وصف و معنى و تعريف كلمة تصابت:
تصابت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و صاد (ص) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) .
معنى و شرح تصابت في معاجم اللغة العربية:
-
لَصِبَ : (فعل)
- لَصِبَ لَصبًا فهو مِلْصابٌ
- لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
- لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك
- لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
-
اِلتَصبَ : (فعل)
-
لَصِب : (اسم)
- اللَّصِبُ : البخيلُ العَسِرُ الأخلاق
-
لَصب : (اسم)
-
لِصب : (اسم)
- الجمع : لُصُوبٌ ، لِصَاب
- اللِّصْبُ : كلّ مضيق في الجبل أو الوادي،
-
مِلْصاب : (اسم)
-
لاَّصِبة : (اسم)
- الجمع : لَوَاصِبُ
- اللاَّصِبَةُ : البئرُ الضيّقة البعيدة القعر
-
الصبي : (مصطلحات)
- بفتح فكسر ، جمع صبية وصبيان ، الإنسان من الولادة إلى أن يفطم [ عند الفقهاء ] . وإذا أطلق يعني: الصغير دون الغلام. (فقهية)
-
لَصِبَ الجِلدُ باللحم :
-
لَصِبَ الخاتم في الإصبع:
-
لَصِبَ السيفُ في الغِمد:
- نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ.
-
حج الصبي : (مصطلحات)
- أداء الغلام الذي لم يبلغ الحلم الحج. (فقهية)
-
صوم الصبي : (مصطلحات)
- صيام الغلام الذي لم يبلغ الحلم. (فقهية)
-
إمامة الصبي : (مصطلحات)
- وقوف الصبي إماما والمصلون من ورائه. (فقهية)
-
إمامة الصبي : (مصطلحات فقهية)
- وقوف الصبي إماما والمصلون من ورائه.
-
حج الصبي : (مصطلحات فقهية)
- أداء الغلام الذي لم يبلغ الحلم الحج.
-
صوم الصبي : (مصطلحات فقهية)
- صيام الغلام الذي لم يبلغ الحلم.
-
احتَلَمَ الصبيُّ:
-
اختتن الصَّبيَّ:
-
ارمعلّ الصبيُّ:
-
استمنى الصّبيّ:
- مارس العادة السريَّة، طلب اللّذة الجنسيَّة منفردًا باستنزال المنيّ بدون جِماع.
-
افْتَلَى الصبيَّ أو الرَّضيعَ:
-
التصق الصّبيّ بأمّه :
- التحم وتعلَّق بها تعلُّقًا شديدًا.
-
امْتَأقَ الصبيُّ:
-
أَحْفَدَ الصبِيُّ:
,
-
لصب (المعجم لسان العرب)
- "لَصِبَ الجِلْدُ باللحم يَلْصَبُ لَصَباً، فهو لَصِبٌ: لَزِقَ به من الـهُزال.
ولَصِبَ جِلْدُ فُلانٍ: لَصِقَ باللحم من الـهُزال.
ولَصِبَ السيفُ في الغِمْد لَصَباً: نَشِبَ فيه، فلم يَخْرُجْ.
وهو سيف مِلْصابٌ إِذا كان كذلك.
ولَصِبَ الخاتمُ في الإِصْبع؛ وهو ضدُّ قَلِقَ.
ورجل لَصِبٌ: عَسِرُ الأَخلاق، بَخِـيل.
وفلان لَحِزٌ لَصِبٌ: لا يكاد يُعْطي شيئاً.
واللِّصْبُ: مَضِـيق الوادي، وجمعه لُصُوبٌ ولِصابٌ.
واللِّصْبُ: شَقٌّ في الجبل، أَضْيَقُ من اللِّهْبِ، وأَوسَعُ من الشِّعْبِ، والجمع كالجمع.
والْتَصَبَ الشيءُ: ضاق؛ وهو من ذلك؛ قال أَبو دواد: عن أَبْهَرَيْنِ، وعن قَلْبٍ يُوَفِّرُه * مَسْحُ الأَكُفِّ بفَجٍّ غير مُلْتَصِبِ وطريق مُلْتَصِبٌ: ضَيِّقٌ.
واللَّواصِب، في شِعْرِ كُثَيِّر.
(* قوله «واللواصب في شعر إلخ» هو أحد قولين الثاني ما، قاله أبو عمرو انه أراد بها إبلاً قد لصبت جلودها أي لصقت من العطش، والبيت: لواصب قد أصبحت وانطوت * وقد أطول الحيّ عنها لباثا اهـ تكملة وضبط لباثا كسحاب.
الآبارُ الضَّيِّقةُ، البعيدةُ القَعْر.
الأَصمعي: اللِّصْبُ، بالكسر: الشِّعْبُ الصغير في الجَبَل، وكلُّ مَضِـيقٍ في الجبل، فهو لِصْبٌ، والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ.
واللَّصِبُ: ضَرْبٌ من السُّلْت، عَسِر الاستِنْقاءِ، يَنْداسُ ما يَنْداسُ، ويَحْتاجُ الباقي إِلى المناحيز.
"
-
صبؤوت (المعجم الرائد)
-
لَصِبَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَصِبَ الجِلْدُ باللَّحْمِ: لَزِقَ هُزالاً،
ـ لَصِبَ السَّيْفُ في الغِمْدِ: نَشِبَ،
ـ لَصِبَ الخاتَمُ في الإِصْبَعِ: ضدُّ قَلِقَ.
ـ لِصْبُ: الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجَبَلِ، أضْيَقُ من اللِّهْبِ وأوسَعُ من الشِّعْبِ، أو مَضِيقُ الوادي، الجمع: لِصابٌ ولُصوبٌ.
ـ لَصِبٍ: ضَرْبٌ من السُّلْتِ، والبَخيلُ العَسِرُ الأَخْلاقِ.
ـ لَواصِبُ: الآبارُ الضَّيِّقَةُ، البَعيدَةُ القَعرِ.
ـ سَيفٌ مِلْصابٌ: يَنْشَبُ في الغِمْدِ كثيراً.
ـ طَريقٌ مُلْتَصِبٌ: ضَيِّقٌ.
-
اللاَّصِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللاَّصِبَةُ : البئرُ الضيّقة البعيدة القعر. والجمع : لَوَاصِبُ.
-
اللَّصِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّصِبُ : البخيلُ العَسِرُ الأخلاق
-
اللِّصْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللِّصْبُ : كلّ مضيق في الجبل أو الوادي، والجمع لُصُوبٌ، و لِصَاب.
-
إِلتَصب (المعجم الرائد)
- إلتصب - التصابا
1-إلتصب الشيء : ضاق
-
لَصب (المعجم الرائد)
- لصب - يلصب ، لصبا
1- لصب الجلد بالعظم : لزق به هزالا. 2- لصب الخاتم بالإصبع : ضاق عليها فثبت وصعب إخراجه. 3- لصب السيف في غمده : علق فيه فلم يخرج منه .
-
الصبي (المعجم عربي عامة)
- من يجري تدريبه على المهنة، وفي نظام الطوائف كان يلتحق بخدمة المعلم عدد من الصبية، يقوم بتعليمهم، ويدينون له بالطاعة والولاء.
-
الصَّبَا (المعجم المعجم الوسيط)
- الصَّبَا : ريحٌ مَهَبُّهَا من مَشْرِقِ الشَّمْسِ إذا استوَى الليلُ والنهار (مؤنث) .
-
الصَّبِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الصَّبِيتُ : ما يَنْصَبُّ.
وصَبِيبٌ السَّيْفِ: طَرَفُهُ.
-
الصَّبِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الصَّبِيُّ : الصَّغِيرُ دون الغلام، أو مَنْ لَمْ يُفْطَمْ بعدُ.
و الصَّبِيُّ من السيف ونحوه: حَدُّهُ.
ومن العين: ناظِرُهَا.
و الصَّبِيُّ طَرَفُ اللَّحْي. والجمع : صِبْيَةٌ، وصِبْيَانٌ.
وصِبْيَانُ المطر: صِغارُ قطره.
وصِبْيَانُ الجليدِ: ما تَحَبَّبَ منه كأنَّهُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ.
و الصَّبِيُّ الناشئ الذي يدرَّب على المهنة بالعمل والاحتذاء .
-
الصَّبَّان (المعجم المعجم الوسيط)
- الصَّبَّان ! صانع الصابون.
و الصَّبَّان بائعه.
-
الصَّبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الصَّبُّ الصَّبُّ ماءٌ صَبٌّ: مَصبوبٌ.
ويقال: أخذ مائةً فَصبًّا: فَدُونَ ذلك.
وَصُبَّ عليه البَلاءُ من صَبٍّ: من فوقُ.
-
الصِّبَا (المعجم المعجم الوسيط)
- الصِّبَا : الصِّغَر والحداثة.
و الصِّبَا الشَّوْقُ.
-
الْتَصبَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
لَصِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَصِبَ الجِلدُ باللحم لَصِبَ َ لَصبًا: لزِق به من الهزال.
و لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك.
و لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج.
فهو مِلْصابٌ.
-
إمامة الصبي (المعجم مصطلحات فقهية)
- وقوف الصبي إماما والمصلون من ورائه
-
حج الصبي (المعجم مصطلحات فقهية)
- أداء الغلام الذي لم يبلغ الحلم الحج
-
صوم الصبي (المعجم مصطلحات فقهية)
- صيام الغلام الذي لم يبلغ الحلم
-
لصب (المعجم الرائد)
-
لصب (المعجم الرائد)
- لصب - ج، لصوب ولصاب
1- لصب : مضيق الوادي. 2- لصب : مضيق في الجبل.
-
أحول الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
-
أدرك الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
- بلغ الحُلُمَ، بلغ سنّ الرّشد.
-
أشبّ الله الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
- جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب.
معنى تصابت في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: