وصف و معنى و تعريف كلمة تشيز:


تشيز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح تشيز في معاجم اللغة العربية:



تشيز

جذر [شيز]

  1. شَئِزَ: (فعل)
    • شَئِزَ شَأَزاً فهو شَئِزٌ
    • شَئِزَ المكانُ : عَلا وصَلُب
    • شَئِزَ فلانٌ: اهتمّ وقَلِقَ
  2. شَيَّزَ: (فعل)
    • شَيَّزَ البُرْدَ أو الثوبَ ونحوه،: خطَّطَهُ بحمرةٍ
  3. أَشأَزَ : (فعل)
    • أَشأَزَهُ : أَهَمّه وأَقْلَقَهُ
  4. شَئِز: (اسم)
    • شَئِز : فاعل من شَئِزَ


  5. شيز: (اسم)
    • الشِّيزُ : خشب أسودُ تُعْمَلُ منه الأمْشَاطُ والجفَانُ ونحوهُما،وقَدْ يطلَقُ كلٌّ منهما على ما صُنِع منه
  6. شيزَى: (اسم)
    • الشِّيزَى : الشِّيز
  7. شَئِزَ المكانُ:
    • عَلا وصَلُب.
  8. شَئِزَ فلانٌ:
    • اهتمّ وقَلِقَ.
  9. اِشتأَزَ : (فعل)
    • اشْتأَزَ : نَفَرَ
  10. شَأَز : (اسم)


    • شَأَز : مصدر شَئِزَ
  11. وشائِزُ : (اسم)
    • وشائِزُ : جمع وَشيزة
,
  1. شيز
    • "الشِّيزُ: خشب أَسود تتخذ منه الأَمْشاط وغيرها.
      والشِّيزَى: شجر تُعْمل منه القِصَاع والجِفَان، وقيل: هو شجر الجَوْز، وقيل: إِنما هي قِصاع من خَشَب الجَوْز فَتَسْوَدّ من الدَّسَم.
      الجوهري: الشِّيزُ والشِّيزَى خشب أَسود تتخذ منه القصاع؛ قال لبيد: وصَباً غَداةَ مُقامَةٍ وزَّعْتُها بِجِفانِ شِيزَى،فوقهنَّ سَنامُ التهذيب: ويقال للجفان التي تسوَّى من هذه الشجرة الشِّيزَى؛ قال ابن الزِّبَعْرَى: إِلى رُدُحٍ من الشِّيزى مِلاءٍ،لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَبو عبيد في باب فِعْلى: الشِّيزى شجرة.
      أَبو عمرو: الشِّيزى يقال له الآبَنُوس ويقال السَّاسَم؛ وفي حديث بدر في شعر ابن سَوادَةَ: فماذا بالقَلِيبِ قَلِيبِ بَدْرٍ،من الشِّيزَى، يُزَيَّنُ بالسَّنَام الشِّيزَى: شجر تتخذ منه الجِفان، وأَراد بالجِفان أَربابها الذين كانوا يُطْعِمون فيها وقُتِلُوا بِبَدْر وأُلْقوا في القليب، فهو يَرْثِيهم،وسَمَّى الجِفانَ شِيْزَى باسم أَصلها، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شيز
    • شيز - و شيزى
      1- شيز : خشب أسود صلب تصنع منه الأمشاط والقصاع وغيرها. يقال هو الابنوس. 2- شيز : ما صنع من خشب الشيزى، كالقصاع أو نحوها.`

    المعجم: الرائد

  3. شِيزُ


    • ـ شِيزُ: خَشَبٌ أسْوَدُ للقِصاعِ، كالشِيزَى، أو هو الآبَنُوس، أو السَّاسَمُ، أو خَشَبُ الجَوْزِ، وناحيةٌ بأذْرَبِيجانَ.
      ـ بُرْدٌ مُشَيَّزٌ: مُخَطَّطٌ بِحُمْرَةٍ، وقد شَيَّزَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَئِزَ
    • شَئِزَ المكانُ شَئِزَ َ شَأَزاً: عَلا وصَلُب.
      و شَئِزَ فلانٌ: اهتمّ وقَلِقَ.
      فهو شَئِزٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. شيز
    • شيز - تشييزا
      1-شيز الثوب : خططه بحمرة

    المعجم: الرائد

  6. الشِّيزَى
    • الشِّيزَى : الشِّيز.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشِّيزُ
    • الشِّيزُ : خشب أسودُ تُعْمَلُ منه الأمْشَاطُ والجفَانُ ونحوهُما،وقَدْ يطلَقُ كلٌّ منهما على ما صُنِع منه.
      فيقال: للأمشاط والجفان: الشيز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَئِزَ
    • ـ شَئِزَ شَأَزَا وشُؤُوزاً، فهو شَئِزٌ وشَأْزٌ: غَلُظَ، وارْتَفَعَ، واشْتَدَّ،
      ـ شَئِزَ الرَّجُلُ: قَلِقَ، وذُعِرَ، كشُئِزَ فهو مَشْؤُوزٌ ومَشُوزٌ، وأشْأَزَهُ غيرُهُ.
      ـ اشْتَازَ: نَفَرَ.
      ـ شَأَزَها: جامَعَها.
      ـ خَيْلٌ شَأْزَةٌ: سمانٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. شيز
    • ش ي ز: الشِّيزُ بالكسر و الشِّيزَى مكسور مقصور خشب أسود تتخذ منه قصاع

    المعجم: مختار الصحاح



  10. شَيَّزَ
    • شَيَّزَ البُرْدَ أو الثوبَ ونحوه، خطَّطَهُ بحمرةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شأز
    • "مكان شَأْزٌ وشَئِزٌ: غليظ كشأْسٍ وشَئِسٍ؛ قال رؤبة: شَأْز بمن عَوَّه جَدْب المُنْطَلَقْ وشَئِزَ مكانُنا شَأَزاً: غلظ.
      ويقال: قَلِقَ.
      وأَشْأَزَهُ: أَقلقه، وقد شَئِزَ شَأَزاً: غلظ وارتفع؛

      وأَنشد لرؤبة: جَدْب المُلَهَّى شَئِز المُعَوَّه؟

      ‏قال: وقَلَبَه في موضع آخر فقال: شاز ممن عَوَّهَ جَدْب المُنْطَلَق ترك الهمز وأَخرجه مخرج عاثٍ وعائِث وعاق وعائِق.
      وأَشْأَزَ الرجلُ عن كذا وكذا: ارتفع عنه؛

      وأَنشد: فلو شَهِدْتَ عَقَبي وتَقْفاز،أَشْأَزْتَ عن قَوْلك أَيَّ إِشْآز ابن شميل: الشَّأْزُ الموضع الغليظ الكثير الحجارة، وليست الشُّؤْزَة إِلا في حجارة وخُشونة، فأَما أَرضٌ غليظة وهي طين فلا تُعدّ شَأْزاً.
      وشَئِزَ الرجلُ شَأَزاً، فهو شَئِز: قَلِقَ من مرض أَو هَمّ، وأَشْأَزه غيرُه.
      وفي حديث معاوية، رضي الله عنه: أَنه دخل على خاله هاشم بن عُتْبة وقد طُعِنَ فبكى، فقال: ما يبكيك يا خال؟ أَوَجَعٌ يُشْئِزُك أَم حِرْصٌ على الدنيا؟، قال أَبو عبيد: قوله يُشْئِزُك أَي يُقْلِقُك.
      يقال: شَئِزْتُ أَي قلقت.
      وأَشْأَزَني غيري وشُئِزَ فهو مَشْؤُوزٌ؛ قال ذو الرُّمة يصف ثوراً وحشيّاً: فباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرُه،تَذَؤُّبُ الريح والوَسْواسُ والهِضَبُ وشَأَزَ المرأَة شَأْزاً: نكحها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. أَشْوَزُ
    • ـ أَشْوَزُ: المُتَكَبِّرُ.
      ـ شِيزَ به شَوْزاً: شُغِفَ به.
      ـ مَشُوزُ: القَلِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تشيز في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
البُرْدَ أو الثوب ونحوه: خَطَّطَهُ بِحُمْرَةٍ.( الشِّيزُ ): خشب أسودُ تُعْمَلُ منه الأمشاطُ والجِفان ونحوهما؛ وقد يطلق كلٌّ منهما على ما صُنع منه. فيقال: للأمشاط والجفان: الشِّيز.( الشِّيزَى ): الشِّيز.
مختار الصحاح
ش ي ز : الشِّيزُ بالكسر و الشِّيزَى مكسور مقصور خشب أسود تتخذ منه قصاع
الصحاح في اللغة
الشيزُ والشيزى: خشَبٌ أسود يتَّخذ منه قصاعٌ.
تاج العروس

الشِّيز بالكسر : خَشَبٌ أسودُ للقِصَاع كالشِّيزى هذه عبارة الجَوْهَرِيّ بتَغيير . وقال أبو حنيفة : قال الأَصْمَعِيّ في الشِّيزى التي سَمَّت بها العربُ الجِفَانَ والقِصَاعَ والبَكَرَ : إنّها خَشَبُ الجَوزِ ولكن تُسَوَّد بالدَّسَم فقيل لها شِيزى وليست من الشِّيز قال : والأمرُ كما وَصَفَ والشِّيز لا يَغْلُظ حتى تُنحَت منه الجِفان هكذا نقله الصَّاغانِيّ . أو هو أي الشِّيزى الآبَنُوسُ أو الساسَم قالهما أبو عمرو أو خشبُ الجَوزِ . كما قاله الأَصْمَعِيّ ونقله عنه الدِّينَوريّ وهو الذي صَوَّبوه فإن الشِّيز الذي ذُكِرَ إنّما تُتَّخذُ منه الأمْشاط ونحوُها وهو أسود . والشِّيزى هو الذي تُتَّخذُ منه القِصاعُ والجِفان وهو شجَرُ الجَوز وأنشد الجَوْهَرِيّ للَبيد :

وصَباً غّداةَ مُقامَةٍ وَزَّعْتُها ... بجِفانِ شِيزى فوقهنَّ سَنامُ وفي التهذيب : ويقال للجِفان التي تُسَوَّى من هذه الشجرة : الشِّيزى قال ابن الزَّبَعْرَى :

إلى رُدُحٍ من الشِّيزى مِلاءٍ ... لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ وفي حديث بَدْر في شِعرِ ابن سَوادَة :

فماذا بالقَليبِ قَليبِ بَدْرٍ ... من الشِّيزى يُرَبَّى بالسَّنامِ أراد بالجِفانِ أربابَها الذين كانوا يُطعِمون فيها وقُتِلوا ببَدرٍ وأُلقوا في القَليب فهو يَرْثيهم وسَمَّى الجِفانَ شِيزى باسم أَصْلِها . الشِّيزى : ناحيةٌ بأَذْرَبيجان من فُتوح المُغيرة بن شُعبَة رضي الله عنه صُلْحاً وفيه يقول حَمْدُون نَديمُ المُتوَكّل حيت وَلِيَها :

وِلايَةُ الشِّيزِ عَزْلٌ ... والعَزْلُ عنها وِلايَهْ

فوَلِّني العَزْلَ عنها ... إن كنتَ بي ذا عِنايَهْ كذا قرأَتَهْ في تاريخ حلب لابن العَديم . يقال : بُرْدٌ مُشَيَّز كمُعَظَّم : مُخَطَّط بحُمرَة وقد شَيَّزَه تَشْيِيزاً كأنّه شبَّهَه بلن خشَبِ الجَوز لأنّه أَحْمَر

فصل الضاد المعجمة مع الزاي

لسان العرب
الشِّيزُ خشب أَسود تتخذ منه الأَمْشاط وغيرها والشِّيزَى شجر تُعْمل منه القِصَاع والجِفَان وقيل هو شجر الجَوْز وقيل إِنما هي قِصاع من خَشَب الجَوْز فَتَسْوَدّ من الدَّسَم الجوهري الشِّيزُ والشِّيزَى خشب أَسود تتخذ منه القصاع قال لبيد وصَباً غَداةَ مُقامَةٍ وزَّعْتُها بِجِفانِ شِيزَى فوقهنَّ سَنامُ التهذيب ويقال للجفان التي تسوَّى من هذه الشجرة الشِّيزَى قال ابن الزِّبَعْرَى إِلى رُدُحٍ من الشِّيزى مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَبو عبيد في باب فِعْلى الشِّيزى شجرة أَبو عمرو الشِّيزى يقال له الآبَنُوس ويقال السَّاسَم وفي حديث بدر في شعر ابن سَوادَةَ فماذا بالقَلِيبِ قَلِيبِ بَدْرٍ من الشِّيزَى يُزَيَّنُ بالسَّنَام الشِّيزَى شجر تتخذ منه الجِفان وأَراد بالجِفان أَربابها الذين كانوا يُطْعِمون فيها وقُتِلُوا بِبَدْر وأُلْقوا في القليب فهو يَرْثِيهم وسَمَّى الجِفانَ شِيْزَى باسم أَصلها والله تعالى أَعلم
الرائد
* شيز تشييزا. الثوب: خططه بحمرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: