطَ الْمُسَافِرُ" : طَالَ سَفَرُهُ. 2. "شَوَّطَ الفَرَسَ" : جَرَى بِهِ شَوْطاً. 3. "شَوَّطَ القِدْرَ": أَغْلاَهَا. 4. "شَوَّطَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُنشوطة [مفرد]: ج أناشِيطُ: 1- عقدة يسهل انحلالها إذا أخذ بأحد طرفيها "وضع للهديّة أنشوطة حمراء تزيِّنها". 2- عقدة يؤخذ بها الحيوان "أنشوطة لاقتناص السُّمّان". • أنشوطة مزدوجة: حبل مطويّ اثنين مربوط في مستوى مائل، يُستعمل لدحرجة جسم أسطوانيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوْط [مفرد]: ج أشواط (لغير المصدر): 1- مصدر شاطَ. 2- جزء من عملٍ مقسَّم إلى مراحل أو أشواط "قطع شوطًا كبيرًا في عمله- طاف بالبيت الحرام سبعة أشواط". 3- أحد أدوار سباق أو مباراة "الشوط الأوّل".
مختار الصحاح
ش و ط : عدا شَوْطاً أي طلقا وطاف بالبيت سبعة أشْواطٍ من الحجر إلى الحجر شوْط
الصحاح في اللغة
عَدا شَوْطاً، أي طَلَقاً. وطاف بالبيت سبعة أَشْواطٍ من الحجر إلى الحجر شَوْطٌ واحدٌ. ويقال لابن آوى: شَوْطُ بَراحٍ، ولِلْهَباءِ الذي يُرى في ضوء الكَوَّة: شَوْطُ باطلٍ.
تاج العروس

شَوْطُ بَراحٍ : ابن آوَى نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والزَّمَخْشَرِيُّ وهو في العُبَاب عن ابن دُرَيْدٍ وقالَ : فأَمَّا قَوْلُهم : آوي فخَطَأٌ . وزادَ في اللّسَان : أَو دابَّةٌ غيرُه . ويُقَالُ : فُلانٌ شَوْطُه شَوْطُ باطِلٍ وهو الهَباءُ الَّذي يَدْخُل من الكُوَّة إِلَى البَيْت في الشَّمْسِ أَي لَيْسَ بشَيْءٍ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والجَوْهَرِيّ . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : لَيْسَ بثَبَتٍ وقالوا : خَيْطُ باطِلٍ وهو أَصَحُّ الوَجْهَيْنِ إن شاءَ الله تعالى . وقالَ المُثْبِتون لهذه اللُّغَةِ : هي لُغَة في السِّين المُهْمَلَة . والشَّوْطُ : الجَرْيُ مَرَّةً إِلَى غايَةٍ وقد شاط يَشوطُ إِذا عَدا شَوْطاً إِلَى غايَةٍ ويُقَالُ : عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً كما في الصّحاح ج : أَشْواطٌ قالَ العَجّاجُ :

" والضِّغْن من تَتابُعِ الأَشْواطِ ويُقَالُ : طاف بالبَيْتِ سَبْعَةَ أَشْواطٍ من الحَجَرِ إِلَى الحَجَرِ شَوْطٌ واحِدٌ كما في الصّحاح وهو في الأَصْلِ مَسافَةٌ من الأرْضِ يَعْدوها الفَرَسُ كالمَيْدانِ ونَحْوه . وكَرِهَ جَماعَةٌ من الفُقَهاء أنْ يُقَالَ لطَوْفاتِ الطَّوافِ : أَشْواطٌ . قُلْتُ : هو مَأْخوذ من قَوْلِ ابن فارِسٍ ونَصُّه : كانَ بعضُ الفُقَهاءِ يَكْرَهُ أن يُقَالَ طافَ بالبَيْتِ أَشْواطاً وكانَ يَقُولُ : الشَّوْطُ باطِل والطَّوافُ بالبَيْتِ من الباقِياتِ الصّالِحاتِ . قُلْتُ : فهو قد بَيَّنَ وَجْهَ الكَراهَةِ فإِنَّ أَصْلَ وَضْعِ الشَّوْطِ في مُضِيٍّ في غير تَثَبُّتٍ ولا في حَقٍّ ونَقَلَ شَيْخُنا أَنَّهُ رُوِيَ ذلِكَ عن الشَّافِعِيّ ومُجاهِدٍ . والشَّوْطُ : حائِطٌ عند جَبَلِ أُحُدٍ من بَساتينِ المَدينَةِ وقد جاءَ ذِكْرُه في حَديثِ المَرْأَة الجَوْنِيَّة . وفي العُبَاب : ومن ثَمَّ انْخَزَل عَبْدِ اللهِ بن أُبَيِّ بن سَلولَ يومَ أُحُدٍ راجِعاً قالَ قيس بنُ الخطيم الأَنصاريّ :

وبالشَّوْطِ مِنْ يَثْرِبَ أَعْبُدٌ ... ستَهْلِكُ في الخَمْرِ أَثْمانُها

وقالَ ابن شُمَيْلٍ : الشَّوْطُ : مَكانٌ بَيْنَ شَرَفَيْنِ من الأرْضِ يَأُخُذُ فيه الماءُ والنّاسُ كَأَنَّهُ طَريقٌ طولُه مِقْدارُ الدَّعْوَةِ أَي مَبْلَغُ صَوْتِ داعٍ ثمَّ يَنْقَطِعُ وضَبَطَه الزَّمَخْشَرِيُّ بالسّين المُهْمَلَة وقد مَرَّ ذِكْرُه هناك وج شِياطٌ ككِتابٍ وأَصْلُه شِواطٌ قُلِبَت الواوُ ياءً لانْكِسار مَا قَبْلَها كسَوْطٍ وسِياطٍ . قالَ : ودُخوله في الأرْضِ أَنَّهُ يُواري البَعيرَ وراكِبَه ولا يَكُونُ إلاَّ في سُهولِ الأرْضِ يُنْبِتُ نَبْتاً حَسَناً . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : شَوَّطَ الرَّجُلُ تَشْويطاً إِذا طالَ سَفَرُه . وقالَ الكِلابِيُّ : شَوَّطَ القِدْرَ وشَيَّطَها إذْ أَغْلاها . وقالَ ابن عَبَّادٍ : شَوَّطَ اللَّحْمَ وشَيَّطَه : أَنْضَجَه هَكَذا نَقَلَهُ عنه الصَّاغَانِيّ وسَيَأْتِي أنَّ تَشْيِيطَ اللَّحْمِ وتَشْويطَه هو : أنْ يُدَخِّنَه ولا يُنْضِجَه . وشَوَّطَ الصَّقيعُ النَّبْتَ : أَحْرَقَه وكَذلِكَ الدَّواءُ تَذُرُّه عَلَى الجُرْحِ . وتَشَوَّطَ الفَرَسَ إِذا أَدامَ طَرْدَه إِلَى أنْ أَعْيا ولَغَبَ . وشوط : ع ببِلادِ طَيِّئٍ ظاهِرُه أَنَّهُ بالفَتْحِ وقالَ الصَّاغَانِيّ في كِتابَيْه : إِنَّهُ بالضَّمّ وأَنْشَدَ لامْرِئِ القَيْس :

فَهَلْ أَنا ماشٍ بَيْنَ شوطَ وحَيَّةٍ ... وهلْ أَنا لاقٍ حَيَّ قَيْسِ بن شَمَّرا ويُرْوَى : بَيْنَ شَحْطَ وحَيّةٍ وقد تَقَدَّم . وشَوْطَانُ كسَكْرانَ : ع قالَ كُثَيِّرٌ :

وفي رَسْمِ دارٍ بَيْنَ شَوْطانَ قد خَلَتْ ... ومَرَّ لها عامانِ عَيْنُك تَدْمَعُ وقالَ أَبُو سَهْمٍ الهُذَلِيّ :

بَذَلْتُ لهم بِذي شَوْطانَ شَدِّي ... غَداتَئِذٍ ولم أَبْذُلْ قِتالي وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : وقد يُسْتَعْمَلُ الشَّوْطُ في الرِّيحِ نَقَلَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ :

" ونازِح مُعْتَكِر الأَشْواطِ يَعْني الرِّيح . وشَوَّطَ سَفينَتَه إِذا سافَرَ بها وهو مأْخوذٌ من قَوْلِ ابن الأَعْرَابِيّ . والتَّشْويطَةُ اسمُ تِلْكَ المَسافَة وقد يُكْنَى بها عن الطّاعون والأَمْراضِ المُهْلِكَةِ وهو من ذلِكَ . ومن أَمْثالهم : الشَّوْطُ بَطينٌ ذَكَرَه الحَريريُّ في المَقامَة الحَضْرَمِيَّة يُضْرَب في طولِ الأمَد بحيثُ يُمْكِنُ أنْ يُسْتَدْرَكَ فيه مَا فاتَ وأَصْلُه قَوْلُ سُلَيْمان بن صُرَدٍ قالَ لِعَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْه حين تأَخَّر عن وقْعَةِ الجَمَلِ . وشَوْطَى كسَكْرَى : هَضبَةٌ قالَ ابن مُقْبِلٌ :

ولو تَأَلَّفَ مَوْشِيًّا أَكارِعُه ... مِنْ فُدْرِ شَوْطَى بأَدْنَى دَلَّها أَلِفا ومِنْهُ : عَقيقُ شَوْطَى . وشاطٌ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُس نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وشَوائِطُ بالفَتْحِ : بَلْدَةٌ باليَمَنِ قُرْبَ تَعِزَّ منها الإمامُ شِهابُ الدِّين أَحمد بن عليِّ بن عُمَرَ بن أَحمد بن بَكْرٍ الشَّوائِطيُّ الحِمْيَرِيُّ الكَلاعِيُّ وُلِدَ بها سنة 781 وحَدَّث عن البُرْهان بن صِدِّيقٍ والجَمالِ بن ظَهيرَةَ والزَّيْنِ المَراغِيِّ ومات بمَكَّةَ تَرْجَمه الخَيْضَرِيُّ في الطَّبَقات

لسان العرب
شَوَّطَ الشيءَ لغة في شَيَّطه والشَّوْطُ الجَرْيُ مرة إِلى غاية والجمع أَشْواطٌ قال وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح الأَصمعي شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً ابن الأَعرابي شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ قال لعلي يا أَمير المؤمنين إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ البَطِينُ البَعِيدُ أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد وفي حديث الطوافِ رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ هي جمع شَوْطٍ والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه وشَوْطُ باطِلٍ الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة وشَوْطُ بَراحٍ ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره والشَّوْطُ مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ وجمعه الشِّياطُ ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً وفي حديث ابن الأَكوع أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ
الرائد
* شوط تشويطا. 1-طال سفره. 2-القدر: أغلاها. 3-الصقيع النبات: أحرقه. 4-اللحم: أنضجه. 5-الفرس: أجراه شوطا.
الرائد
* شوط. ج أشواط. 1-مص. شاط يشوط. 2-الغاية، هدف. 3-جري دفعة واحدة إلى الغاية: «الشوط في سباق الخيل».ض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: