هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما.
الشُّئون الإقليميّة:
شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة.
شئون الموظَّفين:
هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما.
شئون خارجيّة:
كلّ ما يتعلّق بالسياسة مع البلدان الأجنبيّة.
شئون مَحَلِّيَّة:
داخليَّة أو خاصَّة ببلدٍ ما، عكسها أخبار أو شئون عالميَّة.
,
الشَّوْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الشَّوْنَةُ: المَرْأةُ الحَمْقَاءُ، ومَخْزِنُ الغَلَّةِ، مِصْرِيَّةٌ، والمَرْكَبُ المُعَدُّ للجِهادِ في البحرِ. ـ تَّشَوُّنُ: خِفَّةُ العَقْلِ. ـ هو يَشُونُ الرُّؤُوسَ، أَي: يَفْرِجُ شُؤُونَها.
شئون العاملين/ شئون الموظّفين(المعجم عربي عامة)
هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما.
الشَّوْنَة(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ [مصرية]. والجمع : شُوَنٌ. و الشَّوْنَة سفينة حربية قديمة. والجمع : شَوَانٍ. (مصريَّةٌ عن التاج) .
راقبها ودام عليها، تولَّى أمرهم وثبت على ذلك :-قام على خطَّة القضاء- قام الأمير على رعيّته- قام على أهله
مكّن الشّخص من التصرّف في شئونه(المعجم عربي عامة)
أمكنه؛ جعل له عليه قدرةً وسلطانًا :-الذنب لي فيما جناه لأنّني ... مكّنته من مهجتي فتمكّنا.
وزارة الشّئون الاجتماعيّة(المعجم عربي عامة)
الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع.
شون(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: ابن الأَعرابي: التَّوَشُّن قلة الماء، والتَّشَوُّن خفة العقل، قال: والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله «والشونة المرأة الحمقاء» وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس). وقال ابن بُزُرْج:، قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله: قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ. "
شأَن(المعجم الرائد)
شأن - ج، شؤون وشئان وشئون 1- مصدر شأن. 2- حال، أمر. 3- منزلة : «هو ذو شأن». 4- ما عظم من الأمور. 5- طبع : «من شأنهان يفعل كذا». 6- حاجة. 7- وج شؤون وشؤن : عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل. 8- عرق الدموع.
شأن(المعجم لسان العرب)
"الشَّأْنُ: الخَطْبُ والأَمْرُ والحال، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي. وفي التنزيل العزيز: كلَّ يوم هو في شأْن؛ قال المفسرون: من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ، سبحانه وتعالى. وفي حديث المُلاعنة: لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به. وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن: والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه: وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ،أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد: في الشُّؤون، وإذ أَسلمتني وشُؤوني، فحذف، ومثله كثير،وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ. وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد. وما شَأَنَ شَأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شَعَر به، واشْأَنْ شَأْنَك؛ عنه أَيضاً، أَي عليك به. وحكى اللحياني: أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به. قال: ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره. وقال: إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك. ويقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم، وقيل: معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم. التهذيب: أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه، وما مَأَنْتُ مَأْنَه، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به. ويقال: اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه. وشَأَنْتُ شَأْنَه: قَصَدْتُ قَصْدَه. والشَّأْنُ: مَجْرى الدَّمْع إلى العين، والجمع أَشْؤُن وشُؤون. والشؤون: نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل، وقيل: هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين، وقيل: هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل. الليث: الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين، قال: والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل. وقال أَحمد بن يحيى: الشُّؤُون عُروق فوق القبائل، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت. وقال الأَصمعي: الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ، والدموع تخرج من الشُّؤُون، وهي أَربع بعضها إلى بعض. ابن الأَعرابي: للنساءِ ثلاثُ قبَائل. أَبو عمرو وغيره: الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ قال عبيد بن الأَبرص: عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ. قال: وحجة الأَصمعي قوله: لا تُحْزِنيني بالفِراقِ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني. الجوهري: والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها، ومنها تجيء الدموع. ويقال: اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت؛ قال أَوسُ بن حجر: لا تحزنيني بالفراق (* قوله «تمشى في العظام» كذا بالأصل والتهذيب بالميم، وفي التكملة: تفشى بالفاء). "
شَنَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ: فَرَّقهُ، ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم: صَبَّها من كُلِّ وجهٍ، كأَشَنَّها. ـ شَّنِينُ: قَطَرانُ الماء، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً. ـ شُنانًةٌ:القاطر. ـ ماء شُنانٌ: مُتَفَرِّقٌ. ـ شَّنُّ، شَّنَّةُ: القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ, ج: شِنانٌ. ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ: صحابيٌّ. ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ: مُحدِّثونَ. ـ شَنَّةُ: لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ. ـ ذو شَّنَّةِ: وهْبُ بنُ خالِدٍ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ. ـ شَّنانُ: لُغَةٌ في الشَّنآنِ. ـ شُنانٌ: الماء البارِدُ. ـ شِنانٌ: وادٍ بالشَّامِ. ـ شَنونٌ: السمينُ، والمَهْزُولُ، ضِدٌّ، والجائِعُ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ. ـ تَّشانُّ: الامْتِزَاجُ، والتَّشَنُّجُ، كالتَّشَنُّنِ. ـ اسْتَشَنَّ: هُزلَ، ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ: عامَ، ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ: أخْلَقَتْ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ. ـ شَنُّ بنُ أفْصَى: أبو حَيٍّ. والمثلُ المشهورُ في ط ب ق، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ. ـ شُنَيْنَةُ: بَطْنٌ من عُقَيْلٍ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ. ـ شِنَّى: موضع بالأَهوازِ. ـ شِّنْشِنَةُ: المُضْغَةُ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، والطَّبيعَةُ، والعادَةُ.
كُشْنَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ كُشْنَى: الكِرْسِنَّةُ، حَبٌّ، فارِسِيَّتُه: كُشْنَى. ـ كُشانِيَةُ: بلد. ـ أَكْشُونِيَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
معنى تشونت في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُونة [مفرد]: ج شُونات وشُوَن:
1- مخزن الغلال "امتلأت الشّونة حبوبًا".
2- مكان يُجمع فيه التِّبْن.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوَّان [مفرد]: خازِن الغلَّة.
المعجم الوسيط
الغلَّةَ ونحوها: خَزَنَها. ( مو ).( الشَّوْنَةُ ): مَخْزَن الغَلَّة. ( مصريَّة ). ( ج ) شُوَن. وـ سفينة حربية قديمة. ( ج ) شَوانٍ. ( مصريَّة عن التاج ).( الشَّوَّانُ ): القائم على الشَّوْنة.
لسان العرب
التهذيب ابن
الأَعرابي التَّوَشُّن قلة الماء والتَّشَوُّن خفة العقل قال والشَّوْنة المرأَة
الحمقاء
( * قوله « والشونة المرأة الحمقاء » وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في
الحرب كما في القاموس )
وقال ابن بُزُرْج قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ
الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله
قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ كذلك أَراد
الآخر شُنْتُ