وصف و معنى و تعريف كلمة تشوهت:


تشوهت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و واو (و) و هاء (ه) و تاء (ت) .




معنى و شرح تشوهت في معاجم اللغة العربية:



تشوهت

جذر [شوه]

  1. شَوْه: (اسم)
    • شَوْه : مصدر شاهَ
  2. شَوِهَ: (فعل)
    • شوِهَ يَشوَه ، شَوَهًا ، فهو أشوهُ
    • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
    • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
    • شَوِهَ الشيءُ شَوِهَ شَوَهًا: كان أَشوه
  3. تشوُّه: (اسم)
    • تشوُّه : مصدر تَشَوَّهَ
  4. لشا : (فعل)
    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة


  5. لاشى : (فعل)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى
    • لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا
    • لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ
    • لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلاشيء
  6. تَلاشَى : (فعل)
    • تلاشى يتلاشى ، تَلاشَ ، تلاشيًا ، فهو مُتلاشٍ
    • تلاشى الشَّيءُ: فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم
    • تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ
    • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ
  7. شَوَّهَ: (فعل)
    • شوَّهَ يشوِّه ، تشويهًا ، فهو مُشوِّه ، والمفعول مُشوَّه
    • شَوَّهَ وَجْهَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ خُدُوشاً فَصَارَ قَبِيحَ الْمَنْظَرِ
    • شَوَّهَ سُمْعَتَهُ : جَعَلَهَا سَيِّئَةً
    • شَوَّهَتِ الْحَقِيقَةَ : أَعْطَتْ صُورَةً عَنْهَا غَيْرَ مُطَابِقَةٍ للوَاقِعِ
    • شَوَّهَ نَصّاً أَدَبِيّاً : حَرَّفَهُ
    • شَوَّهَهُ : قَبَّحَهُ
    • مشَوَّهُ الحربِ: الذي قطع عضوٌ من أعضائه في الحرب
  8. شاهَ: (فعل)
    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه
    • شاه الشَّيءُ: قَبُح
    • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
    • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ
    • شَاهَ عينُهُ: نظرت بحدَّةٍ
    • شَاهَ الإنسان: أصابهُ بالعيْن
  9. تلاش : (اسم)
    • مصدر تلاشى
    • تلاشي المدار: (الفلك) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ
    • نقطة التلاشي: نقطة يتقارب عندها خطان متوازيان في رسم منظوريّ أو يبدوان متقاربين
    • قُوَاهُ في تَلاشٍ : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ
    • ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ
  10. شَوَه: (اسم)


    • بِهِ شَوَهٌ : قُبْحٌ
    • شَوَهُ العُنُقِ : طُولُهُ، اِرْتِفَاعُهُ
    • مصدر شوِهَ
  11. شُوَّه: (اسم)
    • شُوَّه : جمع شائه
  12. شُوه: (اسم)
    • شُوه : جمع شَوهاء
  13. شُوه: (اسم)
    • شُوه : جمع أشْوَهُ
  14. تَشَوَّهَ: (فعل)
    • تشوَّهَ يتشوَّه ، تشوُّهًا ، فهو مُتشوِّه
    • تَشَوَّهَ وَجْهُ الرَّجُلِ بَعْدَ حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ : أَصَابَتْ وَجْهَهُ إِصَابَاتٍ بَلِيغَةً غَيَّرَتْ مَلاَمِحَهُ وَشَوَّهَتْهَا
    • تَشَوَّهَ لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : حَدَّدَ إِلَيْهِ النَّظَرَ
    • تَشَوَّهَ لَهُ: تَنَكَّرَ لَهُ
    • تَشَوَّهَ الشَّاةَ : اِصْطَادَهَا
  15. مُتلاشٍ : (اسم)
    • مُتلاشٍ : فاعل من تَلاشَى
  16. مُشوَّه: (اسم)


    • مُشوَّه : اسم المفعول من شَوَّهَ
  17. مُشوِّه: (اسم)
    • مُشوِّه : فاعل من شَوَّهَ
  18. مُلاشى : (اسم)
    • مُلاشى : اسم المفعول من لاشى
  19. مُشَوَّه: (اسم)
    • مفعول مِن شَوَّهَ
    • مُشَوَّهُ الخِلْقَةِ : قَبِيحُ الخِلْقَةِ
  20. مُلاشي : (اسم)
    • مُلاشي : فاعل من لاشى
  21. أشْوَهُ: (اسم)
    • الجمع : شُوهٌ ، المؤنث : شَوْهاءُ ، و الجمع للمؤنث : شَوْهاوات و شُوهٌ
    • الأشْوَهُ : القبيحُ
    • الأشْوَهُ : المُختالُ
    • الأشْوَهُ : السَّرِيعُ الإصابةَ بالعيْن
  22. تَشويه: (اسم)


    • مصدر شَوَّهَ
    • تَشْوِيهُ مَلاَمِحِ الوَجْهِ : إِفْسَادُهَا وَتَقْبِيحُهَا
    • تَشْوِيهُ الحَقِيقَةِ : تَحْرِيفُهَا، تَغْيِيرُهَا
  23. تشويه: (اسم)
    • تشويه : مصدر شَوَّهَ
  24. شَوَاهِينُ: (اسم)
    • شَوَاهِينُ : جمع شاهين
  25. تلاشي : (اسم)
    • مصدر تَلاشَى
    • ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ
    • قُوَاهُ في تَلاشٍ : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ
,
  1. شوه (المعجم لسان العرب)
    • "رجل أَشْوَهُ: قبيحُ الوجهِ.
      يقال: شاهَ وجْهُه يَشُوه، وقد شوَّهَه اللهُ عز وجل، فهو مُشَوَّه؛ قال الحُطيْئة: أَرى ثَمَّ وَجْهاً شَوَّهَ اللهُ خَلْقَه،فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ، وقُبِّحَ حامِلُهْ شاهَت الوجوهُ تَشُوهُ شَوْهاً: قَبُحَت.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رَمى المُشْرِكينَ يومَ حُنَيْنٍ بكفٍّ مِنْ حَصىً وقال شاهَت الوجوه، فهَزَمَهم الله تعالى؛ أَبو عمرو: يعني قَبُحَت الوُجوهُ.
      ورجل أَشْوَهُ وامرأَة شَوْهاء إذا كانت قَبيحةً، والاسم الشُّوهَة.
      ويقال للخُطْبة التي لا يُصَلَّى فيها على النبي، صلى الله عليه وسلم: شَوْهاء.
      وفيه:، قال لابن صَيّادٍ: شَاهَ الوَجْهُ.
      وتَشَوَّه له أَي تنَكَّر له وتغَوَّل.
      وفي الحديث: أَنه، قال لصَفْوان بن المُعَطَّل حين ضرَبَ حَسَّانَ بالسيف: أَتَشَوَّهْتَ على قومي أَنْ هَداهُم الله للإسلام أَي أَتنَكَّرْتَ وتقَبَّحْتَ لهم، وجعلَ الأَنصارَ قومَه لنُصْرَتِهم إياه.
      وإنه لَقبيح الشَّوَهِ والشُّوهةِ؛ عن اللحياني، والشَّوْهاءُ: العابِسةُ، وقيل: المَشْؤومَةُ، والإسمُ منها الشَّوَهُ.
      والشَّوَهُ: مصدرُ الأَشْوَه والشَّوْهاء، وهما القبيحا الوجهِ والخِلْقة.
      وكل شيء من الخَلْق لا يُوافِق بعضُه بعضاً أَشْوَهُ ومُشَوَّه.
      والمُشَوَّهُ أَيضاً: القبيحُ العَقلِِ،وقد شاهَ يَشُوهُ شَوْهاً وشُوهةً وشَوِهَ شَوَهاً فيهما.
      والشُّوهةُ: البُعْدُ، وكذلك البُوهةُ.
      يقال: شُوهةً وبُوهةً، وهذا يقال في الذم.
      والشَّوَه: سُرعةُ الإصابَةِ بالعين، وقيل: شدَّةُ الإِصابةِ بها، ورجل أَشْوَه.
      وشاهَ مالَه: أَصابَه بعين؛ هذه عن اللحياني.
      وتَشَوَّه: رَفَع طَرْفه إليه ليُصِيبَه بالعين.
      ولا تُشَوِّهْ عليَّ ولا تَشَوَّه عليّ أَي لا تَقُل ما أَحْسَنَهُ فتُصِيبَني بالعين، وخَصَّصه الأَزهري فروى عن أَبي المكارم: إذا سَمِعْتَني أَتكلم فلا تُشَوِّه عليّ أَي لا تَقُلْ ما أَفْصَحَكَ فتُصِيبَني بالعين.
      وفلانٌ يتَشوَّهُ أَموالَ الناسِ ليُصيبَها بالعين.
      الليث: الأَشْوَهُ السريعُ الإصابة بالعين، والمرأَةُ شَوْهاء.
      أَبو عمرو: إن نَفْسَهُ لتَشُوهُ إلى كذا أَي تَطْمَح إِليه.
      ابن بُزُرْج: يقال رجل شَيُوهٌ، وهو أَشْيَهُ الناسِ، وإِنه يَشُوهُه ويَشِيهُه أَي يَعِينُه.
      اللحياني: شُهْتُ مالَ فلانٍ شَوْهاً إِذا أَصَبْته بعَيْني.
      ورجل أَشْوَهُ بَيِّنُ الشَّوَهِ وامرأَةٌ شَوْهاءُ إِذا كانت تُصِيبُ الناسَ بعَيْنها فتَنْفُذُ عَيْنُها.
      والشائِِهُ: الحاسدُ، والجمع شُوَّهٌ؛ حكاه اللحياني عن الأَصمعي.
      وشاهَهُ شَوْهاً: أَفزعه؛ عن اللحياني، فأَنا أَشُوهُه شَوْهاً.
      وفرس شَوْهاء، صفةٌ محمودةٌ فيها: طويلةٌ رائِعة مُشْرِفةٌ، وقيل: هي المُفْرِطةُ رُحْب الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ، ولا يقال فرس أَشْوَهُ إِنما هي صفة للأُنثى، وقيل: فرس شَوْهاء وهي التي رأْسها طُول وفي مَنْخَرَيْها وفَمِها سَعةٌ.
      والشَّوْهاء: القبيحةُ.
      والشَّوْهاءُ: المَلِيحةُ والشَّوْهاء: الواسِعةُ الفم.
      والشَّوْهاء: الصغيرةُ الفم؛ قال أَبو دواد يصف فرساً: فهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِق، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيم؟

      ‏قال ابن بري: والشَّوْهاء فرسُ حاجب بن زُرارة؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم:وأَفْلَتَ حاجِبٌ تحْتَ العَوالي، على الشَّوْهاء، يَجْمَحُ في اللِّجام وفي حديث ابن الزبير: شَوَّه اللهُ حُلُوقَكمْ أَي وَسَّعها.
      وقيل: الشَّوْهاءُ من الخَيْل الحَديدةُ الفُؤادِ، وفي التهذيب: فرس شَوْهاء إِذا كانت حَديدةَ البصر، ولا يقال للذكر أَشْوَهُ؛ قال: ويقال هو الطويل إِذا جُنِّبَ.
      والشَّوَهُ: طُولُ العُنُقِ وارتفاعُها وإِشرافُ الرأْسِ، وفرسٌ أَشْوَهُ.
      والشَّوَهُ: الحُسْنُ.
      وامرأَة شَوْهاء: حَسنَةٌ، فهو ضدٌّ؛ قال الشاعر: وبِجارةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني،وحَماً يَظَلُّ بمَنْبِذِ الحِلْسِ وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه، قال: امرأَة شَوْهاءُ إِذا كانت رائعةً حَسَنةً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال بَيْنا أَنا نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْبِ قصرٍ، فقلت: لِمَنْ هذا القصر؟، قالوا: لعُمَرَ.
      ورجل شائه البصر وشاهٍ: حديدُ البصرِ، وكذلك شاهي البصرِ.
      والشاةُ: الواحد من الغنم، يكون للذكر، والأُنثى، وحكى سيبويه عن الخليل: هذا شاةٌ بمنزلة هذا رحمةٌ من ربي، وقيل: الشاةُ تكون من الضأْن والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش؛ قال الأَعشى: وحانَ انْطِلاقُ الشّاةِ من حَيْثُ خَيَّما الجوهري: والشاةُ الثَّوْرُ الوَحْشِيّ، قال: ولا يقال إِلا للذكر،واستشهد بقول الأَعشى من حيث خَيَّما؛ قال: وربما شَبَّهوا به المرأَة فأَنثوه كما، قال عنترة: يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ له حَرُِمَتْ عليَّ، ولَيْتَها لم تَحْرُمِ فأَنتها؛ وقال طرفة: مُوَلَّلتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَد؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للبيد: أَو أَسْفَع الخَدَّيْنِ شاة إِرانِ وقال الفرزدق: تَجُوبُ بيَ الفَلاةَ إِلى سَعيدٍ،إِذا ما الشاةُ في الأَرْطاةِ، قالا والرواية: فوَجَّهْتُ القَلُوصَ إِلى سعيدٍ وربما كُنِيَ بالشاة عن المرأَة أَيضاً؛ قال الأَعشى: فَرمَيْتُ غُفْلَةَ عَيْنِه عن شاتِه،فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبها وطِحالَها

      ويقال للثور الوحشي: شاةٌ.
      الجوهري: تشَوَّهْتُ شاةٌ إِذا اصْطَدْته.
      والشاةُ: أَصلها شاهَةٌ، فحذفت الهاء الأَصلية وأُثبتت هاء العلامة التي تَنْقلِبُ تاءَ في الإِدْراج، وقيل في الجمع شِيَاهٌ كما، قالوا ماء، والأَصل ماهَة وماءة، وجمعوها مِياهاً.
      قال ابن سيده: والجمع شاءٌ، أَصله شاهٌ وشِياهٌ وشِوَاهٌ وأَشاوِهُ وشَوِيٌّ وشِيْهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ،الثلاثةُ اسمٌ للجمع، ولا يجمع بالأَلف والتاء كان جنساً أَو مسمى به، فأَما شِيْه فعلى التوفية، وقد يجوز أَن يكون فُعُلاً كأَكَمةٍ وأُكُمٍ شُوُهٌ، ثم وقع الإِعلال بالإِسكان، ثم وقع البدل للخفة كعِيدٍ فيمن جعله فُعْلاً،وأَما شَوِيٌّ فيجوز أَن يكون أَصله شَوِيهٌ على التوفية، ثم وقع البدل للمجانسة لأَن قبلها واواً وياءً، وهما حرفا علة، ولمشاكلة الهاء الياء،أَلا ترى أَن الهاء قد أُبدلت من الياء فيما حكاه سيبويه من قولهم: ذِهْ في ذِي؟ وقد يجوز أَن يكون شَوِيٌّ على الحذف في الواحد والزيادة في الجمع، فيكون من باب لأْآلٌ في التغيير، إِلاَّ أَن شَوِيّاً مغير بالزيادة ولأْآلٍ بالحذف، وأَما شَيِّهٌ فَبيِّنٌ أَنه شَيْوِهٌ، فأُبدلت الواو ياءً لانكسارها ومجاورَتها الياء.غيره:تصغيره شُوَيْهة، والعدد شِياهٌ، والجمع شاءٌ، فإِذا تركوا هاء التأْنيث مدّوا الأَلف، وإِذا، قالوها بالهاء قصروا وقالوا شاةٌ، وتجمع على الشَّوِيِّ.
      وقال ابن الأَعرابي: الشاءُ والشَّويُّ والشَّيِّهُ واحدٌ؛

      وأَنشد:، قالتْ بُهَيَّةُ: لا يُجاوِرُ رَحْلَنا أَهلُ الشَّوِيِّ، وعابَ أَهلُ الجامِلِ (* قوله «لا يجاور رحلنا أهل الشويّ وعاب إلخ» هكذا في الأصل يجاور بالراء، وعاب بالعين المهملة.
      وفي شرح القاموس: لا يجاوز بالزاي).
      ورجل كثيرُ الشاةِ والبعير: وهو في معنى الجمع لأَن الأَلف واللام للجنس.
      قال: وأَصل الشاة شاهَةٌ لأَن تصغيرها شُوَيْهة.
      وذكر ابن الأَثير في تصغيرها شُوَيَّةٌ، فأَما عينها فواو، وإِنما انقلبت في شِياهٍ لكسرة الشين، والجمعُ شِياهٌ بالهاء أَدنى في العدد، تقول ثلاثُ شِياهٍ إِلى العشر، فإِذا جاوَزْتَ فبالتاء، فإِذا كَثَّرْتَ قلت هذه شاءٌ كثيرة.
      وفي حديث سوادَةَ بنِالرَّبيع: أَتَيْتُه بأُمِّي فأَمَر لها بشِياهِ غنمٍ.
      قال ابن الأَثير: وإِنما أَضافها إلى الغنم لأَن العرب تسمي البقرة الوحشية شاة فميزها بالإِضافة لذلك، وجمعُ الشاءِ شَوِيٌّ.
      وفي حديث الصدقة: وفي الشَّوِيِّ في كل أَربعين واحدة؛ الشَّوِيُّ: اسم جمع للشاة، وقيل: هو جمع لها نحو كلْبٍ وكَلِيبٍ، ومنه كتابُه لقَطَنِ بن ِ حارثة: وفي الشَّوِيِّ الوَرِيِّ مُسِنَّة.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه سئل عن المُتَعة أَيُجْزئُ فيها شاةٌ، فقال: ما لي وللشَّوِيِّ أَي الشَّاءِ، وكان مذهبه أَن المتمتع بالعمرة إِلى الحج تجب عليه بدنة.
      وتَشَوَّه شاةً: اصْطادَها.
      ورجل شاوِيٌّ: صاحبُ شاء؛

      قال: ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ،إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُمِ وأَنشد الجوهري لمُبَشِّرِ بن هُذَيْلٍ الشَّمْخِيِّ: ورُبَّ خَرْقٍ نازحٍ فَلاتُهُ،لا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فيها شاتُهُ ولا حِماراهُ ولا عَلاتُهُ،إِذا عَلاها اقْتَرَبَتْ وفاتُهُ وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ، وإِن شئتَ شاوِيٌّ، كما تقول عَطاوِيٌّ؛ قال سيبويه: هو على غير قياس، ووجه ذلك أَن الهمزة لا تنقلب في حَدِّ النسب واواً إِلاَّ أَن تكون همزة تأْنيث كحمراء ونحوه، أَلا ترى أَنك تقول في عَطاءٍ عَطائيٌّ؟ فإِن سميت بشاءٍ فعلى القياس شائيٌّ لا غير.
      وأَرض مَشاهَةٌ: كثيرة الشاء، وقيل: ذاتُ شاءٍ، قَلَّتْ أَم كثرت، كما يقال أَرض مأْبَلةٌ، وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ.
      التهذيب: إِذا نسبوا إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ؛ وأَما قول الأَعشى يذكر بعض الحُصُون: أَقامَ به شاهَبُورَ الجُنو دَ حَوْلَيْنِ تَضْرِبُ فيه القُدُمْ فإِنما عنى بذلك سابُورَ المَلِكَ، إِلا أَنه لما احتاج إِلى إِقامة وزن الشعر رَدَّه إِلى أَصله في الفارسية، وجعل الاسمين واحداً وبناه على الفتح مثل خمسة عشر؛ قال ابن بري: هكذا رواه الجوهري شاهَبُورَ، بفتح الراء، وقال ابن القطاع: شاهبورُ الجنودِ، برفع الراء والإِضافة إِلى الجنود، والمشهور شاهبورُ الجُنودَ، برفع الراء ونصب الدال، أَي أَقام الجنودَ به حولين هذا المَلِكُ.
      والشاهُ، بهاء أَصلية: المَلِكُ، وكذلك الشاه المستعملة في الشِّطْرَنْجِ، هي بالهاء الأَصلية وليست بالتاء التي تبدل منها في الوقف الهاء لأَن الشاة لا تكون من أَسماء الملوك.
      والشاهُ: اللفظةُ المستعملة في هذا الموضع يُراد بها المَلِكُ، وعلى ذلك قولهم شَهَنْشاهْ،يراد به ملِك الملوك؛ قال الأَعشى: وكِسْرى شَهَنْشاهُ الذي سارَ مُلْكُه له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَق؟

      ‏قال أَبو سعيد السُّكَّرِيُّ في تفسير شَهَنْشاه بالفارسية: إِنه مَلِكُ المُلوك، لأَن الشاهَ المَلِكُ، وأَراد شاهانْ شاه؛ قال ابن بري: انقضى كلام أَبي سعيد، قال: وأَراد بقوله شاهانْ شاهّْ أَن الأَصل كان كذلك،ولكن الأَعشى حذف الأَلفين منه فبقي شَهَنْشاه، والله أَعلم.
      "
  2. تلاشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تلاشى يتلاشى ، تَلاشَ ، تلاشيًا ، فهو مُتلاشٍ :-
      • تلاشى الشَّيءُ فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :-تلاشت أموالُه في البورصة، - تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ، - تلاشى اللّونُ بالغسيل، - تلاشى الصوتُ:-
      • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ.
  3. لاشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى :-
      • لاشاه اللهُ أفناه :-لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما.
  4. لشا (المعجم الرائد)
    • لشا - يلشو ، لشوا
      1-خس وانحط بعد رفعة
  5. شاهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شاهَ وجْهُهُ شَوْهاً وشَوْهَةً: قَبُحَ، كَشَوِهَ، فهو أشْوَهُ،
      ـ شاهَ فلاناً: أفْزَعَهُ، وأَصابَهُ بالعَيْنِ، وحَسَدَهُ،
      ـ شاهَتْ نَفْسُهُ إلى كذا: طَمَحَتْ.
      ـ شَوَّهَهُ اللّهُ: قَبَّحَ وجْهَهُ.
      ـ لا تُشَوِّهْ عَلَيَّ: لا تُصِبْنِي بعَيْنٍ.
      ـ شَّوْهاء: العابِسَةُ، والجَميلَةُ، ضِدٌّ، والمَشْؤُومَةُ،
      ـ شَّوْهاء من الخَيْلِ: الطَّويلةُ الرَّائِعَةُ، أو المُفْرِطَةُ رَحْبِ الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ، والصَّغيرَةُ الفَمِ، ضِدٌّ، وفَرَسانِ.
      ـ مُشَوَّهٌ: القَبيحُ الشَّكْلِ.
      ـ شَّوَهُ: طُولُ العُنُقِ، وقِصَرُها، ضِدٌّ.
      ـ ورجُلٌ شائه البَصَرِ وشاهُ البَصَرِ: حَديدُهُ.
      ـ شَّاةُ: الواحِدَةُ من الغَنَمِ، للذَّكَرِ والأُنْثَى، أو يكونُ من الضَّأنِ والمَعَزِ والظِّباء والبَقَرِ والنَّعامِ وحُمُرِ الوَحْشِ، والمرأةُ,ج: شاءٌ، أصْلُهُ: شاهٌ وشِياهٌ وشِواهٌ وأشاوِهُ ط وشوى ط وشِيَهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ.
      ـ أرضٌ مَشاهَةٌ: ذاتُ شاء، ط أو ط كَثيرَتُها.
      ـ رجُلٌ شاوِيٌّ وشاهِيٌّ: صاحِبُ شاء.
      ـ تَشَوَّهَ شاةً: اصْطادَها،
      ـ تَشَوَّهَ له: تَنَكَّرَ.
      ـ شُّوهَةُ: البُعْدُ.
      ـ أبو شاهٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ شاهُ الكِرْمانِيُّ من الأولياء، يُمْنَعُ ويُصْرَفُ،
      ـ ابنُ شاهِينٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أَشْوَهُ: المُخْتالُ.
  6. شوَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شوَّهَ يشوِّه ، تشويهًا ، فهو مُشوِّه ، والمفعول مُشوَّه :-
      شوَّه الشَّيءَ قبَّحه، أفسد مظهرَه الخارجيّ :-شوَّه وجهَه/ عبارتَه/ صورتَه/ ذِكرَه، - شوَّه الخبرَ: حرّفه:-
      شوَّه الحقيقةَ/ شوَّه وجه الحقيقة: أخفاها وطمسها، غيَّر من وجه استقامتها، أوردها بغير أمانة، - شوَّه سمعتَه: عرَّضه للامتهان بتصرّف شائن، - مشَوَّهُ الحربِ: الذي قطع عضوٌ من أعضائه في الحرب.


  7. شاه (المعجم الرائد)
    • شاه - يشوه ، شوها وشوهة
      1- شاه الشيء : قبح. 2- شاهت نفسه إلى الأمر : طمحت إليه. 3- شاهت عينه : نظرت بحدة. 4- شاهه : أصابه بالعين. 5- شاهه : أخافه.
  8. تَلاشٍ (المعجم الغني)
    • [ل ش و]. (مصدر تَلاشَى).
      1. :-ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ :- : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ.
      2. :-قُوَاهُ في تَلاشٍ :- : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ.
  9. تَلاشَى (المعجم الرائد)
    • تلاشى - تلاشيا
      1- تلاشى الشيء : اضمحل. 2- تلاشى : انحطت قواه من مرض أو تعب.
  10. لاشى (المعجم الرائد)
    • لاشى - ملاشاة
      1-لاشى الشيء : أفناه، أزاله، ألغاه
  11. تشوَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشوَّهَ يتشوَّه ، تشوُّهًا ، فهو مُتشوِّه :-
      تشوَّه الشَّيءُ مُطاوع شوَّهَ: صار قبيحًا، تغيَّر شكلُه إلى الأسوأ :-تشوَّه وجهُه: تغيَّرت معالمُه، - تشوَّهت سمعتُه، - تشوَّهت أجسادُ ضحايا الحادث، - تشوُّه خِلْقيّ.
  12. شاهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه :-
      شاه الشَّيءُ قَبُح :-شَاهَتِ الْوُجُوهُ [حديث]: دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر.
  13. شوِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شوِهَ يَشوَه ، شَوَهًا ، فهو أشوهُ :-
      شوِه الشَّيءُ شاه، قَبُح :-شوِه الوجهُ.
  14. أشوه (المعجم الرائد)
    • أشوه - ج، شوه ، -مؤ، شوهاء
      1- أشوه : سريع الإصابة بالعين. 2- أشوه : قبيح الوجه. 3- أشوه : متكبر، مختال.
  15. الشَّوْهاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْهاء : القبيحَةُ. والجمع : شُوهٌ.
  16. الشُّوهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّوهَةُ : القُبْحُ.
  17. المَشَاهَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشَاهَةَ : أرض كثيرة الشِّيَاه.
  18. شَوَّهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَوَّهَهُ : قَبَّحَهُ.
  19. مُشَوَّهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش و هـ]. (مفعول مِن شَوَّهَ). :-مُشَوَّهُ الخِلْقَةِ :- : قَبِيحُ الخِلْقَةِ.
  20. التشوه (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تنفس الصعداء من الحسد
  21. شَوَه (المعجم الرائد)
    • شوه - يشوه ، شوها
      1- شوه الوجه : قبح. 2- شوه الشيء : طال وارتفع. 3- شوه : إشتدت إصابته الآخرين بالعين.
  22. شوه (المعجم الرائد)
    • شوه - تشويها
      1- شوهه : قبحه. 2- شوه الوجه أو الجسم : غير شكله الأول وقبحه أو أفسده «شوهته الحرب».
  23. تلاشى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :-تلاشت أموالُه في البورصة- تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ- تلاشى اللّونُ بالغسيل- تلاشى الصوتُ :- ° تلاشت قواه
  24. تلاشي المدار (المعجم عربي عامة)
    • (فك) تناقُص الارتفاع المداريّ لقمر صناعيّ.
  25. الشَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها. والجمع : شِنَانٌ.
      وشَنٌّ وطَبَقَةٌ: اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء.
      ومن أمثالهم: :-وافق شَنٌّ طَبَقَةَ :-: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها.


معنى تشوهت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَوِهَ** \- [ش و هـ]. (ف: ثلا. لازم).** شَوِهَ**،** يَشْوَهُ**، مص. شَوَهٌ. 1. "شَوِهَ الوَجْهُ" : قَبُحَ. 2. "شَوِهَ العُنُقُ" : طَالَ، اِرْتَفَعَ. 3. "شَوِهَ الوَلَدُ" : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ.
Advertisements
معجم الغني
**شَوَهٌ** \- [ش و هـ]. (مص. شَوِهَ). 1. "بِهِ شَوَهٌ" : قُبْحٌ. 2. "شَوَهُ العُنُقِ" : طُولُهُ، اِرْتِفَاعُهُ.
معجم الغني
**شَوَّهَ** \- [ش و هـ]. (ف: ربا. متعد).** شَوَّهَ**،** يُشَوِّهُ**، مص. تَشْوِيهٌ. 1. "شَوَّهَ وَجْهَهُ" : أَحْدَثَ فِيهِ خُدُوشاً فَصَارَ قَبِيحَ الْمَنْظَرِ. 2. "شَوَّهَ سُمْعَتَهُ" : جَعَلَهَا سَيِّئَةً. 3. "شَوَّهَتِ الْحَقِيقَةَ" : أَعْطَتْ صُورَةً عَنْهَا غَيْرَ مُطَابِقَةٍ للوَاقِعِ. 4. "شَوَّهَ نَصّاً أَدَبِيّاً" : حَرَّفَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشوَّهَ يتشوَّه، تشوُّهًا، فهو مُتشوِّه • تشوَّه الشَّيءُ: مُطاوع شوَّهَ: صار قبيحًا، تغيَّر شكلُه إلى الأسوأ "تشوَّه وجهُه: تغيَّرت معالمُه- تشوَّهت سمعتُه- تشوَّهت أجسادُ ضحايا الحادث- تشوُّه خِلْقيّ". II تشوُّه [مفرد]: 1- مصدر تشوَّهَ. 2- (حي) تغيُّر غير سويّ في التّكوين الجسميّ للكائن الحيّ، وقد يكون مكتسبًا أو بسبب عَرَض. 3- (فز) تغيُّر في الشَّكل الأصليّ لصورة تحدثها موجات ضوئيّة، أو في الشَّكل الموجيّ لموجات صوتيَّة، أو لتيّار متردِّد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شوِهَ يَشوَه، شَوَهًا، فهو أشوهُ • شوِه الشَّيءُ: شاه، قَبُح "شوِه الوجهُ". II شَوْه [مفرد]: مصدر شاهَ. III شَوَه [مفرد]: مصدر شوِهَ. IV شوَّهَ يشوِّه، تشويهًا، فهو مُشوِّه، والمفعول مُشوَّه • شوَّه الشَّيءَ: قبَّحه، أفسد مظهرَه الخارجيّ "شوَّه وجهَه/ عبارتَه/ صورتَه/ ذِكرَه- شوَّه الخبرَ: حرّفه"| شوَّه الحقيقةَ/ شوَّه وجه الحقيقة: أخفاها وطمسها، غيَّر من وجه استقامتها، أوردها بغير أمانة- شوَّه سمعتَه: عرَّضه للامتهان بتصرّف شائن- مشَوَّهُ الحربِ: الذي قطع عضوٌ من أعضائه في الحرب.
مختار الصحاح
ش و ه : شَاهَت الوجوه قبحت وبابه قال و شَوَّهَهُ الله تَشْويها فهو مُشَوَّهٌ وفرس شَوْهاءُ صفة محمودة فيها قيل المراد به سعة أشداقها ولا يقال للذكر أشوه و الشَّاةُ من الغنم تذكر وتؤنث وفلان كثير الشاة والبعير وهو في معنى الجمع لأن الألف واللام للجنس وأصل الشاة شاهة لأن تصغيرها شُوْيهةٌ والجمع شِيَاهٌ بالهاء تقول ثلاث شياه إلى العشر فإذا جاوزت العشر فبالتاء فإذا كثرت قيل هذه شاءٌ كثيرة وجمع الشاءِ شَوِيٌّ
الصحاح في اللغة
شاهَتِ الوجوهُ تَشوهُ شَوْهاً: قَبُحَتْ. وشَوَّهَهُ الله فهو مُشَوَّهٌ. وفرسٌ شَوْهاءُ: صفةٌ محمودةٌ فيها، ويقال يراد بها سَعةُ أشداقها. قال الشاعر: فهي شَوْهاءُ كالجُوالِقِ فوها   مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشكيمُ ولا يقال للذكر أَشْوَهُ. ويقال رجلٌ أَشْوَهُ بيِّن الشَوَهِ، إذا كان سريعَ الإصابة بالعين. ابن السكيت: يقال لا تُشَوِّهْ عليَّ، أي لا تقل ما أَحْسَنَكَ فتصيبني بالعين. ويقال أيضاً: تَشَوَّهَ له، أي تنكّر له وتَغَوَّلَ. ورجلٌ شائِهُ البصر، أي حديد البصر. والشاةُ من الغنم تذكَّر وتؤنَّث. وفلان كثير الشاة والبعير، وهو في معنى الجمع، لأنَّ الألف واللام للجنس. وأصل الشاةِ شاهةٌ، لأنَّ تصغيرها شُوَيْهَةٌ، والجمع شِياهٌ بالهاء في أدنى العدد. تقول ثلاث شِياهٍ إلى العَشْرِ، فإذا جاوزْتَ فبالتاء، فإذا كثرت قيل: هذه شاءٌ كثيرةٌ. وجمع الشاءِ شَوِيٌّ. والشاةُ أيضاً: الثَور الوحشيّ قال طرفة: كَسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَدِ وتَشَوَّهْتُ شاةً، إذا اصدته. أبو عبيد: أرضٌ مَشاهَة: ذاتُ شاءٍ، كما يقال: أرضٌ مَأْبَلَةٌ. والنسبة إلى الشاءِ شاوِيٌّ. وإن سمَّيتَ به رجلاً قلت شائِيٌّ، وإن شئت شاوِيٌّ. وإن نسبْتَ إلى الشاةِ قلت شاهِيٌّ.
لسان العرب
رجل أَشْوَهُ قبيحُ الوجهِ يقال شاهَ وجْهُه يَشُوه وقد شوَّهَه اللهُ عز وجل فهو مُشَوَّه قال الحُطيْئة أَرى ثَمَّ وَجْهاً شَوَّهَ اللهُ خَلْقَه فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ وقُبِّحَ حامِلُهْ شاهَت الوجوهُ تَشُوهُ شَوْهاً قَبُحَت وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه رَمى المُشْرِكينَ يومَ حُنَيْنٍ بكفٍّ مِنْ حَصىً وقال شاهَت الوجوه فهَزَمَهم الله تعالى أَبو عمرو يعني قَبُحَت الوُجوهُ ورجل أَشْوَهُ وامرأَة شَوْهاء إذا كانت قَبيحةً والاسم الشُّوهَة ويقال للخُطْبة التي لا يُصَلَّى فيها على النبي صلى الله عليه وسلم شَوْهاء وفيه قال لابن صَيّادٍ شَاهَ الوَجْهُ وتَشَوَّه له أَي تنَكَّر له وتغَوَّل وفي الحديث أَنه قال لصَفْوان بن المُعَطَّل حين ضرَبَ حَسَّانَ بالسيف أَتَشَوَّهْتَ على قومي أَنْ هَداهُم الله للإسلام أَي أَتنَكَّرْتَ وتقَبَّحْتَ لهم وجعلَ الأَنصارَ قومَه لنُصْرَتِهم إياه وإنه لَقبيح الشَّوَهِ والشُّوهةِ عن اللحياني والشَّوْهاءُ العابِسةُ وقيل المَشْؤومَةُ والإسمُ منها الشَّوَهُ والشَّوَهُ مصدرُ الأَشْوَه والشَّوْهاء وهما القبيحا الوجهِ والخِلْقة وكل شيء من الخَلْق لا يُوافِق بعضُه بعضاً أَشْوَهُ ومُشَوَّه والمُشَوَّهُ أَيضاً القبيحُ العَقلِِ وقد شاهَ يَشُوهُ شَوْهاً وشُوهةً وشَوِهَ شَوَهاً فيهما والشُّوهةُ البُعْدُ وكذلك البُوهةُ يقال شُوهةً وبُوهةً وهذا يقال في الذم والشَّوَه سُرعةُ الإصابَةِ بالعين وقيل شدَّةُ الإِصابةِ بها ورجل أَشْوَه وشاهَ مالَه أَصابَه بعين هذه عن اللحياني وتَشَوَّه رَفَع طَرْفه إليه ليُصِيبَه بالعين ولا تُشَوِّهْ عليَّ ولا تَشَوَّه عليّ أَي لا تَقُل ما أَحْسَنَهُ فتُصِيبَني بالعين وخَصَّصه الأَزهري فروى عن أَبي المكارم إذا سَمِعْتَني أَتكلم فلا تُشَوِّه عليّ أَي لا تَقُلْ ما أَفْصَحَكَ فتُصِيبَني بالعين وفلانٌ يتَشوَّهُ أَموالَ الناسِ ليُصيبَها بالعين الليث الأَشْوَهُ السريعُ الإصابة بالعين والمرأَةُ شَوْهاء أَبو عمرو إن نَفْسَهُ لتَشُوهُ إلى كذا أَي تَطْمَح إِليه ابن بُزُرْج يقال رجل شَيُوهٌ وهو أَشْيَهُ الناسِ وإِنه يَشُوهُه ويَشِيهُه أَي يَعِينُه اللحياني شُهْتُ مالَ فلانٍ شَوْهاً إِذا أَصَبْته بعَيْني ورجل أَشْوَهُ بَيِّنُ الشَّوَهِ وامرأَةٌ شَوْهاءُ إِذا كانت تُصِيبُ الناسَ بعَيْنها فتَنْفُذُ عَيْنُها والشائِِهُ الحاسدُ والجمع شُوَّهٌ حكاه اللحياني عن الأَصمعي وشاهَهُ شَوْهاً أَفزعه عن اللحياني فأَنا أَشُوهُه شَوْهاً وفرس شَوْهاء صفةٌ محمودةٌ فيها طويلةٌ رائِعة مُشْرِفةٌ وقيل هي المُفْرِطةُ رُحْب الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ ولا يقال فرس أَشْوَهُ إِنما هي صفة للأُنثى وقيل فرس شَوْهاء وهي التي رأْسها طُول وفي مَنْخَرَيْها وفَمِها سَعةٌ والشَّوْهاء القبيحةُ والشَّوْهاءُ المَلِيحةُ والشَّوْهاء الواسِعةُ الفم والشَّوْهاء الصغيرةُ الفم قال أَبو دواد يصف فرساً فهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِق فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ قال ابن بري والشَّوْهاء فرسُ حاجب بن زُرارة قال بِشْرُ بن أَبي خازم وأَفْلَتَ حاجِبٌ تحْتَ العَوالي على الشَّوْهاء يَجْمَحُ في اللِّجام وفي حديث ابن الزبير شَوَّه اللهُ حُلُوقَكمْ أَي وَسَّعها وقيل الشَّوْهاءُ من الخَيْل الحَديدةُ الفُؤادِ وفي التهذيب فرس شَوْهاء إِذا كانت حَديدةَ البصر ولا يقال للذكر أَشْوَهُ قال ويقال هو الطويل إِذا جُنِّبَ والشَّوَهُ طُولُ العُنُقِ وارتفاعُها وإِشرافُ الرأْسِ وفرسٌ أَشْوَهُ والشَّوَهُ الحُسْنُ وامرأَة شَوْهاء حَسنَةٌ فهو ضدٌّ قال الشاعر وبِجارةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني وحَماً يَظَلُّ بمَنْبِذِ الحِلْسِ وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه قال امرأَة شَوْهاءُ إِذا كانت رائعةً حَسَنةً وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال بَيْنا أَنا نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْبِ قصرٍ فقلت لِمَنْ هذا القصر ؟ قالوا لعُمَرَ ورجل شائه البصر وشاهٍ حديدُ البصرِ وكذلك شاهي البصرِ والشاةُ الواحد من الغنم يكون للذكر والأُنثى وحكى سيبويه عن الخليل هذا شاةٌ بمنزلة هذا رحمةٌ من ربي وقيل الشاةُ تكون من الضأْن والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش قال الأَعشى وحانَ انْطِلاقُ الشّاةِ من حَيْثُ خَيَّما الجوهري والشاةُ الثَّوْرُ الوَحْشِيّ قال ولا يقال إِلا للذكر واستشهد بقول الأَعشى من حيث خَيَّما قال وربما شَبَّهوا به المرأَة فأَنثوه كما قال عنترة يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ له حَرُِمَتْ عليَّ ولَيْتَها لم تَحْرُمِ فأَنتها وقال طرفة مُوَلَّلتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَدِ قال ابن بري ومثله للبيد أَو أَسْفَع الخَدَّيْنِ شاة إِرانِ وقال الفرزدق تَجُوبُ بيَ الفَلاةَ إِلى سَعيدٍ إِذا ما الشاةُ في الأَرْطاةِ قالا والرواية فوَجَّهْتُ القَلُوصَ إِلى سعيدٍ وربما كُنِيَ بالشاة عن المرأَة أَيضاً قال الأَعشى فَرمَيْتُ غُفْلَةَ عَيْنِه عن شاتِه فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبها وطِحالَها ويقال للثور الوحشي شاةٌ الجوهري تشَوَّهْتُ شاةٌ إِذا اصْطَدْته والشاةُ أَصلها شاهَةٌ فحذفت الهاء الأَصلية وأُثبتت هاء العلامة التي تَنْقلِبُ تاءَ في الإِدْراج وقيل في الجمع شِيَاهٌ كما قالوا ماء والأَصل ماهَة وماءة وجمعوها مِياهاً قال ابن سيده والجمع شاءٌ أَصله شاهٌ وشِياهٌ وشِوَاهٌ وأَشاوِهُ وشَوِيٌّ وشِيْهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ الثلاثةُ اسمٌ للجمع ولا يجمع بالأَلف والتاء كان جنساً أَو مسمى به فأَما شِيْه فعلى التوفية وقد يجوز أَن يكون فُعُلاً كأَكَمةٍ وأُكُمٍ شُوُهٌ ثم وقع الإِعلال بالإِسكان ثم وقع البدل للخفة كعِيدٍ فيمن جعله فُعْلاً وأَما شَوِيٌّ فيجوز أَن يكون أَصله شَوِيهٌ على التوفية ثم وقع البدل للمجانسة لأَن قبلها واواً وياءً وهما حرفا علة ولمشاكلة الهاء الياء أَلا ترى أَن الهاء قد أُبدلت من الياء فيما حكاه سيبويه من قولهم ذِهْ في ذِي ؟ وقد يجوز أَن يكون شَوِيٌّ على الحذف في الواحد والزيادة في الجمع فيكون من باب لأْآلٌ في التغيير إِلاَّ أَن شَوِيّاً مغير بالزيادة ولأْآلٍ بالحذف وأَما شَيِّهٌ فَبيِّنٌ أَنه شَيْوِهٌ فأُبدلت الواو ياءً لانكسارها ومجاورَتها الياء غيره تصغيره شُوَيْهة والعدد شِياهٌ والجمع شاءٌ فإِذا تركوا هاء التأْنيث مدّوا الأَلف وإِذا قالوها بالهاء قصروا وقالوا شاةٌ وتجمع على الشَّوِيِّ وقال ابن الأَعرابي الشاءُ والشَّويُّ والشَّيِّهُ واحدٌ وأَنشد قالتْ بُهَيَّةُ لا يُجاوِرُ رَحْلَنا أَهلُ الشَّوِيِّ وعابَ أَهلُ الجامِلِ ( * قوله « لا يجاور رحلنا أهل الشويّ وعاب إلخ » هكذا في الأصل يجاور بالراء وعاب بالعين المهملة وفي شرح القاموس لا يجاوز بالزاي ) ورجل كثيرُ الشاةِ والبعير وهو في معنى الجمع لأَن الأَلف واللام للجنس قال وأَصل الشاة شاهَةٌ لأَن تصغيرها شُوَيْهة وذكر ابن الأَثير في تصغيرها شُوَيَّةٌ فأَما عينها فواو وإِنما انقلبت في شِياهٍ لكسرة الشين والجمعُ شِياهٌ بالهاء أَدنى في العدد تقول ثلاثُ شِياهٍ إِلى العشر فإِذا جاوَزْتَ فبالتاء فإِذا كَثَّرْتَ قلت هذه شاءٌ كثيرة وفي حديث سوادَةَ بنِالرَّبيع أَتَيْتُه بأُمِّي فأَمَر لها بشِياهِ غنمٍ قال ابن الأَثير وإِنما أَضافها إلى الغنم لأَن العرب تسمي البقرة الوحشية شاة فميزها بالإِضافة لذلك وجمعُ الشاءِ شَوِيٌّ وفي حديث الصدقة وفي الشَّوِيِّ في كل أَربعين واحدة الشَّوِيُّ اسم جمع للشاة وقيل هو جمع لها نحو كلْبٍ وكَلِيبٍ ومنه كتابُه لقَطَنِ بن ِ حارثة وفي الشَّوِيِّ الوَرِيِّ مُسِنَّة وفي حديث ابن عمر أَنه سئل عن المُتَعة أَيُجْزئُ فيها شاةٌ فقال ما لي وللشَّوِيِّ أَي الشَّاءِ وكان مذهبه أَن المتمتع بالعمرة إِلى الحج تجب عليه بدنة وتَشَوَّه شاةً اصْطادَها ورجل شاوِيٌّ صاحبُ شاء قال ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُمِ وأَنشد الجوهري لمُبَشِّرِ بن هُذَيْلٍ الشَّمْخِيِّ ورُبَّ خَرْقٍ نازحٍ فَلاتُهُ لا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فيها شاتُهُ ولا حِماراهُ ولا عَلاتُهُ إِذا عَلاها اقْتَرَبَتْ وفاتُهُ وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ وإِن شئتَ شاوِيٌّ كما تقول عَطاوِيٌّ قال سيبويه هو على غير قياس ووجه ذلك أَن الهمزة لا تنقلب في حَدِّ النسب واواً إِلاَّ أَن تكون همزة تأْنيث كحمراء ونحوه أَلا ترى أَنك تقول في عَطاءٍ عَطائيٌّ ؟ فإِن سميت بشاءٍ فعلى القياس شائيٌّ لا غير وأَرض مَشاهَةٌ كثيرة الشاء وقيل ذاتُ شاءٍ قَلَّتْ أَم كثرت كما يقال أَرض مأْبَلةٌ وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ التهذيب إِذا نسبوا إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ وأَما قول الأَعشى يذكر بعض الحُصُون أَقامَ به شاهَبُورَ الجُنو دَ حَوْلَيْنِ تَضْرِبُ فيه القُدُمْ فإِنما عنى بذلك سابُورَ المَلِكَ إِلا أَنه لما احتاج إِلى إِقامة وزن الشعر رَدَّه إِلى أَصله في الفارسية وجعل الاسمين واحداً وبناه على الفتح مثل خمسة عشر قال ابن بري هكذا رواه الجوهري شاهَبُورَ بفتح الراء وقال ابن القطاع شاهبورُ الجنودِ برفع الراء والإِضافة إِلى الجنود والمشهور شاهبورُ الجُنودَ برفع الراء ونصب الدال أَي أَقام الجنودَ به حولين هذا المَلِكُ والشاهُ بهاء أَصلية المَلِكُ وكذلك الشاه المستعملة في الشِّطْرَنْجِ هي بالهاء الأَصلية وليست بالتاء التي تبدل منها في الوقف الهاء لأَن الشاة لا تكون من أَسماء الملوك والشاهُ اللفظةُ المستعملة في هذا الموضع يُراد بها المَلِكُ وعلى ذلك قولهم شَهَنْشاهْ يراد به ملِك الملوك قال الأَعشى وكِسْرى شَهَنْشاهُ الذي سارَ مُلْكُه له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَقُ قال أَبو سعيد السُّكَّرِيُّ في تفسير شَهَنْشاه بالفارسية إِنه مَلِكُ المُلوك لأَن الشاهَ المَلِكُ وأَراد شاهانْ شاه قال ابن بري انقضى كلام أَبي سعيد قال وأَراد بقوله شاهانْ شاهّْ أَن الأَصل كان كذلك ولكن الأَعشى حذف الأَلفين منه فبقي شَهَنْشاه والله أَعلم
الرائد
* شوه يشوه: شوها. 1-الوجه: قبح. 2-الشيء: طال وارتفع. 3-إشتدت إصابته الآخرين بالعين.
الرائد
* شوه تشويها. 1-ه: قبحه. 2-الوجه أو الجسم: غير شكله الأول وقبحه أو أفسده «شوهته الحرب».
الرائد
* شوه. 1-مص. شوه. 2-حسن. 3-قبح. 4-طول العنق وارتفاعها. 5-إشراف الرأس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: