-
شَيْخُ
- ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ : مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ ، الجمع : شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ ، وتَصْغِيرُه : شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ . وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ ، المُحَدِّثانِ ، الشَّيْخِيَّانِ : نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ ، وهي شَيْخَةٌ . وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً ، وشَيَّخَ تَشْييخاً ، وتَشَيَّخَ .
ـ أشياخُ النُّجومِ : أصولُها .
ـ شَيْخُ : شجرةٌ ،
ـ شَيْخُ للمرأة : زوجُها .
ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ : موضع بأصفهانَ .
ـ شَيْخَانُ : لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم ، يومَ أُحُدٍ .
ـ شَيَّخَهُ : دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً ،
ـ شَيَّخَ عليه : عابَهُ ،
ـ شَيَّخَ به : فَضَحَهُ .
ـ شَيْخَةُ : رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح : ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
ـ شِيْخَةُ : ثَنِيَّةٌ لبياضِها .
ـ شاخَةُ : المُعْتَدِلُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الطَّعامُ
- ـ الطَّعامُ : البُرُّ ، وما يُؤْكَلُ , ج : أطْعِمَةٌ , جج : أطْعِماتٌ ، وطَعِمَه ، طَعْماً وطَعاماً ، وأطْعَمَ غَيرَهُ .
ـ رجل طاعِمٌ وطَعِمٌ : حَسَنُ الحالِ في المَطْعَمِ
ـ مِطْعَمٍ : شَديدُ الأكْلِ ، وهي : مِطْعَمَه .
ـ مُطْعَمٌ : مَرْزوقٌ .
ـ مِطْعامٌ : كثيرُ الأضْيافِ والقِرَى .
ـ الطُّعْمَةُ : المأْكَلَةُ , ج : طُعَمٍ ، والدّعْوَةُ إلى الطَّعامِ ، ووجْهُ المَكْسَبِ .
ـ طُعْمَةُ بنُ أشْرَفَ : صَحابِيٌّ ،
ـ ابنُ عَمْرٍو الكوفِيُّ : مُحدِّثٌ ،
ـ طِعْمَةُ : السيرَةُ في الأكْلِ .
ـ طَعْمُ الشيءِ : حَلاوَتُه ومَرَارَتُهُ وما بينَهُما ، يكونُ في الطَّعامِ والشَّرابِ , ج : طُعومٌ .
ـ طَعِمَ ، طُعْماً : ذاقَ ، كتَطَعَّمَ ،
ـ طَعِمَ عليه : قَدَرَ .
ـ الطُّعْمُ : الطَّعامُ ، والقُدْرَةُ ،
ـ الطَّعْمُ : ما يُشْتَهَى منه .
ـ جَزورٌ طَعومٌ وطَعيمٌ : بين الغَثَّةِ والسَّمينةِ .
ـ أطْعَمَ النَّخْلُ : أدْرَكَ ثَمَرُها ،
ـ أطْعَمَ الغُصْنَ : وصَلَ به غُصْناً من غيرِ شَجَرِهِ ، كطَعَّمَه .
ـ طَعِمَ ، أي : قَبِلَ الوَصْلَ .
ـ اطَّعَمَ البُسْرُ : صارَ له طَعْمٌ .
ـ بَعيرٌ وناقةٌ مُطَعِّمٌ ، وطَعومٌ والمُطَّعِمُ : لها نِقْيٌ .
ـ مُسْتَطْعَمُ الفَرَسِ : جَحافِلُه .
ـ المُطْعَمَةُ ، والمُطْعِمَةُ : القَوْسُ .
ـ قولُ عَلِيٍّ كَرَّمَ الله تعالى وجْهَهُ : '' إذا اسْتَطعَمَكُمُ الإِمامُ ، فأَطْعمُوهُ '' أي : إذا اسْتَفْتَحَ ، فافْتَحوا عليه .
ـ تَطَعَّمْ تَطْعَمْ ، أي : ذُقْ حتى تَشْتَهِيَ فتأْكُلَ .
ـ أنا طاعِمٌ عن طَعامِكُمْ : مُسْتَغْنٍ .
ـ ما يَطْعَمُ آكِلُ هذا : ما يَشْبَعُ .
ـ طَعامُ طُعْمٍ : يُشْبعُ مَن أكَلَه .
ـ هو لا يَطَّعِمُ : لا يَتَأدَّبُ ، ولا يَنْجَعُ فيه ما يُصْلِحُه . والحمامُ إذا أدْخَلَ فَمَهُ في فَمِ أُنْثاهُ فقد تَطَاعَمَا وطاعَمَا .
ـ مُطْعِمٍ : ابنُ عَدِيٍّ ، من أشْرافِ قُرَيْشٍ .
ـ لَبَنٌ مُطَعِّمٌ : أخَذَ في السِّقاءِ طَعْماً وطِيباً .
ـ المُطْعِمَةُ : الغَلْصَمَةُ .
ـ المُطْعِمَتانِ : الإِصْبِعانِ المُتَقَدِّمتانِ المُتَقابِلَتانِ في رِجْلِ الطائِرِ .
ـ طَعَّمَ العَظْمُ : أمَخَّ .
ـ الطَّعومَةُ : الشَّاةُ تُحْبَسُ لتُؤْكَلَ .
ـ طُعَيْمٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألَّ
- ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
ـ أَلالُ : الباطِلُ .
ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
ـ أُلَالَةُ : موضع .
ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَجُلُ
- ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ألْيَةُ
- ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
ـ آلِيَةُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
تشيتورا
المعجم: الأعشاب
-
الْطَّعَامَ
- الْطَّعَامَ : كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ .
و الْطَّعَامَ كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ ، ويطلقه أَهل الحجاز والعراق على البُرِّ خاصة . والجمع : أَطْعِمَةٌ .
و الْطَّعَامَ طعامُ البحرِ : ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخذ بغير صَيْدٍ .
وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ .
وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 96 أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ البَحْرِ وَطَعَامُهُ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
يأكلان الطعام
- كسائر البشر فكيف تزعمونه إلـها
سورة : المائدة ، آية رقم : 75
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تشيّخ الرّجل
- تكلّف الشيخوخَةَ :- تشيَّخ شابّ .
المعجم: عربي عامة
-
تَشَيَّخَ
- تَشَيَّخَ .
تكلَّف الشَّيْخُوخَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تشيُّخ
- تشيُّخ :-
1 - مصدر تشيَّخَ .
2 - ( طب ) بُطْء الوظائف الحيويَّة وضعفها الناتجان من الشيخوخة :- تشيُّخ أنسجة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تشيَّخ
- تشيخ - تشيخا
1 - تشيخ : تكلف الشيخوخة . 2 - تشيخ : صار شيخا .
المعجم: الرائد
-
الرَّجُلُ
- الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرَّجْلُ
- الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الرِّجْلُ
- الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
و الرِّجْلُ الجَيْش .
و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
دعوة الصائم إلى الطعام
- أي سؤاله أن يجلس ليتناول الطعام
المعجم: مصطلحات فقهية
-
استثمار الرجل الحصيف
- الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing
المعجم: مالية
-
تشيَّخَ
- تشيَّخَ يتشيَّخ ، تشيُّخًا ، فهو مُتَشيِّخ :-
• تشيَّخ الرَّجلُ تكلّف الشيخوخَةَ :- تشيَّخ شابّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حرمة الرجل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
حبس الرجل لقتله قصاصا
- منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
السّاعة
- يوم القيامة أو الوقت الذي تقوم فيه :- { بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ } - { إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ } :- ° علامات السَّاعة / أشراط السَّاعة - قيام السَّاعة
المعجم: عربي عامة
-
السَّاعَة
- السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ .
و السَّاعَة جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار .
و السَّاعَة آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني .
57 .
والساعةُ الشسميَّة : صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس : المِزْولة .
و السَّاعَة القيامة ، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه . والجمع : ساعٌ ، وسَواعٍ .
وساعةُ الغفلة : ما بين المغرب والعشاء .
ويقال : ساعة سَوْعاء : شديدةٌ ، و ( ساعة الصِّفْر ) السَّاعَة ( في اصْطلاح الجيش ) : الوقت السِّرِّيُّ المحدد لبدء عمل حربي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَقْرَبَا السَّاعَةِ
- عَقْرَبَا السَّاعَةِ : إِبرتان في وجهها : قصيرة تشير إِلى الساعات ، وطويلة تشير إِلى الدَّقائق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
السّاعة أدْهى
- أعظم داهية و أفظع
سورة : القمر ، آية رقم : 46
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
زلزلة الساعة
- أهوال القيامة وشدائدها
سورة : الحج ، آية رقم : 1
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل