وصف و معنى و تعريف كلمة تشيمن:


تشيمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و شين (ش) و ياء (ي) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح تشيمن في معاجم اللغة العربية:



تشيمن

جذر [شيم]

  1. تشَيَّمَ: (فعل)
    • تشَيَّمَ الشيءُ غَيرَه : انتشر فيه
    • تشَيَّمَ فلانٌ أَباهُ : أَشْبَهَهُ في شِيَمِهِ
  2. شَيِمَ: (فعل)
    • شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أَشْيَمُ ، وهي شَيْمَاءُ
    • شيِم فلانٌ : كانت به شامة ، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  3. شَيَّمَ: (فعل)
    • شَيَّمَ يَديْهِ في رأْسِ فلانٍ أَو ثَوْبه : قبضَ عليه يقاتِلُهُ
  4. شامَ: (فعل)

    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ : ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ : نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ : حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  5. شامَّ: (فعل)
    • شَامَمْتُ ، أُشَامُّ ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
,
  1. الشِيمَةُ
    • ـ الشِيمَةُ : الطَّبيعةُ ، وأشيمَةُ
      ـ تَشيْمَ أباهُ : أشْبَهَه فيها ، والتُّرابُ الذي يُحْفَرُ من الأرضِ .
      ـ الشامَةُ : عَلامَةٌ تُخالِفُ البَدَنَ الذي هي فيه , ج : شامٌ وشاماتٌ .
      ـ محمدُ بنُ محمدٍ ، ومحمدُ بنُ إِسماعيلَ الشاماتِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ هو مَشِيمٌ ومَشومٌ ومَشْيومٌ وأشْيَمُ : به شاماتٌ .
      ـ الشامَةُ : أثَرٌ أسْوَدُ في البَدَنِ ، وفي الأرضِ , ج : شامٌ ، والناقةُ السَّوْداءُ ، ونُكْتَةُ القَمَرِ . وبِلادُ الشامِ : في ش أ م .
      ـ مالَهُ شامةٌ ولا زَهْراءُ ، أي : ناقةٌ سوداءُ ولا بَيْضاءُ .
      ـ ابنُ شامٍ : محدِّثٌ ، اسْمُه : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ هِشامٍ .
      ـ شامٌ : لَقَبُ هِشامٍ المذكورِ .
      ـ المَشيمَةُ : مَحَلُّ الوَلَدِ , ج : مَشيمٌ ومَشائِمُ .
      ـ شامَ سَيْفَه يَشيمُهُ : غَمَدَه ، واسْتَلَّهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ شامَ البَرْقَ : نَظَرَ إليه أيْنَ يَقْصِدُ ، وأيْنَ يُمْطِرُ ،
      ـ شامَ أبا عُمَيْرٍ : نالَ من البِكْرِ مُرادَهُ ،
      ـ شامَ فلاناً : غَيَّرَ رِجْلَيْهِ بالشِيامِ ،
      ـ شامَتْ فُلانٌ : ظَهَرتْ بِجلْدتِهِ الرَّقْمَةُ السَّوْداءُ ،
      ـ شامَ شَيْماً وشُيوماً : حَقَّقَ الحمْلَةَ في الحَرْبِ ،
      ـ شامَ في الشيء : دَخَلَ ، كأَشامَ واشْتامَ وتَشَيَّم وشَيَّم وانْشام ،
      ـ شامَ في الفَرَسِ ساقَهُ : رَكَلَها بها ،
      ـ شامَ الشيءَ في الشيءِ : خَبَأهُ فيه .
      ـ الشَّيامُ : الأرْضُ السَّهْلَةُ ،
      ـ الشِّيامُ : التُّرابُ ، والفأْرُ , ج : شِيمٌ ، كميلٍ .
      ـ بنو أشْيَمَ : قَبيلَةٌ ،
      ـ صِلَةُ بنُ أشْيَمَ : تابِعِيٌّ .
      ـ الأشْيَمانِ : مَوْضِعانِ .
      ـ الشَّيَمُ : كُلُّ أرْضٍ لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ باقِيَةً على صَلابَتِها .
      ـ شُيَيْمٌ ، وشِيَيْمٌ : أبو عاصِمٍ الصَّحابِيُّ ، أو هو بالنونِ والتاءِ .
      ـ شُيَيْمٌ : أبو مَرْيَمَ البَكْرِيُّ ، تابِعِيٌّ .
      ـ عُرْوَةُ بنُ شُيَيْمٍ : من قَتَلَةِ عُثْمانَ ، رضِي اللّهُ تعالى عنه .
      ـ ابنُ الشامَةِ : يَحْيَى الثَّقَفِيُّ ، مُحَدِّثٌ .
      ـ ذو الشامَةِ : خالِدُ بنُ جَعْفَرٍ ، لشَامَةٍ كانَتْ في مُقَدَّمِ رأسِهِ ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ الوَليدِ بنِ عُقْبَةَ .
      ـ الشَّيْماءُ : بِنتُ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ ، أُخْتُ النبِيّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الرَّضاعَةِ .
      ـ تَشَيَّمَهُ الشَّيْبُ : عَلاهُ ،
      ـ تَشَيَّمَهُ أباهُ : أشْبَهَهُ .
      ـ شِمْ ما بينهما : قَدِّرْهُ .
      ـ شَيَّمَ يَدَيْهِ في رأسِهِ أو ثَوْبِه : إذا قَبَضَ عليه يُقاتِلُه .
      ـ الشِّيمُ : سَمَكٌ .
      ـ انْشامَ الرجُلُ : صارَ مَنْظوراً إليه .
      ـ شامةُ : جبلٌ بمكةَ ، تَصْحيفٌ من المُتَقَدِّمينَ ، والصَّوابُ شابَةُ ، وبالميم وقَعَ في كُتبِ الحديثِ جَميعِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شيِمَ
    • شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أشيمُ :-
      شيِم فلانٌ كانت به شامة ، أو كثرت في بدنه الشَّامات :- شابٌّ أشيمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. شام
    • شام - يشيم ، شيما
      1 - شام السحاب أو البرق : نظر إليه ليرى أين يمطر . 2 - شام : ظهرت في جلده شامة . 3 - شام السيف : أدخله في غمده . 4 - شام السيف : أخرجه من غمده . 5 - شام الشيء : حزره . 6 - شام : « شام فيه مخايل الذكاء » : ترقبها وانتظرها .

    المعجم: الرائد

  4. شام
    • شام - يشيم ، شيما وشيوما
      1 - شام : حقق الحملة في الحرب . 2 - شام في الشيء : دخل فيه . 3 - شام الشيء في الشيء : خبأه فيه

    المعجم: الرائد

  5. تشَيَّمَ
    • تشَيَّمَ الشيءُ غَيرَه : انتشر فيه .
      يقال : تَشَيَم الحريق القصَبَ ، وتشيَّمَ الشَّيْبُ الرَّجُلَ .
      و تشَيَّمَ فلانٌ أَباهُ : أَشْبَهَهُ في شِيَمِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. تشَيَّم
    • تشيم - تشيما
      1 - تشيم : أباه : أشبهه في أخلاقه وشيمه . 2 - تشيم الشيء الشيء : انتشر فيه « تشيم الحريق الشجر ». 3 - تشيم الشيب رأسه : انتشر فيه .

    المعجم: الرائد

  7. أشيمُ
    • أشيمُ :-
      جمع شِيَم ، مؤ شَيْماءُ ، جمع مؤ شيماوات وشِيَم : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شيِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أشيم
    • أشيم
      1 - من بجلده « شامة »، وهي علامة صغيرة سوداء أو إلى السواد ، جمع : شيم وشوم ، مؤنث شيماء

    المعجم: الرائد

  9. شَامَّ
    • [ ش م م ]. ( فعل : رباعي لازم ). شَامَمْتُ ، أُشَامُّ ، مصدر مُشَامَّةٌ . :- شَامَّ الرَّجُلانِ :- : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ .


    المعجم: الغني

  10. شام
    • مفردها شامة ، وهي علامة في البدن ، يكون لونها مغايرا للون البدن .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. شَامَ
    • شَامَ فلانٌ شَامَ شَيْمًا : ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة .
      و شَامَ السَّحَابَ والبرقَ : نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه .
      و شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً .
      و شَامَ الشيءَ : حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شامة
    • شامة - ج ، شام وشامات
      1 - شامة بثرة أو نقطة في البدن تميل إلى السواد . 2 - شامة : علامة في البدن تخالف لونه . 3 - شامة : أثر أسود في الأرض . 4 - شامة : ناقة سوداء . 5 - شامة : حمرة كدرة في القمر .

    المعجم: الرائد

  13. شيم فلان
    • كانت به شامة ، أو كثرت في بدنه الشَّامات :- شابٌّ أشيمُ .

    المعجم: عربي عامة

  14. شيم
    • ش ي م : الشّامُ جمع شَامَةٍ وهي الخال وهي من الياءي تقول رجل مشِيمٌ مثل مكِيلٌ ومكيول و الأَشْيَمُ الرجل الذي به شامة وجمعه شِيْمٌ و المَشِيمةُ الغرس والجمع مَشَايِمُ مثل معايش و شَامَ مخايل الشيء تطلع نحوها ببصره منتظرا له وشام البرق نظر إلى شحابته أين تمطر وبابهما باع و الشِّيمَةُ الخلق

    المعجم: مختار الصحاح

  15. شَيِمَ
    • شَيِمَ شَيِمَ َ شَيَماً : كانت به شامَةٌ .
      و شَيِمَ كثُرَت في بدنِهِ الشاماتُ .
      فهو أَشْيَمُ ، وهي شَيْمَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. شَيَّمَ
    • شَيَّمَ يَديْهِ في رأْسِ فلانٍ أَو ثَوْبه : قبضَ عليه يقاتِلُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَيَم
    • شَيَم :-
      مصدر شيِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شَيِم
    • شيم
      1 - أرض صلبة صخرية لا يحفر فيها

    المعجم: الرائد

  19. الشَّيَمُ
    • الشَّيَمُ : الأرضُ تبقى على صلابتِها دونَ أَن يُحْفَرَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شَيَم
    • شيم - تشييما
      1 - شيم في الشيء : دخل فيه . 2 - شيم : يديه في رأس فلان أو في ثوبه : قبض عليه يقاتله .

    المعجم: الرائد

  21. شيام
    • شيام - ج ، شيم
      1 - شيام : فأر . 2 - شيام بيت الوحش . 3 - شيام : تراب .

    المعجم: الرائد

  22. شيمة
    • شيمة - ج ، شيم
      1 - شيمة : طبيعة ، خلق . 2 - شيمة : عادة .

    المعجم: الرائد

  23. شمَّ 1
    • شمَّ 1 شَمَمْتُ ، يَشُمّ ، اشْمُمْ / شُمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم :-
      شمَّ الوَردَ أدرك رائحتَه بأنفه :- شمَّ عِطْرًا :-
      شمَّ النَّسيمَ : تنزّه ، - شمَّ خبرًا : أدركه بفطنته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. شمَّ 2
    • شمَّ 2 شَمِمْتُ ، يَشَمّ ، اشْمَمْ / شَمَّ ، شَمًّا وشَميمًا ، فهو شامّ ، والمفعول مَشْموم :-
      شمَّ الوردَ أدرك رائحتَه بأنفه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. شيم
    • " الشِّيمةُ : الخُلُقُ .
      والشِّيمةُ : الطبيعة ، وقد تقدم أن الهمز فيها لُغَيَّة ، وهي نادرة .
      وتَشَيَّم أباه : أشبهه في شيمتِه ؛ عن ابن الأعرابي .
      والشّامة : علامة مخالفة لسائر اللون .
      والجمع شاماتٌ وشامٌ .
      الجوهري : الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ ، وهي من الياء ، وذكر ابن الأثير الشامة في شأَم ، بالهمز ، وذكر حديث ابن الحنظلية ، قال : حتى تكونوا كأنكم شَأْمة في الناس ، قال : الشأْمةُ الخالُ في الجسد معروفة ، أراد كونوا في أَحْسن زِيٍّ وهَيْئةٍ حتى تَظْهروا للناس ويَنْظُروا إليكم كما تَظْهَرُ الشأْمةُ ويُنْظَرُ إليها دون باقي الجسد ، وقد شِيمَ شَيْماً ، ورجل مَشِيمٌ ومَشْيُومٌ وأَشْيَمُ ، والأُنثى شَيْماء .
      قال بعضهم : رجل مَشْيُوم لا فعل له .
      الليث : الأَشْيَمُ من الدواب ومن كل شيء الذي به شامة ، والجمع شِيمٌ .
      قال أبو عبيدة : مما لا يقال له بَهِيمٌ ولا شِيَةَ له الأَبْرَشُ والأَشْيَمُ ، قال : والأَشْيَمُ أن تكون به شامةٌ أو شامٌ في جَسده .
      ابن شميل : الشامةُ شامةٌ تخالف لون الفرس على مكان يُكْرَهُ وربما كانت في دوائرها .
      أبو زيد : رجل أشْيَمُ بَيِّنُ الشّيمِ (* قوله « بين الشيم » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب : بين الشام ) الذي به شامة ، ولم نعرف له فعلاً .
      والشامةُ أيضاً : الأَثَرُ الأسْودُ في البدن وفي الأرض ، والجمع شامٌ ؛ قال ذو الرمة : وإنْ لم تَكُوني غَيْرَ شامٍ بقَفْرةٍ ، تَجُرُّ بها الأَذْيالَ صَيْفِيَّةٌ كُدْرُ ولم يستعملوا من هذا الأخير فعلاً ولا فاعلاً ولا مفعولاً .
      وشامَ يَشِيمُ إذا ظهرت بجِلْدَته الرَّقْمَةُ السوداء .
      ويقال : ما له شامةٌ ولا زَهْراءُ يعني ناقةُ سوداء ولا بيضاء ؛ قال الحرث بن حِلِّزَةَ : وأَتَوْنا يَسْتَرْجِعون ، فلم تَرْ جِعْ لهم شامةٌ ولا زَهْراءُ ‏

      ويروى : ‏ فلم تُرْجَعْ .
      وحكى نفطويه : شأْمة ، بالهمز ، قال ابن سيده : ولا أعرف وجه هذا إلا أن يكون نادراً أو يهمزه من يهمز الخأْتم والعأْلم .
      والشِّيمُ : السُّودُ .
      وشِيمُ الإبل وشُومُها : سُودُها ، فأما شِيمٌ فواحدها أشْيَمُ وشَيْماء ، وأما شُومٌ فذهب الأصمعي إلى أنه لا واحد له ، وقد يجوز أن يكون جمع أشْيَمَ وشَيْماء ، إلاَّ أنه آثر إخراج الفاء مضمومة على الأصل ، فانقلبت الياء واواً ؛ قال أبو ذؤيب يصف خمراً : فما تُشْتَرى إلاَّ بربْحٍ سِباؤُها ، بَناتُ المَخاضِ شُومُها وحِضارُها ‏

      ويروى : ‏ شِيمُها وحِضارُها ، وهو جمع أَشْيَمَ ، أي سُودها وبيضها ؛ قال ذلك أبو عمرو والأَصمعي ، هكذا سمعتها ، قال : وأظنها جمعاً واحدها أشْيَمُ ، وقال الأصمعي : شُومها لا واحد له ، وقال عثمان بن جني : يجوز أن يكون لما جمعه على فُعْلٍ أَبقى ضمة الفاء فانقلبت الياء واواً ، ويكون واحده على هذا أَشْيَم ، قال : ونظير هذه الكلمة عائِطٌ وعِيطٌ وعُوطٌ ؛ قال : ومثله قول عُقْفانَ بن قيس بن عاصم : سَواءٌ عليكم شُومُها وهجانُها ، وإن كان فيها واضحُ اللَّوْنِ يَبْرُقُ ابن الأَعرابي : الشامة الناقةُ السوداء ، وجمعها شامٌ .
      والشِّيمُ : الإبلُ السُّودُ ، والحِضارُُ : البِيضُ ، يكون للواحد والجمع على حدّ ناقةٌ هِجانٌ ونُوق هِجانٌ ودِرْع دِلاصٌ ودُروع دِلاصٌ .
      وشامَ السَّحابَ والبرقَ شَيْماً : نظر إليه أين يَقْصِدُ وأين يُمْطر ، وقيل : هو النظر إليهما من بعيد ، وقد يكون الشَّيْمُ النظرَ إلى النار ؛ قال ابن مقبل : ولو تُشْتَرى منه لباعَ ثِيابَهُ بنَبْحةِ كلْبٍ ، أو بنارٍ يَشِيمُها وشِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له .
      وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر .
      وتَشَيَّمه الضِّرامُ أي دخله ؛ وقال ساعدة ابن جُؤَيَّةَ : أفَعَنْكَ لا بَرْقٌ ، كأَنَّ وَمِيضَهُ غابٌ تَشَيَّمهُ ضِرامٌ مُثْقَبُ ‏

      ويروى : ‏ تَسَنَّمه ، يريد أفَمِنْكَ لا بَرْقٌ ، ومُثْقَبٌ : مُوقَدٌ ؛ يقال : أثْقَبْتُ النارَ أوْقَدْتُها .
      وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه .
      والانْشِيامُ في الشيء : الدخولُ فيه .
      وشامَ السيفَ شَيْماً : سلَّه وأغمده ، وهو من الأضداد ، وشك أبو عبيد في شِمْتُه بمعنى سللْته ، قال شمر : ولا أَعْرِفُه أنا ؛ وقال الفرزدق في السَّلِّ يصف السيوفَ : إذا هي شِيمَتْ فالقوائِمُ تحتها ، وإنْ لم تُشَمْ يوماً عَلَتْها القوائم ؟

      ‏ قال : أراد سُلَّتْ ، والقوائم : مقابضُ السيوف ؛ قال ابن بري : وشاهدُ شِمْتُ السيف أغْمَدْتُه قول الفرزدق : بأَيدِي رجالٍ لم يَشيموا سيوفَهُم ، ولم تَكْثُرِ القَتْلى بها حين سُلَّت ؟

      ‏ قال : الواو في قوله ولم واو الحال أي لم يغمدوها والقَتْلى بها لم تكثر ، وإنما يُغْمِدونها بعد أن تكثر القتلى بها ؛ وقال الطِّرِمَّاحُ : وقد كنتُ شِمْتُ السيفَ بعد اسْتِلالِه ، وحاذَرْتُ ، يومَ الوَعْدِ ، ما قيل في الوعْدِ وقال آخر : إذا ما رآني مُقْبِلاً شامَ نَبْلَهُ ، ويَرْمِي إذا أَدْبَرْتُ عنه بأَسْهُمِ وفي حديث أبي بكر ، رضي الله عنه : شُكِيَ إليه خالد بن الوليد فقال : لا أَشِيمُ سَيْفاً سَلَّه اللهُ على المشركين أي لا أُغْمِدُه .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام :، قال لأبي بكر لما أراد أن يخرج إلى أهل الرِّدَّة وقد شَهَرَ سيفَه : شِمْ سَيْفَك ولا تفْجَعْنا بنَفْسِك .
      وأصل الشَّيْمِ النظرُ إلى البرق ، ومن شأْنه أنه كما يَخْفِقُ يخفى من غير تَلَبُّثٍ ولا يُشامُ إلاَّ خافقاً وخافياً ، فَشُبِّه بهما السَّلُّ والإغْمادُ .
      وشامَ يَشِيمُ شَيْماً وشُيُوماً إذا حَقَّقَ الحَمْلَة في الحرب .
      وشامَ أبا عُمَيْرٍ إذا نال من البِكْرِ مُرادَه .
      وشامَ الشيءَ في الشيء : أدخله وخَبَأَه ؛ قال الراعي : بمُعْتَصِبٍ من لحمِ بِكْرٍ سَمِينةٍ ، وقد شامَ رَبَّاتُ العِجافِ المَناقِيا أي خَبَأْنَها وأدخلنها البيوت خشية الأَضياف .
      وانْشام الشيءُ في الشيء وتَشَيَّم فيه وتَشَيَّمه : دخل فيه ؛ وأنشد بيت ساعدة بن جؤيَّة : غابٌ تَشَيَّمه ضِرامٌ مُثْقَبُ (* قوله « من مكء إلخ » كذا بالأصل كالتكملة بهمزة بعد الكاف ، والذي في الصحاح والتهذيب : من مكو بواو بدلها ولعله روي بهما إذ كل منهما صحيح ، وقبله كما في التكلمة : منزل كان لنا مرة * وطناً نحتله كل عام ).
      مُنْتَثَل : مكان كان محفوراً فاندفن ثم نظف .
      وقال الخليل : شِيامٌ حفرة ، وقيل : أرض رِخْوة التراب .
      وقال الأصمعي : الشِّيام الكِناسُ ، سمي بذلك لانْشِيامه فيه أي دخوله .
      الأصمعي : الشِّيمةُ التراب يُحْفَر من الأرض .
      وشامَ يَشِيمُ إذا غَبَّرَ رجليه من الشِّيام ، وهو التراب .
      قال أبو سعيد : سمعت أبا عمرو ينشد بيت الطرماح أو شَيام ، بفتح الشين ، وقال : هي الأرض السهلة ؛ قال أبو سعيد : وهو عندي شِيام ، بكسر الشين ، وهو الكِناسُ ، سمي شِياماً لأن الوحش يَنْشامُ فيه أي يدخل ، قال : والمُنْتَثَلُ الذي كان اندفَن فاحتاج الثورُ إلى انْتِثاله أي استخراج ترابه ، والشِّيامُ الذ ي لم يَنْدَفِنْ ولا يحتاج إلى انْتِثاله فهو يَنْشامُ فيه ، كما يقال لِباسٌ لما يُلْبَسُ .
      ويقال : حَفَرَ فشَيَّمَ ، قال : والشَّيَمُ كل أرض لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ فالحفرُ على الحافر فيها أَشَدُّ ؛ وقال الطرماح يصف ثوراً : غاصَ ، حتى استَباثَ من شَيَمِ الأَرْ ضِ سفاةً ، من دُنها ثَأَدُهْ (* قوله « غاص » وقع في التهذيب بالصاد المهملة كما في الأصل ، وفي التكلمة بالطاء المهملة وكل صحيح ).
      التهذيب : المَشِيمَةُ هي للمرأَة التي فيها الوَلَدُ ، والجمع مَشِيمٌ ومَشايِمُ ؛ قال جرير : وذاك الفَحْلُ جاء بِشرِّ نَجْلٍ خَبيثاتِ المَثابِرِ والمَشِيمِ ابن الأَعرابي : يقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَةُ والكِيسُ والحَوْرانُ (* قوله « والحوران » كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهلمة .) والقَمِيصُ .
      الجوهري : والشِّيمُ ضرب من السمك ؛

      وقال : قُلْ لِطَغامِ الأَزْدِ : لا تَبْطَرُوا بالشِّيمِ والجِرِّيثِ .
      والكَنْعَدِ والمَشِيمةُ : الغِرْسُ ، وأصله مَفْعِلةٌ فسكنت الياء ، والجمع مَشايِمُ مثلُ مَعايشَ ؛ قال ابن بري : ويجمع أيضاً مَشِيماً ؛ وأنشد بيت جرير : خبيثات المثابر والمشيم وقوم شُيُومٌ : آمِنُونَ ، حَبَشِيَّةٌ .
      ومن كلام النجاشي لقريش : اذهبوا فأَنتم شُيُومٌ بأَرْضِي .
      وبَنُو أَشْيَمَ : قبيلة .
      والأَشْيَمُ وشَيْمانُ : اسمان .
      ومَطَرُ بن أَشْيَمَ : من شعرائهم .
      وصِلةُ ابن أشْيَمَ : رجلٌ من التابعين ؛ وقول بلال مؤذن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : ألا لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلةً بوادٍ ، وحَوْلي إذْخِرٌ وجَليلُ ؟ وهَلْ أرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ ؟ هما جبلان مُشْرِفانِ ، وقيل : عينان ، والأول أكثر .
      ومَجَنَّةُ : موضع قريب من مكة كانت تُقام به سُوقٌ في الجاهلية ، وقال بعضهم : إنه شابة بالباء (* قوله « وقال بعضهم إنه شابة بالباء » هو الذي صوّبه في التكملة وزاد فيها : أول ما تخرج الخضرة في اليبيس هو التشيم ، ويقال تشيمه الشيب واشتام فيه أي دخل ، وشم ما بين كذا إلى كذا أي قدّره ، والشام الفرق من الناس اهـ .
      ومثله في القاموس )، وهو جبل حجازي .
      والأَشْيَمان : موضعان .
      فصل الصاد المهملة "

    المعجم: لسان العرب



معنى تشيمن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I شيِمَ يَشيَم، اشْيَمْ، شَيَمًا، فهو أشيمُ • شيِم فلانٌ: كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات "شابٌّ أشيمُ". II شَيَم [مفرد]: مصدر شيِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِيمَة [مفرد]: ج شِيمات وشِيَم: خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة "ليس الغدر من شيمتي- هو حسن الشِّيمة- *أراك عَصيّ الدَّمع شِيمَتك الصَّبر*".
مختار الصحاح
ش ي م : الشّامُ جمع شَامَةٍ وهي الخال وهي من الياءي تقول رجل مشِيمٌ مثل مكِيلٌ ومكيول و الأَشْيَمُ الرجل الذي به شامة وجمعه شِيْمٌ و المَشِيمةُ الغرس والجمع مَشَايِمُ مثل معايش و شَامَ مخايل الشيء تطلع نحوها ببصره منتظرا له وشام البرق نظر إلى شحابته أين تمطر وبابهما باع و الشِّيمَةُ الخلق
الصحاح في اللغة
الشامُ: جمع شامَةٍ، وهي الخال. وهي من الياء، تقول منه رجلٌ مَشيمٌ ومَشْيومٌ. وماله شامَةٌ ولا زَهْراء، أي ناقة سوداء ولا بيضاء. والأَشْيَمُ: الرجل الذي به شامَةٌ. والجمع شيمٌ. والشيمُ أيضاً: ضربٌ من السَمَك. والشومُ: السودُ. قال أبو ذؤيب يصف خمراً: فلا تُشْتَرى إلاَّ بربحِ سِـبـاؤهـا   بناتُ المخاضِ شومُها وحِضارُها أي سودُها وبيضُها. قال الأصمعيُّ: هكذا سمعتها وأظنها جمعاً، واحدُها أَشْيَمُ. والمَشيمَةُ: الغِرْسُ، والجمع مَشايمُ. وشِمْتُ السيفَ: أغمدته. وشِمْتُهُ: سَلَلْتُهُ، وهو من الأضداد. وشِمْتُ مخايلَ الشيء، إذا تطلّعتَ نحوها ببصرَك منتظراً له. وشِمْتُ البرق، إذا نظرتَ إلى سحابته أي تُمطِر. وتَشَيَّمَهُ الضِرامُ، أي دخَله. وقال: غابٌ تَشَيَّمَهُ ضِرامٌ مُثْقَبُ وانْشامَ الرجلُ، إذا صار منظوراً إليه. والانْشِيامُ في الشيء: الدخولُ فيه. والشيمَةُ: الخُلقُ. وقال الأصمعيُّ: الشيمَةُ والشِيامُ: الترابُ يُحفَر من الأرض.
لسان العرب
الشِّيمةُ الخُلُقُ والشِّيمةُ الطبيعة وقد تقدم أن الهمز فيها لُغَيَّة وهي نادرة وتَشَيَّم أباه أشبهه في شيمتِه عن ابن الأعرابي والشّامة علامة مخالفة لسائر اللون والجمع شاماتٌ وشامٌ الجوهري الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ وهي من الياء وذكر ابن الأثير الشامة في شأَم بالهمز وذكر حديث ابن الحنظلية قال حتى تكونوا كأنكم شَأْمة في الناس قال الشأْمةُ الخالُ في الجسد معروفة أراد كونوا في أَحْسن زِيٍّ وهَيْئةٍ حتى تَظْهروا للناس ويَنْظُروا إليكم كما تَظْهَرُ الشأْمةُ ويُنْظَرُ إليها دون باقي الجسد وقد شِيمَ شَيْماً ورجل مَشِيمٌ ومَشْيُومٌ وأَشْيَمُ والأُنثى شَيْماء قال بعضهم رجل مَشْيُوم لا فعل له الليث الأَشْيَمُ من الدواب ومن كل شيء الذي به شامة والجمع شِيمٌ قال أبو عبيدة مما لا يقال له بَهِيمٌ ولا شِيَةَ له الأَبْرَشُ والأَشْيَمُ قال والأَشْيَمُ أن تكون به شامةٌ أو شامٌ في جَسده ابن شميل الشامةُ شامةٌ تخالف لون الفرس على مكان يُكْرَهُ وربما كانت في دوائرها أبو زيد رجل أشْيَمُ بَيِّنُ الشّيمِ ( * قوله « بين الشيم » كذا بالأصل والذي في التهذيب بين الشام ) الذي به شامة ولم نعرف له فعلاً والشامةُ أيضاً الأَثَرُ الأسْودُ في البدن وفي الأرض والجمع شامٌ قال ذو الرمة وإنْ لم تَكُوني غَيْرَ شامٍ بقَفْرةٍ تَجُرُّ بها الأَذْيالَ صَيْفِيَّةٌ كُدْرُ ولم يستعملوا من هذا الأخير فعلاً ولا فاعلاً ولا مفعولاً وشامَ يَشِيمُ إذا ظهرت بجِلْدَته الرَّقْمَةُ السوداء ويقال ما له شامةٌ ولا زَهْراءُ يعني ناقةُ سوداء ولا بيضاء قال الحرث بن حِلِّزَةَ وأَتَوْنا يَسْتَرْجِعون فلم تَرْ جِعْ لهم شامةٌ ولا زَهْراءُ ويروى فلم تُرْجَعْ وحكى نفطويه شأْمة بالهمز قال ابن سيده ولا أعرف وجه هذا إلا أن يكون نادراً أو يهمزه من يهمز الخأْتم والعأْلم والشِّيمُ السُّودُ وشِيمُ الإبل وشُومُها سُودُها فأما شِيمٌ فواحدها أشْيَمُ وشَيْماء وأما شُومٌ فذهب الأصمعي إلى أنه لا واحد له وقد يجوز أن يكون جمع أشْيَمَ وشَيْماء إلاَّ أنه آثر إخراج الفاء مضمومة على الأصل فانقلبت الياء واواً قال أبو ذؤيب يصف خمراً فما تُشْتَرى إلاَّ بربْحٍ سِباؤُها بَناتُ المَخاضِ شُومُها وحِضارُها ويروى شِيمُها وحِضارُها وهو جمع أَشْيَمَ أي سُودها وبيضها قال ذلك أبو عمرو والأَصمعي هكذا سمعتها قال وأظنها جمعاً واحدها أشْيَمُ وقال الأصمعي شُومها لا واحد له وقال عثمان بن جني يجوز أن يكون لما جمعه على فُعْلٍ أَبقى ضمة الفاء فانقلبت الياء واواً ويكون واحده على هذا أَشْيَم قال ونظير هذه الكلمة عائِطٌ وعِيطٌ وعُوطٌ قال ومثله قول عُقْفانَ بن قيس بن عاصم سَواءٌ عليكم شُومُها وهجانُها وإن كان فيها واضحُ اللَّوْنِ يَبْرُقُ ابن الأَعرابي الشامة الناقةُ السوداء وجمعها شامٌ والشِّيمُ الإبلُ السُّودُ والحِضارُُ البِيضُ يكون للواحد والجمع على حدّ ناقةٌ هِجانٌ ونُوق هِجانٌ ودِرْع دِلاصٌ ودُروع دِلاصٌ وشامَ السَّحابَ والبرقَ شَيْماً نظر إليه أين يَقْصِدُ وأين يُمْطر وقيل هو النظر إليهما من بعيد وقد يكون الشَّيْمُ النظرَ إلى النار قال ابن مقبل ولو تُشْتَرى منه لباعَ ثِيابَهُ بنَبْحةِ كلْبٍ أو بنارٍ يَشِيمُها وشِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر وتَشَيَّمه الضِّرامُ أي دخله وقال ساعدة ابن جُؤَيَّةَ أفَعَنْكَ لا بَرْقٌ كأَنَّ وَمِيضَهُ غابٌ تَشَيَّمهُ ضِرامٌ مُثْقَبُ ويروى تَسَنَّمه يريد أفَمِنْكَ لا بَرْقٌ ومُثْقَبٌ مُوقَدٌ يقال أثْقَبْتُ النارَ أوْقَدْتُها وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه والانْشِيامُ في الشيء الدخولُ فيه وشامَ السيفَ شَيْماً سلَّه وأغمده وهو من الأضداد وشك أبو عبيد في شِمْتُه بمعنى سللْته قال شمر ولا أَعْرِفُه أنا وقال الفرزدق في السَّلِّ يصف السيوفَ إذا هي شِيمَتْ فالقوائِمُ تحتها وإنْ لم تُشَمْ يوماً عَلَتْها القوائمُ قال أراد سُلَّتْ والقوائم مقابضُ السيوف قال ابن بري وشاهدُ شِمْتُ السيف أغْمَدْتُه قول الفرزدق بأَيدِي رجالٍ لم يَشيموا سيوفَهُم ولم تَكْثُرِ القَتْلى بها حين سُلَّتِ قال الواو في قوله ولم واو الحال أي لم يغمدوها والقَتْلى بها لم تكثر وإنما يُغْمِدونها بعد أن تكثر القتلى بها وقال الطِّرِمَّاحُ وقد كنتُ شِمْتُ السيفَ بعد اسْتِلالِه وحاذَرْتُ يومَ الوَعْدِ ما قيل في الوعْدِ وقال آخر إذا ما رآني مُقْبِلاً شامَ نَبْلَهُ ويَرْمِي إذا أَدْبَرْتُ عنه بأَسْهُمِ وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه شُكِيَ إليه خالد بن الوليد فقال لا أَشِيمُ سَيْفاً سَلَّه اللهُ على المشركين أي لا أُغْمِدُه وفي حديث عليّ عليه السلام قال لأبي بكر لما أراد أن يخرج إلى أهل الرِّدَّة وقد شَهَرَ سيفَه شِمْ سَيْفَك ولا تفْجَعْنا بنَفْسِك وأصل الشَّيْمِ النظرُ إلى البرق ومن شأْنه أنه كما يَخْفِقُ يخفى من غير تَلَبُّثٍ ولا يُشامُ إلاَّ خافقاً وخافياً فَشُبِّه بهما السَّلُّ والإغْمادُ وشامَ يَشِيمُ شَيْماً وشُيُوماً إذا حَقَّقَ الحَمْلَة في الحرب وشامَ أبا عُمَيْرٍ إذا نال من البِكْرِ مُرادَه وشامَ الشيءَ في الشيء أدخله وخَبَأَه قال الراعي بمُعْتَصِبٍ من لحمِ بِكْرٍ سَمِينةٍ وقد شامَ رَبَّاتُ العِجافِ المَناقِيا أي خَبَأْنَها وأدخلنها البيوت خشية الأَضياف وانْشام الشيءُ في الشيء وتَشَيَّم فيه وتَشَيَّمه دخل فيه وأنشد بيت ساعدة بن جؤيَّة غابٌ تَشَيَّمه ضِرامٌ مُثْقَبُ ( * روي هذا البيت سابقاً في هذه المادة ) قال وروي تَسَنَّمه أي علاه ورَكِبَه أراد أعنك البرق قال ابن سيده هذا تفسير أبي عبيد قال والصواب عندي أنه أراد أعنك بَرْقٌ لأن ساعدة لم يقل أفَعَنْكَ لا البرق معرفاً بالأَلف واللام إنما قال أفعنك لا برق منكراً فالحكم أن يفسر بالنكرة وشام إذا دخَل أبو زيد شِمْ في الفَرسِ ساقَكَ أَي ارْكلها بساقِكَ وأمِرَّها أبو مالك شِمْ أدْخِلْ وذلك إذا أَدخَلَ رجله في بطنها يضربها وتَشَيَّمه الشَّيْبُ كثر فيه وانتشر عن ابن الأعرابي والشِّيامُ حُفْرةٌ أو أرضٌ رِخْوَةٌ ابن الأعرابي الشِّيامُ بالكسر الفأْر الكسائي رجل مَشِيمٌ ومَشُومٌ ومَشْيُوم من الشامة والشِّيامُ الترابُ عامَّةً قال الطرماح كَمْ به من مَكْءٍ وَحْشيَّةٍ قِيضَ في مُنْتَثَلٍ أو شيام ( * قوله « من مكء إلخ » كذا بالأصل كالتكملة بهمزة بعد الكاف والذي في الصحاح والتهذيب من مكو بواو بدلها ولعله روي بهما إذ كل منهما صحيح وقبله كما في التكلمة منزل كان لنا مرة ... وطناً نحتله كل عام ) مُنْتَثَل مكان كان محفوراً فاندفن ثم نظف وقال الخليل شِيامٌ حفرة وقيل أرض رِخْوة التراب وقال الأصمعي الشِّيام الكِناسُ سمي بذلك لانْشِيامه فيه أي دخوله الأصمعي الشِّيمةُ التراب يُحْفَر من الأرض وشامَ يَشِيمُ إذا غَبَّرَ رجليه من الشِّيام وهو التراب قال أبو سعيد سمعت أبا عمرو ينشد بيت الطرماح أو شَيام بفتح الشين وقال هي الأرض السهلة قال أبو سعيد وهو عندي شِيام بكسر الشين وهو الكِناسُ سمي شِياماً لأن الوحش يَنْشامُ فيه أي يدخل قال والمُنْتَثَلُ الذي كان اندفَن فاحتاج الثورُ إلى انْتِثاله أي استخراج ترابه والشِّيامُ الذ ي لم يَنْدَفِنْ ولا يحتاج إلى انْتِثاله فهو يَنْشامُ فيه كما يقال لِباسٌ لما يُلْبَسُ ويقال حَفَرَ فشَيَّمَ قال والشَّيَمُ كل أرض لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ فالحفرُ على الحافر فيها أَشَدُّ وقال الطرماح يصف ثوراً غاصَ حتى استَباثَ من شَيَمِ الأَرْ ضِ سفاةً من دُنها ثَأَدُهْ ( * قوله « غاص » وقع في التهذيب بالصاد المهملة كما في الأصل وفي التكلمة بالطاء المهملة وكل صحيح ) التهذيب المَشِيمَةُ هي للمرأَة التي فيها الوَلَدُ والجمع مَشِيمٌ ومَشايِمُ قال جرير وذاك الفَحْلُ جاء بِشرِّ نَجْلٍ خَبيثاتِ المَثابِرِ والمَشِيمِ ابن الأَعرابي يقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَةُ والكِيسُ والحَوْرانُ ( * قوله « والحوران » كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهلمة ) والقَمِيصُ الجوهري والشِّيمُ ضرب من السمك وقال قُلْ لِطَغامِ الأَزْدِ لا تَبْطَرُوا بالشِّيمِ والجِرِّيثِ والكَنْعَدِ والمَشِيمةُ الغِرْسُ وأصله مَفْعِلةٌ فسكنت الياء والجمع مَشايِمُ مثلُ مَعايشَ قال ابن بري ويجمع أيضاً مَشِيماً وأنشد بيت جرير خبيثات المثابر والمشيم وقوم شُيُومٌ آمِنُونَ حَبَشِيَّةٌ ومن كلام النجاشي لقريش اذهبوا فأَنتم شُيُومٌ بأَرْضِي وبَنُو أَشْيَمَ قبيلة والأَشْيَمُ وشَيْمانُ اسمان ومَطَرُ بن أَشْيَمَ من شعرائهم وصِلةُ ابن أشْيَمَ رجلٌ من التابعين وقول بلال مؤذن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلةً بوادٍ وحَوْلي إذْخِرٌ وجَليلُ ؟ وهَلْ أرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ ؟ هما جبلان مُشْرِفانِ وقيل عينان والأول أكثر ومَجَنَّةُ موضع قريب من مكة كانت تُقام به سُوقٌ في الجاهلية وقال بعضهم إنه شابة بالباء ( * قوله « وقال بعضهم إنه شابة بالباء » هو الذي صوّبه في التكملة وزاد فيها أول ما تخرج الخضرة في اليبيس هو التشيم ويقال تشيمه الشيب واشتام فيه أي دخل وشم ما بين كذا إلى كذا أي قدّره والشام الفرق من الناس اه ومثله في القاموس ) وهو جبل حجازي والأَشْيَمان موضعان فصل الصاد المهملة
الرائد
* شيم تشييما. 1-في الشيء: دخل فيه. 2-يديه في رأس فلان أو في ثوبه: قبض عليه يقاتله.
الرائد
* شيم. أرض صلبة صخرية لا يحفر فيها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: